أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

القوات الجوية الباكستانية تسرع تحديث القوة الجوية مع مقاتلات JF-17 Block III و J-10C

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى


 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

 القوات الجوية الباكستانية تسرع تحديث القوة الجوية مع مقاتلات JF-17 Block III و J-10C

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
mi-17



الـبلد : القوات الجوية الباكستانية تسرع تحديث القوة الجوية مع مقاتلات JF-17 Block III و J-10C  Qmdowc10
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 40957
معدل النشاط : 54053
التقييم : 2035
الدبـــابة : القوات الجوية الباكستانية تسرع تحديث القوة الجوية مع مقاتلات JF-17 Block III و J-10C  B3337910
الطـــائرة : القوات الجوية الباكستانية تسرع تحديث القوة الجوية مع مقاتلات JF-17 Block III و J-10C  Dab55510
المروحية : القوات الجوية الباكستانية تسرع تحديث القوة الجوية مع مقاتلات JF-17 Block III و J-10C  B97d5910

القوات الجوية الباكستانية تسرع تحديث القوة الجوية مع مقاتلات JF-17 Block III و J-10C  1210

القوات الجوية الباكستانية تسرع تحديث القوة الجوية مع مقاتلات JF-17 Block III و J-10C  Best11


القوات الجوية الباكستانية تسرع تحديث القوة الجوية مع مقاتلات JF-17 Block III و J-10C  Empty

مُساهمةموضوع: القوات الجوية الباكستانية تسرع تحديث القوة الجوية مع مقاتلات JF-17 Block III و J-10C    القوات الجوية الباكستانية تسرع تحديث القوة الجوية مع مقاتلات JF-17 Block III و J-10C  Icon_m10الأحد 16 يناير 2022 - 11:15

