أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

ماذا يحدث في الفشقة؟… استعراض القوة المصري في السودان يزيد التمزّق الداخلي في إثيوبيا

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى


 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

 ماذا يحدث في الفشقة؟… استعراض القوة المصري في السودان يزيد التمزّق الداخلي في إثيوبيا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
mi-17



الـبلد : ماذا يحدث في الفشقة؟… استعراض القوة المصري في السودان يزيد التمزّق الداخلي في إثيوبيا Qmdowc10
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 40406
معدل النشاط : 53091
التقييم : 1984
الدبـــابة : ماذا يحدث في الفشقة؟… استعراض القوة المصري في السودان يزيد التمزّق الداخلي في إثيوبيا B3337910
الطـــائرة : ماذا يحدث في الفشقة؟… استعراض القوة المصري في السودان يزيد التمزّق الداخلي في إثيوبيا Dab55510
المروحية : ماذا يحدث في الفشقة؟… استعراض القوة المصري في السودان يزيد التمزّق الداخلي في إثيوبيا B97d5910

ماذا يحدث في الفشقة؟… استعراض القوة المصري في السودان يزيد التمزّق الداخلي في إثيوبيا 1210

ماذا يحدث في الفشقة؟… استعراض القوة المصري في السودان يزيد التمزّق الداخلي في إثيوبيا Best11


ماذا يحدث في الفشقة؟… استعراض القوة المصري في السودان يزيد التمزّق الداخلي في إثيوبيا Empty

مُساهمةموضوع: ماذا يحدث في الفشقة؟… استعراض القوة المصري في السودان يزيد التمزّق الداخلي في إثيوبيا   ماذا يحدث في الفشقة؟… استعراض القوة المصري في السودان يزيد التمزّق الداخلي في إثيوبيا Icon_m10الثلاثاء 8 يونيو 2021 - 17:43

