أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى


 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

 تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
منجاوي

لـــواء
لـــواء



الـبلد : تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973 Qmdowc10
المهنة : Physicist and Data Scientist
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/05/2013
عدد المساهمات : 3503
معدل النشاط : 2994
التقييم : 230
الدبـــابة : تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973 B3337910
الطـــائرة : تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973 F0a2df10
المروحية : تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973 3e793410

تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973 211


تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973 Empty

مُساهمةموضوع: تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973   تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973 Icon_m10الإثنين 14 أبريل - 19:44

عندما شنت مصر و سوريا هجومهما المفاجئ المشترك على اسرائيل في السادس من اكتوبر عام 1973، و جد اﻷردن نفسه في موقف محرج: فمن جهة، لم تكن لعمان الرغبة في استفزاز اسرائيل بشكل غير ضروري. و قد ادرك اﻷردنيون التفوق العسكري اﻹسرائيلي و لم يكن لهم رغبة في تكرار ما حصل عام 1967. اضافة لذلك، فمنذ احداث عام 1970، فقد طور اﻷردن و اسرائيل علاقة تشاركية لم يرغب اي من الطرفين في تعطيلها. فقد دعم اﻹسرائيليون ملك اﻷردن عام 1970 عن طريق التهديد بالتدخل في الحرب ضد السوريين و هو ما ادى لتراجع السوريين عن تطوير هجومهم بعد 22 سبتمبر. و قد استفاد الطرفان من هذا السلام بعد خروج منظمة التحرير من عمان و لم ترد عمان ارجاع التوتر العسكري. و من الجهة الثانية، احس الملك حسين بالضغط الشعبي و الضغط العربي  ليشارك اﻷردن بقواته مع العرب، و كان من بين الدول العربية الضاغطة من دعم اﻷردن ماليا و عسكريا. و في النهاية، وافق الملك على ارسال قوات للدفاع عن سوريا، و لكن دون ان يهاجم اسرائيل. و باﻹضافة لذلك، ارسل الملك رسالة سرية ﻹسرائيل لتوضيح ان اﻷردن لن يفتح جبهة ثالثة في الحرب.

و بما يشبه السماح الضمني من اسرائيل، ارسلت عمان اللواء 40 المدرع بقيادة العقيد خالد هجهوج المجالي لسوريا يوم 13 اكتوبر. في ذلك الوقت، كان الهجوم السوري على الجولان قد فشل. و كان اﻹسرائيليون قد بدأوا بالهجوم نحو دمشق يوم 11 اكتوبر، و لكن الفرقة الثالثة العراقية المدرعة وصلت يوم 12 اكتوبر و اقتربت من ميمنة الهجوم اﻹسرائيلي المكشوفة، مما اضطر اﻹسرائيليين ﻷخذ المواقع الدفاعية و إيقاف التقدم. و بناء عليه، عندما وصل اﻷردنيون جنوب سوريا ليلة 13-14 اكتوبر كانت الجبهة قد استقرت: فلا تهديد سوري للجولان، و التهديد اﻹسرائيلي على دمشق قد انحسر.

بدايةً، تم وضع اللواء اﻷردني تحت قيادة الفرقة العراقية المدرعة، و التي كانت بدورها تتبع لقيادة اﻷركان السورية. و خلال الأيام التالية، قام السوريون باستخدام هذه القوة المشتركة بهجمات سيئة التخطيط، و بدون دعم مناسب، و بدون تنفيذ مناسب من قبل هذه القوات ضد الجهة الجنوبية من اﻹختراق اﻹسرائيلي. و من الغير واضح اذا كان السوريون يأملون حقا في ان يتمكن العراقيون و اﻷردنيون من دفع اﻹسرائيليين للتراجع، أو انهم ارادوا ان يبقوا اﻹسرائيليين مشغولين و تحت الضغط حتى يتسنى للسوريين اعادة تنظيم قواتهم و تحضيرها. و رغم ان الهجمات العراقية اﻷردنية انتهت كلها للفشل، فإن اﻹسرائيليين لم يجددوا هجومهم نحو دمشق. و تمكن السوريون من اعادة تنظيم قواتهم و تسليحها بما احضره الروس من سلاح عبر البحر.

تم الهجوم العراقي الأردني المشترك اﻷول يوم 16 اكتوبر. كانت الخطة ان يهاجم اللواء 40 المدرع اﻷرني و اللواء 6 المدرع العراقي بالتزامن على الجيب اﻹسرائيلي من الجهة الجنوبية. و قد كان للاسرائيليين "عقدة" من 4 الوية مدرعة خاضت القتال من اول الحرب ووصل مجموع دباباتها 130 دبابة فقط. و كانت هذه الدبابات متوزعة على مجموعة تلال شرق القنيطرة. و كانت الخطة ان يدفع اﻹردنيون اﻹسرائيليين من تل المال شمالا لقطع طريق دمشق القنيطرة. و تم تخطيط الهجوم ليبدأ بالتزامن فجرا. لكن العراقيين لم يستطيعوا تنظيم قواتهم ليبدأ في ذلك الوقت. و بدل ان ينتظر اﻷردنيون العراقيين ليتم الهجوم بالتزامن،  قرر العقيد المجالي ان يحافظ على التوقيت اﻷصلي و ان يهاجم وحده! قام اللواء 40 بهجوم بالتعرض المباشر باستخدام 80 دبابة سنتوريون و 40-50 مدرعة M113، و باسناد مدفعي عراقي و سوري و باسناد من قاذفات صواريخ اردنية ضد اللواء 17 المدرع اﻹسرائيلي (و الذي بقى له 30 دبابة فقط) في تل المال. و كان اﻹسرائيليون قد رصدوا الحشود العراقية شرق مواقع اﻷردنيين، و توجهت معظم تشكيلات العقدة اﻹسرائيلية نحو المواقع العراقية تحسبا. و بسبب كون اﻷردنيين قد هجموا لوحدهم، فقد قرر القائد اﻹسرائيلي توجيه كتائب اخرى لتعزيز تل المال. تقدم اﻷردنيون ببطء نحو التل، و عمد اﻹسرائيليون لتثبيتهم بالضرب المدفعي بعيد المدى (اضافة للمدفعية العراقية التي ضربت اﻷردنيين بالخطأ) و بعدها تحركت قوات لوائين اسرائيليين لعمل احاطة مزدوجة من جانبي القوات اﻷردنية  المهاجمة. و تم حصار القوة اﻷردنية المهاجمة من 3 جهات ب 60-70 دبابة سنتوريون اسرائيلية و بدأ اﻷردنيون يتقبل خسائر كبيرة. حارب اﻷردنيون بشكل جيد كدبابات منفصلة، لكن المشاة الأردنيين لم يساهموا في المعركة بشكل فعال و لم يمكن توجيه القوات كمجموعة لعمل رد فعل مدروس للمناورة اﻹسرائيلية. و في النهاية تراجع اﻷردنيون بعد تدمير 28 دبابة بدون اي اضرار مهمة للاسرائيليين.

عندما قام العراقيون اخيرا بهجومهم صباح يوم 16 اكتوبر، كان اﻹسرائيليون قادرين على توجيه كل قوات عقدتهم ضدهم. و مع انتهاء التهديدي اﻷردني غربا، ارسلت قيادة العقدة اللواء 17 المدرع جنوبا و من ثم التف اللواء شرقا للهجوم على الجناح العراقي. و قد ضرب العراقيون بقوة و خسروا 60 دبابة من اصل 130.

بعد الهجوم يوم 16، انسحب اﻷردنيون لتصليح اﻷضرار و لتعويض الخسائر. و قد تركهم اﻹسرائيليون يومي 17 و 18 بسبب المشاغلة العراقية و السورية عن طريق المدفعية. اصلح اﻷردنيون ما امكن اصلاحه و احضرواتعزيزات لتعويض الخسائر. و طلب اﻷردنيون تغييرا في سلم القيادة، حيث لم يرغب اﻷردنيون في بقاء اللواء تحت قيادة الفرقة العراقية. حيث ان تأخر العراقيين في التحضير للهجوم، و ضرب المدفعية العراقية للمواقع اﻷردنية اثناء الهجوم اصاب اﻷردنيين بالضيق. و تم الحاق القوات اﻷردنية بالفرقة 5 مشاة السورية. و بعد كارثة الهجوم اﻷول، قرر الملك ارسال اللواء 92 مدرع لينضم للواء 40.

عاد اﻹردنيون للقتال يوم 19 اكتوبر. حيث خطط السوريون لهجوم جديد يتقدم فيه اللواء 40 كجناح ايسر للهجوم على الموقع اﻹسرائيلي شرق القنطرة. و مرة اخرى سيكون العراقيون هم الجناح اﻷيمن بينما تكون فرقة المشاة السورية (و التي ضربت بقوة في الحرب) احتياط لتعزيز الهجوم في حال نجاحه. لم يكن اللواء 92 قد وصل بعد، و بالتالي كان عاتق الهجوم يقع على اللواء 40 و الذي لم يعوض كل خسائره من الهجوم الأول (كان يملك 60 دبابة).

الهجوم العربي فشل مرة اخرى. و لكن ليس بسوء ما حصل في يوم 16. مرة اخرى، تم تخطيط الهجوم ليبدأ فجرا، و لكن هذه المرة لم يقم اﻷردنيون بالهجوم في الوقت المحدد! و بالتالي ركز اﻹسرائيليون كل قوتهم ضد الهجوم العراقي و تم ضرب الهجوم العراقي بقوة. تحرك اللواء 40 في حدود الساعة 9 صباحا بينما كان اﻹسرائيليون لا يزالوا مشغولين مع العراقيين، و بالتالي واجه اﻷردنيون اللواء 19 مدرع اﻹسرائيلي (و الذي كان بقي له 30-40 دبابة). قسم المجالي قواته لكتيبتين، و ارسل كل واحدة من جهة لتحيط بتل الحارة و ابقى المشاة الميكانيك كاحتياط. و اعطى المجالي صلاحيات ادارة المعركة لقادة الكتائب دون اي توجيهات اخرى.

