أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

بالعلم‏..‏ صنعنا ملحمة الانتصار ---- أبراج عثمان بالمعادي‏..‏ساهمت في سقوط خط بارليف

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى


 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

 بالعلم‏..‏ صنعنا ملحمة الانتصار ---- أبراج عثمان بالمعادي‏..‏ساهمت في سقوط خط بارليف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
The Challenger

لـــواء
لـــواء
The Challenger



الـبلد : بالعلم‏..‏ صنعنا ملحمة الانتصار ----  أبراج عثمان بالمعادي‏..‏ساهمت في سقوط خط بارليف Egypt110
التسجيل : 19/10/2011
عدد المساهمات : 4836
معدل النشاط : 4611
التقييم : 210
الدبـــابة : بالعلم‏..‏ صنعنا ملحمة الانتصار ----  أبراج عثمان بالمعادي‏..‏ساهمت في سقوط خط بارليف Unknow11
الطـــائرة : بالعلم‏..‏ صنعنا ملحمة الانتصار ----  أبراج عثمان بالمعادي‏..‏ساهمت في سقوط خط بارليف Unknow11
المروحية : بالعلم‏..‏ صنعنا ملحمة الانتصار ----  أبراج عثمان بالمعادي‏..‏ساهمت في سقوط خط بارليف Unknow11

بالعلم‏..‏ صنعنا ملحمة الانتصار ----  أبراج عثمان بالمعادي‏..‏ساهمت في سقوط خط بارليف 211


بالعلم‏..‏ صنعنا ملحمة الانتصار ----  أبراج عثمان بالمعادي‏..‏ساهمت في سقوط خط بارليف Empty

مُساهمةموضوع: بالعلم‏..‏ صنعنا ملحمة الانتصار ---- أبراج عثمان بالمعادي‏..‏ساهمت في سقوط خط بارليف   بالعلم‏..‏ صنعنا ملحمة الانتصار ----  أبراج عثمان بالمعادي‏..‏ساهمت في سقوط خط بارليف Icon_m10الجمعة 11 أكتوبر 2013 - 16:57

الجمعة 6 من ذو الحجة 1434 هــ 11 أكتوبر 2013 السنة 138 العدد 46330


عمـر سـامي
عبد الناصر سلامة

بالعلم‏..‏ صنعنا ملحمة الانتصار
أبراج عثمان بالمعادي‏..‏ساهمت في سقوط خط بارليف

وجـــدي ريـــاض

بالعلم‏..‏ صنعنا ملحمة الانتصار ----  أبراج عثمان بالمعادي‏..‏ساهمت في سقوط خط بارليف 2013-635170204555975997-597


‏40‏ عاما تمر علي انتصار أكتوبر‏.‏ صدر خلالها كتب ودراسات ونظريات واستراتيجية عسكرية عن الحرب الخاطفة التي أسقطت أساطير كثيرة نسجها العدو‏.‏
 وسخرت من الموساد الإسرائيلي والمخابرات الأمريكية, وأعمت عيون أقمار التجسس الاصطناعية, التي تراقب أنفاس الكرة الأرضية كلها كل90 دقيقة, ولم ترصد حائط الصواريخ, وتحركات القوات, فقد كان العلم والتفكير العلمي هما حارسا المهمة الوطنية الجسيمة, التي كانت علي عبء القوات.

