أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

تحليل معركه اللواء الاول الميكانيكي - حرب اكتوبر 1973

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى


 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

 تحليل معركه اللواء الاول الميكانيكي - حرب اكتوبر 1973

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Field Marshal Medo

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء
Field Marshal Medo



الـبلد : تحليل معركه اللواء الاول الميكانيكي - حرب اكتوبر 1973 Egypt110
العمر : 35
المهنة : قائد
المزاج : عنيد - شرس - بفتل من الصبر حباااال
التسجيل : 26/08/2012
عدد المساهمات : 2653
معدل النشاط : 2301
التقييم : 106
الدبـــابة : تحليل معركه اللواء الاول الميكانيكي - حرب اكتوبر 1973 B3337910
الطـــائرة : تحليل معركه اللواء الاول الميكانيكي - حرب اكتوبر 1973 B91b7610
المروحية : تحليل معركه اللواء الاول الميكانيكي - حرب اكتوبر 1973 5e10ef10


تحليل معركه اللواء الاول الميكانيكي - حرب اكتوبر 1973 Empty

مُساهمةموضوع: تحليل معركه اللواء الاول الميكانيكي - حرب اكتوبر 1973   تحليل معركه اللواء الاول الميكانيكي - حرب اكتوبر 1973 Icon_m10السبت 29 يونيو 2013 - 13:03


الموضوع منقول من المجموعة 73 مؤرخين
و عند قرائتة فضلت طرحة للنقاش حيث ان الثغرات التي شابت الخطة يجب تعلم عدم تكرارها
و ارجو التصحيح في حالة وجود معلومات خاطئة




 
تحليل معركه اللواء الاول الميكانيكي
تحليل : احمد عبد المنعم زايد 
المجموعه 73 مؤرخين - يناير 2010 
-----------------------------------
اللواء الاول الميكانيكي هو احد الويه الفرقه السادسه مشاه ميكانيكي نسق ثان الجيش الثالث الميداني ، وقد وضعت له في خطه لتنفيذها بعد بدء الحرب مباشرة .

خطه اللواء الاول ميكانيكي :

* عبور القناه ليله 6/7 أكتوبر ( اول ايام القتال ) علي معابر الفرقه 19 مشاه اقصي الطرف الجنوبي لقناه السويس .

* الاندفاع جنوبا في اتجاه رأس سدر – كمهمه مباشرة له تليها مهمه تاليه وهي الاندفاع جنوبا تجاه ابو زنيمه وابو رديس
* الالتقاء مع كتائب الصاعقه التي تم ابرارها يوم 6 اكتوبر لتمهيد الطريق لوصوله وحمايه اجنابه 

* من لحظه خروج اللواء من دفاعات الفرقه 19 مشاه يصبح اللواء تحت السيطرة المباشره لقياده البحر الاحمر العسكرية في الغردقه

تحليل معركه اللواء الاول الميكانيكي - حرب اكتوبر 1973 1%202

أهداف اللواء :

1- حمايه الجنب الايمن للجيش الثالث الميداني من تجاه الجنوب

2- جذب انتباه احتياطيات العدو بعيدا عن الجبهه وتشتيت جهوده

3- حرمان العدو من ابار بترول ابو زنيمه وابو رديس التي يعتمد عليهم



سير الاحداث:

نظرا لظهور عامل مفاجئ في قطاع الفرقه 19 مشاه وهو يتمثل في وجود ترسبات كلسيه في الساتر الترابي ، فقد ادي ذلك الي تأخر فتح ثغرات في الساتر الترابي الخاص للفرقه ، واعتماد الفرقه 19 علي جسور الفرقه السابعه مشاه ( الجار الايسر لها ) في عبور دبابات وعربات الفرقه ، مما ادي بالتبعيه الي تأخر دفع اللواء الاول ميكانيكي من اول ليله قتال الي ثالث ليله في القتال وهي ليله 8/9 أكتوبر .

بدء اللواء الاول عبورة القناه في ليله 8/9 اكتوبر ، وبدأ تقدمه لتنفيذ الخطه الساعه العاشرة صباح التاسع من اكتوبر تجاه رأس سدر

وبعد حوالي الساعه من تقدمه استطاع اللواء احتلال وتطهير نقطه عيون موسي الحصينه التي انسحبت منها القوات الاسرائيليه ذعرا ، فور رصدهم اقتراب دبابات اللواء الاول الميكانيكي وعرباته المدرعه ، وكان ذلك علي بعد عشر كيلو مترات من نقطه تحرك اللواء داخل رأس جسر الفرقه 19 مشاه .

