أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !!

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى


 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

 سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !!

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
عبدالله بن عبدالعزيز

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء
عبدالله بن عبدالعزيز



الـبلد : سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !! 12710
التسجيل : 04/04/2012
عدد المساهمات : 9312
معدل النشاط : 9238
التقييم : 729
الدبـــابة : سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !! Unknow11
الطـــائرة : سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !! Unknow11
المروحية : سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !! Unknow11

سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !! 711


سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !! Empty

مُساهمةموضوع: سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !!   سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !! Icon_m10الإثنين 20 مايو 2013 - 20:25

1


تنبيه: الموضوع منقول من الاخ تايفون 99 في منتدى شقيق

كماهو معروف تسلم سلاح الجو الإيراني 79 طائرة من طراز إف14 من أصل 80 طائرة تم شرائها ... الصفقة كانت مهمة للجهتين سواء إيران أو الشركة المصنعة Northrob Grumman ..لكن الطريف في القصة هو سبب إختيار التومكات على حساب مقاتلة تسيدت الأجواء بعد الأف 14 الا وهي الأف 15 ...

سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !! IRIAF-F-14-460x306

تبدأ مجريات الأمور حينما قرر سلاح الجو الإيراني إستبدال طائراته من نوع f-4 Phantom بطائرات جديدة وكان المرشح للإستبدال الطائرات مرشحين فقط ال f-15 والتومكات .. وبعد شرح مختصر من ضباط سلاح الجو الأمريكي وضباط البحرية الأمريكية لشاه إيران في قصره في طهران ,, قررالمسؤولون الإيرانيون حضور طيران تجريبي لكلا الطائرتين في قاعدة Andrews Air Force Base القريبة من العاصمة واشنطن في شهر july 1973 ..
كان البرنامج ألا يزيد تحليق كلا الطائرتين عن 30 دقيقة تبدأ من إقلاع أول طائرة وحتى هبوط الطائرة الثانية
تقرر أن تكون طلعة الطيران الأولى من نصيب الF-15 والطلعة الثانية لطياري قرومان الإختباريين على متن الF-14

أثناء سير الأف 15 لمدرج الإقلاع أستغل طياري الأف14 الوضع وقاموا بتشغيل محركات طائرة التومكات وتسخينها بشكل مخالف لقواعد طلعات التجريب التي نصت على تشغيل محركات كل طائرة أثناء إستعدادها للتوجه لمدرج الإقلاع وليس في مناطق التحمئة الخاصة بالطائرات ..هذه الخطوة قلصت من قوة الدفع /للوزن THRUST TO WEIGHT RATIO لصالح التومكات ....


سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !! F-15-460x273

[color:2907=darkblue]أداء الأف 15 في الإستعراض كان جدا مذهل ونال إستسحان الجميع

كان بروتوكول الطيران التجريبي متشابه ,, يتكون من إقلاع سريع للطائرتين ومن ثم عمل مناورة immelman
صورة توضيحية لمناورة immelman


سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !! 800px-Immelmann_turn.svg

ومن تبدأ مرحلة التسلق السريع ومن ثم مرحلة السقوط السريع وعمل مناورتين بg مرتفع على إرتفاع منخفض ومن ثم تنتهي بتسارع بطيء ومن ثم الهبوط
وبما أن الأف 15 تمتلك قدرات thrust to weight عالية وأكبر من التومكات ,,, فقد أدت مناورات ممتازة أستطاعت خلالها من تأدية مناورة مقدارها 7g مع 360 درجة إلتفاف !! وهذا شيء مذهل بحد ذاته

بعد إنتهاء عرض قدرات الأف 15 ,, كان جميع الحضور ينتضر أداء أقل من التومكات ,, خاصة أن محركاتها tf-30 كانت تعطي قوى دفع للوزن أقل من الأف 15
لكن طيارين التومكات الذين أشعلوا محركات الأف 14 وهي رابضة على المدرج كانوا قد أحرقوا كميات وقود هائلة ولم يتبقى لهم سوى 2500 باوند من الوقود وهو ما يوازي 1/8 من حمولة التومكات من الوقود الداخلي ..لكنها كانت كافية لأداء المناورات وفي نفس الوقت تسخين المحركات ادى لتحسين قوى الدفع للوزن للتومكات مقابل الأف 15 التي لم تحصل على نفس الوقت في تحمئة الطائرة ..

