أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

أزمة شرق المتوسط .. هل تنجح سياسة "حافة الهاوية" التركية؟

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى


 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

 أزمة شرق المتوسط .. هل تنجح سياسة "حافة الهاوية" التركية؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
mi-17



الـبلد : أزمة شرق المتوسط .. هل تنجح سياسة "حافة الهاوية" التركية؟ Qmdowc10
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 37770
معدل النشاط : 49082
التقييم : 1810
الدبـــابة : أزمة شرق المتوسط .. هل تنجح سياسة "حافة الهاوية" التركية؟ B3337910
الطـــائرة : أزمة شرق المتوسط .. هل تنجح سياسة "حافة الهاوية" التركية؟ Dab55510
المروحية : أزمة شرق المتوسط .. هل تنجح سياسة "حافة الهاوية" التركية؟ B97d5910

أزمة شرق المتوسط .. هل تنجح سياسة "حافة الهاوية" التركية؟ 1210

أزمة شرق المتوسط .. هل تنجح سياسة "حافة الهاوية" التركية؟ Best11


أزمة شرق المتوسط .. هل تنجح سياسة "حافة الهاوية" التركية؟ Empty
متصل

مُساهمةموضوع: أزمة شرق المتوسط .. هل تنجح سياسة "حافة الهاوية" التركية؟   أزمة شرق المتوسط .. هل تنجح سياسة "حافة الهاوية" التركية؟ Icon_m10الثلاثاء 8 سبتمبر 2020 - 15:55

أزمة متصاعدة في شرق المتوسط بين تركيا التي ترى أن لها حقوقاً تاريخية سلبت منها وبين اليونان التي ترى أن تركيا تحاول فرض سيطرتها واستعادة إرثها العثماني المفقود بقوة السلاح. فكيف يمكن أن تتطور الأمور؟
حالة ترقب تعيشها أوروبا ودول المنطقة بسبب الصراع المحتدم بين تركيا واليونان حول حقوق الغاز والنفط في شرق البحر الأبيض المتوسط، يغذيه خلاف أعمق على الحدود البحرية بين الدولتين.
الصراع بين الدولتين قائم منذ قرون وقد بدأ مع سقوط الدولة البيزنطية واحتلال القسطنطينية واستمر بعد انهيار الإمبراطورية العثمانية في أعقاب الحرب العالمية الأولى والتي وقعت على إثرها تركيا الجديدة اتفاقيتي"سيفر، لوزان” واللتين بموجبهما حصلت اليونان على عشرات الجزر الصغيرة في البحر المتوسط  معظمها ملاصق للبر التركي، واشترط أن تكون منزوعة السلاح بحسب اتفاقية باريس للسلام عام 1947.
وبسبب تلك التوترات المستمرة اندلعت ثلاثة نزاعات بين تركيا من جهة وقبرص واليونان من جهة أخرى في أعوام 1974 و1987 و1996، السبب الأساسي لها هو الخلاف حول حقوق التنقيب عن الغاز والبترول في بحر إيجه والسيادة على بعض الجزر.
زادت حدة الخلافات التركيه-اليونانية بسبب غاز المتوسط بعد الاتفاق التركي مع حكومة الوفاق الليبية في نوفمبر الماضي، والذي أعيد بموجبه ترسيم الحدود البحرية مع ليبيا، في محاولة من تركيا للرد على منتدى غاز شرق المتوسط.
وجاءت هذه الخطوة مطلع أغسطس/ آب الماضي، حين وقعت اليونان ومصر اتفاقا لترسيم الحدود البحرية، وهو ما اعتبرته تركيا - من جهتها - اتفاقا باطلاً.