واستكمل اللواء تحركه جنوبا تجاه رأس سدر كهدف مباشر له وهي تقع جنوب منطقه رأس مسله بـ 25 كيلو متر .

وفي حوالي الرابعه عصرا وبعد سته ساعات من تحركه ، اصطدمت كتيبه المقدمه في اللواء بسريه دبابات اسرائيليه مدعمه ببطاريه مدفعيه متوسطه ومجموعات من مقذوفات مضاده للدبابات عيار 106 ملم ، ونظرا لتحكم القوه الاسرائيليه الفقيرة عددا في الطريق الوحيد لرأس سدر ، ونظرا لطبيعه الارض التي تحدها غربا خليج السويس وشرقا اراضي سبخيه ، فقد اضطر اللواء للاشتباك مع القوه الاسرائيليه المدافعه لاختراق دفاعتها واستكمال السير نحو الهدف .

لكن نظرا لان اللواء قد تحرك خارج مظله حائط الصواريخ المصري ، فقد تدخل الطيران الاسرائيلي بحريه تامه في العمل ضد كتيبه المقدمه .

ونظرا لعدم وجود دفاع جوي عضوي فعال في اللواء او وجود مظله جويه مصريه فقد منيت كتيبه المقدمه بخسائر اضطرتها للتوقف وفشلها في اختراق الدفاعات الاسرائيليه رغم التوقف العددي المصري.

كما ادي ذلك الي توقف بقيه اللواء خلف الكتيبه بحوالي خمسه كيلو مترات .


وفي الساعه الخامسه عصرا (1700) اصدر قائد اللواء اوامرة لقائد كتيبه المقدمه باحتلال الميول الجانبيه للطريق ودفع عناصر الاستطلاع للامام وللجانب الايسر لكتيبه المقدمه لاستطلاع قوة واوضاع العدو ، كما اصدر اوامرة بتوقف كتيبتي النسق الثاني للواء خلف كتيبه المقدمه ، كما اصدر تعليماته بمعاوده الهجوم صباح العاشر من اكتوبر .

اي انه قوة قتالTASK FORCE ونظرا لان اللواء كان يعتبر عسكريا

منفصله تماما عن الجيوش الميدانيه وخطط عملياتها وخطوط امدادها

فقد دخل داخل تنظيم اللواء كم هائل من العربات الاداريه الخاصه بدعم قوات اللواء مثل عربات الوقود والذخائر و التعيينات (طعام- مياه )

ونظرا لتدخل الطيران الاسرائيلي بحريه تامه فوق اللواء ، فقد اصدر قائد اللواء اوامرة بأرتداد الوحدات الاداريه كلها للخلف حتي لا تتعرض للضرب ، ورغم صحه هذا القرار عسكريا الا انه قد ادي لحدوث اضطراب وبلبله كبيرة اثرت سلبا علي معنويات الرجال الذين ظنوا انهم تنعرضوا لهزيمه مثل 1967مما ادي لحدوث خسائر بين صفوف اللواء

وخلال ليله 9/10 اكتوبر ، ارسل قائد اللواء تقرير خسائر لقياده البحر الاحمر التي يتبعها وكان كالاتي .

الدبابات – خسائر 50%

العربات المدرعه توباز خسائر 20%

مدفعيه مضاده للطائرات خسائر 25%

سرايا مضاده للدبابات خسائر 90%

الروح المعنويه مخنفضه جدا .

وفي تقريرة يطلب قائد اللواء .

1- تأجيل عمليات اللواء لحين استعاده كفاءته القتاليه واستعاضه الخسائر

2- تدخل القياده للحد من النشاط الجوي المعاي

3- تنظيم تعاون مع الفرقه 19 للقضاء علي شعور الافراد بالانعزال عن القوات المسلحه .



