أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى


 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

 المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4, 5  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
عبدالله بن عبدالعزيز

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء
عبدالله بن عبدالعزيز



الـبلد : المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ 12710
التسجيل : 04/04/2012
عدد المساهمات : 9312
معدل النشاط : 9238
التقييم : 729
الدبـــابة : المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ Unknow11
الطـــائرة : المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ Unknow11
المروحية : المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ Unknow11

المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ 711


المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ Empty

مُساهمةموضوع: المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟   المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ Icon_m10الإثنين 8 أبريل 2013 - 21:01

المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ 645379


قبل ان ابدء في طرح التقرير الصادر عن المركز العربي للدراسات المستقبليه اود ان ابلغ ان هناك اجزاء خاطئه من التقرير وبعضها افتراضيات وتوقعات للكاتب
لذا اي معلومه مغلوطه او محرجه او مخالفه في الموضوع اتمنى التغاضي عنها والتركيز على الاهم في الموضوع وابداء ارائاكم حول المناوره والمستقبل وماهي السينريوهات المتوقعه للتدريبات القادمه وغيرها
__________________________

تحدثت بعض التقارير والتسريبات الخافتة عن قيام مصر والمملكة العربية السعودية بإجراء مناورات عسكرية مشتركة، وتقول هذه المعلومات بأن هذه المناورات قد شاركت فيها قوات الجانبين بكثافة غير مسبوقة: فما هي حقيقة هذه المناورات؟ وما هي خلفياتها؟ وما هو سيناريو المواجهة الافتراضية الذي شكل هدف هذه المناورات؟

* ماذا تقول المعلومات؟

تحدث تقرير استخباري أمريكي تم نشره مؤخراً عن قيام مناورات عسكرية سعودية-مصرية، وفي هذا الخصوص أشار التقرير إلى النقاط الآتية:

• الاسم الكودي للمناورات هو «تبوك-2».

• شملت المشاركة طيفاً واسعاً من الأصناف العسكرية: القوات الخاصة، البحريه، المدرعات، الصواريخ إضافةً إلى صنوفٍ أخرى.
• فرضية المناورات تمثلت في سيناريو صد هجومٍ إيراني متحمل ضد المملكة العربية السعودية ثم العمل على نقل المعركة إلى داخل أراضي الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

• استمرت المناورات لفترة خمسة أيام، من يوم الأحد 17 تشرين الأول (أكتوبر) وحتى يوم 21 تشرين الأول (أكتوبر) 2010م.

• تولى وزير الدفاع والطيران السعودي الأمير خالد بن سلطان (ابن ولي العهد الأمير سلطان بن عبد العزيز) قيادة المناورات.

هذا، وتقول المعلومات بأن الخبراء الأمريكيين والإسرائيليين قد نظروا إلى مناورات «تبوك-2» باعتبارها تشكل نقطة البدء في كتابة فصل جديد من تاريخ الشرق الأوسط: أكبر بلدان عربيان في المنطقة ينشران قواتهما من أجل مقاتلة القوات الإيرانية وقوات الحرس الثوري الإيراني، ويبديان بشكل واضح وعملي الإرادة والرغبة في مقاومة ومكافحة التمرد الإيراني عن طريق القيام بغزو أراضي الجمهورية الإيرانية المعتدلة –افتراضياً.

تقول المعلومات والتقارير بأن مناورات «تبوك-2» هي الأولى من نوعها في تاريخ العلاقات العسكرية المصرية-السعودية، إضافةً إلى أن هذه المناورات قد تم تغليفها بجوٍ من التعتيم وغطاء من السرية المطلقة، وبالتالي، لم تجد حظها من التوضيح والتغطية الإعلامية، ولكن، وبرغم ذلك سعت بعض المصادر الأمريكية والإسرائيلية إلى تسريب المعلومات المتعلقة بالمناورات.

أشارت المعلومات إلى أن خبرة الأمير خالد بن سلطان في الشؤون العسكرية تعود إلى واقعتين هما:

- قيام الأمير خالد بن سلطان في عام 1991 بقيادة القطع العسكرية السعودية التي اشتركت مع القوات الأمريكية في عملية إخراج القوات العراقية من الكويت.

- قيام الأمير خالد بن سلطان في عام 2009 بقيادة قطع قوات التدخل السريع السعودية لشن العمليات العسكرية ضد ميليشيا الحوثيين في مناطق شمال اليمن.


