أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

"ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى


 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

 "ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
محب الكلاشنكوف

لـــواء
لـــواء
محب الكلاشنكوف



الـبلد : "ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  Qmdowc10
العمر : 28
المهنة : طبيب
المزاج : كلش زين الحمد الله
التسجيل : 28/06/2011
عدد المساهمات : 3475
معدل النشاط : 3049
التقييم : 135
الدبـــابة : "ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  B3337910
الطـــائرة : "ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  B91b7610
المروحية : "ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  9daf3110

"ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  111


"ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  Empty

مُساهمةموضوع: "ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها    "ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  Icon_m10السبت 1 سبتمبر 2012 - 19:29

"ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  645379

هذا الموضوع هو موضوع يحتدث عن حرب الثمان اعوام
من اكثر من جهة عربية و اجنبية و تضهر بعض الحقائق التي لم تكن معروفة
ارجو ان ينال الموضوع اعجابكم

"ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  2Q==

نبدأ بقول غاري سيك مساعد مستشار الامن القومي الامريكي
بريجنسكي
"ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  A0470334

يقول:-
ان صدام حسين اتصل بالعمانيين و الامارتيين و السعوديين يقول لهم انه بات جاهزا لشن الضربة الجوية على القواعد الايرانية و انه مستعد لخوض الحرب...
و ستكون الضربة القاضيةلاسقاط النضام الثوري في ايران .
لكن عليه ان يستخدم قواعدهم لكي يقوم بذالك و قد وافق العديد منهم.

و قد قال صدام مكملا:-
نحن اكتشفنا ذلك قبل يوم واحد من التنفيذ، وفي الغالب عندما كانت الطائرات في الجو متجهة في هذا الاتجاه. واتذكر اننا اتصلنا بعمان وابلغناهم بأن عليهم ان ينتظروا ويفكروا".

الجمهوريون خططوا لازمة الرهائن:-

يقول الرئيس الايراني السابق ابو الحسن بني صدر

"ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  200px-Bani_Sadr_1958

إن احتجاز الرهائن خطط له في الولايات المتحدة ونفذ في ايران من قبل الحزب الجمهوري وبعض قادته خاصة روكفلر وكسينجر

و قد قالها نصا!!

و قال بعدها بني صدر:-

كل شيء بدأ من اخذ الرهائن. الدراسات التي تمت منذ عام 1983 حتى الان، كلها تشير إلى ذلك. إن احتجاز الرهائن خطط له في الولايات المتحدة ونفذ في ايران من قبل الحزب الجمهوري وبعض قادته خاصة روكفلر وكسينجر. وتلى ذلك مباشرة فرض العقوبات الاقتصادية ثم الهجوم العراقي على ايران بالترتيب الذي قلته".

و من جانبه قال المسئول الامريكي السابق سيك:-

"الايرانيين كانوا قد ارسلوا مبعوثا إلى المانيا في 12 سبتمبر/ ايلول 1980 قالوا عبره ولاول مرة رسميا أنهم راغبون في انهاء أزمة الرهائن وأنهم يرغبون في تجاوز العقبات والاستعداد لمناقشة ذلك معكم. والتقى الامريكيون معهم بشكل سري في بون في المانيا".
لكن الهجوم الذي شنه صدام بعد عشرة ايام "انهى كليا المباحثات التي كانت جارية اذ اعتقد الايرانيون ان الامريكيين هم المحرضون على هذه الحرب بسبب ازمة الرهائن".



الضوء الاخضر لبدء الحرب:-
ونفى سيك ان تكون الولايات المتحدة قد اعطت الضوء الاخضر للعراق لبدء الحرب، كما نفى وجود أي تنسيق مع الجانب العراقي، مضيفا "الواقع، اذا كنا قد فعلنا شيئا فهو العكس. لاننا كنا في تلك الايام نحاول ان نفتح علاقة مع الحكومة الجديدة، الحكومة الثورية، وفعلا قمنا بارسال مبعوثين اليهم لابلاغهم عن حقيقة أن صدام كان يحشد قواته".

"ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  100922131343_sick
و وصف سيك يقول:-
من منضور ادارة كارتر ان هجوم صدام كان مفاجأة!!!

ووصف الهجوم العراقي في 22 /9/ 1980 بأنه كان مفاجأة في منظور ادارة الرئيس الامريكي كارتر، واصفا لحظة معرفته ومستشار الامن القومي بريجنسكي بالهجوم بقوله: "كنت مع بريجنسكي في ذلك الصباح الذي حدث فيه الهجوم، وعندما سمعت به لأول مرة هرعت إلى مكتبه، وجدت في مكتبي خارطة تبين توزيع الحدود وأنابيب النفط، اخذتها معي الى مكتبه وجلسنا على الارض ونشرنا الخارطة وبدأنا في النظر اليها لتحديد الوضع الاستراتيجي".