لم تصمت إثيوبيا طويلاً عن التقارب العسكري المصري السوداني المتمثل في تدريبات "حماة النيل" المشتركة، لتحرك أديس أبابا قواتها، وترسل تعزيزات عسكرية غير مسبوقة إلى الحدود في الفشقة، وسط تساؤلات عدة حول حقيقة الدور المصري في المعارك الجارية حالياً هناك.
"لم يُستكمل التحرير بعد". بتلك الكلمات وصف النائب السابق عن منطقة الفشقة في البرلمان السوداني مبارك النور، ما تم تحريره من أراضي الفشقة، قائلاً إن القوات المسلحة السودانية نجحت في استرداد 75٪ من الأراضي التي سيطرت عليها القوات الإثيوبية، ولم يبقَ سوى 25٪ منها تحت الاحتلال الإثيوبي، وهي جزء من الفشقة الصغرى، بما فيها مستوطنة "برخت"، إحدى أكبر المستوطنات الإثيوبية في الفشقة.
وأكد النور أن قضية استرداد الجيش للأراضي الحدودية، تهدف إلى حماية الحدود، واستخراج العصابات الإثيوبية التي استولت على أراضٍ سودانية بغير وجه حق، مشدداً على استمرار دعم أهل السودان، والقضارف، للقوات المسلحة لاسترداد الأراضي كافة، وإعادة الحياة إلى طبيعتها في الحدود الشرقية للبلاد.
وبعيداً عن الاشتباكات العسكرية، ثمة العديد من المبادرات السياسية لحلحلة الوضع في الفشقة، ومنها ما يقوم به وزير الخارجية الأمريكية، والمبادرة الإماراتية للوساطة بين إثيوبيا والسودان في القضية.
"فكرة فرض الوصاية من الغير على الشعب السوداني مرفوضة". بتلك الكلمات وصف القيادي في الحركة الشعبية قطاع الشمال محمود إبراهيم المبادرات المطروحة للحل السياسي في الفشقة، وعلى رأسها المبادرة الإماراتية، قائلاً إن أراضي الفشقة أراضٍ سودانية، والتاريخ، وشعوب المنطقة كلها تشهد ذلك، وهناك مظالم وقعت على أرض السودان وسيادته في الفشقة، وكان لا بد من استرداد تلك الأراضي، وإرجاعها إلى الوطن بأي أسلوب من الأساليب التي يراها السودان مناسبة.
لم تصمت إثيوبيا طويلاً عن التقارب العسكري المصري السوداني المتمثل في تدريبات "حماة النيل" المشتركة، لتحرك أديس أبابا قواتها، وترسل تعزيزات عسكرية غير مسبوقة إلى الحدود في الفشقة، وسط تساؤلات عدة حول حقيقة الدور المصري في المعارك الجارية حالياً هناك
وأضاف إبراهيم لرصيف22، أن "استرداد الفشقة أمر لا يجب أن نتفاوض عليه، ولا أن نناقشه، وقد استرددنا جزءاً منها، وسوف نسترد ما تبقى، والجيش السوداني وضع آلياته وقواته كلها على الحدود السودانية الإثيوبية، والشعب السوداني عن بكرة أبيه يؤيد ذلك".
الخبير الاقتصادي السوداني والقيادي في قوى الحرية والتغيير صالح على حسين، تحدث عن الجانب الاقتصادي في مشكلة الفشقة بين السودان وإثيوبيا، ذاكراً أن حجم الأراضي الزراعية التي اعتدى عليها الإثيوبيون تُقدّر بنحو مليون فدان، وتُعرف بأراضي الفشقة، وتمتد من سيتيت، وباسلام شرقاً وصولاً إلى منطقة القلابات جنوب القضارف، وتضم الفشقة "أخصب" الأراضي الزراعية في السودان، وتُقسم إلى ثلاث مناطق هي: الفشقة الكبرى، والفشقة الصغرى، والمنطقة الجنوبية. واستولى الإثيوبيون عليها عبر اعتداءات ميليشيات الشفتة الإثيوبية، وتشير السلطات الإثيوبية إلى أنها كانت قد أبلغتهم بعدم الزراعة في تلك الأراضي السودانية. وتصف الحكومة الإثيوبية تلك المجموعات بأنها "متفلتة"، و"خارجة عن القانون".
ويضيف الخبير الاقتصادي السوداني أن المجموعات المسلحة الإثيوبية نجحت في السيطرة على الفشقتين، لتحصّل ما لا يقل عن 700 مليون يورو سنوياً كعائدات شخصية لها، نظير دعمها للمزارعين الإثيوبيين في الفشقتين، وكانت تخطط لتوطين ثلاثة ملايين شخص من الأمهرا فيها، عبر إنشاء 500 قرية نموذجية فيها كل الخدمات الأساسية، كما خططت، بشراكة صينية، لإنشاء محالج، ومصانع للغزل والنسيج، ومصانع للزيوت، ومسالخ للماشية، ومشاريع لتربية المواشي.
"حماة النيل درس مجاني للجارة إثيوبيا". بتلك الكلمات أوضح الإعلامي والصحافي في محافظة القضارف صالحين العو، حقيقة عمل الجيش السوداني بعد "حماة النيل" في الفشقة، موضحاً أن المناورات العسكرية المشتركة مع السودان هي الأضخم والأكبر، وتؤكد أن خيار القوة مطروح على الطاولة، ولذلك قام الجيش بتطهير الشريط الحدودي كله، حتى أمس الأول، مستعيدا أربعة آلاف فدان من الأراضي تنطلق منها عمليات ضد المواطنين في الفشقة.
وأضاف العو لرصيف22، أن العمليات العسكرية لم تقتصر على الفشقة فحسب، ولكنها شملت الأراضي السودانية المتاخمة للخط الحدودي بين إثيوبيا والسودان، والتي كان ينتشر فيها المستوطنون الإثيوبيون، ولذلك قام الجيش السوداني بطردهم من المناطق المسيطرين عليها جميعها، ومنها مناطق مهمة أخرى مثل جبل حلاوة، وشرق سندس.
وعلّق العو على التعزيزات العسكرية التي أرسلتها أديس أبابا بعد مناورات "حماة النيل" إلى الفشقة، قائلاً إن إثيوبيا محاصرة بصراعات داخلية كافية لإشغالها عن أي حرب مع السودان، ولكنها تريد أن تبعث برسائل مفادها أنها مستعدة لأي قتال، وهذا كذب، وتكشفه وقائع قتال الجيش السوداني الذي استعاد كل أراضيه في الفشقة الصغرى، والكبري، من دون مواجهة أي مقاومة من الجيش الإثيوبي.
حول رد فعل أديس أبابا على التحركات المصرية السودانية الأخيرة، وتأثيرها على الفشقة، أوضح الصحافي الإثيوبي ورئيس تحرير شبكة مستقبل أوروميا جمادا سوتي أنه لا يوجد خلاف على تبعية المنطقة للسودان داخل إثيوبيا، باستثناء منطقة الفشقة الصغرى، ومساحتها لا تتعدى 30-40 كم، لأنها حدود دولية مرسومة منذ مئة سنة، ولكن الحديث يدور حول تعويض المزارعين الإثيوبيين الذين تركوا الأرض، وانسحبوا منها.
وتأتي المطالبات الحالية من آبي أحمد للسودان بالانسحاب من المنطقة، ثم التفاوض، بسبب ضغوط الأمهرا عليه، وذلك لأن قرارات آبي أحمد السياسية كلها لصالح حلفائه الأمهرا، الذين ساعدوه في حربه ضد إقليم تيغراي، وهم الداعمون الرئيسيون لحكمه بعد ثورة الأورومو ضده، بحسب سوتي.
وبيّن رئيس تحرير شبكة مستقبل أوروميا، أن الفشقة سيطر عليها المزارعون الأمهرا 30 عاماً، والمسألة أصبحت مسألة استفادة شعب كامل من خيرات تلك المنطقة بحكم الأمر الواقع، وتقسيمها في ما بينهم، ناهيك عن الميليشيات الأمهرية التي مارست السلب والنهب في تلك الأراضي ضد المزارعين السودانيين.
وأردف سوتي أنه وعلى الرغم من تلك الضغوط، فمن المستبعد أن يدخل آبي أحمد في صدام عسكري مع السودان بسبب الفشقة، أو أن يعاون الميليشيات الأمهرية ضد القوات السودانية، وذلك لأنها حدود دولية محددة، ومعترف بها.
وكشف نائب رئيس تجمع أهل القضارف محمد علي عبد الرحمن، أنه لا تزال هناك مطالبات أهالي الفشقة بالتعويض العادل، جراء سنوات الاحتلال الإثيوبي لأراضيهم، إذ هناك العديد من المواطنين الذين فقدوا مشاريعهم الزراعية لسنوات، واستغلها المستوطنون الإثيوبيون.
وأكد عبد الرحمن أنه يطالب بالتعويض بمبلغ ٣٠ مليار دولار، هو حجم الخسائر التي مُني بها المزارعون السودانيون طوال فترة الاحتلال.
وطالب نائب رئيس تجمع أهل القضارف بتسليم الأرض لأصحابها فوراً، لزراعتها هذا الموسم، وإعادة الحياة إلى طبيعتها في الحدود الشرقية للبلاد، داعياً الحكومة لتوفير آليات زراعية، وتقديم خدمات تنموية في القرى والمناطق الحدودية، حتى يستطيع مواطنوها العيش هناك.


