أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

6 اكتوبر ..... الجبهة السورية

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى


 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

 6 اكتوبر ..... الجبهة السورية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
القناص الذهبي

عريـــف أول
عريـــف أول
القناص الذهبي



الـبلد : 6 اكتوبر     ..... الجبهة السورية 01210
العمر : 35
المزاج : كالفهد الهائج يقطع ضحيته اشلاء.اذا قام احد وتخطى حدودي الحمراء
التسجيل : 09/02/2009
عدد المساهمات : 115
معدل النشاط : 113
التقييم : 1
الدبـــابة : 6 اكتوبر     ..... الجبهة السورية Unknow11
الطـــائرة : 6 اكتوبر     ..... الجبهة السورية Unknow11
المروحية : 6 اكتوبر     ..... الجبهة السورية Unknow11

6 اكتوبر     ..... الجبهة السورية Empty10

6 اكتوبر     ..... الجبهة السورية Empty

مُساهمةموضوع: 6 اكتوبر ..... الجبهة السورية   6 اكتوبر     ..... الجبهة السورية Icon_m10الخميس 9 ديسمبر 2010 - 9:06

6 اكتوبر     ..... الجبهة السورية 250px-1973_Yom_Kippur_War_-_Golan_heights_theater 6 اكتوبر     ..... الجبهة السورية Magnify-clip
الجبهة السورية



