أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

الوضع القانوني لمضيق هرمز والخليج العربي سندا إلى القانون الدولي البحري

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى


 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

  الوضع القانوني لمضيق هرمز والخليج العربي سندا إلى القانون الدولي البحري

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المخابرات العامة

عمـــيد
عمـــيد
المخابرات العامة



الـبلد :  الوضع القانوني لمضيق هرمز والخليج العربي سندا إلى القانون الدولي البحري  Egypt110
العمر : 38
المهنة : ACC
المزاج : سعيد, بعد إنقشاع غيوم الخيانة عن الوطن
التسجيل : 08/11/2010
عدد المساهمات : 1667
معدل النشاط : 2208
التقييم : 106
الدبـــابة :  الوضع القانوني لمضيق هرمز والخليج العربي سندا إلى القانون الدولي البحري  Nb9tg10
الطـــائرة :  الوضع القانوني لمضيق هرمز والخليج العربي سندا إلى القانون الدولي البحري  78d54a10
المروحية :  الوضع القانوني لمضيق هرمز والخليج العربي سندا إلى القانون الدولي البحري  5e10ef10

 الوضع القانوني لمضيق هرمز والخليج العربي سندا إلى القانون الدولي البحري  Empty10

 الوضع القانوني لمضيق هرمز والخليج العربي سندا إلى القانون الدولي البحري  Empty

مُساهمةموضوع: الوضع القانوني لمضيق هرمز والخليج العربي سندا إلى القانون الدولي البحري     الوضع القانوني لمضيق هرمز والخليج العربي سندا إلى القانون الدولي البحري  Icon_m10الخميس 13 مارس 2014 - 6:05

 الوضع القانوني لمضيق هرمز والخليج العربي سندا إلى القانون الدولي البحري  QOAoW

يتمتع كل من الخليج العربي ومضيق هرمز بمكانة اقتصادية واستراتيجية بالغة الأهمية على الصعيد العالمي، ويعود ذلك إلى أن كافة الدول الثمانية المطلة عليه، أي ايران ودول مجلس التعاون الخليجي، هي دول مصدرة للطاقة حيث أنها تؤمن تصدير 30 % من الاستهلاك العالمي من البترول، كما تحوي مياهه وأراضي تلك الدول 60% من احتياط النفط العالمي و40% من احتياط الغاز. فضلاً عن أن قلة اعماق مياه الخليج( 50 متر) تسهل عملية حفر الآبار وتقلل من كلفة استخراج البترول والغاز من قعره.

وتفاديا لحصول خلافات حول استثمار هذه الثروات عمدت دول الخليج بين العامي 1958 و1965 ، برعاية بريطانيا والولايات المتحدة الأميركية، على ترسيم حدود المناطق البحرية والجرف القاري العائدة لكل منها، على أساس خط الوسط الذي يعتبر كل نقطة فيه على مسافة متساوية من شاطئ الدولتين المتقابلتين أو المتجاورتين، ووقعت فيما بينها اتفاقيات رسمية بهذا الصدد. كما وقعت مذكرات تفاهم ثنائية فيما بينها بالنسبة لاستثمار الحقول الواقعة على حدود المناطق البحرية الفاصلة بينها.

تعتمد الدول الخليجية في اقتصادها على مداخيلها من الثروات البترولية بنسبة لا تقل عن 80% وقد انضمت جميعها الى منظمة الدول المصدرة للنفط “OPEC” .

وبغية التخفيف من الاعتماد على تصدير النفط عبر مضيق هرمز والذي يطلق عليه ايضا اسم "باب السلام"، حيث يشهد هذا المضيق من حين إلى آخر توترات وتهديدات من قبل إيران بإقفاله، لذا عمدت الدول الخليجية إلى مد خطوط أنابيب لتصدير النفط مباشرة عبر البحر المتوسط (العراق باتجاه الساحل السوري -"بانياس والساحل التركي "جيهان" ) والبحر الأحمر (السعودية باتجاه "ينبع") وبحر العرب (الإمارات العربية باتجاه "الفجيرة") .

إلا أن نسبة هذه الصادرات ضئيلة ولا تتجاوز 10% مقارنة مع تلك المصدّرة بحراً عبر مضيق هرمز بواسطة ناقلات نفط عملاقة(VLCC-very large crude carrier ).

تصل حمولتها إلى 320 000 طن.
ووفقا لاحصائيات وزارة الطاقة الاميركية يعبر مضيق هرمز سنويا حوالى 2400 ناقلة نفط وتنقل 17 مليون برميل نفط يوميا، يتجه 85% منها نحو آسيا. وتشكل واردات اليابان من النفط الخليجي 78% وواردات الصين 50% والولايات المتحدة الأميركية 12%.

