أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

الحرب العراقية الإيرانية - صفحة 2

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى


 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

 الحرب العراقية الإيرانية

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
أمير الجيوش

عريـــف
عريـــف
أمير الجيوش



الـبلد : الحرب العراقية الإيرانية - صفحة 2 01210
التسجيل : 19/10/2007
عدد المساهمات : 55
معدل النشاط : 40
التقييم : 2
الدبـــابة : الحرب العراقية الإيرانية - صفحة 2 Unknow11
الطـــائرة : الحرب العراقية الإيرانية - صفحة 2 Unknow11
المروحية : الحرب العراقية الإيرانية - صفحة 2 Unknow11

الحرب العراقية الإيرانية - صفحة 2 Empty10

الحرب العراقية الإيرانية - صفحة 2 Empty

مُساهمةموضوع: رد: الحرب العراقية الإيرانية   الحرب العراقية الإيرانية - صفحة 2 Icon_m10الأربعاء 19 نوفمبر 2008 - 19:52

ان ما ارتكبه صدام الهدام من مجازر بشعة لا تليق بشخص كان يدعي أنه صلاح الدين ان الشعب العربي و العراقي خصوصا دفع ثمن جنون العظمة لدى هتلر العرب صدام الهدام و كذلك دفع الشعب الايراني ثمن "تدين" الشيطان الخميني من أجل عيون الأمريكانو قد ذهب الجميع الى ربهم و سينتقم من هؤلاء المجرمينو انه ليحزنني أن يكون لمصر دور في هذه الحرب العقيم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
omariraqi

جــندي
omariraqi



الـبلد : الحرب العراقية الإيرانية - صفحة 2 01210
المهنة : مهندس
المزاج : هادىء
التسجيل : 03/10/2011
عدد المساهمات : 29
معدل النشاط : 31
التقييم : 2
الدبـــابة : الحرب العراقية الإيرانية - صفحة 2 Unknow11
الطـــائرة : الحرب العراقية الإيرانية - صفحة 2 Unknow11
المروحية : الحرب العراقية الإيرانية - صفحة 2 Unknow11

الحرب العراقية الإيرانية - صفحة 2 Empty10

الحرب العراقية الإيرانية - صفحة 2 Empty

مُساهمةموضوع: تعقيب   الحرب العراقية الإيرانية - صفحة 2 Icon_m10الأحد 9 أكتوبر 2011 - 13:04

تحياتي للاخ خالد شكري ...لكني اعتقد انه من الافضل عند سرد الاحداث التاريخية يفضل ان يتحدث الشخص بحيادية دون وصف نابي لاحد اطراف القضية التاريخية ...فنراك تصف الرئيس الراحل صدام حسين بالمجرم والفاشي وهو من اجج نار الحرب مع ايران وسبب كل الدمار من جراء الحرب كما ذكرت!!! لكنك تصف الخميني باية الله !!! مع انك ذكرت انه رفض وتعنت في الموافقة على مبادرة العراق بوقف الحرب والجلوس للمفاوضات وكان هو السبب الرئيسي والاوحد في اطالة تلك الحرب الى 8 سنوات وليس صدام!!!!فهل يصح ان تسميه باية الله بعد كل هذا؟؟؟.





مآسي هذه الحرب يتحملها الخميني وحده الذي كان يزج بشباب ايران المتوقدين بفتاويه الغريبة بشكل امواج بشرية من عشرات الالاف في كل هجوم يشنونه لتحصدهم حقول الالغام العراقية وتترك جثثهم بارض المعركة تنهش منها الغربان الامر الذي جعل ايران تقدم قرابة المليون قتيل والعراق قدم بحدود 350 الف شهيد. الرئيس الامريكي الاسبق رونالد ريغان (1980-1988) كما ذكرت اذاعة صوت امريكا وقتها انه كان يشاهد معارك الحرب العراقية الايرانية بشكل حي عبر اقمارهم الصناعية وكان مذهولا من الامواج البشرية التي تدفع بها ايران لساحة المعركة وذكر للاذاعة بانه لم ير قط قتلى بهذا الكم المرعب في معركة منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية والكلام للاذاعة في وقتها. في اخر سنة من الحرب وكما ذكر الفريق الركن رعد مجيد الحمداني احد اشهر قادة الدروع العراقية المتمرسين في مذكراته(قبل ان يغادرنا التاريخ)عندما استلم الجيش العراقي زمام المبادرة بعد تحرير الفاو دب الياس والرعب والصدمة في نفوس المقاتلين الايرانيين ولم يعد يبذلون اي جهد للتخلص من الاسر بيد قواتنا المسلحة وكما يقول حتى تفاجئت من منظر عندما توغلنا مرة اخرى بالعمق الايراني واحتلينا مدينة سربيل زهاب عام 1988 وسقط بحدود 12000 اسير ايراني بايدينا اضطررنا لاخلائهم بطائرات الهليكوبتر للخلف فصدمني منظر تدافع الاسرى الايرانيين بالاكتاف للصعود بالهليكوبتر!!!! منظر دل على ياس وانهيار العزيمة وانهاك شديد من طول هذه الحرب وضراوتها التي تسبب في اطالتها امامهم الخميني .

