أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

مقاتلة Su-57 الروسية : هل تعتبر بالفعل مقاتلة جيل خامس ؟

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى


 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

 مقاتلة Su-57 الروسية : هل تعتبر بالفعل مقاتلة جيل خامس ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
mi-17



الـبلد : مقاتلة Su-57 الروسية : هل تعتبر بالفعل مقاتلة جيل خامس ؟ Qmdowc10
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 40375
معدل النشاط : 53045
التقييم : 1984
الدبـــابة : مقاتلة Su-57 الروسية : هل تعتبر بالفعل مقاتلة جيل خامس ؟ B3337910
الطـــائرة : مقاتلة Su-57 الروسية : هل تعتبر بالفعل مقاتلة جيل خامس ؟ Dab55510
المروحية : مقاتلة Su-57 الروسية : هل تعتبر بالفعل مقاتلة جيل خامس ؟ B97d5910

مقاتلة Su-57 الروسية : هل تعتبر بالفعل مقاتلة جيل خامس ؟ 1210

مقاتلة Su-57 الروسية : هل تعتبر بالفعل مقاتلة جيل خامس ؟ Best11


مقاتلة Su-57 الروسية : هل تعتبر بالفعل مقاتلة جيل خامس ؟ Empty

مُساهمةموضوع: مقاتلة Su-57 الروسية : هل تعتبر بالفعل مقاتلة جيل خامس ؟   مقاتلة Su-57 الروسية : هل تعتبر بالفعل مقاتلة جيل خامس ؟ Icon_m10الجمعة 25 سبتمبر 2020 - 7:41

