أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

تحليل عسكري روسي / كاراباخ الثانية: نتائج مرحلية

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى


 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

 تحليل عسكري روسي / كاراباخ الثانية: نتائج مرحلية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
mi-17



الـبلد : تحليل عسكري روسي / كاراباخ الثانية: نتائج مرحلية Qmdowc10
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 38373
معدل النشاط : 49984
التقييم : 1898
الدبـــابة : تحليل عسكري روسي / كاراباخ الثانية: نتائج مرحلية B3337910
الطـــائرة : تحليل عسكري روسي / كاراباخ الثانية: نتائج مرحلية Dab55510
المروحية : تحليل عسكري روسي / كاراباخ الثانية: نتائج مرحلية B97d5910

تحليل عسكري روسي / كاراباخ الثانية: نتائج مرحلية 1210

تحليل عسكري روسي / كاراباخ الثانية: نتائج مرحلية Best11


تحليل عسكري روسي / كاراباخ الثانية: نتائج مرحلية Empty

مُساهمةموضوع: تحليل عسكري روسي / كاراباخ الثانية: نتائج مرحلية   تحليل عسكري روسي / كاراباخ الثانية: نتائج مرحلية Icon_m10السبت 24 أكتوبر 2020 - 9:58

الأعمال العدائية التي شنتها أذربيجان في 27 سبتمبر في ناغورنو كاراباخ ، كما هو واضح بالفعل ، تطورت إلى حرب كاراباخ الثانية واسعة النطاق ، بتوجيه من باكو لكسر الوضع الراهن الطويل في منطقة الصراع الأرمني الأذربيجاني الموجود منذ هدنة 1994.
كان الهدف الرئيسي للجانب الأذربيجاني في الحملة العسكرية التي بدأها هو استغلال تحول كبير في إمكانات الجانبين لصالح أذربيجان ، والذي كان مستمرًا على مدى العقدين الماضيين. أعطى هذا التحول لأذربيجان الموارد والفرص لحل المهمة الوطنية الرئيسية أخيرًا - الانتقام من الهزيمة العسكرية لأذربيجان في حرب كاراباخ 1992-1994.
بقدر ما يمكن الحكم عليه ، كانت المهمة الدنيا لباكو في الحملة العسكرية الجديدة هي تحرير أراضي هي جزء من المناطق الأذربيجانية التي يسيطر عليها الأرمن ، والتي لم تكن في السابق جزءًا من منطقة ناغورنو كاراباخ المتمتعة بالحكم الذاتي (NKAO). ).
ومع ذلك ، كانت النتيجة الرئيسية للحرب الجديدة هي إتاحة الفرصة لأذربيجان لفك تجميد نزاع كاراباخ ، ومنع العودة إلى وقف إطلاق النار لعام 1994 ، وفتح إمكانية الضغط المستمر على الجانب الأرمني. حتى لو كان من الضروري وقف التقدم ، فإن الجانب الأذربيجاني ، على ما يبدو ، لا ينوي السماح بوقف كامل لإطلاق النار.
كانت إحدى السمات العسكرية والسياسية المهمة لحرب كاراباخ الجديدة هي الدعم الكامل لأذربيجان من تركيا ، التي تزود باكو بالأسلحة الحديثة ، فضلاً عن توفير معلومات استخباراتية واسعة النطاق ، ودعم الأفراد والدعم الاستشاري. يتمركز عدة مئات من الأفراد العسكريين الأتراك في أذربيجان ، وتم نشر مقاتلات F-16 التابعة للقوات الجوية التركية ، ويبدو أن أفراد الجيش التركي يسيطرون بشكل مباشر على الطائرات بدون طيار (UAVs) من الجانب الأذربيجاني. كما قامت تركيا بتجنيد ونشر أعداد كبيرة من المقاتلين السوريين والليبيين في أذربيجان.
ويقترن هذا الدعم التركي بموقف دولي موات بشكل عام لأذربيجان. لا يزال رد فعل القوى العالمية الرئيسية في الغرب ككل على إطلاق العنان للأعمال العسكرية من قبل أذربيجان بطيئًا ، ولم تدعم روسيا أرمينيا بنشاط كحليف لها في منظمة معاهدة الأمن الجماعي ، وبشكل عام ، للحفاظ على الوضع الراهن.
وهكذا ، من الناحية الموضوعية ، فإن الجانب الأرمني معزول ، وباكو لديها حرية التصرف في مواصلة الأعمال العدائية النشطة التي يستخدمها الجانب الأذربيجاني. من المميزات أن أذربيجان لا تتردد في ضرب أسلحة العدو على أراضي أرمينيا نفسها.
بتقييم مسار الأعمال العدائية ، يمكننا أن نستنتج أنه بعد أن حاول الأذربيجانيون القيام بأعمال هجومية حاسمة في شمال وجنوب إقليم جمهورية ناغورني كاراباخ التي نصبت نفسها في الأيام الأولى ، مصحوبة بخسائر كبيرة جدًا بسبب مقاومة  القوات الأرمينية المرابطة في مواقع دفاعية معدة ، غيرت القيادة الأذربيجانية تكتيكاتها وتحولت إلى تكتيك واحد بطيئ. و القضم المنهجي لقطع الأراضي التي يسيطر عليها الأرمن. بشكل عام ، من الواضح أن التفوق العددي للقوات البرية الأذربيجانية ليس كبيرًا بما يكفي لتحقيق اختراقات وتجاوزات وتطويق على نطاق العمليات للقوات الأرمينية في كاراباخ ،