العنوان:31 شارع الكوابل القدس
وزارة الدفاع الإسرائيلية.. إسرائيل
هذا هو العنوان الذي أذاعه القائد الإسرائيلي موشي ديان, وادعي فيه أنه في انتظار الرسالة المصرية القادمة من القاهرة تفيد بأن مصر استسلمت ولن تكون لها قائمة بعدما حدث يوم الاثنين5 يونيو سنة.1967 عندما شنت إسرائيل الحرب علي مصر في التاسعة والربع صباحا, ودمرت سلاح الطيران الرابض في أرض المطارات العسكرية... ومرت الأحداث بزخمها العسكري ثم انتقلت القوات المسلحة إلي منطقة تسمي( الدفاع النشط), وبدأت هذه المرحلة من شهر نوفمبر سنة1968, حتي7 مارس سنة1969, خلال هذه المرحلة الزمنية يقول اللواء أركان حرب فؤاد يوسف نائب مدير إدارة الشئون المعنوية سابقا وأحد رجال حرب أكتوبر قامت القوات المصرية بالعديد من العمليات العسكرية, ونصب الكمائن للعدو وخلف خطوطه, وتربص القناصة المصريين المرابطين علي الضفة الغربية من القناة باصطياد القادة المترجلين للضفة الشرقية.. وسقط ما سقط من القادة والجنود المترجلين للضفة الشرقية.. وكان الرد علي هذه العمليات هو الغارات الجوية علي قواتنا غرب القناة وعلي المدن المصرية, فقامت مصر بتصعيد العمليات فيما سمي بعد ذلك بحرب الاستنزاف وبدأت من8 مارس1969 حتي8 أغسطس1970.. بدأنا الضرب المكثف بالمدافع من الضفة الغربية علي الشفة الشرقية حيث ترابض قوات العدو.. وتم نصب1000 متر مركز علي الضفة في مواجهة خط بارليف.. وفي9 مارس خرج القائد الشهيد عبد المنعم رياض إلي خطوط الجبهة الأمامية يتفقد الجنود ويراقب تأثير المدفعية المصرية علي خطوط العدو, وقد تمت تسمية هذا اليوم, بيوم الشهيد تحتفل به القوات المسلحة كل سنة بمناسبة استشهاده واستمرت حرب الاستنزاف بغزارة..

داكار.. والعملية السرية

وقبل أن تضمد إسرائيل جراحها من تدمير المدمرة إيلات وإغراقها, وتفجيرات ميناء إيلات البحري, قامت الضفادع البشرية المصرية بعملية جريئة وناجحة عندما تصدت مجموعة انتحارية من الضفادع البشرية بقيادة الضابط عبد السلام المحجوب, واستطاعت أن تدخل ميناء داكار بالسنغال غرب القارة الأفريقية, وأغرقت حفارا عملاقا كانت إسرائيل قد حصلت عليه للتنقيب عن البترول واستنزاف بترول سيناء المحتلة.
وجاء البطل أنور السادات بطل الحرب والسلام شهيد مصر الغالي تحمل المسئولية في وقت عصيب, وأعلن عن قبوله أي مبادرة سلام وأن يده ممدودة للسلام, وفي نفس الوقت كانت القوات المسلحة تمارس تدريباتها وخططها, ورفض السادات حالة اللا سلم واللا حرب, وقد مرت ست سنوات ومصر في حالة حرب.. وتوقفت خطط التنمية, وظل المجندون إجباريا في الخدمة6 سنوات, وهو وضع اقتصادي لا تتحمله دولة, وكان السادات قد عقد العزم علي دخول الحرب.
في حقيقة الأمر كما يقول اللواء أحمد الفوال أحد أبطال حرب أكتوبر وأحد قادة اللواء14 بسلاح المدرعات, كان أمر تكليف الرئيس السادات الاستراتيجي بالحرب متزنا للغاية, أوقد الحماس في القادة وأصبحنا في حالة استعداد للمعركة الفاصلة للانتقام.. وظللنا في مواقعنا حتي الثانية من بعد ظهر يوم العبور.

الأبعاد العلمية في العبور

هناك عشرات الأبعاد العلمية التي ساهمت في تحقيق نصر أكتوبر ذ لدخول المعركة بالضرورة لتحرير الأرض من دنس الاستعمار.. وتمت تهيئة مسرح العمليات علميا بالخطوات التالية وكلها تظللها الفكر العلمي والخطط ذات الرؤي المرنة والمتغيرة ووضع كل الاحتمالات مع المتغيرات.
حائط الصواريخ وموقعه, والمسافة بينه وبين خط بارليف, ومدي الصواريخ المصرية لإلحاق التدمير لخطوط العدو الأمامية, علي شرق القناة, وكانت علي مسافة لا تسمح لصواريخ العدو أن تطولها.. وكان الحائط يبعد5 كيلو مترات عن منصات الصواريخ ومداها يصل إلي مسافة22 كيلو مترا.
مبدأ المفاجأة والخداع حيث تم اصطياد العدو وهو في حالة استرخاء تام. لأن اليوم الذي اختارته القيادة تمت دراسته بدقة وعناية وذكاء فقد كان هذا اليوم هو( عيد كيبور) حيث يحتم علي الفرد اليهودي ألا يقوم بأي عمل.. ولذا كان هذا اليوم غير متوقع.. واختيار يوم10 رمضان كان اختيارا ذكيا حيث كان القمر يقترب من اكتماله بدرا وهو مهم في العمليات العسكرية والطيران.

