أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى


 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

 بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
mi-17



الـبلد : بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2 Qmdowc10
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 38349
معدل النشاط : 49944
التقييم : 1898
الدبـــابة : بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2 B3337910
الطـــائرة : بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2 Dab55510
المروحية : بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2 B97d5910

بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2 1210

بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2 Best11


بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2 Empty
متصل

مُساهمةموضوع: رد: بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت   بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2 Icon_m10الأربعاء 5 أغسطس 2020 - 16:15

بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2 EeqK8h3WAAEvW7g?format=png&name=large

بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2 EeqTd3-WkAQX15Y?format=png&name=large

بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2 EeqK7OtX0AcSElF?format=png&name=large

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Horst-Wessel-Lied

لـــواء
لـــواء



الـبلد : بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2 61010
التسجيل : 11/08/2018
عدد المساهمات : 3881
معدل النشاط : 3588
التقييم : 253
الدبـــابة : بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2 Unknow11
المروحية : بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2 Unknow11

بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2 211


بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2 Empty

مُساهمةموضوع: رد: بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت   بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2 Icon_m10الأربعاء 5 أغسطس 2020 - 19:07




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Horst-Wessel-Lied

لـــواء
لـــواء



الـبلد : بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2 61010
التسجيل : 11/08/2018
عدد المساهمات : 3881
معدل النشاط : 3588
التقييم : 253
الدبـــابة : بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2 Unknow11
المروحية : بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2 Unknow11

بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2 211


بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2 Empty

مُساهمةموضوع: رد: بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت   بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2 Icon_m10الأربعاء 5 أغسطس 2020 - 19:40

بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2 1f534 رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون يأمر بتقديم مساعدة فورية للشعب اللبناني الشقيق
بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2 1f534 أربع طائرات جزائرية تستعد للإقلاع باتجاه العاصمة بيروت على النحو التالي:
بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2 1f4cc طائرة تقل أطقما من الأطباء والجراحين ورجال الحماية المدنية
بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2 1f4cc طائرة محملة بالمواد الطبية والصيدلانية
بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2 1f4cc طائرة محملة بالمواد الغذائية
بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2 1f4cc طائرة رابعة تحمل الخيم والأغطية وغيرها
كما ستُبحر باخرة جزائرية وعلى متنها شحنات من مواد البناء للمساعدة في إعادة بناء وتعمير ما دمره الإنفجار

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
A-WAVE

عريـــف أول
عريـــف أول
A-WAVE



الـبلد : بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2 01210
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 16/01/2020
عدد المساهمات : 172
معدل النشاط : 428
التقييم : 23
الدبـــابة : بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2 B3337910
الطـــائرة : بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2 B91b7610
المروحية : بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2 3e793410

بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2 Empty10

بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2 Empty

مُساهمةموضوع: رد: بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت   بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2 Icon_m10الخميس 6 أغسطس 2020 - 11:37

