أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى


 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

 الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
ahmed_mi7o

مراسل حربي
فريق التحرير

مراسل حربي  فريق التحرير
ahmed_mi7o



الـبلد : الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع Egypt110
التسجيل : 25/06/2014
عدد المساهمات : 2415
معدل النشاط : 3260
التقييم : 601
الدبـــابة : الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع B3337910
الطـــائرة : الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع Dab55510
المروحية : الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع 5e10ef10

الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع 211


الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع Empty

مُساهمةموضوع: الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع   الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع Icon_m10الأحد 1 نوفمبر 2020 - 1:51

تزايدت في الآونة الأخيرة، حملات الترويج التركية لأسلحتها (محلية الصنع)، على ضوء مجريات العمليات العسكرية الأخيرة في إقليم (ناجورنو قره باغ)، وقبله في تركيا وسوريا والعراق. وعلى الرغم من أن أداء السلاح التركي بشكل عام، وبشكل خاص الدرونز القتالية (بيرقدار)، في المعارك ضد القوات الأرمينية، كان متفوقًا ومؤثرًا، إلا أن هذه العمليات كشفت أيضًا عن جانب خفي من جوانب هذه الدرونز، إلا وهو حقيقة أن أجزاء رئيسية من مكوناتها الداخلية الإلكترونية والميكانيكية، هي ذات منشأ غربي وليست تركية الصنع، وهو ما يضرب في الصميم، كل ما روجت له تركيا خلال الأشهر السابقة، حول صناعاتها العسكرية المحلية.

الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع X_6aWR9FQ5iDv_-ecL7gkTLpXc70oZNdBqcFrzKOtjpWfF9eDdnQ10ZPxK2Ee_VvHVQSk9Pnm6J4D48lCdoxG7tL2Gmm4DuSlaqI-otaTEQeVXov_VpdPfOFWS3wl0gLGWVxzKpu2jclXsBKfA

فقد أعلنت خلال الأيام الماضية شركتا (روتاكس) النمساوية و(هاريس) الكندية عن إيقاف إرسالهما لقطع الغيار الخاصة ببعض أجزاء درونز (بيرقدار)، بعد أن تم تأكيد انخراط هذه الدرونز في المعارك ضد القوات الأرمينية في إقليم ناجورنو قره باغ، والتي شهدت إسقاط نحو 11 درون من هذا النوع، معظمها تم إسقاطه من جانب الدفاعات الجوية الروسية.

الدرون محلي الصنع (متعدد الجنسيات)
الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع WwPkge7Oaag2XwS79Y4R9CcknpiFiIA7Ji97JkGihKXh1aW3--v53RDLFdhUk42irxV9D0E4ds2GINX7MQr8wXUnBhNFbIg9ytQEsrvxJxcltzvpoQGDoLau3BPu66p_3Y96i3OgJU7BxaWnuQ

هذا الإعلان من جانب كلا الشركتين ألقى الضوء أكثر على المكونات غربية المنشأ في تجهيزات هذه الدرون القتالية، والتي اتضح أنها مكونات رئيسية ولا غنى عنها، وبدونها لن تستطيع شركة (بيرقدار) أن تنتج المزيد من هذه الدرونز. 

قبل شرح هذه المكونات، لابد من العودة للوراء قليلًا، وتحديدًا إلى أكتوبر 2019، حين أعلنت كل من السويد وألمانيا وإيطاليا وفرنسا وهولندا وبريطانيا وفنلندا وكندا والنرويج والولايات المتحدة، إيقافها عمليات تصدير الأسلحة والذخائر إلى تركيا، على خلفية تنفيذ الجيش التركي لعملية (نبع السلام) العسكرية ضد الوحدات الكردية في الشمال السوري.

اتخاذ هذا القرار كان (شكليًا) من جانب بعض الدول وعلى رأسها ألمانيا وبريطانيا وكندا، فقد وافقت الأخيرة في يونيو الماضي، على تصدير معدات ومكونات (لم يتم تحديدها حينها)، خاصة بالدرونز القتالية إلى تركيا، بعد اتصال هاتفي أجراه الرئيس التركي خصيصًا لهذا الغرض مع رئيس الوزراء الكندي، رغم أن أوتاوا كانت قد مددت التزامها بحظر تصدير الأسلحة إلى تركيا في أبريل الماضي.

الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع DDLzUUc6sgpg3WfD_wO9pvRYfK1RUSdMNxGpoiSHbZGogKujamn8gbSbktHxGIktjh8knqNfaUwCIc_nrIaW5e-q5uZEQda5EFEsrYDsD1ZsbEMa4RmF99gKPwV9q0kzs0WUJq90-z0B9UeUsA

إسقاط الدرونز التركية في إقليم ناجورنو قره باغ، وكذا تسليط السلطات الأرمينية الضوء على المكونات الكندية في هذه الدرونز، أجبر كندا على إيقاف تصدير هذه المكونات إلى تركيا. فقد اتضح أن شركة (هاريس) الكندية التي يقع مقرها الرئيسي في مدينة أونتاريو، كانت تزود الشركة المصنعة لدرونز (بيرقدار)، منذ عام 2017، بحاضن المراقبة والتهديف (ويسكام)، الذي يحتوي على حزمة للتصوير والتتبع، بجانب محدد ليزري للمسافات، وجهاز لإضاءة الأهداف من أجل تحديد الأهداف للصواريخ الموجهة بالليزر. الحطام الذي تم العثور عليه بعد إسقاط إحدى الدرونز التركية في قره باغ أشار بوضوح إلى أن الحاضن الكندي المثبت على هذه الدرون تم إنتاجه في يونيو الماضي، وتم تثبيته على متن الدرون التركية في شهر سبتمبر، وكان مجموع الساعات التي تم تشغيله فيها قبل إسقاطها هو 31 ساعة.

الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع QwgfDQQPUVFd1guQXEfbJ86yGtU8IbYK1Qv1V-c-QSoN-bbgg78sIsTUhkBQM82XDdBATaPIjJ4kBDzsB4AFxD5PcTE8--CFfsNFWoQV7VAcbfMPs0y5qxkG4uYptDWlqagFTX67xf7JDCdnkA

لم يكن هذا الحاضن هو المكون الكندي الوحيد على متن درونز (بيرقدار)، حيث كشفت السلطات الأرمينية أن محرك الدرون هو (روتاكس 912)، الذي تنتجه شركة (روتاكس) النمساوية إحدى شركات مجموعة (بومباردير) الكندية للصناعات الجوية. وقد أوقفت المجموعة بدورها تصدير هذا النوع من المحركات إلى تركيا، بعد أن تم تأكيد استخدام الدرونز التركية في استهداف العديد من المناطق في إقليم ناجورنو قره باغ.

الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع XZ41YHxSatU6L8p-nm0SkFxFc78SVm3CKV0EUBVRvVHR5a9yeMEJHJrhuYE28OAPROVwtIEa9y66y48QpLRHPSe9b07DtJmnWTKUL2EXC6KP1Yw9U629JEY-bl6dDBE2CIQyCfmjn34yoRAxsQ

تحتوي درون (بيرقدار) على مكونات خارجية أخرى، أمريكية وبريطانية المنشأ، مثل منظومة الاتصالات اللاسلكية (جي إن 255)، التي تنتجها شركة (جارمين) البريطانية، وجيروسكوب الألياف الضوئية المختص بتحديد السرعة والارتفاع وزاوية التحليق (إل ان – 200) الذي تنتجه شركة (نورثوب جرومان) الأمريكية، ووصلة البيانات (إيه إم تي – إنتر لينكس 3)، التي تقوم بنقل بث حاضن الاستطلاع الخاص بالدرون بيرقدار إلى المحطة الأرضية، وتنتجها شركة (فيا سات) الأمريكية، وتجهيزات إلكترونية وهيدروليكية، تنتجها شركة (أند أير) البريطانية. يضاف إلى كل ما سبق، تجهيزات الهبوط الخاصة بدرونز بيرقدار، التي تصنعها شركة (بيرنجر – أيرو) الأمريكية.

الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع Bayrak11

المحركات … معضلة تواجه الصناعات العسكرية المحلية في تركيا

لم تكن محركات درون بيرقدار هي المعضلة الميكانيكية الوحيدة أمام الصناعات العسكرية التركية، فقد تكررت هذه المشكلة في عدة مشاريع أخرى للتصنيع العسكري المحلي، بشكل ضرب في الصميم الصورة التي كانت تروج لها تركيا حول مناعة صناعتها العسكرية المحلية، وقدرتها على الإنتاج غير المحدود للأنظمة القتالية كل عام. 

من هذه الأمثلة، محركات المروحيات القتالية التركية (تي – 129 أتاك)، حيث منعت الولايات المتحدة ترخيص تصدير محركات (CTS-800A) الخاصة بهذه المروحيات إلى تركيا، كما فشلت أنقرة في الاتفاق مع شركة (إيفشينكو) الأوكرانية، للتزود بمحركات غازية مزودة بدافع توربيني، تحل محل المحركات الأمريكية، وهذا أدى إلى إيقاف عقدي تصدير أبرمتهما تركيا مع كل من باكستان والفلبين، لتزويدهما بهذا النوع من المروحيات القتالية، بقيمة تتجاوز مليار دولار (بالنسبة للصفقة مع باكستان).

جدير بالذكر هنا، أن برنامج تصنيع هذه المروحية، الذي بدأ أواخر عام 2009، مبني بشكل رئيس على تصاميم المروحية القتالية الإيطالية (إيه-129 منغوستا). لم يعد أمام أنقرة سوى التوجه نحو الصين من أجل توفير هذه المحركات وإنقاذ العقود من الإلغاء، خاصة وأن المفاوضات بين كييف وأنقرة متعثرة أيضًا فيما يتعلق بشراء محركات (AI-450) الأوكرانية، لتركيبها على أحدث درون قتالية تركية، وهي الدرون الثقيلة (أكينسي)، ونفس هذا الوضع تعاني منه برامج أخرى، مثل برنامج تصنيع الدبابات محلية الصنع (ألطاي)، الذي تشارك فيه كوريا الجنوبية، ويفتقر إلى محركات الديزل الملائمة، ومشروع المقاتلة التركية محلية الصنع (تي أف أكس)، التي مازالت تركيا تبحث مع بريطانيا التي تشارك في هذا المشروع، في كيفية توفير محركات ملائمة لها.

الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع BE6dnmLBBOa2GeAlwxYC6pkg5-TExxeKetD3HOZ0wwyx5YueS9EbniaIYHdRe3JWzTR_tOaKBg47dVoXHCYhilRp5htVDF8NTYRl6-anWHPWPKjuFS16F_D3yTh_BZLgQ6lhpHphDont5jpGqw

محركات الصواريخ الجوالة تركية الصنع تعد من المشاكل الأساسية التي تواجه الشركات التركية العاملة في هذا المجال، وقد لجأت تركيا في هذا الصدد إلى أوكرانيا، حيث وقعت معا في يناير الماضي، صفقة بقيمة 600 مليون دولار، لشراء محركات (أيه أي – 35) التوربينية الأوكرانية، التي تنتجها شركة أيفشينكو)، من أجل تثبيتها على صواريخ الكروز التركية الجديدة من نوعي (جزكين) و(أطمجة)، بعد أن تعذر الحصول على المحركات الفرنسية التي كانت تعتزم أنقرة شرائها سابقًا.

برنامج صواريخ (أطمجة) المضادة للقطع البحرية، تستهدف تركيا من خلاله، إيجاد بديل محلي لصواريخ (هاربون) الأمريكية، وقد تم الاختبار الأول لهذا الصاروخ في نوفمبر 2019، ويمتلك رأسًا حربيًا زنته 250 كيلو جرام، ويصل مداه الأقصى إلى 220 كيلو متر، أما عن برنامج (جزكين) لصواريخ الكروز، فهو يعد من البرامج الأساسية للتصنيع العسكري التركي، ويستهدف تصنيع صواريخ مضادة للقطع البحرية، يتراوح مداها بين 1400 و2000 كيلو متر. كلا البرنامجين يعانيان من نقص المحركات المتوفرة، نتيجة لعدم تمكن تركيا على المستوى الداخلي من تصنيعها.

الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع MGwe8-7MPc920QtM_VLdS1C0MCtJn5GysulRPXp8EBQ-62uxKTi_GPPI7IzfJRuke9u9WFah6j8NnCcWQYydXbalpHv5sAeeT9dY6_MlCl1dgF3zJ6xeiAfjcY6OMbWOHNLuGGuZgqXNIlDRGQ

بعض الأنظمة القتالية التركية، خاصة الأنظمة ذاتية الحركة، تعتمد بشكل رئيس على شاحنات وعربات عسكرية غربية المنشأ، ومن أبرز أمثلة هذا الشاحنات العسكرية الألمانية الصنع، خاصة الشاحنات التي تنتجها مصانع شركة مرسيدس في تركيا، مثل شاحنات (أكتروس) و(أكسور)، بجانب الشاحنة الأكثر انتشارا في الجيش التركي (يونيموج)، ويتبنى حاليًا الجيش التركي الشاحنة الألمانية الثقيلة (MAN 26-372) كمنصة لتثبيت منظومات المدفعية الصاروخية المنتجة محليًا، مثل راجمات الصواريخ من عيار 122 مللم (T-122 Sakarga).

مصادر:
https://ahval.me/turkey-canada/canada-sell-military-drone-parts-turkey-despite-arms-embargo

https://carnegieendowment.org/sada/82936

https://www.l3harris.com/all-capabilities/wescam-mxtm-15d-airborne-targeting-and-designating

https://www.cbc.ca/news/politics/turkey-armenia-azerbaijan-drones-bombardier-1.5775350

https://marsad.ecsstudies.com/43675/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المنعم رياض

field marshal
field marshal
عبد المنعم رياض



الـبلد : الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع 01210
التسجيل : 01/06/2010
عدد المساهمات : 3855
معدل النشاط : 5225
التقييم : 1326
الدبـــابة : الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع Unknow11
الطـــائرة : الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع Dab55510
المروحية : الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع 3e793410

الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع 1010


الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع Empty

مُساهمةموضوع: رد: الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع   الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع Icon_m10الأحد 1 نوفمبر 2020 - 12:05

عرض موضوعي للغاية..
تحياتي لك أخي أحمد.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Horst-Wessel-Lied

لـــواء
لـــواء



الـبلد : الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع 61010
التسجيل : 11/08/2018
عدد المساهمات : 4098
معدل النشاط : 3803
التقييم : 268
الدبـــابة : الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع Unknow11
المروحية : الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع Unknow11

الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع 211


الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع Empty

مُساهمةموضوع: رد: الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع   الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع Icon_m10الأحد 1 نوفمبر 2020 - 12:27

ما عساي اعلق موضوع بروبجاندي للرد على بروباجاندا التركية
انحياز واضح لانه المسار العادي لاي مصنع اسلحة
ما تفعله تركيا تفعله الهند البرازيل جنوب افريقيا الصين اندونيسيا ماليزيا ....
تصنيع برغي هذا الشهر وفي الشهر القادم برغي مختلف اخر هو تقدم مهما كانت صفته
ليس كجيوشنا العربية التي تستورد السلاح وتطلق عليها اسماء عربية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmed_mi7o

مراسل حربي
فريق التحرير

مراسل حربي  فريق التحرير
ahmed_mi7o



الـبلد : الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع Egypt110
التسجيل : 25/06/2014
عدد المساهمات : 2415
معدل النشاط : 3260
التقييم : 601
الدبـــابة : الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع B3337910
الطـــائرة : الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع Dab55510
المروحية : الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع 5e10ef10

الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع 211


الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع Empty

مُساهمةموضوع: رد: الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع   الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع Icon_m10الأحد 1 نوفمبر 2020 - 17:57

@عبد المنعم رياض كتب:
عرض موضوعي للغاية..
تحياتي لك أخي أحمد.

شكرا لمرورك الكريم يا باشمهندس

موقع المرصد تابع لمركز الفكر و الدراسات الاستراتيجية هو بالطبع ينحاز للسياسة والمصالح المصرية (أحمق من يظن ان هناك إعلام محايد غير موجه)، ولكن يتميز المركز و منصته بالموضوعية و يحترم عقول رواده، و كتابه يرفقون دائماً مصادر المعلومات التي يعتمدون عليها

وذلك يضع منصات مثل الجزيرة و الأناضول و متابعيهم في ورطة نظرا لاعتمادهم بالأساس علي الكذب و التدليس وغياب المصدر
و لتعاملهم مع متابعيهم علي انهم أداة تسجيل بلا عقل تردد ما ينشروه، و للأمانة متابعيهم لا يخذلوهم

لذلك تجد ردود هؤلاء الذين يظنون انفسهم (محايدون) عشوائية مائعه غير مفيدة، الغرض منها تشتيت انتباهك في موضوع اخر بأتباع اسلوب (بص العصفورة)، ذلك ان دل فيدل علي الصدمة والارتباك

و الموضوع هنا يتحدث بالعقل و المنطق و المصدر عن البروباجندا التي اعتمد عليها مسؤولين ترك و إعلامهم و بعض المنبطحين لهم في بلداننا العربية للترويج علي ان تركيا دولة عظمي تصنع كل شئ بيدها ولا تحتاج لاحد ، ولا احد يستطيع التأثير عليها (وهذا مغاير للواقع)، و من ضمن تلك الأكاذيب هو مجال الصناعة العسكرية التركية و التي طبل لها و رقص البعض

بالنهاية الحقيقة بالمصادر مطروحة .. ومن يملك طرح موضوعي معاكس فليتفضل وله الاحترام و التقدير، من يرغب في التطبيل والرقص يتفضل و سوف نقوم بالتصفيق له و رمي النقطة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
mi-17



الـبلد : الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع Qmdowc10
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 38818
معدل النشاط : 50628
التقييم : 1906
الدبـــابة : الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع B3337910
الطـــائرة : الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع Dab55510
المروحية : الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع B97d5910

الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع 1210

الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع Best11


الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع Empty

مُساهمةموضوع: رد: الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع   الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع Icon_m10الأحد 1 نوفمبر 2020 - 19:08

موضوع مهم صديقنا احمد وفي وقته تماما
اعتقد ان مثل هكذا مواضيع يمكن ان تجلب معها الكثير من النقاش (البناء)
لدي اولا بعض التساؤلات والتي على اساس اجاباتها يمكن ان ندخل في جو الموضوع بشكل اكبر 
سؤالين (لتثبيت المفاهيم والاتفاق حولها):
- ماهو التعريف المتفق عليه حول ( السلاح المصنوع محليا) ؟
- هنالك دول اشترت سلاحا مصنعا في تركيا : هل تعرضت هذه الدول للتضليل ؟ كمثال : اوكرانيا عندما تعاقدت على البيرقدار , هل تعرف بانها بمكونات غربيه وهل حصلت موافقات من الدول المصنعة لتلك المكونات لتمرير الصفقه لصالح اوكرانيا ؟