و يرى بافل اكبوف رئيس رابطة الدوبلماسيين الروس و السفير السوفييتي في الكويت

"ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  Images?q=tbn:ANd9GcQZwlpurR0-8q7sHQ7Ag0-DOXLDSYwzIP4JiVbf1Nuc8SCz3jOPdA

" السبب الرئيسي، وإن ربط بشط العرب، هو النفط". فضلا عن التناقضات والخلافات الدينية "وما للطرفين من مخططات طموحة للسيطرة على الخليج وعلى منطقة الشرق الأوسط بأسرها".

وكشف آكوبوف عن أن الاتحاد السوفياتي حينذاك الذي كان قد قطع توريد الاسلحة إلى العراق (عاد لتقديمها له لاحقا بعد عام 1982)، قد عرض على القيادة الايرانية عبر سفيره فيها انذاك فلاديمير فينوغرادوف تزويدهم بـ " الدعم العسكري وتوريدات الاسلحة، لكن القيادة الايرانية رفضت هذا الاقتراح معلنة انها لا تستطيع القبول بهذه المساعدة لان الاتحاد السوفياتي يدعم العراق ولان الاتحاد السوفياتي قام بغزو افغانستان".

السفير فينوغرادوف

"ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  Images?q=tbn:ANd9GcSkh9PEH9cDLMQoxQV-S2_yJJg8rwk8QUNg1sfEJbTk3d9FHXzKBA


روايتان متناقضتان!!!
ويقدم طرفا الحرب روايتين متناقضتين لبدء الحرب، ففي الوقت الذي يعتبر الايرانيون لحظة عبور القوات العراقية للحدود الدولية واندفاعها في عمق الاراضي الايرانية في 22 سبتمبر/ايلول عام 1980 فاتحة هذه الحرب، يعيد مسؤولون في النظام السابق في العراق تاريخ بدء الحرب الى فترة اسبق.

ويقول عبد الجبار محسن، الناطق باسم القيادة العامة القوات المسلحة العراقية حينذاك، ان التاريخ الرسمي للحرب نعتبره في أبريل/ نيسان لانه هناك بدأت عملية ضرب الحدود العراقية بالاسلحة الثقيلة، اما ما حدث في سبتمبر/ايلول، فهو رد فعل لسلسلة عمليات".


"ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  100922131325_iranian-woman

كانت الحرب العراقية الايرانية من اطول حروب القرن العشرين و اكثرها دموية!!!

ويقول الدبلوماسي الأيراني السابق رضا قاسمي إن العدوان كان متبادلا، بيد أنه يميز بين ما يسميه العدوان التحريضي والعدوان الفعلي. وإذ يتهم إيران بقيامها بعدوان تحريضي فأنه يتهم العراق بالقيام بالعدوان الفعلي، وبذلك ينبغي عليه، بنظره، دفع تعويضات الحرب.

ويرى قاسمي ان النظام العراقي استجاب للتحريض الذي ارتبط مع " شعارات تصدير الثورة وتصريحات مثل سنذهب الى القدس عبر كربلاء. واصبح شائعا ارسال العملاء للاختراق ودعم وتقوية حزب الدعوة الذي كان معارضا للنظام الحاكم في العراق".

ظهور العمليات الانتحارية!!

بينما يعيد وفيق السامرائي المدير السابق للاستخبارات العسكرية ومسؤول شعبة ايران فيها ابان الحرب، بدء الحرب إلى المناوشات التي وقعت بين الجانبين "منذ مطلع عام 1980 وتحديدا منذ ربيع ذلك العام، ثم تطورت في الرابع من سبتمبر/ ايلول ثم قام العراق بالهجمات الواسعة والاندفاع الواسع".

وفيق السامرائي

"ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  Images?q=tbn:ANd9GcRkmswuAzRue9Z-gmBt-8NgGnRU7N-OqITlvYaaEwxcXLkuuQER

ويرجع السامرائي إلى فترة الحرب أول ظهور للعمليات الانتحارية في العراق قائلا "أول ما طبقت العمليات الانتحارية في العراق طبقت في تلك الفترة بتوجيه ايراني وتخطيط ايراني ومنفذين عراقيين".

ويرى محمد علي الناصري عضو مجلس شورى حزب الدعوة أن القمة التي وصل اليها الصراع بين نظام البعث وحزب الدعوة في العراق جاءت مع اعدام المرجع الديني الشيعي محمد باقر الصدر، اذ لأول مرة في تاريخ العراق يجري إعدام مرجع ديني كبير.

محمد الناصري

"ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  Z
ونفى أن يكون حزب الدعوة قد تلقى الدعم من ايران، قائلا إن "إيران كانت في حالة فوضى ولا يوجد فيها مركز قرار سياسي واستراتيجية سياسية بل العكس نحن في حزب الدعوة كنا أكثر تنظيما من الوضع في ايران. وبالتالي لا يمكن الاعتماد على القول بأن ايران قد ساعدت الدعوة".