ويعتبر مضيق هرمز الذي سمي كذلك نسبة إلى جزيرة هرمز (مساحتها 42 كلم مربع) من أهم الممرات المائية في العالم باعتباره الشريان الرئيسي الذي يغذي العالم بمواد الطاقة، ويتراوح عرضه ما بين 34 كلم في أضيق منطقة و63 كلم في اعرضها. ويقدّر عمقه بحوالى90 متراً عند مدخله الجنوبي لجهة خليج عمان، وحوالى 50 متر عند طرفه الشمالي. ويعبره يوميا حوالى 30 سفينة أو ناقلة نفط .

تم تنظيم حركة الملاحة في المضيق بموجب اتفاقية وقعت ما بين إيران وسلطنة عمان في 1/1/1975 بعد ترسيم الحدود البحرية بينهما، وهي ما زالت سارية المفعول لغاية تاريخه. وتم الاتفاق ان تتولى عُمان، من خلال غرفة عمليات بحرية مركزة في منطقة "مسندم"، تنظيم حركة الملاحة الدولية التي ستتم في القسم العُماني من المضيق، لأنه الأكثر عمقا وضمن ممر ملاحي عرضه 5.10 كلم. وتم تقسيم هذا الممر الملاحي الى 3 ممرات فرعية: ممر للسفن القادمة من خليج عمان ومتجهة الى الخليج العربي بعرض 5.3 كلم، وممر فاصل محظر للملاحة Traffic separation scheme)) بعرض 5.3 كلم للفصل بين السفن الداخلة والخارجة من والى الخليج العربي، وممر للسفن الخارجة من الخليج العربي باتجاه خليج عمان بعرض 5.3 كلم.

بعد إقرار اتفاقية قانون البحار وتعميمها في العام 1982 من قبل المنظمة البحرية الدولية "IMO" التابعة للأمم المتحدة انضمت سلطنة عمان إلى الدول الموقعة على تلك الاتفاقية، في حين لم توقع عليها ايران.

وقد اعتبرت اتفاقية قانون البحار (لاسيّما المادة 42 منها)، المضائق جزءاً من أعالي البحار والمياه الدولية؛ حيث تتمتع السفن بحرية الملاحة والترانزيت مع الالتزام بعدم الإضرار بالدول الشاطئية أثناء مرورها البريء خاصة من الناحيتين السياسية والأمنية.

كما نصت المادة 44 منها انه يحظر على أي دولة شاطئية لأي مضيق منع الدول من استخدام حقها في عبور سفنها لهذا المضيق دون توقف (ترانزيت) .

بعد ما ورد أعلاه، أرى انه ووفقا للقانون الدولي البحري لا يحق لإيران إغلاق مضيق "هرمز" أمام الملاحة التجارية الدولية تحت طائلة اعتبار فعلتها تهديدا للأمن والاستقرار الدوليين. وبالتالي يندرج هذا الاعتداء في حال حصوله ضمن مفاعيل ومقررات الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة لا سيما المادة 42 منه .
ويؤيد ما ورد أعلاه المحلل الاستراتيجي السعودي د .عبد العزيز بن صقر بقوله:
"تؤكد المادة 39 من الفصل السابع على مسؤولية مجلس الأمن الدولي في التعامل مع الأفعال التي تعد خرقاً مادياً وتهديداً للسلام الدولي، ويقرر ما يجب اتخاذه من التدابير طبقاً لأحكام المادتين 41 و42 لحفظ السلم والأمن الدولي ..." ويضيف: "تبيح المادة 42 استخدام القوة العسكرية في حال فشل الوسائل غير العسكرية".


العميد الركن البحري م . علي المعلم قائد البحرية اللبنانية السابق

المصدر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مقاتل عماني

رقـــيب أول
رقـــيب أول
مقاتل عماني



الـبلد :  الوضع القانوني لمضيق هرمز والخليج العربي سندا إلى القانون الدولي البحري  13210
العمر : 27
المهنة : طالب
المزاج : شباب يثوروا فالنوايب كما البارود*وفالسلم
التسجيل : 11/08/2013
عدد المساهمات : 324
معدل النشاط : 388
التقييم : 31
الدبـــابة :  الوضع القانوني لمضيق هرمز والخليج العربي سندا إلى القانون الدولي البحري  3be39710
الطـــائرة :  الوضع القانوني لمضيق هرمز والخليج العربي سندا إلى القانون الدولي البحري  8e7f1b10
المروحية :  الوضع القانوني لمضيق هرمز والخليج العربي سندا إلى القانون الدولي البحري  7a42e010

 الوضع القانوني لمضيق هرمز والخليج العربي سندا إلى القانون الدولي البحري  Empty10

 الوضع القانوني لمضيق هرمز والخليج العربي سندا إلى القانون الدولي البحري  Empty

مُساهمةموضوع: رد: الوضع القانوني لمضيق هرمز والخليج العربي سندا إلى القانون الدولي البحري     الوضع القانوني لمضيق هرمز والخليج العربي سندا إلى القانون الدولي البحري  Icon_m10الجمعة 14 مارس 2014 - 5:00