أشارت التقارير والمعلومات بأن مناورات «تبوك-2» المصرية-السعودية، قد سبقتها بأيام قليلة عملية وصول متواترة لتدفقات الأسلحة والعتاد العسكري السعودي والتي وصلت للأراضي المصرية بشكلٍ سري وذلك في أول سابقة من نوعها تاريخ العلاقات العسكرية المصرية-السعودية.
( نقطه هامه وان صدقت ماهو السلاح المتوقع )

هذا، وتقول المعلومات والتقارير بأن مناورات «تبوك-2» سوف تعقبها سلسلة كبيرة من المناورات العسكرية المصرية-السعودية،
وسوف يتم توزيع رقعة إقامة هذه المناورات بحيث تغطي كل أنماط الجغرافيا العسكرية في المنطقة وذلك بما يشمل: المناطق ذات الطبيعة الشرق متوسطية، المناطق ذات الطبيعة الصحراوية إضافةً إلى مناطق بيئة البحر الأحمر ومناطق بيئة الخليج العربي.
* جدول أعمال التعاون العسكري السعودي-المصري: إلى أين؟

لاحظ الجميع في المنطقة وفي خارج المنطقة مدى التحولات الجارية في خارطة التحالفات الإستراتيجية والاصطفافات الإقليمية الشرق أوسطية الجديدة والتي حدثت على خلفية جملة من الملفات والتي من أبرزها:

- دخول الولايات المتحدة بكامل قدراتها العسكرية لجهة التمركز في السعودية وبلدان منطقة الخليج بما أدى إلى صعود تأثير العامل الأمريكي على عملية صنع اتخاذ القرار السيادي في هذه الدول.

- دخول مصر ضمن دائرة الاعتماد على المعونات والمساعدات الأمريكية، وعلى وجه الخصوص ما يتعلق بالتبعية الغذائية، الأمر الذي أدى إلى نجاح واشنطن في تطويع توجهات عملية صنع واتخاذ القرار السيادي المصري.


ولاحقاً، وعلى خلفية ملفات الأزمة اللبنانية وعدم نجاح واشنطن في تطويع سوريا وبعض فصائل المقاومة اللبنانية والفلسطينية، فقد سعى محور واشنطن-تل أبيب إلى استغلال تطورات الأحداث والوقائع الجارية المتعلقة بمعطيات حرب صيف 2006م بين القوات الإسرائيلية وحزب الله اللبناني باتجاه بناء مظلة تحالفية سياسية جمعت مصر والسعودية والأردن وحركة فتح الفلسطينية وحكومة السنيورة تحت عنوان «تجمع المعتدلين العرب»، ثم لاحقاً، بعد ذلك، سعت واشنطن إلى القيام بعملية “تدجين” تجمع المعتدلين العرب ضمن مذهبية جديدة هدفت إلى خلق ملف قضية مشتركة تجمع بين الإسرائيليين والمعتدلين العرب، الأمر الذي أدى الاختلاق الافتراضي لمذهبية “مواجهة الخطر الإيراني”.
وإضافةً لذلك فقد تفرعت عن هذه المذهبية مذهبيات فرعية أخرى مثل: مذهبية إبعاد سوريا عن إيران، مذهبية نزع أسلحة المقاومة اللبنانية، مذهبية محاصرة حركة حماس الإرهابية في غزة ومذهبية مواجهة انتشار القاعدة في الصومال واليمن وهلم جرا..

جاءت مناورات «تبوك-2» المصرية-السعودية لتؤكد الحقيقة الماثلة القائلة بأن تجمع المعتدلين العرب، وإن كان نفوذه قد تقلص كثيراً بسبب رفض الرأي العام العربي والإسلامي له، فإن بعض أطراف هذا التجمع ما تزال غير قادرة عملياً، أو بالأحرى، مغلوبةً على أمرها، فهي لا تستطيع فكاكاً من براثن وأنياب النفوذ الأمريكي الذي وقعت في شباكه: مصر لن تستطيع تحمل انقطاع إمدادات القمح الأمريكي يوماً واحداً طالما أن النتيجة الحتمية لحدوث هذا الانقطاع هي: ثورة الجياع، والسعودية لن تستطيع أن تحرّك ساكناً، بسبب الوجود المكثف للقوات الأمريكية على أراضيها.

وهكذا، فقد أصبحت الرياض والقاهرة كمن ركب على ظهر الذئب الجائع ولا يستطيع نزولاً طالما أن الذئب لن يسع إلى توفير لحمه لحظةً واحدة!

لقد أجرت القوات المصرية والسعودية مناورات «تبوك-2» القائمة على فرضية مواجهة الخطر الإيراني، وبالتأكيد لاحقاً سوف نسمع عن «تبوك-3» و«تبوك-4» وغيرها من المناورات، والتي بلا شك، سوف تقوم على فرضيات أخرى، وبالتأكيد سوف يكون بينها مسميات افتراضية مثل «الخطر السوري» و«خطر حزب الله» و«خطر حماس» والفلسطينيين والإيرانيين وغيرهم قادرون على تفهم الوضع الصعب المحرج التي تورط فيه أركان محور الرياض-القاهرة.