سيكون عام 2022 هو العام الأكثر أهمية بالنسبة لسلاح الجو الباكستاني حيث من المقرر أن يقوم باحلال أسطوله المتقادم وتحديث قوته الجوية المقاتلة للحفاظ على التفوق في القتال الجوي.
الخبر الأكثر توقعًا هو إطلاق الطائرات المقاتلة JF-17 Thunder Block III التي تم بناؤها في مجمع الطيران الباكستاني PAC Kamra ، والتي سيصبح العمود الفقري لأسطول القوات الجوية الباكستانية (PAF). أقيم حفل إطلاق Block III في ديسمبر ، وستنضم أولى الطائرات الخمسين رسميًا إلى القوات الجوية الباكستانية في أوائل عام 2022.
تطور آخر جدير بالملاحظة هو ما تردد عن بدء تشغيل طائرة Chengdu J-10C المتقدمة في الأشهر المقبلة. 
يقول الخبراء إن الطائرات الحديثة والأكثر قوة ستعزز القوة الجوية الباكستانية وتفي بالمتطلبات المستقبلية وتوازن القوة في المنطقة.
JF-17 Thunder هي طائرة مقاتلة ذات محرك واحد وخفيفة الوزن ومتعددة المهام ، تم تطويرها بشكل مشترك بين الصين وباكستان. سلم مجمع الطيران الباكستاني PAC Kamra ما يقرب من 120 طائرة مقاتلة من طراز JF-17 Block I و II إلى القوة الجوية الباكستانية منذ عام 2009.
 "برنامج الطائرات المقاتلة JF-17 مستمر بسرعة مذهلة حيث حققت باكستان تطوير القدرة التشغيلية لإطلاق إصدارات مطورة في فترة قصيرة من 20 سنة.
قال المشير الجوي المتقاعد فرحات حسين خان الذي يشغل حاليًا منصب رئيس مركز دراسات الفضاء والأمن (CASS) ومقره إسلام أباد إن التقدم كان مذهلاً حيث انضمت بالفعل أكثر من 100 طائرة إلى القوات الجوية الباكستانية.
 خدم فرحات حسين خان لمدة 36 عامًا مع تقاعده كنائب لرئيس الأركان الجوية وعمل أيضًا كمدير مشروع رئيسي لبرنامج JF-17.
ستكون نسخة Block III من JF-17 أول طائرة من الجيل 4.5 في البلاد وأكثرها تقدمًا مزودة بنظام رادار حديث وأجهزة استشعار وبرامج ومحرك مطور للتكيف مع التقنيات سريعة التطور.
 قال خان لصحيفة "غلف نيوز": "ستكون إحدى الميزات الرئيسية هي الرادار الأكثر تقدمًا في العالم و هو رادار المصفوفة الممسوحة ضوئيًا إلكترونيًا (AESA)" وهو المعيار الذهبي في الطائرات الحديثة.
سيشهد Block III "ترقيات هائلة في هيكل الطائرة والأنظمة التي ستحسن بشكل كبير من أداء الطائرة وتسمح لها بحمل أسلحة إضافية." 
وأضاف أن النسخة الجديدة من المقاتلة JF-17 التي أثبتت جدارتها في المعارك "ستجذب الاهتمام الدولي لأنها ستكون الطائرة الوحيدة من نوعها التي تحتوي على ميزات متقدمة ولكنها أيضًا ميسورة التكلفة".
 نيجيريا وميانمار هما أول زبائن ل JF-17 بينما أعربت ماليزيا والأرجنتين وسريلانكا وأذربيجان ومصر والعراق عن اهتمامهم بها.
تعتبر نسخة JF-17 Block III الباكستانية في نفس المجموعة مع طائرات مثل JAS 39 Gripen NG السويدية - كلاهما يتميز بإلكترونيات الطيران المتطورة والأداء العالي مع الحفاظ على مستويات متزايدة من الجاهزية التشغيلية. 
يعتبر المحلل الدفاعي شهيد رضا ان رادار AESA الأكثر قدرة أحد الميزات الرئيسية في Block III. 
قال رضا لصحيفة غلف نيوز: "يوفر هذا الرادار الكشف عن أهداف بحجم المقاتلة على بعد 170 كيلومترًا ، بما في ذلك إمكانية الرؤية المتعددة ، وإمكانية الإسقاط ، ويمكنه أيضًا التعامل مع التهديدات عبر الأفق ، مما يجعل هذه الطائرة خفيفة الوزن من الأصول العظيمة".
تشمل الميزات الرئيسية الأخرى شاشة عرض ثلاثية الأبعاد عريضة الزاوية توفر مجال رؤية أكبر من تلك الموجودة في F-16 ونظام التحكم الرقمي في الطيران ثلاثي المحاور fly-by-wire  وقمرة القيادة المتكاملة مع واجهة الإنسان - الآلة أحادية القطعة ، شاشة مثبتة على خوذة (HMD) للاستفادة الكاملة من قدرات التسديد العالية (HOBS) للصاروخ PL-10 الموجه بالأشعة تحت الحمراء (IIR) بالإضافة إلى مجموعة الحرب الإلكترونية.
تتضمن النسخة Block III نقطة صلبة إضافية واحدة ، مما يجعل المجموع 8 نقاط صلبة ، لحمل كبسولات إضافية ، وأسلحة ، وذخائر ذكية ، وأجهزة استشعار. وأوضح رضا أنها ستحمل صواريخ جو - جو PL-10 HOBS موجهة بالأشعة تحت الحمراء (IIR) وهي من نفس فئة صواريخ AIM-9x Sidewinder الأمريكية و MICA ER الفرنسية و IRIS-T الألمانية.
ما يجعل JF-17 Block III أكثر قوة هو الوصول إلى "صواريخ PL-15 ذات المدى الممتد خارج المدى البصري (BVR) PL-15 بمدى 200 كم ، والتي تتفوق على صاروخ AIM-120D المتقدم متوسط ​​المدى جو-جو" صاروخ (AMRAAM) ".
 كما يمكنها حمل صاروخين من طراز CM-400AKG مضاد للسفن وأسلحة موجهة بالليزر ونظام تحديد المواقع العالمي GPS وصواريخ كروز.
