أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

الأغراض المتعددة لتعاظم سلاح البحرية الإسرائيلي

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى


 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

 الأغراض المتعددة لتعاظم سلاح البحرية الإسرائيلي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
mi-17



الـبلد : الأغراض المتعددة لتعاظم سلاح البحرية الإسرائيلي  Qmdowc10
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 22/02/2013
عدد المساهمات : 37764
معدل النشاط : 49068
التقييم : 1810
الدبـــابة : الأغراض المتعددة لتعاظم سلاح البحرية الإسرائيلي  B3337910
الطـــائرة : الأغراض المتعددة لتعاظم سلاح البحرية الإسرائيلي  Dab55510
المروحية : الأغراض المتعددة لتعاظم سلاح البحرية الإسرائيلي  B97d5910

الأغراض المتعددة لتعاظم سلاح البحرية الإسرائيلي  1210

الأغراض المتعددة لتعاظم سلاح البحرية الإسرائيلي  Best11


الأغراض المتعددة لتعاظم سلاح البحرية الإسرائيلي  Empty

مُساهمةموضوع: الأغراض المتعددة لتعاظم سلاح البحرية الإسرائيلي    الأغراض المتعددة لتعاظم سلاح البحرية الإسرائيلي  Icon_m10الأحد 5 مايو - 23:15

أقدمت «إسرائيل» على عدة خطوات كبيرة ومتسارعة لتعزيز قدرات سلاح بحريتها، وبشكل يشي ليس فقط بنوايا «إسرائيل» تجاه محيطها، بل يكشف أيضاً حجم استعداداتها لمواجهة تبعات التحولات في بيئتها الإقليمية. فقد بلغ عدد الغواصات الاستراتيجية التي بحوزة سلاح البحرية الإسرائيلي من طراز «دولفين» الألمانية -الأكثر تطوراً في العالم- خمساً، في حين أنه يجري حالياً بناء الغواصة السادسة، وجميع هذه الغوصات قادرة على حمل رؤوس نووية. لقد تحولت «إسرائيل» إلى قوة عسكرية كبيرة عالمية على صعيد قدراتها في مجال سلاح البحرية، فلا يوجد في العالم كيان سياسي عدد سكانه 8 ملايين نسمة، ويملك ست غواصات استراتيجية.
عدة عصافير بحجر واحد
لا خلاف في «إسرائيل» على أن تعزيز القدرات في المجال البحري يأتي لتحقيق ثلاثة أهداف رئيسة:
أولاً: منح «إسرائيل» ميزة توجيه ضربة نووية ثانية في حال تعرضت لهجوم نووي كرد على هجوم قامت به ضد طرف ما، حيث إن وجود الغوصات المزودة بالرؤوس النووية في عرض البحر يمكن من إبقاء هامش المناورة العملياتي على الصعيد النووي مفتوحاً وواسعاً، حيث إن هذه الغوصات بإمكانها أن تتمركز في مياه قريبة من الدولة العدو بمجرد أن ينشب الصراع العسكري معها. ولا خلاف على أن استخدام الغواصات يقلص الحاجة إلى استخدام سلاح الطيران في عمليات القصف؛ حيث إن وصول الطائرات إلى أجواء الدولة الهدف يتطلب التحليق في أجواء دول قد لا تسمح بذلك، علاوة على أن هناك احتمالاً بأن تكون قدرة «إسرائيل» على استخدام الطائرات الحربية بعد تعرضها لهجوم نووي محدودة. في الوقت ذاته، فإن القدرة على استخدام الصواريخ البعيدة المدى القادرة على حمل رؤوس نووية انطلاقاً من قواعد إطلاق داخل «إسرائيل» ستكون محدودة أيضاً؛ على اعتبار أن هناك أساساً للاعتقاد أن قواعد إطلاق الصواريخ ستتضرر كثيراً في حال تعرضت «إسرائيل» لضربة نووية رداً على هجوم قامت به.
ثانياً: تنطلق «إسرائيل» من افتراض مفاده أن الثورات العربية تحمل في طياتها مخاطر جمة على تجارتها الخارجية، مع العلم أن 90% من التجارة الخارجية لـ»إسرائيل» تمر عبر البحار. وتفترض الدولة العبرية أن الممرات المائية التي تمر عبرها السفن الإسرائيلية أصبحت بالغة الخطورة في اعقاب الربيع العربي، حيث تعاظمت فرص استهداف السفن خلال عبور هذه الممرات. وتؤكد دوائر التقدير الاستراتيجي في «إسرائيل» أن أهم أربعة ممرات بحرية في العالم تقع في ايدي جهات عربية وإسلامية، وهي: قناة السويس، مضيق باب المندب، مضيف هرمز، مضيق البوسفور. وتفترض إن ما تسميه «الجماعات الجهادية»، أو منظمات تابعة لدول معادية يمكن أن تجعل من هذه الممرات هدفاً لدى مرور السفن الإسرائيلية فيها.
ثالثاً: تأمين حقول الغاز التي اكتشفت قبالة السواحل الإسرائيلية؛ حيث إن هناك افتراضاً لدى صناع القرار في «تل أبيب» بأن «جهات معادية» يمكن أن تقوم بمهاجمة هذه الحقول، مما يتسبب في خسارة «إسرائيل» مقدرات اقتصادية هائلة جداً. من هنا، فإن جزءاً كبيراً من الجهد الحربي على الصعيد البحري يخصص حالياً لتأمين هذه الحقول.
مزايا الغواصات
قدرة الغواصات على العمل بشكل سري وخفي يعزز قوة الردع لدى «إسرائيل»، ولا سيما في مواجهة أعداء بعيدين من ناحية جغرافية، خصوصاً إيران؛ حيث إن الغوصات بإمكانها أن تعمل على مسافات بعيدة جداً عن حدود «إسرائيل»، وتعمل تحت المياه على مدى أسابيع وبإمكانها جمع معلومات استخبارية، علاوة على إمكانية قيامها بنقل قوات من مكان إلى آخر في ظل سرية تامة، علاوة على أن الغواصات بإمكانها الإسهام في الحرب الإلكترونية بحرية كبيرة. ومما لا شك فيه أن الغوصات تمنح «إسرائيل» ميزة شن ضربة نووية ثانية في حال تمت مهاجمة «إسرائيل» بصواريخ تحمل رؤوس نووية. ويقرون في قيادة سلاح البحرية الإسرائيلي بأن غواصات دولفين لا تمثل مجرد مركبات عادية في سلاح البحرية، بل هي أداة مهمة في تعاظم القدرات العسكرية بمستوى استراتيجي. وكشف موقع «وللا» الإخباري الإسرائيلي أن نتنياهو يحرص بشكل شخصي على الحصول على معلومات، بشأن العمليات السرية التي تقوم بها الغواصات. وينطلقون في «إسرائيل» من افتراض مفاده أن دول العدو تعي أن الغواصات الاستراتيجية تتواجد في مكان أسفل الماء؛ مما يجعلها تحرص على عدم كسر التوازن القائم.
وفي «إسرائيل» لا يقصدون إيران فقط عند تعزيز قدراتهم العسكرية البحرية، بل مصر أيضاً. وكما ينقل المعلق العسكري عمير رايبابورت عن مصادر في هيئة أركان الجيش الإسرائيلي قولها إنه على الرغم من معاهدة السلام مع مصر، إلا أنه من الأهمية بمكان أن تدرك مصر أنها متخلفة كثيراً وراء «إسرائيل» في مجال القدرات البحرية، ويركنون في «إسرائيل» إلى أن تدهور الأوضاع الاقتصادية في مصر، سيقلص من قدرة الرئيس مرسي على التفرغ لتعزيز القدرات في المجال العسكري، وتحديداً في المجال البحري.

