أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة ..........

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى


 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

 عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة ..........

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
Fawzy

خبير استراتيجي
خبير استراتيجي
Fawzy



الـبلد : عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة .......... 01210
العمر : 41
المهنة : الادارة
المزاج : Rothmans
التسجيل : 19/08/2007
عدد المساهمات : 2060
معدل النشاط : 661
التقييم : 100
الدبـــابة : عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة .......... Unknow11
الطـــائرة : عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة .......... Unknow11
المروحية : عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة .......... Unknow11

عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة .......... Th_9fd11


عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة .......... Empty

مُساهمةموضوع: عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة ..........   عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة .......... Icon_m10الأحد 14 أكتوبر - 10:43

مذكرات ضابط عراقي شارك في حرب تشرين 1973

كنا مجموعة من الضباط العراقيين الذين شاركوا في حرب تشرين نتحدث عن هذه الحرب ومشاركة الجيش العراقي الباسل فيها بثقل كبير تلبية لنداء الواجب القومي.. قادنا حديث الذكريات الى ظهر ذلك اليوم (1973/10/6) الذي بدأت فيه القوات السورية والمصرية تعرضها الواسع ضد القوات الاسرائيلية على الجبهتين الغربية والشمالية.. وفي صباح اليوم الثاني من الحرب كانت القطعات العسكرية العراقية المشاركة ومنها الدبابات تتحرك من مواقعها العسكرية ومنها معسكر التاجي شمال بغداد ومعسكر الورار في الرمادي باتجاه الحدود السورية على السرفات.. وقد ذكر لي أحد الضباط العراقيين أن الحكومة السورية كانت تؤكد على (اهمية وصول القطعات العسكرية العراقية باسرع وقت وباكبر حجم ممكن وان لايقل عن فرقتين بكامل دروعهما).. ومنذ يوم 10/7 وحتى يوم 10/24 وهو يوم تكامل القوات العراقية في سوريا بلغ حجم هذه القوات فرقتين مدرعتين وثلاثة الوية مشاة، اي ما يعادل فيلق وبلغ مجموع هذه القوات (60) الف مقاتل و(700) دبابة ومئات العربات المدرعة والاف سيارات النقل و(12) كتيبة مدفعية، كما شارك في المعارك أسراب من مختلف أنواع الطائرات المقاتلة.


استنفار القوات العراقية

في يوم 8 تشرين أول 1973 فتح مقر عمليات في ديوان وزارة الدفاع العراقية ثم نقل الى مقر بديل اخر وحشدت(5) اسراب من الطائرات في مطاري الضمير ودمشق الدوليين وارسلت على الفور الى العاصمة السورية ايضا ناقلات حوضية لمشتقات النفط وصدرت الاوامر للقطعات العسكرية بالحركة من مناطق تحشدها او تدريبها الى سوريا وكان اولها ارسال فوج حماية قاعدة ابن الوليد ثم تبعه لواء مشاه الي وكان التنقل على سرفات الدبابات ايضا وعجلات القتال المدرعة لكسب الوقت في الوصول بسرعة الى الجبهة السورية لان الموقف العسكري ، كما اخبرنا ضابط الارتباط السوري،، كان يتطور بسرعة بعد يوم 8 تشرين الاول 1973.