في نفس التوقيت وحسب الاتفاق المسبق قام الجيش السوري بهجوم شامل في هضبة الجولان وشنت الطائرات السورية هجوما كبيرا على المواقع والتحصينات الإسرائيلية في عمق الجولان وهاجمت التجمعات العسكرية والدبابات ومرابض المدفعية الإسرائيلية ومحطات الرادارات وخطوط الإمداد وحقق الجيش السوري نجاحا كبيرا وحسب الخطة المعدة بحيث انكشفت أرض المعركة أمام القوات والدبابات السورية التي تقدمت عدة كيلو مترات في اليوم الأول من الحرب مما اربك وشتت الجيش الإسرائيلي الذي كان يتلقى الضربات في كل مكان من الجولان.
بينما تقدم الجيش السوري تقدمه في الجولان وتمكن في 7 أكتوبر من الاستيلاء على القاعدة الإسرائيلية الواقعة على كتف جيل الشيخ في عملية إنزال بطولية نادرة استولى خلالها على مرصد جبل الشيخ وعلى أراضي في جنوب هضبة الجولان ورفع العلم السوري فوق أعلى قمة في جبل الشيخ، وتراجعت العديد من الوحدات الإسرائيلية تحت قوة الضغط السوري. وأخلت إسرائيل المدنيين الإسرائيليين الذين استوطنوا في الجولان حتى نهاية الحرب.
في 8 أكتوبر كثفت القوات السورية هجومها وأطلقت سورية هجوم صاروخي على قرية مجدال هاعيمق شرقي مرج ابن عامر داخل إسرائيل، وعلى قاعدة جوية إسرائيلية في رامات دافيد الواقعة أيضا في مرج ابن عامر.
في 9 أكتوبر أسقطت الدفاعات السورية أعدادا كبيرة من الطائرات الإسرائيلية مما أوقع خسائر كبيرة في صفوف الجيش الإسرائيلي وطلبت إسرائيل المساعدة بصورة عاجلة من الولايات المتحدة لمساندتها على الجبهة السورية.
اجبرت القوات المصرية على توقف القتال على جبهتها بسبب انكشاف ظهر قواتها للعدو وذلك لعدم القدرة على تغطية اكثر من 12 كيلو في عمق سيناء بسبب قرب نفاذ الزخيرة ولأن قدرات المعدات العسكرية لديها (طيران ومدفعية) تسمح بغطية هذا العمق فقط وكذلك خوفا من الالتفاف حولها بسبب إنزال الجسر الجوي بين القوات الإسرائيلية والامريكية في عمق سيناء بالجبهة المصرية والجولان بالجبهة السورية.
أرسلت القيادة العسكرية السورية مندوبًا للقيادة الموحدة للجبهتين التي كان يقودها المشير أحمد إسماعيل تطلب زيادة الضغط على القوات الإسرائيلية على جبهة قناة السويس لتخفيف الضغط على جبهة الجولان، فقررت مصر الهجوم شرقا لتخفيف الضغط على سوريا.
الثغرة: في 14 أكتوبر اضطرت القوات المصرية بالمجازفة والدخول في العمق المصري بدون غطاء يحميها للفت إنتباه العدو عن الجبهة السورية ليتاح لها المجال أن تعدل وضعها وتؤمن دفاعتها والتحضير لضربة إنتقامية، فالتفت كتيبة مدرعات إسرائيلية حول القوات المصرية مستغله عدم وجود غطاء لهاوحاصرها مما تسبب في الثغرة الشهيرة، بسبب عدم وجود غطاء لأكثر من 12 كيلو في العمق التي تقف القوات فيها بحماية مظلة الدفاع الجوي، وأي تقدم خارج المظله معناه أننا نقدم القوات المصرية هدية للطيران الإسرائيلي.
وبناء على أوامر تطوير الهجوم شرقًا هاجمت القوات المصرية في قطاع الجيش الثالث الميداني (في اتجاه السويس) بعدد 2 لواء، هما اللواء الحادي عشر (مشاة ميكانيكي) في اتجاه ممر الجدي، واللواء الثالث المدرع في اتجاه ممر "متلا".
وفي قطاع الجيش الثاني الميداني (اتجاه الإسماعيلية) هاجمت الفرقة 21 المدرعة في اتجاه منطقة "الطاسة"، وعلى المحور الشمالي لسيناء هاجم اللواء 15 مدرع في اتجاه "رمانة".
كان الهجوم غير موفق بالمرة كما توقع الفريق الشاذلي، وانتهى بفشل التطوير، مع اختلاف رئيسي، هو أن القوات المصرية خسرت 250 دبابة من قوتها الضاربة الرئيسية في ساعات معدودات من بدء التطوير للتفوق الجوي الإسرائيلي. بمعنى ادق توقف القتال بالجانب المصري كانت مجبرة عليه لأفتقارها لوجود معدات تدعم تقدمها
وكذلك رد الفعل السريع من القوات الامريكية بإمداد إسرائيل بجسر جوي من قاعدة بتركيا وسط ساحة المعركة في الجولان افشل المخطط المصري وساعد الإسرائيليين على القيام بهجوم معاكس ناجح في الجولان، وحاول الجيش الإسرائيلي بمساعدة أمريكية مباشرة ايقاف الجيش السوري من التقدم نحو الحدود الدولية وقد وصلت وحدات من الجيش السوري إلى الحدود الدولية وحول بحيرة طبريا.
[ الحظر النفطي


في 17 أكتوبر عقد وزراء النفط العرب اجتماعاً في الكويت، تقرر بموجبه خفض إنتاج النفط بواقع 5% شهريا ورفع أسعار النفط من جانب واحد، في 19 أكتوبر طلب الرئيس الأمريكي نيكسون من الكونغرس اعتماد 2.2 بليون دولار في مساعدات عاجلة لإسرائيل الأمر الذي أدى لقيام المملكة العربية السعودية وليبيا ودول عربية أخرى لإعلان حظر على الصادرات النفطية إلى الولايات المتحدة، مما خلق أزمة طاقة في أمريكا.
[ نهاية الحرب