المصدر
http://www.assabeel.net/studies-and-essays/assabeel-essayists/140140-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%BA%D8%B1%D8%A7%D8%B6-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AA%D8%B9%D8%AF%D8%AF%D8%A9-%D9%84%D8%AA%D8%B9%D8%A7%D8%B8%D9%85-%D8%B3%D9%84%D8%A7%D8%AD-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D8%B1%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B3%D8%B1%D8%A7%D8%A6%D9%8A%D9%84%D9%8A.html

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hnh_75

عمـــيد
عمـــيد
hnh_75



الـبلد : الأغراض المتعددة لتعاظم سلاح البحرية الإسرائيلي  01210
التسجيل : 17/04/2011
عدد المساهمات : 1779
معدل النشاط : 1441
التقييم : 25
الدبـــابة : الأغراض المتعددة لتعاظم سلاح البحرية الإسرائيلي  Unknow11
الطـــائرة : الأغراض المتعددة لتعاظم سلاح البحرية الإسرائيلي  Unknow11
المروحية : الأغراض المتعددة لتعاظم سلاح البحرية الإسرائيلي  Unknow11

الأغراض المتعددة لتعاظم سلاح البحرية الإسرائيلي  Empty10

الأغراض المتعددة لتعاظم سلاح البحرية الإسرائيلي  Empty

مُساهمةموضوع: رد: الأغراض المتعددة لتعاظم سلاح البحرية الإسرائيلي    الأغراض المتعددة لتعاظم سلاح البحرية الإسرائيلي  Icon_m10الإثنين 6 مايو - 0:27

اسرئيل بزيادة عدد الغواصات تريد فرض هيمنته البحرية علي كامل البحار بالمنطقة وخصوصا البحر الاحمر وبحرالعرب لتحاصر هي ادو العربية بحريا وليست مصر فقط فيجب علي السعودية ومصر ودول الخليج عموما زيادة قدرات سلاح البحرية لهذه الدو جميع وبالتنسيق بينهم لاخطار سلاح البحرية الاسرائيلي والايراني

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الأغراض المتعددة لتعاظم سلاح البحرية الإسرائيلي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقســـام العسكريـــة :: الدراسات الاستراتيجية - Military Strategies-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2019