أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

الأبرامز ... بين النيران و أنظمة إطفائها

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى


 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

 الأبرامز ... بين النيران و أنظمة إطفائها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Silvestre

رقـــيب
رقـــيب
Silvestre



الـبلد : الأبرامز ... بين النيران و أنظمة إطفائها Egypt110
العمر : 29
المهنة : خريج سياحة وفنادق
المزاج : تمام
التسجيل : 13/11/2010
عدد المساهمات : 298
معدل النشاط : 295
التقييم : 20
الدبـــابة : الأبرامز ... بين النيران و أنظمة إطفائها C87a8d10
الطـــائرة : الأبرامز ... بين النيران و أنظمة إطفائها Bd272d10
المروحية : الأبرامز ... بين النيران و أنظمة إطفائها 5e10ef10

الأبرامز ... بين النيران و أنظمة إطفائها Empty10

الأبرامز ... بين النيران و أنظمة إطفائها Empty

مُساهمةموضوع: الأبرامز ... بين النيران و أنظمة إطفائها   الأبرامز ... بين النيران و أنظمة إطفائها Icon_m10الإثنين 3 يونيو 2013 - 8:58

الأبرامز ... بين النيران و أنظمة إطفائها

[url=http://يمنع وضع روابط منتديات دون اذن من الادارة/vb/showthread.php?t=18450]الأبرامز ... بين النيران و أنظمة إطفائها B577598528[/url]



كثيرة هي الصور
التي تظهر بها الأبرامز على الحالة الظاهرة أعلاه , فالتجربة أثبتت أن
السمة الطبيعية لأي أبرامز تتعرض للهجوم هو سرعة اشتعال النيران فيها و
انتشارها في كثير من الأحيان ما يؤدي لتفحم الدبابة بشكل تام أو شبه تام
... فما السبب يا ترى و ما هي العيوب التي تؤدي لذلك ؟؟!
هذه الأسئلة جميعها يجيب عنها تقرير رسمي أمريكي صادر في عام 2003 .



[url=http://يمنع وضع روابط منتديات دون اذن من الادارة/vb/showthread.php?t=18450]الأبرامز ... بين النيران و أنظمة إطفائها 8b89ffc251[/url]



في الواقع إن
اشتعال النيران في الأبرامز و انتشارها القاتل في معظم الأحيان في بدن
الدبابة يعود إلى عدة أسباب على رأسها خلايا الوقود الموزعة داخل الدبابة و
التي ثبت من التجربة العملية أنها عرضة للإصابة و الاختراق بنسبة عالية
حيث ذكرت تقارير تقييم الأضرار عدة حوادث أصيبت بها الأبرامز أدت إلى إصابة
خلايا الوقود و ثقبها ، أما العامل الثاني حسب التقرير و الذي يوازي الأول
من حيث الخطورة و ربما يتعداه هي تمديدات خطوط النظام الهيدروليكي
Hydraulic system lines
المنتشرة و المكشوفة في كل أنحاء بدن الدبابة و داخل حجرة الطاقم و الذي
يحوي حوالي 75 ليتراً من المواد القابلة للاشتعال و تكمن خطورة هذه
التمديدات في انتشارها في أنحاء الدبابة ما يساعد في حال اشتعالها بانتشار
النيران في كل أنحاء الدبابة و بسرعة كما يذكر التقرير تباعاً أنظمة أخرى
عرضة لمخاطر الحريق مثل السوائل الموجودة في نظام الارتداد
Recoil system و الذي يحوي حوالي 25 ليتر من المواد القابلة للاشتعال و كذلك نظام التدفئة و البطاريات .



