أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى


 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

 انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
Defender of Islam trkaaa1

لـــواء
لـــواء
Defender of Islam trkaaa1



الـبلد : انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان Egypt110
المهنة : مهندس معمارى
المزاج : انتظر يوم ينطق الشجر و الحجر , يا صهاينه
التسجيل : 14/11/2012
عدد المساهمات : 2331
معدل النشاط : 2131
التقييم : 241
الدبـــابة : انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان Unknow11
الطـــائرة : انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان Unknow11
المروحية : انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان Unknow11

انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان 211


انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان Empty

مُساهمةموضوع: انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان   انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان Icon_m10الخميس 21 فبراير 2013 - 5:24

انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان 645379

دراسه كامله عن بوادر انهيار وسقوط الإمبراطورية الأمريكية

مقدمه
هذه الدراسه وضع جزء منها احد الاعضاء الجدد ، و لاهميتها فقد قمت بجمع باقى اجزاء الدراسه الناقصه و اعدت
ترتيبها طبقا لتسلسل الصحيح لهم ( افضل للفهم ) ، و قسمتها الى ثلاثه فصول ، و اضفت صور الموضوع المحذوفه ، كما قمت يتحويلها الى ملف PDF مكون من 40 صفحه ( شامل الصور ) .. كما قمت باضافه حديث الكتور مثنى الضارى عن الخسائر الامريكيه فى العراق حتى عام 2008 ( و ليس لنهايه الحرب ) .. و سيكون لى تعليق لاحقا على المحتوى فى الرد رقم 2 فى نفس هذا الموضوع
رابط دراسه العضو " عبد ضعيف " لشكره و تقييمه ( نظرا لان اخونا جديد فالتنسيق غير كامل و لم يذكر المصادر) و قمت بعمل الموضوع لحرصى على عرض هذه الدراسه كامله

http://army.alafdal.net/t28897-topic

محتويات
الفصل الاول : المؤشرات الاقتصادية للانهيار الوشيك
الفصل الثانى : بالأرقام والوثائق .. ذبح الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان
الفصل الثالث : رد على رد القيادة المركزية الأمريكية: 22 دليلا على الانهيار الوشيك
لقاء الدكتور مثنى الضارى : الخسائر حتى عام 2008 فقط ( و ليست الاجماليه )
نسخه PDF للدراسه كامله منسقه و مبوبه بتنظيم و بالصور

الوثائق و المستندات الامريكيه


الفصل الاول
المؤشرات الاقتصادية للانهيار الوشيك


بقلم: عامر عبد المنعم
aamermon@alarabnews.com


سقوط أمريكا
ربما استطردت بعض الشيء وعلى عجل في الرد على المزاعم التي وردت في رد القيادة المركزية الأمريكية، حتي لا تمر دون تفنيدها، لكن الموضوع الأهم الذي استنفر من وقفوا خلف الرد هو الحديث عن انهيار أمريكا وسقوطها وضياع الحلم الامبراطوري الأمريكي. يزعج القيادة الأمريكية فتح الموضوع والنقاش حوله لأنه يفضح ما يحاولون ستره وإبعاد الانظار عنه.

إن موضوع انهيار وسقوط الإمبراطورية الأمريكية أصبح حديث الساعة بين المفكرين والاستراتيجيين في أمريكا ذاتها وفي كل العالم، وبكل اللغات، ومن يريد الاطلاع آلاف الدراسات والوثائق حول هذا الموضوع ه أن يبحث في محرك البحث جوجل وسيري مئات الآلاف من العناوين.
بإجراء بحث سريع عن "انهيار الامبراطورية الامريكية" وجدت 186,000 عنوان وعن "سقوط الامبراطورية الامريكية" وجدت 163,000 عنوان، وبالبحث باللغة الانجليزية عن " The collapse of the American empire " وجدت 359,000 عنوان.

لقد صدر في أمريكا مؤخرا عشرات الكتب التي تتحدث عن انهيار الإمبراطورية الأمريكية أبرزها كتاب (حدود القوة.. نهاية الاستثنائية الأمريكية)، الذي كتبه آندرو باسيفتش أستاذ التاريخ والعلاقات الدولية بجامعة بوسطن، و كتاب "حرب الثلاثة تريليون دولار"جوزيف ستيجلتز الحائز على جائزة نوبل في الاقتصاد العام 2000- و ليندا بيلمز أستاذة السياسة العامة/ جامعة هارفارد.

وهذا السقوط الوشيك للإمبراطورية الأمريكية والانسحاب من العالم - وفقا لتقديرات المفكرين الاقتصاديين الغربيين سيأتي بأسرع مما نتخيل وليس كما تنبأ الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش بأنه سيكون عام 2025 ويومذاك دعا الشعب الأمريكي للفطام من النفط واستبداله بالطاقة البديلة، وقال أن الشرق الأوسط سيحكمه متمردون خارجون الهيمنة الأمريكية.

ولتأكيد رأيي حول الانهيار الوشيك للإمبراطورية الأمريكية فإنني سأركز على مؤشرات السقوط في ثلاثة ميادين: الانهيار الاقتصادي، والانكسار العسكري، ثم الأفول السياسي والحضاري.

وفي هذا المقال سأركز المؤشرات الاقتصادية التي تؤكد اقتراب النهاية للامبراطورية الأمريكية مثلها مثل الامبراطوريات التي سبقتها. فالعامل الاقتصادي كان سببا في سقوط ما سبق من امبراطوريات. إن الاتحاد السوفييتي عندما تفكك وانهار لم يكن ضعيفا عسكريا رغم هزيمته في أفغانستان، وانما انهار بسبب الاستنزاف المدمر للاقتصاد الروسي وتراكم الديون. نفس الأمر حدث مع الإمبراطوريتين البريطانية والفرنسية، وحتي الإمبراطورية العثمانية سقطت بسبب عجزها الاقتصادي وكثرة ديونها.

ولا نعني بالسقوط هنا أن تعود امريكا الى القرون الوسطي، وانما ستصبح دولة عادية تعيش داخل حدودها، وقد تبقى دولة قوية مثل بريطانيا وفرنسا وروسيا ولكن ستنتهي الأطماع التوسعية والاستعمارية وتنتهي هيمنة الرجل الأبيض على العالم.

وفي الحلقة الثانية من هذا الرد سأتناول بمشيئة الله ملامح انكسار المشروع العسكري الأمريكي الغربي في العراق وفي أفغانستان، وعجز أمريكا عن الدخول في حروب جديدة وإثبات أن القوة العسكرية لم تعد تخيف بعد أن وصلت إلى حدها الأقصى، وأن الأسلحة المتطورة وحدها لا تجلب النصر، و لا تحقق الأهداف الاستراتيجية.

وفي الحلقة الثالثة سأركز بإذن الله على الانهيار السياسي والأخلاقي لأمريكا والغرب ورؤية استشرافية لمستقبل العالم بعد انهيار أمريكا وموقع المسلمين في النظام الجديد للعالم.


المؤشرات الاقتصادية للانهيار الوشيك
في حلبة مصارعة الثيران لا يستطيع المصارع ضعيف البنية الانتصار على الثور الضخم الهائج في بداية الجولة، وإن وقف أمامه فهو مقتول لا محالة، ولكن النزيف المستمر بسبب السهام الصغيرة يجعل هذا الثور بقرونه الطويلة يخر راكعا في النهاية ثم يموت.

ما حدث مع أمريكا أنها اعتادت الدخول في حروب سريعة، وتحقيق انتصارات في وقت أقل على أعداء دب فيهم الضعف. حدث هذا في الحربين العالميتين، فأدمنت الحروب وشن العمليات العسكرية الاستعراضية. ولم تؤثر الحروب في قوتها الاقتصادية لانتهائها في فترات قصيرة وكان لديها فوائض مالية ضخمة تمول الجهد العسكري.

الجديد في حروبها الأخيرة أنها فوجئت برد فعل غير متوقع وبمقاومة أفقدتها هيبتها وأحرجتها أمام أصدقائها من دول الغرب التي تورطت معها، ولم يستسلم الشعبان العراقي والأفغاني وفشلت أمريكا والغرب في الحربين، فبدأت إدارة جورج بوش تستنزف الاقتصاد الأمريكي لتمويل الحرب، وزادت عمليات الاقتراض والاستدانة والضغط الميزانية، ومع طول أمد الحرب ترنح الاقتصاد الأمريكي وفجأة انهارت القلعة على رأس بوش حتى أجبرته على الخروج الذليل من منصب الرئاسة.

الشعب الأمريكي الذي أيد الحرب في البداية انقلب قادته وراح بعيدا، وانتخب أوباما كأول رجل أسود رئيسا للبلاد عسى أن يسحب الجيش من الخارج ويوقف الانهيار، ولكن أوباما جاء بعد الخراب، وبعد فوات الأوان.

ولم يعد أمام الرئيس الجديد ما يفعله غير الطمع في فترة ثانية، فلم يجد إلا التقرب إلى الفقراء بعلاجهم وتوظيفهم وإعفائهم من الضرائب حتى لو كان ذلك بتعميق العجز في الميزانية.