كلا الكتيبتين ادت بشكل ضعيف. لكن هذه المرة - و بسبب دروس المعركة اﻷولى - كانوا حذرين جدا في التقدم و لم يتم ضربهم بقوة مثلما حصل المرة السابقة. الكتيبة الغربية وصلت لغاية طريق ام باطنه-جبه بسبب ان الكتيبة اﻹسرائيلية في ام باطنة ظنوهم اسرائيليين (بسبب تشابه المعدات) . و بمجرد ان ظهر الخطأ فتح اﻹسرائيليون النار، و قاتل اﻷردنيون بشكل جيد كدبابات منفردة و لكنهم لم يكونوا بقدرة اﻹسرائيليين و لم يكونوا جيدين كسرايا و ككتيبة. و بدا اﻷردنيون يخسرون الدبابات بسرعة اﻷمر الذي اوجب فصل اﻹشتباك و اﻹنسحاب. بينما تقدمت الكتيبة الشرقية بحذر شديد و وضعت قوات كشف في المقدمة و على اﻷجنحة حتى يمنعوا اﻹسرائيليين من تطويقهم كما حصل يوم 16. و لكن بعد اجبار الكتيبة الغربية على اﻹنسحاب، ركز اﻹسرائيليون كامل قوة لوائهم على الكتيبة الشرقية. و تم تثبيت اﻷردنيين من المقدمة و محاولة تطويقهم من الجانبين مثلما خشي اﻷردنيون، و بمجرد ان شعر اﻷردنيون بالكمين، انسحبوا بسرعة. و اثناء القتال لم تقم كتيبة المشاة الميكانيكية بغير اعمال ثانوية مثل اخلاء الجرحى دون اﻹشتراك في المعارك الفعلية ذلك اليوم. و في الحصيلة، خسر اﻷردنيون بين 17-20 دبابة مقارنة ب 4-5 دبابات اسرائيلية.

لم يشترك اﻷردنيون بعدها بأعمال قتالية بعدها على مستوى اعلى من اعمال القنص و التحرش الناري، و لم يدخل اللواء 92 في الحرب بصورة فعلية حتى توقف اطلاق النار يوم 24 اكتوبر. و كانت مجمل الخسائر اﻷردنية حوالي 54 دبابة و حوالي 80 قتيل.

الفعالية اﻷردنية خلال حرب اكتوبر

في عام 1973، ارسل اﻷردن فقط عينة من قواته للمشاركة في الحرب ضد اسرائيل، و كان ذلك فقط للدفاع عن سوريا. كان اﻷردنيون هناك فقط من باب المشاركة و كان اجتهادهم في الحرب ليس على الوجه الكامل. و بالتالي يجب الحذر من عمل استنتاجات كبيرة على اﻷداء اﻷردني في تلك الحرب. عموما، ادى اﻷردنيون كأفراد و اطقم افضل من غيرهم من الجيوش العربية، لكنهم لم يكونوا على مستوى كاف لهزيمة اﻹسرائيليين. و في كل مرة  تواجه الطرفان، لم يواجه اﻹسرائيليون صعوبة كبيرة في دحر اﻷردنيين.

العقيد المجالي و قادة الكتائب كانوا سيئين لعدة اسباب: اولا، المجالي لم يبدو انه فهم حقيقة ارسال اﻷردن لقواته للجبهة السورية. فعمان لم ترد ﻷفضل لواء في الجيش اﻷردني ان يتم تدميره من قبل اﻹسرائيليين، بل ارادوا ان يشارك اللواء في اﻷعمال الدفاعية عن القطر السوري مع تجنب الخسائر. و لكن قرار المجالي الهجوم و لوحده يوم 16 كان قرارا غبيا و ضد توجيهات القيادة العليا. الهجوم لوحده مكن اﻹسرائيليين من تركيز كل قوتهم عليه و تدميره مما ادى لفقدان ثلث قوة اللواء من الدروع. و يبدو منطقيا توقع ان المجالي سمع كلاما لم يسره من القيادة بعد فشل الهجوم، و بالتالي كان حريصا على عدم التقدم يوم 19 حتى تحقق من ان الهجوم العراقي قد بدأ. و في المعركة الثانية ايضا، كان اداء العقيد المجالي سيئا: فقد قسم قواته ل 3 اقسام و ترك لقادة الكتائب التصرف لوحدهم دون اي اشراف و دون اي تنسيق بين الكتائب الثلاث. و لم تستطع الكتائب الثلاثة القيام بجهد منسق او مساعدة بعضهم البعض في المعركة الثانية. و اخيرا، ترك السماح للكتيبة الثالثة في اللواء - كتيبة المشاة الميكانيك - بعدم المشاركة بالقتال بشكل فعلي علامات استفهام كثيرة حيث كان من الممكن لها مساعدة الكتيبتين المدرعتين اثناء اشتباكهم مع العدو.

تشير هذه الأخطاء لمشاكل اخرى عانى منها اﻷردنيون. فبينما كان اﻹسرائيليون دائما يشيدون بحرفية الجندي اﻷردني و مهارة طاقم الدبابات اﻷردني، فإنهم لم يكونوا بمثل قدرات الجانب اﻹسرائيلي. و بشكل اهم، كان هناك مشاكل في خوض المعارك على مستوى التشكيل كاملا. كدبابات فردية، كان اﻷردنيون ممتازين، اما على مستوى السرايا و الكتائب فكان التنسيق مفقودا. و باستثناء الكتيبة الشرقية في المعركة الثانية، لم يهتم اﻹردنيون بحراسة المقدمية و اﻷجناب للحماية من الكمائن، و لم ينجح اﻷردنيون بالمناورة في وجه التحركات اﻹسرائيلية و كان اغلب هجومهم بالتعرض المباشر و من ثم اﻹنسحاب في حال اكتشاف محاولة تطويق اسرائيلية.

كانت العمليات المشتركة بين مختلف اﻷسلحة للجانب اﻷردني سيئة جدا. فلم يستغل اﻷردن قاذفات الصواريخ لديه في بداية المعارك (كان لدية كتيبتين) و كان اﻹعتماد على المدفعية العراقية و السورية. و حتى عندما ارسل اﻷردن كتيبة مدافع 105 ملم للجبهة، كان تأثيرها على المعركة محدودا. و اﻷسوأ من ذلك، فقد فشل اﻹردنيون في تحريك المشاة الى جانب الدروع. كانت الوحدات اﻹسرائيلية في اغبها تضم فقط الدروع مع دعم مشاة قليل و كانوا بالتالي معرضين لمشاكل كبيرة لو واجههم خصم يملك قدرة عالية في مجال اﻷسلحة المشتركة: دروع و مشاة مع مضادات الدبابات و المدفعية. و في بعض الحالات ضربت الدروع اﻷردنية بقوة من فرق صائدي الدبابات اﻹسرائيليين (و كانوا قليلي العدد) و كان يكفي عدد قليل من المشاة للتعامل معهم. بشكل عام، كان اﻷداء اﻷردني ضعيفا من الناحية التكتيكية.



   


K. Pollack, Arabs At War

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Manfred von richthofen

رائـــد
رائـــد
Manfred von richthofen



الـبلد : تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973 91010
المهنة : ALPHA
المزاج : Sieg Heil
التسجيل : 12/05/2013
عدد المساهمات : 984
معدل النشاط : 1582
التقييم : 282
الدبـــابة : تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973 A6368c10
الطـــائرة : تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973 78d54a10
المروحية : تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973 76af2b10

تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973 211



تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973 Empty

مُساهمةموضوع: رد: تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973   تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973 Icon_m10الإثنين 14 أبريل - 22:49

3 تقييمات لك يا اخي على الموضوع
بصراحة اثارتني نقطة 130 دبابة الاسرائيلية هذه فهل كانت كل القوة المتاحة للاسرائيليين في ذلك الوقت بعد ان تتوجه معظم التزيزات للجبهة الغربية ؟؟؟؟
بالاضافة الى نقطة الخسائر العراقية والاردنية الاجمالية 54 دبابة و80 قتيل والعراقية 80 دبابة الاترى معي بان هذه الخسائر اقل من مايمكن اتكون بحرب مثل هذه ؟؟؟
بالاضافةالى طلب خاص عن المشاركة العراقية في حرب العاشر من رمضان كاملة
ومشاركة الجيش الاردني في معارك الخليج الثانية ان وجدت
السلام عليكم ورحمة الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منجاوي

لـــواء
لـــواء



الـبلد : تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973 Qmdowc10
المهنة : Physicist and Data Scientist
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/05/2013
عدد المساهمات : 3503
معدل النشاط : 2994
التقييم : 230
الدبـــابة : تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973 B3337910
الطـــائرة : تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973 F0a2df10
المروحية : تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973 3e793410

تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973 211


تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973 Empty

مُساهمةموضوع: رد: تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973   تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973 Icon_m10الثلاثاء 15 أبريل - 0:59

@Manfred von richthofen كتب:
3 تقييمات لك يا اخي على الموضوع
بصراحة اثارتني نقطة 130 دبابة الاسرائيلية هذه فهل كانت كل القوة المتاحة للاسرائيليين في ذلك الوقت بعد ان تتوجه معظم التزيزات للجبهة الغربية ؟؟؟؟
بالاضافة الى نقطة الخسائر العراقية والاردنية الاجمالية 54 دبابة و80 قتيل والعراقية  80 دبابة الاترى معي بان  هذه الخسائر اقل من مايمكن اتكون بحرب مثل هذه ؟؟؟
بالاضافةالى طلب خاص عن المشاركة العراقية في حرب العاشر من رمضان كاملة
ومشاركة الجيش الاردني في معارك الخليج الثانية ان وجدت
السلام عليكم ورحمة الله


تحياتي اخ رختهوفن. الجبهة السورية تم تثبيتها و رد الهجوم السوري باستخدام 3 فرق مدرعة و لواء مدرع مستقل. و عندما تم صد الهجوم السوري و العودة لخطوط 1967 كانت اسرائيل قد خسرت 200 دبابة فقط في دفع السوريين لما بعد خط وقف اطلاق النار ( هذا غير ما خسرته في صد الهجوم السوري وقت افتتاح الحرب حوالي 100 دبابة اخرى ). من هذه القوات توجهت فرقتان مدرعتان لاستكمال الهجوم على سوريا. الفرقة 240 (او العقدة ) هي التي كانت تملك 130 دبابة فقط و هي التي واجهت العراقيين و اﻷردنيين. كان هناك فرقة اخرى مدرعة شمالا و لواء مشاة اسرائيلي لكنه لم يشترك في هذه المعارك.  