سياسة "حافة الهاوية"

يرى خبراء أن تركيا تدفع بالأمور إلى التصعيد سواء بالتصريحات العنيفة التي تنطلق بين الحين والآخر من أنقرة، أو بالتحركات العسكرية في البحر المتوسط أو ببدء نشاط سفن التنقيب عن الغاز والبترول في مناطق التوتر مع اليونان، ربما لتعظيم المكاسب التي قد تتحقق عند الجلوس إلى طاولة المفاوضات، فيما يخشى آخرون أن الأمور ربما تخرج عن السيطرة لتندلع مواجهات عسكرية غير محسوبة العواقب.
رئيس الوزراء التركي السابق أحمد داود أوغلو أحد معارضي الرئيس اردوغان قال إن "تركيا تجازف بالدخول في مواجهة عسكرية بشرق المتوسط لأنها تعطي للقوة أولوية على الدبلوماسية"، وانتقد بشدة ما وصفه "بميل إلى الاستبداد" يبدو واضحاً في ظل نظام الرئاسة الجديد في تركيا، واتهم حكومة بلاده بإساءة إدارة الأزمة المتصاعدة في شرق البحر المتوسط.
أوغلو قال إن أنقرة لديها تظلمات حقيقية بشأن الأحقية في عشرات الآلاف من الكيلومترات المربعة في البحر وصولاً إلى ساحل تركيا على المتوسط "لكن النهج الذي يتبعه أردوغان ينطوي على مجازفات شديدة"، مضيفا أنه "للأسف حكومتنا لا تقدم أداء دبلوماسيا لائقا".
لكن تركيا ترى أنها أصبحت لاعباً رئيسياً في المنطقة والساحة الدولية وتقول إنها لا تحمل أطماعاً في أراضي أو بحار جيرانها لكنها ظلمت بشدة بسبب الاتفاقيات السابقة التي أهدرت حقوقها، وأن هناك من لايقدر تركيا حق قدرها في الوقت الحالي ويستهين بها وبقوتها سياسياً وعسكرياً وأن هذا الأمر لابد أن ينتهي، حسب تصريحات المسؤولين الأتراك وعلى رأسهم الرئيس التركي أردوغان.
في هذا السياق، يقول مارك بيريني، الباحث الزائر بمركز كارنيغي بأوروبا إن الخلاف حول الحدود البحرية هو خلاف تاريخي ويوحد بشكل أو بآخر الطيف السياسي بأكلمه في تركيا، لكن على الجانب الآخر، فإن استطلاعات الرأي حول أردوغان تشير إلى تراجع حجم التأييد له كما أن الاقتصاد التركي في حالة سيئة للغاية، لذا من المحتمل أن يكون حشد الرأي حول الأفكار القومية مفيدًا له في الظروف الحالية"، بحسب ما قال في مقابلة له مع DW عربية.

أوراق القوة التركية

الدكتور محمد شانبيكلي المحلل السياسي التركي أشار في عدة تغريدات إلى الاستراتيجيات التي يمكن أن تتبعها أنقرة في حال ما اتخذ الدعم الأوروبي لليونان شكلاً أكثر حزماً تجاه تركيا وتتلخص فيما يلي: أولاً: إقحام روسيا عدو الناتو اللدود في هذا الصراع بدءا من منح تركيا الشركات الروسية – وربما الصينية أيضاً - رخصة للتنقيب في المتوسط وصولاً إلى نشر أنظمة S400  في شمال قبرص التركية.
ثانياً: قد تعلق تركيا عضويتها في حلف الناتو، ثالثاً قد تقوم تركيا بالسيطرة على مئات الجزر الصغيرة في البحر المتوسط وبحر ايجه، رابعاً: قد تسمح انقرة للقبارصة الاتراك بتنظيم استفتاء للانضمام لتركيا باعتبار شمال قبرص ولاية تركية، خامساً: التهديد بفتح الأبواب أمام ملايين اللاجئين للدخول إلى أوروبا.
وعن هذه الورقة تحديداً يرى الباحث والخبير السياسي مارك بيريني أن تركيا استخدمتها سابقا حين نقلت نحو 6 آلاف لاجئ بالحافلات من اسطنبول إلى أضنة ومنها إلى الحدود اليونانية وانتهى الامر بفشل ذريع. وقال إن تركيا لم تقدر أو تتوقع حجم التضامن الذي أبداه الاتحاد الاوروبي لليونان خلال الأزمة والذي بدا أن تركيا قد استهانت به في البداية.
وأضاف أن "تركيا تلقت لوماً شديداً عبر الاتحاد الأوروبي والمجلس الأوروبي والمفوضية الأوروبية بأن هذا التصرف غير مقبول مطلقاً، كما أن الدعم الأوروبي تعدى التصريحات وزيارات التضامن وامتد إلى نشاط مكثف للوكالة الأوروبية لحرس الحدود والسواحل (فرونتكس) وغيرها من المؤسسات الأوروبية"، مضيفاً أن "تركيا لايزال بإمكانها استخدام تلك الورقة مجدداً بأشكال مختلفة لكن ذلك لن يزيد موقفها مع الاتحاد الاوروبي إلا سوءا وتدهوراً".


