أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

قاعدة "السيلية" في قطر مهم جداً

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى


 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

 قاعدة "السيلية" في قطر مهم جداً

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Li.ISOF

عريـــف
عريـــف
Li.ISOF



الـبلد : قاعدة "السيلية" في قطر مهم جداً Qmdowc10
المهنة : طالب عسكري
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 24/12/2013
عدد المساهمات : 35
معدل النشاط : 82
التقييم : 9
الدبـــابة : قاعدة "السيلية" في قطر مهم جداً C87a8d10
الطـــائرة : قاعدة "السيلية" في قطر مهم جداً B91b7610
المروحية : قاعدة "السيلية" في قطر مهم جداً B97d5910

قاعدة "السيلية" في قطر مهم جداً Empty10

قاعدة "السيلية" في قطر مهم جداً Empty

مُساهمةموضوع: قاعدة "السيلية" في قطر مهم جداً   قاعدة "السيلية" في قطر مهم جداً Icon_m10الجمعة 27 ديسمبر 2013 - 10:52

- دراسات عسكرية !!
 1 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


قاعدة "السيلية" في قطر مهم جداً 1378776_152672691609323_2077619616_n
قاعدة
 "السيلية" في قطر !

- تقع في الجنوب الغربي من مدينة الدوحة ، وتبعد عنها مسافة 35 كيلومتر تقريباً ، أي أنك تستطيع الوصول إليها بعد ساعة واحدة من إنطلاقك من العاصمة القطرية ، وأرجح أنك ستعرفها فوراً من خلال جدرانها الشاهقة الإرتفاع ، وأطنان الأسلاك الشائكة التي تعلو فوقها وتلمع بشدة أثناء عكسها لأشعة الشمس الحارقة ، والرشاشات من عيار 50 ملم التي تحيط بها من كافة الجوانب .. وربما ستشعر بالنشوة أيضاً عندما تعلم بأنك أمام أكبر قاعدة ومخزن للأسلحة والمعدات الامريكية في العالم أجمع ، وذلك نظراً لمساحتها التي تتجاوز الـ 26 ألف متر مربع ! ..

- القاعدة بإمتياز هي أكبر أوكار الشر الخبيثة في الشرق الأوسط ، وأكثرها شراسة وعنفاً وإسالة للدماء ، حيث تعتبر أهم بنية تحتية عسكرية أمريكية في عموم المنطقة ، وتحوي المقر الميداني لـ "CENTCOM" ( أو القيادة العسكرية المركزية للمنطقة الوسطى الممتدة من آسيا الوسطى إلى القرن الأفريقي ) ، وقد أنفقت الحكومة القطرية لحد الآن ما يزيد عن أربعمائة مليون دولار في سبيل تحديثها المتكرر ، وذلك مقابل "الحماية" العسكرية الأمريكية للدولة الخليجية الصغيرة ، وضمان عرش أميرها في المنطقة ..

- تفتخر القاعدة بإحتوائها على حوالي 3000 آلاف جندي أمريكي يقيمون فيها بصورة دائمة ، وعلى احتضانها أطول وأفضل المدرجات الجوية في المنطقة ، حيث يبلغ طول مدرج الإقلاع 12,300 قدم .. فضلاً عن ملاجئ الطائرات التي تحتويها ، والمصممة بشكل يجعل من الصعب بمكان تحديد موقعها من الجو بالنسبة للطائرات المهاجمة ، والتي تتمع بحماية وسرية كبيرة جداً و ذلك لطريقة التصميم و نوعية المواد المستخدمة في البناء ، و هي تمتد لعدة طوابق تحت الأرض ، و تتشمل ملجئين رئيسيين (بخلاف الملاجئ الفرعية ) تبلغ القدرة الإستيعابية لكل منهما 20 - 40 طائرة ، (وذلك اعتماداً على نوعية الطائرات) ، حيث تبلغ المساحة التقديرية للملجأ الواحد قرابة 76,000 قدم مربع ، و لكل ملجأ رئيسي 4 بوابات مستقلة ،( فضلاً عن ملاجئ جديدة ظهرت على الأقمار الصناعية في جنوب القاعدة ، لا يوجد عنها أية معلومات ) .. وتشمل القاعدة أيضاً مواقف مكشوفة للطائرات بمساحة تتجاوز الـ 50 فدان ، تضم قاذفات B-1 و B-52 ، وطائرات التزود بالوقود من نوع KC-10 و KC-135R ..

- وفي الجزء الغربي من القاعدة تنتشر مناطق تخزين الذخائر ، (و هي الأضخم على الإطلاق للجيش الأمريكي خارج الأراضي الأمريكية ) ، و هي كباقي الأجزاء المهمة في القاعدة شديدة التحصين ضد الهجوم الجوي و تمتد تحت الأرض ، و لا يوجد معلومات عن أنواع الذخائر و الأسلحة المخزنة فيها ، وتبلغ سعة المخازن الظاهرة في الصور الفضائية أكثر من 140.000 قدم مربع ، ويوجد مشاريع لزيادة عددها ، وتتميز مداخلها بأنها محمية ضد الهجوم الجوي .. المعلومات المتوافرة تشير إلى أنه استُغل قسم منها لتخزين بعض احتياطي الولايات المتحدة من قنابل الاعماق ، وقد ظهر اسم القاعدة خلال الحرب "الإسرائيلية" مع حزب الله في تموز 2006 ، عندما أعرب خبراء عسكريون امريكيون عن قلقهم من انخفاض مستوى الإحتياطي من هذه القنابل شديدة الأنفجار ، قبل قرابة شهرين فقط من بدء العمليات العسكرية في لبنان ! ، الأمر الذي أكدته مراكز دراسات عالمية بعد ذلك ، وأوضحت أن قاعدة "السيلية" كانت مركزاً رئيسياً لنقل شحنات القنابل الذكية التي استعملت في قصف لبنان من أمريكا إلى "إسرائيل" ! ..