ليس عن معلومة و لكن تقديرات انه من الصعب جدا على اﻹسرائيليين سحب أي من هذه القوات و الذهاب بها لسيناء اثناء الحرب. اتصور ان جبهة سيناء كان فيها 3-4 فرق مدرعة (حسب الوقت الذي تسأل فيه) و هذه ما كان موجود و خاض به اﻹسرائيليون الحرب مع المصريين. فالجندي الذي ذهب شرقا بقي شرقا، و الذي ذهب غربا بقي غربا. الطيران اﻹسرائيلي هو الذي غير الجبهة حسب اﻷولويات. اولا سوريا و بعدها عاد لمصر.

بالنسبة للخسائر العراقية فهذا الرقم لا يعكس كل الخسائر. فقد قام العراق باشتباك مع اﻹسرائيليين قبل وصول اﻷردنيين و تعرض لضربة قوية و بالتالي عدد الخسائر بالدبابات وصل حدود 200 دبابة. سوف اكتب موضوع عن المشاركة العراقية في الحرب في المستقبل. هناك بعض المواضيع في المنتدى التي تحدثت عن بعض جوانب المشاركة العراقية ايضا و انصحك بقرائتها. طبعا اشعر بالفخر من حجم التلاحم العربي في تلك الحرب، لكن مقارنة حجم الخسائر بين الطرفين تجعلنا ندرك ان الطريق امام الجيوش العربية طويل قبل وصول اليوم الذي نستطيع فيه غلبة عدو قوي مثل اسرائيل.

بالنسبة للسؤال اﻷخير. اﻷردن وقف على حياد اثناء حرب الخليج الثانية. فهو لم يقبل رسميا احتلال العراق للكويت، و لكنه اراد حلا عربيا للموضوع و بالتالي لم يشارك الجيش اﻷردني مع اي من الطرفين. تحياتي.

الأخ حكاية: اهلا و سهلا بيك. الجيش اﻷردني من الجيوش العربية التي تركز على النوع على حساب الكم (منذ تأسيس الجيش على يد اﻹنجليز) و هو ما يظهر في قلة عدده، و كونه جيش محترف يخدم افراده سنوات طويلة. و هو في العادة موضع احترام عالمي بسبب حرفية جنوده و مهاراتهم القتالية. لكن الجيش له نقاط ضعف (مثله مثل غيره من الجيوش) و ذكرت بعضها في مواضيع سابقة عندما كتبت عن حروبه مع اسرائيل. تحياتي.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Manfred von richthofen

رائـــد
رائـــد
Manfred von richthofen



الـبلد : تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973 91010
المهنة : ALPHA
المزاج : Sieg Heil
التسجيل : 12/05/2013
عدد المساهمات : 984
معدل النشاط : 1582
التقييم : 282
الدبـــابة : تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973 A6368c10
الطـــائرة : تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973 78d54a10
المروحية : تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973 76af2b10

تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973 211



تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973 Empty

مُساهمةموضوع: رد: تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973   تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973 Icon_m10الثلاثاء 15 أبريل - 20:23

@منجاوي كتب:


بالنسبة للخسائر العراقية فهذا الرقم لا يعكس كل الخسائر. فقد قام العراق باشتباك مع اﻹسرائيليين قبل وصول اﻷردنيين و تعرض لضربة قوية و بالتالي عدد الخسائر بالدبابات وصل حدود 200 دبابة. سوف اكتب موضوع عن المشاركة العراقية في الحرب في المستقبل. هناك بعض المواضيع في المنتدى التي تحدثت عن بعض جوانب المشاركة العراقية ايضا و انصحك بقرائتها. طبعا اشعر بالفخر من حجم التلاحم العربي في تلك الحرب، لكن مقارنة حجم الخسائر بين الطرفين تجعلنا ندرك ان الطريق امام الجيوش العربية طويل قبل وصول اليوم الذي نستطيع فيه غلبة عدو قوي مثل اسرائيل.
تحياتي اخ منجاوي
كما ذكرت انت ان الهجوم العراقي كان قب لوصول الافواج الاردنية بيوم واحد فالاردنيين وصلو بيوم 13 اكتوبر بعد العراناقلة جند فهل الارقام صحيحة قيين بيوم واحد فقط  ... لكن اعتقد ان الخسائر العراقية تعود لضخامة اعداد القوة المشاركة وكلما زات الاعداد زادت الخسائر ... ايضا الهجوم الاردني العراقي المشترك على  وفي 16 اكتوبر والخطأ الفادح الذي وقع فيه الجانبان العراقي بتاخير الهجوم والاردني بتنفيذ الهجوم بموعده بقوات ناقصة ...  لكن ماذا كان السيناريو في حال قام اللواء 6 العراقي والاردني المسلح باكثر من  80 دبابة و40 مدرعة فهل كان سيؤثر على مسار الاحداث في الجبه ..؟؟؟؟
ايضا ما خسائر الضربة العراقية الخاطئة على الاردنيين ؟؟؟؟
بجانب اني قرات ايضا ان معدل الخسائر الاجمالية للعراقيين بالحرب وصلت الى 137 دبابة وناقلة جند فهل الارقام صحيحة ؟؟؟؟ِِ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منجاوي

لـــواء
لـــواء



الـبلد : تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973 Qmdowc10
المهنة : Physicist and Data Scientist
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/05/2013
عدد المساهمات : 3503
معدل النشاط : 2994
التقييم : 230
الدبـــابة : تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973 B3337910
الطـــائرة : تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973 F0a2df10
المروحية : تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973 3e793410

تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973 211


تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973 Empty

مُساهمةموضوع: رد: تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973   تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973 Icon_m10الثلاثاء 15 أبريل - 22:27

@Manfred von richthofen كتب:



تحياتي اخ منجاوي
كما ذكرت انت ان الهجوم العراقي كان قب لوصول الافواج الاردنية بيوم واحد فالاردنيين وصلو بيوم 13 اكتوبر بعد العراناقلة جند فهل الارقام صحيحة قيين بيوم واحد فقط  ... لكن اعتقد ان الخسائر العراقية تعود لضخامة اعداد القوة المشاركة وكلما زات الاعداد زادت الخسائر ... ايضا الهجوم الاردني العراقي المشترك على  وفي 16 اكتوبر والخطأ الفادح الذي وقع فيه الجانبان العراقي بتاخير الهجوم والاردني بتنفيذ الهجوم بموعده بقوات ناقصة ...  لكن ماذا كان السيناريو في حال قام اللواء 6 العراقي والاردني المسلح باكثر من  80 دبابة و40 مدرعة فهل كان سيؤثر على مسار الاحداث في الجبه ..؟؟؟؟
ايضا ما خسائر الضربة العراقية الخاطئة على الاردنيين ؟؟؟؟
بجانب اني قرات ايضا ان معدل الخسائر الاجمالية للعراقيين بالحرب وصلت الى 137 دبابة وناقلة جند فهل الارقام صحيحة ؟؟؟؟ِِ

القوات العراقية اعلنت النفير اول ايام الحرب و امرت افضل قواتها بالتحرك نحو الحدود. و خلال 24 ساعة بدات القوات ملحمة التنقل لمسافة 1000 كيلو متر حتى تصل لسوريا. و بسبب قلة الناقلات كانت القوات العراقية تصل بالتدريج. و عند نهاية المعارك كان للعراق في سوريا فرقتيان مدرعتان و لواءان مشاة و لواء قوات نخبة (700 دبابة ت-55 و 500 ناقلة جنود و 200 مدفع و 60000 رجل). و هاتان الفرقتان المدرعتيان كانتا فعلا احسن فرق الجيش تسليحا و الفرقة الثالثة كانت تعتبر فرقة النخبة في الجيش العراقي. و كانت هي التي نالت اكبر نصيب من المعارك.

وصل اول لواء للجبهة يوم 12 اكتوبر (4 ايام قبل الهجوم اﻷردني العراقي) و هو اليوم الذي تم فيه اول اشتباك مع اﻹسرائيليين و هناك خسر العراق حوال 50 دبابة و استمر اﻹشتباكات لعدة ايام و تراكمت الخسائر العراقية فيه قبل هجومي 16 و 19 اكتوبر. و بالتالي اتصور ان خسائر العراق كانت اعلى من رقمك و اقرب للرقم الذي ذكرته انا.

الحقيقة ان عدد القوات العراقية الكبير و وجودهم في المكان المناسب اوقف التقدم اﻹسرائيلي كون العراقيين لم يأتوا في وجه الهجوم اﻹسرائيلي، بل الى جانبه، و قد يكون هو ما حمى العاصمة دمشق من محاولة هجوم اسرائيلية (كانت توجد قوات سورية امام دمشق لكنها كانت بحاجة للوقت ﻹعادة التنظيم و لتبديل الخسائر). لكن في القتال بين العراقيين و اﻹسرائيليين كانت الخسائر العراقية مهولة بسبب اصرارهم و استبسالهم على الهجوم من جهة (معارك يوم 19 هجم فيها العراقيون 3 مرات على نفس الموقع في يوم واحد و في كل مرة كانوا يضربون بقوة و من قوة اسرائيلية اصغر حجما) و كذلك ضعف المستوى القتالي (حسب اﻹسرائيليين). و الحقيقة ان العماد طلاس ذكر نفس الشيء ( و لكن قد يكون ذلك لدوافع سياسية).