أوراق القوة الأوروبية

تقود فرنسا جناح الصقور في الأزمة، إذ تدفع باريس إلى توحيد الصف الأوروبي خلف اليونان وقبرص وتسعى للحصول على موافقة لفرض عقوبات اقتصادية تشمل تعطيل بعض الاتفاقيات الاقتصادية والتجارية الأوروبية شديدة الأهمية لتركيا.
وبحسب الخبراء فقد يكون أحد الإجراءات الأوروبية ضد تركيا هو تطبيق ما تم الاتفاق عليه في نوفمبر 2019، عندما أنشأ الاتحاد الأوروبي الإطار القانوني للعقوبات ضد تركيا مثل حظر السفر وتجميد الأصول، وقد تمتد العقوبات لتشمل أصولاً تركية مثل السفن أو حظر استخدام موانئ الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.
وعلى الناحية العسكرية فقد بدأت "المخاشنات" في البحر بين فرنسا وتركيا، فيما بدأت البحرية اليونانية توسع من مناطق تحركها في البحر المتوسط. وفيما بدأت سفينة التنقيب التركية "أوروتش رئيس" تتحرك في البحر المتوسط محاطة بالحرية التركية، كانت المقاتلات الفرنسية تحلق فوق منطقة بحرية متنازع عليها قرب قبرص اليونانية.
كما أعلنت باريس عن إرسال فرقاطة وسفينة حربية إلى جزيرة كريت، وأجرت مناورات مشتركة مع قوات يونانية، إضافة إلى وجود حاملة الطائرات الفرنسية شارل ديغول قرب السواحل القبرصية - اليونانية. وأعلنت فرنسا عن بيعها اليونان 10 طائرات مقاتلة من طراز رافال. أما الولايات المتحدة فقد تدخلت في الصراع بشكل ما حين قررت رفع حظر تصدير الأسلحة إلى قبرص وهو القرار الذي استمر 33 عاماً.
ويقول بيريني خبير الشؤون التركية والأوروبية إن النهج التركي في دفع الأمور للتفاقم "يسير بعكس ما يقوم به الاتحاد الأوروبي في مثل هذه الظروف من اعتماد الحلول السلمية والمفاوضات السياسية لأي أزمة في المنطقة، إلا أن الاتحاد يقف اليوم أمام تهديد عسكري من دولة في الإقليم لأحد الدول الاعضاء وهو ما يحفزه للتضامن مع اليونان".