ماذا يحدث في الفشقة؟… استعراض القوة المصري في السودان يزيد التمزّق الداخلي في إثيوبيا Aaao_y10


raseef22

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
mi-17



الـبلد : ماذا يحدث في الفشقة؟… استعراض القوة المصري في السودان يزيد التمزّق الداخلي في إثيوبيا Qmdowc10
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 40406
معدل النشاط : 53091
التقييم : 1984
الدبـــابة : ماذا يحدث في الفشقة؟… استعراض القوة المصري في السودان يزيد التمزّق الداخلي في إثيوبيا B3337910
الطـــائرة : ماذا يحدث في الفشقة؟… استعراض القوة المصري في السودان يزيد التمزّق الداخلي في إثيوبيا Dab55510
المروحية : ماذا يحدث في الفشقة؟… استعراض القوة المصري في السودان يزيد التمزّق الداخلي في إثيوبيا B97d5910

ماذا يحدث في الفشقة؟… استعراض القوة المصري في السودان يزيد التمزّق الداخلي في إثيوبيا 1210

ماذا يحدث في الفشقة؟… استعراض القوة المصري في السودان يزيد التمزّق الداخلي في إثيوبيا Best11


ماذا يحدث في الفشقة؟… استعراض القوة المصري في السودان يزيد التمزّق الداخلي في إثيوبيا Empty

مُساهمةموضوع: رد: ماذا يحدث في الفشقة؟… استعراض القوة المصري في السودان يزيد التمزّق الداخلي في إثيوبيا   ماذا يحدث في الفشقة؟… استعراض القوة المصري في السودان يزيد التمزّق الداخلي في إثيوبيا Icon_m10السبت 21 أغسطس 2021 - 4:17

"الفشقة" التي قصمت ظهر البعير… حرب ثلاثية الأبعاد تلوح على الحدود السودانية الإثيوبية

