أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

حرب سفن الشحن الإسرائيلية - الإيرانية

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى


 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

 حرب سفن الشحن الإسرائيلية - الإيرانية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
mi-17



الـبلد : حرب سفن الشحن الإسرائيلية - الإيرانية Qmdowc10
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 40301
معدل النشاط : 52917
التقييم : 1983
الدبـــابة : حرب سفن الشحن الإسرائيلية - الإيرانية B3337910
الطـــائرة : حرب سفن الشحن الإسرائيلية - الإيرانية Dab55510
المروحية : حرب سفن الشحن الإسرائيلية - الإيرانية B97d5910

حرب سفن الشحن الإسرائيلية - الإيرانية 1210

حرب سفن الشحن الإسرائيلية - الإيرانية Best11


حرب سفن الشحن الإسرائيلية - الإيرانية Empty

مُساهمةموضوع: حرب سفن الشحن الإسرائيلية - الإيرانية   حرب سفن الشحن الإسرائيلية - الإيرانية Icon_m10الجمعة 26 مارس 2021 - 11:47

وقع الهجوم صباح الخميس واستهدف سفينة حاويات تابعة لشركة XT Management الإسرائيلية العاملة بين تنزانيا والهند.
تعرضت السفينة لأضرار في أعقاب هجوم صاروخي ، لكنها يمكن أن تواصل رحلتها إلى الهند بحسب مصادر نقلا عن المحطة الإسرائيلية N12 وصحيفة جيروساليم بوست اليومية ، حسبما كتبت Mediafax.ro.
تدرس الحكومة الإسرائيلية تداعيات الحادث البحري الذي يأتي في سياق التوترات المتصاعدة مع إيران.
وذكرت صحيفة التايمز أوف إسرائيل أنه تم الإبلاغ عن الحادث لوزارة الدفاع الإسرائيلية ، التي أبلغت شركة الشحن التي تتبع لها السفينة وتقع في مدينة حيفا الساحلية. على الرغم من الأضرار سُمح للسفينة بمواصلة الإبحار إلى وجهتها في الهند.
ما زال من غير الواضح متى وقع الحادث ، لكن لم ترد أنباء عن وقوع إصابات في الهجوم.
إذا تأكدت الحادثة فإنها ستحدث بعد فترة وجيزة من كشف المصادر الأمنية إسرائيلية في 19 آذار / مارس أن "حرب السفن الخفية" التي نُشرت معلومات عنها الأسبوع الماضي هي في الواقع أكبر بكثير مما كان يُعتقد في السابق.
وبينما تسود الغارات الجوية ضد أهداف إيرانية في سوريا ، هناك عدة طلقات أطلقت على سفن إيرانية في البحر ، لكن كلا الجانبين ، تل أبيب وطهران ، لا يتحدثان عنها ويتعاملان معها على أنها "السر المشترك الأكبر".
وقالت مصادر إسرائيلية إن التقرير الذي نشرته صحيفة "وول ستريت جورنال" الأسبوع الماضي والذي كشف فيه مسؤولون إسرائيليون عن 12 هجوماً على سفن إيرانية ، هو قمة جبل الجليد وأن العدد أعلى بكثير.
عدد الهجمات الإسرائيلية على السفن الإيرانية يتجاوز عدد الضربات الجوية. لكن الاختلاف هو أنه لم تقع إصابات بشرية في هذه الهجمات ، حيث أن الكوماندوس البحري الإسرائيلي لا يحاول إغراق السفن بل ينوون تعطيل نشاطهم والتسبب في خسائر مالية بمليارات الدولارات والتي من شأنها أن توجه لتمويل أنشطة حزب الله والمليشيات الأخرى التابعة لإيران


حرب سفن الشحن الإسرائيلية - الإيرانية Exwbgt10


حرب سفن الشحن الإسرائيلية - الإيرانية Exwbgt11


حرب سفن الشحن الإسرائيلية - الإيرانية Exwbgt12


defenseromania

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
mi-17



الـبلد : حرب سفن الشحن الإسرائيلية - الإيرانية Qmdowc10
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 40301
معدل النشاط : 52917
التقييم : 1983
الدبـــابة : حرب سفن الشحن الإسرائيلية - الإيرانية B3337910
الطـــائرة : حرب سفن الشحن الإسرائيلية - الإيرانية Dab55510
المروحية : حرب سفن الشحن الإسرائيلية - الإيرانية B97d5910

حرب سفن الشحن الإسرائيلية - الإيرانية 1210

حرب سفن الشحن الإسرائيلية - الإيرانية Best11


حرب سفن الشحن الإسرائيلية - الإيرانية Empty

مُساهمةموضوع: رد: حرب سفن الشحن الإسرائيلية - الإيرانية   حرب سفن الشحن الإسرائيلية - الإيرانية Icon_m10الأربعاء 7 أبريل 2021 - 7:45

نيويورك تايمز: إسرائيل أبلغت أمريكا أنها استهدفت السفينة الإيرانية سافيز في البحر الأحمر