حقيقة إنفجار بيروت بين الرواية الرسمية والواقع… كلمة الفصل للخبراء العسكريين
إثر إنفجار ضخم شهدته العاصمة اللبنانية بيروت، ليل أمس 4 آب/ أغسطس الجاري، يقف اللبنانييون بصدمة أمام هول الفاجعة التي أودت بحياة المئات من اللبنانيين وأرهقت آلاف الجرحى وعائلاتهم في المستشفيات التي تهالك معظمها نتيجة الإنفجار الهائل. لم يعد يخفَ على أحد أن رواية السلطة الأولية حول إنفجار مخزن مفرقعات لا تمتّ للواقع بصلة، خاصة وأن العنبر رقم 12 حيث جرى الإنفجار خارج عن الخدمة منذ أشهر كثيرة. وفي مقابلات خاصة أجرتها مجلة الأمن والدفاع العربي مع خبراء عسكريين يتضح أن ما حصل بالأمس في بيروت هو ضربة عسكرية بصاروخ جو- أرض إستهدفت مخزنا لمواد متفجّرة.
بهذا الصدد يقول الخبير العسكري رئيس مركز ‪”الشرق الأوسط والخليج للتحليل العسكري- INEGMA” رياض قهوجي، ” الانفجار بمرفأ بيروت هو قصف اسرائيلي واضح لشحنة صواريخ لحزب الله. هذا القصف يضع الحزب بموقف حرج على أكثر من صعيد. ليس عليه فقط ان يقرر اذا سيرد ويدخل حرب، بل عليه ان يبرر للبنانيين استخدامه منشآت مدنية بالعاصمة لتخزين صواريخه. هل هناك مخازن اخرى في مناطق مدنية؟”
وفي التفاصيل، شهد مرفأ بيروت إنفجارين، الأول أحدث مجموعة إنفجارات صغيرة أما الثاني فكان أشبه بإنفجار نووي في الحجم والشكل والمدى البعيد للأضرار الناجمة عنه.
ورأى قهوجي أن “الإنفجارات الصغيرة الناجمة عن أول إنفجار هي أقرب إلى تفجّر ذخيرة وبعدها مباشرة كان الانفجار الكبير، والذي بالشكل والحجم وحتى بدخانه البرتقالي يوحي بأنه إنفجار Ammonium Nitrate  والدولة اللبنانية أكدت وجود حاوية بداخلها 3700 طن من مادة النايرايت غير المستقرة.”
وفي هذا السياق قال قهوجي في تغريدة له على تويتر أرفقها بفيديو “يظهر بوضوح انفجار الذخائر التي يمكن سماعها ايضا قبل ان تصيب نيرانها “كونتينر” الامونيوم نايترايت متسببا بالانفجار الكبير. إذا كان هناك غارة اسرائيلية سمع العديد صوت الطائرات المهاجمة على مخبأ صواريخ ادى للانفجار الناتج عن اهمال الدولة الفاشلة.”


والجدير بالذكر أن Ammonium Nitrate هو مادة غير قابلة للإشتعال من تلقاء نفسها، بل تحتاج لأن يتم مزجها مع مادة المازوت أو مواد نفطية أخرى، أو على الأقل إلى إنفجار يثير إشتعالها.  وبالتالي، فرضية إشتعال العنبر نتيجة وجود هذه المادة شديدة الاشتعال بحد ذاتها، غير دقيقة في غياب مسبّب للإشتعال.
قاطيشه: حاويات في المرفأ خارجة عن سلطة الدولة
وفي قراءة لعضو تكتل الجمهورية القوية وهبي قاطيشه لمجريات مرفأ بيروت، قال قاطيشه للأمن والدفاع العربي: “يبدو أن تغاضي الدولة عن وضع يدها على المرفأ هو ما سبّب الانفجار، والمقصود بذلك أن المرفأ ليس تحت سيطرة الدولة بشكل كامل. وأكبر دليل على كلامي هذا، أن مدير عام الجمارك، بدري ضاهر، أبلغنا في مجلس النواب أنه يدققّ بنصف الحاويات التي تأتي إلى المرفأ فقط، ولا يحقّ له النظر في النصف الثاني. لذلك ، إلى أين تذهب الحاويات التي تدخل المرفأ دون تدقيق مدير عام الجمارك ؟ إلى أي دولة؟ إلى أي جهة سياسية؟ أو إلى أي حزب؟ وهذا العنبر أغلب الظن هو أحد هذه العنابر التي لا يملك المدير عام الجمارك الصلاحية للتدقيق فيها، أو أنه متآمر.”
ولفت قاطيشه أنه حتى الساعة لم يصدر اي بيان رسمي عن الدولة يوضح كيف حصل الحادث، وماذا كان يحتوي العنبر، وهذا ما يؤكد غياب الدولة الكلي عن هذا العنبر، في حين أنها لا تعرف ماذا يتضمن وبالتالي يدار كلياً من قبل سلطة خارجة عن الشرعية. و إلا كانت قد أبلغت بالتفصيل ماذا كان بداخل العنبر وكيف انفجر.
وقال قاطيشه: “يحاولون إلقاء التهمة على مجهول أو تسخيف الانفجار، فإن أي مواد متفجّرة تحتاج إلى ما يفجّرها بالأساس، لذلك الأقاويل الصادرة عن الدولة متضاربة وغير مقنعة. وذلك نلجأ لما شهده المواطنون، ومئات منهم سمعوا صوت طيران، وهذا ليس صوت طيران بل صوت صواريخ، حيث يسمع الصفير قبل الانفجار. فكيف بالحري صاروخ من هذا النوع حجمه كبير وسرعته كبيرة ويستهدف عنبرا. ويروي شهود العيان سماع صوت طائرتين وهما في الحقيقة الصاروخين الذين استهدفا العنبر.”