على الرغم من عدم وجود تأكيد رسمي أو رفض من القوات الجوية الباكستانية حتى الآن ، إلا أن المطلعين يقولون إن باكستان ستحصل قريبًا على 25 مقاتلة متعددة المهام من طراز Chengdu J-10 "Vigorous Dragon".
 أعلن وزير الداخلية الباكستاني الشيخ رشيد أحمد أن J-10C ستشارك في حدث يوم باكستان في 23 مارس ، مضيفًا أن الطائرات هي "مواجهة لطائرات Rafale الهندية".
لطالما أعربت باكستان عن اهتمامها بالطائرة J-10 المتقدمة كجزء من الجهود المستمرة لاستبدال أسطولها القديم من F-7 ، و Mirage حيث تواصل القوات الجوية الباكستانية تكييف وتحديث القدرات القتالية.
 إذا تم تأكيد هذا الاستحواذ ، فسيكون بمثابة "معلم رئيسي" ، مما يجعل ال J-10C المقاتلة الأكثر حداثة وقدرة في الأسطول الباكستاني.
"J-10C هي منصة قادرة مع إلكترونيات الطيران المتقدمة وقادرة على إجراء العديد من العمليات جو-جو وجو-أرض ، مما يجعلها إضافة قيمة إلى ترسانة القوات الجوية الباكستانية. 
وقال المارشال الجوي المتقاعد أشفق أراين ، مدير CASS: "سيساعد ادخال ال J-10C أيضًا على استعادة توازن القوى في المنطقة ، والتي تأثرت سلبًا باستقدام سلاح الجو الهندي لطائرات Rafale النفاثة".
من المتوقع أن تشتري باكستان أحدث طراز J-10C ، الذي يحتوي على محركات WS-10 صينية الصنع ويتميز برادار AESA والتوافق مع صواريخ PL-15 BVR ذات المدى الطويل.
 يمكن للطائرة J-10C أن تساعد القوات الجوية الباكستانية "على تحقيق الهيمنة الجوية وتنفيذ مهام قمع وتدمير دفاعات العدو الجوية (SEAD / DEAD) لتعطيل وتدمير أنظمة الدفاع الجوي المعادية" كما قال شهيد رضا. "تتميز J-10C بقدرة دور تأرجح حقيقية لأنها قادرة على التأرجح بين القتال الجوي ، وأدوار الهجوم الأرضي ."
أثارت أخبار الشراء المحتمل لطائرة J-10C جدلاً حول ما إذا كانت باكستان بحاجة إلى طائرة متطورة أخرى إلى جانب إطلاق الطائرة المقاتلة JF-17 Block III المطورة محليًا. 
قام العميد الجوي قيصر طفيل ، وهو طيار سابق قام بالتحليق بجميع الطائرات المقاتلة التابعة للقوات الجوية الباكستانية حتى عام 2005 عندما تقاعد بعد 30 عامًا من الخدمة ، بشرح سبب الحصول على كلتا الطائرتين.
"هناك مفهوم في القوة الجوية يسمى" مزيج عالي منخفض "مما يعني مزيجًا من عدد أقل من الطائرات باهظة الثمن وذات القدرة العالية (عالية) جنبًا إلى جنب مع عدد كبير من الطائرات المقاتلة الأرخص ثمناً المميتة (منخفضة)." المقاتلة منخفضة التكلفة وخفيفة الوزن JF-17 "هي العمود الفقري لسلاح الجو الباكستاني الذي سيكون لدينا بأعداد كبيرة. لكن القوات الجوية الباكستانية ستتطلب أيضًا أسطولًا أصغر من المقاتلات المتطورة مثل J-10C والتي تعتبر الأكثر قدرة حتى الآن في متناول الجميع "، كما قال ، مستشهداً بمثال القوات الجوية الأمريكية التي اعتبرت طائرة F-16 على أنها طائرة منخفضة التكلفة لتعزيز التفوق الجوي للطائرة F-15.
وقد وصف العديد من المعلقين الباكستانيين ، بمن فيهم وزير الداخلية ، شراء J-10 بأنه "مضاد" لطائرات Rafale النفاثة التي حصلت عليها الهند.
 تعتبر J-10C معادلة صينية لطائرات F-16 الأمريكية لكنها ستكون قفزة كبيرة لباكستان ، التي تعتمد على طائرات F-16 الأقدم التي لم تحصل على ترقيات.
 بمقارنة J-10C مع Rafale ، قال طفيل أن " Rafale هي واحدة من أكثر المقاتلات غير الشبحية تقدمًا في العالم. تتمثل إحدى ميزاتها الرئيسية في الجيل التالي من سلاح صاروخ جو - جو Beyond Visual Range (BVRAAM) المسمى "Meteor" والذي يقدر مداه بأكثر من 150 كيلومترًا. سوف تملأ J-10C هذه الفجوة لأنها تفتخر برادار AESA وصواريخ PL-15 بعيدة المدى التي يمكن أن تتفوق على صواريخ Rafale.
 تعد J-10 حاليًا أفضل خيار لـلقوات الجوية الباكستانية من حيث القدرة على تحمل التكاليف لتحديث أسطولها وكذلك لتحقيق الهيمنة الجوية والحفاظ عليها.


القوات الجوية الباكستانية تسرع تحديث القوة الجوية مع مقاتلات JF-17 Block III و J-10C  _17e5f10


القوات الجوية الباكستانية تسرع تحديث القوة الجوية مع مقاتلات JF-17 Block III و J-10C  Wpk-pa10


gulfnews

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

القوات الجوية الباكستانية تسرع تحديث القوة الجوية مع مقاتلات JF-17 Block III و J-10C

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: قسم الجيوش الإقليمية :: الجيش الباكستاني-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2019