أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى


 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

 تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
mi-17



الـبلد : تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق Qmdowc10
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 40375
معدل النشاط : 53045
التقييم : 1984
الدبـــابة : تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق B3337910
الطـــائرة : تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق Dab55510
المروحية : تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق B97d5910

تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق 1210

تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق Best11


تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق Empty

مُساهمةموضوع: تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق   تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق Icon_m10الجمعة 8 يناير 2021 - 8:41

شاركت 23 طائرة مقاتلة تابعة للقوات الجوية العراقية من طراز Lockheed Martin F-16IQ في رحلة جوية مثيرة للإعجاب للاحتفال بالذكرى المئوية لتأسيس جيش البلاد أمس. هذا على الرغم من التقارير الأخيرة التي تفيد بأن أسطول بغداد من طائرات F-16 ، فخر سلاح الجو في البلاد ويمكن القول إن أكثر أصوله القتالية قدرة ، يعاني من مشاكل استعداد خطيرة.
وجاءت التحليق ضمن عرض عسكري كبير لإحياء ذكرى مرور 100 عام على الجيش العراقي الذي أقيم في بغداد بحضور القائد العام للقوات المسلحة العراقية رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي. بالإضافة إلى المقاتلات والمروحيات والقوات ومركبات عسكرية مختلفة تم تقديمها لمسؤولي الدولة وعامة الناس. 



استحوذت القوات الجوية العراقية في الأصل على 36 طائرة من طراز F-16C / D Block 52 والمعروفة أيضًا باسم F-16IQ بموجب صفقة المبيعات العسكرية الخارجية لعام 2011 ولكن فقدت اثنتان من الطائرات في حوادث منفصلة خلال فترة تدريبهما الأولية في الولايات المتحدة الأمريكية.
تم تعيين الطائرات الـ 34 المتبقية في سرب المقاتلات التاسع في قاعدة بلد الجوية وقد قاموا سابقًا بعمليات قتالية ضد داعش كجزء من عملية تحالف العزم المتأصل ، وضرب أهدافًا في كل من العراق وسوريا.
قال الكولونيل واين ماروتو المتحدث العسكري الرسمي لقوة المهام المشتركة - عملية العزم الصلب (CJTF-OIR) في بيان: "أظهر طيارو القوات الجوية العراقية من طراز F-16 استعدادهم في مهمة هزيمة داعش".
. CJTF-OIR هو الاسم الرسمي للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة لمحاربة تلك الجماعة الإرهابية في العراق وسوريا.
هذا التصويت على الثقة من CJTF-OIR جدير بالملاحظة حيث تم الإبلاغ في الشهر الماضي فقط عن أن أسطول F-16 العراقي لم يعد يقوم بمهام طيران كجزء من التحالف الدولي. وقد تم نشر هذه القصة على الإنترنت من قبل موقع Iraq Oil Report المتخصص في الأخبار من العراق وحوله.
عدد الطائرات المشاركة في احتفالات 6 يناير مهم أيضًا في ضوء الروايات السابقة التي أشارت إلى أن أقل من 20 في المائة من طائرات F-16 العراقية كانت صالحة للطيران تمامًا.
وأكد التقرير الذي استند إلى تحقيق في وضع قاعدة بلد الجوية ، مقر أسطول سلاح الجو العراقي أنه خلال محاولة واحدة لإطلاق 19 طائرة في الجو خلال يوم واحد من العام الماضي أربعة منها " كادت أن تتحطم "، على ما يبدو نتيجة لاقترابها من الاصطدام.
وصرح مسؤول سابق في الجيش العراقي لم يذكر اسمه لـ Iraq Oil Report: "كان الطيارون يصرخون طلباً للمساعدة". "لقد كانت مخاطرة كبيرة."
وتنقل القصة نفسها عن أفراد نشطين ومتقاعدين من الجيش العراقي وصفوا "سوء صيانة الطائرات وسوء الإدارة" مما أدى إلى فشل طائرات F-16 بانتظام في تلبية معايير الصيانة المطلوبة.
أكد المسؤولون ل Iraq Oil Report في ديسمبر الماضي أن سبع طائرات فقط من أسطول F-16 كانت قادرة على الطيران "دون خطر تحطمها" ، بينما كانت الطائرات العاملة صالحة للطيران باستخدام قطع غيار مفككة من الطائرات الأخرى.
من الواضح أن هذا حل قصير الأجل سيؤدي في النهاية إلى أن تصبح جميع الطائرات غير صالحة للطيران على المدى الطويل.
ومع ذلك كان هناك بعض التراجع غير المباشر من CJTF-OIR في أعقاب المقال مع التغريد التالي - بما في ذلك صورة لطائرة عراقية F-16 تخضع للصيانة - تم نشرها بعد حوالي أسبوع من نشر التقرير:

(يعمل مشرفو صيانة طائرات F-16 في قاعدة بلد الجوية بجد للتأكد من أن القوات الجوية العراقية جاهزة دائمًا للإقلاع. تعتبر طائرات F-16 العراقية جزءًا حيويًا من نجاح مهمة هزيمة داعش والحفاظ المستمر على سيادة العراق.)



تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق Epr8w110



ربما كانت الحالة السيئة للطائرات هي السبب - أو على الأقل عاملاً مساهماً - وراء قرار إزالة طائرات F-16 من أوامر المهام الجوية.
تم تأكيد هذه الخطوة التي حدثت في أبريل 2020 تقريبًا ، ل Iraq Oil Report في وقت لاحق من العام من قبل ضابط حالي وضابط سابق في الجيش العراقي ومتحدثان باسم التحالف من الجيش الأمريكي بما في ذلك المتحدث الرئيسي باسم التحالف العقيد بالجيش الأمريكي واين ماروتو.
على الرغم من الإزالة من ترتيب معركة CJTF-OIR إلا أن القوات الجوية العراقية قامت على ما يبدو برحلتين أخريين كجزء من الحملة في 1 سبتمبر 2020.
ومع ذلك يبدو أن هذه كانت مشاركة رمزية إلى حد ما.
قال مسؤول سابق في الجيش العراقي لـ Iraq Oil Report  إن الرحلات الجوية كانت "هراء".
تم نشر مزيد من التفاصيل حول حالة الطائرات العراقية من قبل موقع Scramble للطيران على الإنترنت والذي ذكر أنه من بين 34 طائرة من طراز F-16 مقرها في بلد هناك 10 على الأقل "غير قادرة على الطيران على الإطلاق".
من بين 23 طائرة شاركت في التحليق يقول Scramble إن أكثر من نصفها "قادرة على الطيران فقط ولكنها تفتقر إلى الرادارات العاملة وإلكترونيات الطيران للعمل مع الأسلحة وإظهار أوجه القصور الأخرى".
ويضيف الموقع أنه داخل القوات الجوية الغربية الأخرى سيتم ببساطة إيقاف الطائرات التي في وضع مماثل.
المشاكل التي يواجهها العراقيون في إبقاء أسطول F-16 جاهزًا للقتال متعددة الجوانب. قبل كل شيء أثرت المسائل اللوجستية على توافر الطائرات وهو أثر غير مباشر لنقص الميزانية بسبب انخفاض أسعار النفط ، إلى جانب الوضع الأمني ​​المستمر في البلاد ، مما أدى إلى خفض الدعم المقدم من شركة  Lockheed Martin اللازمة لصيانة الطائرات بشكل صحيح.
أدى نقص الأموال لدعم طائرات F-16 إلى حصول بغداد على قرض بقيمة 2.7 مليار دولار من الولايات المتحدة لتغطية الذخيرة وصيانة الطائرات ، فضلاً عن الحفاظ على ادامة دبابات M1A1 Abrams المكلفة.
واجه الجيش العراقي مشاكل متزايدة في تشغيل وصيانة دبابات القتال الرئيسية التي حصل عليها أيضًا من الولايات المتحدة
هناك أيضًا عامل العدد المحدود من الأطقم المدربة تدريباً كاملاً للطيران وخدمة الطائرات. فيما يتعلق بالطيارين فإن النقص في عدد الطائرات المتوفرة على خط الطيران يعني أنه يمكن إنشاء طلعات تدريبية أقل حيث يفقد طاقم الطائرة مؤهلاتهم للقيام بمهام محددة بما في ذلك القيام بمهام قتالية أو الطيران الليلي.
مثال على عدم وجود رقابة في الصيانة كان حادثًا واحدًا في أغسطس الماضي حيث تم تخفيض طاقم الأرض من مستوى اربعة اشخاص إلى شخص واحد فقط فشل في تأمين طائرة F-16 التي كانت متوقفة بعد رحلة. ثم اندفعت بعيدا واصطدمت بمركبة صيانة ، مما تسبب في أضرار جسيمة في أنف الطائرة.
كما أشار Iraq Oil Report إلى سوء الإدارة والفساد المزعوم كعوامل وراء مشاكل أسطول F-16 العراقي. وقد تم تناول هذا الفساد في مقال سابق نشره المصدر نفسه في آب الماضي  أشار إلى "المخططات الإجرامية وإخفاقات الرقابة" في بلد ، بما في ذلك مثال زعم قيام قادة بتلفيق سجلات لتضخيم عدد الرحلات التدريبية الجارية. ويبدو أن الوقود الفائض المتبقي قد بيع بطريقة غير مشروعة. منذ ذلك الحين ورغم تحقيق وزارة الدفاع العراقية فقد استمر تدهور الوضع.
في غضون ذلك ، أصبحت سلامة المتعاقدين الأمريكيين في العراق مصدر قلق متزايد في الأشهر الـ 12 الماضية. صعد تنظيم الدولة الإسلامية من أنشطته في شمال العراق ، بما في ذلك استهداف الأفراد المرتبطين بحقول النفط والبنية التحتية للطاقة الأخرى ، فضلاً عن قوات الأمن.
كما أدى اغتيال الجنرال قاسم سليماني ، قائد فيلق القدس الإيراني آنذاك ، في غارة أمريكية بطائرة بدون طيار خارج مطار بغداد الدولي في كانون الثاني / يناير 2020 ، إلى زيادة كبيرة في مستويات التهديد في العراق.
 بعد أيام من غارة الطائرات بدون طيار أطلق الحرس الثوري الإيراني (IRGC) العديد من الصواريخ الباليستية على أجزاء من القواعد الجوية التي تديرها الولايات المتحدة في الأسد وأربيل ، مما أدى إلى إصابة 110 من أفراد الخدمة الأمريكية.