عاد الجدل حول إمكانية اندلاع حرب حدودية بين السودان، وإثيوبيا مدعومة من إريتريا، إلى الواجهة مُجدداً عقب التصريحات الأخيرة التي أطلقها رئيس مجلس السيادة في السودان عبد الفتاح البرهان، ورئيس الوزراء عبد الله حمدوك، خلال فعاليات الاحتفال بالعيد الـ67 للجيش السوداني، الذي نُظّم في منطقة الفشقة، محل النزاع بين البلدين، الاثنين 16 آب/ أغسطس الجاري.
وقال عبد الفتاح البرهان الذي كان يتحدث بصفته القائد العام للقوات المسلحة السودانية: إن اختيار بلدة "ودكولي" في الفشقة الصغرى، مكاناً للاحتفال بالعيد الـ67 للقوات المسلحة، يؤكد أن الجيش بذل تضحيات جسيمة من أجل استردادها في الأشهر الماضية، بعد سيطرة الإثيوبيين عليها منذ عام 1996، مُشدداً على تبعيتها للسيادة السودانية، وعلى قدرة القوات المسلحة على استعادة سبعة جيوب أخرى لا تزال تحت الاحتلال الإثيوبي، بالحوار، أو بالقوة إن تعذّر. فيما لم يختلف خطاب رئيس الوزراء عبد الله حمدوك عما ذهب إليه البرهان كثيراً.
وفي السياق نفسه، كانت الخرطوم استدعت في 8 آب/ أغسطس المنصرم، سفيرها إلى أديس أبابا، من أجل التشاور، بعد رفض إثيوبيا وساطة سودانية في شأن الأزمة في إقليم تيغراى، بحجة عدم حياده، واحتلاله لأراضٍ إثيوبية.
ويُذكر أن العلاقات بين السودان وإثيوبيا شهدت تدهوراً كبيراً منذ تولي الحكومة الانتقالية إدارة البلاد، خاصّةً بعد تغيُّر الموقف السوداني من سد النهضة الإثيوبي، ووقوفه إلى جانب مصر، إلاّ أن الأمر بلغ ذروته عندما تقدّم الجيش السوداني مُستغلاّ انشغال الحكومة الإثيوبية بالحرب الأهلية في تيغراي، واستعاد منطقة الفشقة الصغرى التي احتلتها إثيوبيا منذ 1996.
ومضت الخرطوم خطوة أكبر، عندما سمحت باستضافة معارضين إثيوبيين وإريتريين، في تموز/ يوليو المنصرم، بينهم قادة عسكريون، وسياسيون، ينتسبون إلى جبهة تحرير تيغراي الإثيوبية، وقادة من المعارضة الإريترية، على رأسهم وزير الدفاع الأسبق مسفن حغوس، والسياسي البارز والدبلوماسي هايلي منقريوس، الممثل السابق للأمين العام للأمم المتحدة في السودان، وجنوبه، وذلك وفقاً لتسريبات صحافية من مصادر أمنية سودانية نشرتها صحف ومواقع إلكترونية عدة، أبرزها عدوليس الإريتري، وقد فسّر بعض المراقبين هذه الاستضافة غير المسبوقة، على أنها إعلان سوداني صريح بدعم المعارضة في كل من إثيوبيا وإريتريا، والعمل على إطاحة كل من آبي أحمد، وأسياس أفورقي من قيادة البلدين.
يقول الباحث والمحلل السياسي السوداني، حامد نورين، إن زيارة البرهان الأخيرة إلى منطقة الفشقة، برفقة حمدوك، وإن كان هدفها المعلن هو الاحتفال بالعيد السابع والستين للجيش، إلا أن خطابه الجماهيري، ضمن فعاليات الافتتاح، كشف عن أهداف أخرى تضمنت تلويحاً باستخدام القوة، لاسترداد ما تبقى من أراضٍ سودانية ما تزال تحت السيطرة الإثيوبية، إذ قال: "لدينا أراضٍ باقية في الفشقة، ونسعى إلى استردادها عبر الوسائل الدبلوماسية، كما لدينا خيارات أخرى في حال فشلها".
جاءت هذه الزيارة، يضيف نورين، والخرطوم تستضيف، سرّاً، معارضين بارزين لحكومتي أديس أبابا وأسمرا، المتحالفتين ضد الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي، إلى حد انخراط إريتريا في الحرب الأهلية الإثيوبية مساندةً لحكومة آبي أحمد، وتزامن ذلك مع الضغط المفاجئ على "سليمان علي"، الوالي المدني على ولاية القضارف السودانية، التي تضم منطقة الفشقة الحدودية المُتنازع عليها، لتقديم استقالته، أو إقالته في حال رفضه، ربما لإحلال والٍ عسكري، أو ذي خلفية عسكرية مكانه، تحسباً للحرب القادمة.
المؤشرات والظروف الموضوعية كلها، تشير إلى إمكانية اندلاع حرب على طول الشريط الحدودي بين السودان من جهة، مستخدماً المعارضتين الإثيوبية والإريترية، وإثيوبيا وإريتريا من الجهة الأخرى، وهذه الحرب ستقضي على الأخضر واليابس، إن اشتعلت، إذ تعاني شعوب المنطقة فقراً مدقعاً، وتعيش غالبيتها مجاعات غير مُعلنة، فيما حكوماتها تُمجّد الحروب، حسب تعبير نورين.
ويبدو أن وتيرة التصعيد المتسارعة بين البلدين، تخفي، بالإضافة إلى ما هو معلن من خلافات حدودية، وحول سد النهضة، أزمات سياسية، واحتقاناً داخلياً، تتعلق بالأنظمة الحاكمة في البلدان الثلاثة. فإثيوبيا تشهد حرباً أهلية طاحنة بين الحكومة المركزية، وجبهة تحرير تيغراي، بما في ذلك التطورات الدرامية التي قلبت موازين القوة لصالح المتمردين، وتعاطف المجتمع الدولي معهم، بسبب الانتهاكات الجسيمة التي ارتكبتها حكومة آبي أحمد، والقوات الإريترية، ومليشيات الأمهرا المساندة له، ضد المدنيين العزّل من التيغرانيين، حسب تقارير متطابقة صادرة عن الأمم المتحدة، ومنظمات دولية مستقلة معنية بحقوق الإنسان.