الجمل: قسم الدراسات والترجمة

http://www.mostakbaliat.com/?p=233



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
F15as

لـــواء
لـــواء
F15as



الـبلد : المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ 12710
العمر : 32
المهنة : 'طالب
التسجيل : 15/06/2012
عدد المساهمات : 5540
معدل النشاط : 6363
التقييم : 208
الدبـــابة : المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ Nb9tg10
الطـــائرة : المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ F0a2df10
المروحية : المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ 5e10ef10

المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ 211


المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ Empty

مُساهمةموضوع: رد: المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟   المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ Icon_m10الإثنين 8 أبريل 2013 - 21:16

السعوديه ومصر اكثر دول عربيه تعمل مناورات مع بعض
مناورات تبوك ترعب اسرائيل
أماطت مصادر إعلامية عبرية اللثام عن حالة الذعر والرعب التى يعيشها الكيان الصهيوني عقب الإعلان عن مناورة" تبوك2" بين الجيشين السعودي والمصري.
وأرجع موقع ديبكا الإخباري العبري حالة الرعب الصهيوني إلى أن هذه المناورة تعد الأكبر فى تاريخ العلاقات العسكرية بين المملكة العربية السعودية ومصر، وأنها تعكس مدى الوحدة ومتانة العلاقات بين البلدين، مشيراً إلى أن تلك المناورات شاركت فيها قوات خاصة، وبحرية ومدرعات وصواريخ، إلى جانب سلاحي البحرية والطيران فى كلا الجيشين.

أوهام صهيونية:
ووضع موقع ديبكا-المعروف بمبالغاته المضللة فى تقاريره الإخبارية- سيناريو خيالياً للمناورة العسكرية بين الجيشين السعودي والمصري، يزعم فيه بأن قوات مصرية ستساند قوات عسكرية سعودية، فى حال قيام إيران بشن هجوم عسكري ضد المملكة العربية السعودية، وأن قوات خاصة مصرية وسعودية مشتركة ستعمل على اختراق إيران للعمل ضد قوات الحرس الثوري الإيراني من داخل الأراضي الإيراني.
ومما يعكس الذعر الصهيوني من التعاون العسكري بين السعودية ومصر، أنهى الموقع العبري تقريره بالتأكيد على مخاوف تل أبيب من تكرار المناورات العسكرية بين البلدين العربيتين الكبيرتين، لكنه أشار إلى أن مناورة " تبوك2" لن تكون الأخيرة بين الجيشين السعودي والمصري، بل هى الحلقة الأولى فى سلسلة قادمة من المناورات المشتركة بين الجانبين ستتم خلال الفترة القادمة.


مناورات تبوك 2 ارعبت اسرائيل 16
المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ New%20Picture%20%288%29

المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ Egypt%20Daily%20News%202f16%202%20f15

و لا عزاء للحاقدين
عقبال تبوك 3

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله بن عبدالعزيز

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء
عبدالله بن عبدالعزيز



الـبلد : المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ 12710
التسجيل : 04/04/2012
عدد المساهمات : 9312
معدل النشاط : 9238
التقييم : 729
الدبـــابة : المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ Unknow11
الطـــائرة : المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ Unknow11
المروحية : المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ Unknow11

المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ 711


المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ Empty

مُساهمةموضوع: رد: المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟   المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ Icon_m10الإثنين 8 أبريل 2013 - 21:17

فقط للتنبيه الموقع يبدو انه يتبع لمصالح خارجيه وحتى ان كان مؤسسه تقريبا مصري
الا ان من يتصفحه سيجد تحيزه ضد دول الخليج ودول عربيه
ولهاذا نبهت في بدايه الموضوع
... قرأه ممتعه ...

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله بن عبدالعزيز

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء
عبدالله بن عبدالعزيز



الـبلد : المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ 12710
التسجيل : 04/04/2012
عدد المساهمات : 9312
معدل النشاط : 9238
التقييم : 729
الدبـــابة : المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ Unknow11
الطـــائرة : المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ Unknow11
المروحية : المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ Unknow11

المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ 711


المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ Empty

مُساهمةموضوع: رد: المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟   المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ Icon_m10الإثنين 8 أبريل 2013 - 21:21

@F15as كتب:
السعوديه ومصر اكثر دول عربيه تعمل مناورات مع بعض
مناورات تبوك ترعب اسرائيل
أماطت مصادر إعلامية عبرية اللثام عن حالة الذعر والرعب التى يعيشها الكيان الصهيوني عقب الإعلان عن مناورة" تبوك2" بين الجيشين السعودي والمصري.
وأرجع موقع ديبكا الإخباري العبري حالة الرعب الصهيوني إلى أن هذه المناورة تعد الأكبر فى تاريخ العلاقات العسكرية بين المملكة العربية السعودية ومصر، وأنها تعكس مدى الوحدة ومتانة العلاقات بين البلدين، مشيراً إلى أن تلك المناورات شاركت فيها قوات خاصة، وبحرية ومدرعات وصواريخ، إلى جانب سلاحي البحرية والطيران فى كلا الجيشين.

أوهام صهيونية:
ووضع موقع ديبكا-المعروف بمبالغاته المضللة فى تقاريره الإخبارية- سيناريو خيالياً للمناورة العسكرية بين الجيشين السعودي والمصري، يزعم فيه بأن قوات مصرية ستساند قوات عسكرية سعودية، فى حال قيام إيران بشن هجوم عسكري ضد المملكة العربية السعودية، وأن قوات خاصة مصرية وسعودية مشتركة ستعمل على اختراق إيران للعمل ضد قوات الحرس الثوري الإيراني من داخل الأراضي الإيراني.
ومما يعكس الذعر الصهيوني من التعاون العسكري بين السعودية ومصر، أنهى الموقع العبري تقريره بالتأكيد على مخاوف تل أبيب من تكرار المناورات العسكرية بين البلدين العربيتين الكبيرتين، لكنه أشار إلى أن مناورة " تبوك2" لن تكون الأخيرة بين الجيشين السعودي والمصري، بل هى الحلقة الأولى فى سلسلة قادمة من المناورات المشتركة بين الجانبين ستتم خلال الفترة القادمة.