[url=http://يمنع وضع روابط منتديات دون اذن من الادارة/vb/showthread.php?t=18450]الأبرامز ... بين النيران و أنظمة إطفائها F48623c5a9[/url]



في المقلب الآخر ... هناك ما يفترض أن يكون الحل لكل هذه المشاكل ألا و هو نظام إطفاء النيران الأوتوماتيكي Automatic fire extinguishing system
و الذي يعول عليه في مواجهة الحرائق التي قد تتعرض لها الدبابة مع بداية
وقوعها إلا أن هذه الأنظمة التي اعتبرت الخط الفاصل بين نجاة الطاقم و
هلاكهم من أخطر ما يواجهه طواقم الدبابات ألا و هو الحريق تقوم بدورها بشكل
منقوص و بشدة فكانت العامل الرئيسي الثاني في تحول الأبرامز إلى كتلة من
نار أو إلى فولاذ متفحم بعد هجمات توصف أحياناً بأنها نفذت بأسلحة بدائية
كالـ
RPG-7 و غيره .



[url=http://يمنع وضع روابط منتديات دون اذن من الادارة/vb/showthread.php?t=18450]الأبرامز ... بين النيران و أنظمة إطفائها 429edafb74[/url]



قد كنا تطرقنا في
موضوع سابق لنا إلى دور أنظمة إخماد النيران الأوتوماتيكية و أشرنا إلى
أنها تعاني من نسب فشل عالية قدرناها بحوالي 40% إلا أن التقارير الرسمية
الخاصة بحرائق الدبابة و مدى فاعلية أنظمة الإطفاء الأوتوماتيكية أظهرت
مستوى إخفاق أعلى بكثير مما ذكرناه سابقاً , حيث يتحدث أحد التقارير عن أنه
من ضمن 178 حالة حريق مسجلة في فترة تقدر بثلاث سنوات كانت نسبة نجاح أو
استجابة أنظمة الإطفاء الأوتوماتيكية في الدبابة أبرامز تبلغ 37% فقط أي
بنسبة فشل تبلغ 63% و هو أكثر بكثير من تقديراتنا السابقة لنسبة فشل أنظمة
إطفاء الحريق الأوتماتيكية في الدبابة الأمريكية أبرامز و ما يمكن استخلاصه
من التقرير أن ذلك يبقي مستوى تهديد عالي لحياة طواقم الدبابات المعرضون
للقتل السريع
Rapid Kill بسبب
إمكانية انتشار النيران و خصوصاً بالنسبة للسائق الذي يتوضع بين مستوعبين
للوقود واحدة تقع على يمينه و الأخرى على يساره و لا يفصله عنهما إلا صفيحة
معدنية بسماكة 1.3 سم فقط خصوصاً مع اعتبار أن الوقود المستخدم في دبابات
الأبرامز ألا و هو الـ
JP-8 هو وقود سريع الاشتعال جداً فدرجة الوميض (و هي أدنى حرارة يمكن أن تشتعل بها أبخرة الوقود) ممكن أن تكون منخفضة حتى درجة 38 مئوية و هذا يعني أن الوقود عرضة للاشتعال في كثير من الأحيان .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
mi-17



الـبلد : الأبرامز ... بين النيران و أنظمة إطفائها Qmdowc10
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 40619
معدل النشاط : 53480
التقييم : 2007
الدبـــابة : الأبرامز ... بين النيران و أنظمة إطفائها B3337910
الطـــائرة : الأبرامز ... بين النيران و أنظمة إطفائها Dab55510
المروحية : الأبرامز ... بين النيران و أنظمة إطفائها B97d5910

الأبرامز ... بين النيران و أنظمة إطفائها 1210

الأبرامز ... بين النيران و أنظمة إطفائها Best11


الأبرامز ... بين النيران و أنظمة إطفائها Empty

مُساهمةموضوع: رد: الأبرامز ... بين النيران و أنظمة إطفائها   الأبرامز ... بين النيران و أنظمة إطفائها Icon_m10الإثنين 3 يونيو 2013 - 9:10

اخي العزيز

يرجى وضع مصدر موثوق لموضوعك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الأبرامز ... بين النيران و أنظمة إطفائها

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقســـام العسكريـــة :: مواضيع عسكرية عامة - General Topics-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2019