نقلت صحيفة نيويورك تايمز  عن مسؤول أمريكي قوله إن إسرائيل أبلغت الولايات المتحدة بمسؤوليتها عن استهداف سفينة عسكرية إيرانية في البحر الأحمر، أمس الثلاثاء.
وذكر المسؤول، الذي لم تكشف الصحيفة عن هويته، أن الإسرائيليين أبلغوا واشنطن بأن الهجوم على السفينة جاء انتقاما من ضربات إيرانية سابقة استهدفت سفنا إسرائيلية.
وأشار إلى أن حاملة الطائرات الأمريكية ”دوايت دي أيزنهاور“ كانت على بعد 200 ميل من السفينة المستهدفة لحظة وقوع الهجوم الإسرائيلي.
وكانت وكالة تسنيم الإيرانية، التابعة للحرس الثوري، قد نقلت أمس عن مصادر عسكرية أن ”السفينة الإيرانية من طراز SAVIZ تعرضت لهجوم بسبب ألغام بحرية جرى إلصاقها في هيكلها، ما أدى إلى حدوث انفجار“.
وقالت الوكالة إن السفينة ”كانت تتمركز في البحر الأحمر على مدى السنوات القليلة الماضية لدعم القوات الخاصة الإيرانية المكلفة بمهام مرافقة السفن التجارية (للحماية من القرصنة)“.
وقال مسؤولون أمريكيون لرويترز أمس إن الولايات المتحدة لم تنفذ هجوما على سفينة إيرانية في البحر الأحمر.
من جهتها، نقلت صحيفة ”جيروزاليم بوست“ الإسرائيلية عن المعهد البحري الأمريكي أن السفينة ”سافيز“ كانت قبالة سواحل اليمن منذ ثلاث سنوات.
وذكرت أن السفينة كان من ضمن مهامها أنها استُخدمت لتزويد الحوثيين في اليمن بمعلومات استخبارية لعدد من الأغراض، منها مساعدتهم في تنفيذ ضربات على سفن بحرية في المنطقة، خلال الفترة الأخيرة.


حرب سفن الشحن الإسرائيلية - الإيرانية Eytngp10


eremnews

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
mi-17



الـبلد : حرب سفن الشحن الإسرائيلية - الإيرانية Qmdowc10
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 40301
معدل النشاط : 52917
التقييم : 1983
الدبـــابة : حرب سفن الشحن الإسرائيلية - الإيرانية B3337910
الطـــائرة : حرب سفن الشحن الإسرائيلية - الإيرانية Dab55510
المروحية : حرب سفن الشحن الإسرائيلية - الإيرانية B97d5910

حرب سفن الشحن الإسرائيلية - الإيرانية 1210

حرب سفن الشحن الإسرائيلية - الإيرانية Best11


حرب سفن الشحن الإسرائيلية - الإيرانية Empty

مُساهمةموضوع: رد: حرب سفن الشحن الإسرائيلية - الإيرانية   حرب سفن الشحن الإسرائيلية - الإيرانية Icon_m10الجمعة 9 أبريل 2021 - 14:24

حرب إيران وإسرائيل غير المعلنة في البحر (الجزء الأول): مخططات تمويل «الحرس الثوري» الإيراني و«حزب الله»

لسنوات، تعترض البحرية الإسرائيلية سفن شحن تحمل أسلحة لجماعات مسلحة تدعمها إيران مثل «حماس» و«حزب الله». وفي عام 2017، زادت إسرائيل بشكل كبير من وتيرة هذه العمليات كجزء من "حملتها بين الحروب" الأوسع نطاقاً، وهو جهد عسكري في المنطقة الرمادية سعى إلى تعطيل الحشد العسكري الإيراني في سوريا دون إشعال حرب إقليمية. ومن عام 2017 حتى صيف 2020، أفادت بعض التقارير أن القوات الإسرائيلية نفذت حوالي 1000 غارة جوية في سوريا، واستمرت هذه العمليات منذ ذلك الحين، مما أدى إلى تعقيد جهود «الحرس الثوري» لإرسال الأموال والأسلحة إلى «حزب الله» عبر الرحلات الجوية من طهران إلى دمشق.
كما وضعت إيران خططاً لتمويل «حزب الله» عبر المصارف والشركات العاملة في العراق. وفي أيار/مايو 2018، اتخذت وزارة الخزانة الأمريكية خطوة كبيرة نحو تعطيل هذه الخطط من خلال إدراج محافظ "البنك المركزي الإيراني" ولي الله سيف ومسؤول آخر داخل المؤسسة على قائمة العقوبات. كما تم إدراج اسم الرئيس التنفيذي لـ "مصرف البلاد الإسلامي" في العراق، إلى جانب مسؤول بارز في «حزب الله» يدعى محمد قصير على لائحة العقوبات. ووفقاً لمسؤولي وزارة الخزانة، كان قصير بمثابة "قناة أساسية" لإيصال الأموال من «فيلق القدس» التابع لـ «الحرس الثوري» إلى «حزب الله». وعند انكشاف أمر القنوات المصرفية العراقية، انتقلت تلك القتوات إلى مخطط تمويل قائم على التجارة يشمل النفط الإيراني.