من يتابع الوضع الاقتصادي في الولايات المتحدة يجد أن استعادة أمريكا لعافيتها مجرد سراب وأضغاث أحلام، وأن اقترابها من الإفلاس قاب قوسين أو أدنى. وأن الانهيار بات وشيكا جدا ربما أسرع مما نتخيل، وسنجد أنفسنا أمام هذا السقوط المفاجيء مثلما فوجئنا بانهيار الاتحاد السوفيتي فجأة.

ومن خلال متابعة تطورات الأوضاع الاقتصادية والاطلاع على تقديرات المحللين العالميين والأمريكيين يمكن تحديد 22 دليلا يؤكد الانهيار الوشيك للولايات المتحدة الأمريكية وهي كالآتي:

1 - ارتفاع العجز في الميزانية الأمريكية إلى مستويات غير مسبوقة. قال مكتب الميزانية بالكونجرس أن عجز الميزانية الأمريكية بلغ 1.342 تريليون دولار في 2010 وتوقع المكتب أيضا عجزا قدره 1.066 تريليون دولار للسنة المالية 2011 وأعلنت الموازنة التي أصدرها البيت الأبيض في فبراير الماضي، عجزًا بـ 8.53 تريليونات دولار طوال 10 سنوات، وقدّر مكتب الموازنة أنه ارتفع إلى 9.75 تريليونات دولار. وتوقع خبراء أن تتسبب موازنة عام 2011 بعجز يقارب 10 تريليونات دولار على مدى 10 سنوات.

2 -  ارتفاع العجز في الميزان التجاري بسبب زيادة الاستيراد من الخارج وتراجع الصادرات الامريكية. وفقا لوزراة التجارة الأمريكية واصل العجز ارتفاعه في العام 2009 حيث بلغ 375 مليار دولار ولم يتراجع العجز هذا العام وإنما واصل الارتفاع ليصل إلى 334.9 مليار دولار خلال الشهور الثمانية الأولى من العام الجاري. وقالت وزارة التجارة الخارجية الأمريكية أن عجز الميزان التجاري الأمريكي نما بنسبة 8.8% خلال أغسطس 2010 إلى 46.4 مليار دولار مقابل 42.6 مليار دولار خلال يوليو.
تتصدّر الصين قائمة الدول التي يميل الميزان التجاري لصالحها في مواجهة الولايات المتّحدة، وارتفع العجز التجاري مع الصين إلى مستوى قياسي عند 28 مليار دولار خلال أغسطس 2010 مقابل 20.2 مليار دولار خلال نفس الشهر عام 2009.

3 -  ارتفاع الديون الأميركية العامة خلال السنوات العشر الماضية من 5.647 ترليون دولار بنسبة 58% من الناتج المحلي الإجمالي عام 2000، إلى أكثر من 13 تريليون دولار في 2010 حسب المعطيات التي نشرتها وزارة الخزانة الأمريكية في يونيو أي حوالي 93% من إجمالي الناتج المحلي للبلاد، ومن المتوقع أن يصل في عام 2015 إلى 19.7 تريليون دولار أي 102.6% من الناتج المحلي الإجمالي، أي أن الولايات المتحدة لا محالة في طريقها إلى الإفلاس.
وفي تقرير للفريق الاقتصادي لـ "CNN" في مارس الماضي فإن هذه الأرقام الرسمية لا تتضمن بنودا مخفية ترفع حجم الديون إلى أرقام فلكية، منها خسائر الشركات التي تديرها الحكومة الأمريكية بعد إعلان إفلاسها وأيضا خسائر خفض الضرائب. ويؤكد الخبراء أن الدَين الأمريكي أشبه بقنبلة زمنية موقوتة يمكن أن تنفجر في أي لحظة، حيث يزداد بحوالي 1.4 مليار دولار يوميا، وبحوالي مليون دولار كل دقيقة.

4 -  تملك الصين وحدها نحو تريليون دولار من سندات الخزينة ومن أوراق الدين الأمريكية بصفة عامة على نحو يجعلها قادرة على إسقاط الإقتصاد الأمريكي إن أرادت ذلك بالتخلص من هذه السندات في أي لحظة.

5 -  قدر تقرير للجنة الاقتصادية المشتركة التابعة للكونغرس الأمريكي تكاليف الحربين بين عامي 2002 و2008، بما يعادل 1.6 تريليون دولار وليس كما قدرتها ادارة بوش بأنها تتراوح بين 50:60 ملياردولار فقط. أما التكاليف الاقتصادية المستقبلية فستكون أكبر من ذلك بكثير، إذ تشير تقديرات التقرير إلى أن تكلفة الحربين معًا بين عامي 2003 و2017 ستصل إلى 3.5 تريليون دولار، أي أن العائلة الأمريكية الاعتيادية ستتحمل عبئًا يصل إلى 46400 دولار.

6 -  ارتفاع تكلفة الحرب في العراق وأفغانستان إلى (4: 6) تريليون دولار. أعلن ذلك جوزيف ستيغليتز العالم الاقتصادي الحائز على جائز نوبل، وليندا بيلمز الأستاذة بجامعة هارفارد، مؤلفا كتاب "حرب الثلاثة تريليون دولار" باحتساب نفقات رعاية الجنود الجرحي. وصححا الرقم الذي صدر في كتابيهما منذ عامين بعد إحصاءات جديدة أعلنها اتحاد المحاربين القدماء.

7 -  من واقع سجلات الكونجرس فإن الحرب تكلف الولايات المتحدة شهريا 80 مليار دولار ووصلت كلفة إرسال الجنود إلى المنطقة 2.5 مليار دولار. وتتراوح تكلفة إلقاء القنابل ما بين عشرة آلاف إلى 15 ألف دولار في الساعة. وتبلغ تكلفة تشغيل حاملة الطائرات الواحدة ثلاثة ملايين دولار يوميًّا.

8 -  مضاعفة ميزانية الدفاع خلال السنوات العشر مما شكل ضغطا الميزانية العامة للولايات المتحدة، فقد كانت مخصصات البنتاجون نحو 432 مليار دولار في عام 2001 ارتفعت إلى 696,3 مليار دولارا في عام 2008، وبلغت 720 مليار دولار لعام 2011.

9 -   أكدت وزارة التجارة الامريكية تراجع النمو في الناتج المحلي الاجمالي وتراجع الطلب المنتجات الامريكية -غير الدفاعية- في الاسواق العالمية عكس كل الوعود التي اعلنتها الحكومة وهذا التباطؤ يقرب البلاد من الافلاس.

10 -  اهتزاز أسواق الأسهم الأمريكية وفقدان الثقة بها وهروب الاستثمارات الخارجية من البلاد. حيث تسببت أزمة الائتمان الأمريكي في غياب الثقة الدولية في أسواق المال الأمريكية وهروب الاستثمارات الأجنبية.

11 -  إغلاق عشرات الآلاف من المصانع والشركات الأمريكية وتسريح العاملين فيها. قالت قاعدة بيانات لإحصاءات الإفلاس الأمريكية التي يستخدمها المحامون والبنوك ان 6502 شركة رفعت دعاوى للحماية من الدائنين بموجب قوانين الافلاس في يناير 2010 مقارنة مع 6055 شركة في يناير 2009.

12 -  إفلاس أكثر من 150 بنك في أمريكا و لازال أكثر من 500 بنك شفا الإفلاس. وسقوط البنوك يقود البلاد إلى الشلل التام في كل المجالات الاقتصادية.

13 -   تراجع الدولار أمام العملات الرئيسية الأخرى، وتدهورت قيمه الدولار أمام اليورو واليوان الصيني إلي أقصى حد. وهذا التخفيض المستمر لقيمه الدولار يفقد الثقة في الاستثمارات على الدولار وخصوصا الاستثمار في السندات الحكومية الأمريكية والاستثمار في أسواق المال الأمريكية.

14 -  تخلص المستثمرين من الدولار بشراء الذهب كمخزن للقيمة مما يفقد الدولار قيمته العالمية كمخزن للقيمة الأمر الذي ترتب ه ارتفاع أسعار الذهب إلى مستويات قياسية.

15 -   في قائمة نيوزويك عن أفضل مائة دولة في العالم تراجعت أمريكا عن موقعها الأول في 2000 إلى رقم 11 هذا العام 2010.


الاتجاه نحو الفقر
16 -  ارتفعت معدلات الفقر في الولايات المتحدة إلى أعلى مستوى لها في نصف قرن، حيث تجاوز عدد الفقراء في العام الماضي (43.6 مليون) مواطن أمريكي، وأكد مكتب الإحصاء الأمريكي أن معدلات الفقر ارتفعت إلى نسبة 14.6% من إجمالي السكان في عام 2009 مقارنة بنسبة 13.2% عام 2008 لتبلغ أعلى مستوى لها منذ بداية إحصاء الفقراء في عام 1959.

17 -  ارتفع عدد سكان الولايات المتحدة المحرومين من التأمين الصحي من 46.3 مليون في عام 2008 إلى 50.7 مليون في 2009 ما يعني 16.7% من مجموع السكان.

18 -  عشرة ملايين أمريكي يتلقون حاليًا التأمين ضد البطالة، وهو ما يقارب أربعة أضعاف عددهم العام 2007.