كما كشف الناصري عن أن اعتماد الكفاح المسلح والعمليات المسلحة التي قام بها الحزب في تلك المرحلة ومنها محاولة اغتيال طارق عزيز نائب رئيس الوزراء العراقي جاءت من "مجموعات محلية في الداخل وليس بقرار سياسي مركزي. هناك ما يسمى قوات الشهيد الصدر، وهي موجودة عادة في الجنوب ولها فروع وتجمعات في مناطق اخرى".





دقة المسمار من وجهة نضر البعض!!!

ويقول فالح عبد الجبار، رئيس "مركز دراسات عراقية" ومقره بيروت، إن قرار الحرب جاء "من العراق وليس من ايران"، لكنه يشير الى دعم ايران للحركات الاسلامية الشيعية في ذلك الوقت واحتضانها له، متحدثا عن الفرق بين النموذج الديني في البلدين بقوله: "زرت إيران في هذه الفترة والتقيت بهم كان اعتقادهم أن سيناريو الثورة الايرانية قابل للتكرار في العراق، بمعنى نزول الجماهير الى الشارع لتهتف الله اكبر ثم تحتل مخافر الشرطة والطرق والمباني الحكومية ، مثلما حصل في ايران دون أن يدركوا أن طريقة تنظيم الدين في ايران تختلف عنه في العراق اختلافا هائلا".

عبد الجبار فالح

"ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  Images?q=tbn:ANd9GcSC7_fJ5F0ZCFaksrxpqadx2R_0YufHePXChwuPgGsw1-VHjFV6

ويرى عبد الجبار ان الحرب العراقية الايرانية كانت اكبر كارثة في تاريخ العراق، بل هي بنظره اسوأ من غزو هولاكو لبغداد، ويصفها بأنها "دقة المسمار في نعش المجتمع والمدنية في العراق، التي انهت الدولة العراقية وحولتها إلى مزرعة شخصية، وحطمت 130 عاما من التراكم الحضاري في لحظة واحدة".

ولكن كان لابد من الحرب لان لو لم نشنها كنا الان مدثورين دثرين!!
دثر ايران و دثر امريكا!!

المصدر

http://www.bbc.co.uk/arabic/middleeast/2010/09/100922_iraq_iran_war_film_tc2.shtml

65 لا تزال هنالك الكثير من الحقائق المدثورة و المخفية عن هذه الحرب!!!

تحياتي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب الكلاشنكوف

لـــواء
لـــواء
محب الكلاشنكوف



الـبلد : "ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  Qmdowc10
العمر : 28
المهنة : طبيب
المزاج : كلش زين الحمد الله
التسجيل : 28/06/2011
عدد المساهمات : 3475
معدل النشاط : 3049
التقييم : 135
الدبـــابة : "ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  B3337910
الطـــائرة : "ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  B91b7610
المروحية : "ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  9daf3110

"ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  111


"ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  Empty

مُساهمةموضوع: رد: "ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها    "ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  Icon_m10السبت 1 سبتمبر 2012 - 20:41

هل الموضوع سيئ جدا!!!!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
5A-ALI

عريـــف
عريـــف
5A-ALI



الـبلد : "ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  Lfx12610
العمر : 33
المهنة : AIRCRAFT MAINTENANCE ENGINEER
المزاج : صعقاوي للنخاع
التسجيل : 31/08/2012
عدد المساهمات : 88
معدل النشاط : 101
التقييم : 4
الدبـــابة : "ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  C87a8d10
الطـــائرة : "ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  B91b7610
المروحية : "ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  B97d5910

"ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  Empty10

"ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  Empty

مُساهمةموضوع: رد: "ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها    "ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  Icon_m10السبت 1 سبتمبر 2012 - 21:42

اخي الكريم بارك الله فيك علي الموضوع و احب ان اضيف معلومة ممكن تعلمها او لا و اقولها بمرارة و هي ان القذافي كان طوال الحرب الايرانية العراقية يدعم الايرانيين بالسلاح و هنا رابط يؤكد كلامي
http://www.alarabiya.net/articles/2011/10/21/172961.html

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب الكلاشنكوف

لـــواء
لـــواء
محب الكلاشنكوف



الـبلد : "ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  Qmdowc10
العمر : 28
المهنة : طبيب
المزاج : كلش زين الحمد الله
التسجيل : 28/06/2011
عدد المساهمات : 3475
معدل النشاط : 3049
التقييم : 135
الدبـــابة : "ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  B3337910
الطـــائرة : "ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  B91b7610
المروحية : "ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  9daf3110

"ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  111


"ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  Empty

مُساهمةموضوع: رد: "ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها    "ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  Icon_m10السبت 1 سبتمبر 2012 - 22:08

@5A-ALI كتب:
اخي الكريم بارك الله فيك علي الموضوع و احب ان اضيف معلومة ممكن تعلمها او لا و اقولها بمرارة و هي ان القذافي كان طوال الحرب الايرانية العراقية يدعم الايرانيين بالسلاح و هنا رابط يؤكد كلامي
http://www.alarabiya.net/articles/2011/10/21/172961.html
نعم اخي اعلم و ايضا النضام السوري كان يمد الايرانيين بصواريخ السكود