أي نتائج لاستخدام أوراق القوة لدى الجانبين؟

بحسب مارك بيريني الباحث الزائر في مركز كارنيغي بأوروبا فإن الخطر الأكبر هو تزايد احتمال المواجهات العسكرية كما حدث بين الفرقاطة اليونانية "ليمنوس" وسفينة "كمال رئيس" إحدى سفن الحراسة البحرية التركية التي رافقت سفينة التنقيب "أوروتش رئيس" في منتصف أغسطس، وأضاف أنه "في البحر لا تعرف أبداً كيف يمكن أن تتطور حوادث مثل هذه إن تكررت مستقبلاً، إذ قد تتطور الأمور بشكل دراماتيكي ينتح عنه غرق سفن والمئات من الضحايا في الجانبين".
وقال إن النهج التركي في إدارة الأزمة واستخدام أوراق القوة لديها قد يجعلنا نرى مع نهاية هذا الشهر قائمة صادرة من المجلس الأوروبي تتضمن عقوبات قد تفرض على تركيا ستقوم باتباعها وتنفيذها دول الاتحاد بهدف وقف التهديدات التركية باستخدام القوة العسكرية ودفع أنقرة للجوء للتفاوض.
واختتم بيريني تصريحاته لـ DW عربية بالقول إن بعض السياسيين الأتراك من القوميين يرون أن الازمة لن تحل إلا عسكرياً، "لكني أعتقد أن ذلك سيكون كارثياً لجميع الأطراف، لكنه في الغالب سيكون كارثياً بشكل أكبر لتركيا، خاصة مع تردي الوضع الاقتصادي، إذ انفقت تركيا ما يقارب 65 مليار دولار منذ بداية العام للدفاع عن الليرة ولكن دون جدوى".


DW

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملآك

رقـــيب
رقـــيب
ملآك



الـبلد : أزمة شرق المتوسط .. هل تنجح سياسة "حافة الهاوية" التركية؟ Egypt110
العمر : 31
المهنة : رجل أعمال
المزاج : أنطوائى
التسجيل : 27/08/2020
عدد المساهمات : 278
معدل النشاط : 289
التقييم : 10
الدبـــابة : أزمة شرق المتوسط .. هل تنجح سياسة "حافة الهاوية" التركية؟ B3337910
الطـــائرة : أزمة شرق المتوسط .. هل تنجح سياسة "حافة الهاوية" التركية؟ B91b7610
المروحية : أزمة شرق المتوسط .. هل تنجح سياسة "حافة الهاوية" التركية؟ 5e10ef10

أزمة شرق المتوسط .. هل تنجح سياسة "حافة الهاوية" التركية؟ Empty10

أزمة شرق المتوسط .. هل تنجح سياسة "حافة الهاوية" التركية؟ Empty

مُساهمةموضوع: رد: أزمة شرق المتوسط .. هل تنجح سياسة "حافة الهاوية" التركية؟   أزمة شرق المتوسط .. هل تنجح سياسة "حافة الهاوية" التركية؟ Icon_m10الثلاثاء 8 سبتمبر 2020 - 19:02

تركيا أجبن من ذلك لا أظنها تقف أمام الغرب الذي سوف يساند ويدعم اليونان وقبرص
وبخصوص الروس والصينين فى التنقيب هذا غير منطقى لن تجازف اي منهم فى تنقيب مياة ملك دولة أخرى بأمر من تركيا
دا غير ان مفيش تنقيب فى مياةاقتصادية غير لو حاصل ترسيم حدود
وأخيرا تركيا لن تجرو على احتلال الجزء او الاقدام على حرب مع اليونان مدعوما من فرنسا والغرب
وحاليا تركيا بتمر فى أسوء حالاتها اقتصاديا وعسكريا ايضا بعد خسارة الكثيرييين وطرد وحبس اصحاب الخبرات من الجيش فى كل اركانه
لن تربح تركيا فيما تطمع ولن تستفاد اى من احلامها واطماعها ، فقط هى من ستخسر والأيام القادمة ستثبت ذلك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
napolion

