أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

دراسة افضل السبل العسكرية للدفاع عن دول الخليج

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى


 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

 دراسة افضل السبل العسكرية للدفاع عن دول الخليج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابطال الحرمين

لـــواء
لـــواء
ابطال الحرمين



الـبلد : دراسة افضل السبل العسكرية للدفاع عن دول الخليج  12710
العمر : 33
المهنة : باحث في العلوم الاستراتيجية والعسكرية
التسجيل : 24/07/2011
عدد المساهمات : 3185
معدل النشاط : 4639
التقييم : 867
الدبـــابة : دراسة افضل السبل العسكرية للدفاع عن دول الخليج  Nb9tg10
الطـــائرة : دراسة افضل السبل العسكرية للدفاع عن دول الخليج  F0a2df10
المروحية : دراسة افضل السبل العسكرية للدفاع عن دول الخليج  5e10ef10

دراسة افضل السبل العسكرية للدفاع عن دول الخليج  411


دراسة افضل السبل العسكرية للدفاع عن دول الخليج  Empty

مُساهمةموضوع: دراسة افضل السبل العسكرية للدفاع عن دول الخليج    دراسة افضل السبل العسكرية للدفاع عن دول الخليج  Icon_m10الخميس 27 أكتوبر 2011 - 18:41