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد علام

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء
محمد علام



الـبلد : "ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  Egypt110
المزاج : كلنا من اجل مصر
التسجيل : 20/02/2010
عدد المساهمات : 12007
معدل النشاط : 11379
التقييم : 864
الدبـــابة : "ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  Nb9tg10
الطـــائرة : "ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  78d54a10
المروحية : "ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  5e10ef10

"ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  810


"ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  Empty

مُساهمةموضوع: رد: "ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها    "ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  Icon_m10السبت 1 سبتمبر 2012 - 22:37

اراد العراقيين ان يكرروا الضربة الجوية التي شنها سلاح الجو الاسرائيلي ضد القواعد الجوية العربية في صباح الخامس من يونية 1967 ولكن الامر لم ينجح لان الطائرات الايرانية كانت بدشمها ودمر للايرانين طائرة فانتوم ، كما انه من المعروف ان القذافي وفي موقف غريب دعم ايران دعم كبير في الحرب .

ولكن الموقف الاغرب والاكثر اثارة للدهشة وكل المعاني السيئة موقف النظام السوري بعد ان دفع العراق بقوة جيشه الرئيسية ليدافع عن سوريا وعن دمشق في حرب اكتوبر في ظل حالة التهاب وتوتر علي الحدود الايرانية ولكن العراق كانت كعادتها في الموعد ، وبعد انتهاء الحرب وبدون طلب سوري حولت لرصيدها شيك ب 200 مليون دولار - تخيلوا هذا الرقم في 1973 - ، فجاء رد فعل النظام السوري اولا باغلاق انابيب النفط الماره باراضيها للتصدير لاوروبا لكي توجة ضربة قاسية للاقتصاد العراقي وثانيا بدأ الطيران السوري بالتدخل بالتوغل في المجال الجوي العراقي اما لاشغال القوات الجوية العراقية او لتخفيف الضغط عن ايران .

ولكن علي الجهة المقابلة كان هناك دول الخليج وفي مقدمتها السعودية والكويت والامارات وقطر والتي قدمت دعم مالي للعراق مرتب حسب القيمة بترتيب ذكر الاسماء ، بينما قدمت مصر معدات عسكرية وجنود ومستشارين عسكريين ، كما طورت مع العراق صواريخ الاسكود وقنابل زنة 9000 كجم استخدمتها التوبوليف-22 في قصف الفاو ، كما اننا عثرنا مؤخرا علي كتاب للعمليات الخاصة وسأسعي لانتزاع صور الجزء الخاص بما اذكره منه من صاحبه قريبا ونشره وكان يحوي عملية للقوات الخاصة المصرية في بداية عمليات تحرير جزيرة الفاو انطلقت من اراضي الكويت لاستهداف بعض المناطق التي استعصت علي القوات العراقية اكثر من مرة ونجحت العملية وكانت فاتحة تحرير الفاو .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب الكلاشنكوف

لـــواء
لـــواء
محب الكلاشنكوف



الـبلد : "ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  Qmdowc10
العمر : 28
المهنة : طبيب
المزاج : كلش زين الحمد الله
التسجيل : 28/06/2011
عدد المساهمات : 3475
معدل النشاط : 3049
التقييم : 135
الدبـــابة : "ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  B3337910
الطـــائرة : "ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  B91b7610
المروحية : "ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  9daf3110

"ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  111


"ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  Empty

مُساهمةموضوع: رد: "ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها    "ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  Icon_m10الأحد 2 سبتمبر 2012 - 0:01

@محمد علام كتب:
اراد العراقيين ان يكرروا الضربة الجوية التي شنها سلاح الجو الاسرائيلي ضد القواعد الجوية العربية في صباح الخامس من يونية 1967 ولكن الامر لم ينجح لان الطائرات الايرانية كانت بدشمها ودمر للايرانين طائرة فانتوم ، كما انه من المعروف ان القذافي وفي موقف غريب دعم ايران دعم كبير في الحرب .

ولكن الموقف الاغرب والاكثر اثارة للدهشة وكل المعاني السيئة موقف النظام السوري بعد ان دفع العراق بقوة جيشه الرئيسية ليدافع عن سوريا وعن دمشق في حرب اكتوبر في ظل حالة التهاب وتوتر علي الحدود الايرانية ولكن العراق كانت كعادتها في الموعد ، وبعد انتهاء الحرب وبدون طلب سوري حولت لرصيدها شيك ب 200 مليون دولار - تخيلوا هذا الرقم في 1973 - ، فجاء رد فعل النظام السوري اولا باغلاق انابيب النفط الماره باراضيها للتصدير لاوروبا لكي توجة ضربة قاسية للاقتصاد العراقي وثانيا بدأ الطيران السوري بالتدخل بالتوغل في المجال الجوي العراقي اما لاشغال القوات الجوية العراقية او لتخفيف الضغط عن ايران .

