أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

هل أوشكنا على حرب عالمية ثالثة؟

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى


 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

  هل أوشكنا على حرب عالمية ثالثة؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الموت

عريـــف
عريـــف
الموت



الـبلد :  هل أوشكنا على حرب عالمية ثالثة؟  71010
العمر : 31
المهنة : ضابط
المزاج : ممتاز
التسجيل : 22/11/2013
عدد المساهمات : 83
معدل النشاط : 181
التقييم : 2
الدبـــابة :  هل أوشكنا على حرب عالمية ثالثة؟  Nb9tg10
الطـــائرة :  هل أوشكنا على حرب عالمية ثالثة؟  F0a2df10
المروحية :  هل أوشكنا على حرب عالمية ثالثة؟  5e10ef10

 هل أوشكنا على حرب عالمية ثالثة؟  Empty10

 هل أوشكنا على حرب عالمية ثالثة؟  Empty

مُساهمةموضوع: هل أوشكنا على حرب عالمية ثالثة؟     هل أوشكنا على حرب عالمية ثالثة؟  Icon_m10السبت 5 يوليو 2014 - 16:19

05.07.2014    17:18:27 



[size=34] هل أوشكنا على حرب عالمية ثالثة؟[/size]






تساءل الكاتب الصحافي الفرنسي دومينيك مويسي، في مقال نشرته صحيفة "لي إيكو" الفرنسية اليوم السبت، ما إذا كان العالم على وشك الانفجار والدخول في حرب عالمية ثالثة. 

وقال الكاتب إنه قبل مائة سنة، اُغتيل الأرشيدوق النمساوي على يد صربي متعصب في سراييفو لتفتح أوروبا على نفسها باباً مظلماً، مضيفاً تبدو التهديدات مختلفةً اليوم ولكن، كما كان الحال في عام 1914، يتزايد عدد الصراعات ويتضاعف فشل القادة.

وأشار الكاتب إلى أن أي مقارنة بين صيف عام 1914 والعالم الحالي بدت مصطنعة تماماً منذ عام واحد مضى، وكانت المقارنة الوحيدة التي يمكن تصورها وقتها تقتصر جغرافيّاً على آسيا "ألا تتحول الصين تدريجياً إلى المعادل المعاصر لألمانيا بقيادة فيلهلم الثاني؟ أليست التوترات في بحر الصين الشرقي تشبه الوضع في البلقان عشية الحرب العالمية الأولى؟"، وكان لسان حال بعض المراقبين: "حان الدور على آسيا وليس آوروبا".

قادة العالم
لكن خلال الأشهر الأخيرة، انتشرت بؤر الصراع من الشرق الأوسط إلى شرق أوروبا، وهو ما أدى إلى بدء الشكوك في جودة القادة الذين يحكمون العالم، وهذا الأمر يرتبط بالمشاهد التي تلت حادث سراييفو، والسؤال المقلق برأي الكاتب هو: ماذا لو تحول العالم بأكمله في 2014 إلى أوروبا في 1914، وليس آسيا فحسب؟ 

الاختلاف بين الحقبتين
وألمح دومينيك مويسي إلى وجود اختلافات جوهرية بين الحقبتين، أهمها بالطبع أن عالم 1914 لم يعش مثلنا تحت شبح الانفجار النووي، وكان يمكن فكرياً تصور الحرب على أنها "استمرار للتجارة السياسية ولكن بوسائل أخرى"، ولكن الآن أي اندلاع لحرب عالمية يعني انتحار جماعي للجنس البشري. 

السلاح النووي
وأعرب الكاتب عن شكوكه في إمكانية استخدام السلاح النووي في حال قيام حرب عالمية، متسائلاً: ألا تسعى طهران حالياً لإقناع واشنطن بأن تهديدات الجهاديين بتأسيس الخلافة الإسلامية من حلب إلى بغداد أكثر خطورة بالنسبة للولايات المتحدة من ظهور دولة إيرانية نووية؟ ويبدو أن اليابان، في سياستها تجاه الصين، تتغاضى عن حقيقة أن بكين، على عكس طوكيو، تمتلك السلاح النووي في نهاية المطاف، وبالمثل تبدو كييف، فيما يتعلق بنزاعها مع موسكو، أكثر تأثّراً بخطر حظر الطاقة الروسية عن الترهيب النووي الروسي المحتمَل، بحسب الكاتب. 