وفيما تعاني إريتريا التي تدخلت بقوة في الحرب الأهلية الإثيوبية، يعاني نظامها عزلة دولية ضاربة منذ عقود، إلاّ أن تدخلها الأخير في الحرب الإثيوبية، جعل الولايات المتحدة الأمريكية، والاتحاد الاوروبي يفرضان عقوبات على مسؤولين عسكريين، ووزراء بارزين. تتفاقم الخلافات في الخرطوم بين المكونات المتناقضة للحكومة الانتقالية، فالجيش بقيادة البرهان يحاول أن يُضعف الجانب المدني الذي يدير الحكومة، بالشراكة مع قادة الحركات المسلحة الموقعة على اتفاق "جوبا للسلام"، وقوات الدعم السريع بقيادة نائب البرهان محمد حمدان دقلو، وتحاول ايجاد موطئ قدم دائم لها في السلطة، فيما تشهد البلاد صراعاتٍ سياسية، وقبلية، وغلاء طاحناً، وأزمات في مناحي الحياة كلها.
وفي مثل هذه الأوضاع الداخلية الشديدة الاحتقان في البلدان الثلاثة، يظل خيار الذهاب إلى حرب خارجية، بدواعي السيادة والوطنية وغيرها، مطروحاً لتحقيق مكاسب سياسية للأُطر الحاكمة، أو المتنازعة، للسيطرة على الحكم، وذلك ما تعضده المؤشرات والقرائن كلها، وما يجري على الأرض من وقائع في العواصم الثلاث: الخرطوم، وأديس أبابا، وأسمرا.
بالنسبة للباحث السياسي والدبلوماسي الإريتري السابق، فتحي عُثمان، فإنّ النزاع السوداني الإثيوبي، على منطقة الفشقة، سيؤجج الحرب بين البلدين، عاجلاً أم آجلاً، وقد يؤدي إلى مواجهات مفتوحة.
يمضي عثمان في حديثه إلى رصيف22، شارحاً: "معلومٌ أنّ الجزء الجنوبي من الفشقة، استولى عليه المزارعون الإثيوبيون عنوةً، فيما استأجروا أجزاءً أخرى من مزارعين سودانيين، ولكن ما زاد من صعوبة الوضع، وجود مليشيات إثيوبية مسلحة في المنطقة، لحماية المزارعين الإثيوبيين، وجلّهم من قومية الأمهرا الداعمة لرئيس الوزراء آبي أحمد في حربه ضد إقليم تيغراي، التي كانت تنتظر هزيمة ساحقة للإقليم، تعود بعدها لاسترداد الفشقة، إلاّ أنّ مسار الحرب لم يأخذ الوجهة التي كانت تتمناها المليشيات الأمهرية، إذ تمكنت قوات دفاع إقليم تيغراي من استعادة أراضي الإقليم كلها، ما أربك حسابات آبي احمد، وحلفائه.
يستطرد عثمان قائلاً: التصريحات الأخيرة للبرهان، يمكن أخذها من باب التهديد، خاصةً مع تزامنها مع تحركات للمعارضتَين الإثيوبية والإريترية في الخرطوم، لكن في حال اندلاع الحرب، فإنّ أسياس أفورقي، سيكون طرفاً فيها بطريقة ما، وعليه فإنّ المواجهة ستجر إليها الحلفاء الثانويين والرئيسيين لأبي أحمد، جميعهم.
وفي السياق نفسه، علقت الباحثة الإثيوبية في مجال الحوكمة والأمن في إفريقيا، في معهد الدراسات الأمنية (ISS) في أديس أبابا، شيويت ولدي مايكل، على الأحداث المتسارعة على الشريط الحدودي بين الدول الثلاث، محملةً السودان مسؤولية ما أطلقت عليها "الدعاية العدائية المتزايدة"، وأشارت إلى أن الحكومة الإثيوبية أصدرت بياناً بهذا المعنى في 4 أيار/ مايو المنصرم، انتقدت فيه مطالب السودان في منطقة بني شنقول/ قُمز الإثيوبية، حيث يتم بناء سد النهضة، وعدّتها ابتزازاً غير موفق، لصرف الأنظار عن استيلائها على بعض أراضي الفشقة.
ورأت ولدي مايكل، اجتياح الجيش السوداني أجزاءً من الفشقة، مستغلاً انشغال نظيره الإثيوبي في الحرب في إقليم تيغراي، شمال إثيوبيا، بسلسلة من العمليات العسكرية الخاطفة، بدءاً من تشرين الثاني/ نوفمبر 2020، تصعيداً عدائياً خطيراً، وتهديداً مُسْرِفاً لأمن منطقة القرن الإفريقي برمتها، لكنّها عادت لتشير إلى طرف ثالث هو من يؤجج الصراع في المنطقة من الخلف، ويدفع بالحكومة السودانية إلى عداء لا ضرورة له مع جيرانه.
تقول ولدي مايكل: مع فشل المحاولات الدبلوماسية كافة، لنزع فتيل التوتر بين أديس أبابا والخرطوم، تتمسك إثيوبيا بضرورة انسحاب الجيش السوداني من الفشقة، وإعادة انتشاره إلى ما قبل استيلائه عليها. ومع تعنّت الخرطوم المتزايد، فإنّ الحرب قادمة لا محالة. ننتظر من يضغط على الزناد أولاً، فحسب.
من الواضح أن الحكومات الثلاث تحاول تصدير أزماتها الداخلية إلى الخارج، إلاّ أن اندلاع حرب، ربما يُراد لها أن تكون خاطفة، سيغير المشهد برمته في منطقة القرن الإفريقي المأزومة، وقد يطيح بحكومتي آبي أحمد، وأفورقي، في أديس أبابا، وأسمرا، ويمهد لسيطرة الجيش على مقاليد الحكم في الخرطوم، ويطيح بحكومة الثورة، ويُحلّ مدنيين موالين للعسكر محلهم، إلاّ إذا نجح المجتمع الدولي والولايات المتحدة الأميركية، في الضغط على الحكومات، والأطراف المتصارعة على الحكم داخل الدول الثلاث، لتجاوز خيار الحرب، والجلوس إلى طاولات المفاوضات.
إلاّ أن السيناريو الأكثر ترجيحاً، عطفاً على الوقائع الماثلة، يشير إلى وجود إرادة سياسية في الخرطوم، للذهاب إلى حرب خاطفة وسريعة، تستعيد عبرها ما تبقى من أراضي الفشقة، وتٌساعد في إعادة الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي إلى الحكم في أديس أبابا، وإطاحة أسياس أفورقي من سدة الحكم في أسمرا، أو إضعافه، بحيث تتمكن المعارضة الإريترية من إزاحته، ولو بعد حين. إلاّ أن هذا السيناريو قد ينقلب إلى نقيضه، ويُدخل المنطقة برمتها في حرب لا هوادة فيها، ربما تستمر عقوداً طويلة.