الخط العام لسير المعارك لم يكن يوحي ان الطرفين العراقي و اﻷردني كانا قادرين على قلب المعركة. فالمهمة التي اعطيت لهم، و اسلوب تنفيذها مع حجم القوات لم يكن ليحدث (على افضل اﻷحوال) اكثر من دفع القوات اﻹسرائيلية للخلف بضعة كيلو مترات. و هذه كانت خطة الجيش السوري، ابقاء اﻹسرائيليين مشغولين في جنوب الجولان حتى لا يفكروا بالتقدم نحو العاصمة. و بعد عدة ايام من القتال صارت القوات السورية بوضع يسمح بعمل هجوم مضاد على شكل جبهة (بسبب اﻹمداد الروسي بالدبابات). و هو ما يطلق عليه اسم الهجوم العربي الشامل و الذي لم يتم بسبب قبول السادات وقف اطلاق النار.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
emas alsamarai

رائـــد
رائـــد
emas alsamarai



الـبلد : تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973 01210
المهنة : كان يا ما كان
المزاج : سبحان الله وبحمده سبحان ربي العظيم
التسجيل : 11/03/2013
عدد المساهمات : 930
معدل النشاط : 952
التقييم : 95
الدبـــابة : تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973 Nb9tg10
الطـــائرة : تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973 B91b7610
المروحية : تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973 5e10ef10

تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973 Empty10

تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973 Empty

مُساهمةموضوع: رد: تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973   تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973 Icon_m10الأربعاء 16 أبريل - 22:38

العراق شارك بفرقتين مدرعتان الثالثه والسادسه  + لوائان مشاة جبلي + لواء مشاة راجل . أما بالنسبة للقوة الجوية فقد شارك العراق بسربين من طائرات السوخوي + سرب واحد من طائرات الميغ 21.

 الخسائر العراقيه في القطع المدرعه كانت بسبب صواريخ مقاومة الدبابات من نوع تاو الأمريكية والتي كانت تمتاز بدقة الإصابه وقوة التدمير .

وبالإضافة الى ذلك وصلت كتائب اللواء المدرع /12 العراقي كأول لواء وصل  الى الجبهة السورية من دون أي دليل سوري يقودها الى مكان الإنفتاح ولكي يتم إنفتاح القطعات وأخذها وضع القتال .

وحتى كان الضباط السوريين المنسحبين من أرض المعركه والذين صادفوا اللواء العراقي المدرع/12 يشيرون على آمر اللواء المقدم الركن شاكر الإمامي بالرجوع الى دمشق لغرض الحصول على التعليمات من مقر القيادة السوريه هناك !!!

ومع هذا أوقفت قطعات الجيش العراقي تقدم الجيش الإسرائيلي وكبدته خسائرا أيضا وكان في مركز معهد الدروع العراقي في محافظة صلاح الدين معرضا للدبابت الإسرائيلية التي تم أسرها ومع أنواعا أخرى من الأسلحه .

وهذا رابط خطير ولكنه مسند من قبل قادة الجيش العراقي :

https://www.youtube.com/watch?v=R6bxFFcuPc0

والعماد طلاس زائدا الرئيس السوري الراحل حافظ الأسد قاموا بعد تدهور العلاقات العراقية - السورية بعد ذلك بالتقليل من دور جيش العراقي في تلك الحرب !!!

وكان للعماد مصطفى طلاس وزير الدفاع للجيش السوري آنذاك إهتمامات بكتابة وتأليف الكتب التي تهتم بالطبخ وبتنسيق الزهور .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
F 22

مســـاعد أول
مســـاعد أول
F 22



الـبلد : تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973 Egypt110
العمر : 29
المهنة : مهندس مدني
المزاج : اديني فرصة أفكر وأرد عليك
التسجيل : 25/10/2013
عدد المساهمات : 525
معدل النشاط : 705
التقييم : 30
الدبـــابة : تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973 Nb9tg10
الطـــائرة : تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973 78d54a10
المروحية : تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973 5e10ef10

تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973 Empty10

تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973 Empty

مُساهمةموضوع: رد: تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973   تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973 Icon_m10الجمعة 18 أبريل - 2:35





تم التعديل Ali niss





عيب عليك اخي محمود هذا التشكيك انا ايضا قرأت هذه التقارير وهي تقارير دقيقة جدا  41
احد هذه التقارير هو تقرير صادر عن وكالة الاستخبارات المركزية المريخية بتاريخ 30فبرايرعام 19019 ويقول هذا التقرير بانه في يوم 6 اكتوبر قام الطيران الاسرائيلي الممتاز بهجوم جوي ساحق دمر فيه 95% من اهدافه وقصف مراكز القياده والسيطرة والمطارات والمواقع الحصينة للجيش المصري  في سيناء  29 

ثم قامت القوات البرية الاسرائيبلية الجيدة جدا بعبور قناة السويس وتدمير خط بارليف الذي كان يقول اكثر المتشائمين انه يحتاج قصف بقنبلة نووية حتى يتم تدميره
ثم قام الدفاع الجوي الاسرائيلي الممتاز بصد هجوم الطائرات المصرية وتكبيدها خسائر كبيرة
وفي نفس الوقت كانت القوات البرية الاسرائيلية تتقدم بعد عبور القناة لتواجه الهجوم المضاد من القوات المصرية واستخدم المشاة الاسرائيلين الصواريخ المضادة للدروع وكانت مذبحة للدبابات المصرية
ثم نجحت القوات البرية الاسرائيلية الجيدة جدا وللمرة الثانية في صد الهجوم المضاد الثاني يوم 8 اكتوبر وكبد القوات المصرية المدرعة خسائر فادحة
ثم قامت القوات المصرية بهجوم مضاد ثالث لعبور القناة من اكثر من نقطة ولكنها فشلت في العبور الا من نقطة واحدة هي الدفرسوار ودخلت لغرب القناة واصبحت محاصرة من الشرق بقوات اسرائيلية ومن الغرب بقوات اخرى تساوي ضعفها تقريبا في العدد والعتاد ولا يربط هذه القوات بمصدر امدادها سوى كوبري عبر قناة السويس عرضه 10 كم يمكن تدميره وتعطيله في اي لحظه بطرق كثيرة
وهذه القوات المصرية الفاشلة حاولت التمدد لتحتل مدن القناة لتحمي نفسها وتبادلها بالضفة الشرقية للقناة ويعد الوضع لما كان عليه قبل الحرب
فحاولت القوات البرية المصرية الفاشلة في احتلال الاسماعيلية ففشلت  110

وحاولت احتلال السويس ففشلت  110 
وحاولت اجبار الجيش الثالث الاسرائيلي الجيد جدا على الاستسلام ففشلت  110 
 وبقيت محاصرة بقوات اكبر منها باضعاف  110 
قوات مصرية فاشلة حقا  77 

وفي نفس الوقت سطر الطيران الاسرائيلي الممتاز ملحمة تاريخية في اكبر معركة جوية منذ الحرب العالمية الثانية حين تصدت حوالي  60 طائرة اسرائيلية لهجوم جوي من 120 طائرة مصرية افضل منها كثيرا في الامكانيات فوق المنصورة وكبدتها خسائر فادحة وافشلت سيناريو67 مرة اخرى


فقبل الجيش المصري الفاشل وقف اطلاق النار والانسحاب من غرب القناة رغم عدم انسحاب الجيش الاسرائيلي من شرق القناة الذي حرره في الحرب ثم وافق في العام التالي عام 1974 على توقيع اتفاق كامب ديفيد الذي يقضي بخوض مفاوضات بين الطرفين تكون نتيجتها النهائية الانسحاب الكامل للجيش المصري المهزوم من سيناء وهو ما تحقق في اتفاقية السلام عام 1979 وانسحب الجيش المصري لاول مرة في تاريخه من ارض احتلها وذلك نتيجة الانتصار الجبار للجيش الاسرائيلي الذي حقق هدفه العسكري بتحرير بتدمير خط بارليف وتحرير شرق القناة وحقق هدفه السياسي باجبار عدوه على الانسحاب الكامل من سيناء
 95 
اخي محمود قبل ان تتشكك في الاخرين وفي كلامهم ادعوك اولا لقراءة التقارير الصادرة عن وكالة المخابرات المريخية
بعد اذنك رايح اقرأ شوية تقارير للمخابرات المريخية  109  109  109 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جادن

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد : تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973 01210
التسجيل : 19/01/2013
عدد المساهمات : 1200
معدل النشاط : 1409
التقييم : 41
الدبـــابة : تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973 Unknow11
الطـــائرة : تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973 Unknow11
المروحية : تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973 Unknow11

تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973 Empty10

تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973 Empty

مُساهمةموضوع: رد: تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973   تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973 Icon_m10الجمعة 18 أبريل - 21:19

المشاركات العربية في حرب 73 على الجبهة السورية جاءت في وقت متأخر باستثناء قوة مغربية شاركت باستعادة جبل الشيخ مع القوات السورية في وقت مبكر من الحرب  وهذا على مايبدو ان مضمون الخطة لم تكن جميع الدول العربية  عل علم بها  لكن يبقى ويجب الاعتماد على الجيش السوري في هذه المهمة وكان هناك بعض الأخطاء في الهجوم السوري المفاجئ اولا   التقديرالسوري الخاطئ لزمن التعبئة في  الجانب سرائيلي  فكان التقدير ان اسرائيل ستقوم باستدعاء وتجهيز الاحتياط ب20 ساعة والجيش الاسرائيلي نفذ هذا ب10 ساعات و اعتماد الجيش السوري على القوة المدرعة في استعادة الجولان وربما تكون مجدية في المنطقة الجنوبية من الجولان كونها منطقة سهلية لكن في المنطقة الشمالية أرض وعرة فالدبابات السورية تي 55 كان مدى مدفعها اقل من الدبابة الاسرائيلية سينتوريون وتم تعويض ذلك بالتفوق في اعداد الدبابات على اسرائيل وعدم قدرة دبابات تي 55 على التصويب للأسفل بشكل فاعل عند صعودها على التلال   ولو اعتمد الجيش السوري في هذه المنطقة على سلاح المشاة بتزويدهم بالصواريخ المضادة للدروع ساغر وغيره   بعد اقتحام الدبابات للتلال المشرفة على الجانب الشرقي وجعلهم في وضع دفاعي على هذه التلال  لاستنزاف الجيش الاسرائيلي   كما حدث في الجانب المصري وكسب الوقت  ريثما يتم السيطرة الكاملة على القطاع الجنوبي من الجولان والإلتفاف على القوات الاسرائيلية في القطاع الشمالي وبهذا تكون بين فكين ربما غير هذا من مجريات الحرب والسيطرة على الجسور والطرق الرئيسية التي تصل بين الجولان والجبهة الشمالية في اسرائيلي فهذا سيمنع الجيش الاسرائيلي من شن هجوم مضاد انطلاقا من شمال فلسطين المحتلة وهذا مالم يكن وعدم معرفة وجود حشود اسرائيلية على الجانب الغربي من الاجولان كان من ضمن هذا الاخطاء  او شن هجوم جوي في بداية الحرب على مراكز الاحتياط للجيش الإسرائيلي ربما هذا سيؤخر من تعبئة القوات كون الهجوم سيكون مفاجئ