وقد قامت ارتال عجلات الادامة بنقل (50) الف طن من مواد الادامة المختلفة كالارزاق والعتاد والوقود والمواد الاحتياطية والملابس والتجهيزات.. الخ وحسب معلوماتنا لم يتعرض خلال عملية التحشد هذه جندي واحد للعطش او الجوع ولم تتوقف اية عجلة لنقص الوقود ولم يفتقر اي سلاح للعتاد.. لقد انجزت معركة التحشد بشكل رائع اعترف بها الاعداء قبل الاصدقاء حتى لقد ذكرت اذاعة لندن يوم 1973/10/20 نقلا عن احد المعلقين العسكريين لصحيفة تايمس اللندنية ما يلي: (ان احدى المفاجآت الكبرى في حرب الشرق الاوسط هي استطاعة العراق تحشيد فرقة مدرعة عبر مسافة الف كيلومتر وزجها في المعركة مما قلب خطط الاسرائيليين ومنعهم من تحقيق كل اهدافهم في هذه الجبهة) واكد هذا التحليل المعلق العسكري الاسرائيلي (زئيف شيف) حيث اورد في صحيفة هاارتس الاسرائيلية يوم 1973/10/29 تحليلاً لنتائج الحرب القى فيها مسؤولية الفشل على الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية في اعطاء انذار مبكر للهجوم على الجبهتين المصرية والسورية. واورد شيف رأياً حول اشتراك القوات العراقية في الحرب قمت بترجمته في حينه من العبرية الى العربية انقل للقارئ الكريم نصه بالحرف.. حيث يقول: (لقد شكل اشتراك القوات العراقية في الحرب من جهة الشرق مفاجأة للقيادة العسكرية الاسرائيلية التي لم تكن تعرف ميدانيا قدرة القوات العراقية الا من خلال ما ذكر في مصادر المعلومات العلنية عن كفاءتها العسكرية.. ان هذه المفاجأة العراقية التي اجبرت القوات العسكرية الاسرائيلية على فرز قوات كبيرة لمواجهة القوات العراقية احدث تحولا في مسيرة الحرب وابعد دمشق عن مطارق المدفعية الاسرائيلية).

ثم دارت الحرب وقامت القوات الجوية والبرية العراقية بواجبها بشكل مشرف ضمن مشاركتها ولكن كفاءتها القتالية وارتفاع روحها المعنوية ودقة الخطط المعدة لتدخلها جعلتها تقلل نتائج السلبيات المفروضة الىالحد الادنى وتؤمن النتائج القصوى من الجهد الذي امكن تقديمه.. وكان لدور القوات المدرعة العراقية الاثر البارز في تلاشي زخم الهجمات المتواصلة التي شنتها القوات الاسرائيلية وارادت بها الوصول لتطويق دمشق فتحولت جهودها نحو اتجاهات اخرى ولم تنجح ايضا نتيجة تصدي الهجمات العراقية المقابلة والشديدة وقتال الدروع المسند بالقوة الجوية مما احبط مساعي القوات الاسرائيلية في هذه الجبهة.. وكانت تضحيات قواتنا البرية الباسلة التي ضربت اروع الامثلة في الشجاعة والتضحية والايثار في القتال:(835) شهيداً من بينهم (11) ضابطاً (73) مفقوداً من بينهم (36) ضابطاً (26) طائرة مقاتلة (111) دبابة وناقلة اشخاص مدرعة (249) سيارة عسكرية (738) قطعة سلاح.


حجم وأنواع القطعات العسكرية التي شاركت في حرب تشرين 1973.

فيما يأتي حجم وانواع القوات العسكرية العراقية التي شاركت في الحرب باسناد ودعم القوات السورية والمصرية على الجبهتين الشمالية والجنوبية:

1- القوات البرية

أ-الفرقة المدرعة الثالثة وقائدها العميد الركن محمد فتحي امين الكواز وتالفت من :
أولا: اللواء المدرع /12 (ابن الوليد) / وامر اللواء العقيد الركن سليم شاكر الامام وشارك في بداية المعارك بكتيبة دبابة المعتصم وكتيبة دبابات قتيبة ومشاة الالي ثم اعقبها كتيبة دبابات القادسية بسبب قلة ناقلات الدبابات.
ثانياً: اللواء المدرع السادس / امر اللواء المقدم الركن غازي محمود العمر حيث كانت وحدات اللواء في مناطق التدريب بالورار غرب الفرات وعند صدور الامر تحركت على سرف الدبابات والناقلات الى الكيلو 160 بسبب قلة ناقلات الدبابات.
ثالثاُ: لواء المشاة الالي /8/امر اللواء العقيد الركن محمود وهيب وشاركت جميع وحداته في المعارك بالرغم من تاخر وصول فوج ناقص سرية يوم 10/16 .
ب- الفرقة المدرعة السادسة حيث وصلت الفرقة وفتحت مقرها التعبوي في(جب الصفا) وشاركت باغلب المعارك
أولا. لواء المدرع / 30
ثانياً .لواء المدرع/ 16
ثالثاُ. لواء المشاة الالي /25
ج- فرقة المشاة الالية الخامسة لواء المشاة الالي/ 20 امر اللواء العقيد الركن سلمان باقر شارك في اغلب المعارك وكان يتحشد في مدينة العمارة جنوبي العراق وتحرك على السرفة لساعات طويلة بدون اي استراحة ولمدة 18 ساعة حيث وصل(الغوطة) يوم 10/15 ودخل اللواء ايضا في خطة الهجوم الاستراتيجي الذي خطط له يوم 10/24 وكانت خسائر اللواء 15 شهيدا و 40 جريحا.
د. فرقة المشاة الرابعة
لواء المشاة الخامس الجبلي / امر اللواء المقدم الركن عبدالجواد ذنون وكانت معارك مشهود لها في الجولان وجبل الشيخ .


2- القوة الجوية

اما بالنسبة لمشاركة القوة الجوية العراقية في الحرب فقدتم ادخال القوة الجوية العراقية بالانذار الفوري و خصصت القيادة العامة للقوات المسلحة العراقية جهدا جويا كبيرا لاسناد وخدمة القوات المشاركة في العمليات العسكرية وكما ياتي :
90 مطاردة معترضة ميك 21
60 قاذفة مقاتلة هجوم ارض سوخوي/7
30 قاذفة للهجوم الارضي ميك /17
36 قاذفة مقاتلة هجوم ارضي هوكر هنتر 24 طائرة قوامها (2) سرب كانت موجودة في مصر قبل بدا الحرب وشاركت في الضربة الجوية الاولى ضد الاهداف الاسرائيلية في سيناء .
8 قاذفات متوسطة /تي يو 16
اما بالنسبة لطيران النقل فكان العراق يمتلك 31 طائرة وكما يلي :
4 طائرات خفيفة انتونوف2
7 طائرات نقل ثقيلة انتونوف/ 12
10 طائرات خفيفة انتونوف/24
8 طائرات نقل اليوشن /14
2 طائرة نقل خفيفة هيروف /16 (بريطانية)
وقد بلغ عدد ساعات طيران النقل الجوي لصالح العمليات من 10/7 -11/3 هو (862) ساعة منها (121)ساعة على الجانب المصري و (394) ساعة على الجانب السوري والجهد الجوي الاخر كان مخصصا لاغراض الادامة والارتباط والواجبات الاخرى حيث تم نقل(1800) شخص وحمولات بزنة(671) طن موزعة(452) طن لاسناد الجناح العراقي في مصر و(219) لاسناد الاسراب العاملة في سورية .
وكان العراق يمتلك 8 قاذفات قنابل تي يو 16 حمولة كل منها 72 طن بالطلعة الواحدة ولم يشترك سرب القاذفات تي يو22 في الحرب بسبب عدم استلام اجهزتها من الاتحاد السوفيتي السابق الا بعد انتهاء الحرب.
اما الطائرات السمتية التي كانت تمتلكها القوة الجوية العراقية فكانت :
83 طائرة خفيفة (مي/1)
35 طائرة مهمات (مي/4)
29 طائرة نقل متوسط (مي/8)
10 طائرة بركس(بريطانية الصنع )
5 طائرات الويت (فرنسية الصنع) . وقد شاركت اعدد من هذه الطائرات في مهمات قتالية ولوجستية .


خسائر القوة الجوية العراقية
استشهاد (12) طيار وسقوط (26) طائرة.