raseef22.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hermann Gِring

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد : ماذا يحدث في الفشقة؟… استعراض القوة المصري في السودان يزيد التمزّق الداخلي في إثيوبيا 01210
التسجيل : 07/06/2019
عدد المساهمات : 155
معدل النشاط : 159
التقييم : 27
الدبـــابة : ماذا يحدث في الفشقة؟… استعراض القوة المصري في السودان يزيد التمزّق الداخلي في إثيوبيا Unknow11
المروحية : ماذا يحدث في الفشقة؟… استعراض القوة المصري في السودان يزيد التمزّق الداخلي في إثيوبيا Unknow11

ماذا يحدث في الفشقة؟… استعراض القوة المصري في السودان يزيد التمزّق الداخلي في إثيوبيا Empty10

ماذا يحدث في الفشقة؟… استعراض القوة المصري في السودان يزيد التمزّق الداخلي في إثيوبيا Empty

مُساهمةموضوع: رد: ماذا يحدث في الفشقة؟… استعراض القوة المصري في السودان يزيد التمزّق الداخلي في إثيوبيا   ماذا يحدث في الفشقة؟… استعراض القوة المصري في السودان يزيد التمزّق الداخلي في إثيوبيا Icon_m10السبت 21 أغسطس 2021 - 12:36

مصر تورط السودان في حرب مع اثيوبيا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
le Combattant

لـــواء
لـــواء



الـبلد : ماذا يحدث في الفشقة؟… استعراض القوة المصري في السودان يزيد التمزّق الداخلي في إثيوبيا Egypt110
التسجيل : 17/12/2011
عدد المساهمات : 2985
معدل النشاط : 2616
التقييم : 227
الدبـــابة : ماذا يحدث في الفشقة؟… استعراض القوة المصري في السودان يزيد التمزّق الداخلي في إثيوبيا Unknow11
الطـــائرة : ماذا يحدث في الفشقة؟… استعراض القوة المصري في السودان يزيد التمزّق الداخلي في إثيوبيا Unknow11
المروحية : ماذا يحدث في الفشقة؟… استعراض القوة المصري في السودان يزيد التمزّق الداخلي في إثيوبيا Unknow11