وخرجت بعض الأقاويل ان سوريا كان بأمكانها استعادة الجولان بالمساعدة العربية لكن قبول القيادة السورية بوقف اطلاق النار حال دون ذلك اولا الجيش السوري عندما شن هجوم في بداية الحرب كان يملك عنصر المفاجأة والتفوق العددي الكبير في الدبابات والجند ولم يستطع الاحتفاظ بالمناطق التي سيطرة عليها في الجولان لمدة يومين والجيش الاسرائيلي سيكون في هذا الوقت قد اكل تعبئة  الاحتياط بالكامل وجهز القوات بكامل تجهيزاتها والنقطة الاهم سيحارب على جبهة واحدة وسيركز كل ثقله الجوي والبري على هذه الجبهة هذا فضلا على القوات العربية لم تكن كافية لمثل هذه المهمة  والخسائر الجسيمة اضعاف الخسائر الاسرائيلية في الجانب العربي

استعادة الجولان في الوقت الحالي ربما الطريقة الوحيدة هي مقاومة من الداخل الجولان مع دعم  خارجي كشن حرب استنزاف وعمليات على القوات الاسرائيلية في الجولان وتقديم دعم لوجستي للمقاومين في داخل الجولان اما شن حرب نظامية فاستعادة الجولان بهذه الطريقة في ظل التفوق الاسرائيلي في كافة الأفرع و  في الوقت الحالي اشبه بالخيال

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القاتل المخيف

لـــواء
لـــواء
القاتل المخيف



الـبلد : تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973 Egypt110
العمر : 32
المهنة : قاتل بالفطرة
المزاج : ابكى انزف اموت وتعيشى يا ضحكة مصر
التسجيل : 10/08/2012
عدد المساهمات : 10912
معدل النشاط : 10478
التقييم : 576
الدبـــابة : تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973 B3337910
الطـــائرة : تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973 Dab55510
المروحية : تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973 5e10ef10

تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973 511

تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973 54711


تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973 Empty

مُساهمةموضوع: رد: تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973   تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973 Icon_m10السبت 19 أبريل - 1:07

تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973 10255515_765167940169465_1167444172612846773_n

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القاتل المخيف

لـــواء
لـــواء
القاتل المخيف



الـبلد : تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973 Egypt110
العمر : 32
المهنة : قاتل بالفطرة
المزاج : ابكى انزف اموت وتعيشى يا ضحكة مصر
التسجيل : 10/08/2012
عدد المساهمات : 10912
معدل النشاط : 10478
التقييم : 576
الدبـــابة : تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973 B3337910
الطـــائرة : تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973 Dab55510
المروحية : تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973 5e10ef10

تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973 511

تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973 54711


تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973 Empty

مُساهمةموضوع: رد: تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973   تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973 Icon_m10السبت 19 أبريل - 1:12

اليكم هذا الكلام من فم احد ابطال اكتوبر وهو سيادة اللواء حسين القفاص 




 و في صباح يوم 6 اكتوبر وجدنا قائد اللواء قد جاء و كنا نعرف عنة شدته و حدته فجلس معنا يشرب الشاي و يمزح معنا و يضحك كل ذلك و نحن في شده الدهشه و كان سربنا سرب 62 مقاتلات قاذفة جلسنا حوالي النصف ساعة نضحك بعد ذلك ذهبنا إلي المحاضرات و عندما دخلنا القاعة و جدنا الحائط مغطي بخرائط و خطوط سير و صور للاهداف و حينها قال القائد لنا ان الحرب ستكون اليوم و أننا سنقلع الساعة الثانية و بحمد الله أخذنا الخرائط و طلعنا في تشكيل فنجر فور و كان قائدنا إيهاب عبد العزيز و علي جناحه أيبولا رزق الله و انا ثالثهم و الربع مدحت ابوالسعود و كان هناك فنجر فور اخر لأسامة حمدي و الدريني و جلال زكي كنا اربعة تشكيلات فينجر 4 لتدمير اربع مواقع للصواريخ في هذه اللحظة كنا نطير و ننظر لبعضنا و نتسأل إذا كنا سنري بعضنا مجددا كان سربنا عبارة عن 35 شخص اخذوا منهم 16 طيار فقط و لم يكن احدا يعلم بأمر الحرب سوي من دخل غرفة المحاضرة لدرجة ان قائد القاعدة بنفسه انيس ه لم يعلم.  كان الميكانكيون يعرفون ان هناك مشروع تدريب بالذخيرة الحية فحملوا طائراتنا بالأسلحة قنبلتين و 8 صواريخ. ذهبنا إلي الدشم و اخذنا طائرات علي الممر و اهم ماكان مطلوب منا هو الصمت اللاسلكي لم يتكلم احدا منا و كانت مهمتنا ضرب حائط الصواريخ القريبة حتي نمكن الطائرات السوخوي و ميج 21 للعبور إلي العمق لم يكن لدينا موجه. عندما طرنا وجدت ان طائرة رقم 2 بدأت في التأخر فنظرت فوجدته لو يرفع العجلات . و كان مطلوبا منا الصمت اللا سلكي فلو نطقت بكلمة واحدة كأني اقول لليهود نحن هنا لذا لم استطع ان اقول له ان يرفع عجلاتة. عبرنا القناة و وجدنا اهدافنا فصرخ سعد الدريني الله اكبر . وقد اكرمنا الله في اول و ثاني هجمة و نحن عائدين وجدت نقولا قادم فقام فقال إيهاب عبدالعزيز له ان يرجع لكنه اصر علي ضرب الاهداف كل ذلك بدون ان يرفع عجلاتة. و عندما رجعنا وجدنا قائد اللواء في انتظارنا وفي شدة السعادة فقلت له ان يبولا قد قام بعمل بطولي و عندما سألني قلت له طار و ضرب اليهود كل ذلك وعجلاته كانت لم ترفع بعد , بعدها بدقائق وجدنا نقولا يشتكي للقائد و يقول له ان الطائرة ضعيفة و بطيئة فوبخه بسخرية ان عجلاتة لم ترفع. جائت لنا اوامر ان نقوم بطلعة ثانية بعد ساعة ووفقنا الله و كان النتيجة عظيمة و غير متوقعة. 29- 31 مقطع 6. و اتذكر عندما كان قائد اللواء يمزح معنا فقال لعاصم احذر لأن الاوفلاين لديك ليس جيدا 100 % فقال له انا قاتل الميراج و الهوكس دخلنا 16 طائرة رجعنا 15 و هو قد ضرب بصاروخ. لكننا حققنا انتصارا لم يكن متوقعا حيث كان الروس يقولون اننا سوف نخسر العديد من الطائرات في هذه الهجمة. و بالمناسبة نحن اول سرب يضرب عساف ياجوري كان ذلك في يوم 8 اكتوبر كان سربنا اول من دك مدرعاتة. بعدها حدثت غارة علي المطار الذي كان فية سربنا لأننا كنا اكبر قوة موجعة ضربت إسرائيل فلم نستطع الخروج للطائرات حيث كان المطار يضرب كنت مع القائد دائما محاولا اقناعه بطلوعنا و ضربهم لكن لم تأتي اوامر بذلك كنا نتمني الموت و الشهادة في سبيل الوطن. و بالمناسبة عدونا كان عدو قوي كانوا طيارين محترفين و كانت طائراتهم تساعدهم كثيرا و إذا فكرنا ثانية في امكانيات طائراتنا و طائراتهم فلن نطلع من المطار فلم يكن لدينا اجهزة تصويب حديثه و اجهزه رادار عتيقة و لم يكن هناك اجهزة ملاحة جوية كنا نعتمد علي النظر و التدريب فقط. من يوم 6 إلي يوم 14 كل الطلعات كانة معاونة. و في يوم كنا ذاهبين لكي نضرب أكبرموقع ذخيرة لإسرائيل في سيناء و عندما كنت علي وشك ضرب الموقع اصبت و كانت الدنيا حولي سواد تام شككت اني ضربت بصاروخ فحاولت ان اطيرعلي مستوي منخفض لكن كل شئ كان اسود لم استطع ان اري اي شئ فخفت ان اصطدم في الارض. فاعتمدت علي العدادات و عندما عبرت القناة قلت اغرب بيان في التاريخ قلت " انا القفاص الي شايفني يخلي بالو مني لأني مش شايف حاجة قدامي  " فرد علي جلال زكي الذي كان في المراقبة فقال لي ان اخلع النظاره و الخوذه فرددت اني خلعتهم لكني لا استطيع رؤيه اي شئ امامي. كنت قد اتخذت اتجاه المطار علي التردد اللاسلكي فقال لي جلال ان قائد اللواء يأمرني بالقفز من الطائرة فرفضت و قلت له اني سأحاول ان ارجع المطار و إذا لم افلح ساقفز فدخلت علي الممر و كنت اري من جانبي الايسر لكن الدخان كان كثيفا لدرجة ان التراب دخل في فمي حتي مع ماسك الاكسجين فعندما هبطت و هدأت السرعة دخلت علي الدشمة ووجدت زحمة و كلما اقتربت اجد ان الناس مرعوبين و عندما فكني الميكانيكي اخذني قائد اللواء بفرحة و عندما قال لي انظر للطائره وجدت ان الواجهة الامامية قد ساحت و اتضح اني عندما كنت اهجم انفجرت طائرة زميلي و انا دخلت في الإنفجار و سبحان الله و بفضله لم اصاب بشظية من انفجار الطائرة الاخري. بعدها اخذت حجز لاني لم اطيع اوامر القاده بالقفز. لكن برأي اصعب قرار هو القفز من الطائرة. اذكر في يوم 16 كنا نطير كنا ذاهبين إلي الشرق و كانت معنا خزانات وقود و رأيت طائرات لم اميزها إذا كانت ميراج او ميج 21 فسألت القائد إيهاب فوزي فوجدها ميراج فقال لنا ان نرمي الخزانات و دخلت علي الطائرات و انا محتفظ بقانبلي و دخلنا الإشتباك في منظر رائع عباره عن ثمانية طائرات اربعة ميج17 و اربعة ميراج مشكلين خط طويل كل طائره ورائها طائره للعدو لدرجة ان القوات البرية اوقفوا الضرب حتي يرونا. و نحن طايرين قلت لسمير ان يسرع و بحترس لان تم ضرب صاروخ لكنة لم يصيبه و انفجر بجانبة لكن الصدمة كانت شديدة. كانت امامي طائرة ميراج فقبل ان اصوب عليها ضربت بضع طلقات و كانت الميج 17 مزودة بثلاث مدافع واحد 37 مل و اثنان 23مل فلم تصيبة و صوبت مرة ثانية فلم تصيبة و دخلنا في دوران فقررت ان اضربة بصاروخ من الذي معي مع العلم ان صواريخي جو ارض (( مش كاملة )). بعد ذلك عندما رجعت وجدت ان قائد اللواء قد اطلع علي صور النيجاتيف لكني قلت له ان الطائرة التي ضربتها لم تقع و كان زميلي قد ضرب طائرة لكنها ايضا لم تقع مع ان الصور كانت تبين ان الطائرات المعادية قد اصيبت بشدة. وكنت قد اخذت حجزين بسبب اني عند الانتهاء من ضرب اهدافي في بعض الاحيان اجد معي ذخيرة فأقوم بضربها علي دبابات و اهداف اخري كنت اعتبرها مثل الغنيمة حيث كنت اعود إلي القاعدة بدوناي طلقة. و بالمناسبة عندما انفجر الصاروخ بجانب سمير فككت مفصلات الاجنحة فعندما هبط انقسم الجناح إلي نصفين. و اصعب يوم في حياتي يوم 21 كان إيهاب عبد العزيز و نيقولا و انا كنا داخلين إلي الهدف فوجدت إيهاب يقول لي أن هناك هدف علي الساعة العاشرة كانت هيلكوبتر و اكتشفنا بعدها ان موشي ديان و جولدا مائير فعندما دخلنا علي اهدافنا الاًصلية و جدت نيقولا يقول لإيهاب ان جناحه الايسر يحترق فنظر له إيهاب و قال له جناحك الايمن هو المحترق فقفز الاثنان من طائراتهم,لكن عندما نزلوا شعرت بإحباط شديد نزل ايهاب اولا لكن للأسف اسره اليهود اما نيقولا فقد نزل عند عاسكر مصريين ضربوه بقوة لحين وصول القائد و تعرف عليه,بالنسبة لإيهاب عندما رجعنا القاعدة سمعنا ان هناك بعض القتلي المصريين كان منهم نقيب اسمه يوسف حليم المقطع 8 الدقيقة 8. و اتذكر كنت مرة ذاهب كي اضرب موقع كنا نطير بإنخفاض شديد لدرجة اننل طلبنا من العساكر الا يحيونا حتي لا نفقد الانتباه و نصطدم بالارض و كان اليهود قد اشتروا صواريخ من امريكا هذه الصواريخ مضادة للدبابت و الطائرات ففي هذه الهجمة صورت هذه الصواريخ بدقة فمدحني القادة و قد ارسل حسني مبارك لي ساعة لأن بعد تحليل الصور وجدوا انها صواريخ حديثة جدا. و من ضمن المفارقات الغريبة في الحرب كنا خارجين من الدشمة فسمعنا صوت انفجار كبير و انفجرت سيارة جاز فتسألت إذا كانت الجاسوسية قد وصلت إلي هذا الحد المرتفع حيث علموا بمكان خروجنا من الدشمة و في اقل من ثانية و جدت مدحت علي الارض و كان سبب الانفجار هو عندما كان الميكانيكي يوصل الصاروخ للطائرة لمس المفجر فانفجر الصاروخ ظل الميكانيكي في غيبوبة لمدة 3 اسابيع و العجيب في ذلك لحظت النفجار و جدت مدحت قد فك الاحزمة و قفز من الطائرة و هي علي الارض بسرعة كبيرة. في يو م 22 كنا طلعنا ثم عندما رجعنا وجدنا انهم يقولون اننا سنوقف إطلاق النار جائت الساعة الخامسة وجدناهم يقولون نريد 8 طيارين لكي يطيروا ليلا كي تضرب الثغرة 13:30- 14 كنا قد تضربنا علي الضرب ليلا لكن مع وجود مثل هذا الدفاع الجوي لم تطير اي مقاتلات قاصفة بعد 22 لكن الميج21 كانت تطير كنا نريد رد الاعتبار فكانت هناك اسراب جزائرية كانت في بلبيس طلبوني كي ادربهم علي الميج 17 و كانو شباب ملئ بالحماس لكنهم لم يكن عندهم اي مهارة في الطيران. و حتي بعد انتهاء الحرب كانت عندنا صور جوية و خطط استعدادا لأي هجمة. و انهي كلامي بأن اجد ان الإعلام قد نسي دور الشهداء في الحرب هؤلاء الشهداء الذين ضحوا بأرواحهم لكي تعيش البلد فلولاهم لربما اختفت مصر
 http://group73historians.com/%D9%85%D9%84%D9%81-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B7%D9%88%D9%84%D8%A7%D8%AA/558-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%8A%D8%AF-%D8%B7%D9%8A%D8%A7%D8%B1-%D8%AD%D8%B3%D9%8A%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%81%D8%A7%D8%B5.html?showall=&start=2