دراسة افضل السبل العسكرية للدفاع عن دول الخليج  Alkhleje


دراسة
أفضل السُّبُل العسكرية للدفاع عن دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية
الدائرة الثانية ـ مستوى دول الأعضاء في مجلس التعاون لدول الخليج العربية
"إنشاء القيادة العسكرية المشتركة الدائمة، لمجلس التعاون"
مقدمة
إنني اُنظر إلى الدفاع عن المملكة ودول مجلس التعاون كمجموعة من الدوائر ذات المركز الواحد، تتفاعل وتعزز بعضها بعضاً. نجد في مركز الدائرة المملكة وقواتها المسلحة، وتلك هي "دائرتنا الأولى"، كما هي الحال في كل بلد آخر. أمّا "الدائرة الثانية"، فتشمل الشركاء الستة في مجلس التعاون لدول الخليج العربية وهي المملكة، والكويت، وقطَر، والبحرين، والإمارات العربية المتحدة، وعُمان. فمجلس التعاون لدول الخليج العربية هو المصدر الأساسي لتضامن أعضائه. وبعبارة أخرى، تشكِّل الدائرتان الأولى والثانية دفاعاتنا الرئيسية عن أنفسنا وعن شركائنا في شبه الجزيرة العربية (وسأورد فيما بعد، بعض المقترحات الرامية إلى تحسين دفاعات دول مجلس التعاون الخليجي).
أمّا "الدائرة الثالثة"، من وجهة نظري، فتتكون من الدول الصديقة ضمن الحدود الأوسع لمنطقة الشرق الأوسط وجنوبي آسيا. وأعني بها مصر وسوريا، وهما دولتان عربيتان وقفتا إلى جانبنا إبَّان أزمة الخليج، إضافة إلى تركيا وباكستان، وهما قوتان صديقتان مسلمتان تقعان على الحدود المباشرة لمنطقتنا. فإذا خطَّطت هذه الدول الأربع، بالإضافة إلى دول مجلس التعاون الخليجي لدفاع مشترك يجمع بينها جميعاً، ونفَّذت تدريبات مشتركة، فإنها ستسهم بشكل كبير وفعّال في أمن المنطقة. فتركيا بصفتها عضواً في حلف شمال الأطلسي، وقوة عسكرية لا يستهان بها، تستطيع أن تؤدّي دَوراً مهمّاً كقناة اتصال بين حلفائنا الإقليميين وأصدقائنا الغربيين. وتنفيذ تدريبات مشتركة مع تركيا سيعطينا ميزة التعرف بمستويات الأداء العسكري الغربي، ونكون كما لو أجرينا تدريبات مشتركة مع القوات الغربية.
لست أقترح هنا أن تشتري دول الخليج الخدمات العسكرية من الآخرين، فليس هذا مقصدي على الإطلاق. بل على العكس من ذلك، فإني أرى أن العلاقة بين تلك الدول كلها يجب أن تُبْـنَى على المصالح المشتركة التي تجمعها. فكما يمكن لتلك الدول أن تكون درعاً ــ بعد الله ـ يـحمينا، فإننا في شبه الجزيرة العربية يمكن أن نكون عمقاً إستراتيجياً لها. فأهميتنا لها، لا تقلّ عن أهميتها لنا.
ويجب ألاّ يغيب عن أذهاننا، أن أشد الأخطار التي يُحتمل أن تواجهنا، ستأتي من منطقة الشرق الأوسط. لذا، فإننا في حاجة إلى أصدقاء داخل تلك "الدائرة الثالثة"، لِكَبح مناوئينا وإيقافهم. ويبقى توازن القوى بين الدول الرئيسية في المنطقة، هو أكبر ضمان لدوام الأمن والاستقرار.
ولكن إذا ما نشبت أزمة لا قِبل لنا ولا لأصدقائنا بها في المنطقة، كتلك التي حدثت عام 1990، فعلينا التوجه بطلب المساندة إلى"الدائرة الرابعة" لدفاعاتنا، وهي تشمل الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا. ويمكِن أن تنضم إليها روسيا والصين بعد أن وَضَعَتْ الحرب الباردة أوزارها، واختفى من الوجود خطر التهديد الشيوعي. ومن المؤكد أن النمو الاقتصادي السريع الذي تشهده الصين سيجعل منها قوة عسكرية هائلة، لا بد من أخْذها في الحسبان في منطقة الشرق الأوسط. وتشير بعض التقديرات إلى أن الصين ستصبح، في السنوات القادمة، مستهلِكاً رئيسياً لنفط الشرق الأوسط، مما سوف يفتح المجال للتعاون الأمني معها.
أعود، مرة أخرى، إلى تعليقاتي الأخيرة عن "الدائرة الثانية"، دائرة جيراننا الخليجيين، شركائنا في مجلس التعاون لدول الخليج العربية. فمن الدروس المهمة، التي استخلصْتها من حرب الخليج، الحاجة الماسّة إلى دفاعات جماعية قوية في منطقة الخليج العربي. فما من دولة من الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي، باستثناء المملكة، تستطيع أن تبني بمفردها قوة عسكرية قادرة على الدفاع عن نفسها وعن جيرانها ضد أيٍّ من القوى المعادية التي تتاخِـم حدودها. فمن الوجهة الأمنية، تُعَد المملكة وجيرانها من دول الخليج كلاًّ متكاملاً. فعندما تعرَّضت الكويت للعدوان، شعرت كل دولة بالخطر يُحدِق بها. ولن نسمح مرة أخرى بأن تصبح إحدى دول المجلس جسراً للعدوان علينا. فالدرس الأول المستفاد من الأزمة، هو أهمية تحقيق قدْرٍ من الوحدة بين دول مجلس التعاون. فلو كان بينها أدنى مستوى من الوحدة الحقيقية، لاستطاعت تلك الدول أن تَبْلُوَ بلاءً حسناً، ولتمكَّنت من الصمود أمام الغزو والدفاع عن أنفسها.
ولو كان ثمة تكامل عسكري بين المملكة ودول الخليج لتشكِّل جميعها كتلة قوية، لَكنّا أَقدَرَ على الدفاع عن أنفسنا، ولكان لنا ثِقَل سياسي على مستوى المنطقة بل على مستوى العالم. إن الأمن الجماعي على مستوى دول الخليج، من وجهة نظري، أمر تفرضه الظروف الراهنة على أن تضطلِع المملكة فيه بدَور بارز، لِمَا لها من إمكانات أكبر وقوات أكثر عدداً وعدة.
لكن هذا الأمن الجماعي لا يمكِن أن يتحقق في فراغ سياسي. فلا بد من قيامه على أساس سياسي مؤدّاه احترام كل دولة سيادة الدول الأخرى وحدودها، مع إنهاء كافة أشكال الصراع بين الدول الأعضاء والمحافظة على الوضع السياسي الراهن.
علمتنا الأزمة أن الدفاعات الخليجية، بالشكل الذي كانت عليه عام 1990، دفاعات غير كافية على الإطلاق لمواجهة عدوان صدام. ولم تكُن قوة "درع الجزيرة"، الجناح العسكري لمجلس التعــاون لدول الخليج العربية، قوية بالقدْر الذي يمكِّنها من ردْع العراق أو التصدي له بمفردها. ومن هنا، تظهر أهمية إعادة النظر في الترتيبات الدفاعية الجماعية
دراسة / الامير خالد بن سلطان بن عبد العزيز 1993
----------------------------------------
1. الهدف
تحقيق أمن دول مجلس التعاون الخليجي، ضد الأخطار والتهديدات، الخارجية والداخلية؛ وذلك بحشد قوات خليجية ذات كفاءة قتالية عالية، تحت قيادة مشتركة دائمة، تكون قادرة على الردع قبل القتال، وتحقيق مهامها عند القتال.
2. البدائل المتاحة لتحقيق هذا الهدف
· استمرار ما هو جارٍ حالياً، في خصوص"قوات درع الجزيرة".
· التوسع في حجم هذه القوات، ليصل، طبقاً لما أعلنه بعض المصادر، إلى 100 ألف مقاتل.
· تنفيذ الفكرة المقترحة، في شأن قيادة عسكرية دائمة، لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.
أ. البديل الأول
أظهرت أزمة احتلال الكويت، أن هذا البديل، تشوبه نقاط الضعف التالية:
(1) عدم اكتمال بعض الوحدات، معدات وأفراداً وقطع غيار.
(2) عدم اكتمال وحدات الإصلاح والإخلاء، والوحدات الطبية الميدانية.
(3) اتسام التدريب، خاصة التمرينات الميدانية السنوية، بالمظهر أكثر من الجوهر والجدية.
(4) عدم مراعاة الحرفية والكفاءة، عند التعيين في وظائف قيادة اللواء، والأخذ بمبدأ الترضية والمجاملات في توزيع الوظائف على الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي.
(5) قصور حجم "قوات درع الجزيرة" عن مواجهة أي تهديد، مما أفقدها مبرر وجودها.
(6) ظهور العديد من المشاكل الاجتماعية، خاصة مشاكل الأُسر، التي ترحل مع عائليها، أو التي يرحل عنها عائلوها، مما يجعلهم مشتتي التفكير.
(7) اختلاف الأسلحة والمعدات والذخائر والكفاءة القتالية، في وحدات اللواء الواحد، المسمى "لواء درع الجزيرة".