تدخلت الولايات المتحدة الأمريكية والدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة وتم إصدار القرار رقم 338 الذي يقضي بوقف جميع الأعمال الحربية بدءاً من يوم 22 أكتوبر عام 1973م.
وقبلت مصر بالقرار ونفذته اعتبارا من مساء نفس اليوم إلا أن القوات الإسرائيلية خرقت وقف إطلاق النار، فأصدر مجلس الأمن الدولي قرارا آخر يوم 23 أكتوبر يلزم جميع الأطراف بوقف إطلاق النار.
أما سوريا فلم تقبل بوقف إطلاق النار، وبدأت حرب جديدة أطلق عليها اسم «حرب الاستنزاف» هدفها تأكيد صمود الجبهة السورية وزيادة الضغط على إسرائيل لإعادة باقي مرتفعات الجولان، وبعد الانتصارات التي حققها الجيش السوري وبعد خروج مصر من المعركة واستمرت هذه الحرب مدة 82 يوماً. في نهاية شهر مايو 1974 توقف القتال بعد أن تم التوصل إلى اتفاق لفصل القوات بين سوريا وإسرائيل، أخلت إسرائيل بموجبه مدنية القنيطرة وأجزاء من الأراضي التي احتلتها عام 1967.
[ حرب الاستنزاف


في أوائل عام 1974، شنت سوريا، غير مقتنعة بالنتيجة التي انتهى إليها القتال في محاولة لاسترداد وتحرير باقي أراضي الجولان، وبعد توقف القتال على الجبهة المصرية شنت سوريا حرب استنزاف ضد القوات الإسرائيلية في الجولان، تركزت على منطقة جبل الشيخ، واستمرت 82 يوماً كبدت فيها الجيش الإسرائيلي خسائر كبيرة.
توسطت الولايات المتحدة، عبر الجولات المكوكية لوزير خارجيتها هنري كيسنجر، في التوصل إلى اتفاق لفك الاشتباك العسكري بين سوريا وإسرائيل. نص الاتفاق الذي وقع في حزيران (يونيو) 1974 على انسحاب إسرائيل من شريط من الأراضي المحتلة عام 1967 يتضمن مدينة القنيطرة.
في 24 حزيران/يونيو رفع الرئيس حافظ الأسد العلم السوري في سماء القنيطرة المحرر، إلا أن الإسرائيليين كانوا قد عمدوا إلى تدمير المدينة بشكل منظم قبل أنسحابهم، وقررت سوريا عدم إعادة إعمارها قبل عودة كل الجولان للسيادة السورية.
[ الدول المشاركة بالعمليات العسكرية


شاركت عدة دول عربية بالحرب وفيما يلي قائمه المساهمات العسكرية لكل دولة
[العراق


أرسلت العراق إلى كل من سوريا ومصر مايلي:

  • الجبهة المصرية: سربين هوكر هنتر تواجدا قبل بدأ الحرب.

يقول الفريق سعد الدين الشاذلي : «يعني الناس اللي شاركوا منذ البداية كان العراقيين بعتوا سرب "هوكر هنتر" في مصر من شهر مارس 73 قبل بداية الحرب. وبعدين على الجبهة الشرقية 8 الطيارات العراقية يوم 8 أكتوبر -يعني في مرحلة متقدمة- الطيارات العراقية اشتبكت مع الطيارات السورية في الجبهة الشرقية.[14]»

  • الجبهة السورية:[15]

فرقتين مدرعتين و 3 ألوية مشاة وعدة أسراب طائرات وبلغت مشاركة العراق العسكرية على النحو التالي :

  • 30,000جندي
  • 250-500 دبابة
  • 500 مدرعة
  • سربين من طائرات ميج 21
  • 3 أسراب من طائرات سوخوي 17

[ الجزائر


أرسلت الجزائر لواء مدرع وآخر مشاة،[16] وصلوا بعد نشوب الحرب في 17 أكتوبر 1973. كما شاركت بما مجموعه 3000 جندي، 96 دبابة، 22 طائرة حربية من أنواع سوخوي وميراج. كما أشرف الرئيس الجزائري هواري بومدين بنفسه على شحن أسلحة سوفيتية إلى مصر .
[ ليبيا