ولكن علي الجهة المقابلة كان هناك دول الخليج وفي مقدمتها السعودية والكويت والامارات وقطر والتي قدمت دعم مالي للعراق مرتب حسب القيمة بترتيب ذكر الاسماء ، بينما قدمت مصر معدات عسكرية وجنود ومستشارين عسكريين ، كما طورت مع العراق صواريخ الاسكود وقنابل زنة 9000 كجم استخدمتها التوبوليف-22 في قصف الفاو ، كما اننا عثرنا مؤخرا علي كتاب للعمليات الخاصة وسأسعي لانتزاع صور الجزء الخاص بما اذكره منه من صاحبه قريبا ونشره وكان يحوي عملية للقوات الخاصة المصرية في بداية عمليات تحرير جزيرة الفاو انطلقت من اراضي الكويت لاستهداف بعض المناطق التي استعصت علي القوات العراقية اكثر من مرة ونجحت العملية وكانت فاتحة تحرير الفاو .
ليبيا كان موقفا غريب جدا ففي الحرب يساندون ايران و بعد موت صدام حسين القذافي يقول عليه قديس!!!
اما سوريا فموقف حكامها كان مخزيا جدا لانهم قطعوا النفط العراقي الى البحر المتوسط.
امدوا الايرانيين بصواريخ!!
انتهاكات دائمة على الحدود!!
اما بقية العرب عملوا الواجب و زيادة الله يارك فيهم خصوصا مثل ما قلت دول الخليج و مصر..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عرين الأسد

عريـــف أول
عريـــف أول
عرين الأسد



الـبلد : "ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  01210
العمر : 26
المهنة : عميد طيار
المزاج : سوريا الله حاميها
التسجيل : 17/01/2012
عدد المساهمات : 116
معدل النشاط : 149
التقييم : 5
الدبـــابة : "ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  Unknow11
الطـــائرة : "ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  Unknow11
المروحية : "ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  Unknow11

"ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  Empty10

"ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  Empty

مُساهمةموضوع: رد: "ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها    "ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  Icon_m10الأحد 2 سبتمبر 2012 - 0:25

يا اخي محب الكلاشنكوف
ممكن مصدر لكلامك عن ان سوريا كانت تمد الإيرانيين بصواريخ سكود

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب الكلاشنكوف

لـــواء
لـــواء
محب الكلاشنكوف



الـبلد : "ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  Qmdowc10
العمر : 28
المهنة : طبيب
المزاج : كلش زين الحمد الله
التسجيل : 28/06/2011
عدد المساهمات : 3475
معدل النشاط : 3049
التقييم : 135
الدبـــابة : "ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  B3337910
الطـــائرة : "ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  B91b7610
المروحية : "ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  9daf3110

"ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  111


"ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  Empty

مُساهمةموضوع: رد: "ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها    "ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  Icon_m10الأحد 2 سبتمبر 2012 - 0:42

@عرين الأسد كتب:
يا اخي محب الكلاشنكوف
ممكن مصدر لكلامك عن ان سوريا كانت تمد الإيرانيين بصواريخ سكود
ام اجد رابط الصفحة المذكورة على موقع فاس لانه تغير كثيرا بعد التعديل!!
لكن هذا فديو يكشف انني على حق...
[center]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عرين الأسد

عريـــف أول
عريـــف أول
عرين الأسد



الـبلد : "ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  01210
العمر : 26
المهنة : عميد طيار
المزاج : سوريا الله حاميها
التسجيل : 17/01/2012
عدد المساهمات : 116
معدل النشاط : 149
التقييم : 5
الدبـــابة : "ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  Unknow11
الطـــائرة : "ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  Unknow11
المروحية : "ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  Unknow11

"ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  Empty10

"ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  Empty

مُساهمةموضوع: رد: "ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها    "ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  Icon_m10الأحد 2 سبتمبر 2012 - 0:51

شكرا اخي محب الكلاشنكوف على وضع الفيديو
لكن سؤال بسيط لو سمحت
كيف كان لسوريا ان تمد الإيرنيين بصواريخ سكود الا عن طريق الحدود العراقية
معقول يكون عن طريق الحدود التركية أم جوا
اكرر شكري على الفيديو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب الكلاشنكوف

لـــواء
لـــواء
محب الكلاشنكوف



الـبلد : "ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  Qmdowc10
العمر : 28
المهنة : طبيب
المزاج : كلش زين الحمد الله
التسجيل : 28/06/2011
عدد المساهمات : 3475
معدل النشاط : 3049
التقييم : 135
الدبـــابة : "ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  B3337910
الطـــائرة : "ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  B91b7610
المروحية : "ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  9daf3110

"ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  111


"ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  Empty

مُساهمةموضوع: رد: "ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها    "ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  Icon_m10الأحد 2 سبتمبر 2012 - 1:01

@عرين الأسد كتب:
شكرا اخي محب الكلاشنكوف على وضع الفيديو
لكن سؤال بسيط لو سمحت
كيف كان لسوريا ان تمد الإيرنيين بصواريخ سكود الا عن طريق الحدود العراقية
معقول يكون عن طريق الحدود التركية أم جوا
اكرر شكري على الفيديو
العفو اخي..
مثلما كانت ليبيا اخي عن طريق المياه الدولية..
من المتوسط للاحمر لبحر العرب لايران..
و انا قرات هذا الكلام في تاينل برنامج بانوراما على قناة روسيا اليوم..
شكرا
او من المحتمل جسر جوي من المناطق التي تحت سيطرة المتمردين الاكراد التي لا تتواجد فيها القوة الجوية العراقية...