ان هذا السفر الخالد للضباط والجنود العراقيين الذين وقفوا الى جانب اخواتهم في الجيوش العربية الاخرى في حرب تشرين 1973 سوف تذكره الاجيال بفخر المآثر التي سطروها وتلك الدماء التي سالت في كفر ناسج وتل عنتر وجبل الشيخ وصحراء سيناء دفاعاً عن قضيتهم القومية وعن شرف الماجدات العربيات.وسوف لن تغيب عن البال ايضاً تلك الملحمة الوطنية العراقية عندما مرت (24) طائرة عراقية مقاتلة مع عدد اكبر من الطائرات المصرية فوق قناة السويس على ارتفاع منخفض وبسرعة هائلة لتقوم بتدمير المطارات الاسرائيلية في سيناء وهي (المليز، ثمادة، راس نصراني) وتضرب عشرة مواقع لصواريخ (هوك) والمقر المتقدم لقيادة المنطقة الجنوبية الاسرائيلية في (ام خشب) ومقرها الرئيسي في (العريش).كما لا ننسى ايضا ذلك الاستقبال الرائع الذي كان يستقبل به اهلنا في سوريا اخوانهم وابناءهم من ابطال الجيش العراقي وهم يتوجهون الى جبهات القتال وبالزغاريد بعد عودتهم وهم يحملون اكاليل الغار والنصر .

ان ماحصل في حرب تشرين يجسد الارادة العربية الواحدة في مواجهة الخطر المحدق بالامة العربية وان مشاركةالجندي العراقي في هذه الحرب الى جانب اخوته في الجيوش العربية يدل دلالة قاطعة ان الخطر الذي يتعرض له أي عضو في الجسد العربي انما هو خطر يهدد كل الجسد وان تضحيات الجيش العراقي الباسل في هذه الحرب وكل الحروب العربية الاسرائيلية انما هي تاكيد للمصير المشترك الذي يربط ابناء الامة الواحدة فضلا عن كونه جيشا له خبرات طويلة في الدفاع عن قضايا امته مما ساعد على تحقيق النصر في الحرب على العدو الاسرائيلي ..
وان هذا يدل على ان الجندي العربي من اي جيش كان ومن اي بلد عربي كان هو جندي مؤمن بقضيته متمرس في استخدام سلاحه متقن لعقيدته القتالية اذا ما توفرت له كل المقومات والامكانيات المطلوبة لخوض حرب حديثة مهما كانت ظروف المعركة صعبة


انتهـــــــــــــــى ..........
http://www.arabvoice.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
firefox

جــندي



الـبلد : عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة .......... 01210
التسجيل : 15/10/2007
عدد المساهمات : 1
معدل النشاط : 0
التقييم : 0
الدبـــابة : عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة .......... Unknow11
الطـــائرة : عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة .......... Unknow11
المروحية : عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة .......... Unknow11

عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة .......... Empty10

عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة .......... Empty

مُساهمةموضوع: رد: عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة ..........   عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة .......... Icon_m10الإثنين 15 أكتوبر - 1:11

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي بارك الله فيك على هذا الموضوع والله ان الجيش العراقي هو من أعرق وأفضل جيوش العرب التي نفتخر بها واننا نتألم لما نراه اليوم في العراق الحبيب ومن خذلان العرب لهذا البلد الغالي على قلوبنا.

ففي حرب 73 اعتبر العراق أنها حربه هو ودفاعه عن سوريا هو دفاع عن العراق ولم يقل حينها قادته ان الامر يخص سوريا ومصر وحدهما كما فعل بعض القادة العرب بخصوص العراق.
وان ما شهده ويشهده العراق الان من تدمير وتقتيل وتقسيم هو من ناتج تلك الحرب وذلك الآداء فاسرائيل أحرقها الله ودمرها لم تنم منذ ذلك الحين وهي تعلم أنه هناك قوة عربية اسلامية غير خاضعة لها ولا لأمريكا بجوارها فعملت على تدميرها وان حرب 1991 كان الفصل الاول منها. ثم جاء الفصل الثاني باعتداءات 2001 لتتم ما بدأته. وما كان هذا ليكون لولا خذلان العرب كل العرب بلا استثناء.
الله يعينكم يا أخي والله ينصركم ويثبت أقدامكم ويهدي العرب الى الوقوف بجانبكم انه على كل شئ قدير.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جحا العراقي

