أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

المالكي يرجح عقد صفقة جديدة للأسلحة مع روسيا وموسكو تعلن افتتاح خط الطيران مع بغداد في اب المقبل

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى


 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

 المالكي يرجح عقد صفقة جديدة للأسلحة مع روسيا وموسكو تعلن افتتاح خط الطيران مع بغداد في اب المقبل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
s400

لـــواء
لـــواء
s400



الـبلد : المالكي يرجح عقد صفقة جديدة للأسلحة مع روسيا وموسكو تعلن افتتاح خط الطيران مع بغداد في اب المقبل Qmdowc10
العمر : 26
المهنة : طالب جامعي
المزاج : عصبي
التسجيل : 11/02/2013
عدد المساهمات : 2061
معدل النشاط : 1985
التقييم : 171
الدبـــابة : المالكي يرجح عقد صفقة جديدة للأسلحة مع روسيا وموسكو تعلن افتتاح خط الطيران مع بغداد في اب المقبل B3337910
الطـــائرة : المالكي يرجح عقد صفقة جديدة للأسلحة مع روسيا وموسكو تعلن افتتاح خط الطيران مع بغداد في اب المقبل Dab55510
المروحية : المالكي يرجح عقد صفقة جديدة للأسلحة مع روسيا وموسكو تعلن افتتاح خط الطيران مع بغداد في اب المقبل 5e10ef10

المالكي يرجح عقد صفقة جديدة للأسلحة مع روسيا وموسكو تعلن افتتاح خط الطيران مع بغداد في اب المقبل 111


المالكي يرجح عقد صفقة جديدة للأسلحة مع روسيا وموسكو تعلن افتتاح خط الطيران مع بغداد في اب المقبل Empty

مُساهمةموضوع: المالكي يرجح عقد صفقة جديدة للأسلحة مع روسيا وموسكو تعلن افتتاح خط الطيران مع بغداد في اب المقبل   المالكي يرجح عقد صفقة جديدة للأسلحة مع روسيا وموسكو تعلن افتتاح خط الطيران مع بغداد في اب المقبل Icon_m10الخميس 4 يوليو 2013 - 22:54

المالكي يرجح عقد صفقة جديدة للأسلحة مع روسيا وموسكو تعلن افتتاح خط الطيران مع بغداد في اب المقبل 8163


