أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

ظهور دبابة روسية نوع T-80 ذات دروع مرتجلة مضادة للطائرات بدون طيار تظهر في شبه جزيرة القرم

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى


 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

 ظهور دبابة روسية نوع T-80 ذات دروع مرتجلة مضادة للطائرات بدون طيار تظهر في شبه جزيرة القرم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
mi-17



الـبلد : ظهور دبابة روسية نوع T-80 ذات دروع مرتجلة مضادة للطائرات بدون طيار تظهر في شبه جزيرة القرم Qmdowc10
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 40972
معدل النشاط : 54085
التقييم : 2035
الدبـــابة : ظهور دبابة روسية نوع T-80 ذات دروع مرتجلة مضادة للطائرات بدون طيار تظهر في شبه جزيرة القرم B3337910
الطـــائرة : ظهور دبابة روسية نوع T-80 ذات دروع مرتجلة مضادة للطائرات بدون طيار تظهر في شبه جزيرة القرم Dab55510
المروحية : ظهور دبابة روسية نوع T-80 ذات دروع مرتجلة مضادة للطائرات بدون طيار تظهر في شبه جزيرة القرم B97d5910

ظهور دبابة روسية نوع T-80 ذات دروع مرتجلة مضادة للطائرات بدون طيار تظهر في شبه جزيرة القرم 1210

ظهور دبابة روسية نوع T-80 ذات دروع مرتجلة مضادة للطائرات بدون طيار تظهر في شبه جزيرة القرم Best11


ظهور دبابة روسية نوع T-80 ذات دروع مرتجلة مضادة للطائرات بدون طيار تظهر في شبه جزيرة القرم Empty

مُساهمةموضوع: ظهور دبابة روسية نوع T-80 ذات دروع مرتجلة مضادة للطائرات بدون طيار تظهر في شبه جزيرة القرم   ظهور دبابة روسية نوع T-80 ذات دروع مرتجلة مضادة للطائرات بدون طيار تظهر في شبه جزيرة القرم Icon_m10الأحد 28 نوفمبر 2021 - 10:21

وسط مخاوف متزايدة بشأن غزو روسي جديد واسع النطاق محتمل للأراضي الأوكرانية شوهدت دبابة روسية واحدة على الأقل من طراز T-80 في شبه جزيرة القرم بدروع غريبة المظهر.
ظهرت دروع من هذا النوع بشكل متزايد على الدبابات الروسية مؤخرًا ويبدو أنها تهدف في المقام الأول إلى الدفاع عنها ضد الهجمات بالذخائر المتسكعة وغيرها من الطائرات المسلحة بدون طيار.
قد يكون الحل الذي يعد جزءًا من اتجاه أوسع لتحسين دفاعات الدبابات الروسية مستوحى من الدمار الذي أحدثته الذخائر التي أطلقتها الطائرات بدون طيار خلال نزاع العام الماضي في ناغورنو كاراباخ على الرغم من أنه قد يكون لديه على الأقل بعض القدرة على التقليل من فعالية بعض الصواريخ الموجهة التي تهاجم من اعلى أيضا.


ظهور دبابة روسية نوع T-80 ذات دروع مرتجلة مضادة للطائرات بدون طيار تظهر في شبه جزيرة القرم T-80_a10

إن القفص المذكور أعلاه أو الهياكل الشبيهة بالشاشة المضافة إلى قمم برج الدبابات الروسية عبارة عن هياكل معدنية بدائية ، على غرار الدروع الشائكة ، والتي من الواضح أنها تهدف إلى توفير الحماية ضد الهجمات من الأعلى مباشرة.
تقليديا ، بطبيعة الحال ، تركزت حماية الدبابات على جوانب وأمام الهيكل والبرج. في حين أن الدرع الذي نراه والذي يقال أنه تم التقاطه في شبه جزيرة القرم هو أحد أكثر التصاميم شيوعًا .
لا يبدو أن هناك أي توحيد لهذا المفهوم حتى الآن مما يشير إلى أنه من المحتمل أن يتم تنفيذ هذا العمل جزئيًا على الأقل في إطار تجريبي أو مرتجل.