رائـــد
رائـــد
جحا العراقي



الـبلد : عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة .......... 01210
العمر : 110
المهنة : السّفَرُ مَعَ الكَلِمَةِ وَالفِكْرَةِ إلى مَساراتِ القُلُوبِ النّبِيلَةِ
المزاج : غائمً .مُمطِرٌ مَصْحُوبٌ بَزَوابِعَ رَعْدِيّة.لذلكَ يُرْجى الإنتِباهْ !
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 942
معدل النشاط : 0
التقييم : 0
الدبـــابة : عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة .......... Unknow11
الطـــائرة : عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة .......... Unknow11
المروحية : عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة .......... Unknow11

عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة .......... Empty10

عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة .......... Empty

مُساهمةموضوع: رد: عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة ..........   عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة .......... Icon_m10الإثنين 15 أكتوبر - 9:02

شكرا أخي
محمد فوزي
على الموضوع
جزاك الله خيرا
والعراق سمع بخبر الحرب من الإذاعات !!
ولم يبلغ بها من قبل ليجري لها اللازم من الإستعدادات.
ومع هذا لم يمنعه ذلك من المشاركة الفعالة وحماية دمشق الحبيبة من السقوط.
رحم الله كل شهداء العرب والمسلمين,
والمجد والخلود لأمتنا الواحدة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
qweasd

جــندي



الـبلد : عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة .......... 01210
التسجيل : 07/11/2007
عدد المساهمات : 26
معدل النشاط : 0
التقييم : 0
الدبـــابة : عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة .......... Unknow11
الطـــائرة : عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة .......... Unknow11
المروحية : عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة .......... Unknow11

عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة .......... Empty10

عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة .......... Empty

مُساهمةموضوع: رد: عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة ..........   عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة .......... Icon_m10الثلاثاء 11 مارس - 23:59

ليه لم يعلم العراق بميعاد الحرب ؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alialjobory

جــندي



الـبلد : عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة .......... 01210
العمر : 39
المهنة : كاعد وساكت
المزاج : ضايج ومرات اضحك لان الحياة صعبه في بلدي
التسجيل : 03/04/2008
عدد المساهمات : 12
معدل النشاط : 0
التقييم : 0
الدبـــابة : عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة .......... Unknow11
الطـــائرة : عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة .......... Unknow11
المروحية : عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة .......... Unknow11

عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة .......... Empty10

عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة .......... Empty

مُساهمةموضوع: رد: عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة ..........   عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة .......... Icon_m10الخميس 3 أبريل - 14:01

عشت ياعراق ستضل رمزا للبطوله والفداء على مر الازمان ومهما تكالبت عليك الظروف فانت باق وشامخ شموخ نخيل البصره

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد سلام موسى

عريـــف
عريـــف
محمد سلام موسى



الـبلد : عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة .......... 01210
العمر : 28
المهنة : طالب
المزاج : ودود
التسجيل : 25/01/2008
عدد المساهمات : 55
معدل النشاط : 9
التقييم : 1
الدبـــابة : عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة .......... Unknow11
الطـــائرة : عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة .......... Unknow11
المروحية : عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة .......... Unknow11

عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة .......... Empty10

عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة .......... Empty

مُساهمةموضوع: رد: عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة ..........   عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة .......... Icon_m10الخميس 3 أبريل - 17:32

رحمك اللة يا صدام ورحمك يا عراق لعلك تنهض من تحت التراب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
billal

