أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

قاعدة مصرية على حدود ليبيا: خيارات محدودة أمام الوجود التركي

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى


 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

 قاعدة مصرية على حدود ليبيا: خيارات محدودة أمام الوجود التركي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
mi-17



الـبلد : قاعدة مصرية على حدود ليبيا: خيارات محدودة أمام الوجود التركي Qmdowc10
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 40324
معدل النشاط : 52952
التقييم : 1983
الدبـــابة : قاعدة مصرية على حدود ليبيا: خيارات محدودة أمام الوجود التركي B3337910
الطـــائرة : قاعدة مصرية على حدود ليبيا: خيارات محدودة أمام الوجود التركي Dab55510
المروحية : قاعدة مصرية على حدود ليبيا: خيارات محدودة أمام الوجود التركي B97d5910

قاعدة مصرية على حدود ليبيا: خيارات محدودة أمام الوجود التركي 1210

قاعدة مصرية على حدود ليبيا: خيارات محدودة أمام الوجود التركي Best11


قاعدة مصرية على حدود ليبيا: خيارات محدودة أمام الوجود التركي Empty

مُساهمةموضوع: قاعدة مصرية على حدود ليبيا: خيارات محدودة أمام الوجود التركي   قاعدة مصرية على حدود ليبيا: خيارات محدودة أمام الوجود التركي Icon_m10الخميس 1 يوليو 2021 - 23:03