(8) ضعف الجاهزية القتالية، تبعاً للعوامل الآنفة.
(9) شعور بعض الدول الخليجية، أن بإسهامها بقوات صغيرة الحجم، تكون قد أدّت واجبها نحو أمنها وأمن الخليج.
ويمكن التغلب على نقاط الضعف هذه، بالتخطيط والتنفيذ الدقيقَين، والإصرار على تحقيق الأفضل، في المجالات المذكورة. ولكن نقطة الضعف الرئيسية، في هذا البديل، التي تُعدّ العامل الحاكم، هي قصور حجم "قوات درع الجزيرة" عن مواجهة أي تهديد. وهو قصور من الصعوبة تجاوزه، في المدى القريب أو المتوسط. فالقوة البشرية لدول مجلس التعاون (عدا المملكة)، قد تعجز عن زيادة حجم قوة "درع الجزيرة"، بالكم الذي يلائم العدائيات المحتملة، خاصة أن الدول المحيطة ذات كثافة سكانية كبيرة. وبقاء نقطة الضعف هذه، من دون حلّ، يُبْقي هذا البديل ضعيفاً.
ب. البديل الثاني
عدة أسئلة، تفرض نفسها عند مناقشة هذا البديل، أبرزها:
(1) لِمَ حُدَّد الرقم 100 ألف جندي، حدّاً أقصى لحجم الجيش الخليجي؟ وما الدراسات الجدية، التي أملت تحديده؟ ثم ما نوع الوحدات، التي سيشملها هذا الجيش؟ ومن أي الأفرع هي؟
(2) أين ستتمركز هذه القوات؟ وما المشاكل، الإدارية والتموينية والإمدادية، التي ستصاحب إنشاءها ووجودها في مكان واحد؟
(3) هل يُعَدّ الرقم 100 ألف جندي، كافياً لمواجهة التهديدات المحتملة، من الشمال، أو من الشرق، أو من الشمال العربي؛ وكل يعرف خطرها؟
(4) كيف تُحلّ المشاكل الاجتماعية، التي ستترتب على وجود الضباط والجنود من مختلف دول مجلس التعاون بعيداً عن ذويهم؟
(5) ما حجم النفقات، المطلوبة لإنشاء قوات بهذا الحجم وتجميعها في مكان واحد؟
(6) هل ستوافق الدول الأعضاء على تخصيص أفضل وحداتها، بشكل مستديم، لتشكيل قوة دفاع إقليمية كهذه؟
ج. الأسباب الداعية إلى التفكير في بديل ثالث
(1) خبرة القيادة المشتركة، التي أنشئت عقب احتلال دولة الكويت بثمانية أيام، لتعبئة وتدريب وتجهيز القوات الخليجية والقوات الصديقة والشقيقة للمعركة، وقيادتها لتحرير الكويت.
(2) التهديدات والتحديات، السابقة والحالية والمستقبلية، التي تواجه أمن دول مجلس التعاون الخليجي.
(3) ضرورة الاعتماد، بعد الله، على قوة دول مجلس التعاون، في المقام الأول، لتحقيق الأمن في المنطقة.
(4) أمن أي دولة من دول المجلس، يؤثر، بلا شك، على أمن باقي دوله، وغزو الكويت خير شاهد على ذلك.
(5) نقاط الضعف، التي ظهرت في"قوات درع الجزيرة"؛ فضلاً عن عدم فاعليتها، أثناء أزمة احتلال الكويت.
(6) عجز أي دولة، بمفردها، وقوّتها الذاتية فقط، عن بناء قوات مسلحة، قادرة على مواجهة التهديدات المحتملة.
(7) معرفة المتربصين بدول مجلس التعاون، حق المعرفة، حجم القوات المسلحة لدول المجلس وفاعليتها.
د. التهديدات المحتملة، في المنظور القريب
(1) مما لاشك فيه، أن التهديد العراقي، ما زال قائماً. وما برح الرئيس العراقي، يمتلك قوة لا يستهان بها؛ إذ ما فتئت أطماعه في الكويت، ونفط الخليج، حيّة في نفسه. ولن ينسى، بسهولة، موقف دول مجلس التعاون الخليجي تجاهه. ولن ينسى ما حل به، وببلاده، نتيجة لحرب الخليج. وتقدّر قواته، حالياً، بما يزيد عن نصف مليون مقاتل، عدا قواته الاحتياطية.
(2) ليس التهديد الإيراني بأقلّ خطراً من التهديد العراقي. فما انفك تصدير الثورة، هو أحد الأهداف الإستراتيجية لحكام إيران؛ وأصبح هذا الهدف، يستتر بعباءة المعونات الاقتصادية ( لليمن والسودان، والدول الإسلامية، التي كانت سابقاً ضمن جمهوريات الاتحاد السوفيتي، ودول أخرى ومنظمات عديدة ). ويزيد الوضع خطراً، ما أجمعت عليه كافة التقارير والدراسات العسكرية، أن إيران ستمتلك في نهاية عام 1995، قوات مسلحة قوية، ستزيد على 700 ألف مقاتل؛ فضلاً عن امتلاكها صواريخ بعيدة المدى، وقوات بحرية، هي الأقوى في منطقة الخليج، مسلحة بالغواصات النووية، إلى جانب قوات جوية حديثة.
(3) على الرغم من احتمالات الحل السلمي، واتجاه دول عديدة إلى تطبيع العلاقات بإسرائيل، إلا أنها ـ أي إسرائيل ـ ستظل تمثل تهديداً (عسكرياً واقتصادياً وثقافياً)، لدول مجلس التعاون الخليجي؛ ولن تسمح لأي قوة في الشرق الأوسط، أن تساويها عسكرياً. وإذا سنحت لها فرصة التوسع والعدوان، فستغتنمها.
(4) التهديدات الداخلية، لا تقلّ خطراً وأهمية عن التهديدات الخارجية، خاصة عندما تجد من يغذّيها ويموّلها، ويفرض عليها الأفكار والمعتقدات، من الخارج.
هـ. البديل الثالث
يتلخص هذا البديل في الآتي:
(1) إنشاء قيادة عسكرية مشتركة دائمة، تابعة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية. تُحدد لها مهام واضحة، وتمنح الصلاحيات اللازمة، في وقت السلم، وفي وقت الحرب. وتستمد قوّتها وصلاحياتها، من قرارات رؤساء دول مجلس التعاون الخليجي ووزراء دفاعها. ويكون مقرها في الرياض. وتكون مسؤولة عن كافة الشؤون العسكرية المتعلقة بمجلس التعاون. ويُعيّن لها ضباط محترفون، من أعلى المستويات.
(2) تخصيص كل دولة من دول مجلس التعاون الخليجي حجماً معيناً من القوات، البرية أو الجوية أو البحرية، أو الدفاع الجوي، تحدده الدراسات الإستراتيجية التفصيلية، التي يصادق عليها الرؤساء. وتوضع هذه القوات تحت السيطرة العملياتية للقيادة المذكورة، عند ظهور بوادر التهديدات المحتملة.
(3) تخصيص كل دولة جزءاً آخر من قواتها، لتكون قوات تعزيز، عند الحاجة.
(4) بقاء قوات كل دولة داخل حدودها، ولا تتحرك خارج الحدود، إلا في إطار الخطط المصدق عليها من مجلس الرؤساء ومجلس وزراء الدفاع، وبتعليمات من القيادة المذكورة، وطبقاً لحجم التهديد واتجاهه.
(5) في حالة نشوب الأزمات، تبقى لقيادة القوات المسلحة لكل دولة "القيادة ناقص السيطرة العملياتية" على قواتها، في أي مكان.
(6) مسؤولية "القوات، التي ستوضع تحت تصرف القيادة"، هي درء الأخطار ومواجهة التهديدات، وعدم السماح باحتلال أي جزء من الأراضي، والقتال لاسترداده، إن احتُل.
(7) معاونة القوات المسلحة في أي دولة، عند مواجهتها تهديدات داخلية، تفوق قدرتها؛ إضافة إلى حماية الحكومات الشرعية لكل دولة.
(8) مسؤولية القيادة المذكورة، في حالة السلم، هو التنسيق، في جميع المجالات، بين القوات المسلحة للدول الأعضاء، بناءً على الصلاحيات المنصوص عليها، والتأكد من الكفاءة القتالية والجاهزية القتالية، للقوات المخصصة لها أثناء الحرب، وتدريب هذه القوات مرة أو مرتَين، سنوياً، على الأقل. وتراوح مدة التدريب بين 15 و20 يوماً، تشمل مراحل القتال المختلفة والمحتملة. فضلاً عن تقديم المشورة، والدراسات الإستراتيجية والعملياتية، في جميع الموضوعات، التي تحال إليها من مجلس الرؤساء أو من مجلس وزراء الدفاع، ومتابعة تنفيذ قرارات الرؤساء ووزراء الدفاع وتوصياتهم، في المجال العسكري.
(9) تخصيص ميزانية منفصلة للقيادة، يقررها مجلس الرؤساء، مع تحديد كيفية الرقابة على الإنفاق.
(10) يكون منصِب القائد، كما هي الحال في منظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو)، من نصيب الدولة ذات الإسهام الأكبر، في مجهود الدفاع المشترك.
(11) التنسيق مع قيادات القوات المسلحة لدول الدائرتين، الثالثة والرابعة،حينما يكون التهديد الخارجي أكبر من القدرات العسكرية لدول الدائرة الثانية، وتحديد أسلوب القيادة والسيطرة عند استدعاء وحدات أو تشكيلات من الدول الشقيقة والصديقة.