ظهور دبابة روسية نوع T-80 ذات دروع مرتجلة مضادة للطائرات بدون طيار تظهر في شبه جزيرة القرم Fe7dtz10


ظهور دبابة روسية نوع T-80 ذات دروع مرتجلة مضادة للطائرات بدون طيار تظهر في شبه جزيرة القرم Fe7fdf10

اقترح بعض المراقبين أن هذه الشاشات المثبتة في الأعلى هي رد على التهديد الذي تشكله الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات أو ATGM مثل Javelin التي تهاجم من أعلى والتي هي الآن في أيدي أوكرانيا.
في حين أن الوظيفة الأساسية من المرجح أن تحمي من الذخائر التي تطلقها الطائرات بدون طيار والذخائر المتسكعة فمن المحتمل أن تتداخل الهياكل المعدنية مع تسلسل تفجير الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات ATGM.
في حالة Javelin يمكن أن تقلل من فعالية رأسها الحربي الترادفي والذي تم توقيته خصيصًا لهزيمة الدروع التفاعلية المتفجرة (ERA).
حتى لو لم يوقف القفص تمامًا صاروخًا مثل Javelin بشكل ثابت فقد يقلل من احتمالية القتل.
Javelin هو مجرد تهديد واحد وهناك صواريخ ATGM أخرى أقل تعقيدًا يمكن أن توفر هذه المنشآت الخام بعض الحماية ضدها أيضًا.



بغض النظر يبدو من شبه المؤكد أن روسيا تأخذ دروسًا من الصراع في ناغورنو كاراباخ عندما استخدمت القوات الأذربيجانية طائرات بدون طيار تركية الصنع من طراز Bayraktar TB2 مسلحة بذخائر دقيقة التوجيه من طراز MAM-L وأسلحة أخرى لتأثير كبير ضد القوات الأرمينية.
أسلحة مثل MAM-L أو حتى مدافع الهاون والقنابل اليدوية الصغيرة يمكن أن يكون لها تأثير مدمر حتى على الدروع الثقيلة خاصة عند استخدامها بأعداد كبيرة.
قد يكون المحرك الآخر وراء ميزات الحماية الذاتية الإضافية ذخائرHarop الإسرائيلية الصنع المستخدمة أيضًا في ناغورنو كاراباخ.
مشكلة كيفية الدفاع عن القوات البرية ضد كل من الذخائر المتسكعة والطائرات بدون طيار التي تطلق ذخائر صغيرة هي مشكلة ذات أهمية متزايدة في الوقت الحالي.
من الجدير بالذكر أنه مثل Javelin ، كلا من الطائرة بدون طيار TB2 وذخيرة MAM-L كلاهما في الخدمة الآن مع أوكرانيا.
بالإضافة إلى ذلك تستخدم القوات الأوكرانية بشكل متزايد طائرات بدون طيار أبسط وأصغر بما في ذلك طائرات رباعية Quadricopter مسلحة بقذائف هاون معدلة وحمولات متفجرة أخرى لمهاجمة القوات المدعومة من روسيا في شرق البلاد.
بالإضافة إلى القفص شوهدت الدبابات الروسية الأخرى مؤخرًا مزودة بأنواع أخرى من الدروع الواقية بما في ذلك الشاشات المعدنية الموضوعة حول أجسامها والمثبتة على الجزء الخلفي من الأبراج.
تذكرنا هذه العناصر إلى حد كبير بأنواع الهياكل التي تم تركيبها على الدبابات السوفيتية للحماية من الأسلحة المضادة للدبابات ذات الشحنات المشكلة في الحرب العالمية الثانية.
ظهرت أنواع مماثلة من الدروع الواقية بشكل منتظم إلى حد ما خلال النزاعات الأهلية المستمرة في ليبيا وسوريا وذلك في المقام الأول لإحباط الهجمات الجانبية من قذائف شديدة الانفجار مضادة للدبابات وخاصة تلك التي يتم إطلاقها من قذائف RPG.
أصبح هذا النوع من الدروع أيضًا عنصرًا أساسيًا في الحرب في العراق.
كما حدد المدون العسكري بيتري ماكيلا في موقعه على موقع Vantage Point North ، ظهر أيضًا ما يشبه الدروع التفاعلية الإضافية القابلة للانفجار ، والتي لم يتم تركيبها في الأجزاء المعتادة التي تشبه الصناديق ولكن بدلاً من ذلك داخل أكياس الرمل الصغيرة ، والتي يتم تثبيتها بدورها على وزن خفيف حول تنانير الدبابة. يبدو أنها تستخدم مع الأقفاص المذكورة أعلاه وستوفر درجة إضافية من الحماية ضد المقذوفات التي تقترب من الجانب.