تم تطوير مقاتلة Su-57 في روسيا منذ عام 2002 وتعتبر عنصرًا رئيسيًا في صناعة تصدير الأسلحة الروسية كطائرة مقاتلة من الجيل الخامس قادرة على التنافس مع أنظمة منافسة مماثلة مثل مقاتلة Lockheed Martin F-35 Lightning II .
 قامت الطائرة بأول رحلة لها منذ حوالي عشر سنوات ، لكن المنصة التي حظيت بتغطية إعلامية كبيرة لم يتم تبنيها بعد في القوات المسلحة لروسيا أو دول أخرى ، على الرغم من الوعود كما كتب رايان مايكل باور وبيتر أ.ويلسون في مقال لمؤسسة مؤسسة راند  للأبحاث الأمريكية.
تم إجراء عدد من الرحلات التجريبية لمقاتلة Su-57 مؤخرًا ، بما في ذلك إرسال عدة نماذج أولية إلى سوريا في 2018 و 2019. ويبدو أنها لم تطلق النار أو حلقت ، على الرغم من أن الكرملين قال خلاف ذلك دون تقديم أدلة. بالإضافة إلى ذلك ، أدت مشاكل التصميم والحوادث الأخيرة إلى تأخير حالة القدرة التشغيلية الأولية للمقاتلة (IOC) حتى 2025 على الأقل. استقال المدير العام لشركة Sukhoi القابضة في وقت سابق من هذا العام بسبب التأخير في برنامج التطوير ، وكذلك بسبب تحطم نموذج الإنتاج الأول لمقاتلة Su-57 في ديسمبر 2019 خلال رحلة تجريبية أخرى.
التحدي الرئيسي للمشروع هو تطوير محرك المرحلة الثانية. على الرغم من حقيقة أن الطائرة صممت لاستخدام محرك Product 30 في المرحلة الثانية ، فإن النماذج الأولية لمقاتلة Su-57 مجهزة بمحرك أقدم. وفقًا لمهندس سابق في Sukhoi الذي أصبح فيما بعد خبيرًا مستقلاً في مجال الطيران ، فإن 76 طائرة من المتوقع أن تتسلمها القوات الجوية الروسية في حوالي 2025 ، لن تكون مجهزة بمحرك المرحلة الثانية. من غير الواضح متى سيتم الانتهاء من تطوير المحرك الجديد. 
بالإضافة إلى المحرك المحسن  تم الإعلان عن Su-57 على أنها تتمتع برؤية بزاوية 360 درجة لأجهزة الاستشعار مثل F-35 ما يجعل المقاتلة منتجًا من الجيل الخامس ليس فقط بالشبحية ولكن أيضًا بمجموعة من إلكترونيات الطيران وأجهزة الاستشعار المتقدمة حول محيط الطائرة  بالكامل (كل مجموعة مستشعرات السمت). حاليًا ، تمتلك F-35 فقط هاتين الميزتين وهي قيد الإنتاج التسلسلي.
كان التطوير الناجح لإلكترونيات الطيران وسيظل تحديًا كبيرًا لصناعة الطيران الروسية. كان للشركات الروسية تاريخ من المحاولات الفاشلة لجني فوائد ثورة تكنولوجيا المعلومات بعد نهاية الحرب الباردة. تفاقم الوضع بسبب العقوبات الغربية وفصل صناعات الطيران الروسية والأوكرانية في هذا الصدد.
 بعد أزمة القرم ، التي بدأت في شتاء 2014 ، تحدثت القيادة العسكرية والسياسية الروسية عن الحرمان وإصلاح صناعة الطائرات الروسية ، لكن النتائج كانت متواضعة في أحسن الأحوال.
ترتبط معظم المشاكل بكيفية تمويل صناعة الطيران الروسية. يجب على التكتلات الكبيرة الاقتراض من القطاع المصرفي الروسي لتمويل تطوير الجيل التالي من المركبات القتالية عالية التقنية ، مثل الطائرة المقاتلة Su-57. تكبدت هذه التكتلات بشكل متكرر ديونًا للبنوك الروسية بعد أن واجهت برامج تطوير الأسلحة الرئيسية صعوبات.
 من وقت لآخر كان على نظام بوتين "إنقاذ" هذه الصناعات ، خاصة لأن الإنفاق الدفاعي الإجمالي كان مرتبطًا بعائدات تصدير النفط والغاز الطبيعي. كان تدفق الإيرادات هذا محدودًا خلال حرب أسعار النفط لعام 2015 التي بدأتها المملكة العربية السعودية ، عندما تم إدخال تقنيات التكسير في أمريكا الشمالية.
ليس من المستغرب أن الحكومة الروسية مصممة على بيع طائراتها وتلقي الدعم المالي من خلال مشاريع التنمية المشتركة المختلفة. يعد التسويق والتطوير المشترك لـ Su-57 مثالًا رئيسيًا على هذه الظاهرة.
 كانت الهند الدولة الوحيدة التي أبدت اهتمامًا سابقًا بشراء طائرة ودخلت في برنامج تطوير مشترك مع روسيا في عام 2007. ومع ذلك ، بحلول عام 2018 ، انسحبت الهند من البرنامج بسبب استمرار تأخيرات التطوير ، ويرجع ذلك أساسًا إلى المحاولات الفاشلة تطوير محرك المرحلة الثانية ، وكذلك الخلافات حول نقل التكنولوجيا.
بينما واصلت روسيا السعي للحصول على دعم الهند ، أعلنت حكومة مودي عن خطط لتطوير طائراتها من الجيل الخامس ، مما يدل على أنه ليس لديها خطط لشراء Su-57.
 أشارت الهند إلى أنها تخطط لتطوير محركاتها على أساس الأنواع الفرنسية والبريطانية والأمريكية ، بالنظر إلى أن روسيا متخلفة في تكنولوجيا المحركات. هذا لا يعني أن السوق الهندية للأسلحة والمعدات العسكرية الحديثة قد جفت بالنسبة للروس.
 في الآونة الأخيرة ، كان الروس قادرين على بيع أعداد صغيرة نسبيًا من مقاتلات Su-30MKI و MiG-29 إلى الهند ، بسبب الاشتباكات الحدودية العنيفة بين الهند والصين هذا الصيف.
تواصل روسيا البحث عن أسواق أخرى لطائرات Su-57 أو شركاء التنمية المشتركين. وتشمل هذه الصين وتركيا وفيتنام والجزائر. في الوقت الحاضر ، لم تنجح هذه المحاولات.
 في ديسمبر 2019 ، كانت هناك تقارير مختلفة تشير إلى أن الجزائر وقعت عقدًا لشراء 12 مقاتلة من طراز Su-57 ، مما يجعل الدولة الواقعة في شمال إفريقيا أول عميل تصدير لها. ومع ذلك ، أعربت عدة مصادر عن شكوكها في أن الصفقة ستتم. أحد الأسباب هو أن Sukhoi متخلفة عن الركب وتأخر تسليم Su-57 إلى الجيش الروسي وربما لن تتمكن من الوفاء بالموعد النهائي 2025 للتسليم إلى الجزائر. سبب آخر هو أن القانون الجزائري يطالب ان تقوم المقاتلات المستوردة باجتياز اختبارات الطيران أولاً في البلاد بحسب توم كوبر ،
على الرغم من المحاولات المستمرة من قبل روسيا لبيع الطائرة ، فمن غير المرجح أن يتم طرح Su-57 المطورة والجاهزة للإنتاج للبيع قبل نهاية عام 2030. حتى لو تم تطويرها بالكامل ، فمن المرجح أن تكون Su-57 مماثلة في الأداء لطائرة قاذفة مقاتلة ثقيلة أخرى من الجيل الرابع مثل F-15EX ، والتي تفتقر إلى تقنية التخفي الذي تمتلكها ال F-35 ولكنها مجهزة بإلكترونيات الطيران المماثلة.