3. المهام التفصيلية للقيادة المقترحة، في وقت السلم
أ. التنسيق، في جميع المجالات العسكرية، بين القوات المسلحة للدول الأعضاء، بناءً على الصلاحيات، التي يمنحها إياها مجلس الرؤساء ومجلس وزراء الدفاع، وبالتعاون الوثيق مع رؤساء أركان الدول الأعضاء.
ب. إعداد السياسات والإستراتيجيات والأهداف العسكرية، وعرضها للتصديق.
ج. إعداد الخطط العملياتية المناسبة، لمواجهة التهديدات المحتملة.
د. تقديم المشورة إلى الدول الأعضاء في شأن العقائد العسكرية، والحصول على الأسلحة والمعدات، بهدف زيادة إمكانات القوات المختلفة على العمل العسكري المشترك (يوجد في الوقت الحالي لدى الدول الأعضاء ما لا يقلّ عن عشرين نوعاً من ناقلات الجُند المدرعة ونحو ثمانية أنواع مختلفة من دبابات القتال الرئيسية ـ ويشكِّل هذا التنوّع كابوساً مزعجاً للمسؤولين عن الإمداد والتموين). ولا شك أن توحيد الفكر العسكري والعتاد الحربي سيزيدان من القدرة العسكرية لدول مجلس التعاون إلى حدٍّ بعيد.
هـ. تدريب القوات، التي ستخصص لتكون تحت السيطرة العملياتية، على الخطط العملياتية، لمواجهة أسوأ الاحتمالات. وطبقاً لكل سيناريو، يحدد حجم القوات المطلوبة، ومكان إجراء التمرين ومدته. ويراعى تنفيذ هذه التمرينات المشتركة مرة أو مرتين، سنوياً، على الأقل.
و. رفع مستوى الجاهزية القتالية للوحدات المخصصة من كل دولة، ولوحدات التعزيز كذلك، بالتنسيق مع رؤساء أركان القوات المسلحة للدول الأعضاء.
ز. إنشاء مركز مشترك دائم، للعمليات والاستخبارات والاتصالات، ضمن تنظيم القيادة المشتركة.
ح. إعداد الدراسات العسكرية، الإستراتيجية والعملياتية، لتحقيق أفضل أداء للقوات، التي ستوضع تحت سيطرتها العملياتية، وقت الأزمات. وإعداد الدراسات، التي تكلف بها من قِبل مجلس الرؤساء، أو مجلس وزراء الدفاع.
ط. تجهيز دراسة"إعداد دول مجلس التعاون للحرب"، وعرضها للتصديق؛ وذلك لتسهيل تعبئة القوات وتحرُّكها، وخدمة للخطط العملياتية.
ي. متابعة تنفيذ القرارات والتوصيات العسكرية لمجلس الرؤساء، ومجلس وزراء الدفاع، ورفع التقارير اللازمة إلى المجلسَين.
ك. وضع إجراءات العمل المستديمة، في كافة المجالات العسكرية، لضمان سلامة التخطيط وصحة التنفيذ.
ل. تقديم المشورة في شأن تجهيز البنية الأساسية لمسرح العمليات.