وبالطبع فأن تقرير كهذا يعني ان اللواء اصبح خارج العمليات ولا توكل اليه اي مهام قتاليه قبل ان تتم استعاده كفاءته القتاليه مرة اخري ، وايضا يوضح التقرير الاثر الهائل للتدخل الجوي المعادي بدون وجود مظله حمايه مصريه



ومر يوم 10 اكتوبر علي اللواء وهو في مكانه يتعرض لهجمات جويه قويه جدا بدون ان يتمكن من ازاحه الدفاعات الاسرائيليه من امامه او تصدر اليه الاوامر بالارتداد لمواقعه السابقه .

وفي الساعه الثالثه (300) صباح يوم 11 اكتوبر ، يعقد مؤتمر بحضور قائد منطقه البحر الاحمر المسئوله عن اللواء ومندوب من الفرقه السادسه ميكانيكيه التابع لها اللواء ورئيس عمليات الجيش الثالث ، وخلص الاجتماع الي اصدار التعليمات الجديده لقائد اللواء .

1- وضع اللواء تحت قياده الفرقه 19 مشاه

2- تأجيل دفع اللواء لاستكمال مهمته لحين استعاضه الخسائر واستعاده الكفاءه القتاليه .

3- استعواض الخسائر بالتنسيق مع الجيش الثالث الميداني .

4- تنظيم الدفاع عن منطقه عيون موسي – رأس مسله

5- رفع معنويات الجنود

6- تنظيم الاتصال مع قياده الجيش الثالث


وتلك القرارت تحمل معني واحد فقط ، وهو الغاء خطه دفع اللواء لاحتلال رأس سدر كمهمه مباشرة ثم ابو رديس كمهمه نهائيه .

التعليق علي ما حدث للواء الاول الميكانيكي



يمكن القول بأن ما تعرض له اللواء الاول الميكانيكي هو نتيجه خطأ كبير في التخطيط وفي وضع الاهداف ، ويمكن تحديد تلك الاخطاء الخططيه في النقاط التاليه .

1- التقدم لمسافه 140 كيلو متر تقريبا في ظل عوامل تكتيكيه معاديه وغير مواتيه مثل

* تحرك اللواء خارج مظله الدفاع الجوي المصري وسيطرة العدو الجويه علي كل المناطق التي يتحرك فيها اللواء

* عدم وجود قوات صديقه قريبه تستطيع دعم اللواء مما يجعله جزيرة مستقله تماما عن الجيش المصري .

* جناح اللواء الايسر دائما معرض ومكشوف لهجمات العدو المدرعه

* جناح اللواء الايمن دائما معرض ومكشوف لهجمات العدو البحريه ، حيث يسيطر العدو علي خليج السويس بحريا وله حريه التحرك به .

* صعوبه الاحتفاظ بالاراضي التي قد يحررها اللواء نظرا لطول المواجهه التي تمتد الي 140 كيلو متر والتي تحتاج الي فرق كامله من المشاه للاحتفاظ بالارض والسيطرة عليها ومن المعروف عسكريا ان احتلال الارض شئ والتمسك والسيطرة عليها شئ اخر

* تعرض خطوط امداد اللواء لخطر القطع نظرا لاستحاله تحكم اللواء في كل المناطق .


2- وضع اللواء تحت قياده البحر الاحمر في الغردقه بعد تحركه مباشرة بعد ان كان تحت قياده الفرقه السادسه مشاه ميكانيكي مباشرة يعرض اللواء للتشتيت ، حيث ان قياده البحر الاحمر تبعد علي الاقل 150 كيلو متر عن ارض المعركه مما يجعلها غير متصله باللواء ويجعل قراراتها بعيده عن الواقع لبعد المسافه وعدم المامها بما يحدث وكذلك توقع اعتراض المراسلات اللاسلكيه بين القياده واللواء .

3- غياب الاستطلاع تماما .

فاللواء الاول ميكانيكي او قياده البحر الاحمر التابع لها ، لم تدفع عناصر استطلاع لاستطلاع الطريق واكتشاف دفاعات العدو ، وتصرف قائد اللواء متأخرا في دفع عناصر استطلاعه بعد فشل كتيبه المقدمه في اختراق دفاعات العدو.



تعليق عام

لا اعرف تماما او علي وجهه الدقه من الذي خطط وصدق علي خطه اللواء الاول الميكانيكي لان الخطه لا تقوم علي مبادئ عسكريه سليمه ولا تضع اهداف واقعيه او قابله للتحقيق .