                                                                                   


وختم قاطيشه، ” في التحليل العسكري هذا العنبر كان فيه أسلحة خارجة عن المألوف، لا نعلم ماهيتها حتى الساعة ولكن قد يكون من بينها نايترايت أو قد يكون مجرد غطاء لمواد أخرى غيرمألوفة: أسلحة كبيرة، ذخائر كبيرة، لذلك كان تصريح الدولة غامض جدا. الموضوع خطير جدا، وأغلب الظن أن الفئة السياسية التي تستلم هذا العنبر لا تتجرأ أن تصارح اللبنانيين بمحتوياته لأن هذا بحد ذاته إدانة لها، خاصة وأن حوالي مليون لبناني موجود في بيروت محيطها وتضرروا. وكذلك إسرائيل لا مصلحة لها في الإفصاح أنها استهدفت مرفأ بيروت لأنها تسببت بأضرار بين المدنيين. إنما شهادة المواطنين هي خير دليل. فقد ضربت الصواريخ الإسرائيلية هذا العنبر الذي فيه اسلحة لحزب الله أو مواد تفجيرية قد يستخدمها حزب الله في تصنيع الأسلحة. “

وعلى الرغم من إنكار إسرائيل لاستهدافها لمرفأ بيروت إلا أن كلام الرئيس الأميركي يوم أمس في 4 آب/ اغسطس 2020 خير دليل على عكس ذلك. فقد وصف الرئيس الأميركي دونالد ترامب الانفجار بأنه “هجوم رهيب”.

إنفجار أو إنفجارين أو أكثر؟

يسرد العميد المتقاعد في الجيش اللبناني والخبير العسكري ومستشار رئيس الحكومة الأسبق سعد الحريري للشؤون الدفاعية مارون حتي، أنه كشاهد عيان سمع صوت الطيران وسمع أول إنفجار الذي يشبه إلى حدّ كبير جدار الصوت، وقال حتي للأمن والدفاع العربي: ” إن الإنفجارات الصغيرة التي تلت الإنفجار الأول هي إنفجار ذخائر وتحديدا رصاص، ما يؤكّد أن إسرائيل ضربت مخزن ذخيرة لحزب الله. ورواية تخزين مفرقعات نارية في المرفأ لا تمت للواقع بصلة، فلا يتم تخزين أي نوع من المفرقعات في مرفأ بيروت.”

بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2 116715477_298040194839993_9100543612334845787_n


                                                                       وشدّد حتي أنه سمع صوت طيران بعد الإنفجار الأول وثم أتى الإنفجار الثاني، وبالتالي ضرِب مرفأ بيروت في 4 آب/ أغسطس بصاروخين وليس بصاروخ واحد. واعتبر حتي أن ما ارتكتبه إسرائيل هو جريمة حرب وهي لن تعترف بذلك كما وأن حزب الله لن يعترف بتخزينه السلاح في مرفأ بيروت مما أبعد الرواية الرسمية عن الواقع.

وتجدر الإشارة إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو كان قد عرض صورا في أيلول/ سبتمبر 2018،  في الأمم المتحدة حول أماكن تواجد صواريخ وذخيرة تابعة لحزب الله حيث أول موقع في الصور التي عرضها هو العنبر رقم 12 تحديدا (وهو الذي انفجر في 4 آب/ أغسطس الجاري)، بحسب ما افت حتي.