فكرة تجريدية
وأشار الكاتب إلى أنه قد تم اللجوء إلى الخيار النووي مرتين فقط، في سياق إنهاء حرب عالمية، وهكذا أصبح السلاح الذري فكرة تجريدية، فلا يبدو أنه يشكّل الحماية القصوى مثلما كان عليه الحال وقت الحرب الباردة، في ذلك الوقت، كان توازن القوى يعتمد على قواعد قُبلت وفُهمت من قِبَل الدول التي على الرغم من الطبيعة غير المتوافقة لأيديولوجياتها كانت تنتمي إلى نفس الثقافة الغربية.

أوروبا مركز العالم
وفيما وراء السلاح النووي، ذكر الكاتب أنه هناك فرق كبير بين عامي 2014 و 1914، حيث لم تعد أوروبا مركز العالم الآن، في هذا الصدد، لا يمكن مقارنة كييف عام 2014 بسراييفو عام 1914، فلا يمكن لصراع يبدأ في أوروبا أن يتحول تلقائياً إلى حرب عالمية كما كان الحال في السابق، ولا ترتبط معظم البلدان الأوروبية ببعضها بعضا بمعاهدات تحالف متبادلة، وإنما يضمها اتحاد يجعل الحرب بين أعضائه مستحيلة على الرغم من شعبيته المتدنية حالياً. 

السائرون نياماً
ولكن، يرى دومينيك مويسي أنه يمكن فهم القلق الذي تزايد في الأشهر القليلة الماضية، فبينما نحتفل، في بداية هذا الصيف من عام 2014، بالتجمع العالمي الضخم الذي تمثّله بطولة نهائيات كأس العالم، ألا نتصرف مثل "السائرون نياماً"، الذين وصفهم المؤرخ كريستوفر كلارك في كتابه المسمى بنفس الاسم، على غرار الطريقة التي تسببت في اندلاع الحرب العالمية الأولى؟ لننظر إلى الدولة الجهادية التي تتشكّل في قلب الشرق الأوسط، والجزر الاصطناعية التي ظهرت في المياه المتنازع عليها في بحر الصين الشرقي، والتوسع الإمبراطوري الخارج عن إطار التاريخ لروسيا فلاديمير بوتين، فهل هناك إشارات إنذار بما يكفي لعالم مستعد للقذف بنفسه في المجهول؟ يتساءل الكاتب.

في عام 1914، بدا أن القادة الأوروبيين لا يجدون أي حلول، فرموا بأنفسهم في أتون الحرب، وكان بعضهم أقل تردداً من غيره.

وختم الكاتب مقاله بالقول إنه ليس صحيّاً، بطبيعة الحال، أن نشعر بقلق أكثر من اللازم، ولكن سيكون من الخطر عدم رؤية المخاطر الكامنة في الوضع الذي يمكن أن نجد أنفسنا فيه اليوم، لا علاقة لعام 2014 بعام 1914، ربما باستثناء نقطة رئيسية وهي خطر وجود قادة عاديين يفقدون السيطرة على موقف تتزايد خطورته بشكل غير عادي أكثر من أي وقت مضى.




http://24.ae/Article.aspx?ArticleId=89772

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
khaled-16

مقـــدم
مقـــدم
khaled-16



الـبلد :  هل أوشكنا على حرب عالمية ثالثة؟  61010
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 13/02/2012
عدد المساهمات : 1056
معدل النشاط : 1106
التقييم : 45
الدبـــابة :  هل أوشكنا على حرب عالمية ثالثة؟  Unknow11
الطـــائرة :  هل أوشكنا على حرب عالمية ثالثة؟  Unknow11
المروحية :  هل أوشكنا على حرب عالمية ثالثة؟  Unknow11

 هل أوشكنا على حرب عالمية ثالثة؟  Empty10

 هل أوشكنا على حرب عالمية ثالثة؟  Empty

مُساهمةموضوع: رد: هل أوشكنا على حرب عالمية ثالثة؟     هل أوشكنا على حرب عالمية ثالثة؟  Icon_m10السبت 5 يوليو 2014 - 21:17