مقاتلة Su-57 الروسية : هل تعتبر بالفعل مقاتلة جيل خامس ؟ 83996510


مصدر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Horst-Wessel-Lied

لـــواء
لـــواء



الـبلد : مقاتلة Su-57 الروسية : هل تعتبر بالفعل مقاتلة جيل خامس ؟ 61010
التسجيل : 11/08/2018
عدد المساهمات : 4622
معدل النشاط : 4448
التقييم : 357
الدبـــابة : مقاتلة Su-57 الروسية : هل تعتبر بالفعل مقاتلة جيل خامس ؟ Unknow11
المروحية : مقاتلة Su-57 الروسية : هل تعتبر بالفعل مقاتلة جيل خامس ؟ Unknow11

مقاتلة Su-57 الروسية : هل تعتبر بالفعل مقاتلة جيل خامس ؟ 211


مقاتلة Su-57 الروسية : هل تعتبر بالفعل مقاتلة جيل خامس ؟ Empty

مُساهمةموضوع: رد: مقاتلة Su-57 الروسية : هل تعتبر بالفعل مقاتلة جيل خامس ؟   مقاتلة Su-57 الروسية : هل تعتبر بالفعل مقاتلة جيل خامس ؟ Icon_m10الجمعة 25 سبتمبر 2020 - 10:16

عائلة سوخوي 27 لطالما كانت تتميز وتتفوق في القتال الجوي القريب والمتلاحم
رغم انها تملك احسن رادارات واقوى من الغربية الا ان بصمتها الرادارية الكبيرة كانت تغطي على تلك النقطة
سو57 تكرس تفوق لعائلة في المناورة والقتال القريب وايضا رادارات افضل وبعد تخفيض بصمتها الرادارية تصبح اصغر بصمة في مقاتلات جيل 4++
هنا ستدخل روسيا عهدا جديدا وهو السيطرة حتى على قتالات الجوية ما وراء خط الرؤية
قلت سابقا ان سو57 ليس بالضرورة ان تكون بنفس مستوى اف35 فهي بمستواها الحالي ستشكل تعقيدات كبيرة وتدفع لتغيير تكتيكات القتالية الغربية
مقاتلة اخف وزنا وتصل لسرعات اكبر من الصوت دون استخدام الحارق اللاحق وصواريخ bvr متنوعةوذات مديات تهدد الاواكس والتانكرز
اضف اليها احتمالية انضمام اوخوتنيك في السرب ما سيزيد من متاعب الغرب
بصفتها افضل مقاتلة سوخوي لحد الان فمن المنطقي الحصول عليها الى غاية ايجاد البديل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

مقاتلة Su-57 الروسية : هل تعتبر بالفعل مقاتلة جيل خامس ؟

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات الجوية - Air Force & Aviation :: المقاتلات-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2019