دور «حزب الله» في شبكة تهريب النفط

في أيلول/سبتمبر 2019، أشار تقرير لوزارة الخزانة الأمريكية إلى أن إيران نقلت نفطاً "بقيمة مئات ملايين الدولارات أو أكثر" عبر شبكة شحن غير مشروعة خلال العام الذي سبق. وقام كل من «فيلق القدس» التابع لـ «الحرس الثوري» و«حزب الله» بتوجيه الشبكة، بما يعود بالفائدة على كلا المنظمتين وعلى نظام الأسد أيضاً. وأفادت بعض التقارير إن هذه الشبكة هي التي حفّزت حملة التعطيل البحري التي تقوم بها إسرائيل.
في تشرين الثاني/نوفمبر 2018، وبعد ستة أشهر من اتخاذ إجراءات ضد "البنك المركزي الإيراني" و"مصرف البلاد الإسلامي" في العراق، كشفت وزارة الخزانة الأمريكية عن مخطط تمويل إيراني معقّد يشمل قصير وعناصر أخرى في «حزب الله». ومن خلال عمل مسؤولي «الحزب» مع عملاء إيرانيين وشركات روسية و"مصرف سوريا المركزي"، سهّلوا شحن ملايين البراميل من النفط الإيراني إلى نظام الأسد. وبعد ذلك سهل النظام تحويل مئات ملايين الدولارات إلى «فيلق القدس» التابع لـ «الحرس الثوري»، والذي بدوره أرسل الأموال إلى «حزب الله» و«حماس». وفي رسالة إلى مسؤول كبير في "البنك المركزي الإيراني"، أكد قصير (يُعرف باسم "السيد فادي" في الوثيقة) وشريك سوري مقرّب استلامهما 63 مليون دولار.
ووفقاً لوزارة الخزانة الأمريكية، يرأس قصير أيضاً "الوحدة 108" في «حزب الله»، وهي "الوحدة المسؤولة عن تسهيل نقل الأسلحة والتكنولوجيا وأنواع الدعم الأخرى من سوريا إلى لبنان". وخلال شباط/فبراير 2019، ظهر قصير كمدوّن ملاحظات في صور ومقاطع فيديو عن الزيارة السرية التي قام بها الرئيس بشار الأسد إلى طهران لعقد اجتماعات مع الرئيس الإيراني حسن روحاني والمرشد الأعلى علي خامنئي.
ووفقاً لبعض التقارير، تم اختيار قصير بعناية للمشاركة في تلك الزيارة من قبل قائد «الحرس الثوري» الراحل قاسم سليماني، الذي وفقاً لوسائل الإعلام كان دوره في جهود التهريب مكثفاً قبل وفاته العام الماضي. ووفقاً للتصريحات التي أدلى بها النائب الأول لرئيس الجمهورية الإيرانية إسحاق جهانغيري لوسائل إعلام إيرانية، كان سليماني شخصياً مسؤولاً عن بيع كمية غير معلنة من النفط الخام تحت إشراف "المجلس الأعلى للأمن القومي" الإيراني، وغالباً ما استخدم أساليب "مبتكرة" و "عالية المخاطر". وفي مرحلة ما، زعم جهانغيري أن سليماني كان القناة الوحيدة لبيع النفط الإيراني.
وأدار سليماني هذا المخطط بمساعدة قصير، الذي اعتمد بدوره على زمرة من عناصر «حزب الله». وكان أحد هؤلاء العملاء محمد قاسم البزال، الذي استخدم شبكة من الشركات - من بينها "مجموعة تلاقي"، وشركة "حقول البحرية"، و"نغم الحياة" و"توافق" وشركة "ألوميكس" ("ALUMIX") - من أجل "تمويل وتنسيق وإخفاء" شحنات النفط غير المشروعة.
وفي أيلول/سبتمبر 2019، استهدفت وزارة الخزانة الأمريكية عدة أطراف في هذه الشبكة لتهريب النفط، من بينها "مجموعة تلاقي". وتبيّن أن محمد قصير ومحمد البزال وشركاتهما اضطلعوا بدور بارز في الشبكة المكشوفة، إلى جانب علي قصير، ابن شقيق محمد. واتخذ علي قصير من طهران مقراً له، وعمل ممثلاً لـ «حزب الله» في إيران وشغل منصب المدير الإداري لـ "مجموعة تلاقي". وبهذه الصفة، وفقاً لوثائق الحكومة الأمريكية، كلّف السفن "بتسليم شحنات للشبكة الإرهابية بناءً على توجيهات «فيلق القدس» التابع لـ «الحرس الثوري»". على سبيل المثال، لعب دوراً محورياً في حادثة الناقلة "أدريان داريا 1" عام 2019 حيث عمل مع آخرين على تمويل هذه الشحنة غير المشروعة من النفط الإيراني إلى سوريا وتسهيلها وسط اعتراضات غربية. كما مثّل شركة "حقول ش.م.ل. اوف شور" التي مقرها في لبنان في المفاوضات بشأن إمداداتها من الخام الإيراني إلى سوريا.
وفي نهاية المطاف، أشرف وزير النفط الإيراني السابق والمسؤول في «فيلق القدس» التابع لـ «الحرس الثوري» رستم قاسمي على هذه الشبكة المترامية الأطراف من عملاء «حزب الله» وشركات الواجهة، وهو يرأس أيضاً "لجنة تطوير العلاقات الاقتصادية الإيرانية السورية". وبالإضافة إلى العناصر المذكورة أعلاه، اعتمد قاسمي أيضاً على ابنه مرتضى لوضع اللمسات الأخيرة على عقود النفط غير المشروعة، بما فيها بعض العقود التي حاولوا جعلها كقادمة من العراق بدلاً من إيران. وفي تشرين الأول/أكتوبر 2020، نشر "برنامج المكافآت من أجل العدالة" الأمريكي مكافأة قدرها 10 ملايين دولار للحصول على معلومات حول الشبكة.