كلامك صحيح 100/100 لا يحق لأي دوله ان تغلق المضيق ولكن هذا يقتصر على السفن التجاريه فقط اما في حالة الحرب يمكن اغلاقة من الطرف العماني او الايراني اذا تم اعتبار ان السفن الحربيه الماره فيه تهدد الامن القومي ولكن يغلق المضيق على تلك السفن فقط دون سواها من السفن البريئة حيث انها تعبر بكل اريحيه


بخصوص الفجيره
هي مطله على بحر عمان وليس بحر العرب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
النبوت

نقـــيب
نقـــيب
النبوت



الـبلد :  الوضع القانوني لمضيق هرمز والخليج العربي سندا إلى القانون الدولي البحري  Egypt110
التسجيل : 17/11/2013
عدد المساهمات : 820
معدل النشاط : 947
التقييم : 20
الدبـــابة :  الوضع القانوني لمضيق هرمز والخليج العربي سندا إلى القانون الدولي البحري  B3337910
الطـــائرة :  الوضع القانوني لمضيق هرمز والخليج العربي سندا إلى القانون الدولي البحري  B91b7610
المروحية :  الوضع القانوني لمضيق هرمز والخليج العربي سندا إلى القانون الدولي البحري  5e10ef10

 الوضع القانوني لمضيق هرمز والخليج العربي سندا إلى القانون الدولي البحري  Empty10

 الوضع القانوني لمضيق هرمز والخليج العربي سندا إلى القانون الدولي البحري  Empty

مُساهمةموضوع: رد: الوضع القانوني لمضيق هرمز والخليج العربي سندا إلى القانون الدولي البحري     الوضع القانوني لمضيق هرمز والخليج العربي سندا إلى القانون الدولي البحري  Icon_m10الأحد 16 مارس 2014 - 14:31

لماذا عمان لها جزء منفصل عن باقي الدوله وهو المطل علي المضيق

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مقاتل عماني

رقـــيب أول
رقـــيب أول
مقاتل عماني



الـبلد :  الوضع القانوني لمضيق هرمز والخليج العربي سندا إلى القانون الدولي البحري  13210
العمر : 27
المهنة : طالب
المزاج : شباب يثوروا فالنوايب كما البارود*وفالسلم
التسجيل : 11/08/2013
عدد المساهمات : 324
معدل النشاط : 388
التقييم : 31
الدبـــابة :  الوضع القانوني لمضيق هرمز والخليج العربي سندا إلى القانون الدولي البحري  3be39710
الطـــائرة :  الوضع القانوني لمضيق هرمز والخليج العربي سندا إلى القانون الدولي البحري  8e7f1b10
المروحية :  الوضع القانوني لمضيق هرمز والخليج العربي سندا إلى القانون الدولي البحري  7a42e010

 الوضع القانوني لمضيق هرمز والخليج العربي سندا إلى القانون الدولي البحري  Empty10

 الوضع القانوني لمضيق هرمز والخليج العربي سندا إلى القانون الدولي البحري  Empty

مُساهمةموضوع: رد: الوضع القانوني لمضيق هرمز والخليج العربي سندا إلى القانون الدولي البحري     الوضع القانوني لمضيق هرمز والخليج العربي سندا إلى القانون الدولي البحري  Icon_m10الإثنين 17 مارس 2014 - 10:54

@النبوت كتب:
لماذا عمان لها جزء منفصل عن باقي الدوله وهو المطل علي المضيق

عمان والامارات في الاساس هي دوله واحده وكان اسم الامارات ساحل عمان ولكن بسبب الانجليز تم تقسيم الدوله وفي عام 1971 اتحدت الامارات حيث كانت فالسابق متفرقه وطلب الشيخ زايد ان يكون للامارات جزء مطل على بحر عمان فكان له نا اراد وهي الفجيره ولذلك امارة الفجيره فصلت ما بين شناص ومسندم المطله على المضيق حيث ان السلطنة تمسكت بهذا الجزء لأهميته الاستراتيجية



اقرأ في تأريخ الامبراطورية العمانية الممتده من سواحل باكستان وايران من جوادر وبندر عباس واقليم بلوشستان الى شرقي افريقيا الى موزمبيق وجزر القمر والعمق الأفريقي الى بحيرة فيكتوريا منبع النيل

كل هذا كان تحت حكم العمانيين ونفوذهم مع السيطره المطلقة على المحيط الهندي



للملاحظه عندما اقول للعمانيين هنا اقصد سلطنة عمان ودولة الامارات حيث اننا دوله واحده وان اء الله سوف نبقى اخوه لا يكدر علاقاتنا اي شيئ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الوضع القانوني لمضيق هرمز والخليج العربي سندا إلى القانون الدولي البحري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقســـام العسكريـــة :: الدراسات الاستراتيجية - Military Strategies-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2019