مـــلازم
مـــلازم
billal



الـبلد : عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة .......... 61010
العمر : 36
المهنة : جاسوس فى الشارع
المزاج : مرة هنا و مرة هناك
التسجيل : 29/02/2008
عدد المساهمات : 622
معدل النشاط : 176
التقييم : 17
الدبـــابة : عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة .......... Unknow11
الطـــائرة : عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة .......... 51260b10
المروحية : عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة .......... Unknow11

عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة .......... Empty10

عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة .......... Empty

مُساهمةموضوع: رد: عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة ..........   عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة .......... Icon_m10الخميس 3 أبريل - 22:28

رحمك الله يا صدام

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السلاح السري

عريـــف
عريـــف



الـبلد : عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة .......... 01210
التسجيل : 06/04/2008
عدد المساهمات : 30
معدل النشاط : 0
التقييم : 0
الدبـــابة : عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة .......... Unknow11
الطـــائرة : عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة .......... Unknow11
المروحية : عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة .......... Unknow11

عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة .......... Empty10

عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة .......... Empty

مُساهمةموضوع: رد: عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة ..........   عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة .......... Icon_m10الخميس 24 أبريل - 17:17

العراق كان دوماً مدافعاً عن قضايا العرب بصدق وشجاعة
.
.
ولكن العرب خذلوه ! ,
.
.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
azab_xp

رائـــد
رائـــد
azab_xp



الـبلد : عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة .......... Egypt110
العمر : 34
المهنة : مقاتل
المزاج : 100 100
التسجيل : 27/10/2007
عدد المساهمات : 998
معدل النشاط : 206
التقييم : 7
الدبـــابة : عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة .......... B3337910
الطـــائرة : عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة .......... Bd272d10
المروحية : عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة .......... 5e10ef10

عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة .......... Empty10

عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة .......... Empty

مُساهمةموضوع: رد: عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة ..........   عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة .......... Icon_m10الجمعة 25 أبريل - 11:15

الله يرحمك يا عراق

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Muhamed

عريـــف
عريـــف
Muhamed



الـبلد : عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة .......... 01210
العمر : 33
المهنة : Martial artist
المزاج : Maveric
التسجيل : 13/04/2008
عدد المساهمات : 40
معدل النشاط : 0
التقييم : 0
الدبـــابة : عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة .......... Unknow11
الطـــائرة : عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة .......... Unknow11
المروحية : عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة .......... Unknow11

عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة .......... Empty10

عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة .......... Empty

مُساهمةموضوع: رد: عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة ..........   عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة .......... Icon_m10الجمعة 25 أبريل - 14:37

انت بتتكلم زي مايكون العراق خلاص مات !!!!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فرزدق العراقي

عريـــف أول
عريـــف أول
فرزدق العراقي



الـبلد : عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة .......... 01210
المهنة : ثائر على التقاليد
المزاج : ألقانون فوق ألكل وألكل يخضع للتفتيش "أحترِم تُحتَرم"
التسجيل : 11/04/2008
عدد المساهمات : 110
معدل النشاط : 0
التقييم : 0
الدبـــابة : عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة .......... Unknow11
الطـــائرة : عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة .......... Unknow11
المروحية : عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة .......... Unknow11

عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة .......... Empty10

عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة .......... Empty

مُساهمةموضوع: رد: عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة ..........   عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة .......... Icon_m10الجمعة 2 مايو - 9:40

لللاسف الدماء التي سالت المصرية السورية العراقية ذهبت الى ادراج الرياح بعد خذلهم الساسة ولم يستثمرو نصرهم هذا بالشكل الايجابي الذي يضمن حياة اخوانهم بل تصرف كل طرف على مصالحة ومصالح نضامه وان هذا ادى ابقاء اسرائيل كقوة استراتيجية عضمى في المنطقة رغم هزيمتها النكراء وهذا ماتجدد بعد حرب تموز سنة 2006