وحتى يومنا هذا، لا يوجد أي  صاروخ باستثناء الرأس النووي التكتيكي، يمكنه أن يحدث إنفجارا بالحجم الذي حصل في مرفأ بيروت. فأكبر صاروخ لدى أسرائيل وزنه 2 طن وألقي سابقا في عدة أماكن في لبنان ولكنه لم يحدث إنفجارا يوازي ما رأيناه بالأمس.

ورأى قهوجي أن الإجماع حول وجود مادة Ammonium Nitrate صحيح، ولكن السؤال ليس بوجودها من عدمه بقدر ما هو: من أشعل أول مستودع؟ وشهود العيان أكدوا أنها ضربة جوية استهدفت مستودعا للسلاح وهذا المستودع قد يكون هو ما أشعل الحاوية الذي فيه Ammonium Nitrate أو قد يكون صاروخ اسرائيلي آخر. وأحدث حجم الانفجار الهائل صدمة على مستوى العالم، اذ جعل الإسرائيلي يتراجع عن تحمل المسؤولية في وقت يعتم حزب الله على الأمور بمساعدة الدولة اللبنانية من أجل عدم احراج الحزب ودفعه للرد عسكريا مما سيجر لبنان الى حرب مدمرة، وهو ما يتجنبه بوضوح.

بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2 117311187_1373179372870544_61540145297019976_n-723x1024

وفي قراءة للوعي الظرفي للحدث، رأى حتي أن ما حصل بالأمس ذات مدلولات استراتيجية كبيرة، خاصة وأن لبنان بعد الضربات الإسرائيلية للمرفأ لم يعد محيّدا عن الصراعات الدائرة في العراق وسوريا. واعتبر أن هذه الضربات قد لا تكون يتيمة بل قد تتكرّر في المستقبل.  ورأى حتي أن الخلاص الوحيد للبنان هو بوضعه تحت الإنتداب الدولي برئاسة فرنسا كمقدمة لحياد لبنان.
تتعدّد الروايات ولكن القراءة العسكرية لإنفجار بيروت بالأمس تبقى واحدة، وبنظر الخبراء العسكريين، وهي طبعا ليست مخزن مفرقعات. إنها ضربة عسكرية لا مصلحة لمن قام بها بالتصريح عنها لأنها أودت بحياة مئات المدنيين ولا مصلحة لمن استهدف بالتصريح عنها لأن سلطته خارج الشرعية.




المصدر:https://tinyurl.com/y5z2xn3t

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Horst-Wessel-Lied

لـــواء
لـــواء



الـبلد : بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2 61010
التسجيل : 11/08/2018
عدد المساهمات : 3881
معدل النشاط : 3588
التقييم : 253
الدبـــابة : بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2 Unknow11
المروحية : بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2 Unknow11

بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2 211


بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2 Empty

مُساهمةموضوع: رد: بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت   بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2 Icon_m10الخميس 6 أغسطس 2020 - 12:25


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Horst-Wessel-Lied

لـــواء
لـــواء



الـبلد : بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2 61010
التسجيل : 11/08/2018
عدد المساهمات : 3881
معدل النشاط : 3588
التقييم : 253
الدبـــابة : بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2 Unknow11
المروحية : بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2 Unknow11

بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2 211


بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2 Empty

مُساهمةموضوع: رد: بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت   بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2 Icon_m10الخميس 6 أغسطس 2020 - 12:29

ببحث بسيط لاي مخابرات في وثائق مخازن مرفاْ المائي في بيروت يمكنهم للوصول اى وثائق تخزين كمية كبيرة من نترات الامونيوم
الموساد متغلغل بشكل كبير في المؤسسات اللبنانية وبامكانهم اشعال حريق في اي مخزن يريدوه
اظن ان المكان تضرر كثيرا والتحقيقات العلمية لن تفيد باي شيءلمعرفة اسباب الحريق

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
mi-17



الـبلد : بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2 Qmdowc10
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 38349
معدل النشاط : 49944
التقييم : 1898
الدبـــابة : بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2 B3337910
الطـــائرة : بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2 Dab55510
المروحية : بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2 B97d5910

بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2 1210

بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2 Best11


بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2 Empty
متصل

مُساهمةموضوع: رد: بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت   بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2 Icon_m10الخميس 6 أغسطس 2020 - 16:05

انفجار بيروت الضخم اسفر عن اضرار جديه بكورفيت الصواريخ الموجهه البنغالي BNS Bijoy والذي كان راسيا في المرفأ على بعد 500 متر من موقع الانفجار
الانفجار اسفر عن جرح 21 من البحارة البنغال : منهم 1 في حالة حرجة و 5 في حالة متوسطة و 13 بحاجة الى عناية صحية أوليه
القطعه البحريه هذه تعمل تحت راية الامم المتحده ضمن قوة اليونفيل

بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2 Eeo-zs10


بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2 Eepldz10

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fulcrum77

لـــواء
لـــواء
fulcrum77



الـبلد : بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2 01210
التسجيل : 23/08/2013
عدد المساهمات : 2565
معدل النشاط : 2685
التقييم : 371
الدبـــابة : بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2 Unknow11
الطـــائرة : بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2 Unknow11
المروحية : بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2 Unknow11

بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2 310


بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2 Empty

مُساهمةموضوع: رد: بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت   بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2 Icon_m10الخميس 6 أغسطس 2020 - 17:12

@A-WAVE كتب:
حقيقة إنفجار بيروت بين الرواية الرسمية والواقع… كلمة الفصل للخبراء العسكريين
إثر إنفجار ضخم شهدته العاصمة اللبنانية بيروت، ليل أمس 4 آب/ أغسطس الجاري، يقف اللبنانييون بصدمة أمام هول الفاجعة التي أودت بحياة المئات من اللبنانيين وأرهقت آلاف الجرحى وعائلاتهم في المستشفيات التي تهالك معظمها نتيجة الإنفجار الهائل. لم يعد يخفَ على أحد أن رواية السلطة الأولية حول إنفجار مخزن مفرقعات لا تمتّ للواقع بصلة، خاصة وأن العنبر رقم 12 حيث جرى الإنفجار خارج عن الخدمة منذ أشهر كثيرة. وفي مقابلات خاصة أجرتها مجلة الأمن والدفاع العربي مع خبراء عسكريين يتضح أن ما حصل بالأمس في بيروت هو ضربة عسكرية بصاروخ جو- أرض إستهدفت مخزنا لمواد متفجّرة.
بهذا الصدد يقول الخبير العسكري رئيس مركز ‪”الشرق الأوسط والخليج للتحليل العسكري- INEGMA” رياض قهوجي، ” الانفجار بمرفأ بيروت هو قصف اسرائيلي واضح لشحنة صواريخ لحزب الله. هذا القصف يضع الحزب بموقف حرج على أكثر من صعيد. ليس عليه فقط ان يقرر اذا سيرد ويدخل حرب، بل عليه ان يبرر للبنانيين استخدامه منشآت مدنية بالعاصمة لتخزين صواريخه. هل هناك مخازن اخرى في مناطق مدنية؟”
وفي التفاصيل، شهد مرفأ بيروت إنفجارين، الأول أحدث مجموعة إنفجارات صغيرة أما الثاني فكان أشبه بإنفجار نووي في الحجم والشكل والمدى البعيد للأضرار الناجمة عنه.
ورأى قهوجي أن “الإنفجارات الصغيرة الناجمة عن أول إنفجار هي أقرب إلى تفجّر ذخيرة وبعدها مباشرة كان الانفجار الكبير، والذي بالشكل والحجم وحتى بدخانه البرتقالي يوحي بأنه إنفجار Ammonium Nitrate  والدولة اللبنانية أكدت وجود حاوية بداخلها 3700 طن من مادة النايرايت غير المستقرة.”
وفي هذا السياق قال قهوجي في تغريدة له على تويتر أرفقها بفيديو “يظهر بوضوح انفجار الذخائر التي يمكن سماعها ايضا قبل ان تصيب نيرانها “كونتينر” الامونيوم نايترايت متسببا بالانفجار الكبير. إذا كان هناك غارة اسرائيلية سمع العديد صوت الطائرات المهاجمة على مخبأ صواريخ ادى للانفجار الناتج عن اهمال الدولة الفاشلة.”