أثناء إقلاع التومكات قام طياريها بدفع الطائرة بأقصى قدراتها وأدوا نفس المناورات التي أدتها الأف 15 ...لكن تصميم أجنحة التومكات المتحرك جعل طياريها يقومون ببعض مناورات الإستعراض فقاموا بنشر الأجنحة بكاملها للإمام


سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !! F-14-460x368

وبعدها قام بالإلتفاف بكامل قدرات التومكات ومن ثم إدخال الأجنحة للداخل مما شكل سحابة من البخار جعلت المنظر جميل

سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !! F-14D-VF-2-Bounty-Hunters-460x301

وبعدها قام طياروا التومكات بتشغيل الحارق اللاحق بأقصى قدرته والقيام بعملية إلتفاف أخيرة أستطاعت تأديتها بمناورة 8g و360 درجة إلتفاف مما جعل منظرها مبهر للحظور ..

أدى طياروا التومكات هبوط ممتاز بصفتهم طيارين بحرية محترفين مدربين على الهبوط على حاملات الطائرات ,,بعد نهاية العرض قام الشاه من كرسيه وتجاهل الأف 15 وطاقمها بالكامل وتوجه للتومكات وتبادل النكات مع طياريها وهم مازالوا قابعين في قمرة الطائرة ومن ثم تم توقيع عقد التومكات لصالح إيران بدون تأخير

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
mi-17



الـبلد : سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !! Qmdowc10
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 40295
معدل النشاط : 52907
التقييم : 1983
الدبـــابة : سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !! B3337910
الطـــائرة : سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !! Dab55510
المروحية : سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !! B97d5910

سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !! 1210

سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !! Best11


سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !! Empty

مُساهمةموضوع: رد: سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !!   سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !! Icon_m10الإثنين 20 مايو 2013 - 20:30

سؤال يطرح نفسه

هل قام طيارو التومكات بخدعتهم بشكل شخصي أم " بأوامر عليا " لغرض تحفيز الشاه على شراؤها ؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العالم العربي

لـــواء
لـــواء
العالم العربي



الـبلد : سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !! 01210
المهنة : متفائل بالمستقبل
المزاج : ان تنصروا الله ينصركم
التسجيل : 01/12/2012
عدد المساهمات : 2924
معدل النشاط : 3207
التقييم : 330
الدبـــابة : سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !! Unknow11
الطـــائرة : سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !! Unknow11
المروحية : سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !! Unknow11

سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !! 310


سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !! Empty

مُساهمةموضوع: رد: سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !!   سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !! Icon_m10الإثنين 20 مايو 2013 - 20:34

والله خدعة ذكية
مشكور يااخي
عبدالله بن عبدالعزيز

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
lord of sky su 30mka

عريـــف
عريـــف



الـبلد : سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !! 01210
التسجيل : 19/05/2013
عدد المساهمات : 52
معدل النشاط : 54
التقييم : 7
الدبـــابة : سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !! Unknow11
الطـــائرة : سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !! Unknow11
المروحية : سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !! Unknow11

سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !! Empty10

سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !! Empty

مُساهمةموضوع: رد: سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !!   سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !! Icon_m10الإثنين 20 مايو 2013 - 20:35

شخصيا حينها
كانت اف14 افضل من اف 15
فقد كان لها رادار اقوى وسرعة اكبر
فهي كانت عبارة عن اواكس مع جناحي كروز