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عرين الأسد

عريـــف أول
عريـــف أول
عرين الأسد



الـبلد : "ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  01210
العمر : 26
المهنة : عميد طيار
المزاج : سوريا الله حاميها
التسجيل : 17/01/2012
عدد المساهمات : 116
معدل النشاط : 149
التقييم : 5
الدبـــابة : "ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  Unknow11
الطـــائرة : "ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  Unknow11
المروحية : "ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  Unknow11

"ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  Empty10

"ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  Empty

مُساهمةموضوع: رد: "ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها    "ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  Icon_m10الأحد 2 سبتمبر 2012 - 1:10

شكرا اخي محب الكلاشنكوف على الرد ومعليش تحمل غلاظتي شوية
سوريا كانت لا تملك في هداك الوقت سفن كبييرة لنقل حجوم كبييرة كصواريخ سكود
وبالنسية لخيار الجو ايضا كانت لا تملك طائرات نقل ثقيل على اعتقد
أنا بعتقادي انها كانت تمدهم بالسلاح الخفيق كالكلاشنكوف والمدافع الهاون
لكن لا اعتقد انها كانت تمدهم بصواريخ كحجم سكود

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب الكلاشنكوف

لـــواء
لـــواء
محب الكلاشنكوف



الـبلد : "ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  Qmdowc10
العمر : 28
المهنة : طبيب
المزاج : كلش زين الحمد الله
التسجيل : 28/06/2011
عدد المساهمات : 3475
معدل النشاط : 3049
التقييم : 135
الدبـــابة : "ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  B3337910
الطـــائرة : "ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  B91b7610
المروحية : "ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  9daf3110

"ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  111


"ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  Empty

مُساهمةموضوع: رد: "ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها    "ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  Icon_m10الأحد 2 سبتمبر 2012 - 1:18

@عرين الأسد كتب:
شكرا اخي محب الكلاشنكوف على الرد ومعليش تحمل غلاظتي شوية
سوريا كانت لا تملك في هداك الوقت سفن كبييرة لنقل حجوم كبييرة كصواريخ سكود
وبالنسية لخيار الجو ايضا كانت لا تملك طائرات نقل ثقيل على اعتقد
أنا بعتقادي انها كانت تمدهم بالسلاح الخفيق كالكلاشنكوف والمدافع الهاون
لكن لا اعتقد انها كانت تمدهم بصواريخ كحجم سكود
اخي انا قرات هذه المعلومة فيا كثر من موقع مثل موقع فاس. ديفنس تولك
و رايت تقارير عنها في قنوات الجزيرة و روسيا اليوم و الشرقية..
لكن بالنسبة للصواريخ كانت من طراز a ولا تحتاج الى سفن كبيرة او طائرات كبيرة لنقلها...
لكن لو استطيع جلب المصدر من موقع فاس لكن هيكلة الموقع تغيرت فاصبح صعب الاستعمال!!!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Tomahawk

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء
Tomahawk



الـبلد : "ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  12710
المهنة : SWE
المزاج : ;)
التسجيل : 01/12/2011
عدد المساهمات : 2229
معدل النشاط : 2051
التقييم : 204
الدبـــابة : "ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  Nb9tg10
الطـــائرة : "ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  F0a2df10
المروحية : "ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  5e10ef10

"ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  211


"ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  Empty

مُساهمةموضوع: رد: "ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها    "ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  Icon_m10الأحد 2 سبتمبر 2012 - 1:29

غالب معدات وأسلحة الجيش الإيراني كانت أمريكية منذ زمن الشاه ،وخلال الحرب باعت سوريا وليبيا وكوريا الشمالية والصين لإيران الأسلحة.

زودت ليبيا إيران بدبابات سوفيتية وقد أنهت في صيف سنة 1981 أول مجموعة من طواقم الدبابات الإيرانيين تدريباتهم في الصحراء الليبية وبعد فترة قصيرة من رجوعهم شحنت ليبيا 190 دبابة سوفيتية لميناء بندر عباس في إيران، وبحلول ديسمبر 1981 كان قد وصل إيران من ليبيا 300 دبابة سوفيتية من طرازات T-54 وT-55 و T-62 وتلقى 250 جندي تدريباتهم في ليبيا.