مناورات تبوك 2 ارعبت اسرائيل المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ 15042
المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ New%20Picture%20%288%29

المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ Egypt%20Daily%20News%202f16%202%20f15

و لا عزاء للحاقدين
عقبال تبوك 3
الملفت للانتباه ان اهم القطاعات التي تتعاون فيها الدولتين الشقيقه
القوات الجويه - القوات الخاصه ( مثل فرقة 777 والسيل تايم من الجانب المصري والقوات الخاصه للبحريه والكوماندوز التابع للقوات البريه من الجانب السعودي ) - الصواريخ البالستيه ( من خلال تقارير ومقالات قديمه بعض الشيء )
اعتقد ان تمرين تبوك 3 ربما يكون في مصر او في الجنوب السعودي

بالتوفيق



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
F15as

لـــواء
لـــواء
F15as



الـبلد : المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ 12710
العمر : 32
المهنة : 'طالب
التسجيل : 15/06/2012
عدد المساهمات : 5540
معدل النشاط : 6363
التقييم : 208
الدبـــابة : المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ Nb9tg10
الطـــائرة : المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ F0a2df10
المروحية : المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ 5e10ef10

المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ 211


المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ Empty

مُساهمةموضوع: رد: المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟   المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ Icon_m10الإثنين 8 أبريل 2013 - 21:24

مناورات تبوك متى عبدالله كل سنه هي تبدا او ايش

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله بن عبدالعزيز

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء
عبدالله بن عبدالعزيز



الـبلد : المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ 12710
التسجيل : 04/04/2012
عدد المساهمات : 9312
معدل النشاط : 9238
التقييم : 729
الدبـــابة : المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ Unknow11
الطـــائرة : المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ Unknow11
المروحية : المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ Unknow11

المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ 711


المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ Empty

مُساهمةموضوع: رد: المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟   المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ Icon_m10الإثنين 8 أبريل 2013 - 21:28

@F15as كتب:
مناورات تبوك متى عبدالله كل سنه هي تبدا او ايش
المشكله اخي ان المناورات السعوديه المصريه متقطعه وليس لها وقت محدد
ولكن اعتقد ان زيارة الامير خالد نائب وزير الدفاع قبل فتره الى مصر
ربما احتوى مجرى حوارها عن المناوره وربما حددت وقت ثابت لها ونتمنى طبعا تكون سنويا
وتكثيف المناورات وتشعيبها لتصبح سيانريو حرب متشعبه مثل التطرق للدفاع الجوي والهجوم بالصواريخ البالستيه وايضا طائرات الانذار المبكر والفرطاقات والانزال البحري والضفادع البحريه


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Sn-Army

عقـــيد
عقـــيد
Sn-Army



الـبلد : المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ 12710
المزاج : احب السياسة و العسكرية
التسجيل : 15/12/2012
عدد المساهمات : 1338
معدل النشاط : 1787
التقييم : 96
الدبـــابة : المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ Nb9tg10
الطـــائرة : المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ 8e7f1b10
المروحية : المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ 5e10ef10

المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ Empty10

المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ Empty

مُساهمةموضوع: رد: المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟   المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ Icon_m10الإثنين 8 أبريل 2013 - 21:33

مو بس ترعب اسرائيل ترعب ايران بعد
هذي المناورات تعلم الاعداء ان السعودية و مصر مع بعض ولن تفرقنا الفتن عن محبتنا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقر المملكة

عمـــيد
عمـــيد
صقر المملكة



الـبلد : المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ 12710
التسجيل : 25/01/2013
عدد المساهمات : 1596
معدل النشاط : 1645
التقييم : 27
الدبـــابة : المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ Nb9tg10
الطـــائرة : المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ 78d54a10
المروحية : المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ 5e10ef10

المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ Empty10

المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ Empty

مُساهمةموضوع: رد: المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟   المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ Icon_m10الإثنين 8 أبريل 2013 - 22:46

نعم اخوي عبدالله هناك بعض الاخطاء التي ارتكبها الكاتب وشاكر لك التنبيه

بالنسبه للتعاون فهو امر رائع جدا واتمنى سنويا ان تكون هناك ثلاث مناورات بيننا على مستوى البريه البحريه الجويه لتبادل الخبرات وتقارب المستويات وفهم اساليب وطرق الحرب المشتركه.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Anas Ali