انا شخصيا بحسب الاوضاع الحالية سياسيا و اقتصاديا و امنيا ارى ان هناك حرب تلوح في الافق سواء كانت عالمية او حرب اقليمية كبيرة او حتى حرب بين القوى العظمى  و خاصة الصين و الو م ا و روسيا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ryad_dz

لـــواء
لـــواء
Ryad_dz



الـبلد :  هل أوشكنا على حرب عالمية ثالثة؟  61010
المهنة : Strike while the iron is hot
المزاج : Telecommunications & Aviation
التسجيل : 06/04/2014
عدد المساهمات : 2104
معدل النشاط : 3881
التقييم : 127
الدبـــابة :  هل أوشكنا على حرب عالمية ثالثة؟  C87a8d10
الطـــائرة :  هل أوشكنا على حرب عالمية ثالثة؟  Pakfa10
المروحية :  هل أوشكنا على حرب عالمية ثالثة؟  3e793410


 هل أوشكنا على حرب عالمية ثالثة؟  Empty

مُساهمةموضوع: رد: هل أوشكنا على حرب عالمية ثالثة؟     هل أوشكنا على حرب عالمية ثالثة؟  Icon_m10الخميس 7 أغسطس 2014 - 9:15

1 

لقد دخل العالم الحرب العالمية الثالثة (خبير روسي)

MOSCOU, 30 juillet - RIA Novosti

التوترات الدولية في ظل الأزمة في أوكرانيا ليست تصعيد الحرب الباردة، ولكن بداية الحرب العالمية الثالثة، يرى فلاديمير Chtol، دكتوراه في العلوم السياسية في الأكاديمية الروسية للاقتصاد الوطني.
"إن الحرب الباردة التي انتهت المحادثات الجميع في 1990s في وقت مبكر. ما نشهده اليوم هو حقيقي الحرب العالمية الثالثة، مع جذور في المأساة اليوغوسلافية لعام 1999 (تفجير يوغوسلافيا قوات حلف شمال الأطلسي في إطار عمليات قوات التحالف) "، وقال M.Chtol في اجتماع المائدة المستديرة بعنوان" بين روسيا والولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي ومنظمة حلف شمال الأطلسي: ضمان أمننا المشترك أو حرب باردة جديدة "؟
وفقا للخبراء، يمكن أن دخول قوات حلف شمال الاطلسي في أوكرانيا ومنحها مكانة الشريك الرئيسي خارج التحالف أن يكون الحدث الزناد لصراع من مكانة دولية.
"منطقة ميتة تشهد اليوم في أوكرانيا. لا أحد يريد شعبا مستقلا، ورؤية هذه الأرض تتداخل مصالح الفاعلين الذين لا علاقة لها تماما،" يعتقد فلاديمير Chtol.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حامي الأمة و الوحدة

مـــلازم
مـــلازم
حامي الأمة و الوحدة



الـبلد :  هل أوشكنا على حرب عالمية ثالثة؟  71010
العمر : 27
المهنة : طالب في السنة الخامسة جامعي
المزاج : فكاهي
التسجيل : 10/08/2009
عدد المساهمات : 631
معدل النشاط : 712
التقييم : 48
الدبـــابة :  هل أوشكنا على حرب عالمية ثالثة؟  B3337910
الطـــائرة :  هل أوشكنا على حرب عالمية ثالثة؟  0dbd1310
المروحية :  هل أوشكنا على حرب عالمية ثالثة؟  5e10ef10

 هل أوشكنا على حرب عالمية ثالثة؟  Empty10

 هل أوشكنا على حرب عالمية ثالثة؟  Empty

مُساهمةموضوع: رد: هل أوشكنا على حرب عالمية ثالثة؟     هل أوشكنا على حرب عالمية ثالثة؟  Icon_m10الخميس 7 أغسطس 2014 - 14:23