الخاتمة

منذ سنوات، يقوم «حزب الله» بدور فعال في مساعدة «فيلق القدس» التابع لـ «الحرس الثوري» وشبكته الدولية من التجار على التحايل على العقوبات وشحن المنتجات النفطية مباشرةً من إيران إلى سوريا. لذلك لا ينبغي أن تكون جهود إسرائيل لتعطيل مثل هذه الشحنات مفاجأة - خاصة بعد منتصف عام 2018، عندما أصبحت هذه الشحنات وسيلة طهران الأساسية لتمويل «حزب الله»، وفي بعض الحالات شملت الأسلحة أيضاً.

ويقيناً، أن الجهود البحرية التي قامت بها إسرائيل ليست واسعة النطاق مثل حملتها الجوية في سوريا، التي قللت بشكل كبير من قدرة إيران على إرسال أسلحة إلى «حزب الله» براً عبر البوكمال. ويبدو أن هدف هذه الجهود البحرية هو إعاقة شحنات النفط الإيراني وليس شلها، ربما بسبب ضعف ممرات الشحن الإسرائيلية عبر بحر العرب. ومع ذلك، تسببت الإجراءات البحرية الإسرائيلية بتأخيرات حرمت النظام السوري من واردات البنزين ومنعت وصول الأموال النقدية، والأسلحة، ومعدات إنتاج الصواريخ إلى «حزب الله». وتؤكد هذه الحوادث، أكثر من أي شيء آخر، تزايد الاعتماد المالي المتبادل بين إيران وسوريا و«حزب الله».

ماثيو ليفيت هو زميل "فرومر- ويكسلر" ومدير برنامج "راينهارد للاستخبارات ومكافحة الإرهاب" في معهد واشنطن، ومصمم "الخريطة التفاعلية للأنشطة العالمية لـ «حزب الله» اللبناني".


washingtoninstitute

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Horst-Wessel-Lied

لـــواء
لـــواء



الـبلد : حرب سفن الشحن الإسرائيلية - الإيرانية 61010
التسجيل : 11/08/2018
عدد المساهمات : 4493
معدل النشاط : 4311
التقييم : 353
الدبـــابة : حرب سفن الشحن الإسرائيلية - الإيرانية Unknow11
المروحية : حرب سفن الشحن الإسرائيلية - الإيرانية Unknow11

حرب سفن الشحن الإسرائيلية - الإيرانية 211


حرب سفن الشحن الإسرائيلية - الإيرانية Empty

مُساهمةموضوع: رد: حرب سفن الشحن الإسرائيلية - الإيرانية   حرب سفن الشحن الإسرائيلية - الإيرانية Icon_m10الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 19:23

سفينة إسرائيلية تتعرض لهجوم قرب سواحل الإمارات وتقارير تتهم إيران

https://www.aljazeera.net/news/politics/2021/4/13/%D9%88%D8%B3%D8%A7%D8%A6%D9%84-%D8%A5%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%85-%D8%A5%D8%B3%D8%B1%D8%A7%D8%A6%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D9%87%D8%AF%D8%A7%D9%81

اول دولة اسلامية تواجه اسرائيل بنفس اساليبها

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
A-WAVE

عريـــف أول
عريـــف أول
A-WAVE



الـبلد : حرب سفن الشحن الإسرائيلية - الإيرانية 01210
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 16/01/2020
عدد المساهمات : 190
معدل النشاط : 459
التقييم : 34
الدبـــابة : حرب سفن الشحن الإسرائيلية - الإيرانية B3337910
الطـــائرة : حرب سفن الشحن الإسرائيلية - الإيرانية B91b7610
المروحية : حرب سفن الشحن الإسرائيلية - الإيرانية 3e793410

حرب سفن الشحن الإسرائيلية - الإيرانية Empty10

حرب سفن الشحن الإسرائيلية - الإيرانية Empty

مُساهمةموضوع: رد: حرب سفن الشحن الإسرائيلية - الإيرانية   حرب سفن الشحن الإسرائيلية - الإيرانية Icon_m10الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 20:42

@Horst-Wessel-Lied كتب:
سفينة إسرائيلية تتعرض لهجوم قرب سواحل الإمارات وتقارير تتهم إيران

https://www.aljazeera.net/news/politics/2021/4/13/%D9%88%D8%B3%D8%A7%D8%A6%D9%84-%D8%A5%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%85-%D8%A5%D8%B3%D8%B1%D8%A7%D8%A6%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D9%87%D8%AF%D8%A7%D9%81

اول دولة اسلامية تواجه اسرائيل بنفس اساليبها
وبالنسبه لمصر الى فجرت الحفار الاسرائيلي فى ابدجان ساحل العاج وميناء ايلات وكتير غيرها  4 4
ولامصر مش تبع الدول الاسلاميه  16