علاوة على ذلك ساءت العلاقة بين العراق والولايات المتحدة - والتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة - منذ الضربة الجوية بطائرة بدون طيار في مطار بغداد العام الماضي ، والتي أودت أيضًا بحياة أبو مهدي المهندس -نائب قائد قوات الحشد الشعبي العراقية آنذاك -وهي مظلة تشرف على الميليشيات شبه الرسمية المحشودة لمحاربة داعش والتي تضم العديد من الجماعات المدعومة من إيران.
مع أخذ كل هذا في الاعتبار يبدو أن مقاولي شركة Lockheed Martin أجبروا على مغادرة العراق في يناير 2020 على الرغم من أنه من غير الواضح ما إذا كانوا قد غادروا بالكامل أو تركوا تواجدًا محدودًا في البلاد.
 وبحسب ما ورد بدأ بعض مقاولي الصيانة على الأقل في شركة Lockheed Martin بالعودة إلى قاعدة بلد الجوية في الصيف "لاستكمال شروط عقد الدعم اللوجستي الخاص بهم".
كن في تلك المرحلة ، هددت الحكومة الأمريكية بإغلاق سفارتها في بغداد إذا لم يتخذ العراق إجراءات لمنع الهجمات ضده. أدى هذا مرة أخرى إلى التشكيك في وضع المتعاقدين الأمريكيين في البلاد.
لاحظ تقرير نفط العراق أنه "إذا اتبعت شركة Lockheed Martin قرار الحكومة الأمريكية بالخروج من العراق فمن المحتمل أن تضمن عدم قدرة أسطول F-16 على الانضمام إلى التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في أي وقت قريب".
أكد بيان لشركة Lockheed Martin ل Iraq Oil Report: "نواصل العمل عن كثب مع فرقنا الأمنية وشركائنا الحكوميين لمراقبة الوضع". "سلامة ورفاهية موظفينا هي أولويتنا القصوى."
يبدو أنه على الرغم من القدرة على طرح 23 طائرة كإظهار للقوة فإن المصير طويل المدى لأسطول F-16 العراقي معلق في الميزان.
 قد تبدو الجهود المبذولة لتحليق 19 أو 23 طائرة في يوم واحد مثيرة للإعجاب ولكنها لا تضمن الاستعداد القتالي.
هناك أيضًا السؤال العالق حول ما إذا كان العراق يحتاج بالفعل إلى طائرات F-16.
 تشغل القوات الجوية العراقية أيضًا طائرة تدريب T-50 Golden Eagle الكورية المقاتلة الخفيفة الأرخص ثمناً والتي يمكن القول إنها توفر الكثير من القدرات المطلوبة لمحاربة عدو مثل داعش كما ان طائرات Su-25 Frogfoot التابعة لسلاح الجو أو الطائرات الهجومية L-159 التشيكية الصنع والتي تتمتع بخبرة سنوات عديدة في التشغيل بالإضافة إلى طائرات AC-208 التي تعمل بمحرك توربيني والتي يمكنها اطلاق صواريخ AGM-114 مناسبة أيضًا لهذا النوع من حملات مكافحة التمرد 
علاوة على ذلك ، فإن طائرات الهليكوبتر Mi-24 Hind و Mi-28 Havoc التي يقودها الجيش العراقي مجهزتان بشكل مماثل لهذا النوع من المهام وشهدتا قتالًا مكثفًا ضد داعش.
حتى طائرات النقل An-32 التابعة للقوات الجوية العراقية والتي تم تكييفها للعمل كقاذفات شهدت في بعض الأحيان استخدامًا قتاليًا أكثر من طائرات F-16 وهو أمر شاذ. 
يكفي القول ، بين يونيو 2014 وديسمبر 2017 ، قامت طائرات الشحن An-32 ب 990 مهمة هجومية  أي ما يقرب من ضعف عدد 514 طلعة جوية لمقاتلات F-16 العراقية.
وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن الاستحواذ على مقاتلات F-16 العراقية كان مثيرًا للجدل منذ البداية ولم يتم منح الموافقة على التصدير إلا بعد أن تم تخفيض تصنيف الطائرات بشكل مناسب مقارنة بنسخ التصدير الأخرى بما في ذلك إزالة القدرة على حمل صاروخ جو-جو AIM-120 AMRAAM وتم استبدال هذه الأسلحة بصواريخ AIM-7 Sparrow الأقل قدرة. 
علاوة على ذلك تتطلب طائرة متطورة مثل طائرة F-16 دعمًا مستمرًا من الشركة المصنعة للمعدات الأصلية - في هذه الحالة ، Lockheed Martin - مما يجعل هذا النوع معقدًا للغاية بالنسبة للقوات الجوية العراقية التي أعيد تأسيسها حديثًا.
في نهاية المطاف ، ما لم تتم معالجة المشاكل الناجمة عن القيود الاقتصادية والوضع الأمني ​​الأوسع ناهيك عن سوء الإدارة والفساد المزعوم ، فقد يكون الأمر مجرد مسألة وقت قبل أن يتم إيقاف أسطول الفالكون العراقي بالكامل و نهائياً.

تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق Messag10


the drive

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Horst-Wessel-Lied

لـــواء
لـــواء



الـبلد : تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق 61010
التسجيل : 11/08/2018
عدد المساهمات : 4622
معدل النشاط : 4448
التقييم : 357
الدبـــابة : تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق Unknow11
المروحية : تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق Unknow11

تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق 211


تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق Empty

مُساهمةموضوع: رد: تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق   تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق Icon_m10الجمعة 8 يناير 2021 - 10:56

المقلق اكثر ان الجيش العراقي يريد اظهار ان اسطول اف16 خاصته مازال شغال

لماذا؟
الا يجب تغيير الممارسات السابقة وانتهاج الشفافية كمبداْ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
napolion

لـــواء
لـــواء
napolion



الـبلد : تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق 01210
العمر : 43
التسجيل : 12/06/2014
عدد المساهمات : 2506
معدل النشاط : 2771
التقييم : 150
الدبـــابة : تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق B3337910
الطـــائرة : تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق F0a2df10
المروحية : تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق 5e10ef10

تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق 111


تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق Empty

مُساهمةموضوع: رد: تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق   تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق Icon_m10الجمعة 8 يناير 2021 - 17:20

لأول مرة اعرف ان طائرات الاف16 العراقية لا تستطيع حمل الامرام...