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله بن عبدالعزيز

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء
عبدالله بن عبدالعزيز



الـبلد : سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !! 12710
التسجيل : 04/04/2012
عدد المساهمات : 9312
معدل النشاط : 9238
التقييم : 729
الدبـــابة : سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !! Unknow11
الطـــائرة : سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !! Unknow11
المروحية : سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !! Unknow11

سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !! 711


سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !! Empty

مُساهمةموضوع: رد: سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !!   سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !! Icon_m10الإثنين 20 مايو 2013 - 20:42

@lord of sky su 30mka كتب:
شخصيا حينها
كانت اف14 افضل من اف 15
فقد كان لها رادار اقوى وسرعة اكبر
فهي كانت عبارة عن اواكس مع جناحي كروز
طبعا بشكل شخصي فأيران انذاك كان لايرفض طلب بالنسبه للولايات المتحده فقد كانت حليف حقيقي للولايات المتحده 
الفانتوم انذاك لم تكن متقادمه على العكس كانت لاتزال بالطائره الحديثه والاعتماديه

وهاذا يعزز ان ايران كانت قريبه جدا من الولايات المتحده وكانت حليف مقرب



عدل سابقا من قبل عبدالله بن عبدالعزيز في الإثنين 16 مارس 2015 - 13:11 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله بن عبدالعزيز

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء
عبدالله بن عبدالعزيز



الـبلد : سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !! 12710
التسجيل : 04/04/2012
عدد المساهمات : 9312
معدل النشاط : 9238
التقييم : 729
الدبـــابة : سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !! Unknow11
الطـــائرة : سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !! Unknow11
المروحية : سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !! Unknow11

سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !! 711


سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !! Empty

مُساهمةموضوع: رد: سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !!   سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !! Icon_m10الإثنين 20 مايو 2013 - 20:44

@lord of sky su 30mka كتب:
شخصيا حينها
كانت اف14 افضل من اف 15
فقد كان لها رادار اقوى وسرعة اكبر
فهي كانت عبارة عن اواكس مع جناحي كروز
كان لها رادار افضل نعم ولكن باقي المواصفات في صالح الاف15 



عدل سابقا من قبل عبدالله بن عبدالعزيز في الإثنين 16 مارس 2015 - 13:12 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
F15as

لـــواء
لـــواء
F15as



الـبلد : سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !! 12710
العمر : 33
المهنة : 'طالب
التسجيل : 15/06/2012
عدد المساهمات : 5540
معدل النشاط : 6363
التقييم : 208
الدبـــابة : سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !! Nb9tg10
الطـــائرة : سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !! F0a2df10
المروحية : سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !! 5e10ef10

سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !! 211


سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !! Empty

مُساهمةموضوع: رد: سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !!   سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !! Icon_m10الإثنين 20 مايو 2013 - 20:47

عبدالله ايران يوم نسقط طائراتها اف 4
ليه ما ارسلو مقاتلات اف 14 !
بعدين ليه استخدمنا اف 15 في اسقاطها
ليه ما استخدمنا الدفاع الجوي ؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
The Undertaker

لـــواء
لـــواء
The Undertaker



الـبلد : سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !! 71010
العمر : 26
المزاج : و إن عدتم عدنا
التسجيل : 26/10/2012
عدد المساهمات : 3746
معدل النشاط : 3056
التقييم : 141
الدبـــابة : سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !! B3337910
الطـــائرة : سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !! Adb72210
المروحية : سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !! 5e10ef10

سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !! 111




سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !! Empty

مُساهمةموضوع: رد: سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !!   سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !! Icon_m10الإثنين 20 مايو 2013 - 20:49

موضوع جيد

إستمتعت بقراءته

شكرا لك على نقله يا خميس 3

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله بن عبدالعزيز

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء
عبدالله بن عبدالعزيز



الـبلد : سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !! 12710
التسجيل : 04/04/2012
عدد المساهمات : 9312
معدل النشاط : 9238
التقييم : 729
الدبـــابة : سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !! Unknow11
الطـــائرة : سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !! Unknow11
المروحية : سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !! Unknow11

سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !! 711


سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !! Empty

مُساهمةموضوع: رد: سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !!   سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !! Icon_m10الإثنين 20 مايو 2013 - 21:05

@F15as كتب:
عبدالله ايران يوم نسقط طائراتها اف 4
ليه ما ارسلو مقاتلات اف 14 !
بعدين ليه استخدمنا اف 15 في اسقاطها
ليه ما استخدمنا الدفاع الجوي ؟

في تلك الفتره فرضت السعوديه بقرب حدودها الاقيلميه خط اسمه خط فهد واعلنت ان من يتجازوه سيتم اقساطه

وفي محاولة اختبار ايرانيه لجدية السعوديه وقدراتها ارسلت تقريبا 4 طائرات اف4 فانتوم اسقطت منها السعوديه 3 او 2 وهربت البقية الى الاراضي الايرانيه وانتشرت اقاويل تقول ان العدد كان 6 طائرات والمراد الحقيقي هو ضرب المنشأت النفطيه في حال تجاوزت خط فهد

استخدمنا الاف15 لان خط فهد كان خارج المجال الجوي السعودي و كانت خطوه من السعوديه اشبه ماتكون بالهيمنه وهاذا ليست المره الاخيره

قبل عام او عامين ارسلنا مقاتلات اف15 الى جزيرة متنازع عليها بين ايران والكويت والمتصرفه بها هي السعوديه رد على ارسال ايران مروحيه بقرب الجزيره

الحقائق اخوتي الكرام لو كشفت لأنقلب تفكيركم 180 % ويقول المثل على قدر الالم يعلو الصياح والفهم لكم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Colonel Abidine

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء
Colonel Abidine



الـبلد : سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !! 61010
المهنة : مرة هنا مرة هناك
المزاج : عقلية DZ
التسجيل : 01/11/2011
عدد المساهمات : 3640
معدل النشاط : 3590
التقييم : 342
الدبـــابة : سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !! Nb9tg10
الطـــائرة : سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !! 8e7f1b10
المروحية : سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !! 7a42e010

سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !! 310


سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !! Empty

مُساهمةموضوع: رد: سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !!   سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !! Icon_m10الإثنين 20 مايو 2013 - 21:08

ايران الشاه محبوبة الامريكان هي و احفاد القردة

في ذالك الوقت عرضت عليهم الايجل و حصلو على التومكات التي لم يحصل عليها احد في العالم و كانو سيحصلون على مئة فالكون و تم اعطاؤهم بعض دبابات الابرامز للتجارب قبل ثورة الخميني

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
F15as

لـــواء
لـــواء
F15as



الـبلد : سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !! 12710
العمر : 33
المهنة : 'طالب
التسجيل : 15/06/2012
عدد المساهمات : 5540
معدل النشاط : 6363
التقييم : 208
الدبـــابة : سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !! Nb9tg10
الطـــائرة : سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !! F0a2df10
المروحية : سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !! 5e10ef10

سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !! 211


سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !! Empty

مُساهمةموضوع: رد: سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !!   سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !! Icon_m10الإثنين 20 مايو 2013 - 21:10

سمعت انا قبل ان سفينه حربيه ايرانيه دمرت سفينه حربيه سعوديه
والسعوديه ارسلت مقاتلاتها ودمرت السفينه الايرانيه !