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منجاوي

لـــواء
لـــواء



الـبلد : حرب سفن الشحن الإسرائيلية - الإيرانية 01210
المهنة : Physicist and Data Scientist
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/05/2013
عدد المساهمات : 3563
معدل النشاط : 3076
التقييم : 255
الدبـــابة : حرب سفن الشحن الإسرائيلية - الإيرانية B3337910
الطـــائرة : حرب سفن الشحن الإسرائيلية - الإيرانية F0a2df10
المروحية : حرب سفن الشحن الإسرائيلية - الإيرانية 3e793410

حرب سفن الشحن الإسرائيلية - الإيرانية 211


حرب سفن الشحن الإسرائيلية - الإيرانية Empty

مُساهمةموضوع: رد: حرب سفن الشحن الإسرائيلية - الإيرانية   حرب سفن الشحن الإسرائيلية - الإيرانية Icon_m10الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 22:27

بدأ الطبخ على نار هادئة. معركة منخفضة الشدة بين البلدين. اسرائيل تريد ان تستفز ايران للخروج عن الاتفاق النووي. و ايران كالفيل الذي لا يأبه لقرص البعوض.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
mi-17



الـبلد : حرب سفن الشحن الإسرائيلية - الإيرانية Qmdowc10
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 40301
معدل النشاط : 52917
التقييم : 1983
الدبـــابة : حرب سفن الشحن الإسرائيلية - الإيرانية B3337910
الطـــائرة : حرب سفن الشحن الإسرائيلية - الإيرانية Dab55510
المروحية : حرب سفن الشحن الإسرائيلية - الإيرانية B97d5910

حرب سفن الشحن الإسرائيلية - الإيرانية 1210

حرب سفن الشحن الإسرائيلية - الإيرانية Best11


حرب سفن الشحن الإسرائيلية - الإيرانية Empty

مُساهمةموضوع: رد: حرب سفن الشحن الإسرائيلية - الإيرانية   حرب سفن الشحن الإسرائيلية - الإيرانية Icon_m10الأحد 18 أبريل 2021 - 15:54

حرب إيران وإسرائيل غير المعلنة في البحر (الجزء الثاني): احتمال التصعيد العسكري


في 13 نيسان/أبريل، هزّت مجموعة انفجارات السفينة الإسرائيلية لنقل السيارات "هايبريون راي" بالقرب من ميناء الفجيرة. وقبل ذلك بأسبوع، كانت سفينة الشحن الإيرانية المعدّلة "​سافيز"، التي تبقيها إيران راسية بشكل دائم في البحر الأحمر حيث يُشتبه بأنها تُستعمل كمركز لجمع المعلومات الاستخباراتية ومستودع عائم للأسلحة، قد تعرضت لتفجيرات ألحقت بها أضراراً جسيمة. ويشكّل هذان الهجومان على ما يبدو أحدث الردود الانتقامية في حرب الظل المنخفضة الحدة الدائرة منذ وقت طويل بين إيران وإسرائيل.
ومنذ عام 2019، احتدمت هذه المواجهة غير المعلنة على الجبهة البحرية، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى زيادة جهود تهريب النفط الإيراني غير المشروع، والتي تهدف إلى تمويل «حزب الله» اللبناني، وتسهيل العمليات الخارجية لـ «فيلق القدس» التابع لـ «الحرس الثوري الإسلامي» الإيراني، ودعم نظام الأسد في سوريا (انظر الجزء الأول من هذا المرصد السياسي لمناقشة أكثر تفصيلاً عن هذه الشبكات التهريبية). وبالطبع، استخدمت إيران السفن لإرسال أسلحة وذخيرة إلى جماعات مثل «حزب الله» و «حماس» و «الجهاد الإسلامي الفلسطيني» قبل عام 2019 بكثير، وكانت إسرائيل قد استولت على ما لا يقل عن أربعة من هذه السفن بين عامي 2002 و 2014. ومع ذلك، فإن رغبة طهران في ترسيخ وجودها العسكري في سوريا وخطوط إمداداتها إلى «حزب الله» أدت إلى إرسال المزيد من الشحنات المنتظمة غير المشروعة من المنتجات النفطية والإمدادات، والأسلحة في بعض الأحيان. ورداً على ذلك، بدأت إسرائيل حملة تعطيل بحرية أكثر تنسيقاً بدعم واضح من الحلفاء الغربيين، وربما من دول الخليج العربي.
ولم تعلن إسرائيل قط مسؤوليتها علناً عن هذه الهجمات ضد السفن الإيرانية المتجهة إلى سوريا، لكن التقارير الإعلامية والإفصاحات غير الرسمية أكدت دورها بشكل أساسي، كما أن يد إيران في الهجمات الأخيرة ضد السفن الإسرائيلية واضحة أيضاً. ويبدو أن كلا الجانبين يحرصان على احتواء هجماتهما، لكن مع ذلك يمكن أن يتصاعد الوضع - خاصة حالياً بعد أن تم فعلياً على ما يبدو استهداف سفن عسكرية مثل "سافيز" وسط شن هجمات جديدة على جبهات أخرى (على سبيل المثال، عملية التخريب في 10 نيسان/أبريل ضد منشأة "ناتانز" النووية الإيرانية) .