ا

لمدى برس/ بغداد 
رجح رئيس مجلس الوزراء نوري المالكي، اليوم الثلاثاء، عقد العراق لصفقات اسلحة جديدة مع روسيا خلال الفترة المقبلة، واكد عدم وجود عراقيل على طريق تنفيذ صفقة الاسلحة الروسية الموقعة خلال عام 2012، في حين كشف رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيدف عن اتفاق البلدين عل فتتاح خط الطيران بين بغداد وموسكو ومنح تأشيرات الدخول للمواطنين العراقيين الى روسيا".
وقال المالكي خلال مقابلة أجرتها معه وكالة (انترفاكس الروسية)، وأطلعت عليه (المدى برس)، إن "العراق مستمر في تنفيذ صفقة الأسلحة التي عقدتها موسكو وبغداد العام الماضي "،مبينا أن "قيمة العقود الروسية-العراقية بهذا الخصوص تبلع  4.2 مليار دولار".
ورجح المالكي "  عقد صفقات أسلحة جديدة مع روسيا، باعتبار أن لبغداد علاقات تاريخية طويلة مع موسكو في هذا المجال "، مبينا إن " العسكريين في العراق اعتادوا على استخدام الأسلحة الروسية".
ودعا المالكي  الشركات الروسية إلى "المشاركة في المناقصات الجديدة التي ستطرحها الحكومة العراقية قريبا لتطوير حقول الغاز"، مشيرا الى أن " العراق مهتم بمشاركة الشركات الروسية كون الاخيرة لها خبرة في مجال تطوير حقول الغاز".
وفي سياق متصل ذكر بيان لرئاسة الوزراء، تسلمت (المدى برس)، نسخة منه إن "رئيس مجلس الوزراء نوري المالكي ألتقى في العاصمة الروسية موسكو، رئيس الحكومة الروسية ديمتري مدفيدف وجرى بحث تطوير العلاقات وتوسيع التعاون بين البلدين  بالإضافة إلى تبادل الآراء حول الازمة السورية وسبل حلها".
ونقل البيان عن رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيدف قوله  " إن روسيا تحرص على تطوير علاقاتها مع العراق وتريد ان يكون العراق دولة قوية وذات دور فعال في المنطقة".
وذكر البيان أن " الطرفين اتفقا على عقد الاجتماع المقبل للجنة المشتركة برئاسة الحكومتين العراقية الروسية في بغداد وافتتاح خط الطيران بين بغداد وموسكو في شهر أب المقبل".
واوضح مكتب المالكي في بيانه أن " البلدين اتفقا ايضا على تسهيل دخول رجال الاعمال ومنح تأشيرات دخول المواطنين العراقيين إلى روسيا والتأكيد على تفعيل التعاون العملي والثقافي بين البلدين.
وكان رئيس الوزراء نوري المالكي، وصل في الـ30من حزيران2013، إلى روسيا على رأس وفد رسمي رفيع في زيارة رسمية تستمر عدة ايام للمشاركة في مؤتمر دولي للطاقة، في حين أكد سعي العراق خلال الفترة المقبلة لزيادة انتاجه النفطي وتوسيع صناعاته النفطية والعمل على تشجيع الشركات للاستثمار في هذا القطاع، في حين كشفت شركة لوك أويل الروسية عن عزمها مضاعفة استثماراتها في العراق.
وتعد زيارة المالكي هي الثانية لروسيا خلال اقل من عام، اذ زار المالكي العاصمة الروسية موسكو في شهر تشرين الاول من العام الماضي، واجرى خلالها لقاءات مع الرئيس الروسي فلادمير بوتين ورئيس وزرائه وعدد من المسؤولين، وتمخضت عن توقيع صفقة لتجهيز العراق بالأسلحة الروسية اثير عليها العديد من الاتهامات بشان وجود فساد كبير.
وكانت روسيا قد أعلنت خلال زيارة المالكي اليها في التاسع من تشرين الاول 2012 انها وقعت مع العراق عقود تسليح توفق بقيمتها 4.2 مليارات دولار لتصبح بذلك مجددا اكبر مزودي هذه الدولة بالسلاح بعد الولايات المتحدة.
وأثارت صفقة الأسلحة الروسية التي اتفق رئيس الحكومة نوري المالكي عليها مبدئيا مع الجانب الروسي خلال زيارته الأخيرة إلى موسكو في الـ12 من تشرين الأول 2012، بقيمة أربعة مليارات و200 مليون دولار جدلاً سياسياً واسعاً كان له صداه الكبير في وسائل الإعلام خلال الأشهر الماضية، لاسيما في ظل "سخونة التراشق" بين الكتل السياسية، وتبادل الاتهامات بين الأطراف ذات الصلة، وأعلاها صوتاً تلك المنتمية لائتلاف دولة القانون وكتلة الأحرار.
وتفجر الجدل بشأن الصفقة عندما كشف علي الموسوي المستشار الإعلامي لرئيس الوزراء نوري المالكي، في (العاشر من تشرين الثاني 2012)، عن إلغاء الأخير الصفقة بعد عودته من موسكو على إثر "شبهات بالفساد"، مبيناً أن المالكي يعتزم إعادة التفاوض بشأنها.
وتطور موضوع الصفقة في البرلمان العراقي ثم احيل موضوع الفساد فيها إلى الادعاء العام وهيئة النزاهة، وبقيت الصفقة معلقت لحين توقيع العراق على العقد رسميا في 26/ 3/ 2013 وذلك بعد إعادة المفاوضات وتغيير الوفد المفاوض.
وكانت محكمة تحقيق النزاهة قررت في (8 أيار2013) وذلك بعد تكليفها من قبل البرلمان إغلاق ملف التحقيق في صفقة الأسلحة الروسية لعدم كفاية الأدلة وعدم وجود جريمة، لكن محكمة الجنايات العراقية العليا، في (15 ايار2013)، أعلنت محكمة الجنايات العليا أصدرت نقضا لقرار هيئة النزاهة القاضي بإغلاق دعوى الأسلحة الروسية، فيما أكدت إعادة القضية الى المحكمة المذكورة لإكمال الإجراءات القانونية.
يذكر أن العراق يرتبط بعلاقات تاريخية مع روسيا تعود الى الأربعينيات من القرن الماضي، عندما أقيمت العلاقات الدبلوماسية بين العراق والاتحاد السوفيتي آنذاك، وأصبح العراق فيما بعد من أهم مستوردي المعدات الحربية السوفيتية، وتطورت تلك العلاقات خلال السنوات الماضية لاسيما في مجال الاستثمارات بالنفط والكهرباء إذ فازت شركات روسية في جولات التراخيص لاستثمار النفط والغاز في عدد من المحافظات العراقية.




