أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

اسقاط الستراتوكروز - 17 سبتمبر 1971

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى


 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

 اسقاط الستراتوكروز - 17 سبتمبر 1971

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Field Marshal Medo

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء
Field Marshal Medo



الـبلد : اسقاط الستراتوكروز - 17 سبتمبر 1971 Egypt110
العمر : 35
المهنة : قائد
المزاج : عنيد - شرس - بفتل من الصبر حباااال
التسجيل : 26/08/2012
عدد المساهمات : 2653
معدل النشاط : 2301
التقييم : 106
الدبـــابة : اسقاط الستراتوكروز - 17 سبتمبر 1971 B3337910
الطـــائرة : اسقاط الستراتوكروز - 17 سبتمبر 1971 B91b7610
المروحية : اسقاط الستراتوكروز - 17 سبتمبر 1971 5e10ef10


اسقاط الستراتوكروز - 17 سبتمبر 1971 Empty

مُساهمةموضوع: اسقاط الستراتوكروز - 17 سبتمبر 1971   اسقاط الستراتوكروز - 17 سبتمبر 1971 Icon_m10السبت 28 سبتمبر 2013 - 12:29

اسقاط الستراتوكروز - 17 سبتمبر 1971

اسقاط الستراتوكروز - 17 سبتمبر 1971 1237140_518613458213437_825063691_n

17 سبتمير 1971 ..ذكري اسقاط طيارة الحرب الالكترونيه الاسرائيليه "ستراتو كروز" ومقتل نخبه علماء الجيش الاسرائيلي في الحرب الالكترونيه علي يد حماة السماء "الدفاع الجوي المصري"

في يوم 17 سبتمبر 1971 ...اعلن المتحدث العسكري الاسرائيلي عن اسقاط اغلي وسائل الحرب الالكترونيه في اسرائيل "طيارة استطلاع الكتروني طراز ستراتو كروز" علي يد شبكه الدفاع الجوي المصري ومقتل جميع افراد الطاقم وكانوا اغلي علماء الحرب الالكترونيه في الجيش الاسرائيلي .

ويقول المشير محمد علي فهمي "قائد الدفاع الجوي خلال الحرب" :
"لقد كانت هذه العمليه مثالا رائعا لآحكام التخطيط ودقه التنفيذ..لقد كان هدفنا ان نوقع بالعدو خسارة فادحه بأن نتخير لعمليتنا هدفا دسما يوجع اسرائيل ..فاستقر رأينا علي اصطياد طائرة الاستطلاع الالكتروني بأعتبارها اغلي ما تملك اسرائيل من طائرات وكان لابد من الخداع لآستدراج الفريسه"

تم تسميه عمليه اصطياد "استراتوكروز" بأسم العمليه "27 رجب" لانها كانت توافق يوم 27 من شهر رجب

توقع المشير علي فهمي رد فعل اسرائيل بمحاوله أخماد المنصات الراداريه علي جبهه القناه ...وصح توقعه وقامت اسرائيل بالهجوم ب10 صواريح "شرايك" مضادة للرادارات في اليوم التالي...وكما وصف المشير ان الصواريخ جميعها طاشت في الهواء وفشلت في اصابه اهدافها بفضل الاسلوب الذي اتبعه الدفاع الجوي للتصدي لهذه الصواريخ
 
من صفحهEAF  علي الفيس بوك .
----------------------------------------------------------------
كتب عادل الصاوي- عضو صفحه المجموعه 73 مؤرخين
 
هي طائرة حرب الكترونية اسرائيلة كانت قادرة علي التنصت علي خطوط الاتصالات المصرية واستشعار نبضات الرادارات المصرية مما يرصد مواقعها بدقة ويجعل اصطيادها بالطيران الاسرائيلي امر سهل

الطائرة كانت تعلم مواقع الدفاع الجوي المصري بالتفصيل بسبب تحليقها المستمر شرق القناه خارج مدي صواريخ الدفاع الجوي المصري

تم رصد تحركاتها وعمل بحث شامل عليها بعد ذلك ليلية 17 سبتمبر فجرا تم نقل وحدة سام 3 الي اقرب نقطة علي شط قناة السويس

وهو ما جعل الطائرة في مدي نيران صواريخنا بمجرد اقترابها تم اطلاق صاروخين والاثنين اصابوها ووقعت شرق قناه السويس

------------------------------------------------------
كتب أحمد سيد - عضو صفحه المجموعه 73 مؤرخين 
هذا النص قمت بترجمته من النسخة التشيكية لكتاب طيارين بنجمة داوود
لكل من ميرافه البيرين و اهارون لابيدوت.