19 -   أكثر من واحد وأربعين مليون أمريكي على قائمة كوبونات الطعام، وارتفع عدد الأمريكيين الذين التحقوا ببرنامج كوبونات الطعام بنسبة مذهلة خلال الفترة من ديسمبر/ كانون أول العام 2007 لغاية يونيو/ تموز العام 2010 إلى حدود 55%.

20 -  تخلفت أكثر من ستة ملايين أسرة أمريكية عن سداد أقساط القروض لمدة 60 يوما أو أكثر، وفقا لبيانات شهر فبراير 2010 التي أعدها فريق الرقابة المكلف من مجلس الشيوخ الامريكي بمتابعة برامج وزارة الخزانة.

21 -   تتزايد نسبة البطالة في الولايات المتحدة بسبب تراجع معدلات النمو والإقفال المتزايد للمصانع، وانتقال بعض الصناعات إلى دول آسيوية، إلى جانب إغراق أسواق الولايات المتحدة المفتوحة بالبضائع الصينية الرخيصة. كانت نسبة البطالة 3.9 بالمائة في عام 2000. وأعلنت وزارة العمل أن معدل البطالة ارتفع إلى 9.6 بالمئة. وحاليا يبلغ إجمالي عدد العاطلين عن العمل في الولايات المتحدة نحو 31 مليون عاطل.

22-  تراجع التم في أمريكا وباعتراف الرئيس الأمريكي أوباما، خاصة التم العالي حيث قال إن "نسبة الحاصلين على هذا القدر من التم بين مواطنينا تتجاوز بالكاد 50%. كما أن نسبة المتسربين من التم الثانوي لدينا تعتبر من أعلى مستويات التسرب في الدول الصناعية. وفي الوقت نفسه، فإن نصف الطلاب الذين يبدأون الدراسة الجامعية لا يستكملونها على الإطلاق".

هذه أبرز المؤشرات التي تؤكد أن الولايات المتحدة تسير نحو الانهيار السريع، وهنا يحضرني التحذير الذي أطلقه الخبير الاقتصادي الأمريكي نيال فيرغسون الأستاذ بجامعة هارفارد وكاتب المقال الأسبوعي الشهير في صحيفة (لوس أنجيليس تايمز)- صاحب كتاب: الإمبراطورية- صعود وزوال النظام العالمي البريطاني والدروس للقوى العالمية. لقد تنبأ بـ "الانهيار المفاجئ للإمبراطورية الأمريكية خلال العامين المقبلين".
أمريكا ستسقط كما سقط غيرها من إمبراطوريات، وستطوى صفحتها، ولن تقوم لها قائمة، بل لن يبكي ها أحد بسبب كم الجرائم التي ارتكبتها ضد الانسانية.



الفصل الثانى
بالأرقام والوثائق .. ذبح الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان




انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان Version4_f483c5a108_340_309_

Sunday 05 December 2010


بقلم: عامر عبد المنعم
aamermon@alarabnews.com
الجيش الأمريكي منهك وغير قادر علي غزو أي دولة أخري، وأي تهديدات بغزو دولة إسلامية كاليمن أو باكستان أو السودان أو إيران مجرد كلام أجوف وغير واقعي. فالجيش الأمريكي بعد تكسير عظامه في العراق وفي أفغانستان عاجز عن خوض حروب جديدة، وغير قادر علي اجتياح دولة ثالثة برياً، لا الآن ولا مستقبلاً. وضاع الحلم الإمبراطوري مع تمزيق هذا الجيش العدواني في أرض الرافدين وقري الأفغان.

تؤكد الأرقام والوثائق التي تحت أيدينا أن الحرب في العراق وفي أفغانستان كانت أكبر محرقة لمعدات وجنود الجيش الأمريكي منذ نشأة الولايات المتحدة وحتي الآن. لقد خسرت أمريكا ما يزيد عن 600 ألف قطعة من العتاد، ما بين دبابة وعربة قتال ومدرعة وهمفي ومروحية، وسقط ما يزيد عن مليون عسكري بين قتيل وجريح ومعاق ومصاب بالأمراض النفسية وأمراض الدماغ.

ربما تكون هذه الأرقام مذهلة للبعض، وقد كانت بالفعل مفاجئة بالنسبة لي شخصيا، ولكن بعد عملية بحث دقيقة، وضعت يدي علي الكثير من المعلومات من مصادرها الأمريكية، كالبنتاجون والكونجرس وغيرها. وهالني الكم الكبير من المعلومات المتاحة والتي تستحق أن نضعها أمام أعيننا لنفهم ما يدور حولنا ولا نكون كجن سليمان نعمل في العذاب بينما أمريكا الإمبراطورية شاخت، وشلت، وسقطت.

وقد تلقيت رداً من القيادة المركزية الأمريكية للمرة الثانية علي مقالي السابق الذي ذكرت فيه 22 دليلاً اقتصادياً علي الإنهيار الوشيك للولايات المتحدة الأمريكية، وكنت أتوقع أن يكون رداً علميا يستحق النقاش حوله ولكن وجدته كالرد الأول مجموعة من الإدعاءات، والكلام المكرر الذي لا يقف علي ساقين.

وقد رددت في المقال السابق علي معظم ما ورد في الرد الأخير، و حتي لا نبتعد عن صلب موضوعنا، فإنني سوف أتعرض لما يستحق التفنيد في مقال قادم إن شاء الله.

كنت في المقال السابق قد ركزت علي الانهيار الاقتصادي الذي تعاني منه أمريكا ودوره في إنهاء الهيمنة الأمريكية وإسقاط المشروع الإمبراطوري الأمريكي وسردت الأدلة علي أننا ننتظر لحظة الانهيار الوشيك كما حدث مع الإتحاد السوفيتي.

وفي هذا المقال - كما وعدت القراء- فإنني سأركز علي الانكسار العسكري للجيش الأمريكي في العراق وفي أفغانستان، وأكشف عن معلومات تفضح حقيقة الثور المذبوح بأيدي حفنة من أبناء الأمة بإمكانات عسكرية بسيطة جدا، في أفقر دولتين مسلمتين عانتا من حصارٍ زاد عن عقدٍ من الزمن

ولكي نقف علي حجم التدمير الذي تعرض له الجيش الأمريكي، فإنني ركزت علي حجم الخسائر في المعدات وأنظمة التسليح، والخسائر البشرية بالقتل والإصابة أثناء العمليات العسكرية، وإصابات ما بعد الحرب، و القتلي والمصابين من المتعاقدين من غير العسكريين. ولم أتعرض للتكلفة الاقتصادية إلا في حدود ضيقة لأنني أشرت إليها في المقال السابق.


أولاً: الخسائر في المعدات وأنظمة التسليح

1- المعدات المدمرة والمعطوبة

انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان 1x

انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان X6

- قدرت دراسة لمكتب الميزانية بالكونجرس الأمريكي في سبتمبر 2007  عدد القطع التي فقدها الجيش وتحتاج إلي تعويض علي وجه السرعة بنحو 300 ألف معدة من كل الأنظمة الأساسية، خاصة المروحيات ودبابات أبرامز و برادلي والمدرعات و الهمفي و المدافع.[1]
وقالت الدراسة المتعلقة بعملية الإصلاح والإحلال والتجديد للمعدات المدمرة والمعطوبة التي تم استقدامها من ساحات الحرب بعنوان"  Replacing and Repairing Equipment Used in Iraq and Afghanistan " أن عمليات إصلاح وتعويض هذه الأسلحة ستأخذ وقتا طويلا.

- قال الجنرال روبرت رادين رئيس قيادة العتاد في الجيش الأميركي ونائب رئيس الأركان للعمليات اللوجستية والعمليات  أن عدد المعدات التي دمرتها الحرب وخضعت للإصلاح مثل عربات القتال برادلي ودبابات ابرامز وقطع المدفعية والعربات ذات العجلات في عام 2005 بلغت 20000 قطعة. وفي 2006 بلغت 33000 قطعة، و في 2007 بلغت حوالي 47000 قطعة من المعدات خضعت للإصلاح.[2]

- وفقا لمكتب الميزانية بالكونجرس عام 2006 فإن النقص في المعدات نتيجة التدمير كان كالتالي:
13 ألف من المركبات سريعة الحركة ومتعددة الأغراض (همفي)
32 ألف مركبة تكتيكية متوسطة
7,600 آلاف مركبة تكتيكية ثقيلة

- قال بيتر شوميكر رئيس أركان الجيش الأمريكي في سبتمبر 2006 أمام مجموعة متخصصة في الكونجرس أن 1500 من عربات هامفي و الدبابات ام 2  والمركبات القتالية برادلي وغيرها تنتظر الإصلاح في مركز الصيانة في "رد ريفر آرمي"، وتنتظر 500 دبابة ام 1 في مركز انيستون  في الاباما. وقال إن مراكز الصيانة الخمس الكبري التابعة للجيش لا تعمل بنصف طاقتها بسبب نقص الاعتمادات.[3]