- تضم القاعدة أيضاً 84 خزان وقود ، تصل سعتها الكلية إلى 4,200,000 جالون من الوقود الذي يستخدم لإمداد الطائرات الأمريكية أثناء مهماتها المباركة في المنطقة ..

- وقد إعتمد الجيش الأمريكي على بطاريات "patriot pac-3" لتوفير غطاء جوي لحماية القاعدة من مخاطر الصواريخ البالستية و الهجمات الجوية من قبل الجهات المعادية ، و هذا النظام يوفر غطاء جوي لدولة قطر بالكامل بالإضافة لمياهها الإقليمية و أراضي البحرين و جزء من أراضي السعودية !! ، وتغطي مدى نصف قطره 160 كم ، ومساحة تبلغ 80,273.43 كم مربع .. وتبين الصور الفضائية بطاريات هذا النظام بدقة ، و عددها 8 بطاريات ، و هي موجهة إلى جهة الشرق الشمالي .. إلى إيران تحديداً !!

- وفضلاً عن كل ما تم ذكره آنفاً .. تضم قاعدتنا المباركة أيضاً مراكز لاستيعاب المدرعات الثقيلة ، ففيها 150 دبابة "أبرامز" ، و 116 عربة قتال من طراز "برادلي" ، و 112 ناقلات جنود أخرى ، وأيضاً مركزاً للقيادة و السيطرة ، وغرفة عمليات إستخبارية ، ومنشآت صيانة متعددة المهام ، وسكن راقي للجنود العاملين بصورة دائمة فيها ، والذيت يتمتعون بمنشآت رياضية و ترفيهية أيضاً !! ..

- في واقع الأمر .. تشكّل القاعدة نقطة بيضاء وساطعة ومشرفة في تاريخ أمتنا العربية في الخليج بشكل عام وفي قطر خصوصاً .. فقد كانت المركز الرئيسي لإدارة العدوان الأمريكي على العراق الشقيق ، حيث ذُخّرت القاذفات الأمريكية بالصواريخ والقنابل وزوّدت بالوقود فيها ، قبل أن تقلع مجدداً وتصبّها على الشعب العراقي ، واستخدمت القاعدة أيضاً في الحرب على أفغانستان حيث بلغ عدد القوات المتواجدة بها حوالي 10,000 جندي ، وليس هذا فحسب ، بل كانت الرافد الرئيسي "لإسرائيل" بالصواريخ عندما نفدت صواريخها بالعدوان الاخير علي غزة ...


- كلمة أخيرة ..
في ظل ذلك ، هناك سؤال ما انفك يراود ذهني أثناء إعداد هذا البحث .. هل يمكن إعتبار الدول العربية التي تتكاثر فيها القواعد العسكرية الأمريكية (وغير الأمريكية) ، وتنطلق منها كما تشاء في عدوانها ضد دول عربية أو إسلامية أخرى ، دولاً مستقلة فعلاً ؟! أم أنها ليست أكثر من دول محتلة ولا تتمتع بالسيادة لا من قريب ولا من بعيد .. بل و هل يمكن إعتبارها عربية بالأساس !!! .. وهي التي التهمت دولاً يصنفها التاريخ والإنتماء بأنها شقيقة لها .. 
- أفضّل أن أترك إجابة هذه الأسئلة لكم .. وعلّي أقضي بعض الوقت بالتفكر بمقولة تنسب لـ ونستن تشرشل .. حيث خلصت تجربته الواسعة بالسياسة بعبارة واحدة ... "إذا مات العرب .. ماتت الخيانة ! " ..


ملاحضة:

- البحث من صفحة جَحيم السِلاحْ Hell weapons l ، وغير موجود بنفس الصيغة إطلاقاً في أي مصدر آخر .. وتم الاعتماد في إعداده على تقارير تناولتها صحيفة "sunday times " ، وموقع "GlobalSecurity" ، وبعض المعلومات المتواجدة في موقع وزارة الدفاع الأمريكية الرسمي"defense.gov " ، وموقع القاعدة الرسمي على الفيسبوك "Area-Support-Group-QatarCamp-As-Sayliyah" ، ولكن النصيب الأكبر من المعلومات كان لـ "google maps" حيث تم الاعتماد عليه بشكل كبير جداً من ناحية المساحات والتوزيع الجغرافي في القاعدة .. و لذلك أتمنى احترام الجهد المبذول (والذي كان متعب جداً في الحقيقة) وعدم النقل دون ذكر المصدر ..

- بقي أن ننوه أن الصورة المرفقة هي لمجموعة قاذفات من طراز B-52 تربض على أرض القاعدة وتظهر بشكل واضح عبر خرائط "غوغل" ..

- يأتي هذا العمل ضن إطار التعاون المشترك مع Military Science ..

تم بعون الله ! 12-10-2013 ..
تم اخذ اذن الناشر "THE-DON"

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

قاعدة "السيلية" في قطر مهم جداً

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقســـام العسكريـــة :: الدراسات الاستراتيجية - Military Strategies-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2019