أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

مصر وتركيا تتنافسان على موطئ قدم عسكري في كينيا

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى


 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

 مصر وتركيا تتنافسان على موطئ قدم عسكري في كينيا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
mi-17



الـبلد : مصر وتركيا تتنافسان على موطئ قدم عسكري في كينيا Qmdowc10
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 40972
معدل النشاط : 54085
التقييم : 2035
الدبـــابة : مصر وتركيا تتنافسان على موطئ قدم عسكري في كينيا B3337910
الطـــائرة : مصر وتركيا تتنافسان على موطئ قدم عسكري في كينيا Dab55510
المروحية : مصر وتركيا تتنافسان على موطئ قدم عسكري في كينيا B97d5910

مصر وتركيا تتنافسان على موطئ قدم عسكري في كينيا 1210

مصر وتركيا تتنافسان على موطئ قدم عسكري في كينيا Best11


مصر وتركيا تتنافسان على موطئ قدم عسكري في كينيا Empty

مُساهمةموضوع: مصر وتركيا تتنافسان على موطئ قدم عسكري في كينيا   مصر وتركيا تتنافسان على موطئ قدم عسكري في كينيا Icon_m10السبت 18 ديسمبر 2021 - 18:19

في 9 ديسمبر ، استقبل الفريق عبد المنعم التراس ، رئيس هيئة التصنيع العربية المصرية ، وفدًا كينيًا برئاسة اللواء كارلوس كاهريري ، مدير كلية الدفاع الوطني الكينية.
وللمرة الأولى ، اتفق الجانبان على توطين تكنولوجيا صناعة الأسلحة المصرية في كينيا ، ودعم الصناعة الكينية المحلية على المستويين الدفاعي والمدني. وقال التراس إن المنظمة ستضع كل خبراتها وقدراتها البشرية والتكنولوجية في تعاون وشراكة مع كينيا.
لا تقتصر جهود مصر للتعاون مع كينيا على المجال العسكري.
 قال علاء الوكيل رئيس لجنة أفريقيا وعضو مجلس إدارة المجلس التصديري للصناعات الغذائية في 5 ديسمبر / كانون الأول خلال مؤتمر صحفي إن المجلس ينظم بعثة تجارية إلى كينيا في يناير / كانون الثاني.
أكد اللواء محمد الزلاط رئيس هيئة التنمية الصناعية أن مصر تسعى إلى تعزيز التعاون الصناعي مع كينيا وتطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين.
تأتي هذه التحركات المصرية في أعقاب جهود تركية مماثلة لتحسين العلاقات مع كينيا.
في 4 حزيران (يونيو) ، أعلنت شركة قطامرسيلار التركية للصناعات الدفاعية عن اتفاقية لتصدير 118 مركبة مدرعة رباعية الدفع إلى كينيا ، مما يجعل كينيا ثالث دولة أفريقية تستورد المركبات المدرعة التركية.
قال اللواء نصر سالم ، الرئيس السابق لجهاز استطلاع القوات المسلحة والمستشار في أكاديمية ناصر العسكرية ، لـ "المونيتور" إن مصر تحركت مؤخرًا لدعم إنتاج وتصدير الأسلحة للخارج ، وتسويق منتجاتها الدفاعية من خلال EDEX 2021. وأشار إلى توجه جديد لمصر في السنوات القليلة الماضية بهدف دخول أسواق السلاح الأفريقية.
وأضاف سالم أن نجاح تركيا في بيع طائرات مسيرة ومدرعات لدول أفريقية دفع مصر إلى أن تحذو حذوها.
 إن هدف أنقرة المتمثل في إقامة موطئ قدم عسكري واقتصادي في القرن الأفريقي يهدد الأمن القومي المصري بالنظر إلى الأهمية القصوى لتلك المنطقة للاستقرار والملاحة في قناة السويس.
في 18 أغسطس ، وقع رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد اتفاقية مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للتعاون في القطاع العسكري بين البلدين 
 وفي 17 أكتوبر ، قال مصدر تركي رسمي لرويترز إن المغرب وإثيوبيا قدما طلبات رسمية إلى تركيا لشراء طائرات بدون طيار تركية من طراز Bayraktar TB2. في 30 يوليو ، أعرب الشيخ محمد أختار ، رئيس الوقف الإسلامي الكيني ، عن دعمه الكامل لتركيا والشعب التركي وأردوغان.
ويعتقد سالم أن دخول مصر إلى سوق السلاح الكيني سيساعد في طرد النفوذ التركي وكسب دعم كينيا في أزمة سد النهضة الإثيوبي الكبير.
 في 27 نوفمبر ، قال وزير المياه والطاقة الإثيوبي حبتامو إيتيفا إن أعمال بناء سد النهضة جارية ، وفقًا للخطة الموضوعة لتوليد الطاقة الكهربائية في أسرع وقت ممكن ، على الرغم من تعليق المفاوضات بين مصر والسودان و إثيوبيا لشهور.
يُنظر إلى كينيا أيضًا على أنها الحليف التقليدي للولايات المتحدة في القرن الأفريقي ، خاصة وأن إثيوبيا بحاجة الآن إلى إعادة الإعمار من الحرب.
 لذلك ، فإن كسب كينيا يعني مزيدًا من التقارب مع واشنطن من أجل مصر.
 في 12 أكتوبر ، استقبل الرئيس الأمريكي جو بايدن نظيره الكيني أوهورو كينياتا في البيت الأبيض.
وقال اللواء أحمد العوضي ، رئيس لجنة الدفاع في مجلس النواب المصري ، لـ "المونيتور" إن التعاون المصري الكيني غير المسبوق يأتي ضمن استراتيجية القاهرة "لدعم أشقائها في القارة الأفريقية ودول حوض النيل".
وقال العوضي إن جهود مصر لبناء علاقات أقوى مع الدول الأفريقية بشكل عام وليس مع كينيا فقط ، تتجلى من خلال الاتفاق العسكري الذي أبرم مؤخرا مع عدة دول أفريقية.
وقعت مصر والسودان ، في 2 مارس اتفاقية تعاون عسكري ، عقب زيارة رئيس أركان الجيش المصري الفريق محمد فريد إلى العاصمة السودانية الخرطوم.
في 8 أبريل ، وقعت مصر وأوغندا اتفاقية تعاون في المخابرات العسكرية لتبادل المعلومات في مقر المخابرات الأوغندية في العاصمة كمبالا. وفي 10 أبريل ، وقعت مصر أيضًا اتفاقية تعاون عسكري مع بوروندي.


مصر وتركيا تتنافسان على موطئ قدم عسكري في كينيا Gettyi15


Al-Monitor

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

مصر وتركيا تتنافسان على موطئ قدم عسكري في كينيا

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقســـام العسكريـــة :: الدراسات الاستراتيجية - Military Strategies-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2019