بناءا على الاجابه على هذين السؤالين يمكن الدخول في النقاش الساخن  3

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المنعم رياض

field marshal
field marshal
عبد المنعم رياض



الـبلد : الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع 01210
التسجيل : 01/06/2010
عدد المساهمات : 3855
معدل النشاط : 5225
التقييم : 1326
الدبـــابة : الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع Unknow11
الطـــائرة : الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع Dab55510
المروحية : الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع 3e793410

الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع 1010


الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع Empty

مُساهمةموضوع: رد: الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع   الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع Icon_m10الأحد 1 نوفمبر 2020 - 23:09

@mi-17 كتب:
سؤالين (لتثبيت المفاهيم والاتفاق حولها):
- ماهو التعريف المتفق عليه حول ( السلاح المصنوع محليا) ؟
- هنالك دول اشترت سلاحا مصنعا في تركيا : هل تعرضت هذه الدول للتضليل ؟ كمثال : اوكرانيا عندما تعاقدت على البيرقدار , هل تعرف بانها بمكونات غربيه وهل حصلت موافقات من الدول المصنعة لتلك المكونات لتمرير الصفقه لصالح اوكرانيا ؟

أستأذن الأخ المحترم أحمد ميحو في تناول السؤال الأول بمساهمة أخي الفاضل mi-17

من المؤكد أن أغلب الدول المنتجة للسلاح، تعتمد على غيرها في توفير بعض المكونات، باستثناء بعض الحالات التي يكون فيها المنتج الدفاعي مصنع محلياً بنسبة 100%.
ولكن كي نقترب من تحليل هذه الحالة التي بين يدينا، يمكننا النظر في المكونات الأربعة الرئيسية لأي طائرة بدون طيار (درون)، وهي كالتالي: البدن- الدفع- الإلكترونيات- الباقة التسليحية.

وعن هذه العناصر الأربعة في درون Bayrktar TB2 -ومن حيث المبدأ- فقد نبهت روسيا إلى أن كل التقنيات التي تم بناء عائلة درونات Bayraktar على أساسها، قد استحوذت عليها تركيا من اسرائيل. وذلك من حيث: المظهر، والمكونات، والحلول الفنية التي تعتمد عليها درونات هيرون Heron، وإيروستار Aerostar الإسرائيليتين.
(طبعاً روسيا نفسها قد حصلت على تقنيات صناعة الدرونات من اسرائيل، وهي أكثر دراية بما تدعيه)

ولإسرائيل مصلحة "عظيمة القدر" في إتمام أي انجازات بواسطة الدرونات المسيرة التركية في كل من سوريا وليبيا، حيث أن تصرفات تركيا في سوريا وليبيا تصب في صالح إسرائيل، وذلك لإضعاف الجمهورية العربية السورية خاصة، وعرب آخرين في الجبهة الليبية.
ويخلص بعض المحللين الروس إلى أنه "طالما حافظت تركيا على نهجها هذا، فإن إسرائيل ستساعد أنقرة بشكل غير مباشر في الحفاظ على الفوضى في الشرق الأوسط".


البدن
علاوة على ماذكرناه من الأصل التكنولوجي للهيكل المستحوذ عليه من IAI الإسرائيلية، نجد أن نظام الكوابح القرصي للدرون Bayraktar TB2 يتم التحصل عليه من Beringer Aero البريطانية الأمريكية.


الدفع
غني عن الذكر أن الدفع في درونات Bayrktar TB2 يتم بواسطة المحركات النمساوية الصنع Rotax- 912 is.


الإلكترونيات
ليس من السهل حصر كل المكونات الإلكترونية ذات الأصل الأوروبي والأمريكي، بالدرون "التركي" Bayraktar TG2. والتالي هو بعض منها:
- جهاز الملاحة والاتصالات الأمريكي GNC 255 من  Garmin الأمريكية.
- وصلة بيانات فيديو  "فيديو داتا لينك"  EnerLinks III من Viasat الأمريكية
- وحدة القياس بالقصور الذاتي LN-200 IMU من نورثروب جرومان الأمريكية.
- معدات لدعم المعيار العسكري MIL-STD-1553B من MilesTek الأمريكية.
- منظومة الاستهداف والاستحواذ على الهدف فئة WESCAM MX- 15D من شركة L3Harris Wescam الكندية.


التسليح
- لم يكن من الممكن إطلاق صاروخ واحد من الدرون Bayraktar بدون حامل صواريخ Hornet، الذي تم ابتكاره وتزويده بواسطة EDO MBM Technology البريطانية، والواقعة بضواحي برايتون. (يُسمى هذا الحامل في الأوساط الفنية باليد الذكية)
- صواريخ UMTAS و L-UMTAS  و OMTAS من Roketsan التركية، كلها تحمل رؤوس حربية من إنتاج وتطوير TDW الألمانية، وهي إحدى شركات المجموعة الشهيرة MBDA

وأخيراً

مما لا شك فيه أن أي مطور للسلاح بدولة ما، يمكنه الاستعانة ببعض المكونات أو الأنظمة من مطورين آخرين بدول أخرى غير دولته.
لكن، وبعد هذا العرض لبعض من المكونات غير المحلية بالدرون Bayraktar TB2، ماهي النسبة المتوقعة للمكون المحلي بهذا المنتج.

خاصة وأن المعرفة الكيفية Know-how بالأصل إسرائيلية!


نحن يا أخي الكريم أمام صناعة "تجميعية" بامتياز.

تقبل تحياتي..

الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع Viasat11

الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع Gnc_2510

الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع Milest10
Ref
UAWire
DefenseWorld
Reddit
HetQ
ArmenPress
TheGuardian
Ermenihaber

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmed_mi7o

مراسل حربي
فريق التحرير

مراسل حربي  فريق التحرير
ahmed_mi7o



الـبلد : الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع Egypt110
التسجيل : 25/06/2014
عدد المساهمات : 2415
معدل النشاط : 3260
التقييم : 601
الدبـــابة : الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع B3337910
الطـــائرة : الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع Dab55510
المروحية : الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع 5e10ef10

الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع 211


الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع Empty

مُساهمةموضوع: رد: الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع   الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع Icon_m10الإثنين 2 نوفمبر 2020 - 19:48

@mi-17 كتب:
موضوع مهم صديقنا احمد وفي وقته تماما
اعتقد ان مثل هكذا مواضيع يمكن ان تجلب معها الكثير من النقاش (البناء)
لدي اولا بعض التساؤلات والتي على اساس اجاباتها يمكن ان ندخل في جو الموضوع بشكل اكبر 
سؤالين (لتثبيت المفاهيم والاتفاق حولها):
- ماهو التعريف المتفق عليه حول ( السلاح المصنوع محليا) ؟
- هنالك دول اشترت سلاحا مصنعا في تركيا : هل تعرضت هذه الدول للتضليل ؟ كمثال : اوكرانيا عندما تعاقدت على البيرقدار , هل تعرف بانها بمكونات غربيه وهل حصلت موافقات من الدول المصنعة لتلك المكونات لتمرير الصفقه لصالح اوكرانيا ؟


بناءا على الاجابه على هذين السؤالين يمكن الدخول في النقاش الساخن  3

بالنسبة للسؤال الأول اخي mi-17 فلا اعتقد ان إجابتي سوف تكون افضل من إجابة أخي عبد المنعم رياض الثرية بالمعلومات

السؤال الثاني حول تأثير العقوبات علي الدول المستوردة مثل أوكرانيا

بالطبع أوكرانيا كانت علي علم، ولكن لا أظن انهم كانوا يتوقعون التصرفات التركية التي تسببت في ضرب المشروع ضربة مؤثرة للغاية، مع توقع بقرب فرض أمريكا لعقوبات تزيد الأمر سوء

فبدون تلك المكونات لن تستطيع تركيا إتمام اي عقود داخلية او خارجية، و ان وجدت البديل فلن يكون بنفس المواصفات، ما يجعل الدرون بمستوي اقل و مختلف عن ما يتم الترويج له

لذلك تتفاوض أوكرانيا لفتح مصنع تجميع للدرون علي ارضها، و ان تتعامل بشكل مستقل و مباشر مع المصنعين الغربيين بعيد عن تركيا و سياستها
أيضاً حسب تصريحاتهم ذلك سوف يخفض تكلفة الدرون ألي 35% بالمقارنة مع استيراده من تركيا، كما ان أوكرانيا تخطط لتطويره و تسويقه بعيد عن الزبائن الحاليين لتركيا

و السعر احد أسباب اعتراضات الداخل الأوكراني علي الصفقة، فـ 5 مليون للطائرة و 23 مليون للمجمع الشامل 4 طائرات و وحده تحكم و التسليح هو رقم مبالغ فيه للغاية

ويري احد النشطاء و المتخصصين في صناعة الدرونات بأوكرانيا ان الدرون الانتحاري مناسب اكثر لاحتياجات أوكرانيا ولطقسها القارس و اقل تكلفة حيث تبلغ تكلفه الواحد 10 الأف دولار

بشكل عام أوكرانيا كانت مجبرة للجوء الي الدرون التركي، ذلك نتيجة عدم قدرتها الحالية علي تصنيع درون مسلح، بينما تنحصر قدراتها التصنيعية علي الدرونات المخصصة للاستطلاع
كذلك لم تستطع الحصول علي درونات مسلحة من دول الناتو، و اكتفت أمريكا بمنحها عدد من طائرات الاستطلاع غير مسلحة، لذلك فخيارتها الغربية محدودة للغاية، و وضعها السياسي الجديد و توجها يمنعها من اللجوء الي دول شرقية مثل الصين في مثل تلك الصناعات


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
mi-17



الـبلد : الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع Qmdowc10
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 38818
معدل النشاط : 50628
التقييم : 1906
الدبـــابة : الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع B3337910
الطـــائرة : الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع Dab55510
المروحية : الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع B97d5910

الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع 1210

الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع Best11


الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع Empty

مُساهمةموضوع: رد: الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع   الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع Icon_m10الثلاثاء 3 نوفمبر 2020 - 5:54

البروباغندا (بالإنجليزية: Propaganda)‏ كلمة تعني نشر المعلومات بطريقة موجهة أحادية المنظور وتوجيه مجموعة مركزة من الرسائل بهدف التأثير على آراء أو سلوك أكبر عدد من الأشخاص. وهي مضادة للموضوعية في تقديم المعلومات، البروباجاندا في معنى مبسط، هي عرض المعلومات بهدف التأثير على المتلقى المستهدف.
 كثيرا ما تعتمد البروباغندا على إعطاء معلومات ناقصة، وبذلك يتم تقديم معلومات كاذبة عن طريق الامتناع عن تقديم معلومات كاملة، وهي تقوم بالتأثير على الأشخاص عاطفيا عوضا عن الرد بعقلانية.
مثّلت الدعاية ــ البروباغاندا ــ إحدى الوسائل التي يلجأ إليها عالم السياسة والاقتصاد وغيرهما من ميادين النشاطات العامّة من أجل تحسين صورة عملها أو تحسين صورة أحد رموزها. ذلك عبر استخدام مجموعة من الآليات التي لا تولي الحقيقة الكثير من اهتمامها ولا تعتبرها المقياس الذي تقيّم على أساسه عملها.
الى هنا انا اتفق تماما مع ماجاءت به المقالة من ذكر حقيقة البروباغندا التركيه في تسويق اسلحتها وصناعاتها الدفاعيه (ضمن) تسويقها لسياساتها واقتصادها وثقافتها خصوصا مع عودة اهتمام تركيا الى اسيا وافريقيا بعد فشل محاولاتها الانتماء للاتحاد الاوروبي لسنوات طويله…..
-----------------
لو افترضنا ان البلد (س) يريد ان يبني صناعة عسكريه محليه فسيكون امامه عدة معاضل منها :
- التمويل 
- الوقت
- البنية التحتية (مصانع وفنيين)
- الحصول على التكنلوجيا 


بالنسبه لبلد مثل تركيا فان دخولها مجال الصناعه العسكريه يعتبر حديث (نسبيا) وقد مثل الحصول على التكنلوجيا ( تكنلوجيا التصنيع او know-how ) تحديا كبيرا ( حال معظم الدول التي تريد ولوج صناع السلاح)
وكان امام مثل هكذا سيناريو ثلاث حلول :
1- شراء التكنلوجيا بالمال : وهنا قد لايكون كل انواع التكنلوجيا متاحا للبيع 
2- العمل على بناء تكنلوجيا عسكريه بشكل ذاتي : وهذا بحاجة الى عوامل كثيره غير متوفره من خبرة وتمويل وتجهيزات وارادات
3- الهندسه العكسيه : وهذا بحاجة ايضا الى امكانيات كما انه غير قانوني على الاطلاق 