كما أن اختيار توقيت العبور الساعة الثانية ظهرا يعني أن العبور وبداية الهجوم تسمح بإنجاز المهمة خلال4 ساعات قبل أن يرخي الظلام أستاره وضحكت عمليات التمويه علي الموساد الإسرائيلي, والسي آي إيه الأمريكي, والأقمار الاصطناعية التي تتجسس علي الأرض كل90 دقيقة, نجحت في التباس أمر حائط الصد, وحائط الصواريخ, ومنصات الصواريخ, وهو الأمر الذي منح القوات الجوية مساندة لأي غزو بالجو, وهو ما أتاح للقوات الجوية ضرب الأهداف المنتقاة ويعيد التاريخ نفسه بضرب بطاريات الصواريخ والرادارات ومرابط مدفعيات العدو, وفي نفس الوقت كانت هناك2000 فوهة مدفع تصب نيرانها بلا توقف علي الأهداف الإسرائيلية شرق القناة, وفي ضوء النهار وهي ميزة لضباط وجنود المدفعية لتحسين الموقف أولا بأول وضبط سقوط النيران.

في هذا الوقت كان سلاح المهندسين يتقدم بالكباري المطلوبة لتمتد إلي الضفة الشرقية لعبور المدرعات والمشاة إلي أرض سيناء لأول مرة بعد غياب7 سنوات وبدأ إنزال الكباري وتربيطها واستكمال العمل في تثبيتها في النصف الأول من الليل.. ساعدنا في ذلك سطوع قمر10 رمضان, وعندما انتصف الليل كانت الكباري ممتدة في ضيافة النور الرباني من القمر, وعندما اقترب النصف الثاني من الظلام, وهو الأمر الذي لا يسمح لطيران العدو أن يقلع ويدمر الكباري وهذا يعني عدم تدخل طيران العدو ضد عمليات عبور المدرعات, وجاء عنصر المفاجأة الرابع وهو دخول المدرعات المصرية الضفة الشرقية فجر7 أكتوبر, وتبعتها فرق المشاة بعد تثبيت رؤوس الكباري وحينما فوجئت قوات العدو بالدبابات المصرية حاولت تدميرها ولكن الدبابات المصرية كانت مخندقة لمرابض النيران, وعند رؤوس الكباري, وكبدت العدو خسائر رهيبة في الأرواح, والمدرعات الإسرائيلية, وهي المعركة التي وقع فيها العقيد عساف ياجوري ورجاله أسري القوات المسلحة المصرية في المحور الأوسط ودارت عمليات قتال سجلها المؤرخون العسكريون بأنها أكبر معركة في التاريخ للدبابات, وعجزت إسرائيل رغم فارق التسليح بين الدبابة المصرية, والدبابة الأمريكية الموجودة في التسليح الإسرائيلي, ولكن العنصر المتميز للجندي المصري وضراوة انتقامه وسقوط الدبابات في يد القيادة المصرية بالعشرات اعترف ديفيد أليعازر بفشل تطوير الهجوم وظهر عساف ياجوري وهو أسير ومعه عشرات الرجال جلوسا علي رمال سيناء وهو يؤدي التحية العسكرية الواجبة للقائد المصري وجنوده الأسري خلفه وهم حفاة.