فاذا كانت ابار بترول ابو رديس من الاهميه بحيث يجب السيطرة عليها فقد كان الاولي ان يتم ذلك عبر ابرار بحري او جوي لقوات صاعقه مدعمه بعناصر مضاده للدبابات وعناصر مضاده للطائرات وان يتم ابرارها فوق الهدف تماما لضمان وصولها للهدف .

لكن دفع لواء ميكانيكي لمسافه 140 كيلو متر في اراضي معاديه في ظل عدم وجود دعم جوي او بحري للواء فهو كان خطأ كبيرا جدا من القياده

فأذا علمنا مثلا ان علي طول خط المواجهه في قناه السويس التي تمتد 160 كيلو متر ، تمركزت 5 فرق مشاه اي ان قطاع عمليات كل فرقه يمتد حوالي حوالي 30 كيلو متر تقريبا ، وفي كل فرقه مشاه 2 لواء في النسق الاول ولواء احتياطي ، مما يعني ان مواجهه اللواء في جبهه قناه السويس تمتد حوالي 15 كيلو متر ، فكيف يخصص للواء الاول الميكانيكي مواجهه 140 كيلو متر ؟؟؟؟؟

واذا كانت القياده تري مبررا لدفع اللواء الاول الي ابو رديس فما هي القوات التي ستتحكم في الطريق المؤدي الي ابو رديس لتأمينه من هجمات العدو الجويه والبريه لقطع طريق امداد اللواء ؟

وبفرض نجاح اللواء في الوصول الي ابو رديس ، فكيف ستتم عمليه امداد اللواء بالمعدات والمؤن لاستعواض خسائرة ؟

ولماذا لم يتم توفير دعم جوي للواء الاول يتمثل في طائرات مقاتله قاذفه لقذف دفاعات العدو الفقيرة كما وكيفا مقارنه بقوة اللواء ؟ ولماذا لم تتدخل المقاتلات الاعتراضيه المصريه لتكوين مظله فوق منطقه عمليات اللواء خارج نطاق حائط الصواريخ ؟

ولماذا لم تتدخل المقاتلات المصريه لمنع الطائرات الاسرائيليه من قصف اللواء بكل سهوله ويسر ؟

إن الهدف الذي وضعته قياده القوات المسلحه من الضخامه بحيث يجب ان يخصص له علي الاقل فرقه خفيفه وليس لواء ميكانيكي فقط ويجب توفير دعم جوي وبحري مستمر لهذه الفرقه الخفيفه خلال تحركها علي طول الطريق وكذلك وضع قوات مناسبه للسيطرة علي الطريق الممتد من عيون موسي حتي ابو رديس علي طول خليج السويس .


المصدر : المجموعة 73 مؤرخين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
mi-17



الـبلد : تحليل معركه اللواء الاول الميكانيكي - حرب اكتوبر 1973 Qmdowc10
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 38033
معدل النشاط : 49469
التقييم : 1844
الدبـــابة : تحليل معركه اللواء الاول الميكانيكي - حرب اكتوبر 1973 B3337910
الطـــائرة : تحليل معركه اللواء الاول الميكانيكي - حرب اكتوبر 1973 Dab55510
المروحية : تحليل معركه اللواء الاول الميكانيكي - حرب اكتوبر 1973 B97d5910

تحليل معركه اللواء الاول الميكانيكي - حرب اكتوبر 1973 1210

تحليل معركه اللواء الاول الميكانيكي - حرب اكتوبر 1973 Best11


تحليل معركه اللواء الاول الميكانيكي - حرب اكتوبر 1973 Empty

مُساهمةموضوع: رد: تحليل معركه اللواء الاول الميكانيكي - حرب اكتوبر 1973   تحليل معركه اللواء الاول الميكانيكي - حرب اكتوبر 1973 Icon_m10السبت 29 يونيو 2013 - 20:01

ينقل الى قسم التاريخ العسكري---الشرق الاوسط ---حرب اكتوبر 1973

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منجاوي

لـــواء
لـــواء



الـبلد : تحليل معركه اللواء الاول الميكانيكي - حرب اكتوبر 1973 Qmdowc10
المهنة : Physicist and Data Scientist
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/05/2013
عدد المساهمات : 3509
معدل النشاط : 2997
التقييم : 231
الدبـــابة : تحليل معركه اللواء الاول الميكانيكي - حرب اكتوبر 1973 B3337910
الطـــائرة : تحليل معركه اللواء الاول الميكانيكي - حرب اكتوبر 1973 F0a2df10
المروحية : تحليل معركه اللواء الاول الميكانيكي - حرب اكتوبر 1973 3e793410