وهذه المعاضل لازالت موجوده امام تركيا ( وامام معظم الدول التي تقع ضمن فئتها)
طيب ماهو الحل ؟
تركيا بلد يريد صناعه عسكرية محليه .....
كان امامها حلين :
- شراء سلاح جاهز مع رخصة انتاج محليه (ولها تجربه في ذلك عن طريق شركة TAI ومقاتلات F-16)
- شراء مكونات مختلفه من بلدان مختلفه ودمجها في منصة واحده (اي تكوين توليفة لصنع سلاح)
-----------------
ساعرج على مثال الدرونات كونه موضوع الساعه حاليا 
سوق شراء الدرونات عالميا (بمقاييس قبل 15 عاما) كان محدودا بالولايات المتحدة واسرائيل (الصين دخلت لاحقا غالبا عن طريق الهندسه العكسيه او قرصنة الشركات الدفاعيه الامريكيه ويقال ان اسرائيل ساعدتهم ايضا)
الاتراك اشاروا في مقالاتهم الى ان احد اسباب بدئهم بمشروع الدرونات هو الصعوبات التي لاقوها في شراء درونات متطوره من هذين البلدين (امريكا واسرائيل)
كان امامهم حل واحد (بتعذر حصولهم على درون متطور) وبما يؤمن رغبتهم ببناء اسس صناعه عسكريه محليه 
وهذا الحل هو شراء مكونات مختلفه من عدة بلدان وتضمينها في منصة جويه 
وهنا ظهرت الدرونات التجمعية التركيه 
استغل الاتراك ان سوق الدرونات لايزال محدودا امام الزبائن فسارعوا الى تبنيه وانتجوا اعدادا من الدرونات ( المكونه بنسب كبيره من تجهيزات غربيه امريكيه واوربيه) لتلبي اولا حاجة قواتهم المسلحه ولتلبي احتياجات اصدقائهم وحلفائهم وقد جاءتهم من هذا موارد ماليه جيده ونفوذ معقول
--------------
هل هذا الشئ خاطئ ؟ لا
هل هذا الشئ ينم عن تخلف ؟ لا 
كان طريق سريع وذي مردود جيد ماديا وعسكريا وسياسيا 

طيب : مكونات الدرون بيرقدار الاجنبيه (وهنا شكر خاص للاخ الكبير عبد المنعم رياض على مساهمته الغنيه) متوفره عموما في مصادر مفتوحه يمكن الوصول لها بحريه على الانترنت 
سيعرف اي شخص (له اهتمام ولوبسيط في الامور العسكريه) بان الدرونات التركيه هي تجميع لتجهيزات اجنبيه ضمن منصه واحده (توليفة واحده) وهنا لايمكن ان نتكلم عن عملية تضليل لزبائن السلاح التركي حيث ان كل شئ واضح امامهم 
بالتالي البروباغندا التركيه لايمكن ان تنطلي الا على عامة الناس (الذين لايقراون او لايهتمون بالقراءه في المواضيع العسكرية) او على الناس المؤدلجه…..

وهذا يعزز الراي الذي على اساسه تم تكوين هذا المنتدى : نشر الثقافة العسكريه بين القراء العرب او متحدثي العربيه 

تحياتي وللحوار بقية بعد سماع راي الاخوه 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المنعم رياض

field marshal
field marshal
عبد المنعم رياض



الـبلد : الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع 01210
التسجيل : 01/06/2010
عدد المساهمات : 3855
معدل النشاط : 5225
التقييم : 1326
الدبـــابة : الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع Unknow11
الطـــائرة : الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع Dab55510
المروحية : الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع 3e793410

الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع 1010


الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع Empty

مُساهمةموضوع: رد: الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع   الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع Icon_m10الأربعاء 4 نوفمبر 2020 - 1:05

@mi-17 كتب:
-  اتفق تماما مع ماجاءت به المقالة من ذكر حقيقة البروباغندا التركيه في تسويق اسلحتها وصناعاتها الدفاعيه…..
- وهنا  ظهرت الدرونات التجمعية التركيه 
- وانتجوا اعدادا من الدرونات ( المكونه بنسب كبيره من تجهيزات غربيه امريكيه واوربيه)
- سيعرف اي شخص (له اهتمام ولوبسيط في الامور العسكريه) بان الدرونات التركيه هي تجميع لتجهيزات اجنبيه ضمن منصه واحده
- بالتالي البروباغندا التركيه لايمكن ان تنطلي الا على عامة الناس (الذين لايقراون او لايهتمون بالقراءه في المواضيع العسكرية) او على الناس المؤدلجه…..



عرض جميل لحقائق نتفق عليها.. أما الخلاصة فليس لها نصيب من الاتفاق.

أكدت يا أخي ما ذكرناه من سلبيات، لكنك حاولت أن تخفف وقع الحقيقة على المؤدلجين، والممانعين لقبول المنهج العلمي في التفكير وتناول القضية بموضوعية وبعيداً عن أي مبالغات أو خطاب مرسل، وذلك بتبنيك لخلاصة أن هذا النهج مقبول لولوج صناعة الدرونات.

لم نختلف على كون الدرون Bayraktar ماهو إلا ابن سفاح، اسرائيلي الرحم وغربي الذكورة (ألمانيا، والنمسا، وبريطانيا، وكندا، وأمريكا)، وقد قامت تركيا بتبنيه.

هل هذا هو النهج الأمثل لولوج صناعة الدرونات؟! خلاصتك تمتدح النهج التركي وما حققته تركيا من مكتسبات. أما الواقع الذي يمكن أن ندرجه بذات القائمة من الحقائق المتفق عليها، هي أن اجراءات تعليق تصدير المحرك والمستشعرات من النمسا وكندا -وكذلك أي اجراءات مماثلة من الدول الآباء في المستقبل- قد تذهب بهذا الدرون في طريق غير مأمون النتائج والمصير.

هذا ولم تتخذ الولايات المتحدة الأمريكية -صاحبة نصيب الأسد في مكونات الدرون- أي قرارات مماثلة حتى الآن.