لـــواء
لـــواء
Anas Ali



الـبلد : المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ Egypt110
العمر : 32
المزاج : متقلب
التسجيل : 23/11/2012
عدد المساهمات : 2049
معدل النشاط : 3142
التقييم : 514
الدبـــابة : المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ Jfw9z10
الطـــائرة : المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ Dab55510
المروحية : المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ 5e10ef10

المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ 511

المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ Tahadi10


المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ Empty

مُساهمةموضوع: رد: المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟   المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ Icon_m10الإثنين 8 أبريل 2013 - 22:58

طنطاوي والأمير خالد يشهدان المناورة المصرية السعودية " تبوك2"

شهد المشير حسين طنطاوى القائد العام للقوات المسلحة ووزير الدفاع والإنتاج
الحربى، والأمير خالد بن سلطان مساعد وزير الدفاع والطيران والمفتش العام
للشئون العسكرية السعودى أعمال المرحلة النهائية للتدريب المصري السعودي
(تبوك 2) بمدينة الحمام بالإسكندرية، الذى نفَّذته القوات المصرية بالتعاون
مع القوات السعودية، واستمر عدة أيام.

وأكد المشير طنطاوى عمق علاقات التعاون العسكري مع السعودية، مشيرًا
إلى أنها ليست "وليدة" فترة بسيطة، ولكن تعود لزمن طويل، وخير دليل على ذلك
المشاركة العسكرية بين الجانبين خلال حرب الخليج تحرير الكويت 1991. وأضاف
طنطاوى "ليس هناك اختلاف بين العقائد القتالية بين الجانبين بل هى واحدة،
وسيتم فى التدريبات المستقبلية توحيد كامل ليس فقط للعقيدة القتالية، ولكن
أيضا للمصطلحات.

وأشار المشير طنطاوي إلى توصية خادم الحرمين الشريفين الأسبق الملك
عبدالعزيز آل سعود ورؤساء مصر عبر العصور بأن مصر والسعودية يجب أن تكونا
ليس فى وفاق فقط بل أيضا فى عمل مشترك لأن الأمة العربية تعتمد على التعاون
بين الدول وبعضها وخاصة التعاون المصرى السعودى، مشددًا على أن التعاون
المصري السعودي، سيستمر ويزيد فى المستقبل.

وأعلن المشير طنطاوي أنه تم الاتفاق مع الجانب السعودى على أن تكون
التدريبات القادمة التى ستجرى خلال العام المقبل
على آراض لها طبيعة خاصة،
سواء فى الأراضى الجبلية أو المرتفعات والسهول وحتى داخل المدن، وسيتم
التخطيط لكل ذلك فى التدريبات المشتركة القادمة.

ورحب وزير الدفاع المصري بالضباط الدراسين بالمعاهد العسكرية المصرية
الذين يدرسون نفس المناهج الدراسية المصرية، معربا عن أمله فى الوصول إلى
توحيد الكامل للمناهج الدراسية العسكرية فى كلا البلدين، كما رحب بتشريف
الأمير خالد بن سلطان ووصفه بـ "الأخ والزميل" الذى تمتد علاقاته به منذ
أمد طويل.

من جانبه أكد الأمير خالد بن سلطان مساعد وزير الدفاع والطيران والمفتش
العام للشئون العسكرية السعودية - خلال تصريحات مشتركة مع المشير طنطاوي-
على التعاون القائم بين السعودية ومصر خاصة بعد حرب تحرير الكويت وما
تتبناه القيادة السياسية فى البلدين الشقيقين، مؤكدا أن كلا البلدين تمثل
عمقا للآخر.

وأشاد الأمير خالد بالخبرة العظيمة والتاريخ البطولى للقوات المصرية،
معربا عن أمله فى أن يصب هذا فى صالح تقدم القوات المسلحة السعودية
والمصرية. وأضاف قائلا " القوات المسلحة لبلاده جاهزة لصد كل من تسول له
نفسه الاعتداء على السعودية".

وأوضح مساعد وزير الدفاع السعودي أنه اعتبارا من التدريب المصرى-
السعودي المقبل سيشرف بنفسه على هذه التدريبات وستعطى الأولوية الأولى
للقوات المسلحة المشاركة فيها، مشيرًا إلى أن التقارب يشمل جميع أشكال
التدريبات سواء الجوية أو البحرية أو الجوية سعيًا لتحقيق الأمن والسلام فى
المنطقة، وكلما تقاربنا كان السلام أفضل وأيسر.

ويتزامن التدريب المصري السعودي مع احتفال القوات المسلحة المصرية
بالذكرى الـ 37 لنصر أكتوبر، كما يأتى فى إطار حرص القيادة العامة للقوات
المسلحة على تبادل الخبرات مع الدول الشقيقة والصديقة لصقل مهارات القادة
والضباط للحفاظ على الكفاءة القتالية والاستعداد القتالى للقوات المسلحة.