أرسلت ليبيا لواء مدرع إلى مصر،[16] وسربين من الطائرات سرب يقودهو قاده مصرين واخر ليبين. تم سحبهم اثر خلاف بين القيادة المصرية والليبية[بحاجة لمصدر] .
[ الأردن


شاركت القوات الأردنية في الحرب علي الجبهة السورية بارسال اللواء المدرع 40 واللواء المدرع 90 إلى لجبهة السورية.[16]
وكانت القيادة الأردنية قد وضعت الجيش درجة الاستعداد القصوى اعتباراً من الساعة 15:00 من يوم 6 تشرين الأول/أكتوبر عام 1973 وصدرت الأوامر لجميع الوحدات والتشكيلات بأخذ مواقعها حسب خطة الدفاع المقررة وكان على القوات الأردنية أن تؤمن الحماية ضد أي اختراق للقوات الإسرائيلية للجبهة الأردنية والالتفاف على القوات السورية من الخلف كما كان عليها الاستعداد للتحرك إلى الأراضي السورية أو التعرض غرب النهر لاستعادة الأراضي المحتلة في حال استعادة الجولان وسيناء من قبل القوات السورية والمصرية.[17]
وقد أدت هذه الإجراءات إلى مشاغلة القوات الإسرائيلية حيث أن الجبهة الأردنية تعد من أخطر الجبهات وأقربها إلى العمق الإسرائيلي هذا الأمر دفع إسرائيل إلى الإبقاء على جانب من قواتها تحسباً لتطور الموقف على الواجهة الأردنية.[17]
ونظراً لتدهور الموقف على الواجهة السورية فقد تحرك اللواء المدرع 40 الأردني إلى الجبهة السورية فأكتمل وصوله يوم 14 تشرين الأول عام 1973 وخاض أول معاركه يوم 16 تشرين الأول حيث وضع تحت إمرة الفرقة المدرعة الثالثة العراقية فعمل إلى جانب الألوية العراقية وأجبر اللواء المدرع 40 القوات الإسرائيلية على التراجع 10 كم.[17]
[ المغرب


أرسلت المملكة المغربية لواء مدرع إلى الجمهورية العربية السورية وتم وضع اللواء المغربي في الجولان قبل نشوب الحرب.[16]
[السعودية


فور نشوب الحرب قامت المملكة العربية السعودية بإنشاء جسر جوي لارسال القوات التالية إلى الجبهة السورية [18]

  • لواء الملك عبد العزيز الميكانيكي (3 أفواج)

    • فوج مدرعات بانهارد (42 مدرعة بانهارد + 18 ناقلة جنود مدرعة + 50 عربة شئون إدارية)
    • فوج مدفعية ميدان عيار 105 ملم
    • فوج المظلات الرابع
    • 2 بطارية مدفعية عيار 155ملم ذاتية الحركة
    • بطارية مضادة للطائرات عيار 40 ملم
    • سرية بندقية 106-ل8
    • سرية بندقية 106-م-د-ل20
    • سرية إشارة
    • سرية سد الملاك
    • سرية هاون
    • فصيلة صيانة مدرعات
    • سرية صيانة
    • سرية طبابة
    • وحدة بوليس حربي

    </LI>

السودان


أرسلت السودان لواء مشاة وكتيبة قوات خاصة إلى الجبهة المصرية.[16]
[ الكويت


أرسلت الكويت تشكيلين:[19]

  • في الجبهة السورية: قوة الجهراء المجحفلة بحجم لواء مؤلف من كتيبة دبابات وكتيبة مشاة وسريتي مدفعية وسرية مغاوير وسرية دفاع جوي وباقي التشكيلات الإدارية
  • في الجبهة المصرية: كتيبة مشاة متواجدة قبل الحرب وفور نشوب الحرب أرسلت الكويت سربا من طائرات هوكر هنتر يتألف من 5 طائرات هنتر وطائرتي نقل من طراز سي-130 هيركوليز لنقل الذخيرة وقطع الغيار. وصلت الطائرات آخر أيام الحرب وبقي في مصر حتى منتصف 1974.