- في نهاية  2006 بدأت عملية نقل الآلاف من الدبابات والمركبات المعطوبة إلي مستودعات وورش الجيش في الولايات المتحدة للإصلاح. ففي مستودع " Red River "في ولاية  تكساس ، حسبما ذكرت " Fort Worth Star-Telegram" ما لا يقل عن 6200 عربة همفي ودبابة ومدرعة وشاحنة وسيارات الإسعاف تنتظر الإصلاح

- وهناك مقبرة أخري للدبابات وعربات القتال في مستودع الجيش في انيستون في ولاية ألاباما. وقالت المتحدثة باسم المستودع جوان غوستافسون أن المستودع سيقوم بإصلاح 1885 من الدبابات والعربات المدرعة الأخري خلال السنة المالية التي بدأت في 1 أكتوبر 2006. وقالت ان المستودع قام باصلاح 1169 دبابة وآلية في 2004 واصلاح 1035 في 2005.[4]

- كثير من المعدات الأمريكية تعطلت بسبب الإجهاد والإهلاك، والحركة، كرا وفرا في أرض المحرقة، واستنفاد الطاقة المحددة لها. ففي جلسات استماع بالكونجرس في يناير 2007 قال الجنرال تشارلز اندرسون مدير تطوير الجيش أمام أعضاء اللجان الفرعية لجهوزية القوات الجوية والبرية: إن الحرب أجهدت الشاحنات والدبابات وطائرات الهليكوبتر وأهلكتها، فالدبابات تتحرك في أرض المعركة بمعدل يتجاوز خمس مرات المعدل المقرر لها، و الشاحنات بما يفوق المعدل بـ 5-6 مرات، ونفس الأمر مع المدرعات الثقيلة كما أن المروحيات استهلكت حيث تطير بمعدل يزيد 5-6 مرات عن المقرر لها.[5]

- نسبة أخري من المعدات تعطلت بسبب ظروف التشغيل القاسية حيث تتحرك الدبابات والمدرعات لمسافات طويلة علي الطرق الأسفلتية المعبدة التي تزيد من معدلات الاهتزازات بالنسبة للأنظمة الإلكترونية و الميكانيكية مما يتسبب عنه إهلاك هذه الأنظمة.[6]

- الظروف البيئية  في العراق حاربت الجيش الأمريكي، فالمعدات التي لم تصبها العبوات الناسفة علي الطرق وقذائف المورتر في القواعد العسكرية، تعطلت بسبب عواصف الرمال والغبار التي أفسدت محركات الطائرات والأنظمة الإلكترونية والفلاتر، وأتلفت محركات الدبابات. ويصعب إصلاح ما أتلفته الرمال والغبار في الميدان ويحتاج إلي ورش تم التوسع في بنائها في الولايات المتحدة خصيصا لإنقاذ معدات الجيش.[7]

- أعلن الجيش أن كل الدبابات أبرامز وبرادلي العائدة من العراق تم إرسالها إلي المستودعات لإصلاحها بسبب الرمال التي سدت المحركات والفلاتر. ويكلف اصلاح الدبابة الواحدة وتخليصها من الرمال 800 ألف دولار، ويكلف ذلك للبرادلي 500 ألف دولار.[8]

- مع استنزاف كل الترسانة الأمريكية وإرسالها إلي العراق وأفغانستان والمناطق المحيطة بهما في أول خمس سنوات للحرب أكد الخبراء في وزارة الدفاع الأمريكية عدم توفر معدات للقوات المتوجهة إلي المعركة، علاوة علي عدم توفر معدات للتدريب. [9]

2- تأثير العبوات الناسفة

انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان X7

انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان 4x

لعبت العبوات الناسفة، هذا الاختراع البسيط جدا، دورا متميزا في تعجيز الجيش الأمريكي وتدمير معداته وقتل جنوده، ووقف الجيش الغازي المسلح بأحدث التقنيات حائرا لا يدري ماذا يفعل أمام هذا السلاح البدائي. لقد رصدوا الميزانيات ووضعوا الخطط ولكنها باءت كلها بالفشل.

- في دراسة لخدمة أبحاث الكونجرس صدرت في 25 سبتمبر 2006 حول العبوات الناسفة في العراق فإن ما تم إنفاقه منذ 2004 إلي 2006 لتمويل جهود يائسة لمكافحة العبوات الناسفة بلغ 6.1 مليار دولار، حيث تم تمويل عدة هيئات متخصصة في البحث عن التقانة التي تساهم في الكشف عنها بما فيها الطائرات، وعندما عجزوا قرروا تخصيص طرق مؤمنة خاصة لتحرك المعدات.[10]

- وللتدليل علي خطورة العبوات حجما وتأثيرا، ففي حادثة وقعت عام 2004 فوجيء الأمريكيون بالمركبة القتالية برادلي التي تزن 22 طنا طارت في الهواء جراء مرورها علي عبوة ناسفة واستقرت قاعدة المركبة المدرعة علي مسافة 60 ياردة (54 متراً) من مكان الانفجار.[11]

- ومع تصاعد عمليات تفجير المعدات علي الطرق تم تأسيس صندوق للانفاق علي برامج تساعد في مواجهة العبوات الناسفة بداية من 2006 . وما خصص له كان كالتالي حسب الأعوام:
2006 تم تخصيص مبلغ 3.3 مليار دولار
2007 تم تخصيص 4.4 مليار دولار
2008 تم تخصيص 4.3 مليار دولار
2009 تم تخصيص 3.1 مليار دولار
2010 تم تخصيص 1.8 مليار دولار
2011 مع تزايد الخسائر في أفغانستان تم تخصيص 3.3 مليار دولار.[12]

ولكن حتي الآن لازالت العبوات تحصد المعدات الأمريكية في العراق وانتقلت هذه التقانة البدائية إلي ايدي المجاهدين في أفغانستان.

وهنا أتذكر، وعلي سبيل المثال، قصة اثنين من الأفغان في ولاية هلمند، أحدهما الشيخ ( صالح جان) البالغ من العمر 69 عاماً، والآخر ابنه (عطا جان) البالغ من العمر 18 عاماً استطاعا لوحدهما خلال 21 شهراً أن يفجرا 32 دبابة و 6 ناقلات للجنود من نوع (رينجر) للناتو  بواسطة زرع الألغام لها في طرق مرورها.
وهذه القصة وردت في رسالة محمد يوسف الأحمدي المتحدث باسم طالبان إلي أعضاء الكونجرس الأمريكي. وكلّ ما صرف من المال في هذا العمل  لا يتجاوز 2500 دولار،  والأعجب من ذلك أن جميع الأدوات والوسائل التي استخدمت في هذا العمل قد تمّ شراؤها من (سوق لشكركا) المحلية. وقد تمّ كلُ هذا العمل في الوقت الذي يمارس فيه العمّ (صالح جان) وابنه عمليهما في الفلاحة، ولم يضطرا للسفر إلي قرية أخري.
ولم يتعلم هذه الخبرة في صيد البابات في أية أكــاديمية عسـكرية، ولم يطلبا الأجر الماديّ علي ما فعلاه من طالبان.
وقد تمّ تفتيش بيت الرجل أربع مّرات من قبل جنود الناتو خلال هذه المدة، ولم يعثروا في بيته علي ما يمكن أن يستعمل في التفجيرات.
و يحكي العمّ صالح جان: إنني ذات مرّة قمت بتفجير العبوة الناسفة عن بُعدٍ علي الجنود الذين كانوا في طريق الخروج من القرية بعد تفتيش بيتي، فقتل منهم واحد، وجرح ثلاثة آخرون، فأحضرت الماء واتجهت نحوهم، فسقيت الجرحي الماء البارد لأموّه عليهم أنني لست الذي قام بهذا التفجير، ولاعتقادي أن الجرحي إن شربوا الماء البارد في هذه اللحظة فستنفتق جروحهم أكثر وأكثر.[13]

3- حجم وتكلفة المعدات المدمرة والمعطوبة

انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان Us-helicopter-150706

انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان ZyX08643

وفي السطور التالية سأثبت بالأرقام من واقع الميزانيات السنوية بالكونجرس أن الجيش الأمريكي خسر معظم ترسانته العسكرية في الحرب، وأنه أنفق المليارات من الدولارات لتعويضها وإصلاح ما يمكن إصلاحه.
أعدت وزارة الدفاع الأمريكية تقريرا للكونجرس في 2006 قالت فيه إن 20% من أسلحة ومعدات الجيش تم إرسالها في بداية الحرب إلي العراق.[14]

وقدر مكتب المحاسبة بالكونجرس قيمة المعدات في العراق وافغانستان والمنطقة المحيطة بساحة المعارك بـ 30 مليار دولار.[15]