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
mi-17



الـبلد : تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق Qmdowc10
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 40375
معدل النشاط : 53045
التقييم : 1984
الدبـــابة : تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق B3337910
الطـــائرة : تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق Dab55510
المروحية : تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق B97d5910

تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق 1210

تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق Best11


تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق Empty

مُساهمةموضوع: رد: تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق   تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق Icon_m10السبت 9 يناير 2021 - 11:31

@Horst-Wessel-Lied كتب:
المقلق اكثر ان الجيش العراقي يريد اظهار ان اسطول اف16 خاصته مازال شغال

لماذا؟
الا يجب تغيير الممارسات السابقة وانتهاج الشفافية كمبداْ

هنالك ادامة للطائرات لكن بمستويات محدده
قطع الغيار غالبا لدى العراق مخزون محدود منها وبمستويات محدوده
لكن ماذا عن الاعطال الكبيره
ماذا عن مستويات الادامه المتقدمه ؟
قد يحصل العراق على تدريب للفنيين من باكستان مثلا وربما الاردن وحتى مصر
لكن الحصول على قطع الغيار سيبقى معضله!!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اس 500

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد : تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق Qmdowc10
المهنة : Web Developer
التسجيل : 25/07/2014
عدد المساهمات : 676
معدل النشاط : 817
التقييم : 77
الدبـــابة : تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق Nb9tg10
الطـــائرة : تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق Dab55510
المروحية : تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق 3e793410

تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق Empty10

تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق Empty

مُساهمةموضوع: رد: تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق   تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق Icon_m10السبت 9 يناير 2021 - 16:07

اقتباس :
، قامت طائرات الشحن An-32 ب 990 مهمة هجومية  أي ما يقرب من ضعف عدد 514 طلعة جوية لمقاتلات F-16 العراقية.

كارثة حقيقية!!!!
انها اسوء صفقة على الاطلاق
ما دفعه العراق على هذه الطائرة لا يتناسب مع ما حصلنا عليه
طائرات اوكرانية قديمة و عددها 6 و سعرها مجتمعة 100 مليون دولار 
تقوم بما لم تقم به 36 طائرة سعر فاق سعر الواحدة منها 200 مليون دولار

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
mi-17



الـبلد : تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق Qmdowc10
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 40375
معدل النشاط : 53045
التقييم : 1984
الدبـــابة : تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق B3337910
الطـــائرة : تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق Dab55510
المروحية : تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق B97d5910

تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق 1210

تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق Best11


تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق Empty

مُساهمةموضوع: رد: تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق   تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق Icon_m10الخميس 14 يناير 2021 - 18:34

@اس 500 كتب:


كارثة حقيقية!!!!
انها اسوء صفقة على الاطلاق
ما دفعه العراق على هذه الطائرة لا يتناسب مع ما حصلنا عليه
طائرات اوكرانية قديمة و عددها 6 و سعرها مجتمعة 100 مليون دولار 
تقوم بما لم تقم به 36 طائرة سعر فاق سعر الواحدة منها 200 مليون دولار

الامور لاتحسب هكذا 
مقاتلات مثل F-16 وفي حرب غير نظاميه مثل الحرب ضد داعش ليس من مهامها ضرب عربة تكتيكيه تحمل رشاش متوسط او ثقيل او ضرب تحشدات بسيطه هنا وهناك 
الغرض من هكذا طائرات وفي حرب مثل هذه هو الضربات الدقيقه على الاهداف عاليه الاهميه : مثلا مقرات القياده / عقد المواصلات والجسور/ الملاجئ المحصنه 
وهذه اهداف نادرا ماتجدها عند تنظيمات غير نظاميه 
كانت هنالك انتقادات وجهت لقوات التحالف الدولي حول استخدام مقاتلات ذات تكلفة تشغيليه باهضه واطلاق ذخائر مكلفه على اهداف تافهه وهذه الحوادث كانت كثيره وتعرضت لانتقادات مختلفه
واحده من هذه الحوادث هو ضرب عربه بيكب لداعش بواسطه صاروخ برمستون !! من قبل مقاتله بريطانية




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
mi-17



الـبلد : تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق Qmdowc10
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 40375
معدل النشاط : 53045
التقييم : 1984
الدبـــابة : تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق B3337910
الطـــائرة : تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق Dab55510
المروحية : تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق B97d5910

تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق 1210

تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق Best11


تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق Empty

مُساهمةموضوع: رد: تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق   تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق Icon_m10الخميس 11 مارس 2021 - 18:22


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
mi-17



الـبلد : تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق Qmdowc10
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 40375
معدل النشاط : 53045
التقييم : 1984
الدبـــابة : تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق B3337910
الطـــائرة : تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق Dab55510
المروحية : تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق B97d5910

تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق 1210

تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق Best11


تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق Empty

مُساهمةموضوع: رد: تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق   تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق Icon_m10الأربعاء 5 مايو 2021 - 14:43