[عدل] تونس


أرسلت تونس كتيبة مشاة.[16]
[عدل] كوريا الشمالية


ذكر الفريق سعد الدين الشاذلي: في مذكراته أن كوريا الشمالية قامت بإمداد مصر بعدد من الطيارين وخبراء الأنفاق، وأن هؤلاء الطيارين كانوا يشاركوا في الغطاء والدفاع الجوي داخل العمق المصري، وفي يوليو 1973 وصل الطيارين الكوريون وقد اكتمل تشكيل السرب الذي يعملون به خلال شهر يوليو 1973 وكانوا يعملون علي طائرات ميج 21.[20][21]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفريق الركن

جــندي
الفريق الركن



الـبلد : 6 اكتوبر     ..... الجبهة السورية 01210
التسجيل : 11/12/2010
عدد المساهمات : 1
معدل النشاط : 1
التقييم : 1
الدبـــابة : 6 اكتوبر     ..... الجبهة السورية Unknow11
الطـــائرة : 6 اكتوبر     ..... الجبهة السورية Unknow11
المروحية : 6 اكتوبر     ..... الجبهة السورية Unknow11

6 اكتوبر     ..... الجبهة السورية Empty10

6 اكتوبر     ..... الجبهة السورية Empty

مُساهمةموضوع: رد: 6 اكتوبر ..... الجبهة السورية   6 اكتوبر     ..... الجبهة السورية Icon_m10السبت 11 ديسمبر 2010 - 4:08

لولا التآمر الدولي على مصر و سوريا لكانت اسرائيل تعلمت درس و كسرت شوكتها للأبد. و لكن إن غداً لناظره قريب.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القناص الذهبي

عريـــف أول
عريـــف أول
القناص الذهبي



الـبلد : 6 اكتوبر     ..... الجبهة السورية 01210
العمر : 35
المزاج : كالفهد الهائج يقطع ضحيته اشلاء.اذا قام احد وتخطى حدودي الحمراء
التسجيل : 09/02/2009
عدد المساهمات : 115
معدل النشاط : 113
التقييم : 1
الدبـــابة : 6 اكتوبر     ..... الجبهة السورية Unknow11
الطـــائرة : 6 اكتوبر     ..... الجبهة السورية Unknow11
المروحية : 6 اكتوبر     ..... الجبهة السورية Unknow11

6 اكتوبر     ..... الجبهة السورية Empty10

6 اكتوبر     ..... الجبهة السورية Empty

مُساهمةموضوع: رد: 6 اكتوبر ..... الجبهة السورية   6 اكتوبر     ..... الجبهة السورية Icon_m10الأحد 12 ديسمبر 2010 - 8:32

@الفريق الركن كتب:
لولا التآمر الدولي على مصر و سوريا لكانت اسرائيل تعلمت درس و كسرت شوكتها للأبد. و لكن إن غداً لناظره قريب.





ربما الله اعلم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حماده

عمـــيد
عمـــيد
حماده



الـبلد : 6 اكتوبر     ..... الجبهة السورية 01210
العمر : 52
المهنة : مراقب قديم
التسجيل : 25/08/2007
عدد المساهمات : 1542
معدل النشاط : 101
التقييم : 21
الدبـــابة : 6 اكتوبر     ..... الجبهة السورية Unknow11
الطـــائرة : 6 اكتوبر     ..... الجبهة السورية Unknow11
المروحية : 6 اكتوبر     ..... الجبهة السورية Unknow11

6 اكتوبر     ..... الجبهة السورية Empty10

6 اكتوبر     ..... الجبهة السورية Empty

مُساهمةموضوع: رد: 6 اكتوبر ..... الجبهة السورية   6 اكتوبر     ..... الجبهة السورية Icon_m10الأحد 12 ديسمبر 2010 - 11:37