ويتم الحفاظ علي هذه النسبة لأسباب عسكرية، إذ توجد معادلة توازن بين تعداد القوات والألوية وبين عدد المعدات، وما يتم إعطابه أو تدميره يتم اصلاحه أو استبداله لاستعادة القدرات القتالية. وحسب الوزارة فإن عدد المعدات التي تم إرسالها إلي العراق 570 ألف قطعة وهي كالتالي:
من 15% :20 % من أسطول المروحيات موجود في العراق وأفغانستان في اي وقت.
550 دبابة ابرامز في العراق تمثل 9% من مجموع الترسانة للجيش الامريكي.
تم نشر اكثر من 20% من ترسانة العربة المقاتلة سترايكر.
57.400 ألف شاحنة من مجموع 300 ألف أي20%.
تم نشر 23.800 من الهمفي في البداية، ثم ارسال كل ترسانة الجيش الأمريكي فيما بعد.
ومنذ العام الأول للحرب في العراق يتم شحن ثلثي المعدات الي الولايات المتحدة بسبب ما أصابها من تدمير وإعطاب مع عملية تبديل القوات وتذهب القوات الجديدة بأسلحة جديدة، أي إن معظم أسلحة الجيش الأمريكي تم شحنها الي مناطق الحرب لتذوق التدمير أو الإعطاب فتبقي هناك المدمرة وتعود المعطوبة للإصلاح. وجدير بالذكر أن تبديل و تدوير القوات يتم كل 12 او 15 شهراً.[16]

وبسبب الخسائر في المعدات واتساع دائرة المواجهة مع المقاومة في البلدين تضاعف الإنفاق العسكري الأمريكي خلال العقد الماضي  ففي عام 2000 أي قبل شن الحرب كان الإنفاق العسكري يمثل 2.9% من إجمالي الناتج المحلي. ارتفع الي 4.5% في 2009، ثم إلي 4.7% في ميزانية 2010 وثبت علي 4.7% في ميزانية 2011.
قالت دراسة لـ Congressional Research Service عن تكلفة الحربين صدرت في 2 سبتمبر 2010 أن الكونجرس وافق  مع حلول عام 2010 علي تخصيص 1.291 تريليون دولار منذ هجوم 11 سبتمبر لتمويل الحربين. منها 802 مليار للعمليات في العراق و 455.4مليار للعمليات في افغانستان، و28.6 مليار لتعزيز الأمن، و8.6 مليار للرعاية الصحية للمحاربين القدماء المصابين في الحربين.
والإنفاق العسكري وما ترتب عليه كان العامل الأساسي وراء الأزمة الإقتصادية التي ضربت أمريكا. لقد كتب جوزيف ستيجلتس الحاصل علي جائزة نوبل في الاقتصاد عام 2000 وليندا بالمز الأستاذة بجامعة هارفارد مقالا في واشنطن بوست يوم 5 سبتمبر 2010 قالا فيه أن تقديراتهم السابقة للحرب والتي وصلت إلي 3 تريليون دولار تقل عن الحقيقة بعد اضافة بنود أخري كانت غائبة وقد تزيد عن 6 تريليونات.[17]

ما يهمنا هو معرفة حجم العتاد المدمر من خلال أرقام المخصصات السنوية التي أقرها الكونجرس والخاصة ببند استبدال وتجديد المعدات المدمرة والمعطوبة.

-  باستعراض الميزانيات السنوية للوقوف علي القيمة المالية لاستبدال وتجديد المعدات التي خسرها الجيش الأمريكي في الحربين تبين الآتي:
2004 تم تخصيص 7.2 مليار دولار لعملية تعويض واصلاح المعدات
2005 تخصيص 18 مليار
2006 تخصيص 22.9 مليار
2007 تخصيص 45.4 مليار
2008 تخصيص 61.5 مليار
2009 تخصيص  32 مليار
2010 تخصيص 28 مليار
2011  تخصيص 21.4 مليار
ولوحظ زيادة كبيرة في الإنفاق خلال الأعوام 2006و2007 و2008 بسبب زيادة وصول عمليات المقاومة في العراق إلي ذروتها في تدمير المعدات العسكرية.

- وبجمع هذه المبالغ يصل إجمالي ما تم انفاقه علي عمليات الاستبدال والإصلاح يبلغ 236.4 مليار دولار. فإذا كانت تكلفة 20% من المعدات تساوي 30 مليار فإن هذا يعني ان الجيش الامريكي جدد معداته التي خسرها في العراق وفي أفغانستان ست مرات تقريبا،0 أي استنفد ترسانته العسكرية بنسبة 120% تقريبا.

- يضاف إلي ما سبق أن إجمالي التمويل الإضافي الذي طلبته وزارة الدفاع لنقل المعدات المعطوبة من الميدان إلي الولايات المتحدة بلغ 151 مليار دولار.[18]

- ولتوضيح الصورة أكثر، ففي تقرير لمكتب الميزانية بالكونجرس ولمواجهة تدمير وإعطاب المعدات تم شراء المعدات الآتية خلال الفترة من 2005 إلي 2007
1300 مدرعة سترايكر بينما مجموع ما يملكه الجيش الأمريكي 1400
27300 همفي ومجموع  ما يملكه الجيش 107700
21300 عربة تكتيكية متوسطة ومجموع الترسانة 25500
3100 شاحنة تكتيكية ثقيلة والمجموع 14400
1000  نظام Palletized Loading  والمجموع 4000
1500 Line-Haul Truks   والمجموع 8900

- وفي عام 2009 قال الجيش أنه يعاني من عجز قدره 10 آلاف وحدة من الآليات من جميع الأنواع رغم أنه  اشتري 21 ألف وحدة وأرسلها إلي منطقة القتال.

- في فبراير 2006 طلب الجيش 9 مليار دولار لاستبدال وإصلاح منظومات الأسلحة من الدبابات والمروحيات والمدرعات التي دمرتها الحرب. وبعدها بخمسة شهور فقط قال الجنرال بيتر شوميكر قائد أركان القوات الأميركية أن الجيش يحتاج الي 17.1 مليار في ميزانية عام 2007 لتعويض المعدات المدمرة.[19]

- وفي أبلغ تعبير عن حجم الخسائر في المعدات، ما حدث  في يوليو 2006 عندما أرسل النواب الديمقراطيون خطابا إلي الرئيس بوش قالوا فيه إن ثلثي الألوية المقاتلة في الجيش غير مستعدة للقتال بسبب النقص في المعدات.[20]


ثانياً: الخسائر البشرية في القوات المقاتلة

1- الجنود القتلي

انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان Amiricaarmyafghan

- وفقا للإحصاءات الرسمية للبنتاجون فان عدد القتلي العسكريين الأمريكيين حتي 8 نوفمبر 2010 بلغ 5798 قتيلا منهم 4409 قتيلا في العراق و1389 قتيلا في أفغانستان.

- ذكرت وزارة شئون المحاربين القدماء أن عدد القتلي من الجنود الأمريكيين منذ حرب الخليج وحتي  2007 بلغ 73 ألف قتيل. وقالت إن عدد المصابين في العمليات الحربية 1.6مليون مصاب. وقد قامت الوزارة بحذف هذه الإحصاءات فيما بعد لإخفاء حجم الخسارة البشرية. ولكن الإعلام الأمريكي المعارض للحرب اهتم بهذه الأرقام بالتعليق والتحليل.[21]

وإذا علمنا أن عدد الجنود القتلي في حرب الخليج رسميا (1990 – 1991) كان 383 وعدد المصابين 467 حسب إحصاءات وزارة الدفاع.[22] وإذا أضفنا لهم المصابين بما سمي مرض حرب الخليج بسبب التطعيم ضد الجمرة الخبيثة والمصابين بأمراض ما بعد الحرب، ثم بإجراء عملية طرح بين الأرقام فإن عدد العسكريين الامريكيين القتلي في العراق وفي أفغانستان يبلغ 72.617 ألف قتيل، وعدد المصابين يزيد عن مليون مصاب أي نصف قوات الجيش الأمريكي التي تم نشرها في البلدين.

2 – الجنود المصابون

2- أ – المصابون جراء العمليات القتالية

انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان 2570247910087028407xnvraj5

- وفقا للإحصاءات الرسمية للبنتاجون في 8 نوفمبر 2010 فإن عدد المصابين في الحربين 41,030 ألف مصاب، منهم 31,935 ألف في العراق، و9,095 آلاف في أفغانستان. ووفقا لتقديرات موقع antiwar.com   يبلغ عدد المصابين في العمليات العسكرية 100 ألف جندي وضابط أمريكي.

- عدد المصابين من المحاربين القدماء في العراق وأفغانستان، الذين تلقوا علاجا علي نفقة وزارة المحاربين القدماء بلغ 600 ألف شخص.[23] وهذا الرقم يختلف عن المصابين في الخدمة الذين تلقوا العلاج في المستشفيات العسكرية التابعة لوزارة الدفاع.