تحليل عسكري روسي / كاراباخ الثانية: نتائج مرحلية 84688410

تعتمد التكتيكات الأذربيجانية للهجوم التدريجي على "تخفيف" دفاع المواقع الأرمنية والاحتياطيات التكتيكية في كاراباخ.
تتمثل أساليب العمل الرئيسية للجانب الأذربيجاني في توجيه ضربات قوية طويلة المدى ضد المواقع الأرمنية وأماكن تمركزها ونقل الاحتياطيات التكتيكية بالمدفعية والأسلحة الصاروخية والأسلحة الهجومية غير المأهولة ؛ محاولات "لتدمير" أنظمة الدفاع الجوي الأرمنية بأسلحة عالية الدقة (في المقام الأول بأسلحة موجهة من طائرات بدون طيار وذخيرة متسكعة بدون طيار) ، فضلاً عن معدات عسكرية ونقاط إطلاق النار. يتم تنفيذ الهجوم بشكل أساسي عن طريق مفارز من قوات العمليات الخاصة ووحدات المشاة بدعم من العربات المدرعة ، مع تحقيق تفوق عددي كبير في قطاعات مختارة من الهجوم.
نتيجة لذلك ، خلال ثلاثة أسابيع من الأعمال العدائية ، تمكن الجانب الأذربيجاني من احتلال الجزء المسطح من منطقة ترتر شمال جمهورية ناغورني كاراباخ. حقق الأذربيجانيون أعظم النجاحات في الجزء الجنوبي المسطح نسبيًا من جمهورية ناغورني كاراباخ ، حيث تمكنت القوات الأذربيجانية من تحقيق تغلغل كبير على طول الحدود الإيرانية وفي اتجاهات غادروت وفيزولي ، وهو ما تحقق على ما يبدو من خلال إدخال القوات هناك متمثل بالفيلق الأول للجيش الأذربيجاني بمثابة احتياطي تشغيلي..
بقدر ما يمكن الحكم عليه ، فشلت المحاولات الأرمنية للهجمات المضادة في الجنوب ، والآن يتحرك الأذربيجانيون تدريجياً شمالاً.
في الوقت نفسه ، حتى الآن ، تم تحقيق النجاحات الأذربيجانية الرئيسية في مناطق مسطحة نسبيًا ، وقد بدأ للتو الكفاح من أجل المناطق الجبلية ، حيث توجد مراكز المقاومة المحصنة الأرمنية.
كما يمكنك أن تفهم ، يراهن الجانب الأرمني الآن على استنفاد قوات الأذربيجانيين في المناطق الجبلية ، بما في ذلك ما يتعلق بإضعاف قدرة الأذربيجانيين على استخدام تفوقهم العسكري التقني هناك.
قد يؤدي بدء طقس الخريف الوشيك إلى تقليل قدرة أذربيجان بشكل كبير على استخدام الطائرات بدون طيار.
أصبح الاستخدام المكثف للطائرات بدون طيار من الجانب الأذربيجاني لضرب أهداف برية سمة مميزة لحرب كاراباخ الثانية. يستخدم الأذربيجانيون مجموعة واسعة من الطائرات بدون طيار الهجومية - كل من ذخيرة التسكع التي يمكن التخلص منها والاستطلاع التكتيكي والطائرات بدون طيار. مزودة بذخيرة عالية الدقة صغيرة الحجم.