وهنا يقول المؤرخون العسكريون أن مبدأ المفاجأة هو بداية طريق النصر.. ومدي التأثير النفسي المدمر في الحالة النفسية للجندي الإسرائيلي ويعلق اللواء أركان حرب طيار أحمد عز الدين أحد أبطال الحرب والحاصل علي نجمة سيناء علي ما أبلاه وكان أحد أفراد سرب المقاتلات أن عنصر المفاجأة من أن قتال الطائرات يبدأ مع أول ضوء.. ولكن في الحرب الأكتوبرية بدأنا القتال الثانية ظهرا وهي مفاجأة لها مغزاها أما فكرة إنشاء كوبري مطو هي فكرة عبقرية لعب العلم دورا عندما قامت وحدات من سلاح المهندسين يقودهم الرائد مهندس أحمد عابدين( الذي عين محافظا لبني سويف ثم كفر الشيخ فوزيرا للإدارة المحلية) حيث شكل مجموعة استطلاع تقف في المكان المنتخب لتنصيب الكوبري أي مخرج الكوبري, ويصنع ويقيس عمق المياه عند علامة معينة, ويقيسها بمدي بلوغ المياه الجسم, والارتفاع القابل.. ومدي توافق سطح المخرج مع سطح ومستوي الكوبري, الذي تحمله البراميل المفرغة, حتي يتحمل الكوبري عبور المدرعات والعربات والجنود والمدافع ونجحت خطة العبور بفضل الاستخدام الكفؤ للنظريات العلمية وأسباب أخري متعددة كلها تم حسابها.

روعي في اختيار شهر أكتوبر.. بدء انتخابات الكنيست الإسرائيلي, ومعظم قادة الحرب يخوضون هذه الانتخابات, وأغلب رجال السياسة عسكريون.
تم اختيار العاشر من رمضان لأنها توافق ذكري عزيزة علي المسلمين وهي غزوة بدر ولذا سميت خطة الحرب بخطة بدر.

دراسة مياه قناة السويس دراسة علمية, باعتبار القناة حاجزا مائيا يحتاج عبوره إلي تجهيزات تختلف عن الحركة علي البر, وقد تلاحظ أن اتجاه التيارات المائية في مياه المجري تتغير كل6 ساعات, من الشمال إلي الجنوب, أي من بورسعيد إلي السويس والعكس, وأثر ذلك علي أسلوب إنشاء المعابر وأثره علي المطالع والمنازل ومعدات العبور الأخري, فلو عبرت القوات في توقيت اتجاه التيار من السويس إلي بورسعيد فإن انحراف التيار بالقوارب المطاطية أو بالوسائل الأخري البرمائية سوف يؤثر بصورة أو بأخري حسب كل تيار وحسب كل وسيلة عبور. وحسب اتجاه التيار شمالا أو جنوبا. اختيار10 رمضان له أهميته لأن المد والجزء مرتبطان بحركة القمر وحجم القمر وعندما يبلغ القمر بدرا فإن المد يزيد( أي عند14 رمضان). ارتفاع الساتر الترابي22 مترا فوق سطح الماء, وبزاوية ميل حادة ورماله متحركة ومزروعة بالألغام المضادة للأفراد وتحفه الأسلاك الشائكة لإعاقة أي متسلل فقد حاولنا فتح ثغرة بالمدفعية.. فشلنا وحاولنا سقوطه بطوربيد الينجالور وفشلنا, فنجد الرمال تعلو الساتر الترابي وتسقط عليه مرة أخري. وقامت القوات الجوية باستخدام قذائف الطيران وتمت التجربة علي كل أنواع السواتر الترابية والرملية.. وفشلنا. وكانت بالطبع مسرح العمليات يتم بعيدا عن الساتر الترابي الذي أنشأته إسرائيل.. وكانت القوات تقوم بها عند منطقة الخطاطبة علي ساحل النيل. وكانت أعمال الرماية وإصابة الأهداف أثناء حركة القوارب المطاطية أو المركبات البرمائية تتم في بحيرة قارون, حيث تتشابه موجات المد الصاعدة والهابطة مع ما يحدث في منطقة العبور في قناة السويس وكذلك بناء سد مماثلة لإجراء الأبحاث عليه.

المفاجأة المثيرة هي خراطيم المياه ذات الدفع الصاروخي وهي مضخات قوية مهمتها تسحب المياه من القناة وتضخ بقوة في جسم الساتر الترابي حتي ينهار أي لا تحتاج إلي مصدر خاص وصاحب هذا الاختراع المقدم مهندس باقي زكي يوسف صاحب فكرة تدمير الساتر الترابي بصواريخ المياه عالية القدرة, وقد تم استيرادها من ألمانيا..