مرور 100 سنة على الحرب العالمية الأولى من شأنه أن يخلق هده التسائلات لكن الحرب العالمية الأولى كانت أوربية
الحقيقية هي بعد 100 سنة من الحرب العالمية الثانية في 2045 التي إستخدمت فيها القنابل النووية و كانت الجبهات عالمية 
فالبوادر قد بدئت ليس في الشرق الأوسط ( علمنا أن في الشرق الأوسط حربا باردة أخرى و حرب خليج ثالثة تلوح في الأفق تكون فيها جبهتين مثل حرب الخليج الأولى)
لكن الصراع المستميت حول جنة البترول و الغاز في المحيط المتجمد/القطب الشمالي فالمنطقة الروسية تضم العشرات من المليارات من البراميل قد تصل ل 70 مليار أي الإحتياطي الروسي الحالي الدي ينفد بسرعة) و الولايات المتحدة تدخلت عبر ألاسكا الروسية سابقا و كندا و أوربا عبر النروييج و الدنمارك(غريين لاند) و تريد أوربا و أمريكا جمع احلاف و منظمات من دول لاعلاقة لها بالمنطقة كألمانيا و السويد و و و و هدا لشحد ابر عدد من الأصوات ضد مصالح روسيا الشرعية و التي تستحق نظرا لسواحلها الهائلة إضافة إلى الجرف القاري الهائل حسب قانون البحار نصف المحيط المتجمد و لهدا يتم طلب العشرات من السفن الحربية الشبحية و الغواصات النووية الجديدة دون دكر تحديث الحاملة كوزينتسوف و أيضا تصميم واحدة جديدة إضافة إلى 2 + 2 ميسترال فرنسية مخصصة للأسطول الشمالي لروسيا. فروسيا مستعدة لحرب تقليدية مع الولايات المتحدة حول المنطقة و بدئت في عسكرة المنطقة التي تعتبر مستقبل روسيا فبدون بترول الدي يمثل نصف غقتصاد روسيا ستعود روسيا لجحيم التسعينيات و الإستباحة الغربية.
أما الصين شريك المصلحة و عدو عدوي صديقي فهي تجاهد لبناء أسطول كأسطول أمريكا هدا لإحتمال إندلاع حرب بين 60-70% من أسطول الولايات المتحدة و الأسطول الياباني و الفليبيني/الفيتنامي خصوصا و أن مشكل جزر سبراتلي التي هي أيضا جنة البترول في بحر الصين الجنوبي لم يحل و أيضا مشكل الجزر اليابانية/الصينية قرب التايوان و إستراتيجية أمريكا التطويقية للصين عبر التحكم في منافد الطاقة و التحالفات العسكرية/الإقتصادية مع جيرانها.
و تبقى الهند رغم أنها أكبر شريك عسكري لروسيا إلا أنها ليست حليف هدا لانها أكبر خطر يهدد المسلمين فهي تكره باكستان كره جما ككره الإسرائيليين للعرب و لهم 190 مليون مسلم يتزايدون بوثيرة تهددهم على حسب قول الهندوس إيضافة إلى تحالفهم مع إسرائيل و الولايات المتحدة لتطويق العرب و ما أعاتب العرب عليه هو عدم إستعمالهم نفودهم للتوصل إلى حل مع الهند التي لن تترك الكاشمير و التي قانونيا هي من حف الهند (فمعاهدة تقسيم الهند و باكستان كانت عبر إخيار كل أمير الجهة التي ينضم إليها الهند أم باكستان فرغم أن الكاشمير مسلمة في أغلبها لكن الأمير كان هندوسيا) و باكستان قد حققت ماتريد عبر خلق حدود مع الصين و أيضا تحالف يعوض التحالف مع أمريكا إبان الحرب الباردة و التي تريد إزالة الأسلحة النووية من باكستان (صمام أمان المسلمين من ضربة نووية إسرائيلية خصوصا بعد أن يدخل الصاروخ شاهين 3  للخدمة )
فيجب التحالف مع الهند و قطع الطريق على إسرائيل و إظهار أن المصلحة مع العرب أكبر بكثير من المصلحة مع إسرائيل و ايضا قطع الطريق على أمريكا التي تريد الإبقاء على المشاكل أو خلق التوترات لوضع المسلمين في الزاوية و إبتزازهم و أيضا العمل على تطبيع العلاقات بين الهند و باكستان و إقناعهم بأن الوضع الحالي سيرسخ إضافة للتخلف لتخفيف التوترات فيما يتعلق بالمسلمين في الهند و هدا للحد من التخوفات الهندية و نسج علاقة مصلحة دائمة مع الجار الدي في المستقبل سيصبح دون شك عضوا دائما في مجلس الأمن و الدي حسب إختيانا قد يكون أكبر حليف أو ألد عدو خصوصا و أن الحكم الإسلامي للهند سابقا إتسم بالتسامح و حماهم من هجمات المغول و هي أرضية قد نبنب عليها توافق خصوصا عبر التلاقح الثقافي/التجاري الدي يمتد ل آلاف السنين و المصلحة الإقتصادية و الجوة و دلك عبر إسترادا المنتجات الهندية و تزويد الهند بالطاقة.أما إسرائيل فالحل هو أن نكون دائما مستعدين للأسوء و عزلها و تركها جانبا إلى ماشاء الله خصوصا و أن لامصلحة لنا في نبش عش الدبابير هدا بعد ان يحل المشكل الفلسطيني (حتمي الحل) خصوصا و أن مشاكل أبر تواجه المنطقة.أظن أن الحرب العالمية الثالثة تصدم الكبار مع بعضهم لكن هاد الأمر سيجعل الغول الإسرائيلي طليقا لهدا علينا التحضير للأسوء و هو إقتسام الشرق الأدنى بين إيران و إسرائيل الد اعداء العرب التاريخيين.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
napolion