تحليل معركه اللواء الاول الميكانيكي - حرب اكتوبر 1973 211


تحليل معركه اللواء الاول الميكانيكي - حرب اكتوبر 1973 Empty

مُساهمةموضوع: رد: تحليل معركه اللواء الاول الميكانيكي - حرب اكتوبر 1973   تحليل معركه اللواء الاول الميكانيكي - حرب اكتوبر 1973 Icon_m10السبت 29 يونيو 2013 - 21:54

شكرا على المقالة. هذه العملية تعد من احدى العمليات الفاشلة التي تضمنتها حرب اكتوبر و يجب اخذ بعض العبر منها. لكن هناك تفصيل لم تذكره. كان من المفروض ان يتم إبرار مائي للصاعقة لتقابل القوات المهاجمة عند مناطق شراتيب و أبو رديس و زنيمة للمشاركة في العملية. و لكن تم استبدال اﻹبرار البحري بسبب خلل فني في قوارب زودياك، حيث لم تعرف هيئة العمليات ان نوع القوارب المستعمل غير مناسب لهذه المياه!!! و تم تعديله ﻹبرار بالمروحيات بعد تأخير طبعا و بعد ان تم الغاء جانب من العملية بسبب انتباه العدو و كذلك مشاكل اللواء اﻷول. و بالتالي بقيت 4 كتائب صاعقة تحت رحمة العدو و وقع بعضهم للأسر و عاد البعض مشيا مسافة 120 كم لمواقع الجيش الثالث. حيث لم توجد خطة ﻹخلائهم في حال فشل العملية و عدم وصول اللواء اﻷول!! بل ان بعض القوات تخفي بين بدو سيناء لمدة 6 شهور حتى عادوا للجيش.

2- خطأ التخطيط يلام عليه بشكل طفيف من خطط للعملية، و هما سعد الشاذلي و أحمد اسماعيل. حيث ان العملية كانت ممكنة نظريا لقوات بحجم لواء تهاجم قوات قريبة العدد (لم يكن هناك في المنطقة كلها غير لواء مظلي و كتيبة مدرعة للعدو). لكن اهم مصادر اللوم للرجلين هي وضع لواء تحت 3 قيادات مختلفة اثناء مراحل العمليات. مما عقد المهمة من الناحية اﻹدارية. لا يغرك مساحة التقدم طالما انها فارغة من قطاعات العدو.
3-  من الواضح وجود ضعف في تفاصيل الخطة، و هذا ما تسأل عنه هيئة العمليات: الجمسي و جماعته. حيث من غير المقبول ان ترسل قوة مستقلة بدون إعطائها حاجتها من الصواريخ المضادة للطائرات (سام 6)  و دعم جوي، خصوصا حين ترسلها لقطاع خط الدفاع اﻹسرائيلي اﻷول عنه هو الطيران بسبب قلة القوات هناك.
4- لا يوجد اي تفسير منطقي لماذا وضعت قيادة اللواء تحت قيادة البحر اﻷحمر المنفصلة عنه جغرافيا، و التي لم تكن تعرف قواته و لا ساهمت في تدريبها. وهذه يسأل عنها الشاذلي و اسماعيل.  
5- حاولت قيادة البحر اﻷحمر السيطرة على اللواء بإرسال قيادة عمليات: عبارة عن ضابطين و جهاز اتصال، عن طريق المعابر و بعد ساعات وصلت. ليجد اللواء نفسه تحت طبقة جديدة من القيادة زادت من الروتين.