اشكرك جزيلا علي المقالة


ولي عده تعليقات عليها

1- المشير احمد اسماعيل لم يكن قائدا للجبهتين فلم يحدث تنسيق بين الجبهتين الا في ميعاد بدا اعمليات فقط ....ويبدوا انها كانت بسبب مصر ...حيث انه سبق وان تم التنسيق بين الجبهتين اثناء حرب 67 ولم ينفذ الجانب السوري ما تم الاتفاق عليه من ضرب مطارات اسرائيل وبالتالي كانت من ضمن اهم اسباب النكسة...وبالتالي اعتمدت مصر علي جيشها فقط في حرب 73 ...وطلبت من سوريا بدا العمليات علي جبهتها ....بحيث تكون كل جبهه مسؤلة عن نفسها فقط
2- طبقا للخطة الموضوعه لجبهه الجولان فقد كان من المفترض تحرير الجولان بعد 4 او 5 ايام من بدا العمليات ...وواقعيا كما تفضلت وذكرت ان سوريا حققت بالفعل تحرير الجولان بعد تقريبا 27 ساعه من بدا العمليات وكان الاسرائيليون يفرون من امام الجيش السوري حتي جائهم قار بوقف التقدم للحفاظ علي الجيش علي حساب الارض !!!وذلك بدون تدمير الجسور التي علي نهر الاردن وعمل حواجز دفاعية عليه لاستغلاله لصد اي هجوم مضاد اسرائيلي مؤكد الحدوث
3- كان من المفترض ضرب مطار رامات ديفيد القريب من الجولان وذو الاهمية الاستراتيجية بالطائرات لكن فعليا تم ضربه بصواريخ فروج ضعيفه الدقه مما ادي لاصابة مستوطنه رامات ديفيد القريبه منه والتي ادت بعد ذلك لتذزع اسرائيل بضربدمشق ردا علي قصف المستوطنات ( بالخطا طبعا) ولم يخرج مطار رامات ديفيد م الخدمة فعليا طوال الحرب !!!!
4-لم يكن ابدا لجبه سيناء اي افضلية عن الجولان وبالتالي مقولة ان الوقفه التعبوية المصرية ادت الي تحو المجهود الاسرائيلي الي الجولان مقولة غير صحيحة بالمرة ...فكما ذكرت ان سوريا هي من توقفت واعطت اسرائيل زمام المبادرة بعدما اوشكت علي الانتهاء من تحرير الجولان ....وايضا اسرائيل كانت علي استعداد للانسحاب الي خط الممرات في سيناء اذا ما اقتضت الضرورة ...لكن استحالة ان تفرط في الجولان نظرا لقربها من المستوطنات وتهددها تهديد مباشر عكس سيناء ذات المساحة الكبيرة
5- استمرت المناوشات علي الجبهه المصرية حتي ديسمبر عام 75 ولم تتوقف كما يشاع ....وهناك اتفاقيه فض الاشتباك الثانية تؤكد ذلك ....اي انها فعليا استمرت بعدما توقفت سوريا عن الاستنزاف
اتفاقية فض الاشتباك الثانية سبتمبر 1975 وكان أهم ما تضمنته أن النزاع في الشرق الأوسط لن يحسم بالقوة العسكرية ولكن بالوسائل السلمية، وهو ما عبر عنه "السادات" في (البحث عن الذات) بقوله: "وفعلا لم تستطع إسرائيل إلا أن توافق فوقعنا في أول سبتمبر 1975 اتفاقية فض الاشتباك الثاني

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدرع المصرى

لـــواء
لـــواء
الدرع المصرى



الـبلد : 6 اكتوبر     ..... الجبهة السورية Egypt110
التسجيل : 14/06/2010
عدد المساهمات : 5975
معدل النشاط : 6717
التقييم : 438
الدبـــابة : 6 اكتوبر     ..... الجبهة السورية B3337910
الطـــائرة : 6 اكتوبر     ..... الجبهة السورية B91b7610
المروحية : 6 اكتوبر     ..... الجبهة السورية 76af2b10