فى ظهر يوم الجمعة الموافق السابع عشر من سبتمبر عام 1971 اقلع ثمانية هم طاقم الطائرة الاسرائيلية ستراتوكرويسر,وذلك لتصوير الجبهة المصرية فى منطقة قناة السويس.و لم يتبقى من الستراتوكرويسر بعد اقلاعها بحوالى 40 دقيقة ,سوى اجزاء محترقة و سوداء ترقد فى رمال الصحراء.

اسقطت الطائرة بكمين لصواريخ سام2 و تحطمت على بعد 22 كيلومتر شرق قناة السويس.شخص واحد فقط نجا من طاقم الطائرة المكون من 8 افراد و هو مهندس الطيران الرائد حانانيا جازيت.

فى الساعة 13:47 ظهرا-ونتيجة لما حدث فان هذه البينات و التوقيتات محفورة فى ذاكرتى-بدأنا باستطلاع بورسعيد ثم توجهنا جنوبا.

و كنا نطير على ارتفاع28 الف قدم وكان الطقس صافى و مستقر.كان العمل يسير على متن الطائرة بهدوء,وكنا تحدث عن خططنا للمساء.وكان الطقس رائعا.

وما ان بدأت عقارب الساعة فى الاقتراب من الساعة الصفر حتى بدء الجميع بالاهتمام باعمالهم فى انعزال عن كل المحيطين و بتركيز عالى لاتمام المهمة.

تاكد قائد الطائرة من أن الجميع ارتدى المظلات، ونظام الأكسجين متصل ويعمل بشكل صحيح و كذلك الاتصالات الداخلية.لم يدع العمل فرصة لعقولنا فى التفكير فيما كان من الممكن ان يحدث.كنا نشعر بان كل شيئ يسير وفقا للخطة.

وفجأة، في الساعة 14:10 مساء، عندما كن نحلق شرق القناة وشمال البحيرة المرة الكبرى، حدث انفجار مروع.و بدأت الطائرة فى الميل على احد الجوانب بشكل فظيع. فقدنا السيطرة على الفور وصلنا إلى حالة من الفوضى.

وقد امتلئت الطائرة بدخان ابيض و لذلك شعرت بانى اكاد لا ارى لوحة التحكم.فى البداية شل الخوف تفكيرى و لكن بعد بضع ثوانى بدأت افكر بشكل منطقى.بدأ الجميع فى ادرك أننا في حاجة إلى إكمال هذه المهمة، ومحاولة التغلب على المشكلة، أو القفزفي البداية شعرت بانى مضغوط فى المقعد وغير قادر على التحرك، ثم بعد ذلك على الفور اكتشفت أنني كنت اطفو بالقرب من السقف، حيث تولدت قوة طرد مركزية دفعت بى الى السقف.و لقد لاحظت ان كل محاولات الطيار للسيطرة على الطائرة قد بائت بالفشل و سمعته وهو يصرخ ((لا استطيع مواصلة السيطرة على الطائرة.........اقفزوا )).

وفقا لاوامر الطوارئ لدينا اضطررت الى القيام بعدد من المهام على لوحة التحكم.

وبعد ذلك بدات فى الزحف الى مخرج الطوارئ و انا اصرخ فى الاخرين ان اقفزوا.

مخارج الطوارئ فى الستراتوكروسر تقع فى ارضية الطائرة.وحتى يصل اليها الطاقم يجب عليهم السير بطول الطائرة الى موأخرة الطائرة و من هناك يخرجون.كل هذا فى الوقت الذى تفقد فيها الطائرة ارتفاعها و تهوى بسرعة نحو الارض.

كلما حاولت التوجه نحو مخرج الطوارئ شعرت بان الضغط يدفعنى الى مكانى بجوار العدادت مرة اخرى.

وبعد فترة طويلة لم استطع التحرك و فكرت فى انه ليس لدى اى فرصة فى الوصول لمخرج الطوارئ قبل ان تصطدم الطائرة بالارض.لذلك فقد قررت ان اتوجه الى اقرب ما يمكن استخدامه كمخرج طوارئ,وهو عبارة عن نافذة كبيرة فوق جناح الطائرة.

شققت طريقى الى النافذة حيث المخرج البديل وكل ما يسيطر على تفكيرى ,هو كيف اتمكن من الخروج.ولكنى عاجز تماما عن مواجهة ضغط الهواء,وجهزت نفسى لاسوأ الاحتمالات.فكرت فى زوجتى و فى بناتى وفى الحزن الذى سيسببه موتى لهم.كم هذا مخيف.

وبعد عدة ثوانى وجدت احد افراد الطاقم الذى يبدو انه سمعنى و قرر الانضمام الى اخذت ابحث عن مخرج فوق الجناح وتمكنت من الوصول اليه بصعوبة بالغة.حاولت الخروج من النافذة وكان ضغط الهواء شديد للغاية و كنت ارى جناح الطائرة و المحركين,وكنت احاول ان اخرج بصعوبة من الفتحة الموجدة فى النافذة وكانت تواجهنى تيارات هوائية شديدة و بعد مجهود كبير تمكنت من اخراج ثلث جسدى تقريبا من الفتحة ثم بعد ذلك اخرجت قوة الهواء جسدى بالكامل خارج الفتحة.فلقد امتصنى الهواء ووجدت نفسى فى الهواء و بمعجزة لم تسحبنى محركات الطائرة.