- عدد الجنود الذين خرجوا من الخدمة وأصيبوا بالعجز والاعاقة وتقاضوا إعانة بسبب العجز من وزارة المحاربين القدماء بلغ 500 ألف جندي وضابط مصاب.[24]

- أكد تقرير لوزارة شؤون المحاربين القدامي أن أكثر من 58 ألفا من الجنود الذين خدموا في العراق وأفغانستان فقدوا السمع تماما، وأن ما يقرب من سبعين ألفا من الجنود مصابون بطنين في الأذن يترتب عليه متاعب عصبية وفقدان السمع تدريجيا.[25]

2- ب - إصابات الدماغ
- عدد الجنود الذين أنهوا خدمتهم في العراق وفي أفغانستان وأصيبوا بالاكتئاب وضغوط ما بعد الصدمة وإصابات المخ الإرتجاجية بلغ 630 ألف جندي حتي 2007 . ذلك بناء علي دراسة لمؤسسة راند بعنوان "الجراح غير المنظورة للحرب" أو  " Invisible Wounds of War" حول الإصابات غير المنظورة للجنود والتي لاتكتشفها أجهزة الأشعة رغم خطورتها، والناتجة عن تفجير المركبات علي الطرق بالعبوات الناسفة والقذائف. أكدت الدراسة أن من بين 1.64 مليون عسكري تم نشرهم في العراق وأفغانستان منذ بداية الحرب وحتي اكتوبر 2007 أصيب 300 ألف عسكري بما يسمي ضغوط ما بعد الصدمة والاكتئاب الشديد، وإصيب 320 ألف عسكري بإصابات المخ الإرتجاجية.[26]

ويترتب علي هذه الإصابات فقدان الذاكرة والإنتحار وسلوكيات عدوانية وممارسات غير طبيعية تجاه أسرهم وأطفالهم ومجتمعاتهم.
وإذا اخذنا هذه النسبة وعممناها علي عدد القوات التي تم نشرها حتي 2010 والتي بلغت 2.4 مليون عسكري أمريكي فان نسبة المصابين بأمراض الدماغ ستصل إلي 830 ألفاً تقريبا.
أجريت دراسات عديدة حول إصابات الدماغ. منها واحدة بجهد مشترك بين منظمتي  ProPublica and NPR   وقد توصلت إلي أن إصابات الدماغ أكبر خطر يواجه المجتمع الأمريكي. حيث أنها تصيب الجنود بفقدان الذاكرة، وعدم القدرة علي قيادة السيارة والعجز عن قراءة فقرة في كتاب أو جريدة ويفقدون القدرة علي التركيز. وقالت الدراسة التي صدرت بعنوان" Brain Injuries Remain Undiagnosed in Thousands of Soldiers "  أن الطابع الغالب علي هؤلاء الجنود أنهم يشكلون خطرا علي المجتمع، حيث أن كثيرين منهم يسيرون في الشوارع الأمريكية يكلمون أنفسهم، ولذلك أطلق عليهم معدو الدراسة مصطلحاً غريباً حيث أسموهم " walkie talkies" .[27

2- ج - الإنتحار


انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان 88b4109566

من الظواهر التي لفتت الإنتباه انتشار الانتحار وسط الجنود الأمريكيين أثناء الخدمة وبعد الخروج منها.
- أكدت فصلية الكونجرس  Congressional Quarterly أن افراد الجيش الأمريكي الذين انتحروا في عام 2009  زاد علي عدد الجنود الذين قتلوا نتيجة العمليات الحربية في كل من أفغانستان والعراق.[28]

- في جلسة خصصت لمناقشة الموضوع اعترف الجنرال بيتر شياريلي، نائب رئيس هيئة الأركان أمام قادة الجيش في البنتاجون بزيادة حالات الإنتحار وقال: "نحن نشهد زيادة مزعجة حقا في زيادة الإنتحار ولكن لانفهم سببها ونبذل أقصي جهد  لدراستها والسيطرة عليها.[29]

- قالت السناتور باتي موراي إن عدد محاولات الانتحار للمحاربين المتقاعدين من حربي العراق وأفغانستان نحو 12 ألف حالة سنويا. وانتقدت موراي وزارة شئون المحاربين القدماء واتهمتها بإخفاء الأرقام الحقيقية. وقالت إن هؤلاء المرضي قنابل موقوتة تمشي في الشوارع لعقود قادمة. واعترف غوردون مانسفيلد نائب وزير شؤون المحاربين القدامي خلال جلسة استماع في مجلس الشيوخ  وقال إن الوزارة عينت 17 ألف موظف في قطاع الصحة العقلية لمواجهة تضخم عدد المحاربين المرضي.[30]

- لم يقتصر الانتحار علي من ذهبوا ألي العراق وأفغانستان، بل امتد إلي القواعد العسكرية في الولايات المتحدة. لقد شهدت  قاعدة فورت هود في وسط تكساس وهي أكبر قاعدة أمريكية في العالم ومنها يتم إرسال الجنود إلي العراق وأفغانستان انتحار 11 عسكريا خلال عام 2009 .
وهي ذات القاعدة التي شهدت قيام الضابط  الأمريكي من أصل عربي نضال مالك حسن بفتح النار علي الجنود الأمريكيين وقتل 13وإصابة 31 عسكريا أمريكيا آخرين.[31]

- كشفت دراسات ميدانية ارتفاع نسب وفاة الجنود الذين حاربوا في العراق وأفغانستان نتيجة ارتكاب حوادث السيارات والدراجات النارية جراء الأمراض النفسية والاكتئاب. كمثال: قالت وزارة الصحة العامة أن أكثر من 1000 محارب من كاليفورنيا تحت سن 35 عاما قتلوا في الحوادث بسبب سلوكياتهم العدوانية وميولهم الانتحارية، خلال الفترة من 2005 الي 2008. [32]

وعلق السيناتور  الديمقراطي بوب فيلنر رئيس لجنة شؤون المحاربين القدامي في مجلس النواب بقوله إن هذه الأرقام مفزعة حقا وتهدد البلاد كلها.
وتعددت الدراسات الميدانية عن الخطر الذي يشكله الجنود المرضي نفسيا في المجتمع الأمريكي،  والتركيز علي السلوكيات العدوانية للمحاربين القدماء تجاه أنفسهم وأسرهم وفي الشارع. منها دراسة لمنظمتين  غير حزبيتين هما باي سيتزن و نيو أمريكا ميديا كشفت عن قنابل بشرية تسير في الشوارع الأمريكية.[33]

هذه الظاهرة تجعلنا نتساءل: لماذا ينهار البنيان النفسي لهؤلاء الجنود ويتقوض بالهزيمة؟
ذلك لأن ممارساتهم في المدنيين، مفزعة مخالفة للفطرة الإنسانية. ونشوة النصر تقوي تماسك المرء قليلا، أما مع طول المدة ومع الهزيمة والعار فتقصم القشة ظهر البعير وينتهي التحمل وكبت التأنيب.
ولأنهم -وبشهادة حارس جوانتاناموا الذي أسلم وعقدت معه لقاءات في شتي الوسائل الإعلامية - لا يبيتون ليلهم إلا مع الأفلام الجنسية في وحداتهم، وهذا له دلالات علي هذه الأنفس الهشة العابدة للذة التي ليست صاحبة قضية، ومن ثم لا مقاومة لديها ولا صمود معنوي تفيء إليه وينهي جزعها وقلقها ويبرد ألمها ويضيء غايتها.
كما أن هؤلاء يوقعون عقودا ليست للفداء، بل من مضمونها وبمقتضاها أنهم يعملون في الجيش لكي يعيشوا ويرتزقوا، ويؤدون واجبهم لينالوا ثمرته نقدا، وهذا يدخل المرء في حيرة ومقارنة وتقييم لأدائه وممارساته بشكل يحطم راحة البال، لأن الغايات الكبري والتفاصيل فجة ودموية وغير منصفة، والإنسان مهما كان يبقي لديه حوار بين "النجدين" الخير والشر.

2- د – إدمان تعاطي الخمور والمخدرات
- أكدت دراسة أجرتها مجلة "الطب العسكري" في 2007 سقوط ثلث القوات العائدة من العراق وأفغانستان في مستنقع إدمان الخمور.[34]

- قالت دراسة للإدارة الصحية للمحاربين القدماء أجريت في 2009  أن 27 ألفا من المحاربين العائدين من العراق وأفغانستان يعالجون من الإفراط في تعاطي المخدرات، و 16,200ألفا يعالجون من إدمان  الخمر حيث يترددون علي مستشفيات المحاربين القدماء. [35]

- أشار تقرير لجنة منع الإنتحار التي شكلها الجيش ولجنة تعزيز الصحة والحد من المخاطر لعام 2010 الي أن 16,997ألف جريمة ارتكبت داخل الجيش بسبب المخدرات والكحول خلال عام 2009. وأكد التقرير أن التحقيقات في 64,022 ألف جريمة قتل داخل الجيش خلال الفترة من 2001 إلي 2009 أكدت أنها مرتبطة بالمخدرات.[36]

3 - الهروب من الخدمة

انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان Afghanistan%20soldiers

هرب آلاف الجنود من الجيش إلي كندا بسبب الرعب الذي شاهدوه أو سمعوا عنه في العراق وفي أفغانستان. في احصاءات البنتاجون بلغ عدد الهاربين 40 ألف هارب من كل أفرع الجيش. وجاء حصرالرقم من خلال القضايا التي أقيمت علي الجنود الهاربين.[37]

وطلب هؤلاء الفارون في كندا اللجوء السياسي، وانضموا إلي المجموعات الرافضة للحرب. لكن الحكومة الكندية الحالية تعارض منحهم اللجوء بسبب تحالفها مع أمريكا في الحرب.[38]


ثالثاً - الخسائر البشرية في المتعاقدين

- وفقا للأرقام المعلنة بلغ عدد القتلي المدنيين الأمريكيين من مقاولين ومهندسين خلال الفترة من 2001 الي 2010  في العراق وأفغانستان نحو 2008 قتيلا، منهم 1487 في العراق، و521 في أفغانستان ، يضاف إليهم 44 قتلوا في الكويت. ومصدر الأرقام وزارة العمل الأمريكية التي استقتها من واقع سجلات وزارة الدفاع بشأن عدد الأسر التي طلبت التأمين. وهناك تشكيك وانتقادات من قبل المنظمات الأمريكية تجاه الأرقام المعلنة وتأكيدات بأن العدد أكبر من ذلك بكثير.