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السيف البتار اليماني

مقـــدم
مقـــدم
السيف البتار اليماني



الـبلد : سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !! 21810
المهنة : طبيب
المزاج : عال بذكر الله والصلاة على النبي الكريم
التسجيل : 09/11/2012
عدد المساهمات : 1029
معدل النشاط : 1027
التقييم : 39
الدبـــابة : سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !! Nb9tg10
الطـــائرة : سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !! 78d54a10
المروحية : سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !! 5e10ef10

سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !! Empty10

سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !! Empty

مُساهمةموضوع: رد: سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !!   سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !! Icon_m10الإثنين 20 مايو 2013 - 21:11

اخي الحبيب خميس دايما تمتعنا بمواضيعك الرائعة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو فيصل

رقـــيب
رقـــيب
ابو فيصل



الـبلد : سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !! 12710
التسجيل : 25/04/2013
عدد المساهمات : 263
معدل النشاط : 263
التقييم : 9
الدبـــابة : سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !! Nb9tg10
الطـــائرة : سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !! 78d54a10
المروحية : سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !! B97d5910

سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !! Empty10

سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !! Empty

مُساهمةموضوع: رد: سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !!   سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !! Icon_m10الإثنين 20 مايو 2013 - 21:20

@F15as كتب:
سمعت انا قبل ان سفينه حربيه ايرانيه دمرت سفينه حربيه سعوديه
والسعوديه ارسلت مقاتلاتها ودمرت السفينه الايرانيه !
سمعت ولا عندك مصدر ؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله بن عبدالعزيز

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء
عبدالله بن عبدالعزيز



الـبلد : سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !! 12710
التسجيل : 04/04/2012
عدد المساهمات : 9312
معدل النشاط : 9238
التقييم : 729
الدبـــابة : سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !! Unknow11
الطـــائرة : سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !! Unknow11
المروحية : سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !! Unknow11

سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !! 711


سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !! Empty

مُساهمةموضوع: رد: سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !!   سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !! Icon_m10الإثنين 20 مايو 2013 - 21:29

@Colonel Abidine كتب:

ايران الشاه محبوبة الامريكان هي و احفاد القردة

في ذالك الوقت عرضت عليهم الايجل و حصلو على التومكات التي لم يحصل عليها احد في العالم و كانو سيحصلون على مئة فالكون و تم اعطاؤهم بعض دبابات الابرامز للتجارب قبل ثورة الخميني
وماذا فعلت ثورة الخميني ؟ ارجعت ايران للوراء 
لو استمر الشاه في الحكم لكنا نتحدث عن اقوى جيش في المنطقه !



عدل سابقا من قبل عبدالله بن عبدالعزيز في الإثنين 16 مارس 2015 - 13:13 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
F15as

لـــواء
لـــواء
F15as



الـبلد : سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !! 12710
العمر : 33
المهنة : 'طالب
التسجيل : 15/06/2012
عدد المساهمات : 5540
معدل النشاط : 6363
التقييم : 208
الدبـــابة : سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !! Nb9tg10
الطـــائرة : سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !! F0a2df10
المروحية : سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !! 5e10ef10

سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !! 211


سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !! Empty

مُساهمةموضوع: رد: سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !!   سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !! Icon_m10الإثنين 20 مايو 2013 - 21:31

@ابو فيصل كتب:
@F15as كتب:
سمعت انا قبل ان سفينه حربيه ايرانيه دمرت سفينه حربيه سعوديه
والسعوديه ارسلت مقاتلاتها ودمرت السفينه الايرانيه !
سمعت ولا عندك مصدر ؟
قريت خبر انا ان بعد اسقاط الطائرات الايرانيه من قبل السعوديه قامت بعد ذالك ايران بالاعتداء على سفينه سعوديه حربيه
وتم اغراقها من قبل السفن الايرانيه في سوال الخليج العربي بالقرب من شواطى الكويت
ولكن القوات السعودية الجوية امرت بعد هذا الحادث بالاستعداد لضرب السفن الايرانية الحربية اذا اقتربت من اي سفينة سعودية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

سر اختيار ايران للاف14 على حساب الاف15 !!

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 3انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقســـام العسكريـــة :: مواضيع عسكرية عامة - General Topics-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2019