تستعد مصر للإعلان عن تدشين قاعدة عسكرية على الحدود مع ليبيا كأحد خياراتها المحدودة لمواجهة النفوذ التركي في ليبيا ورفض أنقرة سحب قواتها والمرتزقة الذين يتبعونها من طرابلس.
ويفتتح الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي السبت قاعدة “3 يوليو” العسكرية (جو – بحرية) في منطقة جرجوب على مقربة من الحدود مع ليبيا، بحضور عدد من المسؤولين العرب من دول مختلفة.
وأشارت وسائل إعلام ليبية إلى إمكانية حضور المشير خليفة حفتر قائد الجيش الوطني والمستشار عقيلة صالح رئيس البرلمان ومعهما محمد المنفي رئيس المجلس الرئاسي الليبي افتتاح القاعدة المصرية.
ولم تؤكد مصادر مصرية أو تنفي توجيه الدعوة للقيادات الليبية غير أن مصادر غير رسمية لم تستبعد مشاركة المسؤولين الليبيين.
وقالت المصادر، في تصريح لـ”العرب”، “في حال غياب عبدالحميد الدبيبة رئيس حكومة الوحدة الوطنية عن حفل افتتاح القاعدة سيتأكد أن القاهرة تتحفظ على موقفه السياسي الداعم ضمنيا لاستمرار التدخل التركي في بلاده”.
ومن المقرر أن تكون القاعدة نقطة ارتكاز ومركز انطلاق لتقديم الدعم اللوجستي للقوات البحرية المصرية المنتشرة على ساحل البحر المتوسط، وتقديم المعلومات اللازمة لتأمين الحدود الغربية البرية مع ليبيا البالغ طولها 1145 كيلومترا، لتفعيل التعامل مع العناصر التي ربما تحاول التسلل داخل الحدود المصرية.
وتشهد القاعدة الجديدة تنفيذ المناورة قادر 2021 السبت، وهي من أكبر المناورات التي يجريها الجيش المصري على اتجاهات استراتيجية مختلفة.
ويرسل افتتاح القاعدة الجديدة في يوم الثالث من يونيو، تزامناً مع ذكرى رحيل الإخوان عن السلطة في مصر رسميا، العديد من الرسائل ومفادها إطلاق هذا التاريخ كعنوان لها وأن محاولات غرس التنظيم في ليبيا ستقابل بتحركات مصرية حاسمة.
وذهب متابعون للتأكيد على أن افتتاح القاعدة في توقيت تحاول فيه تركيا التهرب من سحب المرتزقة التابعين لها في ليبيا هو إشارة إلى أن القاهرة تعمل ما في وسعها لإظهار أنها موجودة ومهتمة بما يجري على حدودها الغربية.
وأكد الخبير العسكري اللواء حمدي بخيت في تصريح لـ”العرب” أن القاعدة تستهدف التعامل مع أيّ تهديد يأتي من الاتجاه الغربي بشكل رئيسي، وهي تشكل استكمالا لقواعد وتمركزات أخرى في الاتجاه الشمالي الغربي.
ودشن الجيش المصري قاعدة “محمد نجيب العسكرية” في يوليو 2017، في أقصى الغرب بالقرب من الحدود الليبية أيضا، وبالتالي أصبحت هناك قاعدتان في هذه المنطقة الحيوية ولكل منهما مهام تكمّل الأخرى.
وشدد المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية اللواء عادل العمدة على أن القاعدة الجديدة تستهدف تعزيز نفوذ مصر في شرق المتوسط، ما يدعم رغبتها في التحول إلى مركز إقليمي لتصدير الطاقة الذي يحتاج قوة عسكرية تحميه ومراكز متقدمة توفر الدعم للقوات المنتشرة، بدءاً من مدينة رفح في شمال سيناء شرقا إلى السلوم غربا.
ولفت العمدة في تصريح لـ”العرب” إلى أن مصر تعمل على تنويع حضورها العسكري بهدف سد الثغرات التي يمكن أن تشكل تهديداً لها في ظل اعتماد القيادة السياسية على الانفتاح الاقتصادي في أكثر من اتجاه، ما يتطلب تأميناً للمشروعات الواعدة، وتوفير درجة مرتفعة من الجاهزية ضد أيّ محاولات خارجية تستهدف عرقلة جهود التنمية.
وسبق أن افتتحت القاهرة قاعدة “برنيس” العسكرية على البحر الأحمر بالقرب من الحدود الجنوبية مع السودان لحماية الملاحة في قناة السويس ومضيق باب المندب وتأمينها، وهي نقطة تمركز أساسية ومحور للانطلاق باتجاه منطقة القرن الأفريقي التي تعد مجالا للتنافس مع بعض القوى الإقليمية المعادية.
ويشير خبراء عسكريون إلى أن القاعدة الجديدة، إلى جانب قاعدة أخرى في شرق بورسعيد (شمال شرق مصر)، تشكل تمركزات مهمة لتدعيم الأسطولين الجنوبي والشمالي في مصر وتزويدهما بجميع الاحتياجات الإدارية والفنية وأنظمة القيادة والسيطرة ومنظومات التعاون مع مختلف فروع القوات العسكرية والأجهزة المدنية في نطاقات العمل بالبحرين المتوسط والأحمر.
واعتبر العمدة أن دلالات الزمان والمكان بشأن القواعد المختلفة التي يتم الإعلان عنها تقول إن مصر تتحكم وتسيطر بشكل فعّال على كل منابع التهديد، والقاعدة الجديدة تأتي استكمالاً لتشكيل قيادة موحدة تتكامل مع قيادة منطقة شرق قناة السويس.
ويساعد انفتاح القاهرة على اتجاهات متعددة ما قامت به من تحديث لترسانتها العسكرية، برا وبحرا وجوا، خلال السنوات الماضية، ما أتاح لها القدرة على إعادة ترتيب قوات الجيش وانتشارها على عدد من الميادين الحيوية ضمن مرحلة جديدة من تغيير مستوى التخطيط والعمليات لدور القوات المسلحة، والذي بدأ يتنامى مع تصاعد المخاطر في منطقة سيناء والحدود الغربية مع ليبيا.
وترمي القاهرة من وراء تأسيس القواعد العسكرية عموما إلى تجنب استنزاف القوات المسلحة في عملية نقلها ونشرها في أماكن عديدة داخل الدولة تواجه تهديدات متصاعدة، فالتمركز العملياتي يوفر فاعلية في سهولة إمدادها بالمعدات التكنولوجية المتقدمة التي تساعدها على رصد الحدود البحرية والبرية بدقة عالية وضمان توجيه القوات للتعامل مع أيّ خطر في وقت قصير.