تشمل ذخائر الطائرات بدون طيار المتوفرة في أذربيجان مركبات إسرائيلية الصنع:
-أقدمها واكبرها Harop (وزن 135 كجم ، وزن رأس حربي 23 كجم ، ومدة طيران تصل إلى ست ساعات مع مدى طيران يصل إلى 1000 كم)
- أنظمة Elbit Systems SkyStriker الأكثر حداثة وأصغر (الوزن 35 كجم ، وزن الرأس الحربي 5 أو 10 كجم ، مدة الرحلة تصل إلى ساعتين ، المدى يصل إلى 300 كم)
-أنظمة Orbiter 1K (تم تجميعها في أذربيجان تحت تسمية Zrb -K ، الوزن 13 كجم ، وزن الرأس الحربي 3 كجم ، مدة الرحلة تصل إلى ساعتين ونصف بمدى يصل إلى 120 كم).
عيب ذخيرة Harop ، بمداها الكبير ، هو محرك الاحتراق الداخلي الصاخب ، والذي غالبًا ما يكشف صوته الجهاز ويسمح لأفراد العدو بالاحتماء قبل هجومه. تمتلك SkyStriker و Orbiter 1K محركات كهربائية صامتة ، ولكنها طائرات بدون طيار تكتيكية بحتة ، ورؤوسها الحربية ضعيفة نسبيًا.
للاستطلاع ، تمتلك أذربيجان أيضًا مجموعة كاملة من الطائرات بدون طيار إسرائيلية الصنع:
-أنظمة Elbit Systems Hermes 900 الثقيلة على ارتفاع متوسط ​​(وزن إقلاع 1100 كجم ، ارتفاع طيران يصل إلى 9100 مترًا ، ومدة طيران تصل إلى 36 ساعة)
- Heron  (الوزن) 1150 كجم ، ارتفاع طيران يصل إلى 10000 متر ، مدة الرحلة تصل إلى 52 ساعة) ،
-  Elbit Systems Hermes 450 (وزن 550 كجم ، ارتفاع الرحلة يصل إلى 5500 متر ، مدة الرحلة تصل إلى 18 ساعة)
- Israel Aerospace Industries Searcher Mk 2 (الوزن 500 كجم ، ارتفاع الرحلة يصل إلى 6100 م ، مدة الرحلة تصل إلى 18 ساعة)
- أنظمة Aerostar (الوزن 230 كجم ، مدة الرحلة تصل إلى 12 ساعة)
-أنظمة Orbiter 2M (الوزن 10.5 كجم ، مدة الرحلة حتى 3.5 ساعات)
- Orbiter 3 (الوزن 30 كجم ، مدة الرحلة تصل إلى 8 ساعات)
- Orbiter 4 (الوزن 50 كجم ، مدة الرحلة تصل إلى 24 ساعة)
- BlueBird Aero Systems ThunderB (الوزن 32 كجم ، مدة الرحلة حتى 24 ساعة).

ومع ذلك ، على ما يبدو ، فإن القوة الضاربة الجوية الرئيسية لأذربيجان في هذا الصراع هي الطائرة بدون طيار التكتيكية المعروفة التركية الصنع Bayraktar TB2. 