حملة التعطيل البحري

في تشرين الثاني/نوفمبر 2019، كشفت إيران أن ثلاثاً من ناقلاتها ("السعادة 1"، "حلم"، و "سابيتي") تعرضت لهجمات قبالة الساحل السعودي على البحر الأحمر في غضون ستة أشهر، مما دفع طهران إلى تحذير سلطات الشحن الدولية من أن الطرق التجارية في ذلك الممر المائي لم تعد آمنة. ووفقاً لتقرير صدر مؤخراً عن صحيفة "وول ستريت جورنال"، ربما تم استهداف ست سفن إيرانية إضافية في عام 2020. وأشار التقرير إلى أن "إسرائيل استهدفت ما لا يقل عن اثنتي عشرة سفينة متجهة إلى سوريا"، معظمها تحمل النفط الإيراني وبعضها تحمل أسلحة ومواد لبرنامج «حزب الله» للصواريخ الدقيقة. وبالمثل، ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" في آذار/مارس أن وحدة الكوماندوز "فلوتيلا-13" التابعة للبحرية الإسرائيلية، نفذت ما لا يقل عن عشر هجمات من هذا القبيل باستخدامها ألغام وأسلحة أخرى، بصورة أساسية في البحر الأحمر ولكن أيضاً في شرق البحر الأبيض المتوسط. وبعد أيام من ذلك التاريخ، وسعت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية هذه التقارير، مؤكدة أن عملية "الحرب الاقتصادية" تضمنت شن عشرات الهجمات وكلفت إيران مليارات الدولارات.
وأبحرت السفن التي يُعرف بأنه تم استهدافها عبر البحر الأحمر وقناة السويس والبحر المتوسط ​​في طريقها إلى محطات النفط البحرية بالقرب من بانياس في سوريا. وبعد سلسلة الهجمات، بدأت بعض السفن الإيرانية في اتخاذ المسار الأطول الذي يحيط بأفريقيا، مما تسبب في انقطاع الإمدادات وتقنين الوقود في سوريا.

 حرب سفن الشحن الإسرائيلية - الإيرانية Iran-israel-maritime-attacks-POL3470-table

وقد تجلت طبيعة هذه الحوادث الانتقامية أكثر فأكثر على أساس مبدأ "العين بالعين" في عام 2021. ففي 25 شباط/فبراير، تسبب انفجاران في إحداث ثقوب في ناقلة السيارات الإسرائيلية "أم في هيليوس راي" أثناء عبورها خليج عُمان. وألقت الحكومة الإسرائيلية باللوم على إيران في الحادث وألمحت إلى أنها سترد على ذلك. وفي 10 آذار/مارس، تعرّضت ناقلة الحاويات الإيرانية "شهر كورد" لهجوم بـ"جسم متفجر" عند اقترابها من ميناء اللاذقية السوري، مما تسبّب في اندلاع حريق على متنها وتدمير حاويتين محملتين بقطع لمعدات بناء ثقيلة من "كاتربيلر". وجاء الرد الإيراني الواضح في 25 آذار/مارس، عندما تعرّضت سفينة الحاويات الإسرائيلية "لوري" لهجوم بينما كانت في طريقها من حيفا إلى الهند في وسط بحر العرب. ومن ثم جاءت الضربة التي استهدفت في 6 نيسان/أبريل سفينة "سافيز" التي لطالما مكّنها موقعها الاستراتيجي بالقرب من "أرخبيل دهلك" في إريتريا من دعم المتمردين الحوثيين في اليمن في حربهم ضد التحالف الذي تقوده السعودية، من بين أدوار مشبوهة أخرى. ويُعتبر الهجوم على "هايبريون راي" قبالة الساحل الإماراتي آخر حادث معروف ضمن سلسلة الهجمات.

ويبدو أن هناك حوادث إضافية مرتبطة بهذه المواجهة أيضاً، وكثير منها يتعلق بدول أخرى أو أهدافاً أو تكتيكات أخرى. وهي:

- احتجاز سفينة "سي شارك" الإماراتية في مصر في تشرين الأول/أكتوبر 2018، ونزع العلم عنها، عندما كانت تنقل النفط الخام من محطة ميناء "جزيرة خارج" الإيرانية متجهةً على الأرجح إلى سوريا.
- الحادثة الغريبة التي تعرضت لها سفينة "تور 2" في كانون الثاني/يناير 2019 حين جنحت لسبب ما في اللاذقية بعد تفريغ حمولتها من [النفط] الخام الإيراني
تعرّض خطوط أنابيب النفط السورية تحت الماء التي تربط موانئ بحرية بمصفاة بانياس لأعمال تخريب في حزيران/يونيو 2019 وكانون الثاني/يناير 2020، وقد وقع كلا الهجومين مباشرةً قبل وصول الناقلات الإيرانية لتفريغ حمولتها
- احتجاز بريطانيا للناقلة "غريس 1" في جبل طارق في تموز/يوليو 2019، مع الإشارة إلى أن السفينة أفرغت لاحقاً حمولتها من النفط في سوريا بعد السماح لها بالمغادرة
- شن هجوم إلكتروني على مرفق ميناء "بندر عباس" الإيراني في أيار/مايو 2020، حيث يُنظر إلى ذلك الهجوم وعلى نطاق واسع على أنه رد إسرائيل على الهجمات الإلكترونية الإيرانية على شبكة المياه الإسرائيلية
وفي جهد متعمّد على ما يبدو من كلا الجانبين لتجنّب التصعيد، لم تتعرض أي من السفن المستهدفة لأضرار جسيمة (على الرغم من أن الانفجارات أجبرت سفينتين على الأقل على العودة إلى إيران). وبالفعل، أظهرت بعض الهجمات دقة كبيرة وبالغة، مثل التدمير الظاهر المستهدف لحاويات محددة على متن سفينة " شهر كورد".