لـــواء
لـــواء
napolion



الـبلد : أزمة شرق المتوسط .. هل تنجح سياسة "حافة الهاوية" التركية؟ 01210
العمر : 42
التسجيل : 12/06/2014
عدد المساهمات : 2335
معدل النشاط : 2562
التقييم : 116
الدبـــابة : أزمة شرق المتوسط .. هل تنجح سياسة "حافة الهاوية" التركية؟ B3337910
الطـــائرة : أزمة شرق المتوسط .. هل تنجح سياسة "حافة الهاوية" التركية؟ F0a2df10
المروحية : أزمة شرق المتوسط .. هل تنجح سياسة "حافة الهاوية" التركية؟ 5e10ef10

أزمة شرق المتوسط .. هل تنجح سياسة "حافة الهاوية" التركية؟ 111


أزمة شرق المتوسط .. هل تنجح سياسة "حافة الهاوية" التركية؟ Empty

مُساهمةموضوع: رد: أزمة شرق المتوسط .. هل تنجح سياسة "حافة الهاوية" التركية؟   أزمة شرق المتوسط .. هل تنجح سياسة "حافة الهاوية" التركية؟ Icon_m10الثلاثاء 8 سبتمبر 2020 - 22:05

في الحقيقة أنا نظرتي مغايرة وأنا أرى أن اليونان هي التي لن تستطيع أن تجاري القوة العسكرية التركية، والدليل هو استعانتها بفرنسا والإمارات ...الجيش التركي ورغم القيل و القال أنه فقد كوادره بعد الانقلاب ...إلا أن العكس هو الواقع تطور كبير ومعدات عسكرية من صناعة تركية أثبتث كفاءة ميدانية ...لن تغامر أثينا بشن حرب خاسرة....رغم الدعم الفرنسي الواضح..والناتج عن منافسة تركية بكل قوة الأسواق الفرنسية في افريقيا...

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
le Combattant

لـــواء
لـــواء



الـبلد : أزمة شرق المتوسط .. هل تنجح سياسة "حافة الهاوية" التركية؟ Egypt110
التسجيل : 17/12/2011
عدد المساهمات : 2798
معدل النشاط : 2404
التقييم : 201
الدبـــابة : أزمة شرق المتوسط .. هل تنجح سياسة "حافة الهاوية" التركية؟ Unknow11
الطـــائرة : أزمة شرق المتوسط .. هل تنجح سياسة "حافة الهاوية" التركية؟ Unknow11
المروحية : أزمة شرق المتوسط .. هل تنجح سياسة "حافة الهاوية" التركية؟ Unknow11

أزمة شرق المتوسط .. هل تنجح سياسة "حافة الهاوية" التركية؟ 111


أزمة شرق المتوسط .. هل تنجح سياسة "حافة الهاوية" التركية؟ Empty

مُساهمةموضوع: رد: أزمة شرق المتوسط .. هل تنجح سياسة "حافة الهاوية" التركية؟   أزمة شرق المتوسط .. هل تنجح سياسة "حافة الهاوية" التركية؟ Icon_m10الأربعاء 9 سبتمبر 2020 - 0:18

@napolion كتب:
في الحقيقة أنا نظرتي مغايرة وأنا أرى أن اليونان هي التي لن تستطيع أن تجاري القوة العسكرية التركية، والدليل هو استعانتها بفرنسا والإمارات ...الجيش التركي ورغم القيل و القال أنه فقد كوادره بعد الانقلاب ...إلا أن العكس هو الواقع تطور كبير ومعدات عسكرية من صناعة تركية أثبتث كفاءة ميدانية ...لن تغامر أثينا بشن حرب خاسرة....رغم الدعم الفرنسي الواضح..والناتج عن منافسة تركية بكل قوة الأسواق الفرنسية في افريقيا...
مصر سوف تساند اليونان بكل قوة فى حال نشوب نزاع بين الكيان التركى و اليونان
اليونان دائما و ابدا كانت اقرب لمصر من الكيان التركى
اليونان و مصر تربطهما اتفاقية دفاع مشترك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
king tito