اخيرا تمكنت من التنفس بسهولة , فلقد سبب اختلال الضغط داخل الطائرة نقس فى الاكسجين مما اثر على حواسى فلم استطيع تحديد ارتفاعى.فى جميع الاحوال فلقد بدا لى انى على ارتفاع كافى,وقررت عدم استخدام المظلة التى تفتح على ارتفاع 10000 قدم تلقائيا,و سحبت الحبل يدويا.وفتحت المظلة بدون مشاكل.ونظرت لاسفل فوجدت دخان اسود يتصاعد من الارض.فتطلعت حولى واخذت ابحث عن اى مظلات اخرى.كانت المظلة تهبط بى فى اتجاه النيران,ولكنى سحبت حبل المظلة ووجهتها بعيدا عن النار.

تمكنت من الهبوط على بعد امتار من مكان اصطدام الطائرة,ولم اتمكن من معرفة ان كنت قد هبط على ارضنا ام ارض العدو.حاولت ان ابقى قريبا من النار التى كانت كالجحيم, لكى ابحث عن اى ناجين. السنة اللهب كانت منتشرة حول المكان وفى كل لحظة تنفجر بقايا متفجرات.كل محاولاتى بائت بفشل زريع ,فحطام الطائرة كان متناثر على مساحة كبيرة (مئات الامتار).

بعد عدة دقائق سمعت صوت طائرة هليكوبتر تقترب,و اخذت ابحث عن مكان لاختبئ فيه,لاننى خفت ان يكونوا اعداء.لحسن الحظ انها كانت احدى طائراتنا.و داخل الهليكوبتر لاحظت انى مجروح فى اماكن مختلفة.وطلبت من الطيار ان يمسح المنطقة بحثا عن ناجيين, ولم نعثر على احد.

وكان اصعب شيئ هو كيف ساخبر زوجتى بما حدث,فى المساء ذهبت الى المنزل.وكانت الضمادات مختفية تحت ملابسى.فى البداية لم يلاحظوا شيئ,فقمت بارسال بناتى الى الجيران و اخبرت زوجتى بكل شيئ,والتى انخرطت فى بكاء شديد.ثم اخبرت البنات بعد ذلك,ولكن زوجتى لم تستطيع تفهم,لماذا ادفع بنفسى فى مواقف خطيرة كهذه.

و الشيئ الوحيد الذى تبقى مما حدث هي ذكريات لقطعة اسودت من حطام، ألبوم كبير، صفحاته السوداء تحتوي على قصاصات صفراء من الصحف وصورا لسبعة من افراد الطاقم الذين لقوا حتفهم وهم جالسون قبل وقوع الانفجار، ورافق نعى الموتى والتقارير الإخبارية بشأن التحقيق ، ملصقا رقيقة من المظلة التي استخدمتها مع توقيع المعتاد للقوات المسلحة.

وكان من ضمن طاقم الطائرة السبعة الرائد افرايم ماجن ,الرائد زائيف اوفير ,النقيب اموس جاى ,النقيب يورام حيدت ,النقيب الياف انبال ,الرقيب اول يتسحاك تامير , العريف دافيد سيري

المجموعة 73 مؤرخين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
A.S.Taha

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد : اسقاط الستراتوكروز - 17 سبتمبر 1971 Egypt110
العمر : 40
المهنة : مرشد سياحى
المزاج : عصبى
التسجيل : 26/01/2010
عدد المساهمات : 283
معدل النشاط : 217
التقييم : 11
الدبـــابة : اسقاط الستراتوكروز - 17 سبتمبر 1971 B3337910
الطـــائرة : اسقاط الستراتوكروز - 17 سبتمبر 1971 Dab55510
المروحية : اسقاط الستراتوكروز - 17 سبتمبر 1971 5e10ef10

اسقاط الستراتوكروز - 17 سبتمبر 1971 Empty10

اسقاط الستراتوكروز - 17 سبتمبر 1971 Empty

مُساهمةموضوع: رد: اسقاط الستراتوكروز - 17 سبتمبر 1971   اسقاط الستراتوكروز - 17 سبتمبر 1971 Icon_m10السبت 28 سبتمبر 2013 - 21:39

http://army.alafdal.net/t70397-topic?highlight=%DE%DD%D2%C9+%C7%E1%CD%ED%C7%C9

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

اسقاط الستراتوكروز - 17 سبتمبر 1971

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقســـام العسكريـــة :: التاريخ العسكري - Military History :: الشرق الأوسط :: حرب أكتوبر 1973-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2019