وفي أيار/مايو 2020، أصدرت الحكومة الأمريكية توجيهات إلى القطاع البحري حول كيفية التعامل مع الشحنات غير المشروعة والتهرب من العقوبات التي يتبعها «الحرس الثوري» الإيراني و«حزب الله» والجهات الفاعلة الأخرى. وفي غضون أشهر، أدت التأثيرات المشتركة للضغط الدولي والجهود العسكرية الإسرائيلية إلى تعطيل عمليات تهريب النفط الإيراني غير المشروع لدرجة أن البحرية الروسية بدأت في مرافقة السفن الإيرانية من أجل الحفاظ على خطوط الإمداد لنظام الأسد. ففي تشرين الأول/أكتوبر، على سبيل المثال، ووفقاً لتقرير صادر عن "المعهد البحري الأمريكي" في ذلك الشهر، أطفأت ناقلة النفط الإيرانية "سماح" جهاز الإرسال والاستجابة الخاص بها بعد عبورها قناة السويس، وتمتعت بحماية السفن الروسية أثناء عبورها البحر المتوسط إلى سوريا.

التداعيات

حتى الآن، بقي النزاع البحري بين إيران وإسرائيل عند مستوى منخفض الكثافة لـ المنطقة الرمادية بدرجة أدنى من عتبة الأعمال العدائية المعلنة، حيث يسعى كلا الجانبين إلى تجنب التصعيد الذي قد يعطّل ممرات الشحن والاقتصادات الخاصة بها. ومع ذلك، يتمتع كلا البلدين بقدرات وخبرات حربية بحرية مميزة، لذلك من غير المرجح أن يقبل أي منهما بأقل من التفوق البحري. وقد زادت وتيرة هجماتهما بالفعل ويمكن توقع تسارعها بصورة أكبر، مع التوسع أيضاً إلى منطقة جغرافية أكبر وربما استخدام أنظمة وتكتيكات إضافية (على سبيل المثال، الغواصات؛ السفن الأم المستخدمة كمراكز انطلاق؛ طائرات بدون طيار طويلة المدى وسفن الهجوم السريع).
وقد تجلى خطر التصعيد بشكل خاص مع حادثة "سافيز". فنظراً إلى استهداف السفينة تحت خط الماء، يبدو أن الهجوم كان مصمماً لتعطيل حركتها أو حتى إغراقها. وعلى الرغم من التصنيف الفني للسفينة على أنها مركبة شحن مدنية، إلّا أن الهجوم شكل العملية الأولى ضد هدف عسكري فعلي، الأمر الذي قد يجبر إيران على الرد بالمثل ضد القوات البحرية الإسرائيلية. بالإضافة إلى ذلك، وقع الحادث على بعد أقل من مائة ميل من مجموعة القوة الضاربة لحاملة الطائرات "يو إس إس أيزنهاور"، وبعد ذلك، قدمت إيران ادعاءات لا أساس لها من أن دولاً أخرى قد تكون متورطة، مما يشير إلى خطر انجرار واشنطن إلى القتال.
وفي النهاية، قد يتطلب مدى الضرر اللاحق بسفينة "سافيز" تصليحات كبيرة على الشواطئ وربما أيضاً عودتها إلى إيران. وإذا كان الأمر كذلك، فقد تقرر طهران الحفاظ على هذا الموقع [الذي ترسو فيه "سافيز"] عبر نشر إحدى قواعدها البحرية العائمة الجديدة المزودة بكمية أكبر من الأسلحة على غرار "الشهيد روداكي" (بحرية «الحرس الثوري» الإيراني) أو "مكران" ("بحرية جمهورية إيران الإسلامية"). وقد يعني ذلك وجوداً عسكرياً رسمياً كبيراً لإيران في البحر الأحمر - وهو سيناريو قد تجد إسرائيل والقوى الأخرى في المنطقة صعوبة بالغة في تقبّله.