"تهديدات الميليشيات".. كيف أثرت على عمليات دعم طائرات F-16 العراقية؟

ركزت الميليشيات المدعومة من إيران، خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري، على الهجمات على القواعد الرئيسية في العراق، مما دفع المتعاقدين الأميركيين إلى مغادرة قاعدة بلدة التابعة للقوات الجوية العراقية الرئيسية، التي تستخدمها الطائرات من طراز F-16، وفقا لتقرير جديد لوزارة الدفاع الأميركية.
وتستضيف هذه القاعدة الجوية متعاقدين من شركة لوكهيد مارتن الأميركية الذين يلعبون دورا حاسما في دعم عمليات F-16 العراقية.
التقرير الذي يغطي الفترة من 1 يناير إلى 31 مارس 2021، أشار إلى أن القوات الأميركية وقوات التحالف، واصلت خلال هذه الفترة تقديم الدعم والتعليمات للقوات العراقية، والتي أظهرت، وفقه، تقدما متزايدا في قدراتها لمنع عودة تنظيم داعش.
"ومع ذلك، تمكن التنظيم من شن هجمات، بما في ذلك عمليتي تفجير مزدوج في بغداد" يقول التقرير.
وذكر التقرير الذي صدر قُبيل آخر هجوم على القاعدة، أن هؤلاء المتعاقدين أجبروا على مغادرة القاعدة مؤقتا في مارس "بسبب التهديدات الأمنية"، وأضاف أن بعضهم عاد إلى العمل في مارس.
ويأتي الموقف بعد عام مضطرب (2020)، حيث لم يتمكن المتعاقدون في بعض الأحيان من دعم طائرات F-16 العراقية بشكل مباشر في القاعدة بسبب "مجموعة من التهديدات الإقليمية وتأثير وباء كورونا".
يُذكر أن القاعدة تعرضت عدة مرات لهجمات متتالية من قبل الميليشيات التابعة لإيران.
والاثنين الماضي، أعلنت مصادر أمنية عراقية بأن قاعدة بلدة تعرضت إلى استهداف بثلاثة كاتيوشا على الأقل، فيما قالت المتحدثة باسم وزارة الدفاع الأميركية، جيسيكا ماكنولتي، لقناة "الحرة" إن البنتاغون على علم بالتقارير حول تعرض القاعدة لهجوم.
ومنتصف إبريل، أفاد مراسل "الحرة"، أن خمسة صواريخ سقطت على قاعدة بلدة الجوية، وأشار إلى أن  الصواريخ التي سقطت عليها "تسببت في أضرار بمقرات شركة سالي بوست الأميركية، إضافة إلى مطعم ومدرج طائرات".
وفي مارس الماضي، كذلك، استهدفت ذات القاعدة بـ 7 صواريخ من دون خسائر تذكر.
 
تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق E0nnbb10


alhurra

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
mi-17



الـبلد : تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق Qmdowc10
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 40375
معدل النشاط : 53045
التقييم : 1984
الدبـــابة : تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق B3337910
الطـــائرة : تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق Dab55510
المروحية : تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق B97d5910

تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق 1210

تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق Best11


تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق Empty

مُساهمةموضوع: رد: تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق   تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق Icon_m10الأحد 9 مايو 2021 - 20:37

شركة أمريكية تشرف على صيانة طائرات F16 تقرر مغادرة العراق بسبب الهجمات عليها


أكد مصدر حكومي عراقي لـRT أن شركة أمريكية تشرف على صيانة طائرات F16، قررت مغادرة العراق بسبب الهجمات عليها.
وقال المصدر لـRT، إن "موظفي الشركة الذين يبلغ عددهم أكثر من 80 موظفا قرروا مغادرة العراق بسبب الهجمات التي تطالهم".
وأضاف أن "السلطات العراقية تعمل على إقناع الشركة في العدول عن قرارها وتقديم ضمانات لها".
يذكر أن مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي زار صباح اليوم قاعدة بلد الجوية حيث مقر صيانة طائرات الـF16، والتقى بممثلين عن الشركة الأمريكية بعد سلسلة هجمات طالت القاعدة.


تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق E03t2b10


تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق E03t2b11


arabic.rt

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
mi-17



الـبلد : تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق Qmdowc10
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 40375
معدل النشاط : 53045
التقييم : 1984
الدبـــابة : تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق B3337910
الطـــائرة : تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق Dab55510
المروحية : تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق B97d5910

تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق 1210

تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق Best11


تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق Empty

مُساهمةموضوع: رد: تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق   تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق Icon_m10الثلاثاء 11 مايو 2021 - 7:55

نهاية أسطول F-16 العراقي هو احتمال حقيقي حيث يستعد مقاولو شركة Lockheed Martin للمغادرة