تحليل عسكري روسي / كاراباخ الثانية: نتائج مرحلية 38-3-110

في وقت سابق ، لم تبلغ أذربيجان عن شراء هذه الطائرات بدون طيار (فقط حول الخطط) ، لذلك ، على ما يبدو ، تم توفير جميع الأجهزة من هذا النوع المستخدمة في حرب كاراباخ لأذربيجان من قبل تركيا مباشرة قبل بدء الأعمال العدائية وربما تسيطر عليها تركيا.
الطائرة بدون طيار Bayraktar TB2 ، التي طورتها وصنعتها شركة Baykar Makina ، والتي اشتهرت سابقًا باستخدامها القتالي الناجح في سوريا وليبيا ، يبلغ طول جناحيها 12 مترًا ، ووزن إقلاعها 650 كجم ، وكتلة حمولتها 55 كغم ، وارتفاع طيران يصل إلى أعلى. تصل إلى 8100 م ، وتصل مدة الرحلة بدون أسلحة إلى 24 ساعة. يتم التحكم بهاعن طريق قناة الراديو ، وبالتالي ، لا يتجاوز المدى الفعلي للجهاز أفق الراديو (حتى 150-200 كم).
بشكل عام ، تعتبر Bayraktar TB2 جهازًا بسيطًا إلى حد ما ، مصنوع باستخدام مكونات تجارية على نطاق واسع. وسائل التدمير لهذه الطائرة بدون طيار هي أيضًا نوعان من القنابل الصغيرة جدًا البسيطة مع نظام توجيه ليزر شبه نشط - MAM-L (الوزن 22 كغم ، في الواقع نسخة "مقطوعة" من صاروخ موجه مضاد للدروع بدون محرك) و MAM - C (وزن 8.5 كجم "مقطوع" من نوع صاروخ  عيار70 ملم بدون محرك).
أصبح استخدام أذربيجان الضخم للذخيرة المتسكعة وطائرات Bayraktar TB2 بدون طيار وسيلة فعالة لتدمير المركبات المدرعة والمدفعية والمركبات وأنظمة الدفاع الجوي للجانب الأرميني.
حتى الآن ، وفقًا لمقاطع الفيديو الخاصة بالاستخدام القتالي على نطاق واسع من قبل الجانب الأذربيجاني ، بالإضافة إلى مواد أخرى للصور والفيديو ، فقد أصابت هذه الأسلحة بشكل موثوق على الجانب الأرمني أكثر من 60 دبابة T-72 ، وحوالي 20 مركبة مدرعة أخرى ، 11 مدفع هاوتزر ذاتي الدفع ، ما يصل إلى 15 قطعة مدفعية ، وما يصل إلى 30 راجمة MLRS ، وما يصل إلى 20 مركبة (منظومة SAM) ، وخمسة رادارات ، وما يصل إلى 60 مركبة ، وقاذفات فردية لنظام صواريخ الدفاع الجوي S-300PS ونظام صواريخ Elbrus ، أيضًا كعدد كبير من الأهداف الأخرى ، حتى مجموعات فردية من الأفراد العسكريين.
بالطبع ، لا ينبغي المبالغة في تقدير الفعالية القتالية للطائرة بدون طيار: مع التفوق الجوي ، من الواضح أن القوات المحدودة للطائرات القتالية وطائرات الهليكوبتر القتالية ستلحق خسائر لا تقل عن ذلك ، وربما أكبر وتجعل من المستحيل عمومًا على القوات الأرمينية التحرك على طول الطرق في كاراباخ. ومع ذلك ، وبالنظر إلى حقيقة أن الجانب الأرميني لديه شبكة كبيرة جدًا ، وإن كانت قديمة ، من أنظمة الدفاع الجوي ، فإن خسارة الطائرات المقاتلة والمروحيات المأهولة في هذه الحالة أمر لا مفر منه.
في هذه الحالة ، تم إثبات أن اكتشاف وهزيمة مثل هذه الأهداف غير الواضحة مثل الذخيرة المتسكعة والطائرات بدون طيار الصغيرة هي مهمة غير بديهية لنظام الدفاع الجوي الحديث ، والتي يصعب حلها حاليًا.
يمكن للطائرات بدون طيار الاستطلاعية والهجومية على ارتفاعات متوسطة (بما في ذلك Bayraktar TB2) العمل ، بما في ذلك الأسلحة عالية الدقة ، خارج مناطق الاشتباك الفعال للأسلحة المضادة للطائرات قصيرة المدى (أي بعيدًا عن متناول الجزء الأكبر من أنظمة الدفاع الجوي العسكرية). في معظم الحالات ، يتيح ذلك بمساعدة الطائرات بدون طيار شن حرب حقيقية بدون تلامس ، مما يؤدي غالبًا إلى إطلاق نار موحد على أهداف أرضية للعدو. وكل هذا دون خسارة في الأفراد وبتكلفة معتدلة نسبيًا.
وهكذا ، أظهرت الأعمال العدائية في ناغورنو كاراباخ بوضوح أن القوات المسلحة الحديثة تواجه مهمتين واسعتي النطاق: إنشاء ، من ناحية ، مجموعة واسعة من الأسلحة بدون طيار والطائرات بدون طيار ، بما في ذلك  الزيادة القصوى في عددها ، إدخال خوارزميات تطبيق السرب والتكامل مع العديد من المجمعات الأخرى ووسائل الكفاح المسلح ، ومن ناحية أخرى ، إنشاء وسائل فعالة لمكافحة هذه المركبات غير المأهولة ، بما في ذلك مراعاة التصغير المستمر للأنظمة غير المأهولة وإمكانية استخدام واسع النطاق بشكل متزايد


مصدر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
mi-17



الـبلد : تحليل عسكري روسي / كاراباخ الثانية: نتائج مرحلية Qmdowc10
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 38373
معدل النشاط : 49984
التقييم : 1898
الدبـــابة : تحليل عسكري روسي / كاراباخ الثانية: نتائج مرحلية B3337910
الطـــائرة : تحليل عسكري روسي / كاراباخ الثانية: نتائج مرحلية Dab55510
المروحية : تحليل عسكري روسي / كاراباخ الثانية: نتائج مرحلية B97d5910

تحليل عسكري روسي / كاراباخ الثانية: نتائج مرحلية 1210

تحليل عسكري روسي / كاراباخ الثانية: نتائج مرحلية Best11


تحليل عسكري روسي / كاراباخ الثانية: نتائج مرحلية Empty

مُساهمةموضوع: رد: تحليل عسكري روسي / كاراباخ الثانية: نتائج مرحلية   تحليل عسكري روسي / كاراباخ الثانية: نتائج مرحلية Icon_m10الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 20:24


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تحليل عسكري روسي / كاراباخ الثانية: نتائج مرحلية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقســـام العسكريـــة :: الدراسات الاستراتيجية - Military Strategies-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2019