وبالعودة مرة أخرى إلى مساهمتك القيمة لنقتبس منها رأيك بالدرون Byraktar والبروباجندا التركية، وفقاً للحقائق المطروحة سلفاً:
- وردت مفردة "بروباجندا" في مساهمتك أربعة مرات. مرتان منهما ألحقتها بـ "التركية".
- وصفت الدرون Bayraktar حرفياً بالتالي: "الدرونات التركيه هي تجميع لتجهيزات اجنبيه ضمن منصه واحده"
-كما وصفت السلوك الدعائي لتركيا بأنه: "البروباغندا التركيه لايمكن ان تنطلي الا على عامة الناس (الذين لايقراون او لايهتمون بالقراءه في المواضيع العسكرية) او على الناس المؤدلجه"

وأُذَّكر هنا بأنني كنت قد أثرت في مساهمتي السابقة -وبعد سرد لقائمة المكونات الأجنبية في الدرون- تساؤلاً عن النسبة المتوقعة للمكون التركي المحلي به، ولم أحظى بجواب.

وجدير بالملاحظة، أننا لم نخرج عن خط النقاش الأساسي بالموضوع وهو: الصناعات العسكرية التركية متعددة الجنسيات.. وأعتبرناها -ثلاثتنا- صناعة تجميعية.

ومرة أخرى أُقر بأننا اتفقنا على الحقائق.. وافترقنا في قراءتها وتفسيرها.

لذا، أجد أن الحسم فيما نختلف فيه يتمثل في إجابة السؤال التالي:
هل بإمكانك أخي الفاضل، حصر التأثيرات السلبية وحجم المخاطر، في تجميع مكونات رئيسية من خمسة دول أجنبية -على الأقل- للخروج بهذا المنتج؟

في إجابتك عن هذا السؤال، قد نستطيع جميعاً أن نتفهم، لماذا اعتبرت أن النهج التركي في هذه الحالة "كان طريق سريع وذي مردود جيد ماديا وعسكريا وسياسيا" كما ورد بمساهمتك..
وسؤالي ليس عن المردودات المذكورة -حتى لانضيع الجهد والوقت فيما يخضع للتقديرات الذاتية- ولكن سؤالي عن التأثيرات السلبية، وحجم المخاطر؟!

خالص مودتي وتحياتي..



الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع Stop_b11

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
mi-17



الـبلد : الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع Qmdowc10
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 38818
معدل النشاط : 50628
التقييم : 1906
الدبـــابة : الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع B3337910
الطـــائرة : الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع Dab55510
المروحية : الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع B97d5910

الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع 1210

الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع Best11


الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع Empty

مُساهمةموضوع: رد: الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع   الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع Icon_m10الأربعاء 4 نوفمبر 2020 - 19:48

اقتباسات من موضوع سابق كنت قد ترجمته بخصوص المشاكل المزمنة التي تواجها تركيا لتطوير محركات محلية التصنيع :

وفقًا لممثلي صناعة الدفاع والحكومة التركية ، فإن عدم قدرة البلاد على إنشاء محركاتها الخاصة يضر ببعض برامج الدفاع الناجحة. جاء ذلك في مقال بقلم بوراك ايجي بكديل للطبعة الأمريكية من Defense News.
قال الرئيس السابق لمؤسسة دفاع تركية: "لقد واجهنا هذا منذ 15 عامًا ، قبل 10 سنوات ، وما زلنا نواجهه". "لدينا مشكلة محرك مزمنة."
وافق ممثل رسمي من إدارة المشتريات العامة على الرأي المذكور أعلاه ، قائلاً لوزارة الدفاع إن "هذه المشكلة تؤدي في أفضل الأحوال إلى تأخيرات خطيرة ، وفي أسوأ الأحوال يمكن أن تشكل تهديدًا حقيقيًا [لبعض البرامج]".
تم تأجيل برنامج بمليارات الدولارات لإنتاج أول دبابة Altay مصممة وطنيًا لفترة طويلة بسبب الصعوبات المرتبطة بالمحرك وناقل الحركة.
قالت الشركة التركية القطرية المشتركة BMC، التي فازت في عام 2018 بعقد للإنتاج التسلسلي للدبابات من هذا النوع انه في أكتوبر 2020 سيتم تسليم أول Altay  القوات المسلحة التركيه ( في غضون 24 شهرًا من الفوز بالعقد).
كان الهدف الأصلي هو اعتماد الدبابة في عام 2020. اليوم ، يقول مسؤولو الصناعة والمسؤولون إنه حتى عام 2022 هو سيناريو متفائل.
تحجم الدول الغربية التي لديها تكنولوجيا دفع ، وخاصة ألمانيا ، عن مشاركتها أو بيعها إلى تركيا لأسباب سياسية.
وقال مصدر في الصناعة: "إن عدم وجود محرك مناسب وناقل حركة يسلب برنامج أي تقدم ملموس".