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منجاوي

لـــواء
لـــواء



الـبلد : تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973 Qmdowc10
المهنة : Physicist and Data Scientist
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/05/2013
عدد المساهمات : 3503
معدل النشاط : 2994
التقييم : 230
الدبـــابة : تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973 B3337910
الطـــائرة : تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973 F0a2df10
المروحية : تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973 3e793410

تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973 211


تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973 Empty

مُساهمةموضوع: رد: تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973   تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973 Icon_m10السبت 19 أبريل - 1:38

@جادن كتب:
المشاركات العربية في حرب 73 على الجبهة السورية جاءت في وقت متأخر باستثناء قوة مغربية شاركت باستعادة جبل الشيخ مع القوات السورية في وقت مبكر من الحرب  وهذا على مايبدو ان مضمون الخطة لم تكن جميع الدول العربية  عل علم بها  لكن يبقى ويجب الاعتماد على الجيش السوري في هذه المهمة وكان هناك بعض الأخطاء في الهجوم السوري المفاجئ اولا   التقديرالسوري الخاطئ لزمن التعبئة في  الجانب سرائيلي  فكان التقدير ان اسرائيل ستقوم باستدعاء وتجهيز الاحتياط ب20 ساعة والجيش الاسرائيلي نفذ هذا ب10 ساعات و اعتماد الجيش السوري على القوة المدرعة في استعادة الجولان وربما تكون مجدية في المنطقة الجنوبية من الجولان كونها منطقة سهلية لكن في المنطقة الشمالية أرض وعرة فالدبابات السورية تي 55 كان مدى مدفعها اقل من الدبابة الاسرائيلية سينتوريون وتم تعويض ذلك بالتفوق في اعداد الدبابات على اسرائيل وعدم قدرة دبابات تي 55 على التصويب للأسفل بشكل فاعل عند صعودها على التلال   ولو اعتمد الجيش السوري في هذه المنطقة على سلاح المشاة بتزويدهم بالصواريخ المضادة للدروع ساغر وغيره   بعد اقتحام الدبابات للتلال المشرفة على الجانب الشرقي وجعلهم في وضع دفاعي على هذه التلال  لاستنزاف الجيش الاسرائيلي   كما حدث في الجانب المصري وكسب الوقت  ريثما يتم السيطرة الكاملة على القطاع الجنوبي من الجولان والإلتفاف على القوات الاسرائيلية في القطاع الشمالي وبهذا تكون بين فكين ربما غير هذا من مجريات الحرب والسيطرة على الجسور والطرق الرئيسية التي تصل بين الجولان والجبهة الشمالية في اسرائيلي فهذا سيمنع الجيش الاسرائيلي من شن هجوم مضاد انطلاقا من شمال فلسطين المحتلة وهذا مالم يكن وعدم معرفة وجود حشود اسرائيلية على الجانب الغربي من الاجولان كان من ضمن هذا الاخطاء  او شن هجوم جوي في بداية الحرب على مراكز الاحتياط للجيش الإسرائيلي ربما هذا سيؤخر من تعبئة القوات كون الهجوم سيكون مفاجئ

وخرجت بعض الأقاويل ان سوريا كان بأمكانها استعادة الجولان بالمساعدة العربية لكن قبول القيادة السورية بوقف اطلاق النار حال دون ذلك اولا الجيش السوري عندما شن هجوم في بداية الحرب كان يملك عنصر المفاجأة والتفوق العددي الكبير في الدبابات والجند ولم يستطع الاحتفاظ بالمناطق التي سيطرة عليها في الجولان لمدة يومين والجيش الاسرائيلي سيكون في هذا الوقت قد اكل تعبئة  الاحتياط بالكامل وجهز القوات بكامل تجهيزاتها والنقطة الاهم سيحارب على جبهة واحدة وسيركز كل ثقله الجوي والبري على هذه الجبهة هذا فضلا على القوات العربية لم تكن كافية لمثل هذه المهمة  والخسائر الجسيمة اضعاف الخسائر الاسرائيلية في الجانب العربي

استعادة الجولان في الوقت الحالي ربما الطريقة الوحيدة هي مقاومة من الداخل الجولان مع دعم  خارجي كشن حرب استنزاف وعمليات على القوات الاسرائيلية في الجولان وتقديم دعم لوجستي للمقاومين في داخل الجولان اما شن حرب نظامية فاستعادة الجولان بهذه الطريقة في ظل التفوق الاسرائيلي في كافة الأفرع و  في الوقت الحالي اشبه بالخيال


اخ جادن هذه مشاركة ممتازة. فعلا القطاع الشمالي من الجولان حركة الدبابات صعبة فيه و كان المفروض ان تعطى اﻷولوية فيه للمشاة الميكانيك على حساب الدروع، و كانت مشكلة المشاكل في هجوم وادي الدموع هو ان السوريين هجموا بالدبابات وحدها. بينما اﻷسلوب اﻷصح كان استخدام المشاة الى جانب الدبابات. و في هذا تم توجيه انتقاد للواء المغربي الموجود هناك و لواء سوري مشاة. ذكر Oballance عن الضباط السوريين انهم طلبوا من اللوائين المشاة المشاركة في الهجوم و اما لم يتم الرد على اﻹتصال اللاسلكي أو تم الرد باﻹعتذار عن المشاركة في المعركة. طبعا نحن ناقلين و بإمكان اي اخ خصوصا من المغرب الرد على هذه النقطة.