وهنا كان أمامنا عائق فخرجنا منه بذكاء, عندما تساءلت ألمانيا لماذا تريدون استيراد مثل هذه المضخات وبهذه القوة.. لأن الدستور الألماني يحذر من توريد مهمات يمكن أن تستخدم في الحرب فتؤدي إلي قتل البشر

وفي الحال أخبرنا الألمان - خروجا من هذا المازق - اننا شيدنا عمارات شاهقة الارتفاع على  كورنيش المعادي, ولا نملك وسائل إطفاء في حالة حدوث حريق بالأدوار العليا وهي المعروفة بعمارات عثمان قرب مدخل المعادي أمام النيل, ولم تكذب ألمانيا الخبر فقد تأكدت من سفارتها في مصر وأوفدت فريق من الخبراء, وعاينوا عمارات عثمان علي كورنيش المعادي, واقتنعوا بوجهة نظرنا لأن العمارات مطلة علي النيل, وقريبه منه, ويمكن أن تتولي المضخات سحب المياه من النيل لإطفاء النيران, واستوردنا المضخات التي اخترقت السد الترابي وسقط لتعبر المدرعات, وتفتح الطريق أمام أرض الضفة الشرقية للمشاة..

النابالم

فوهات النابالم.. الحارقة لكل وأي شيء تقف أمامها لأن درجة حرارتها عند اندلاعها تصل إلي3000 درجة مئوية, وقد سلط العدو فوهات جهنم فوق سطح الماء مباشرة, بحيث لا تسمح حتي بعبور المركبات البرمائية, ولا المدرعات, لأن اللهب سوف يلتصق بالمركبة أو الجندي أو أي جسم وسوف يلتصق النابالم المشتعل بجسم المركبة بالخارج ويرفع درجة حرارتها, وهو ما يؤدي إلي انفجار الذخيرة داخل المركبة, فتنفجر.. وكان من المستحيل تفادي فوهات جهنم الرابضة علي وجه المياه في القنال.
تم إعداد خطة لسد فوهات خزانات النابالم.. وإذا تم إيقاف هذه الفوهات وسدها معني هذا أننا وضعنا توقيت إعلان الحرب, وكانت الخطة أن يتم التعامل مع فوهات النابالم في وقت واحد وفي كل المواقع قبل ساعة الضرب بـ27 دقيقة وإذا تأخرت في تنفيذ الخطة, معناها تأجيل العبور وإذا فشلت مهمة أحد الضفادع البشرية في أحد المواقع معناها إلغاء العبور من هذه المنطقة.

ويشاء العليم القدير, أن يحمي خير أجناد الأرض.. فيأتي المهندس الإسرائيلي المعني بخزانات النابالم للتفتيش علي الفوهات والخزانات فيقع أسيرا في يد القوات المصرية فكان أول أسير قبل أن تبدأ الحرب ويتم إحكام الإغلاق علي فوهات النار. وتم إغلاقها في زمن قياسي جدا وقبل الساعة الثانية ظهرا بـ22 دقيقة!!

وجاءت المخابرات الأمريكية وادعت أنها ترصد كل همسة وتصور كل حركة فوق الأرض وتكتشف ماركة القميص والفانلة الداخلية التي يرتديها المصري فكانت تمتلك أقمار تجسس وأقمار تصور بدرجة عالية من الدقة وبنسبة خطأ لا تتعدي1%.

لقد أقمنا حائط الصواريخ وبنينا المنصات, ودرسنا العبور وأنشأنا الكباري وتم ترحيل الخبراء السوفييت حتي لا يدعي أحد أن لهم دور وحتي لا يؤثر الاتحاد السوفيتي علي القرار المصري وحددنا موعد العبور, دون أن يعرف الموساد الإسرائيلي شيئا ودون أن تعلم مخابرات أمريكا( التي تسجل دبة النملة) وصرخت جولدا مائير رئيس وزراء إسرائيل, وقام الرئيس نيكسون رئيس الولايات المتحدة الأمريكية من نومه مذعورا فقد قامت حرب أكتوبر وأمريكا لم تستيقظ من النوم بعد وبكت تطلب النجدة وتحركت الأساطيل الأمريكية لإنقاذ ربيبتها إسرائيل, ونزلت الدبابات في ميناء العريش تنهب الصحراء لبلوغ منطقة القتال, وكان الجيش المصري قد عبر الحاجز المائي وخط بارليف الذي لا تهزمه القنبلة الذرية, وسقط الحائط الترابي, وامتدت الجسور والتحمت مع الضفة الشرقية, وتوغلت قواتنا15 كيلو مترا, وعلي أبواب الممرات, صدر قرار وقف الحرب.