قاعدة مصرية على حدود ليبيا: خيارات محدودة أمام الوجود التركي A6_010




alarab

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Horst-Wessel-Lied

لـــواء
لـــواء



الـبلد : قاعدة مصرية على حدود ليبيا: خيارات محدودة أمام الوجود التركي 61010
التسجيل : 11/08/2018
عدد المساهمات : 4514
معدل النشاط : 4327
التقييم : 353
الدبـــابة : قاعدة مصرية على حدود ليبيا: خيارات محدودة أمام الوجود التركي Unknow11
المروحية : قاعدة مصرية على حدود ليبيا: خيارات محدودة أمام الوجود التركي Unknow11

قاعدة مصرية على حدود ليبيا: خيارات محدودة أمام الوجود التركي 211


قاعدة مصرية على حدود ليبيا: خيارات محدودة أمام الوجود التركي Empty

مُساهمةموضوع: رد: قاعدة مصرية على حدود ليبيا: خيارات محدودة أمام الوجود التركي   قاعدة مصرية على حدود ليبيا: خيارات محدودة أمام الوجود التركي Icon_m10الثلاثاء 6 يوليو 2021 - 20:48

ليبيا.. حفتر يكشف تفاصيل انسحاب قوات الجيش من العاصمة طرابلس

أعلن القائد العام للجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر أن انسحاب الجيش الليبي من العاصمة طرابلس، كان خيارا ضمن خيارات صعبة بسبب تدخل قوات "أفريكوم".
وأضاف حفتر أن الانسحاب كان لحماية الخطوط الخلفية ومناطق الموانئ والحقول النفطية، مشيرا إلى أن قوات "حكومة الوفاق" مدعومة من قوى إقليمية كانت ستنفذ إنزالا في مناطق الموانئ والحقول النفطية.
ووفقا لما نشره الكاتب والصحفي الليبي محمود المصراتي عبر صفحته الرسمية على "فيسبوك" فقد قال إنه خلال لقائه مع القائد العام للجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر أكد الأخير أن قرار انسحاب القوات المسلحة من محاور طرابلس كان قرارا سياديا اتخذته القيادة العامة وكان خيارا من ضمن خيارات صعبة، مشيرا إلى أن "قوات العدو مدعومة من قوى إقليمية كانت ستقوم بإنزال في مناطق الموانئ والحقول النفطية والانسحاب كان لحماية خطوطنا الخلفية ومناطق موانئ وحقول النفطية"
وأضاف حفتر أن "قوات الأفريكوم هي التي استهدفت القوات الليبية في قاعدة الوطية الجوية وفي عدد من محاور طرابلس" ، مضيفا أن "الأمريكيين طلبوا من القيادة العامة للقوات المسلحة فك الإرتباط مع الحليف الروسي وعندما طلبنا منهم البديل تنصلوا وأطلقوا العنان لتركيا وأفريكوم وتقنيات الناتو في استهداف قواتنا"، وفقا للصحفي محمود المصراتي.
وأفاد بأنه "لم يندم على عدم استخدام القوة المفرطة لاقتحام العاصمة من أجل الحفاظ على أرواح أهلنا وممتلكاتهم"، موضحا أن "المليشيات والإرهابيين يتوهمون بنصر زائف على القوات المسلحة وستأتي ساعة الحقيقة الصادمة لهم ذات يوم قريب".
وقال: "نزلنا عند رغبة الأصدقاء والحلفاء وسنذهب في الحل السياسي حتى النهاية المرسومة في خارطة الطريق وهي الانتخابات"، قائلا: "إن لم نصل لحل فإن قواتكم المسلحة مستعدة مرة أخرى لتحرير العاصمة من المليشيات والمجرمين ووحدة ليبيا وسلامة أراضيها وخروج المحتل خطوط حمراء لا تفريط فيها".

https://arabic.rt.com/middle_east/1247937-%D9%84%D9%8A%D8%A8%D9%8A%D8%A7-%D8%AD%D9%81%D8%AA%D8%B1-%D9%8A%D9%83%D8%B4%D9%81-%D8%AA%D9%81%D8%A7%D8%B5%D9%8A%D9%84-%D8%A7%D9%86%D8%B3%D8%AD%D8%A7%D8%A8-%D9%82%D9%88%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%8A%D8%B4-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D8%B5%D9%85%D8%A9-%D8%B7%D8%B1%D8%A7%D8%A8%D9%84%D8%B3/?fbclid=IwAR3p8R-gzJMeidkNujYZUiDzf5SfZPG57oKNDNrUb5RqghbWlUmMHycaNDI

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

قاعدة مصرية على حدود ليبيا: خيارات محدودة أمام الوجود التركي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة - Military News-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2019