ويعد التدريب المشترك المصرى السعودى (تبوك 2) امتدادا للتدريب المشترك
(تبوك 1)
الذى نفذ على أرض السعودية عام 2008، وتم التخطيط للتدريب تبوك2
من خلال عقد 4 مؤتمرات تنسيق وتخطيط فى كل من مصر والسعودية، خطط خلالها
لمراحل التنفيذ والذى بدأت بالتدفق وتجميع القوات المشاركة خلال الفترة بين
3- 7 أكتوبر 2010، ونفذ قبلها تدريب مسبق لتبادل الخبرات من خلال التعليم
المتبادل والبيانات العلمية التي أظهرت القوات بمستوى راق من التدريب.

وخطط للمشروع التكتيكى بجنود من خلال عدة مراحل كان أولها فى الفترة
بين 15- 17 أكتوبر برفع حالات الاستعداد القتالى والتحضير والتنظيم للمعركة
الهجومية، والتحرك والفتح على خطوط الفتح المختلفة، والوصول إلى اقتحام
اللواء وتأمينه، وفى المرحلة الثانية التى بدأت فى الفترة بين 18- 19
أكتوبر تم اقتحام الحد الأمامى للدفاعات وتحقيق المهام المخططة للواء
والعمل كاحتياطى أسلحة مشتركة وتم تجهيز جميع القوات المشاركة فى المشروع
لكلا الجانبين بمعدات ومقلدات المايلز.

وأثناء المرحلة الثالثة والنهائية التى شهدتها منطقة الحمام
بالأسكندرية تم دفع مفرزة متقدمة لتأمين خط حيوى فى العمق، وتضمنت تلك
المرحلة من التدريب المصرى السعودى المشترك (تبوك 2) رماية جوية ومدفعية
ودفاعا جويا ومقذوفات مضادة للدبابات من الجو والأرض ورماية دبابات
بالإضافة إلى رماية مشاة من كلا الدولتين.

وظهر خلال هذه المرحلة مدى ما وصلت إليه العناصر المشاركة فى التدريب
من مهارات ميدانية وقتالية عالية، والدقة فى إصابة الأهداف وتدميرها،
والسرعة فى تنفيذ المهام القتالية والنيرانية فى الوقت والمكان المحددين
باستخدام أحدث وسائل السيطرة، والتقارب فى المفاهيم والعقائد العسكرية بين
الدولتين المشاركتين فى التدريب، وتبادل الخبرات التدريبية والتكتيكية فى
التخطيط والتنفيذ وأساليب القيادة والسيطرة والتعاون لتنفيذ المهام المخططة
والطارئة بدقة عالية وكفاءة عالية.

وكان قد شارك فى تنفيذ المرحلة عدد من وحدات المشاة الميكانيكى
والمدرعات والمدفعية وتشكيلات من القوات الجوية ووسائل الدفاع الجوى وعدد
من القوات البرية لكلا الدولتين.

حضر المرحلة الفريق سامى عنان رئيس أركان حرب القوات المسلحة وقادة
الأفرع الرئيسية وعدد من كبار قادة القوات المسلحة المصرية وقادة القوات
المسلحة السعودية المشاركة فى التدريب وعدد من دارسى الكليات والمعاهد
العسكرية.

وتأتى هذه التدريبات فى إطار خطة التدريبات المشتركة للقوات المسلحة مع
الدول الشقيقة والصديقة لتبادل الخبرات والتعرف على كل ما هو حديث فى
أساليب القتال البحرى، وما يتم تطويره من أسلحة ومعدات فى هذا المجال،
وتنمية قدرات العناصر المشاركة على تنفيذ المهام وصولًا إلى أعلى معدلات
الكفاءة والاستعداد القتالي.

http://gate.ahram.org.eg/News/8410.aspx

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Abd_elrahman2011

لـــواء
لـــواء
Abd_elrahman2011



الـبلد : المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ Egypt110
العمر : 35
المهنة : ( مدرس لغة فرنسية )
المزاج : لله الحمد والمنة
التسجيل : 09/02/2011
عدد المساهمات : 2766
معدل النشاط : 2690
التقييم : 190
الدبـــابة : المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ Nb9tg10
الطـــائرة : المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ Dab55510
المروحية : المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ 3e793410

المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ 111


المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ Empty

مُساهمةموضوع: رد: المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟   المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ Icon_m10الثلاثاء 9 أبريل 2013 - 3:22

هل هناك صور أو فيديوهات لهذه المناورات..؟؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله بن عبدالعزيز

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء
عبدالله بن عبدالعزيز



الـبلد : المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ 12710
التسجيل : 04/04/2012
عدد المساهمات : 9312
معدل النشاط : 9238
التقييم : 729
الدبـــابة : المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ Unknow11
الطـــائرة : المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ Unknow11
المروحية : المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ Unknow11

المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ 711


المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ Empty

مُساهمةموضوع: رد: المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟   المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ Icon_m10الثلاثاء 9 أبريل 2013 - 10:42

@Abd_elrahman2011 كتب:
هل هناك صور أو فيديوهات لهذه المناورات..؟؟
نعم لها صور ولكن ليست ذات جوده عاليه كون المناوره عليها تعتيم اعلامي وايضا التغطيه لم تكن جيده
المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ New%20Picture%20(2)



المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ New%20Picture%20(8)


المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ New%20Picture%20(25)


المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ New%20Picture%20(28)


المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ New%20Picture%20(34)


المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ New%20Picture%20(29)


المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ New%20Picture%20(30)


المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ New%20Picture%20(168)


المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ New%20Picture%20(107)


المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ New%20Picture%20(106)


المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ New%20Picture%20(149)


المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ New%20Picture%20(130)


المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ New%20Picture%20(163)


المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ New%20Picture%20(103)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmed hero

عمـــيد
عمـــيد
ahmed hero



الـبلد : المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ 01210
المهنة : ادمن بيدجات عسكريه وبدرس
المزاج : الحمد لله والشكر لله
التسجيل : 17/09/2012
عدد المساهمات : 1525
معدل النشاط : 1579
التقييم : 56
الدبـــابة : المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ Unknow11
الطـــائرة : المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ Unknow11
المروحية : المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ Unknow11

المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ Empty10

المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ Empty

مُساهمةموضوع: رد: المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟   المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ Icon_m10الثلاثاء 9 أبريل 2013 - 11:42

في الحقيقه الوضــ‘ع معقد بمعني ان :
- مصر في عهد مبارك تختلف ع مصر في عهد مرسي
- مصر في عهد مبارك تعتبر ايران عدو اخطر من اسرائيل
- مصر في عهد مبارك تتطبع اقتصاديا وعسكريا مع اسرائيل ولا تتطبع مع ايران
اذن مصر في عهد مبارك معاداتها لايران شئ عادي ومناوراتها التي تعتبر فيها ايران عدو ايضا شئ عـــادي
الوضع معقد : مصر في عهد مرســي توازن الكفه الصهيونيه بالكفه الايرانيه
فهل ننتظر مناورات جديده تكون ايران بها العدو ؟
المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ 895794
لا اظ،ـن ذلك :/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله بن عبدالعزيز

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء
عبدالله بن عبدالعزيز



الـبلد : المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ 12710
التسجيل : 04/04/2012
عدد المساهمات : 9312
معدل النشاط : 9238
التقييم : 729
الدبـــابة : المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ Unknow11
الطـــائرة : المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ Unknow11
المروحية : المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ Unknow11

المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ 711


المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ Empty

مُساهمةموضوع: رد: المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟   المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ Icon_m10الثلاثاء 9 أبريل 2013 - 11:49

@ahmed hero كتب:
في الحقيقه الوضــ‘ع معقد بمعني ان :
- مصر في عهد مبارك تختلف ع مصر في عهد مرسي
- مصر في عهد مبارك تعتبر ايران عدو اخطر من اسرائيل
- مصر في عهد مبارك تتطبع اقتصاديا وعسكريا مع اسرائيل ولا تتطبع مع ايران
اذن مصر في عهد مبارك معاداتها لايران شئ عادي ومناوراتها التي تعتبر فيها ايران عدو ايضا شئ عـــادي
الوضع معقد : مصر في عهد مرســي توازن الكفه الصهيونيه بالكفه الايرانيه
فهل ننتظر مناورات جديده تكون ايران بها العدو ؟
المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ 895794
لا اظ،ـن ذلك :/
اظن ان المملكه العربية السعوديه ومصر تجاوزوا الخطر العسكري الايراني بكثير
واصبحت قدرات ايران العسكريه مجرد حبر على ورق اما الجيشان الاقوى في المنطقه
في الحقيقه اتمنى من البلدين فعلا ان يركزا على ان يكون العدو هي اسرائيل والهند والحركات التمرديه
مرسي ربما يريد التطبيع مع ايران لكونها دوله تصنف كأسلاميه ولكي لايدخل مصر في مهاترات لاداعي لها ولكنه يعلم جيدا اهمية السعوديه بالنسبه لمصر وشعبها
وما اذا احتدم الموقف لن يكون هناك تطبيع مع ايران وهاذا ماعهدناه من المصرين طوال السنين الماضيه
لهاذا اقول دائما مصر اهم ورقة في الملف السياسي السعودي

المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ 280913

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmed hero

عمـــيد
عمـــيد
ahmed hero



الـبلد : المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ 01210
المهنة : ادمن بيدجات عسكريه وبدرس
المزاج : الحمد لله والشكر لله
التسجيل : 17/09/2012
عدد المساهمات : 1525
معدل النشاط : 1579
التقييم : 56
الدبـــابة : المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ Unknow11
الطـــائرة : المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ Unknow11
المروحية : المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ Unknow11

المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ Empty10

المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ Empty

مُساهمةموضوع: رد: المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟   المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ Icon_m10الثلاثاء 9 أبريل 2013 - 11:59