وقد حققنا نصرا غاليا رغم فارق التسليح والعتاد, ورغم دعم أمريكا الدائم لإسرائيل ورغم محاولة تطوير القتال لرفع الضغط علي سوريا.
ولكن عناية الله.. والحالة النفسية العالية للجندي المصري.. والثأر القديم من حرب1967.. جعل القيادة المصرية تلقن درسا لإسرائيل لا تنساه لتشرب من نفس الكأس وتتجرع مرارة الهزيمة..
وكانت صيحة الله أكبر لها قوة الهجوم.. واعترف العدو أنه رأي جنديا مصريا جديدا.. وازدحمت أرفف المكتبات العسكرية بالمؤلفات عن هذه الحرب, ولا أظن أن31 شارع الكوابل بالقدس المحتلة مقر وزارة الدفاع الإسرائيلي منتظر الرسالة المصرية التي طلبها موشي ديان من مصر تعلن فيها استسلامها لأنه انتظر40 سنة.. وجاءت الرسالة عكس توقعاته
.


http://www.ahram.org.eg/News/969/100/236402/%D8%A3%D9%88%D8%B1%D8%A7%D9%82-%D8%AE%D8%A7%D8%B5%D8%A9/%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D9%85%E2%80%8F%E2%80%8F-%D8%B5%D9%86%D8%B9%D9%86%D8%A7-%D9%85%D9%84%D8%AD%D9%85%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%86%D8%AA%D8%B5%D8%A7%D8%B1%D8%A3%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D8%AC-%D8%B9%D8%AB%D9%85%D8%A7%D9%86-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D8%A7%D8%AF%D9%8A%E2%80%8F.aspx


47 128 128 128 128 128 128 128 128 128 128 128 128 128 128 47

بفضل الله اولا و مشيئته

لكل من ساعدنا بجهله او غروره  ----- نشكركم على حسن تعاونكم معنا
و الى اللقاء فى مرات اخرى قريبة  26

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
le Combattant

لـــواء
لـــواء



الـبلد : بالعلم‏..‏ صنعنا ملحمة الانتصار ----  أبراج عثمان بالمعادي‏..‏ساهمت في سقوط خط بارليف Egypt110
التسجيل : 17/12/2011
عدد المساهمات : 2815
معدل النشاط : 2424
التقييم : 204
الدبـــابة : بالعلم‏..‏ صنعنا ملحمة الانتصار ----  أبراج عثمان بالمعادي‏..‏ساهمت في سقوط خط بارليف Unknow11
الطـــائرة : بالعلم‏..‏ صنعنا ملحمة الانتصار ----  أبراج عثمان بالمعادي‏..‏ساهمت في سقوط خط بارليف Unknow11
المروحية : بالعلم‏..‏ صنعنا ملحمة الانتصار ----  أبراج عثمان بالمعادي‏..‏ساهمت في سقوط خط بارليف Unknow11

بالعلم‏..‏ صنعنا ملحمة الانتصار ----  أبراج عثمان بالمعادي‏..‏ساهمت في سقوط خط بارليف 111


بالعلم‏..‏ صنعنا ملحمة الانتصار ----  أبراج عثمان بالمعادي‏..‏ساهمت في سقوط خط بارليف Empty

مُساهمةموضوع: رد: بالعلم‏..‏ صنعنا ملحمة الانتصار ---- أبراج عثمان بالمعادي‏..‏ساهمت في سقوط خط بارليف   بالعلم‏..‏ صنعنا ملحمة الانتصار ----  أبراج عثمان بالمعادي‏..‏ساهمت في سقوط خط بارليف Icon_m10الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 12:19

شكرا اخى The Challenger على موضوعاتك الممتزة
هل لدىك فكرة عن المواصفات الفنىة لهذه المضخات