عزيزي انا اقر فعلا بان العراق اول من دفع بجيشه لتجتاز الحدود الايرانية ولكن يا اخي لهذا الامر سبب مقنع ووجيه وهو ان الخميني بعد وصوله للسلطة عام 1979 بدا بلهجة العداء للنظام السياسي بالعراق بشكل صريح بكونه نظام كافر ويجب اسقاطه وفتح العراق ليكون طريقا لتحرير القدس كما زعم هذا الخميني...وبدات اجهزة الاعلام الايرانية تضخ بهذا الاتجاه باستمرار وتصعد حالة التوتر مع العراق وبدات بعدها عمليات زعزعة استقرار العراق من الداخل بالتفجيرات التي طالت المدنيين العراقيين من خلال عملاؤها الموالين لها عقائديا .ثم تطور الامر لاعمال القصف المدفعي المتقطع لمخافرنا الحدودية حيث يشترك العراق مع ايران بحدود برية ما يقارب 1200 كيلومتر. وبدت الامور تندفع نحو الحرب من طرف ايران ولم تنفع كل الوسائل الدبلوماسية لوقف هذا الاستفزاز والتدخل بشؤون العراق.في يوم 4/9/1980 بدا الجانب الايراني بتصعيد التوتر على الحدود بقصف مدفعي مركز على مخافرنا الحدودية والنواحي السكنية القريبة منها.القيادة العراقية من خلال متابعتها لتطورات التصعيد السياسي والعسكري على الحدود مع ايران وصلت لاستنتاج نهائي ان ايران تدفع الموقف باتجاه الحرب الحتمية فهنا قررت القيادة العراقية القيام بحرب استباقية وقائية خاطفة والتوغل داخل العمق الايراني واجبار الايرانيين على التوقف عن سياستهم وردعهم وبعدها يتم الانسحاب للحدود الدولية .ووضعت الخطط العسكرية لهذا الغرض وكان يوم 22/9/1980 يوم الشروع بالهجوم ونجح العراق بغضون 6 اسابيع من التوغل داخل العمق الايراني بمسافة 70 الى 80 كيلومتر وبشريط حدودي طوله 800 كيلومتر سقطت فيها مدن المحمرة وعبادان وديزفول والشوش ومهران وقصر شيرين والخفاجية وسربيل زهاب وغيرها من المدن الايرانية بقبضة القوات العراقية وبعدها طلب العراق من ايران الجلوس لمائدة المفاوضات ليعرف كل طرف حدوده ولا يتعداها مستقبلا كشرط لانسحاب العراق من مدنهم التي سقطت بايدينا والرجوع للحدود الدولية .لكن الخميني والفرس المعروفين بعنادهم وتعنتهم رفضوا دعوة العراق واصروا على مواصلة الحرب لتستمر من 6 اسابيع كما كان مقدرا لها الى 8 سنوات طاحنة !!!! دفع الايرانيون خسائر بشرية باهظة تجاوزت المليون قتيل ثمنا لتعنتهم وعنادهم وبعد 8 سنوات اجبروا راغمين على وقف الحرب بعد ان قدموا خسائر بشرية ومادية باهظة.

اما بالنسبة للاكراد فلا اعتقد انه هناك اثنان يختلفون على مايستحقه الخونة من عقاب ولا اقصد كل ابناء شعبنا الكردي فقد كان منهم الشرفاء الذين قاتلوا في صفوف الجيش العراقي كضباط ومراتب. لكني اقصد الحزبين العميلين بقيادة الطالباني والبرزاني الذين كانوا يطعنون قواتنا المسلحة من الخلف وقت اشتداد المعارك مع القوات الايرانية من خلال المسالك الجبلية الوعرة وليس هذا فحسب بل ساهموا كما ذكرت بتسهيل دخول القوات الايرانية لمدينة حلبجة ؟؟ بالله عليك ماذا تريد ان يكون مصير هؤلاء الخونة الذين عرضوا حياة جنودنا البواسل وامن العراق للخطر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ غير القتل والابادة والتشريد بل وحرقهم عقابا لهم على خيانتهم .

الشقيقة مصر ساعدت العراق فقط ببيع السلاح الروسي المخزن لديها للعراق بعد حظر بيع السلاح للعراق من عام 1980 حتى 1983 من قبل السوفيت .حيث اعاد الاتحاد السوفيتي قرار بيع السلاح للعراق مرة اخرى عام 1983.[img]الحرب العراقية الإيرانية - صفحة 2 Upload95ef99287c[/img][img:9f8d]http://army.alafdal.net/الحرب العراقية الإيرانية - صفحة 2 Upload953a8e5895[/img]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الحرب العراقية الإيرانية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقســـام العسكريـــة :: التاريخ العسكري - Military History-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2019