 المصدر http://www.almadapress.com/ar/news/14502/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%8A-%D9%8A%D8%B1%D8%AC%D8%AD-%D8%B9%D9%82%D8%AF-%D8%B5%D9%81%D9%82%D8%A9-%D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%AF%D8%A9-%D9%84%D9%84%D8%A3%D8%B3%D9%84%D8%AD%D8%A9

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Military Communicate Eng

مـــلازم
مـــلازم
Military Communicate Eng



الـبلد : المالكي يرجح عقد صفقة جديدة للأسلحة مع روسيا وموسكو تعلن افتتاح خط الطيران مع بغداد في اب المقبل Qmdowc10
التسجيل : 27/06/2013
عدد المساهمات : 626
معدل النشاط : 574
التقييم : 19
الدبـــابة : المالكي يرجح عقد صفقة جديدة للأسلحة مع روسيا وموسكو تعلن افتتاح خط الطيران مع بغداد في اب المقبل B3337910
الطـــائرة : المالكي يرجح عقد صفقة جديدة للأسلحة مع روسيا وموسكو تعلن افتتاح خط الطيران مع بغداد في اب المقبل B91b7610
المروحية : المالكي يرجح عقد صفقة جديدة للأسلحة مع روسيا وموسكو تعلن افتتاح خط الطيران مع بغداد في اب المقبل 3e793410

المالكي يرجح عقد صفقة جديدة للأسلحة مع روسيا وموسكو تعلن افتتاح خط الطيران مع بغداد في اب المقبل Empty10

المالكي يرجح عقد صفقة جديدة للأسلحة مع روسيا وموسكو تعلن افتتاح خط الطيران مع بغداد في اب المقبل Empty

مُساهمةموضوع: رد: المالكي يرجح عقد صفقة جديدة للأسلحة مع روسيا وموسكو تعلن افتتاح خط الطيران مع بغداد في اب المقبل   المالكي يرجح عقد صفقة جديدة للأسلحة مع روسيا وموسكو تعلن افتتاح خط الطيران مع بغداد في اب المقبل Icon_m10الخميس 4 يوليو 2013 - 23:10

يعني بعدها لهسه متوقعت الحزمة الثانية لو الحكومة متسترة عليهه ومخليتهه سرية خوفا من المغرضين ... اتمنى تجينا معلومات تاكد توقيع الخزمة الثانية وشنو الاسلحة البيها .... مشكور اخوية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

المالكي يرجح عقد صفقة جديدة للأسلحة مع روسيا وموسكو تعلن افتتاح خط الطيران مع بغداد في اب المقبل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقســـام العسكريـــة :: الصفقات العسكرية - Military Deals :: باقي الدول العربية-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2019