- وفقا لدراسة متخصصة فإن عدد المصابين من الأمريكيين المتعاقدين في العراق بلغ  44152 شخصا منهم 16 ألفا إصاباتهم  خطيرة، بواقع 36023 في العراق، و8129 في أفغانستان. [39]

- ومن المعروف أن وزارة الدفاع وحدها توظف 250 ألفا من هؤلاء المرتزقة في منطقة العمليات وفقا لتقرير صدر في يوليو 2010 من خدمة أبحاث الكونجرس. وبسبب هذا العدد الضخم للمتعاقدين والمرتزقة الذي يفوق عدد القوات المقاتلة بمقدار الضعف  أشارت الإحصاءات إلي ان عدد القتلي منهم تفوق علي عدد القتلي العسكريين منذ بداية العام الجاري 2010.وموضوع المرتزقة وما ارتكبوه من جرائم يحتاج إلي بحث مستفيض مستقل.

- لم يصدر الجيش الأمريكي إحصاءات كاملة عن الإصابات في أفرا



عدل سابقا من قبل Defender of Islam trkaaa1 في الخميس 21 فبراير 2013 - 9:48 عدل 9 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Defender of Islam trkaaa1

لـــواء
لـــواء
Defender of Islam trkaaa1



الـبلد : انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان Egypt110
المهنة : مهندس معمارى
المزاج : انتظر يوم ينطق الشجر و الحجر , يا صهاينه
التسجيل : 14/11/2012
عدد المساهمات : 2331
معدل النشاط : 2131
التقييم : 241
الدبـــابة : انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان Unknow11
الطـــائرة : انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان Unknow11
المروحية : انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان Unknow11

انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان 211


انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان Empty

مُساهمةموضوع: رد: انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان   انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان Icon_m10الخميس 21 فبراير 2013 - 5:25

يتبع ....
و سيكون لى تعليق لاحقا على المحتوى هنا فى الرد رقم 2 فى نفس هذا الموضوع



عدل سابقا من قبل Defender of Islam trkaaa1 في الخميس 21 فبراير 2013 - 7:40 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ali niss

field marshal
field marshal
Ali niss



الـبلد : انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان 91010
المهنة : كاتب
المزاج : عصبى جدا
التسجيل : 30/06/2011
عدد المساهمات : 9152
معدل النشاط : 9951
التقييم : 598
الدبـــابة : انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان Unknow11
الطـــائرة : انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان Unknow11
المروحية : انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان Unknow11

انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان 511


انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان Empty

مُساهمةموضوع: رد: انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان   انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان Icon_m10الخميس 21 فبراير 2013 - 7:22

ربنا يتقبل منك وجارى التحميل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Defender of Islam trkaaa1

لـــواء
لـــواء
Defender of Islam trkaaa1



الـبلد : انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان Egypt110
المهنة : مهندس معمارى
المزاج : انتظر يوم ينطق الشجر و الحجر , يا صهاينه
التسجيل : 14/11/2012
عدد المساهمات : 2331
معدل النشاط : 2131
التقييم : 241
الدبـــابة : انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان Unknow11
الطـــائرة : انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان Unknow11
المروحية : انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان Unknow11

انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان 211


انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان Empty

مُساهمةموضوع: رد: انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان   انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان Icon_m10الخميس 21 فبراير 2013 - 7:28

@Ali niss كتب:
ربنا يتقبل منك وجارى التحميل

و يتقبل منك و من المسلمين
و الشكر لاخونا " عبد ضعيف " هنا
http://army.alafdal.net/t28897-topic

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد الصقر

لـــواء
لـــواء
احمد الصقر



الـبلد : انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان 01210
المزاج : احب التدمير
التسجيل : 19/11/2012
عدد المساهمات : 2718
معدل النشاط : 2427
التقييم : 123
الدبـــابة : انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان Unknow11
الطـــائرة : انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان Unknow11
المروحية : انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان Unknow11


انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان Empty

مُساهمةموضوع: رد: انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان   انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان Icon_m10الخميس 21 فبراير 2013 - 9:05

موضوع جميل جدا بس امريكا وقدامها 20-30 سنه كده وتنهار مش دلوقتي خالص

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شريف حسن

مـــلازم
مـــلازم
شريف حسن



الـبلد : انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان Egypt110
العمر : 29
المهنة : طالب جامعي
المزاج : حزين
التسجيل : 07/10/2011
عدد المساهمات : 686
معدل النشاط : 798
التقييم : 4
الدبـــابة : انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان Nb9tg10
الطـــائرة : انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان 8e7f1b10
المروحية : انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان 5d9a8110

انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان Empty10

انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان Empty

مُساهمةموضوع: رد: انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان   انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان Icon_m10الجمعة 8 مارس 2013 - 1:21

تسلم دفيندر خاصة بعد ردك علي مقال مشابه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Defender of Islam trkaaa1

لـــواء
لـــواء
Defender of Islam trkaaa1



الـبلد : انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان Egypt110
المهنة : مهندس معمارى
المزاج : انتظر يوم ينطق الشجر و الحجر , يا صهاينه
التسجيل : 14/11/2012
عدد المساهمات : 2331
معدل النشاط : 2131
التقييم : 241
الدبـــابة : انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان Unknow11
الطـــائرة : انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان Unknow11
المروحية : انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان Unknow11

انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان 211


انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان Empty

مُساهمةموضوع: رد: انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان   انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان Icon_m10الجمعة 8 مارس 2013 - 1:59

@شريف حسن كتب:
تسلم دفيندر خاصة بعد ردك علي مقال مشابه

بارك الله فيك يا اخى الحبيب
اجهز الان دراسه حصريه مشابهه لجزئيه من الموضوع من واقع الميزانيه الامريكيه و طلبات الجيش الامريكى
و شهد شاهد من اهلها .. للمتشككين
و كنت مريضا خلال الاسبوعين الماضيين و لم اتحسن الا منذ ايام قليله
ان شاء الله اضعها و ارسل لك دعوه .. و ساجعلها ايضا فى ملف PDF منفصل و آخر مجمع للدراستين
و سارسل رابطها الى اخى عبد ضعيف ايضا .. للمتشككين
تحياتى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شريف حسن

مـــلازم
مـــلازم
شريف حسن



الـبلد : انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان Egypt110
العمر : 29
المهنة : طالب جامعي
المزاج : حزين
التسجيل : 07/10/2011
عدد المساهمات : 686
معدل النشاط : 798
التقييم : 4
الدبـــابة : انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان Nb9tg10
الطـــائرة : انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان 8e7f1b10
المروحية : انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان 5d9a8110

انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان Empty10

انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان Empty

مُساهمةموضوع: رد: انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان   انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان Icon_m10الجمعة 8 مارس 2013 - 2:14

@Defender of Islam trkaaa1 كتب:
@شريف حسن كتب:
تسلم دفيندر خاصة بعد ردك علي مقال مشابه


بارك الله فيك يا اخى الحبيب
اجهز الان دراسه حصريه مشابهه لجزئيه من الموضوع من واقع الميزانيه الامريكيه و طلبات الجيش الامريكى
و شهد شاهد من اهلها .. للمتشككين
و كنت مريضا خلال الاسبوعين الماضيين و لم اتحسن الا منذ ايام قليله
ان شاء الله اضعها و ارسل لك دعوه .. و ساجعلها ايضا فى ملف PDF منفصل و آخر مجمع للدراستين
و سارسل رابطها الى اخى عبد ضعيف ايضا .. للمتشككين
تحياتى

بمناسبة المرض حمد الله علي السلامة يا وحش اما الموضوع
بانتظارك
سلام

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Defender of Islam trkaaa1

لـــواء
لـــواء
Defender of Islam trkaaa1



الـبلد : انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان Egypt110
المهنة : مهندس معمارى
المزاج : انتظر يوم ينطق الشجر و الحجر , يا صهاينه
التسجيل : 14/11/2012
عدد المساهمات : 2331
معدل النشاط : 2131
التقييم : 241
الدبـــابة : انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان Unknow11
الطـــائرة : انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان Unknow11
المروحية : انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان Unknow11

انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان 211


انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان Empty

مُساهمةموضوع: رد: انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان   انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان Icon_m10الجمعة 22 مارس 2013 - 15:30

انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان 645379

اثبات خسائر الجيش الامريكى من واقع ارقام مكتب الميزانيه بالكونجرس CBO
و شهد شاهد من اهلها ( للمتشككين )