المسألة الثانية التي حيرتني في موضوع الهجوم السوري هو الضربة الجوية: لماذا لم يتم فيها ضرب جسر بنات يعقوب على نهر اﻷردن؟ وهو اكبر جسر و الجسر الوحيث الثابت من بين كل جسور اسرائيل على نهر اﻷردن. ضرب الجسور كان سوف يؤخر الحشد اﻹسرائيلي و هو كان امرا حساسا في هذه المعركة التي لعبت الساعات فيها ادوارا حاسمة.

انا اتفق معك تماما انه بناءا على معطيات اول يومي الهجوم عندما كان التفوق السوري كبيرا، يمكننا استنتاج انه حتى لو وصل السوريون لنهر اﻷردن لكان من الصعب تصورهم قادرين على الحفاظ على مكتسباتهم بعد اكمال التعبئة العامة في اسرائيل. و المشكلة الثانية هي موضوع الدفاع الجوي السوري، فهو لا يغطي اكثر من النصف الجولان عرضا. و بالتالي فالقوات التي تتقدم اكثر من ذلك ستصبح مكشوفة. و بالتالي كان لا بد من تعديل الخطط لتحقيق مكسب اقل على اﻷرض لكنها ارض تكون جيدة للدفاع عنها.

لكن هناك عدة امور ذكية في الخطة السورية، اولا ان الهجوم تم على محورين لم يكن بينهم طريق دمشق القنيطرة. و هذه كانت مفأة استراتيجية كبيرة ﻹسرائيل، كون كل خطة الدفاع اﻹسرائيلية تصورت ان الهجوم اﻹساسي سيكون من ذلك المحور. ثانيا ادراك القيادة السورية ثاني يوم هجوم ان هدف الخطة صار بعيد المنال و قرروا سحب الفرقة الخامسة في الجنوب و العودة لما وراء خط وقف اطلاق النار. هذا التصرف انقذ هذه الفرقة من احتمال التطويق (مثلما حصل مع الجيش الثالث المصري) كونها كانت متقدمة جدا عن الفرقتين الثامنة و السبعة في الشمال. و هذا التصرف، مع وجود خنادق دفاعية على شكل 3 خطوط دفاع و حصول التدخل العراقي هو ما اوقف الهجوم المضاد اﻹسرائيلي.

بخصوص المشاركة العراقية و اﻷردنية، مع اﻷسف الشديد، و رغم اننا نشكر اﻷردن مرة و العراق اكثر من مرة على حجم المساهمات العسكرية. فإن ضعف التنسيق و عدم اﻹستعداد منذ زمن طويل لمثل هذه المعركة جعل فعالية المشاركة في حدودها الدنيا. فالسوريين لم يحلموا ان ينزل العراق بمثل هذا الثقل في معركة المصير المشترك (رغم سوء العلاقات) و لا بأن يرسل اﻷردن لواء مدرعا كان هو نفس اللواء الذي واجه السوريين عندما دخلوا اﻷردن عام 1970 في الحرب اﻷهلية هناك. و كان الوجه اﻷمثل ان يتم نوع من التنسيق على مستوى الجيوش و تحديث الخرائط و توحيد العلامات و اﻹشارات. العراقيين ذكروا ان السوريين لم يعطوهم اي معلومات او اوامر عندما وصلوا الجبهة و لا حتى خرائط! و كان من الطبيعي ان تحصل اخطاء مثل سوء التغطية المدفعية، هذا غير ان دبابات اﻷردن تشابه الدبابات اﻹسرائيلية.
-----------------------------------
بالنسبة للأخ مخيف. انا اقبل شهادتك في كتاب بولاك او في اي كتاب اخر لو انك قرأته فهل قرأته قبل ان تقول عنه جيد او سيء؟  انا قرأت الكتاب (وهو حوالي 600 صفحة) مرتين و اعرف ما فيه من خطأ و ما فيه من صواب و قرأت كتبا اخرى كثيرة اقارنها معه. وهو يميل للأخذ بوجهة النظر اﻹسرائيلي خصوصا في ارقام الخسائر وهذا حقه طالما لا توجد ارقام ثابته. لكن هذا لا يعني شيئا ﻷننا نناقش كل معلومة على حدى و لا اتصور فارق كبير في حرب اكتوبر بالذات لو خسرت اﻷردن 50 دبابة او 25. نحن نتناقش في حرب و في اوجه صواب او خطأ فيها. و اكثر من مرة عرضت لك من الكتاب و من كتب عربية كتبها مصريون ما يتفق معه، فهل اقنعك هذا بشيء؟ اضعف حجة ان تهاجم الشخص بدل ان ترد على ما يقوله.



عدل سابقا من قبل منجاوي في السبت 19 أبريل - 2:02 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Field Marshal Medo

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء
Field Marshal Medo



الـبلد : تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973 Egypt110
العمر : 35
المهنة : قائد
المزاج : عنيد - شرس - بفتل من الصبر حباااال
التسجيل : 26/08/2012
عدد المساهمات : 2653
معدل النشاط : 2301
التقييم : 106
الدبـــابة : تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973 B3337910
الطـــائرة : تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973 B91b7610
المروحية : تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973 5e10ef10


تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973 Empty

مُساهمةموضوع: رد: تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973   تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973 Icon_m10السبت 19 أبريل - 1:50

تم التعديل Ali niss

لذلك ساعيد علية موضوع اثار غضبة كهدية علي ما يقولة  17  17  17  17 

الأرشيف الإسرائيلى يفرج عن وثائق تاريخية: «السادات» مؤيد للنازية



تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973 214595_660_6032937


بيجن و السادات و كارتر



أفرج الأرشيف الحكومى الإسرائيلى، أمس، عن وثائق تاريخية ومذكرات سرية تعود إلى فترة المفاوضات بين مصر وإسرائيل فى «كامب ديفيد». وقالت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية، إنه يمكن ملاحظة حالة الاستياء والشك التى سيطرت على أعضاء الوفد الإسرائيلى للمفاوضات تجاه الجانب المصرى، لافتة إلى أنه بعد يومين فقط من وصول الوفد الإسرائيلى، أجرى رئيس الوزراء آنذاك مناحم بيجن محادثة مع أعضاء الوفد لتناول المواقف المبدئية من المفاوضات، ثم تحولت المحادثة إلى تحليل لشخصية الرئيس الراحل أنور السادات، الذى وصفوه بأنه «مؤيد للنازية».

وبحسب الوثائق، فإن «بيجن» أكد خلال المحادثة مع أعضاء وفده أنه «لا يجب أن نوهم أنفسنا. بيننا وبين المصريين فجوة عميقة جداً. ولا أتردد أن أقول إنها هاوية. ما يريدونه لا نستطيع أن نعطيه لهم. السؤال الآن هو ما إذا كان يمكن التوصل لأى اتفاق»، وهو ما دفع المستشار القانونى لوزارة الخارجية مائير روزن إلى الرد قائلا: «أقترح أنه فى فترة المفاوضات يمكن وقف الهجمات فى الصحف المصرية ضدنا»، فى حين قال وزير الدفاع عيزرا وايزمان: «نحن نطلب هذا كل مرة، سايروس فانس وزير الخارجية الأمريكى قال لى إنه أخبر السادات بأن خطأه الأكبر كان الهجوم على رئيس الوزراء الإسرائيلى».

وتحول النقاش بالفعل إلى محاولة لتحليل شخصية «السادات»، بعد أن أكد وزير الخارجية موشيه ديان أن كتاب «ثورة على النيل» الذى وضعه «السادات»، يظهر إلى حد كبير كل شىء عن السادات نفسه الذى عاش فى فترة الأربعينات، السادات الذى تمنى من كل قلبه انتصار ألمانيا النازية، فى حين حاول وزير الدفاع «وايزمان» التقليل من شأن فكرة «ديان»، وقال: «ربما كتب هذا بالفعل فى كتابه، ولكن مر منذ ذلك الحين 35 عاماً». وقال «بيجن»: «أريد أن أقص لكم حكاية عن السادات فى فترة الحرب العالمية الثانية، فقد طلب السادات من ناصر سراً الهجوم على سفارة بريطانيا وقتل كل من هناك. ولكن ناصر رفض».

وتشير الصحيفة الإسرائيلية إلى أنه بعد ذلك انتقل النقاش إلى مسألة التأقلم المريب لـ«السادات» مع النكسة فى حرب 67، وقال «بيجن»: «وظيفته فى تلك الحرب كانت (فقيرة)، جلس أياماً كاملة فى البيت دون وظيفة، وحين علم بالهزيمة أغلق على نفسه منزله». وقالت «يديعوت» إنه على الرغم من أن الوثائق لا تغطى كل فترة المفاوضات وتم محو بعض الفقرات السرية وحجب بعض الوثائق التى تتناول المحادثات المغلقة بين «بيجن والسادات وكارتر»، فإنها تثبت من جديد أن المفاوضات كانت على وشك الانهيار بالفعل، خاصة بعد إصرار «السادات» و«بيجن» على النقاط الأساسية التى وضعوها، وهى أن «بيجن» لم يكن مستعداً لنقاش أى عمليات إجلاء أو انسحاب عسكرى كامل من سيناء، فى حين أصر «السادات» على تضمين اتفاق السلام «المسألة الفلسطينية»، وأضافت «يديعوت»: «بعد 12 يوماً وضغوط أمريكية هائلة على الجانبين، التقى كلاهما ووقعا الاتفاقية».