إسرائيل باعت من مخزونها العسكري لإيران ذخائر وقطع غيار بقيمة تتراوح
50 إلى 70 مليون دولار عن طريق تجار سلاح خاصين خلال أعوام 1981 و 1982، شملت الأسلحة التي بيعت لإيران على 150 مدفع أمريكي مضاد للدروع نوع إم-40 مع 24,000 قذيفة لكل مدفع، وقذائف عيار 106 ملم 130 ملم 203 ملم 175 ملم، صواريخ مضادة للدروع بي جي إم-71 تاو وقطع غيار لطائرات ودبابات. كما أشترت إسرائيل ذخائر وقطع غيار بقيمة تتراوح من 50 إلى 100 مليون دولار من أوروبا الغربية لصالح وسطاء يعملون لإيران. الصين باعت 100 طائرة F-6 لطهران سلمت ما بين سنتيّ 1981 و 1982


في مارس 1982 زار وفد سوري العاصمة الإيرانية طهران
برئاسة وزير الخارجية عبد الحليم خدام، وقعت خلال الزيارة عدة اتفاقيات
لتصدير 9 ملايين طن سنوياً من النفط الإيراني إلى سوريا، 2,7 مليون طن تحت
شروط مقايضة والباقي يدفع نقداً بينما ستستورد إيران من سوريا ما بين
300,000 إلى 400,000 طن من الفوسفات لمدة سنة واحدة، بعد عام كشفت مصادر
غربية أن سوريا كانت تستورد 100.000 برميل نفط يوميا بسعر مخفض من إيران
بقيمة 28 دولار أمريكي و 20.000 برميل تحت شروط مقايضة و 10.000 برميل نفط
مجاناً في الوقت الذي كان سعر برميل نفط أوبك الرسمي هو 34 دولار أمريكي،
تم خلال الزيارة أيضا إبرام عدة عقود سلاح لإيران تضمت بيع مدافع 130 ملم
هاوتزر, وذخيرة ومحركات دبابات ومدافع مضادة للطائرات، كما أوقفت سوريا في 10 أبريل من نفس العام خط الأنابيب العراقي المار في أراضيها.، المملكة المتحدة أرسلت لإيران جواً قطع الغيار اللازمة لدبابات تشفتين وللمدرعات الأخرى سنة 1985.


الولايات المتحدة الأمريكية بالرغم من أنها قد فرضت حظراً على صادرات السلاح لإيران إلا أنها باعت السلاح سراً عن طريق إسرائيل وهو ما عرف لاحقاً باسم قضية إيران - كونترا وتضمنت الأسلحة التي بيعت من الولايات المتحدة لإيران عن طريق إسرائيل صواريخ تاو مضاد للدروع وقطع غيار لبطاريات إم آي إم-23 هوك وصواريخ هوك مضاد للطائرات، ليبيا باعت صواريخ دفاع جوي سام 6 لإيران كما أشترت إيران كتيبتي صواريخ أرض-جو من سوريا وأسلحة دفاع جوي من كوريا الشمالية والاتحاد السوفيتي.


المصدر كتاب
Syria and Iran
من الصفحه 51 الى ...

"ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  Images?q=tbn:ANd9GcQ0SFNWPX-aJqaXfEt5i4M5uqdbnmLKDsNHA1k1m962Hmp1koIlaQ&t=1

الكتاب ليس مجاني بالتاكيد ... لكن تستطيع تصفحه
من هنا >> "ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  Books?id=Co6YXWrepvYC&printsec=frontcover&img=1&zoom=5&edge=curl&imgtk=AFLRE730Mw9ChafPQ_ZST457o3txixjM-38IyZ64aVMJsqj6EVz6PrCqtd21hP0wA0ZsoBGsZAw_QxZAVh03qs_-X7-wNW6tWwnjrRTWwvVBQGZKewm1b79G8xZXb04XFapYSHCvh4Ky

والله اعلم
... تحياتي



عدل سابقا من قبل Tomahawk في الأحد 2 سبتمبر 2012 - 1:56 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب الكلاشنكوف

لـــواء
لـــواء
محب الكلاشنكوف



الـبلد : "ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  Qmdowc10
العمر : 28
المهنة : طبيب
المزاج : كلش زين الحمد الله
التسجيل : 28/06/2011
عدد المساهمات : 3475
معدل النشاط : 3049
التقييم : 135
الدبـــابة : "ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  B3337910
الطـــائرة : "ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  B91b7610
المروحية : "ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  9daf3110

"ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  111


"ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  Empty

مُساهمةموضوع: رد: "ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها    "ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  Icon_m10الأحد 2 سبتمبر 2012 - 1:35

@Tomahawk كتب:
غالب معدات وأسلحة الجيش الإيراني كانت أمريكية منذ زمن الشاه ،وخلال الحرب باعت سوريا وليبيا وكوريا الشمالية والصين لإيران الأسلحة.