4. المهام التفصيلية للقيادة المقترحة، في وقت الحرب
أ. حشد الوحدات المطلوبة،"طبقاً لحجم التهديد واتجاهه"، في مناطق التجمع، المحددة في خطط الطوارئ،التي أُعدّت من قبل.
ب. تخصيص المهام العملياتية، لكل قوة من القوات المسلحة للدول الأعضاء.
ج. تنظيم العمليات القتالية وإدارتها.
د. تنفيذ قرارات مجلس الرؤساء، في ما يخص الاستعانة بقوات مسلحة من خارج دول مجلس التعاون، إذا كانت أخطار التهديد، تفوق قدرات القوات المسلحة لدوله الأعضاء.

5. كيفية تحديد حجم الوحدات المطلوبة من كل دولة
أ. تُحدد التهديدات الخارجية المحتملة وحجمها وقدراتها، من الاتجاهات المختلفة.
ب. توضع عدة سيناريوهات، للاحتمالات المختلفة لهذه التهديدات.
ج. تحدد أسوأ الاحتمالات، وهو التهديد من أكثر من اتجاه، في وقت واحد.
د. تحدد الوحدات المطلوبة، لمواجهة التهديدات.
هـ. تُوزع المطالب من القوات (البرية والجوية والبحرية والدفاع الجوي)، مع تحديد نوع الوحدات والتشكيلات من القوات البرية (مشاة، ومشاة آلية، ومدرعة، وقوات خاصة، وقوات مظلية)، طبقاً لاتجاهات التهديدات المختلفة وحجمها ـ على الدول الأعضاء
و. بناءً على العدد المطلوب من القوات، تقسم كل دولة قواتها، طبقاً لأسبقيات ثلاث:
· الأسبقية "أ": الوحدات التي ستوضع تحت السيطرة العملياتية الدائمة للقيادة العسكرية المقترحة، وتكون جاهزة على نحو دائم للتعامل مع أي أخطار.
· ثم الأسبقية "ب": وهي وحدات التعزيز لوحدات الأسبقية"أ"، وتكون جاهزة للتحرك، عند الضرورة، بتعليمات من القيادة المشتركة.
· ثم الأسبقية "ج": وهي الوحدات التي تبقى على أراضي الدولة، مهْما تطورت المواقف القتالية، لدرء الأخطار الخارجية المباشرة وتثبيتها، فضلاً عن تعاونها في مهام الأمن الداخلي.
ز. تراعى الشروط التالية، في وحدات الأسبقية "أ":
· أن تكون كاملة الأفراد والأسلحة والمعدات.
· أن تكون ذات كفاءة قتالية عالية، قادرة على تنفيذ المهام القتالية الهجومية.
· أن تلحق عليها وحدات الدعم، اللازمة لتنفيذ العمليات الهجومية.
· أن تلحق عليها ورش الإصلاح، اللازمة للمعدات والآليات.
· أن تلحق عليها الوحدات الطبية الميدانية اللازمة.
· أن تكون مجهزة بأجهزة الاتصالات اللازمة، التي تحقق لها اتصالات مستمرة ومؤمنة بالوحدات المرؤوسة، وبالقيادة العسكرية لمجلس التعاون الخليجي.
· أن تكون مجهزة بمعدات الحرب الإلكترونية، وأجهزة الوقاية من أسلحة الدمار الشامل



6. علاقات القيادة والسيطرة والتعاون والتنسيق
تُعدّ هذه الدراسة اجتهاداً شخصياً، نتيجة لخبرات مكتسبة من الخدمة العسكرية خلال ربع قرن من الزمان، ومن قيادة القوات المشتركة ومسرح العمليات لمدة عشرة أشهر، ومن الدروس المستفادة، من حرب فريدة في نوعها. فهي لا تشبه، من قريب أو بعيد، تلك الصراعات التي اندلعت في منطقتنا وما حولها، في العقود الماضية. وفي قناعتي الشخصية، أنه لا سبيل إلى تحقيق أفضل الأوضاع، إلاّ بالاستعداد لأسوأ الاحتمالات.
وفي حالة قبول هذه الدراسة قبولاً مبدئياً، يمكن إعداد تفصيل كل بند من بنودها، وعلى الأخص:
· التنظيم التفصيلي للقيادة المقترحة.
· العلاقات القيادية، والسيطرة العملياتية، والاتصالات.
· التهديدات المحتملة، وأساليب مواجهتها.
· بناء القدرة القتالية، في الدائرتَين، الأولى والثانية.
· جدول زمني لإخراج هذا الدراسة إلى حيز التنفيذ.

دراسة افضل السبل العسكرية للدفاع عن دول الخليج  Fig01

دراسة افضل السبل العسكرية للدفاع عن دول الخليج  Fig02
والله الموفق.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لا اله الا الله

عقـــيد
عقـــيد
لا اله الا الله



الـبلد : دراسة افضل السبل العسكرية للدفاع عن دول الخليج  01210
التسجيل : 17/09/2011
عدد المساهمات : 1445
معدل النشاط : 1419
التقييم : 28
الدبـــابة : دراسة افضل السبل العسكرية للدفاع عن دول الخليج  Unknow11
الطـــائرة : دراسة افضل السبل العسكرية للدفاع عن دول الخليج  Unknow11
المروحية : دراسة افضل السبل العسكرية للدفاع عن دول الخليج  Unknow11

دراسة افضل السبل العسكرية للدفاع عن دول الخليج  Empty10

دراسة افضل السبل العسكرية للدفاع عن دول الخليج  Empty

مُساهمةموضوع: رد: دراسة افضل السبل العسكرية للدفاع عن دول الخليج    دراسة افضل السبل العسكرية للدفاع عن دول الخليج  Icon_m10الجمعة 28 أكتوبر 2011 - 5:32

احسنة وبارك الله فيك

لن يحمي دول الخليج الا ابنائها دراسة افضل السبل العسكرية للدفاع عن دول الخليج  280913

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Najem

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد : دراسة افضل السبل العسكرية للدفاع عن دول الخليج  01210
التسجيل : 27/09/2011
عدد المساهمات : 254
معدل النشاط : 265
التقييم : 8
الدبـــابة : دراسة افضل السبل العسكرية للدفاع عن دول الخليج  Unknow11
الطـــائرة : دراسة افضل السبل العسكرية للدفاع عن دول الخليج  Unknow11
المروحية : دراسة افضل السبل العسكرية للدفاع عن دول الخليج  Unknow11

دراسة افضل السبل العسكرية للدفاع عن دول الخليج  Empty10

دراسة افضل السبل العسكرية للدفاع عن دول الخليج  Empty

مُساهمةموضوع: رد: دراسة افضل السبل العسكرية للدفاع عن دول الخليج    دراسة افضل السبل العسكرية للدفاع عن دول الخليج  Icon_m10الجمعة 28 أكتوبر 2011 - 9:46

لدي تساؤل : لماذا لم تدخل اليمن وهي الأقرب جغرافياً إلى دول الخليج من سوريا ومصر وتركيا وباكستان إلى أي من الدوائر (الثانية أو الثالثة)...