اتخذت الملحمة المضطربة لأسطول الطائرات المقاتلة Lockheed Martin F-16IQ التابعة للقوات الجوية العراقية منعطفًا آخر نحو الأسوأ مع الإعلان عن قيام الشركة المصنعة Lockheed Martin بسحب فرق الصيانة التي تدعم الطائرات من البلاد.
 تم اتخاذ هذه الخطوة وسط مخاوف مستمرة على سلامة المتعاقدين الأجانب الذين يعملون نيابة عن العراق والتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في العراق حيث لا تزال الميليشيات المدعومة من إيران تشن حملة عنف.
ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أحدث التطورات ونشرت بيانًا من جوزيف لاماركا جونيور ، نائب رئيس شركة Lockheed Martin للاتصالات.
 أوضح لاماركا: "بالتنسيق مع الحكومة الأمريكية ومع اعتبار سلامة الموظفين على رأس أولوياتنا ، تقوم شركة Lockheed Martin بنقل فريق F-16 الذي يتخذ من العراق مقراً له".
لم تكن هناك تفاصيل مقدمة من الشركة حول عدد الفنيين الذين سيغادرون البلاد وما إذا كانت هناك أي خطة طوارئ للحفاظ على نشاط طائرات F-16 على الرغم من تقارير رويترز أنه سيتم إنشاء فريق بعيد لتقديم الدعم الافتراضي إلى القوات الجوية العراقية.
 وقال مسؤول أمني عراقي ، لم يذكر اسمه ، للصحيفة إنه كان هناك 70 موظفًا في شركة Lockheed Martin في البلد سيعود حوالي 50 منهم إلى الولايات المتحدة ، بينما سينتقل الباقون إلى قاعدة أربيل الجوية في إقليم كردستان.
تأتي هذه الأخبار بعد وقت قصير من إصدار أحدث تقرير إلى الكونجرس الأمريكي من كبير المفتشين العامين لعملية العزم الصلب ، والذي يغطي الربع الأول من عام 2021. ويقدم هذا تفاصيل عن عمليات عراقية لطائرات F-16 بما في ذلك ما مجموعه 299 طلعة جوية في هذه الفترة - 295 منها كانت للتدريب-.
 استخدم العدد المحدود من الطلعات العملياتية في الأساس قنابل GBU-12 الموجهة وأحيانًا قنابل Mk 82 غير الموجهة.
 في حين تم الإبلاغ عن قيام طائرات F-16 وطائرات هليكوبتر هجومية عراقية "بضربات ديناميكية ضد أهداف عالية القيمة بينما كانت تستجيب أيضًا لدعم وحدات [قوات الأمن العراقية] في القتال" لم يتم بالفعل أكثر من 4 طلعات قتالية في الربع الأخير.
 وأشار التقرير إلى أنه "مع استمرار دعم المتعهدين الأمريكيين" ، فإن "برنامج العراق لطائرة F-16 يهدف إلى الوصول إلى 8 طلعات تدريبية في اليوم".
في وقت سابق من هذا العام نجحت القوات الجوية العراقية في الحصول على 23 طائرة من طراز F-16 حلقت فوق بغداد لاستعراض عسكري لإحياء ذكرى مرور 100 عام على تأسيس الجيش العراقي.
 أشارت الحسابات السابقة إلى أن أقل من 20% من طائرات F-16 المتبقية في العراق البالغ عددها 34 كانت صالحة للطيران بالكامل.
 يذكر تقرير نيويورك تايمز الأخير أن "القليل" من هذه الطائرات لا يزال يعمل الآن.
بغض النظر هذه القصة نفسها تخلص إلى أنه بدون مساعدة شركة Lockheed Martin في العراق من المحتمل أن يتم إيقاف طائرات F-16 المتبقية.
 من المحتمل أن تكون إعادتهم إلى صلاحية الطيران أمرًا صعبًا إن لم يكن مستحيلًا بدون مساعدة متجددة من الولايات المتحدة أو من دولة أخرى لديها بنية تحتية لدعم F-16. 
حتى لو أمكن ترتيب ذلك فإنه سيتطلب أيضًا موافقة الولايات المتحدة.
 في كلتا الحالتين لا يزال هناك احتمال أن تختار بغداد بدلاً من ذلك استثمار مواردها المحدودة في أماكن أخرى في جيشها ربما في طائراتها الهجومية L-159 التشيكية الصنع والتي تطير حاليًا ولكنها لاتقوم بمهام عملياتية أو طائرات AC-208 التي يمكنها اطلاق صواريخ AGM-114.
 ومع ذلك تم إيقاف الطائرات الهجومية من طراز Su-25 Frogfoot دون سرعة الصوت في الربع الأول من عام 2021 بسبب نقص قطع الغيار.
يشير التقرير الجديد أيضًا إلى المخاوف الأمنية الخاصة المحيطة بقاعدة بلد الجوية - موطن أسطول القوات الجوية العراقية من طراز F-16 - والتي تقع على بعد حوالي 40 ميلاً شمال بغداد في ما يسمى بالمثلث السني إحدى المناطق التي تم اجتياحها من قبل داعش عندما حققت مكاسب كبيرة في عام 2014.
 تأخر تسليم الطائرات إلى العراق حيث قامت قوات الأمن العراقية بالهجوم على داعش ولكن بعد وصول الطائرات بدأ استخدامها لمحاربة المتمردين كجزء من عملية العزم الصلب في ضرب أهداف في كل من العراق وسوريا.
لكن في الآونة الأخيرة صعدت الميليشيات من أنشطتها مرة أخرى في شمال العراق.
 بالإضافة إلى استهداف قوات الأمن المحلية فقد تم توجيه هذه الهجمات ضد الأفراد المرتبطين بحقول النفط وغيرها من البنية التحتية للطاقة والمنظمات الإنسانية والمصالح الأمريكية.
تعرضت قاعدتان جويتان عراقيتان أخريان لهما وجود عسكري أمريكي لهجوم صاروخي من الحرس الثوري الإيراني العام الماضي.
 أصيب كل من قاعدتي الأسد وأربيل بصواريخ تابعة للحرس الثوري الإيراني بعد اغتيال الولايات المتحدة للجنرال قاسم سليماني - قائد فيلق القدس الإيراني آنذاك - في غارة بطائرة مسيرة في بغداد في يناير من العام الماضي.
 إجمالاً أصيب 110 من أفراد الخدمة الأمريكية في تلك الهجمات وتم سحب أفراد شركة Lockheed Martin لفترة وجيزة من بلد رداً على ذلك.
ومع ذلك استمرت الهجمات الصاروخية على التجمع واعتبرت الميليشيات المدعومة من إيران مسؤولة عن هذه الهجمات أيضًا.
 في 3 مايو أصاب هجوم صاروخي مجمع المقاول العسكري الأمريكي Sally Port في قاعدة بلد الجوية مما أسفر عن مقتل وإصابة بعض المتعاقدين العراقيين على الرغم من أن نظرائهم الأمريكيين لم يصابوا بأذى على ما يبدو.
يشير تقرير نيويورك تايمز إلى أن المسؤولين العراقيين حاولوا إقناع الكتيبة الأمريكية بالبقاء في بلد ، مع الضغط في الوقت نفسه على الميليشيات لوقف هجماتها ، لكن الولايات المتحدة رفضت ذلك. الآن ، وفقًا لمسؤولين عراقيين ، فإن عودة المتعاقدين الأمريكيين ممكنة فقط إذا كان من الممكن تأمين الحماية الكافية. حتى الآن ، على الأقل ، لم تثبت قوات الأمن العراقية أنها قادرة على تحقيق ذلك.
توقيت كل هذا مؤسف أيضًا بالنسبة لبغداد حيث تمارس الميليشيات الموالية لإيران ضغوطًا على الحكومة للتفاوض بشأن انسحاب القوات الأمريكية من العراق.
 في حين أن موظفي شركة Lockheed Martin ليسوا جزءًا صريحًا من هذه المعادلة ، إلا أن الجماعات الموالية لإيران تريد رحيلهم.
في غضون ذلك ، قال قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال كينيث ماكنزي لأعضاء لجنة القوات المسلحة بمجلس النواب الشهر الماضي إنه لا يتوقع أن يرى انسحابًا كاملاً للقوات الأمريكية من العراق في المستقبل القريب.
استحوذ العراق على طائراته من طراز F-16IQ - أي ما يعادل F-16C / D Block 52 - بموجب صفقة مبيعات عسكرية أجنبية لعام 2011 ولكن كانت هناك أسئلة متكررة حول صلاحيتها للطيران وحتى استخدامها في القتال فيما يتعلق بقدراتها  تجدر الإشارة أيضًا إلى أنها تقل عن معظم الطائرات النفاثة من طراز Block 52 حيث يتم تزويدها بأسلحة أقل تطوراً لتأمين الموافقة على التصدير.
ومع ذلك فإن حقيقة أن ابقاء طائرات F-16 في الجو بات مشكلة صعبة فقد اعترف بها رئيس الوزراء العراقي بنفسه مؤخرًا بهذه الحقيقة.
وقال رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي لقنوات تلفزيونية عراقية مؤخرا إن "عدم وجود خبراء لصيانة الطائرات وفق الاتفاقية الموقعة مع الشركات الأمريكية عند شرائها يمثل مشكلة".
أدت الخسارة المؤقتة لفنيي شركة Lockheed Martin في العام الماضي إلى تراجع في توافر طائرات F-16 وقد تفاقم ذلك بسبب سوء الإدارة والفساد المزعوم  بما في ذلك مزاعم عن اختلاق قادة القوات الجوية لسجلات لتضخيم عدد الرحلات التدريبية الجارية وتقارير عن بيع غير مشروع لوقود الطائرات.
في حين أن الوضع الأمني ​​في البلاد كان السبب الأكثر وضوحًا للاضطراب هناك حجة يجب تقديمها بأن الطائرة F-16 المتقدمة لم تكن الخيار الصحيح للقوات الجوية العراقية  أو هذا النوع من حرب مكافحة التمرد.


تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق Messag25


thedrive

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sukhoi flanker

مراسل حربي
فريق التحرير

مراسل حربي  فريق التحرير
sukhoi flanker



الـبلد : تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق 01210
التسجيل : 23/02/2016
عدد المساهمات : 3355
معدل النشاط : 6874
التقييم : 195
الدبـــابة : تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق Unknow11
الطـــائرة : تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق Unknow11
المروحية : تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق Unknow11

تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق 111

تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق Ramada12


تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق Empty

مُساهمةموضوع: "سنعود عندما توفرون الحماية".. "لوكهيد مارتن" تسحب موظفيها من قاعدة عراقية   تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق Icon_m10الثلاثاء 11 مايو 2021 - 14:06

أعلنت شركة "لوكهيد مارتن" الأميركية، الاثنين، أنها تقوم بسحب فرق الصيانة الخاصة بطائرات أف-16 من قاعدة "بلد" الجوية العراقية لأسباب أمنية.
وتستضيف هذه القاعدة الجوية متعاقدين من الشركة يلعبون دورا حاسما في دعم عمليات أف-16 العراقية.
وقال جوزيف لاماركا جونيور، مسؤول الاتصالات في الشركة المصنعة للأسلحة في بيان: "بالتنسيق مع الحكومة الأميركية ومع اعتبار سلامة الموظفين على رأس أولوياتنا، تقوم "لوكهيد مارتن" بنقل فريق أف-16 الذي يتخذ من العراق مقرا له" من دون أن يكشف عدد الموظفين الذين يتم سحبهم.
وأوضح مسؤول عراقي لصحيفة نيويورك تايمز أن الشركة لديها 70 موظفا في قاعدة "بلد"، وسيتم نقل 50 منهم إلى الولايات المتحدة وحوالي 20 إلى أربيل في إقليم كردستان.
وأكد مسؤول كبير في وزارة الدفاع العراقية أن الشركة ستسحب الموظفين بسبب الهجمات الصاروخية المتكررة على القاعدة، مشيرا إلى أن الجهود المبذولة لإقناع الشركة بالبقاء "باءت بالفشل". وأشار إلى أنه عندما طُلب منهم تأجيل القرار، قالوا: "سنغادر خلال شهرين أو ثلاثة، وعندما توفرون الحماية سنعود إلى العراق".
وتزايدت الهجمات الصاروخية التي تشنها ميليشيات مرتبطة بإيران على القواعد العراقية التي تستضيف عسكريين ومتعاقدين أميركيين، ومن بينها قاعدة "بلد" الجوية.
وقالت الصحيفة إن قرار الشركة الأميركية "يسلط الضوء على عجز الحكومة العراقية عن كبح جماح الميليشيات" ويأتي بعد نحو عام من تولي مصطفى الكاظمي رئاسة الوزراء وتعهده بتقليص النفوذ الإيراني في البلاد.
وكان تقرير لوزارة الدفاع الأميركية، صدر مؤخرا، قد قال إن الميليشيات المدعومة من إيران، ركزت خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري، على الهجمات على القواعد الرئيسية في العراق، ما دفع المتعاقدين الأميركيين إلى أن تغادر مؤقتا قاعدة "بلد" التابعة للقوات الجوية العراقية.
ومن المتوقع أن يؤدي قرار "لوكهيد مارتن" إلى إيقاف العدد المتبقي من طائرات أف-16 في الأسطول العراقي عن العمل، وهو ما يلقي بظلال من الشك على قدرة العراق على محاربة مسلحي "داعش" دون مساعدة كبيرة من الولايات المتحدة، وفقا للصحيفة.
واشترى العراق طائرات أف-16، في عام 2011، بعد انسحاب القوات القتالية الأميركية من البلاد، وكان الإعلان عن الصفقة التي قدرت بمليارات الدولارات بمثابة حقبة جديدة من التعاون الأمني بين الولايات المتحدة والعراق.
وسحبت الشركة عناصرها من القاعدة بشكل مؤقت، العام الماضي، بعد تصاعد التوترات مع إيران في أعقاب الغارة الأميركية التي أدت إلى مقتل الجنرال الإيراني، قاسم سليماني، في بغداد.
1

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
wisam hanna

عريـــف
عريـــف
wisam hanna



الـبلد : تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق Qmdowc10
التسجيل : 18/07/2015
عدد المساهمات : 43
معدل النشاط : 65
التقييم : 7
الدبـــابة : تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق B3337910
الطـــائرة : تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق 78d54a10
المروحية : تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق 5d9a8110

تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق Empty10

تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق Empty

مُساهمةموضوع: رد: تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق   تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق Icon_m10الأربعاء 12 مايو 2021 - 11:03

السلام عليكم اخواني الكرام ..سؤالي هو عن عدم استعمال القوة الجوية العراقية للمقاتلات الكورية T50 بدل الF16 ؟ مع العلم انها  صفقة مكتملة التسليم والتدريب ..لماذا تم اهمالها ؟ فليس هناك اي تقرير يشير على استثمارها بشكل ما من قبل القوة الجوية العراقية . 6

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
mi-17



الـبلد : تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق Qmdowc10
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 40375
معدل النشاط : 53045
التقييم : 1984
الدبـــابة : تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق B3337910
الطـــائرة : تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق Dab55510
المروحية : تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق B97d5910

تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق 1210

تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق Best11


تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق Empty

مُساهمةموضوع: رد: تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق   تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق Icon_m10الأربعاء 12 مايو 2021 - 12:30

@wisam hanna كتب:
السلام عليكم اخواني الكرام ..سؤالي هو عن عدم استعمال القوة الجوية العراقية للمقاتلات الكورية T50 بدل الF16 ؟ مع العلم انها  صفقة مكتملة التسليم والتدريب ..لماذا تم اهمالها ؟ فليس هناك اي تقرير يشير على استثمارها بشكل ما من قبل القوة الجوية العراقية . 6

 كلامك صحيح
في نوفمبر 2019 استلم العراق اخر دفعه منها
في أواخر يونيو 2020 طرح نائب عن كتلة السند الوطني في البرلمان ( النائب فالح الخزعلي) على رئيس الوزراء الحالي مصفى الكاظمي للتحقيق في فساد بقيمه 585 مليون دولار في صفقه الطائرات الكورية مع 
وقال : "العقد متأخر في التنفيذ والطائرات بدون استخدام وصيانة ومعرضة للاندثار، ما يعد هدراً للمال العام بشكل واضح وصريح".
--------------------
لا اعرف تماما سبب عدم تشغيلها بشكل عملياتي (هنالك صور تظهر بين الحين والأخر عن تحليقات تدريبيه) ولكن يبدو ان تشغيلها مرتبط بإكمال بناء قاعدة الصويرة الجوية :
التقرير ادناه عن تعثر الانشاء في القاعدة (تاريخ أكتوبر 2018)





الطائرات يمكن ان تستخدم قاعدة بلد او قاعدة مطار بغداد على الأقل مؤقتا الى حين اكتمال بناء قاعدة الصويرة الجوية (التي يبنيها الكوريون على ما يبدو لتكون مقر هذا النوع من الطائرات)
التقرير ادناه : اخر فديو رسمي للقاعدة ( فبراير 2021)




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تقرير غربي : على الرغم من مشاركه 23 مقاتله F-16 عراقية في استعراض يوم الجيش فأن الاستعداد القتالي لها موضع شك وقلق

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات الجوية - Air Force & Aviation :: المقاتلات-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2019