ولفتت الصحيفة الإسرائيلية إلى أنه فى 6 سبتمبر وخلال وجود الوفدين المصرى والإسرائيلى فى الولايات المتحدة، حاول أعضاء الوفد الإسرائيلى مناقشة كيفية التغلب على مطلب «السادات» وإصراره على ربط الانسحاب من سيناء بمسألة التنازل عن الضفة الغربية وقطاع غزة. وخلال المناقشة، أكد «وايزمان» أن المسألة الفلسطينية هى مفتاح التوصل لاتفاق سلام مع مصر. وقال: «الأساس هو الضفة الغربية ويجب علينا مناقشة هذا. أما سيناء، فإننى على استعداد لخوض طريق أطول مما فكرنا بشأنها»، فى حين رد «بيجن»: «اقترحت تفسيرا لقرار مجلس الأمن رقم 242، وهو أن يتم إلغاء الحكم العسكرى فى الأراضى المحتلة ولكن يبقى الجيش فيها. نحن لا نرغب أن تشارك السلطة الفلسطينية فى المفاوضات، ولهذا فإن هذا هو الطريق الوحيد، وكارتر لم يُبدِ أى تحفظ». وأضاف «وايزمان»: «هناك عدة مستوطنات ليس لها أهمية كبيرة من ناحية إسرائيل. فمثلاً مستوطنات شرم الشيخ أقل أهمية من المستوطنات المحيطة بالقدس».

وأشارت الوثائق الإسرائيلية إلى أنه فى اليوم نفسه، التقى «وايزمان» و«السادات» معاً، وقال «السادات»: «قلت فى خطابى أمام طلاب جامعة الإسكندرية إنه فى الوقت الذى أجلس فيه مباشرة مع وايزمان، لن يكون هناك حدود للمفاوضات بيننا. وفى مفاوضاتى معك أشعر براحة وعلى استعداد للنقاش معك فى كل أمر». وقال «وايزمان»: «قبل أن تدخل قلت لحسن تهامى، نائب رئيس الوزراء، إنه من الأفضل أن يلتقى الرئيس مع ديان». وقال «السادات»: «كارتر طلب منى هذا ورفضت، ولكن لن أرفض طلبك هذه المرة، وسأفعل كل ما فى وسعى للتوصل لإطار الاتفاق». وأضاف «وايزمان»: «لا بد لى من تكرار سؤالى السابق، هل ترغب فعلاً فى السلام بشأن سيناء والضفة الغربية؟»، محاولا أن يشرح لـ«السادات» وجهة نظر «بيجن» فى الإصرار على التمسك بالضفة الغربية.

وبعد أن التقى «كارتر والسادات وبيجن»، عاد رئيس الوزراء الإسرائيلى إلى وفده المرافق يخبرهم عن اقتراح «السادات» للسلام، الذى وصفه بـ«الوثيقة الأكثر تطرفاً التى كتبها المصريون، وهى تتضمن التوقيع على معاهدة الأسلحة النووية وتحديد نطاق الأسلحة الإسرائيلية وتقسيم القدس وتسليم الضفة الغربية وغزة إلى مصر والأردن وإعادة اللاجئين وتعويضهم والالتزام بالانسحاب من الجولان وسحب المستوطنات». وقال «بيجن»: «الشيوعيون أنفسهم فى بلادنا ربما يوافقون على تلك المقترحات، لكن أحداً لا يتجرأ أن ينفذها فعلاً».

وأشارت «يديعوت» إلى أن مقترحات «السادات» سببت حالة من التوتر فى أجواء المفاوضات، ورفض «بيجن» الانسحاب الكامل من سيناء، وحاول التملص من الرد على طلب الانسحاب من الضفة الغربية، وهو ما أثار غضب «كارتر»، وزعم أن هدف الوثيقة التى قدمها «السادات» هو إرضاء العالم العربى، ولكنه سيقتنع بالتنازل بعض الشىء بمرور الوقت.

وحاول أحد أعضاء الوفد، وهو اللواء أبراهام تامير مستشار وزير الدفاع، تهدئة حدة التوتر خلال مناقشة ودية بين أعضاء الوفد، وقال: «بالنسبة لى، مقابل السلام أنا مستعد لإخلاء كل المستوطنات فى سيناء. ليس لها أى قيمة أمنية بالنسبة لى. من أراد أن يبقى فليبقَ فى أكناف الإدارة المصرية»، مؤكداً أنه يمكن تجميد الاستيطان فى الضفة الغربية.

وفى لقاء آخر بين «كارتر والسادات وبيجن» فى 7 سبتمبر، قال رئيس الوزراء الإسرائيلى للرئيس المصرى: «قبل سنوات، استطعت خداعنا وجعلتنا نخسر آلاف الشباب، جعلتنا ننسحب إلى حدود 67»، وهو ما دفع «السادات» للرد قائلا: «الشعب المصرى شعب طيب هامته مرفوعة وثقافته عالية، ولا يمكننى أن أقول له إن هناك مستوطنات إسرائيلية على أراضى بلاده». وأضاف «بيجن»: «كلنا سنموت فى النهاية، ويمكن أن يأتى خلفك آخر ويقنع الشعب المصرى بالهجوم علينا من جديد كما حدث فى 67»، وقال «السادات»: «وأنت كذلك، قد يأتى شارون إلى الحكم، هو مشعل حروب ويمكنه أنه يفعل الأمر ذاته»، وأشارت «يديعوت» إلى أن إصرار الجانبين على عدم التنازل بشكل كامل دفع الولايات المتحدة إلى التفكير فى عرض بعض التعديلات الطفيفة على اقتراحات «السادات» بحيث يكون الانسحاب محدوداً من الضفة الغربية، فى حين يتم الانسحاب الكامل من سيناء.

وفى وثيقة بتاريخ 2 يوليو 1978، التقى وزير الخارجية الإسرائيلى بنائب الرئيس الأمريكى والتر مونديل، على خلفية توتر الأجواء بين الجانبين بسبب زيارة «السادات» لإسرائيل، غير أنه لم يحدث أى تقدم بين الجانبين، وهو ما دفع الأمريكيين إلى الضغط على إسرائيل للانسحاب من الضفة الغربية، قبل أشهر قليلة من انطلاق المفاوضات رسمياً.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاستاذ امين

لـــواء
لـــواء
الاستاذ امين



الـبلد : تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973 Egypt110
العمر : 38
المهنة : استاذ علوم
المزاج : الهجوم خير وسيلة للدفاع
التسجيل : 21/03/2012
عدد المساهمات : 2334
معدل النشاط : 2451
التقييم : 64
الدبـــابة : تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973 Nb9tg10
الطـــائرة : تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973 B91b7610
المروحية : تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973 5e10ef10

تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973 Empty10

تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973 Empty

مُساهمةموضوع: رد: تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973   تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973 Icon_m10السبت 19 أبريل - 2:38

أخي العزيز القاتل لكل شخص معتقداته وان كان منجاوي أو الأندلس يرون أن الجيش الإسرائيلي انتصر فذلك الرأي لا يمثل قيمة بالنسبة لنا كمصريين اما معاهدة السلام التي يزعمون انها حققت العمق الاستراتيجي لإسرائيل بحيث بعد أن كانت سيناء عملهم الاستراتيجي وحدودهم المعتقدي الخزعبلي فذلك يدل أن الصمت وعدم مناقشته هو خير دواء لأسوأ داء و نحن غير مطالبين للرد عليهم دعم يعيشون في أوهام صفحات الكتب و دعنا نحن نعيش على أرض الفيروس ههههه و عاشت مصر حرة أبية قلب الأمة العربية و الاسلامية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ali niss

field marshal
field marshal
Ali niss



الـبلد : تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973 91010
المهنة : كاتب
المزاج : عصبى جدا
التسجيل : 30/06/2011
عدد المساهمات : 9152
معدل النشاط : 9951
التقييم : 598
الدبـــابة : تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973 Unknow11
الطـــائرة : تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973 Unknow11
المروحية : تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973 Unknow11

تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973 511


تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973 Empty

مُساهمةموضوع: رد: تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973   تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973 Icon_m10السبت 19 أبريل - 7:44

@الاستاذ امين كتب:
أخي العزيز القاتل لكل شخص معتقداته وان كان منجاوي أو الأندلس يرون أن الجيش الإسرائيلي انتصر فذلك الرأي لا يمثل قيمة بالنسبة لنا كمصريين اما معاهدة السلام التي يزعمون انها حققت العمق الاستراتيجي لإسرائيل بحيث بعد أن كانت سيناء عملهم الاستراتيجي وحدودهم المعتقدي الخزعبلي فذلك يدل أن الصمت وعدم مناقشته هو خير دواء لأسوأ داء و نحن غير مطالبين للرد عليهم دعم يعيشون في أوهام صفحات الكتب و دعنا نحن نعيش على أرض الفيروس ههههه و عاشت مصر حرة أبية قلب الأمة العربية و الاسلامية

تم تنظيف الموضوع

اخى اندلسى سوف اكتفى هذه المرة بالتحذير والاخير

تحية ود واحترام لصديقى الاستاذ امين لهذه الرد الراقى الذى يليق بك وبمنتدانا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاستاذ امين

لـــواء
لـــواء
الاستاذ امين



الـبلد : تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973 Egypt110
العمر : 38
المهنة : استاذ علوم
المزاج : الهجوم خير وسيلة للدفاع
التسجيل : 21/03/2012
عدد المساهمات : 2334
معدل النشاط : 2451
التقييم : 64
الدبـــابة : تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973 Nb9tg10
الطـــائرة : تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973 B91b7610
المروحية : تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973 5e10ef10

تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973 Empty10

تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973 Empty

مُساهمةموضوع: رد: تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973   تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973 Icon_m10السبت 19 أبريل - 13:03

اشكرك اخي العزيز في الله علي ذلك التقدير و تقبل تحياتي اليك و احب انوه علي اخواني الاعزاء علي ان الخلاف علي الرأي لا يفسد من الود قضية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تحليل أداء الجيش العربي اﻷردني في حرب 1973

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقســـام العسكريـــة :: التاريخ العسكري - Military History :: الشرق الأوسط :: حرب أكتوبر 1973-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2019