السؤال الآخر باعتبار الدراسة منجزة في عام 1993 أي قبل حوالي 18 سنة هل مازالت كما هي أم تحتاج بعض التعديلات خاصة فيما يتعلق بسوريا الموضوعة في الدائرة الثالثة بجانب مصر وذلك بسبب تحالفها مع إيران؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بريداوي

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد : دراسة افضل السبل العسكرية للدفاع عن دول الخليج  01210
المهنة : طالب
المزاج : الحمدالله على كل حال
التسجيل : 12/08/2011
عدد المساهمات : 357
معدل النشاط : 394
التقييم : 7
الدبـــابة : دراسة افضل السبل العسكرية للدفاع عن دول الخليج  Unknow11
الطـــائرة : دراسة افضل السبل العسكرية للدفاع عن دول الخليج  Unknow11
المروحية : دراسة افضل السبل العسكرية للدفاع عن دول الخليج  Unknow11

دراسة افضل السبل العسكرية للدفاع عن دول الخليج  Empty10

دراسة افضل السبل العسكرية للدفاع عن دول الخليج  Empty

مُساهمةموضوع: رد: دراسة افضل السبل العسكرية للدفاع عن دول الخليج    دراسة افضل السبل العسكرية للدفاع عن دول الخليج  Icon_m10الجمعة 28 أكتوبر 2011 - 11:10

@Najem كتب:
لدي تساؤل : لماذا لم تدخل اليمن وهي الأقرب جغرافياً إلى دول الخليج من سوريا ومصر وتركيا وباكستان إلى أي من الدوائر (الثانية أو الثالثة)...

السؤال الآخر باعتبار الدراسة منجزة في عام 1993 أي قبل حوالي 18 سنة هل مازالت كما هي أم تحتاج بعض التعديلات خاصة فيما يتعلق بسوريا الموضوعة في الدائرة الثالثة بجانب مصر وذلك بسبب تحالفها مع إيران؟


المشكله في حكومة اليمن وكثرة مشاكلها


لا اقول ان حكومات الخليج ليس لديها مشاكل لكن اليمن توجهات قادة غريبه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mouath14

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء
Mouath14



الـبلد : دراسة افضل السبل العسكرية للدفاع عن دول الخليج  51010
المهنة : U.S.G.N lTunisian.Special.Forcesl
المزاج : نحن الموت - والويل لمن اعترض طريقنا
التسجيل : 05/09/2009
عدد المساهمات : 4848
معدل النشاط : 5003
التقييم : 659
الدبـــابة : دراسة افضل السبل العسكرية للدفاع عن دول الخليج  Nb9tg10
الطـــائرة : دراسة افضل السبل العسكرية للدفاع عن دول الخليج  F4b50110
المروحية : دراسة افضل السبل العسكرية للدفاع عن دول الخليج  5e10ef10

دراسة افضل السبل العسكرية للدفاع عن دول الخليج  611

دراسة افضل السبل العسكرية للدفاع عن دول الخليج  2u8l761


دراسة افضل السبل العسكرية للدفاع عن دول الخليج  Empty

مُساهمةموضوع: رد: دراسة افضل السبل العسكرية للدفاع عن دول الخليج    دراسة افضل السبل العسكرية للدفاع عن دول الخليج  Icon_m10الجمعة 28 أكتوبر 2011 - 13:22

أتمنى أن ينضم اليمن الى المجلس بعد إنتهاء ثورته المباركة والإطاحة بعلي صالح، هكذا يصبح للمجلس نفوذ قبالة المحيط الهندي ومضيق باب المندب الاستراتيجي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مشكلتي طيبتي

مقـــدم
مقـــدم
مشكلتي طيبتي



الـبلد : دراسة افضل السبل العسكرية للدفاع عن دول الخليج  01210
العمر : 30
المزاج : النفسيه HHHHHHHHHHHHH
التسجيل : 13/08/2011
عدد المساهمات : 1061
معدل النشاط : 1287
التقييم : 26
الدبـــابة : دراسة افضل السبل العسكرية للدفاع عن دول الخليج  Unknow11
الطـــائرة : دراسة افضل السبل العسكرية للدفاع عن دول الخليج  Unknow11
المروحية : دراسة افضل السبل العسكرية للدفاع عن دول الخليج  Unknow11

دراسة افضل السبل العسكرية للدفاع عن دول الخليج  Empty10

دراسة افضل السبل العسكرية للدفاع عن دول الخليج  Empty

مُساهمةموضوع: رد: دراسة افضل السبل العسكرية للدفاع عن دول الخليج    دراسة افضل السبل العسكرية للدفاع عن دول الخليج  Icon_m10الجمعة 28 أكتوبر 2011 - 13:55

@Najem كتب:
لدي تساؤل : لماذا لم تدخل اليمن وهي الأقرب جغرافياً إلى دول الخليج من سوريا ومصر وتركيا وباكستان إلى أي من الدوائر (الثانية أو الثالثة)...

السؤال الآخر باعتبار الدراسة منجزة في عام 1993 أي قبل حوالي 18 سنة هل مازالت كما هي أم تحتاج بعض التعديلات خاصة فيما يتعلق بسوريا الموضوعة في الدائرة الثالثة بجانب مصر وذلك بسبب تحالفها مع إيران؟
اليمن اربعه وعشرين ساعه مشاكل عندهم الحراك والحوثين واليمن دوله غير مستقره

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابطال الحرمين

لـــواء
لـــواء
ابطال الحرمين



الـبلد : دراسة افضل السبل العسكرية للدفاع عن دول الخليج  12710
العمر : 33
المهنة : باحث في العلوم الاستراتيجية والعسكرية
التسجيل : 24/07/2011
عدد المساهمات : 3185
معدل النشاط : 4639
التقييم : 867
الدبـــابة : دراسة افضل السبل العسكرية للدفاع عن دول الخليج  Nb9tg10
الطـــائرة : دراسة افضل السبل العسكرية للدفاع عن دول الخليج  F0a2df10
المروحية : دراسة افضل السبل العسكرية للدفاع عن دول الخليج  5e10ef10