تحتاج تركيا أيضًا إلى محرك للمقاتلات الواعدة وطائرات الهليكوبتر المصنعة ذات التصميم الوطني.
المقاول التركي الرئيسي المسؤول عن تطوير المحرك هو شركة (Tusas Engine Industries (TEI ، وهي شركة تسيطر عليها الدولة. في 19 يونيو 2020 ، أعلنت الشركة عن الاختبار الناجح لمحرك TJ300 صغير الحجم النفاث للصواريخ المضادة للسفن متوسطة المدى. المحرك لديه قدرة دفع 1.3 كيلو نيوتن.
يقول المتحدثون باسم TEI أن النسخة التالية الأكثر تقدمًا من TJ300 ستكون قادرة على إطلاق صواريخ كروز كبيرة مضادة للسفن وصواريخ كروز لضرب أهداف أرضية.
وقال المتحدث باسم TEI "الجهد هو إنهاء الاعتماد على التصاميم المستوردة".
تستورد تركيا حاليًا محركات Microturbo الصغيرة (وهي قسم من شركة Safran الفرنسية) لتجهيز صواريخ كروز محلية الصنع [SOM].
في موازاة ذلك ، تقوم مجموعة Kale التركية بتطوير محرك توربو نفاث صغير الحجم KTJ-3200 بقوة دفع 3.2 كيلو نيوتن. وسيتم تجهيزهم لصواريخ Atmaca المضادة للسفن وصواريخ كروز من طراز SOM.
في الجزء الأكبر لدى Kale Group أيضًا طموحات لتطوير محرك لمقاتلة TF-X.
في عام 2017 ، أنشأت مجموعة Kale والشركة البريطانية Rolls-Royce مشروعًا مشتركًا لتطوير محركات الطائرات لتركيا ، والتي ركزت في البداية على مشروع TF-X. ولكن تم تعليق صفقة بقيمة 100 مليون جنيه إسترليني (124 مليون دولار) بسبب عدم اليقين بشأن نقل التكنولوجيا.
في ديسمبر 2019 ، صرح وزير الخارجية التركي مولود جاويش اوغلو أن الحكومة التركية مهتمة باستئناف المفاوضات مع شركة Rolls-Royce.
قبل عام ، وقعت الشركة التركية TAI لصناعات الطيران التركية (TAI ، الشركة الأم لـ TEI) اتفاقية بقيمة 125 مليون دولار مع شركة BAE Systems البريطانية للتعاون في المرحلة الأولى من تطوير مقاتلة TF-X.
في البداية ، خططت تركيا للقيام بأول رحلة لطائرة TF-X الأولى في عام 2023 ، ولكن اليوم يميل المسؤولون من صناعة الطيران نحو عام 2025.
كما تقوم TEI بتطوير محرك TS1400 لطائرة عمودية توربينية لطائرة هليكوبتر متعددة الأغراض T625 Gökbey تصنعها شركة صناعة الطيران التركية ( TAI). يتم تشغيل النماذج الأولية لـ Gökbey حاليًا بواسطة محركات CTS-800A التوربينية المزودة بمحرك توربيني خفيف (LHTE) ، وهو مشروع مشترك بين شركة Honeywell الأمريكية و Rolls-Royce.
قامت طائرة هليكوبتر T625 Gökbey بأول رحلة كاملة لها في سبتمبر 2019. وأفادت TEI أنها اختبرت بنجاح محرك TS1400 التوربيني وتخطط لتقديم TAI أول نموذج أولي في نهاية عام 2020.
ومع ذلك ، فإن المحللين حذرون في هذا الصدد.
قال أحد الخبراء العسكريين في الشان التركي مقيم في لندن : "قد تفشل هذه الجهود في نهاية المطاف دون التكنلوجيا الأجنبية". "أو أنها سوف تؤدي إلى إنشاء منتج تكون قيمته غير مربحة للإنتاج بالجملة."


مصدر


للحوار بقية........

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المنعم رياض

field marshal
field marshal
عبد المنعم رياض



الـبلد : الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع 01210
التسجيل : 01/06/2010
عدد المساهمات : 3855
معدل النشاط : 5225
التقييم : 1326
الدبـــابة : الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع Unknow11
الطـــائرة : الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع Dab55510
المروحية : الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع 3e793410

الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع 1010


الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع Empty

مُساهمةموضوع: رد: الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع   الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع Icon_m10الأحد 8 نوفمبر 2020 - 20:38

تحقيق بشركة Garmin لاستخدام تقنية GPS في الدرون Bayraktar TB

الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع Garmin12
ستحقق شركة Garmin الأمريكية/متعددة الجنسيات، في كيفية وصول منتجها المدني -والغير مخصص للأغراض العسكرية- إلى استخدامه من قبل تركيا في دروناتها Bayraktar.

وتعهدت الشركة باتخاذها التصرف اللازم بعد التحقيق، لحماية منتجاتها من الاستخدام -مرة أخرى- بهذه الطريقة.


GlobalDefense

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
mi-17



الـبلد : الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع Qmdowc10
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 38818
معدل النشاط : 50628
التقييم : 1906
الدبـــابة : الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع B3337910
الطـــائرة : الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع Dab55510
المروحية : الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع B97d5910

الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع 1210

الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع Best11


الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع Empty

مُساهمةموضوع: رد: الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع   الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع Icon_m10الإثنين 9 نوفمبر 2020 - 10:14

@عبد المنعم رياض كتب:

تحقيق بشركة Garmin لاستخدام تقنية GPS في الدرون Bayraktar TB


الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع Garmin12
ستحقق شركة Garmin الأمريكية/متعددة الجنسيات، في كيفية وصول منتجها المدني -والغير مخصص للأغراض العسكرية- إلى استخدامه من قبل تركيا في دروناتها Bayraktar.

وتعهدت الشركة باتخاذها التصرف اللازم بعد التحقيق، لحماية منتجاتها من الاستخدام -مرة أخرى- بهذه الطريقة.


GlobalDefense

الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع Tb2-ga10

الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع Xgarmi10

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Horst-Wessel-Lied

لـــواء
لـــواء



الـبلد : الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع 61010
التسجيل : 11/08/2018
عدد المساهمات : 4098
معدل النشاط : 3803
التقييم : 268
الدبـــابة : الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع Unknow11
المروحية : الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع Unknow11

الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع 211


الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع Empty

مُساهمةموضوع: رد: الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع   الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع Icon_m10الأحد 15 نوفمبر 2020 - 18:25


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Horst-Wessel-Lied

لـــواء
لـــواء



الـبلد : الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع 61010
التسجيل : 11/08/2018
عدد المساهمات : 4098
معدل النشاط : 3803
التقييم : 268
الدبـــابة : الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع Unknow11
المروحية : الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع Unknow11

الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع 211


الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع Empty

مُساهمةموضوع: رد: الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع   الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع Icon_m10الأحد 15 نوفمبر 2020 - 18:50


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Rheinmetall

عريـــف
عريـــف
Rheinmetall



الـبلد : الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع 01210
التسجيل : 12/11/2019
عدد المساهمات : 85
معدل النشاط : 109
التقييم : 24
الدبـــابة : الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع Unknow11
المروحية : الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع Unknow11

الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع Empty10

الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع Empty

مُساهمةموضوع: رد: الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع   الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع Icon_m10السبت 28 نوفمبر 2020 - 19:07

لايمكن ان تؤخذ مايسمى الصناعات العسكريه التركيه على محمل الجد في مقاييس مصنعي السلاح العالميين
الاتراك لايزال ينقصهم الكثير

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الصناعات العسكرية التركية (متعددة الجنسيات) … ما بين “البروباجندا” والواقع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: قسم الجيوش الإقليمية :: الجيش التركي-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2019