6 اكتوبر     ..... الجبهة السورية 411


6 اكتوبر     ..... الجبهة السورية Empty

مُساهمةموضوع: رد: 6 اكتوبر ..... الجبهة السورية   6 اكتوبر     ..... الجبهة السورية Icon_m10الأحد 12 ديسمبر 2010 - 14:03

الكثير من المعلومات غير دقيقه فيما يخص الجبهه المصريه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حماده

عمـــيد
عمـــيد
حماده



الـبلد : 6 اكتوبر     ..... الجبهة السورية 01210
العمر : 52
المهنة : مراقب قديم
التسجيل : 25/08/2007
عدد المساهمات : 1542
معدل النشاط : 101
التقييم : 21
الدبـــابة : 6 اكتوبر     ..... الجبهة السورية Unknow11
الطـــائرة : 6 اكتوبر     ..... الجبهة السورية Unknow11
المروحية : 6 اكتوبر     ..... الجبهة السورية Unknow11

6 اكتوبر     ..... الجبهة السورية Empty10

6 اكتوبر     ..... الجبهة السورية Empty

مُساهمةموضوع: رد: 6 اكتوبر ..... الجبهة السورية   6 اكتوبر     ..... الجبهة السورية Icon_m10الأحد 12 ديسمبر 2010 - 14:13

@الدرع المصرى كتب:
الكثير من المعلومات غير دقيقه فيما يخص الجبهه المصريه
فعلا كلامك صحيح وخاصة بخصوص هذه النقطة

اقتباس :
اجبرت القوات المصرية على توقف القتال على جبهتها بسبب انكشاف ظهر قواتها للعدو وذلك لعدم القدرة على تغطية اكثر من 12 كيلو في عمق سيناء


وتصحيحها ان طبقا للخطة الموضوعه كان هناك وقفه تعبوية (اختيارية حسب متطلبات المعركة) طبقا للعقيدة السوفيتيه في وضع الخطط العسكرية...وقد تم فعلا اقرارها من قبل القيادة المصرية ....لكنها كانت اطول من الازم....لكن جدير بالذكر انها لم تكن فترة سكون كما يعتقد البعض بل ان فيها معارك شديده وتم خلالها قتل الجنرال مندلر الخبير العسكري الاسرائيلي وتحرير موقع كبريت وقصف مطارات العدو بسيناء وغيرها من البطولات...وبالتالي لم تجبر القوات المصرية علي ايقاف القتال
ثم صدر امر تطوير الهجوم ......وهو في رايي امر خاطئا سواءا في امكانية تنفيذه او في توقيته ....فكان من الممكن تطوير الهجوم اثناء معارك الجولان فلم تكن اسرائيل لتهتم كثيرا بالجبهه المصرية علي حساب الجبهه السورية واقترح ديان (علي ما اذكر) بالانسحاب الي خط المضايق لتقليل خسائرهم في سيناء
وعامة لم تكن لدي القيادة المصرية الكم والنوع الكافي من الاسلحة التي تستطيع بها تنفيذ تطوير الهجوم الي الممرات حيث ستكون القوات المصرية بدون غطاء جوي سواءا من قبل الدفاع الجوي او من قبل المقاتلات الميج 21 محدوده العدد والامكانية والمدي والتي كانت مخصصه بعد الضربه الجوية الاولي بغرض حماية العمق المصري الخالي تقريبا من اسلحه الدفاع الجوي ..وفي حالات الضرورة يساند القوات البرية كما حدث في الثغرة مثلا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

6 اكتوبر ..... الجبهة السورية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقســـام العسكريـــة :: التاريخ العسكري - Military History :: الشرق الأوسط :: حرب أكتوبر 1973-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2019