ماذا يحدث في الفشقة؟… استعراض القوة المصري في السودان يزيد التمزّق الداخلي في إثيوبيا 111


ماذا يحدث في الفشقة؟… استعراض القوة المصري في السودان يزيد التمزّق الداخلي في إثيوبيا Empty

مُساهمةموضوع: رد: ماذا يحدث في الفشقة؟… استعراض القوة المصري في السودان يزيد التمزّق الداخلي في إثيوبيا   ماذا يحدث في الفشقة؟… استعراض القوة المصري في السودان يزيد التمزّق الداخلي في إثيوبيا Icon_m10السبت 21 أغسطس 2021 - 14:13

يجب على مصر و السودان العمل معا لتفتيت اثيوبيا و جعلها دولة  فاشلة  مثل الصومال عن طريق امداد العرقيات المختلفة بالسلاح تأجيج النعرة القومية لدى العرقيات المختلفة عدم السماح باى نوع من التفاهم بين الاقليات المختلفة فى اثيوبيا حتى يظلو فى صراع و حرب دائمة
اعتقد ان هذا هو ماتقوم به مصر حاليا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hermann Gِring

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد : ماذا يحدث في الفشقة؟… استعراض القوة المصري في السودان يزيد التمزّق الداخلي في إثيوبيا 01210
التسجيل : 07/06/2019
عدد المساهمات : 155
معدل النشاط : 159
التقييم : 27
الدبـــابة : ماذا يحدث في الفشقة؟… استعراض القوة المصري في السودان يزيد التمزّق الداخلي في إثيوبيا Unknow11
المروحية : ماذا يحدث في الفشقة؟… استعراض القوة المصري في السودان يزيد التمزّق الداخلي في إثيوبيا Unknow11

ماذا يحدث في الفشقة؟… استعراض القوة المصري في السودان يزيد التمزّق الداخلي في إثيوبيا Empty10

ماذا يحدث في الفشقة؟… استعراض القوة المصري في السودان يزيد التمزّق الداخلي في إثيوبيا Empty

مُساهمةموضوع: رد: ماذا يحدث في الفشقة؟… استعراض القوة المصري في السودان يزيد التمزّق الداخلي في إثيوبيا   ماذا يحدث في الفشقة؟… استعراض القوة المصري في السودان يزيد التمزّق الداخلي في إثيوبيا Icon_m10السبت 21 أغسطس 2021 - 19:13

@le Combattant كتب:
يجب على مصر و السودان العمل معا لتفتيت اثيوبيا و جعلها دولة  فاشلة  مثل الصومال عن طريق امداد العرقيات المختلفة بالسلاح تأجيج النعرة القومية لدى العرقيات المختلفة عدم السماح باى نوع من التفاهم بين الاقليات المختلفة فى اثيوبيا حتى يظلو فى صراع و حرب دائمة
اعتقد ان هذا هو ماتقوم به مصر حاليا

فاجنح للسلم
كما تدين تدان
الحلول السلمية موجودة وبما اننا مسلمون ينبغي ان لا نريد شر للبشر خاصة وانهم كتابيون 
اذا ما سعيت لتفتيت اثيوبيا سياتي يوم من سياتي لتفتيت مصر لا قدر الله
هي سنة الله في دنياه
-------
هناك من لا يريد الحديث عن الجانب الديني فنتكلم سياسة
اذا ما اصبحت اثيوبيا مكان غير مستقر هل هذا سيكون في صالح السودان ومصر
السودان سيكون اكبر الخاسرين وعندها ستحدث قطيعة بين السودان ومصر وسيفهم السودانيون انهم استخدمو كوسيلة
لكسب الوقت واحداث فتنة بينهم وبين الاثيوبيين
ضرب السد دون خسائر احسن من احداث فتنة في اثيوبيا في رايي الخاص

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
king tito

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد : ماذا يحدث في الفشقة؟… استعراض القوة المصري في السودان يزيد التمزّق الداخلي في إثيوبيا Egypt110
المهنة : مواطن
المزاج : عنيف
التسجيل : 16/03/2014
عدد المساهمات : 1292
معدل النشاط : 1457
التقييم : 148
الدبـــابة : ماذا يحدث في الفشقة؟… استعراض القوة المصري في السودان يزيد التمزّق الداخلي في إثيوبيا B3337910
الطـــائرة : ماذا يحدث في الفشقة؟… استعراض القوة المصري في السودان يزيد التمزّق الداخلي في إثيوبيا Dab55510
المروحية : ماذا يحدث في الفشقة؟… استعراض القوة المصري في السودان يزيد التمزّق الداخلي في إثيوبيا 5e10ef10

ماذا يحدث في الفشقة؟… استعراض القوة المصري في السودان يزيد التمزّق الداخلي في إثيوبيا 111