دراسة افضل السبل العسكرية للدفاع عن دول الخليج  411


دراسة افضل السبل العسكرية للدفاع عن دول الخليج  Empty

مُساهمةموضوع: رد: دراسة افضل السبل العسكرية للدفاع عن دول الخليج    دراسة افضل السبل العسكرية للدفاع عن دول الخليج  Icon_m10الجمعة 28 أكتوبر 2011 - 18:45

كانت في محاولات جادة لدخول اليمن الشقيق الى المجلس ولكن اختلاف الاحزاب اليمنية و اختلاف المعتقدات و التيارات السياسية والدينية حالت دون ذلك غير ان اليمن يعيش فيه يهود كثير ( اتمنى الامن و الامان للشقيقة اليمن في الظروف التي تعيشها الان )

طبعا اكيد لا اعتقد ان سوريا الحبيبة نظامها السياسي قريب من دول الخليج ابدا واذا صح القول هي في الاتجاه المعاكس المحالف للفارسية
و البدائل الاخرى هي الاردن و المغرب و مصر طبعا الحلفاء لدول الخليج

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
3z000z-24

لـــواء
لـــواء
3z000z-24



الـبلد : دراسة افضل السبل العسكرية للدفاع عن دول الخليج  01210
المهنة : طآلب
المزاج : رآيق على طول
التسجيل : 18/04/2011
عدد المساهمات : 3501
معدل النشاط : 3811
التقييم : 333
الدبـــابة : دراسة افضل السبل العسكرية للدفاع عن دول الخليج  Unknow11
الطـــائرة : دراسة افضل السبل العسكرية للدفاع عن دول الخليج  Unknow11
المروحية : دراسة افضل السبل العسكرية للدفاع عن دول الخليج  Unknow11

دراسة افضل السبل العسكرية للدفاع عن دول الخليج  Empty10

دراسة افضل السبل العسكرية للدفاع عن دول الخليج  Empty

مُساهمةموضوع: رد: دراسة افضل السبل العسكرية للدفاع عن دول الخليج    دراسة افضل السبل العسكرية للدفاع عن دول الخليج  Icon_m10الجمعة 28 أكتوبر 2011 - 19:22

مشكور جدآ امآ بألنسبة لدفآع عن آلخليج ... خليجنآ ووآحد جميع جيوش الخليج متطورة من جميع

ألنوآحي فآى متعدي لن يقدر على ألصمود أمأم أبنآء ألصحآبة ... فآهلآ وسهلآ بكل شخص يحآول آن يعبث معنآ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
I'm Hell

عريـــف
عريـــف
I'm Hell



الـبلد : دراسة افضل السبل العسكرية للدفاع عن دول الخليج  01210
العمر : 30
المهنة : قاتل مأجور - Ipeibien
المزاج : لا تريد العبث معي صدقني
التسجيل : 23/10/2011
عدد المساهمات : 79
معدل النشاط : 81
التقييم : -2
الدبـــابة : دراسة افضل السبل العسكرية للدفاع عن دول الخليج  Unknow11
الطـــائرة : دراسة افضل السبل العسكرية للدفاع عن دول الخليج  Unknow11
المروحية : دراسة افضل السبل العسكرية للدفاع عن دول الخليج  Unknow11

دراسة افضل السبل العسكرية للدفاع عن دول الخليج  Empty10

دراسة افضل السبل العسكرية للدفاع عن دول الخليج  Empty

مُساهمةموضوع: رد: دراسة افضل السبل العسكرية للدفاع عن دول الخليج    دراسة افضل السبل العسكرية للدفاع عن دول الخليج  Icon_m10السبت 29 أكتوبر 2011 - 18:51

السبيل المثالي لحماية الخليج هو إنصهار الأنظمة الحكومية هناك و إتحاد الدول مع العربية السعودية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدول العربية المتحدة

لـــواء
لـــواء
الدول العربية المتحدة



الـبلد : دراسة افضل السبل العسكرية للدفاع عن دول الخليج  01210
العمر : 29
المهنة : مهندس شبكات اتصال وتقني كمبيوتر
المزاج : اكره الديكتاتورية العربية
التسجيل : 21/05/2011
عدد المساهمات : 2324
معدل النشاط : 2652
التقييم : 23
الدبـــابة : دراسة افضل السبل العسكرية للدفاع عن دول الخليج  Unknow11
الطـــائرة : دراسة افضل السبل العسكرية للدفاع عن دول الخليج  Unknow11
المروحية : دراسة افضل السبل العسكرية للدفاع عن دول الخليج  Unknow11

دراسة افضل السبل العسكرية للدفاع عن دول الخليج  Empty10

دراسة افضل السبل العسكرية للدفاع عن دول الخليج  Empty

مُساهمةموضوع: رد: دراسة افضل السبل العسكرية للدفاع عن دول الخليج    دراسة افضل السبل العسكرية للدفاع عن دول الخليج  Icon_m10الأحد 30 أكتوبر 2011 - 9:08

@ابطال الحرمين كتب:
كانت في محاولات جادة لدخول اليمن الشقيق الى المجلس ولكن اختلاف الاحزاب اليمنية و اختلاف المعتقدات و التيارات السياسية والدينية حالت دون ذلك غير ان اليمن يعيش فيه يهود كثير ( اتمنى الامن و الامان للشقيقة اليمن في الظروف التي تعيشها الان )

طبعا اكيد لا اعتقد ان سوريا الحبيبة نظامها السياسي قريب من دول الخليج ابدا واذا صح القول هي في الاتجاه المعاكس المحالف للفارسية
و البدائل الاخرى هي الاردن و المغرب و مصر طبعا الحلفاء لدول الخليج



واذا سقط الاسد وصالح هل سيصبح اتحاد عربي بعد ذلك ؟؟؟
والكل يعرف اذا كان عدد اليهود كبير فاليمن كلها اسلامية يا اخي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدول العربية المتحدة