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد : أزمة شرق المتوسط .. هل تنجح سياسة "حافة الهاوية" التركية؟ Egypt110
المهنة : مواطن
المزاج : عنيف
التسجيل : 16/03/2014
عدد المساهمات : 1140
معدل النشاط : 1293
التقييم : 135
الدبـــابة : أزمة شرق المتوسط .. هل تنجح سياسة "حافة الهاوية" التركية؟ B3337910
الطـــائرة : أزمة شرق المتوسط .. هل تنجح سياسة "حافة الهاوية" التركية؟ Dab55510
المروحية : أزمة شرق المتوسط .. هل تنجح سياسة "حافة الهاوية" التركية؟ 5e10ef10

أزمة شرق المتوسط .. هل تنجح سياسة "حافة الهاوية" التركية؟ 111


أزمة شرق المتوسط .. هل تنجح سياسة "حافة الهاوية" التركية؟ Empty

مُساهمةموضوع: رد: أزمة شرق المتوسط .. هل تنجح سياسة "حافة الهاوية" التركية؟   أزمة شرق المتوسط .. هل تنجح سياسة "حافة الهاوية" التركية؟ Icon_m10الأربعاء 9 سبتمبر 2020 - 1:17

الفكره ليست في مصر يا اخي الفاضل الفكره في الاتحاد الاوروبي الذي تحمل عبء اليونان الاقتصادي من تسهيلات و سلف و قروض و في ذات الوقت رافض تماما انضمام تركيا له بالرغم من جميع التنازلات هل سيرضي بالحرب علي اليونان من قردغان بالتاكيد لا 
ما هو موقف المانيا و ايطاليا و انجلتره  مما يحدث ؟
كان يجمعني حدث عمل مع صديق فرنسي في ٢٠١٣ و كنّا في اسطنبول بالمصادفة و كنّا نتحدث عن تركيا و الانضمام للاتحاد الاوروبي و قال لي ان الاتراك ليسو اوروبيين الاقرب لاوروبا الدول الشرقيه ك كرواتيا و بولادنا و اوكرانيا و بالتالي هذا هو التفكير الاوروبي هم كلهم شعب و الاتراك في مرتبه اقل و قد تكون وجهت نظر شخصيه او وجهت نظر فرنسيا و الله اعلم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
mi-17



الـبلد : أزمة شرق المتوسط .. هل تنجح سياسة "حافة الهاوية" التركية؟ Qmdowc10
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 37770
معدل النشاط : 49082
التقييم : 1810
الدبـــابة : أزمة شرق المتوسط .. هل تنجح سياسة "حافة الهاوية" التركية؟ B3337910
الطـــائرة : أزمة شرق المتوسط .. هل تنجح سياسة "حافة الهاوية" التركية؟ Dab55510
المروحية : أزمة شرق المتوسط .. هل تنجح سياسة "حافة الهاوية" التركية؟ B97d5910

أزمة شرق المتوسط .. هل تنجح سياسة "حافة الهاوية" التركية؟ 1210

أزمة شرق المتوسط .. هل تنجح سياسة "حافة الهاوية" التركية؟ Best11


أزمة شرق المتوسط .. هل تنجح سياسة "حافة الهاوية" التركية؟ Empty
متصل

مُساهمةموضوع: رد: أزمة شرق المتوسط .. هل تنجح سياسة "حافة الهاوية" التركية؟   أزمة شرق المتوسط .. هل تنجح سياسة "حافة الهاوية" التركية؟ Icon_m10الجمعة 11 سبتمبر 2020 - 10:47

أزمة شرق المتوسط .. هل تنجح سياسة "حافة الهاوية" التركية؟ Eg_xsl10

https://www.iiss.org/blogs/military-balance/2020/08/greece-navy-mediterranean

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

أزمة شرق المتوسط .. هل تنجح سياسة "حافة الهاوية" التركية؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقســـام العسكريـــة :: الدراسات الاستراتيجية - Military Strategies-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2019