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
minobordeaux

لـــواء
لـــواء
minobordeaux



الـبلد : عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة .......... 01210
العمر : 35
المهنة : طالب - مهندس
المزاج : COOL
التسجيل : 02/04/2008
عدد المساهمات : 2264
معدل النشاط : -47
التقييم : 0
الدبـــابة : عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة .......... Unknow11
الطـــائرة : عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة .......... Unknow11
المروحية : عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة .......... Unknow11

عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة .......... Empty10

عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة .......... Empty

مُساهمةموضوع: رد: عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة ..........   عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة .......... Icon_m10الجمعة 2 مايو - 10:06

عشت يا عراق

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رجل المستحيل

لـــواء
لـــواء
رجل المستحيل



الـبلد : عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة .......... 01210
المهنة : تاجر بسيط على قد حالي
المزاج : غاوي نكد
التسجيل : 11/03/2008
عدد المساهمات : 2497
معدل النشاط : 159
التقييم : 14
الدبـــابة : عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة .......... Unknow11
الطـــائرة : عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة .......... Unknow11
المروحية : عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة .......... Unknow11

عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة .......... Empty10

عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة .......... Empty

مُساهمةموضوع: رد: عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة ..........   عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة .......... Icon_m10الأربعاء 9 يوليو - 21:26

ان العين لتبكي على حال الجيش العراقي حاليا هذ الجيش الذي كان يعد قوة استراتيجيه للعرب

وكان هو والجيش المصري يعدون درع الامه العربيه التي كان يتحطم عليها كل عدون

الى الله المشتكى وحسبنا الله ونعم الوكيل في كل من كان السبب في تدمير هذ الجيش

اللهم لا ترحم اي دوله دمرت او ساعدت بتدمير العراق ولا تبقي لها عرشً او ملكً يدوم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
timeless300

عريـــف أول
عريـــف أول
timeless300



الـبلد : عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة .......... 01210
المهنة : Nucler Engineer
المزاج : temporarily insane
التسجيل : 17/07/2008
عدد المساهمات : 119
معدل النشاط : 15
التقييم : 0
الدبـــابة : عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة .......... Unknow11
الطـــائرة : عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة .......... Unknow11
المروحية : عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة .......... Unknow11

عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة .......... Empty10

عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة .......... Empty

مُساهمةموضوع: رد: عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة ..........   عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة .......... Icon_m10الأربعاء 23 يوليو - 2:53

يا رب انصر العراق ضد اعداؤه وارجعه فخر للامه العربيه.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مير

جــندي
مير



الـبلد : عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة .......... 01210
التسجيل : 21/09/2008
عدد المساهمات : 9
معدل النشاط : 0
التقييم : 0
الدبـــابة : عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة .......... Unknow11
الطـــائرة : عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة .......... Unknow11
المروحية : عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة .......... Unknow11

عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة .......... Empty10

عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة .......... Empty

مُساهمةموضوع: رد: عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة ..........   عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة .......... Icon_m10الأربعاء 24 سبتمبر - 1:02

انا لمن امة في عهد نهضتها بالعلم والسيف انجبت حماة نجبا
لم تغير حضارة النفط ظفرا من اظافرنا لا ولا ابهاما
لم نفرق مابين بعث وبعث او يرضى لون السماء انقساما
سوريا والعراق وطن واحد رسمناه قمحا
ولا كان شعري لو اغني قبيلة او نظاما
نزار قباني
اخوكم في الله مير

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

عندما القى الجيش العراقي بثقله في المعركة ..........

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 3انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقســـام العسكريـــة :: التاريخ العسكري - Military History :: الشرق الأوسط :: حرب أكتوبر 1973-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2019