ظهور دبابة روسية نوع T-80 ذات دروع مرتجلة مضادة للطائرات بدون طيار تظهر في شبه جزيرة القرم Messag11

تستمر الحماية الأكثر تقدمًا للدبابات الروسية في الظهور أيضًا ، بما في ذلك أنظمة الحماية النشطة مثل Shtora ، وهو نظام كهربائي بصري يعطل محدد الليزر وأجهزة تحديد المدى بالليزر التي تساعد على استهداف الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات ATGM  وغيرها من المقذوفات.
وفقًا لماكيلا ، فإن "اعداد صغيرة من أحدث دبابات T-90M و T-72B3 لديها أنظمة حماية نشطة قد تكون قادرة على هزيمة معظم الصواريخ المضادة للدبابات والقذائف شديدة الانفجار المضادة للدبابات. . "
يقال إن نظام الحماية النشط الآخر يتضمن باعثًا حراريًا يمكن تركيبه على أنبوب أنبوب التنفس ، مما يوفر مسافة إضافية من الدبابة نفسها ويبدو أنه يعمل على خدع أو إرباك طالب الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات ATGM.
ومع ذلك ، بينما شوهدت كل من درع slat   و ERA وأنظمة الحماية النشطة من قبل إلا أن أقفاص البرج هي الأكثر حداثة.
 علاوة على ذلك تشير طبيعة هذه الإنشاءات إلى أنها قد تم تجميعها معًا على مستوى الوحدة على أساس مرتجل بدلاً من توفيرها كنمط بواسطة وحدات الصيانة أو المصانع. بعض العناصر لم يتم رسمها حتى. كتب ماكيلا: "في حين أن النظام يبدو فظًا لكنه يبدو فعالا بشكل معقول".
كل هذا يشير إلى جهد سريع لتوفير هذه الحماية الإضافية مع التركيز على هجمات الطائرات بدون طيار على وجه الخصوص.
 إن ظهور هذه الأقفاص لا يعني بالضرورة الاستعدادات لعملية عسكرية وشيكة ولكن يمكن أن يكون نتيجة لتوجيه عاجل يدعو إلى حلول جديدة لمواجهة ما من الواضح أنه خطر متزايد وغير متكافئ.
 إذا نجحت الفكرة فمن المحتمل أن نبدأ في رؤية المزيد من الأنماط الموحدة للشاشة العلوية أو درع القفص في المستقبل.
من ناحية أخرى ، فإن استخدام أوكرانيا للطائرة TB2 والطائرات المسلحة بدون طيار الأخرى ، وكذلك صواريخ Javelin يغير التوازن على الحدود الغربية لروسيا ، وإذا كانت موسكو ستشن هجومًا في المنطقة ، فمن المحتمل أن نرى دروعًا قفصيه أكثر انتشارا.
أخيرًا ، يعكس انتشار الإجراءات الدفاعية المرتجلة أو المعززة على الدبابات الروسية الأقدم الوتيرة البطيئة لبرامج تحديث الدروع في البلاد. الأهم من ذلك ، أن الجيل الجديد من برنامج دبابات T-14 Armata ، والذي يتميز ببرج غير مأهول ، ودروع سلبية محسّنة ، وأنظمة حماية نشطة مصممة خصيصًا لهزيمة الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات ATGM وصواريخ المشاة المضادة للدبابات قد تأخر وخفضت الأرقام المخطط لها.
بالنسبة للوضع في أوكرانيا وحولها أصدرت سفارة الولايات المتحدة في كييف مؤخرا تنبيهًا أمنيًا يتعلق بـ "تقارير عن نشاط عسكري روسي غير عادي بالقرب من حدود أوكرانيا وفي شبه جزيرة القرم المحتلة".
 كما ذكرنا سابقًا كانت هناك مخاوف متزايدة من أن موسكو ربما تستعد لشن غزو جديد واسع النطاق لشرق أوكرانيا في وقت مبكر من شهر يناير.
إذا حدث ذلك ، فمن المحتمل أننا لن نرى فقط طائرات بدون طيار أوكرانية جديدة وصواريخ مضادة للدبابات في العمل ولكن أيضًا المزيد من التعديلات على الدروع الروسية لمحاولة تعويض هذه التهديدات.


the drive

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

ظهور دبابة روسية نوع T-80 ذات دروع مرتجلة مضادة للطائرات بدون طيار تظهر في شبه جزيرة القرم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البرية - Land Force :: العربات المدرعة-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2019