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
f22 raptor

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء
f22 raptor



الـبلد : بالعلم‏..‏ صنعنا ملحمة الانتصار ----  أبراج عثمان بالمعادي‏..‏ساهمت في سقوط خط بارليف 71010
العمر : 40
المهنة : أستاذ
المزاج : في عطلة
التسجيل : 25/06/2012
عدد المساهمات : 7079
معدل النشاط : 5757
التقييم : 547
الدبـــابة : بالعلم‏..‏ صنعنا ملحمة الانتصار ----  أبراج عثمان بالمعادي‏..‏ساهمت في سقوط خط بارليف Unknow11
الطـــائرة : بالعلم‏..‏ صنعنا ملحمة الانتصار ----  أبراج عثمان بالمعادي‏..‏ساهمت في سقوط خط بارليف Unknow11
المروحية : بالعلم‏..‏ صنعنا ملحمة الانتصار ----  أبراج عثمان بالمعادي‏..‏ساهمت في سقوط خط بارليف Unknow11

بالعلم‏..‏ صنعنا ملحمة الانتصار ----  أبراج عثمان بالمعادي‏..‏ساهمت في سقوط خط بارليف 511

بالعلم‏..‏ صنعنا ملحمة الانتصار ----  أبراج عثمان بالمعادي‏..‏ساهمت في سقوط خط بارليف 54910


بالعلم‏..‏ صنعنا ملحمة الانتصار ----  أبراج عثمان بالمعادي‏..‏ساهمت في سقوط خط بارليف Empty

مُساهمةموضوع: رد: بالعلم‏..‏ صنعنا ملحمة الانتصار ---- أبراج عثمان بالمعادي‏..‏ساهمت في سقوط خط بارليف   بالعلم‏..‏ صنعنا ملحمة الانتصار ----  أبراج عثمان بالمعادي‏..‏ساهمت في سقوط خط بارليف Icon_m10الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 15:27

ينقل إلى قسم الشرق الأوسط - حرب أكتوبر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hani4d

عمـــيد
عمـــيد
hani4d



الـبلد : بالعلم‏..‏ صنعنا ملحمة الانتصار ----  أبراج عثمان بالمعادي‏..‏ساهمت في سقوط خط بارليف Egypt110
العمر : 40
المهنة : Art Director
المزاج : الحمد لله في السراء وفي الضراء
التسجيل : 10/08/2012
عدد المساهمات : 1704
معدل النشاط : 1919
التقييم : 131
الدبـــابة : بالعلم‏..‏ صنعنا ملحمة الانتصار ----  أبراج عثمان بالمعادي‏..‏ساهمت في سقوط خط بارليف B3337910
الطـــائرة : بالعلم‏..‏ صنعنا ملحمة الانتصار ----  أبراج عثمان بالمعادي‏..‏ساهمت في سقوط خط بارليف Dab55510
المروحية : بالعلم‏..‏ صنعنا ملحمة الانتصار ----  أبراج عثمان بالمعادي‏..‏ساهمت في سقوط خط بارليف C2c25f10

بالعلم‏..‏ صنعنا ملحمة الانتصار ----  أبراج عثمان بالمعادي‏..‏ساهمت في سقوط خط بارليف 111


بالعلم‏..‏ صنعنا ملحمة الانتصار ----  أبراج عثمان بالمعادي‏..‏ساهمت في سقوط خط بارليف Empty

مُساهمةموضوع: رد: بالعلم‏..‏ صنعنا ملحمة الانتصار ---- أبراج عثمان بالمعادي‏..‏ساهمت في سقوط خط بارليف   بالعلم‏..‏ صنعنا ملحمة الانتصار ----  أبراج عثمان بالمعادي‏..‏ساهمت في سقوط خط بارليف Icon_m10الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 20:21

راااااااااائع تقييم أخي الفاضل على موضوعك
وعلى أمانتك بنسبته الى كاتبه هذا أولاً
ثانياً أشكرك على المعلومة التي أضفتها لي وهي سبب او المبرر الذي قدمته مصر لإستيراد معدات ضخ المياه
فعلا معلومة جديدة وذكية للغاية وتدل على دراسة كل تفصيلة والاهتمام بها

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

بالعلم‏..‏ صنعنا ملحمة الانتصار ---- أبراج عثمان بالمعادي‏..‏ساهمت في سقوط خط بارليف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقســـام العسكريـــة :: التاريخ العسكري - Military History :: الشرق الأوسط :: حرب أكتوبر 1973-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2019