زودت ليبيا إيران بدبابات سوفيتية وقد أنهت في صيف سنة 1981 أول مجموعة من طواقم الدبابات الإيرانيين تدريباتهم في الصحراء الليبية وبعد فترة قصيرة من رجوعهم شحنت ليبيا 190 دبابة سوفيتية لميناء بندر عباس في إيران، وبحلول ديسمبر 1981 كان قد وصل إيران من ليبيا 300 دبابة سوفيتية من طرازات T-54 وT-55 و T-62 وتلقى 250 جندي تدريباتهم في ليبيا.[56]

إسرائيل باعت من مخزونها العسكري لإيران ذخائر وقطع غيار بقيمة تتراوح
50 إلى 70 مليون دولار عن طريق تجار سلاح خاصين خلال أعوام 1981 و 1982 [57]، شملت الأسلحة التي بيعت لإيران على 150 مدفع أمريكي مضاد للدروع نوع إم-40 مع 24,000 قذيفة لكل مدفع، وقذائف عيار 106 ملم 130 ملم 203 ملم 175 ملم، صواريخ مضادة للدروع بي جي إم-71 تاو وقطع غيار لطائرات ودبابات.[58] كما أشترت إسرائيل ذخائر وقطع غيار بقيمة تتراوح من 50 إلى 100 مليون دولار من أوروبا الغربية لصالح وسطاء يعملون لإيران.[59] الصين باعت 100 طائرة F-6 لطهران سلمت ما بين سنتيّ 1981 و 1982[60]


في مارس 1982 زار وفد سوري العاصمة الإيرانية طهران
برئاسة وزير الخارجية عبد الحليم خدام، وقعت خلال الزيارة عدة اتفاقيات
لتصدير 9 ملايين طن سنوياً من النفط الإيراني إلى سوريا، 2,7 مليون طن تحت
شروط مقايضة والباقي يدفع نقداً بينما ستستورد إيران من سوريا ما بين
300,000 إلى 400,000 طن من الفوسفات لمدة سنة واحدة، بعد عام كشفت مصادر
غربية أن سوريا كانت تستورد 100.000 برميل نفط يوميا بسعر مخفض من إيران
بقيمة 28 دولار أمريكي و 20.000 برميل تحت شروط مقايضة و 10.000 برميل نفط
مجاناً في الوقت الذي كان سعر برميل نفط أوبك الرسمي هو 34 دولار أمريكي،
تم خلال الزيارة أيضا إبرام عدة عقود سلاح لإيران تضمت بيع مدافع 130 ملم
هاوتزر, وذخيرة ومحركات دبابات ومدافع مضادة للطائرات[61]، كما أوقفت سوريا في 10 أبريل من نفس العام خط الأنابيب العراقي المار في أراضيها.[61]، المملكة المتحدة أرسلت لإيران جواً قطع الغيار اللازمة لدبابات تشفتين وللمدرعات الأخرى سنة 1985.[62]


الولايات المتحدة الأمريكية بالرغم من أنها قد فرضت حظراً على صادرات السلاح لإيران إلا أنها باعت السلاح سراً عن طريق إسرائيل وهو ما عرف لاحقاً باسم قضية إيران - كونترا وتضمنت الأسلحة التي بيعت من الولايات المتحدة لإيران عن طريق إسرائيل صواريخ تاو مضاد للدروع وقطع غيار لبطاريات إم آي إم-23 هوك وصواريخ هوك مضاد للطائرات، ليبيا باعت صواريخ دفاع جوي سام 6 لإيران كما أشترت إيران كتيبتي صواريخ أرض-جو من سوريا وأسلحة دفاع جوي من كوريا الشمالية والاتحاد السوفيتي.


المصدر كتاب
Syria and Iran
من الصفحه 51 الى ...

"ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  Images?q=tbn:ANd9GcQ0SFNWPX-aJqaXfEt5i4M5uqdbnmLKDsNHA1k1m962Hmp1koIlaQ&t=1

الكتاب ليس مجاني بالتاكيد ... لكن تستطيع تصفحه
من هنا >> "ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  Books?id=Co6YXWrepvYC&printsec=frontcover&img=1&zoom=5&edge=curl&imgtk=AFLRE730Mw9ChafPQ_ZST457o3txixjM-38IyZ64aVMJsqj6EVz6PrCqtd21hP0wA0ZsoBGsZAw_QxZAVh03qs_-X7-wNW6tWwnjrRTWwvVBQGZKewm1b79G8xZXb04XFapYSHCvh4Ky

والله اعلم
... تحياتي
هذا هو الذي اتكلم عنه بالضبط...

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب الكلاشنكوف

لـــواء
لـــواء
محب الكلاشنكوف



الـبلد : "ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  Qmdowc10
العمر : 28
المهنة : طبيب
المزاج : كلش زين الحمد الله
التسجيل : 28/06/2011
عدد المساهمات : 3475
معدل النشاط : 3049
التقييم : 135
الدبـــابة : "ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  B3337910
الطـــائرة : "ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  B91b7610
المروحية : "ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  9daf3110

"ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  111


"ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  Empty

مُساهمةموضوع: رد: "ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها    "ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها  Icon_m10الثلاثاء 4 سبتمبر 2012 - 0:04

الموضوع ليس سيئ لهذه الدرجة!!!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

"ماذا حدث؟": اسرار الحرب العراقية الإيرانية بلسان شهودها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقســـام العسكريـــة :: التاريخ العسكري - Military History :: الشرق الأوسط :: حرب الخليج الأولى-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2019