لـــواء
لـــواء
الدول العربية المتحدة



الـبلد : دراسة افضل السبل العسكرية للدفاع عن دول الخليج  01210
العمر : 29
المهنة : مهندس شبكات اتصال وتقني كمبيوتر
المزاج : اكره الديكتاتورية العربية
التسجيل : 21/05/2011
عدد المساهمات : 2324
معدل النشاط : 2652
التقييم : 23
الدبـــابة : دراسة افضل السبل العسكرية للدفاع عن دول الخليج  Unknow11
الطـــائرة : دراسة افضل السبل العسكرية للدفاع عن دول الخليج  Unknow11
المروحية : دراسة افضل السبل العسكرية للدفاع عن دول الخليج  Unknow11

دراسة افضل السبل العسكرية للدفاع عن دول الخليج  Empty10

دراسة افضل السبل العسكرية للدفاع عن دول الخليج  Empty

مُساهمةموضوع: رد: دراسة افضل السبل العسكرية للدفاع عن دول الخليج    دراسة افضل السبل العسكرية للدفاع عن دول الخليج  Icon_m10الأحد 30 أكتوبر 2011 - 9:11

لديانة الأكثر انتشارا في اليمن الإسلام وتعد الديانة الرسمية ويبلغ عدد المسلمين 99% إضافة إلى أقلية من اليهوديه تتمركز في صعدة وعمران وصنعاء وتواجد لاتباع الديانة المسيحية في عدن. بصورة عامة يتوزع اليمنيين بين مذهبين رئيسيين هما المذهب الشافعي في جنوب ووسط البلاد والمذهب الزيدي في شمال البلاد. تعاني الأقلّيات الدينية في اليمن من التهميش والتمييز الذي قد يصل إلى الإبادة (طالع مقال يهود اليمن).


يعني اليهود مثل الشيعة في السعودية عدد لا يذكر 1%

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابطال الحرمين

لـــواء
لـــواء
ابطال الحرمين



الـبلد : دراسة افضل السبل العسكرية للدفاع عن دول الخليج  12710
العمر : 33
المهنة : باحث في العلوم الاستراتيجية والعسكرية
التسجيل : 24/07/2011
عدد المساهمات : 3185
معدل النشاط : 4639
التقييم : 867
الدبـــابة : دراسة افضل السبل العسكرية للدفاع عن دول الخليج  Nb9tg10
الطـــائرة : دراسة افضل السبل العسكرية للدفاع عن دول الخليج  F0a2df10
المروحية : دراسة افضل السبل العسكرية للدفاع عن دول الخليج  5e10ef10

دراسة افضل السبل العسكرية للدفاع عن دول الخليج  411


دراسة افضل السبل العسكرية للدفاع عن دول الخليج  Empty

مُساهمةموضوع: رد: دراسة افضل السبل العسكرية للدفاع عن دول الخليج    دراسة افضل السبل العسكرية للدفاع عن دول الخليج  Icon_m10الأحد 30 أكتوبر 2011 - 10:30

اخي الكريم لاتفهم رأي غلط
اولا: الاتحاد العربي تحت مظلة الجامعة العربية ولا دخل لدول مجلس التعاون في قيادة جديدة تبدا من الخليج
دول الخليج تجمعها روابط العرق والروابط السياسية و الاقتصادية المشتركة
بختلاف اليمن
فاغلب قبائل السعودية موجودة في الكويت و قطر و الامارات
وهي منظومة متشابه لكيان واحد او سميهم ان شئت دولة واحدة مع مراعاة اختلاف الانظمة السياسية من دولة الى اخرى

اليمن من اقرب الدول الشقيقة وهناك يااخي اختلافات دبلوماسية كثيرة وليس اقصد الدين لا يااخي اليمن دولة اسلامية وهم اهلنا و ناسا واخوتنا
لكن للمجلس شروط منها تناسب التكافىء لعضوية فعالة مفيدة و مستفيدة ومايترتب مع مصالح عامة تكون مفيدة للمجلس عامة ويجب ان يكون في الاول والاخير دولة مستقرة
وهي ثابتة على الدول الست فقط ولا يحق لها طلب انضمام دول اخرى
وماحصل مع الاردن و المغرب يندرج تحت الظروف و التهديدات في المنطقة و الرابطة القوية بين تلك الدول و دول الخليج من قبل
علما انه لم يحدث شيء فعلي حتى الان في الانضمام
راجع الموقع الرسمي للامانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج
http://www.gcc-sg.org/

ولسنا في صدى من يكون تحت قبة المجلس او لا فهذا امور ليس لي بها علم وهي خارج عن صلب الموضوع
اتمنى ان تكون الاسئلة تحت الاستراتجية الدفاعية و سبل تطويرها

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jamal

عريـــف أول
عريـــف أول
jamal



الـبلد : دراسة افضل السبل العسكرية للدفاع عن دول الخليج  01210
المزاج : مسالم
التسجيل : 19/07/2008
عدد المساهمات : 174
معدل النشاط : 96
التقييم : 2
الدبـــابة : دراسة افضل السبل العسكرية للدفاع عن دول الخليج  Unknow11
الطـــائرة : دراسة افضل السبل العسكرية للدفاع عن دول الخليج  Unknow11
المروحية : دراسة افضل السبل العسكرية للدفاع عن دول الخليج  Unknow11

دراسة افضل السبل العسكرية للدفاع عن دول الخليج  Empty10

دراسة افضل السبل العسكرية للدفاع عن دول الخليج  Empty

مُساهمةموضوع: رد: دراسة افضل السبل العسكرية للدفاع عن دول الخليج    دراسة افضل السبل العسكرية للدفاع عن دول الخليج  Icon_m10الثلاثاء 1 نوفمبر 2011 - 12:49

مع وجود جوية وبحيرية متطورة لدى دول الخليج اعتقد ان دول الخليج في حاجة ماسة لرفع عدد مشاة البحرية و المظليين لاقتحام إيران من افغانستان و بكستان اذا وصل العدد الى خمسمئة ألف بين مظليين و مشاة مدربين جيدا فلن تحتاج دول الخليج الى اي دولة للدفاع عنها
ويمكن لدول الخليج ايظا خلق كتاءب جديدة متخصصة في حرب الشوارع للرد بالمثل لان إيران متخصصة في هذا المجال

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

دراسة افضل السبل العسكرية للدفاع عن دول الخليج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقســـام العسكريـــة :: الدراسات الاستراتيجية - Military Strategies-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2019