نظرا لما وجدته من تشكك البعض من صحه الارقام عن الخسائر الامريكيه ، خصوصا خسائر المعدات التى وردت فى دراسه عامر عبد المنعم ( و هى دراسه موثقه بالمصادر الامريكيه بها نحو 40 مصدر ) ، و احببت التأكد من هذه الارقام مما دعانى للقيام بهذه الدراسه الجزئيه ( هذه الدراسه حصريه ) لخسائر المعدات من واقع احد المصادر التى جاءت فى دراسه عامر عبد المنعم و هو تقرير مكتب اعداد الميزانيه العسكريه بالكونجرس الامريكى ، و كذلك من واقع طلبات الميزانيه للجيش الامريكى نفسه المقدمه للكونجرس لاستعواض لهذه الخسائر فى نفس المصدر ،

و هذه الدراسه تختص بارقام المعدات المدمره التى تم استعواضها او التى تم تدميرها جزئيا ، و بهذا نكون قد اتينا بشاهد من اهلها سواء الجيش الامريكى نفسه او الكونجرس الامريكى نفسه لتوضيح الخسائر فى المعدات كما وردت على السنتهم ،

تنويه وجب ذكره
احب ان انوه و اوضح ان ما طرح هنا هو فهمى الشخصى و رأيى الشخصى اثناء محاولتى التثبت من صحه ارقام
الدراسه الاساسيه من احد المصادر التى ذكرت فيها ، و اعرضه هنا للمناقشه و لمن اراد ان يتحقق من صدق الارقام ، و لكل قارئ الحق ان يستنتج منها ماشاء .. او ان يجد وسيله اخرى للتحقق ، فهذا هو ما هدانى اليه تفكيرى اثناء محاولتى لايجاد وسيله للتأكد ، و غير مسئول عن اساءه استعمال موضوعى الذى وضعته هنا للنقاش بواسطه اى شخص

الرابط
اضغط اسم الموضوع او الرابط
اثبات خسائر الجيش الامريكى من واقع ارقام الميزانيه لمكتب ميزانيه الكونجرس CBO ( و شهد شاهد من اهلها)
http://army.alafdal.net/t67272-topic



عدل سابقا من قبل Defender of Islam trkaaa1 في السبت 23 مارس 2013 - 5:52 عدل 7 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AMEED

مســـاعد أول
مســـاعد أول
AMEED



الـبلد : انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان 01010
العمر : 30
المهنة : انسان
المزاج : شرس
التسجيل : 28/01/2013
عدد المساهمات : 563
معدل النشاط : 813
التقييم : 46
الدبـــابة : انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان Nb9tg10
الطـــائرة : انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان 0dbd1310
المروحية : انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان B97d5910

انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان Empty10

انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان Empty

مُساهمةموضوع: رد: انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان   انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان Icon_m10الجمعة 22 مارس 2013 - 15:40

Defender of Islam trkaaa1 اكثر من رائع
لو املك التقيمات لما بخلت عليك
فعلا امريكا على حافة السقوط وسنشهد سقوطها باذن الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Defender of Islam trkaaa1

لـــواء
لـــواء
Defender of Islam trkaaa1



الـبلد : انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان Egypt110
المهنة : مهندس معمارى
المزاج : انتظر يوم ينطق الشجر و الحجر , يا صهاينه
التسجيل : 14/11/2012
عدد المساهمات : 2331
معدل النشاط : 2131
التقييم : 241
الدبـــابة : انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان Unknow11
الطـــائرة : انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان Unknow11
المروحية : انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان Unknow11

انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان 211


انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان Empty

مُساهمةموضوع: رد: انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان   انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان Icon_m10الجمعة 22 مارس 2013 - 16:07

@AMEED كتب:


Defender of Islam trkaaa1 اكثر من رائع
لو املك التقيمات لما بخلت عليك
فعلا امريكا على حافة السقوط وسنشهد سقوطها باذن الله


اشكرك اخى الكريم
هذا هو اقل ما استطيع تقديمه .. لامريكا المجرمه قاتله الابرياء
و يوجد كثير ممن تشكك بصحه الارقام .. و لهذا قمت بدراسه حصريه رابطها فوق ردك تماما
فيمكنك اعطاؤه لمن يتشكك ليرى بنفسه .. فالارقام لا تكذب فى ميزانيه

سقوط امريكا
هو ممنهج و مبرمج منذ زمن .. و الحرب و غيرها .. هى كلها ليبدو الامر طبيعيا .. عندما تحدث احتفالات التسليم و التسلم للانتقال الى خطوه جديده فى النظام العالمى الجديد
و احتفالات التسليم و التسلم معروفه طبعا .. و لمن لا يعرفها فهى الحروب العالميه .. يليها تسلم القوه العظمى الجديده و نشوء نظام عالمى جديد ( دائما اشد قسوه مما سبقه )
تحياتى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شريف حسن

مـــلازم
مـــلازم
شريف حسن



الـبلد : انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان Egypt110
العمر : 29
المهنة : طالب جامعي
المزاج : حزين
التسجيل : 07/10/2011
عدد المساهمات : 686
معدل النشاط : 798
التقييم : 4
الدبـــابة : انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان Nb9tg10
الطـــائرة : انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان 8e7f1b10
المروحية : انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان 5d9a8110

انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان Empty10

انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان Empty

مُساهمةموضوع: رد: انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان   انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان Icon_m10الأحد 24 مارس 2013 - 15:28

اهلا دفيندر كيفك ؟
عقبال انهيار امريكا و المجتمعات العربية الفاسدة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فلانكر

نقـــيب
نقـــيب
فلانكر



الـبلد : انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان Qmdowc10
المهنة : ثائر في شبكة الانترنت
المزاج : احذر غضبي اذا اسأت لبلدي
التسجيل : 25/04/2013
عدد المساهمات : 864
معدل النشاط : 854
التقييم : 39
الدبـــابة : انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان 93a61510
الطـــائرة : انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان B91b7610
المروحية : انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان 3e793410


انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان Empty

مُساهمةموضوع: رد: انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان   انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان Icon_m10الخميس 25 أبريل 2013 - 22:02

شششكراعلى مجهودك الرائع اخي الان امريكا غارقة في المستنقع الافغاني وهي تحاول الهروب لكن لاتستطيع لان لان الحقيقة ستنكشف امام العالم بفشلها الدريع


العراق مقبرة الغزاة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الإستخبارات السعودية

عقـــيد
عقـــيد
الإستخبارات السعودية



الـبلد : انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان 12710
المهنة : مقاتل تحت راية الاسلام في عاصفه الحزم
المزاج : معارك
التسجيل : 20/10/2011
عدد المساهمات : 1377
معدل النشاط : 1133
التقييم : 29
الدبـــابة : انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان B3337910
الطـــائرة : انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان 8e7f1b10
المروحية : انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان 5e10ef10

انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان Empty10

انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان Empty

مُساهمةموضوع: رد: انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان   انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان Icon_m10الجمعة 26 أبريل 2013 - 11:52

اقتباس :

تؤكد الأرقام والوثائق التي تحت أيدينا أن الحرب في العراق وفي
أفغانستان كانت أكبر محرقة لمعدات وجنود الجيش الأمريكي منذ نشأة الولايات
المتحدة وحتي الآن. لقد خسرت أمريكا ما يزيد عن 600 ألف قطعة من العتاد، ما
بين دبابة وعربة قتال ومدرعة وهمفي ومروحية، وسقط ما يزيد عن مليون عسكري
بين قتيل وجريح ومعاق ومصاب بالأمراض النفسية وأمراض الدماغ.

اجمل امابين السطور

شكر لك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ضوء القمر

جــندي



الـبلد : انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان 01010
المهنة : مهندس سيارات
المزاج : هادء
التسجيل : 06/06/2013
عدد المساهمات : 23
معدل النشاط : 26
التقييم : 1
الدبـــابة : انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان Unknow11
الطـــائرة : انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان Unknow11
المروحية : انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان Unknow11

انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان Empty10

انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان Empty

مُساهمةموضوع: رد: انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان   انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان Icon_m10السبت 15 يونيو 2013 - 20:51

ما شاء الله يا صديقي، مجهود رائع...

كما علمنا التاريخ فان كل قوة لها مرحلة الطفولة ثم مرحلة الشباب ثم الشيخوخة والانهيار كالدولة العثمانية مثلا :).وسبب الانهيار هو الطمع السياسي في كل من العراق وافغانستان وليس لمحاربة الارهاب(الطمع ضر ما نفع) كما يدعون. ولكن هل ستسمح امريكا بالانهيار لوحدها؟ لا اعتقد ذلك ربما سوف تدخل في حرب عالمة لكي لا تقع لوحدها، بل سوف تجر باقي الدول واهمها روسيا والصين...

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

انهيار الإمبراطورية الأمريكية ( دراسه كامله ) .. بالوثائق خسائر الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقســـام العسكريـــة :: الدراسات الاستراتيجية - Military Strategies-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2019