أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

موجز:أزمة خليج الخنازير وفشل الـ CIA.

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى


 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

 موجز:أزمة خليج الخنازير وفشل الـ CIA.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوالبراء10

مســـاعد أول
مســـاعد أول
ابوالبراء10



الـبلد : موجز:أزمة خليج الخنازير وفشل الـ CIA. Egypt110
العمر : 38
المهنة : طالب جامعى
المزاج : Cool
التسجيل : 20/09/2007
عدد المساهمات : 586
معدل النشاط : 90
التقييم : 12
الدبـــابة : موجز:أزمة خليج الخنازير وفشل الـ CIA. B3337910
الطـــائرة : موجز:أزمة خليج الخنازير وفشل الـ CIA. 78d54a10
المروحية : موجز:أزمة خليج الخنازير وفشل الـ CIA. 5e10ef10

موجز:أزمة خليج الخنازير وفشل الـ CIA. Empty10

موجز:أزمة خليج الخنازير وفشل الـ CIA. Empty

مُساهمةموضوع: موجز:أزمة خليج الخنازير وفشل الـ CIA.   موجز:أزمة خليج الخنازير وفشل الـ CIA. Icon_m10الجمعة 27 فبراير 2009 - 17:23

بسم الله الرحمن الرحيم
.....................
موجز:أزمة خليج الخنازير وفشل الـ CIA. BayofPigs
بداية تلك الحادثة ، في 17 مارس 1960 ، عندما وافق الرئيس الأميركي أيزنهاور علي إقتراح CIA بدعم المعارضة الكوبية ضد النظام الشيوعي الجديد في كوبا بزعامة كاسترو ، ويبدو ان الأمريكيين رفعوا من سقف توقعاتهم بخصوص نجاح المعارضة في ذلك نظراً لتجارهم السابقة في ذلك حيث قاموا بإسقاط حكومة محمد مصدق في إيران و....

فقاموا بتدريب قوات المعارضة الكوبية بغواتيمالا وتم تشكيل ما يسمي باللواء 2506 Brigada Asalto 2506 ، وتم إعطاء إسم كودي للعملية هو Zapata ، وكلف مدير Cia السيد ألن دالاس بتولي مسئولية العملية ، ولكن أنباء تلك الخطة وصلت إلي الكوبيين عن طريق شبكة عملائهم السرية والـKGB .

وبدأ تنفيذ العملية ، بشن غارات جوية ضد القوات الأرضية للكوبيين لمدة 48 ساعة ، وذلك حتي يضمن نجاح لواء المعارضة في مهامه ..

وبدأ الغزو البري يوم 17 إبريل 1961 ، حيث قامت 4 طائرات نقل تحمل أسماء Houston Rio Escondido, Caribe, and Atlantico بنقل 1511 من عناصر المعارضة الكوبية (اللواء 2506) المدربين جيداً وتم إنزالهم في خليج الخنازير Bay of Pigs علي الساحل الجنوبي لكوبا ، وكان بحوزتهم طائرتي LCIs تحمل أسماء Blagar and Barbara J وبها تجهيزات وتعيينات للعملية..

وكان اللواء 2506 قد هبط في مكانين مختلفين علي الجزيرة ، وواجهوا مقاومة عند إنزالهم إلا أنهم تمكنوا من التغلب عليها ، وعندما توغلت قوات المعارضة أكثر وجدت المقاومة تشتد من قبل الميليشيا الكوبية ، وتم التغلب عليهم بفضل القدرات النارية التي تمتلكها قوات الغزو بالإضافة إلي الدعم الجوي المرافق لهم من طائرة B-26 ..

وبعد النجاح الأولي للواء 2506 ، تعرض لمفأجاة ، حيث كان بإمكان 3 من طائرات Hawker Sea Furies علي الإشتباك معهم خلال 15 دقيقة ، ولكن لما رأو الدعم الجوي المرافق للواء المتمثل بالطائرة B-26 تقوم بقصف الشاطئ ، فقام بتغيير أهدافهم إلي قصف سفن الدعم المرافقة التي كانت تقوم بالإمداد فأغرقوا Houston و دمروا Marsopa ..
موجز:أزمة خليج الخنازير وفشل الـ CIA. Roles1
بعد ساعتين من الإنزال ، قامت 5 طائرات C-46 و طائرة C-45 بإبرار 177 مظلي من اللواء 2506 بمنطقة Horquita ، وفي الوقت نفسه ، تم إنزال مجموعة أخري إلي منطقة Giron لضمان السيطرة علي الطريق من San Blas حتي Giron..

وعارض الرئيس الأمريكي جون كيندي القيام بغارات جوية ضد الكوبيين ، لعدم رغبته بإظهار تورط الولايات المتحدة في العملية ، وفي ليلة 17/18 إبريل كان من المقرر القيام بغارات جوية إنطلاقا من قاعدة Puerto Cabezas ولكن الغي بسبب الطقس السيئ...

وفي يوم الهجوم + 1 (18إبريل) aka D+1 ، تم شن غارات جوية من 6 طائرات B-26 ضد مواقع الميليشيا الكوبية وإستخدمت خلالها القنابل والصواريخ والنابالم وأحدثت إصابات عديدة تقرب من 1800 إصابة..

وفي الساعة 8 صباحا ، كانت قدرات الميليشيا الكوبية تتزايد ، وتتدفق عليهم المدفعية والدبابات ، وعانت قوات اللواء 2506 من إصابات جسيمة وذلك أثناء محاولات الميليشيا الكوبية زحزحتهم نحو الشاطئ ..

وفي يوم الهجوم + 2 في 19 إبريل ، تم القيام بأخر الغارات الجوية وسميت Mad Dog Flight من 4 طائرات B-26 ، ولكن الكوبيون أسقطوا طائرتين B-26 وقتل 4 أمريكيين بسبب ذلك ، وتم إسقاط طائرة B-26 أخري في منطقة Giron ، وأخلت إحدي الطائرات C-46 طيار تلك الطائرة المحطمة الذي يدعي Matias Farias ...

ومع ظروف غياب الدعم الجوي ، ونفاذ الذخيرة ، إنسحبت قوات اللواء 2506 إلي الشاطئ ، وقامت سفن الدعم القريبة من الشاطئ بمحاولة إخلاء تلك القوات إلا انهم لم تتمكن من ذلك ، وإنتهت بذلك عملية خليج الخنازير بالفشل الذريع ..

اما عن الخسائر في قوات الغزو ، فقتل 16 من أطقم الطائرات منهم 4 أمريكيين ، مقتل 68 من قوات اللواء 2506 والباقي تم أسره ...
......................
تم بحمد الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

موجز:أزمة خليج الخنازير وفشل الـ CIA.

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقســـام العسكريـــة :: التاريخ العسكري - Military History-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2019