ماذا يحدث في الفشقة؟… استعراض القوة المصري في السودان يزيد التمزّق الداخلي في إثيوبيا Empty

مُساهمةموضوع: رد: ماذا يحدث في الفشقة؟… استعراض القوة المصري في السودان يزيد التمزّق الداخلي في إثيوبيا   ماذا يحدث في الفشقة؟… استعراض القوة المصري في السودان يزيد التمزّق الداخلي في إثيوبيا Icon_m10السبت 21 أغسطس 2021 - 23:03

@Hermann Gِring كتب:
مصر تورط السودان في حرب مع اثيوبيا
ماذا تستفيد مصر ؟؟
هل الجيش المصري في حاجه لمن يحارب نيابه عنه ؟
هل تعلم ان امن السودان من امن مصر هل اعلم ان العلاقات المصريه السودانيه بين الشعوب ان الكل واحد ؟
كل اناء ينضب بما هو فيه نحن كمصرين لا نتمني الا الخير و لا شي سواه لجميع العرب بلا استنقاء سواء اخوه مثل السودانين دم واحد او مثل من يفكرون بتلك الطريقه الحروب بالوسطه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
le Combattant

لـــواء
لـــواء



الـبلد : ماذا يحدث في الفشقة؟… استعراض القوة المصري في السودان يزيد التمزّق الداخلي في إثيوبيا Egypt110
التسجيل : 17/12/2011
عدد المساهمات : 2985
معدل النشاط : 2616
التقييم : 227
الدبـــابة : ماذا يحدث في الفشقة؟… استعراض القوة المصري في السودان يزيد التمزّق الداخلي في إثيوبيا Unknow11
الطـــائرة : ماذا يحدث في الفشقة؟… استعراض القوة المصري في السودان يزيد التمزّق الداخلي في إثيوبيا Unknow11
المروحية : ماذا يحدث في الفشقة؟… استعراض القوة المصري في السودان يزيد التمزّق الداخلي في إثيوبيا Unknow11

ماذا يحدث في الفشقة؟… استعراض القوة المصري في السودان يزيد التمزّق الداخلي في إثيوبيا 111


ماذا يحدث في الفشقة؟… استعراض القوة المصري في السودان يزيد التمزّق الداخلي في إثيوبيا Empty

مُساهمةموضوع: رد: ماذا يحدث في الفشقة؟… استعراض القوة المصري في السودان يزيد التمزّق الداخلي في إثيوبيا   ماذا يحدث في الفشقة؟… استعراض القوة المصري في السودان يزيد التمزّق الداخلي في إثيوبيا Icon_m10السبت 21 أغسطس 2021 - 23:05

@Hermann Gِring كتب:


فاجنح للسلم
كما تدين تدان
الحلول السلمية موجودة وبما اننا مسلمون ينبغي ان لا نريد شر للبشر خاصة وانهم كتابيون 
اذا ما سعيت لتفتيت اثيوبيا سياتي يوم من سياتي لتفتيت مصر لا قدر الله
هي سنة الله في دنياه
-------
هناك من لا يريد الحديث عن الجانب الديني فنتكلم سياسة
اذا ما اصبحت اثيوبيا مكان غير مستقر هل هذا سيكون في صالح السودان ومصر
السودان سيكون اكبر الخاسرين وعندها ستحدث قطيعة بين السودان ومصر وسيفهم السودانيون انهم استخدمو كوسيلة
لكسب الوقت واحداث فتنة بينهم وبين الاثيوبيين
ضرب السد دون خسائر احسن من احداث فتنة في اثيوبيا في رايي الخاص
ضرب السد حل مؤقت لانهم من الممكن ان يعيدو بناءه بعد فترة و لكن تفتيت اثيوبيا و جعلها دويلات فاشلة حل دائم و رخيص و لا يستنزف قدرات الجيش المصرى
و لا يخفى على احد ما يجرى فى اقليم تيجراى  و اقليم الفشقة و حصول المتمردين على اسلحة حديثة من مصدر مجهول 
و نستطيع تخمين من هو المجهول


سد النهضة خطر على السودان كما هو خطر على مصر بل خطره على السودان اكبر بكثير
خطورة السد على مصر فى حالة واحدة فقط و هى حالة الجفاف الشديد فى الهضبة الاثيوبية كما حدث فى تسعينات القرن الماضى
 اما خطره على السودان فهو  خطر وجودى لانه فى حالة انهياره فسوف يمحى نصف السودان 
و انهيار السد متوقع لانه مبنى فى منطقة الفالق الافريقى العظيم وهى من انشط مناطق الكوكب زلزاليا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

ماذا يحدث في الفشقة؟… استعراض القوة المصري في السودان يزيد التمزّق الداخلي في إثيوبيا

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقســـام العسكريـــة :: مواضيع عسكرية عامة - General Topics-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2019