فرزين نديمي هو زميل مشارك في معهد واشنطن، ومتخصص في شؤون الأمن والدفاع المتعلقة بإيران ومنطقة الخليج.


washingtoninstitute

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
mi-17



الـبلد : حرب سفن الشحن الإسرائيلية - الإيرانية Qmdowc10
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 40301
معدل النشاط : 52917
التقييم : 1983
الدبـــابة : حرب سفن الشحن الإسرائيلية - الإيرانية B3337910
الطـــائرة : حرب سفن الشحن الإسرائيلية - الإيرانية Dab55510
المروحية : حرب سفن الشحن الإسرائيلية - الإيرانية B97d5910

حرب سفن الشحن الإسرائيلية - الإيرانية 1210

حرب سفن الشحن الإسرائيلية - الإيرانية Best11


حرب سفن الشحن الإسرائيلية - الإيرانية Empty

مُساهمةموضوع: رد: حرب سفن الشحن الإسرائيلية - الإيرانية   حرب سفن الشحن الإسرائيلية - الإيرانية Icon_m10الأربعاء 21 أبريل 2021 - 13:47

إسرائيل تسعى لتغيير قواعد الحرب البحرية لمواجهة إيران

يعمل المسؤولون العسكريون في إسرائيل حاليا مع وكالات دولية مختلفة لصياغة مبادئ توجيهية محدثة بشأن النزاعات وقوانين الحرب في البحر.
وذكر تقرير لصحيفة ”هآرتس“ الإسرائيلية نشرته اليوم الأربعاء، أن هذا التوجه يأتي بتزامن مع تصاعد التوترات في الخليج العربي بالأشهر الأخيرة في أعقاب وقوع هجمات نسبت إلى إيران ضد سفن تجارية مملوكة لإسرائيل.
وقالت الصحيفة، إن ضباطا من قسم القانون الدولي في الجيش نظموا اجتماعات ومؤتمرات مهنية مع نظرائهم من جميع أنحاء العالم لتحديد التحديات العملاتية التي يواجهها الجيش في مختلف المجالات، لا سيما في البحر خلال الأشهر الماضية.
وأضافت الصحيفة، أن ”جميع الأطراف تعمل على صياغة تحديث لدليل سان ريمو، الذي كتبته  مجموعة من الخبراء في الحرب الدولية في عام 1994 (…) والدليل بمثابة وثيقة قانونية دولية تنطبق على النزاعات المسلحة في البحر.“
وأوضحت الصحيفة، أن الدليل استخدم من قبل القاضي الإسرائيلي السابق جاكوب توركل، كأساس لتحقيقه في الغارة الإسرائيلية على قافلة بحرية متجهة إلى غزة من تركيا في عام 2010.
ويتضمن الدليل إشارة إلى عمل عسكري ضد سفن مدنية، حيث تنص المادة 67  على أن السفن التجارية التي ترفع علم الدول المحايدة لا يمكن مهاجمتها ما لم يُعتقد لأسباب معقولة أنها تحمل مواد مهربة أو تنتهك الحصار، وبعد تحذير مسبق ترفض عن قصد وبشكل واضح التوقف، أو تقاوم عملية التفتيش، وفقا للصحيفة.
وقالت الصحيفة: ”لطالما حذرت وكالات الدفاع من أن إيران والجماعات الموالية لها تستغل الثغرات في القانون البحري الدولي لا سيما عندما يتعلق الأمر بالسفن التجارية المدنية، إذ أفاد مسؤولون أن من الصعب إجبار سفينة مشبوهة على الرسو في ميناء للتفتيش.“
وأثار رئيس أركان الجيش الإسرائيلي الجنرال أفيف كوخافي خلال زيارته إلى ألمانيا الشهر الماضي القضية مع الرئيس فرانك فالتر شتاينماير.
وقال كوخافي في محاضرة في تل أبيب قبل شهرين ”نحن في عصر حروب جديدة ذات تعقيدات كبيرة، لذلك نحن بحاجة إلى تحديث قوانين الحرب لتناسب الواقع الحالي… ومن الضروري التوفيق بين أنماط الحرب والقانون الدولي والطريقة التي يجب أن نقاتل بها.“
وأضاف ”نحن لا ننوي أن نقول وداعا لقيم جيش الدفاع الإسرائيلي، أو قيم الشعب اليهودي أو القانون الدولي… لكن هذه القيم لم يكن الغرض منها منع إلحاق الأذى بالأطراف غير المتورطة على الجانب الآخر فحسب، بل هي تهدف أيضًا للسماح لنا بحماية مواطنينا.“


eremnews

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
mi-17



الـبلد : حرب سفن الشحن الإسرائيلية - الإيرانية Qmdowc10
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 40301
معدل النشاط : 52917
التقييم : 1983
الدبـــابة : حرب سفن الشحن الإسرائيلية - الإيرانية B3337910
الطـــائرة : حرب سفن الشحن الإسرائيلية - الإيرانية Dab55510
المروحية : حرب سفن الشحن الإسرائيلية - الإيرانية B97d5910

حرب سفن الشحن الإسرائيلية - الإيرانية 1210

حرب سفن الشحن الإسرائيلية - الإيرانية Best11


حرب سفن الشحن الإسرائيلية - الإيرانية Empty

مُساهمةموضوع: رد: حرب سفن الشحن الإسرائيلية - الإيرانية   حرب سفن الشحن الإسرائيلية - الإيرانية Icon_m10السبت 24 أبريل 2021 - 17:47

عاجل : طائرة مسيرة تقصف ناقلة نفط قرب شاطىء اللاذقية. والنيران تشتعل فيها.


حرب سفن الشحن الإسرائيلية - الإيرانية Ezv1jq10

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

حرب سفن الشحن الإسرائيلية - الإيرانية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة - Military News-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2019