لـــواء
لـــواء
napolion



الـبلد :  هل أوشكنا على حرب عالمية ثالثة؟  01210
العمر : 42
التسجيل : 12/06/2014
عدد المساهمات : 2335
معدل النشاط : 2562
التقييم : 116
الدبـــابة :  هل أوشكنا على حرب عالمية ثالثة؟  B3337910
الطـــائرة :  هل أوشكنا على حرب عالمية ثالثة؟  F0a2df10
المروحية :  هل أوشكنا على حرب عالمية ثالثة؟  5e10ef10

 هل أوشكنا على حرب عالمية ثالثة؟  111


 هل أوشكنا على حرب عالمية ثالثة؟  Empty

مُساهمةموضوع: رد: هل أوشكنا على حرب عالمية ثالثة؟     هل أوشكنا على حرب عالمية ثالثة؟  Icon_m10الخميس 7 أغسطس 2014 - 18:02

قد يلاحظ المتتبع للأحداث أننا فعلا على وشك إندلاع حرب علامية ثالتة . فكثرة الصراعات والبؤر المتوترة عبر العديد من المناطق حول العالم تجعل المرء يتسائل إلى أين سينتهي كل هذا . فالعدوان الصهيوني لا ينقطع عن إخواننا في فلسطين في وقت لنساهم معهم كعرب إلا بالدعاء ...وعلى العموم الشرق الأوسط ملئ حاليا بالصراعات المسلحة في سوريا ، لبنان والعراق . كما أن منطقة شمال إفريقيا مضطربة حاليا بما يحدث في ليبيا ... بل هتالك أحداث تهدد بدخول قوى عظمى قي نزاعات مباشرة كما يقع في أوكرانيا حيث تتبادل روسيا وحلف الناتو التهديدات ...كما إيران وإسرائيل دائما تهددان بإشعال فتيل حرب ضروس ..دون أن نغفل صراعنا الأبدي كعرب مجتمعين مع الكيان الغاشم . زد على هذا خلاقات إيران مع بعض الدول العربية . وإن إتجهنا نحو الشرق الأدنى نجد الصراع بين الإخوة في الكوريتيين وما بين الهند وباكستان من جهة وبين الهند والصين من جهة أخرى.. ومن كل هذا شخصيا ألاحظ أننا أمام أحداث ووقائع تهدد الأمن والسلم العالميين أكثر من أي وقت مضى .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

هل أوشكنا على حرب عالمية ثالثة؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقســـام العسكريـــة :: الدراسات الاستراتيجية - Military Strategies-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2019