أما اﻷخطاء التكتيكية و التي يلام عليها العميد صلاح زكي قائد اللواء:
1- فقدان السيطرة على اللواء ليلة 9-10 بعد ان امر بعض الوحدات اﻹدارية بالعودة للخلف. هذا الكلام بحاجة لتحقيق مستفيض. فالجندي المصري ضرب امثلة جيد على اﻹلتزام و الشجاعة في هذه الحرب تحديدا و يجب التحقيق في سبب هذا السلوك الشاذ. نعم هناك معلومات عن تشتت بعض القوات المصرية عندما يتم ضربها بالطيران، و لكن هذا يحل بالعادة بتفريق القوات و حفر الخنادق و التمويه، و هو ما لم يقم به العميد طوال 48 ساعة التي طلبها لاستعادة الفعالية القتالية.  و قد كان من الممكن له ايضا ان يتحرك بالليل او ان يقترب كثيرا من قوات العدو لتحييد الطيران. و سلوك جنود هذا اللواء قد يدفع للشك في نوع العلاقة بين الضباط و الجنود في هذا التشكيل العسكري بشكل عام.
2- لم يقم العميد صلاح زكي باﻹستطلاع لحل مشكلة النقص في معلوماته. و هذه مشكلة تكررت مع الكثير من الوحدات المصرية في الحرب.
3- لم يقم العميد بإبلاغ خسائره بدقة للقيادة. و هذه ايضا عقدة مزمنة في الجيوش العربية. حيث تميل للمبالغة في الخسائر من اجل تبرير الفشل في المهمة. اثبتت تحقيقات ما بعد الحرب ان اﻷثر المادي للغارات الجوية على اللواء اﻷول كانت اقل بكثير من اﻷثر المعنوي، و كذلك تقول دراسات الجيش اﻷمريكي عن فعالية الطيران في هذه الحرب انها لا تتجاوز 20% احتمال تدمير لكل طائرة في الطلعة. و بالتالي تدمير كل هذه اﻷليات خلال يومين هو امر لا يمكن ان ينسب لسلاح الجو اﻹسرائيلي، بل هو سوء ادارة المعركة البرية مع السرية المدافعة عن المنطقة.
4- عندما تضطر لخوض هجوم مباشر على موقع، دون وجود خيار المناورة. أول خطة هي ان تندفع اماميا بأقصى سرعة بكل قواتك المدرعة تجاه الموقع. بينما العميد دفع فقط بنسق واحد من قواته. الشيئ اﻷخر الذي كان يجب عمله هو التفكير في تقدم المشاة من الجانب لعمل هجوم اشغال.

طبعا هذه المشاركة لا تنتقص من تقديرنا لتضحيات الجيش في الحرب. لكن كان هناك اخطاء و كان من الممكن تلافيها و من المهم تعلم الدروس من ما حدث. (نقبل تقييمي على الموضوع الممتاز)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Field Marshal Medo

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء
Field Marshal Medo



الـبلد : تحليل معركه اللواء الاول الميكانيكي - حرب اكتوبر 1973 Egypt110
العمر : 35
المهنة : قائد
المزاج : عنيد - شرس - بفتل من الصبر حباااال
التسجيل : 26/08/2012
عدد المساهمات : 2653
معدل النشاط : 2301
التقييم : 106
الدبـــابة : تحليل معركه اللواء الاول الميكانيكي - حرب اكتوبر 1973 B3337910
الطـــائرة : تحليل معركه اللواء الاول الميكانيكي - حرب اكتوبر 1973 B91b7610
المروحية : تحليل معركه اللواء الاول الميكانيكي - حرب اكتوبر 1973 5e10ef10


تحليل معركه اللواء الاول الميكانيكي - حرب اكتوبر 1973 Empty

مُساهمةموضوع: رد: تحليل معركه اللواء الاول الميكانيكي - حرب اكتوبر 1973   تحليل معركه اللواء الاول الميكانيكي - حرب اكتوبر 1973 Icon_m10السبت 6 يوليو 2013 - 11:14

شكر علي التقييم يا منجاوي

عرض اخطاء الماضي ليس للتقليل من شائن احد كما قلت و لكن علشان تكون درس نتعلم منه في المستقبل

فيما يخص الصاعقة فلم تكن هناك خطط لاستعادة اي تشكيل من الصاعقة في حرب اكتوبر كما لم تكن هناك خطط للعودة في حالة تكبد الوحدات المختلفة لخسائر كبيرة (طبقا لما اعرفة) كما لو كانت هذه المعركة بالنسبة للجيش رحلة في اتجاه واحد فقط لا يوجد به سوي تحقيق النصر او الشهادة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تحليل معركه اللواء الاول الميكانيكي - حرب اكتوبر 1973

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقســـام العسكريـــة :: التاريخ العسكري - Military History :: الشرق الأوسط :: حرب أكتوبر 1973-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2019