@عبدالله بن عبدالعزيز كتب:
@ahmed hero كتب:
في الحقيقه الوضــ‘ع معقد بمعني ان :
- مصر في عهد مبارك تختلف ع مصر في عهد مرسي
- مصر في عهد مبارك تعتبر ايران عدو اخطر من اسرائيل
- مصر في عهد مبارك تتطبع اقتصاديا وعسكريا مع اسرائيل ولا تتطبع مع ايران
اذن مصر في عهد مبارك معاداتها لايران شئ عادي ومناوراتها التي تعتبر فيها ايران عدو ايضا شئ عـــادي
الوضع معقد : مصر في عهد مرســي توازن الكفه الصهيونيه بالكفه الايرانيه
فهل ننتظر مناورات جديده تكون ايران بها العدو ؟
المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ 895794
لا اظ،ـن ذلك :/
اظن ان المملكه العربية السعوديه ومصر تجاوزوا الخطر العسكري الايراني بكثير
واصبحت قدرات ايران العسكريه مجرد حبر على ورق اما الجيشان الاقوى في المنطقه
في الحقيقه اتمنى من البلدين فعلا ان يركزا على ان يكون العدو هي اسرائيل والهند والحركات التمرديه
مرسي ربما يريد التطبيع مع ايران لكونها دوله تصنف كأسلاميه ولكي لايدخل مصر في مهاترات لاداعي لها ولكنه يعلم جيدا اهمية السعوديه بالنسبه لمصر وشعبها
وما اذا احتدم الموقف لن يكون هناك تطبيع مع ايران وهاذا ماعهدناه من المصرين طوال السنين الماضيه
لهاذا اقول دائما مصر اهم ورقة في الملف السياسي السعودي

المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ 280913
احسنت 8
لكني الوم علي كل دول الخليج صراحه
واشعر انها تعتبر ايران اخطــر من اسرائيل
وخصوصا التيار الوهابي <<< السلفيين
واري ان التوازن هو
امــا ان تقيم علاقات مع الدولتين " ايران واسرائيل "
اما ان تقطع علاقاتك بالاثنين فكلاهما خطر
لكن ان تسمح بتطبيع مع اسرائيل دون ايران ..هذا شئ غريب
وهذا نجده عندنا من سلفيين مصر
رحبوا بكامب ديفيد مع اسرائيل
والان يهللون بالخطر الشيعي
33

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله بن عبدالعزيز

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء
عبدالله بن عبدالعزيز



الـبلد : المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ 12710
التسجيل : 04/04/2012
عدد المساهمات : 9312
معدل النشاط : 9238
التقييم : 729
الدبـــابة : المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ Unknow11
الطـــائرة : المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ Unknow11
المروحية : المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ Unknow11

المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ 711


المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ Empty

مُساهمةموضوع: رد: المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟   المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ Icon_m10الثلاثاء 9 أبريل 2013 - 12:12

@ahmed hero كتب:
@عبدالله بن عبدالعزيز كتب:

اظن ان المملكه العربية السعوديه ومصر تجاوزوا الخطر العسكري الايراني بكثير
واصبحت قدرات ايران العسكريه مجرد حبر على ورق اما الجيشان الاقوى في المنطقه
في الحقيقه اتمنى من البلدين فعلا ان يركزا على ان يكون العدو هي اسرائيل والهند والحركات التمرديه
مرسي ربما يريد التطبيع مع ايران لكونها دوله تصنف كأسلاميه ولكي لايدخل مصر في مهاترات لاداعي لها ولكنه يعلم جيدا اهمية السعوديه بالنسبه لمصر وشعبها
وما اذا احتدم الموقف لن يكون هناك تطبيع مع ايران وهاذا ماعهدناه من المصرين طوال السنين الماضيه
لهاذا اقول دائما مصر اهم ورقة في الملف السياسي السعودي

المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ 280913
احسنت المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ 596472
لكني الوم علي كل دول الخليج صراحه
واشعر انها تعتبر ايران اخطــر من اسرائيل
وخصوصا التيار الوهابي <<< السلفيين
واري ان التوازن هو
امــا ان تقيم علاقات مع الدولتين " ايران واسرائيل "
اما ان تقطع علاقاتك بالاثنين فكلاهما خطر
لكن ان تسمح بتطبيع مع اسرائيل دون ايران ..هذا شئ غريب
وهذا نجده عندنا من سلفيين مصر
رحبوا بكامب ديفيد مع اسرائيل
والان يهللون بالخطر الشيعي المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟ 642420
اخي اسرائيل تظل عدو نظامي اي بمعنى انه عدوك العسكري
اما ايران فهي العدو الجاسوس او الذي يتدخل في شؤنك الداخليه وينشىء جماعات ومنظمات طائفيه لمحولة زرع الفتنه والثورات وزعزة الامن ... ببساطه يريد الخليج تحت العهده والطاعه الايرانيه
لهاذا نعتبر ايران خطر اكبر

عموما اخي نقطة الوهابيين هاذه ليس تفسيرها مثلما ذكرت
فالسلفين يختلفون وليس هم الوهابيين
الوهابيين هم السعودين وكل من يتبع الشيخ محمد بن عبدالوهاب الذي جدد التوحيد وكتب كتاب التوحيد رحمة الله تعالى في الجزيره العربيه


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

المناورات العسكرية المصرية-السعودية: من هو العدو المفترَض؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 5انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4, 5  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقســـام العسكريـــة :: الدراسات الاستراتيجية - Military Strategies-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2019