والجدير بالذكر أن Ammonium Nitrate هو مادة غير قابلة للإشتعال من تلقاء نفسها، بل تحتاج لأن يتم مزجها مع مادة المازوت أو مواد نفطية أخرى، أو على الأقل إلى إنفجار يثير إشتعالها.  وبالتالي، فرضية إشتعال العنبر نتيجة وجود هذه المادة شديدة الاشتعال بحد ذاتها، غير دقيقة في غياب مسبّب للإشتعال.
قاطيشه: حاويات في المرفأ خارجة عن سلطة الدولة
وفي قراءة لعضو تكتل الجمهورية القوية وهبي قاطيشه لمجريات مرفأ بيروت، قال قاطيشه للأمن والدفاع العربي: “يبدو أن تغاضي الدولة عن وضع يدها على المرفأ هو ما سبّب الانفجار، والمقصود بذلك أن المرفأ ليس تحت سيطرة الدولة بشكل كامل. وأكبر دليل على كلامي هذا، أن مدير عام الجمارك، بدري ضاهر، أبلغنا في مجلس النواب أنه يدققّ بنصف الحاويات التي تأتي إلى المرفأ فقط، ولا يحقّ له النظر في النصف الثاني. لذلك ، إلى أين تذهب الحاويات التي تدخل المرفأ دون تدقيق مدير عام الجمارك ؟ إلى أي دولة؟ إلى أي جهة سياسية؟ أو إلى أي حزب؟ وهذا العنبر أغلب الظن هو أحد هذه العنابر التي لا يملك المدير عام الجمارك الصلاحية للتدقيق فيها، أو أنه متآمر.”
ولفت قاطيشه أنه حتى الساعة لم يصدر اي بيان رسمي عن الدولة يوضح كيف حصل الحادث، وماذا كان يحتوي العنبر، وهذا ما يؤكد غياب الدولة الكلي عن هذا العنبر، في حين أنها لا تعرف ماذا يتضمن وبالتالي يدار كلياً من قبل سلطة خارجة عن الشرعية. و إلا كانت قد أبلغت بالتفصيل ماذا كان بداخل العنبر وكيف انفجر.
وقال قاطيشه: “يحاولون إلقاء التهمة على مجهول أو تسخيف الانفجار، فإن أي مواد متفجّرة تحتاج إلى ما يفجّرها بالأساس، لذلك الأقاويل الصادرة عن الدولة متضاربة وغير مقنعة. وذلك نلجأ لما شهده المواطنون، ومئات منهم سمعوا صوت طيران، وهذا ليس صوت طيران بل صوت صواريخ، حيث يسمع الصفير قبل الانفجار. فكيف بالحري صاروخ من هذا النوع حجمه كبير وسرعته كبيرة ويستهدف عنبرا. ويروي شهود العيان سماع صوت طائرتين وهما في الحقيقة الصاروخين الذين استهدفا العنبر.”






                                                                                   


وختم قاطيشه، ” في التحليل العسكري هذا العنبر كان فيه أسلحة خارجة عن المألوف، لا نعلم ماهيتها حتى الساعة ولكن قد يكون من بينها نايترايت أو قد يكون مجرد غطاء لمواد أخرى غيرمألوفة: أسلحة كبيرة، ذخائر كبيرة، لذلك كان تصريح الدولة غامض جدا. الموضوع خطير جدا، وأغلب الظن أن الفئة السياسية التي تستلم هذا العنبر لا تتجرأ أن تصارح اللبنانيين بمحتوياته لأن هذا بحد ذاته إدانة لها، خاصة وأن حوالي مليون لبناني موجود في بيروت محيطها وتضرروا. وكذلك إسرائيل لا مصلحة لها في الإفصاح أنها استهدفت مرفأ بيروت لأنها تسببت بأضرار بين المدنيين. إنما شهادة المواطنين هي خير دليل. فقد ضربت الصواريخ الإسرائيلية هذا العنبر الذي فيه اسلحة لحزب الله أو مواد تفجيرية قد يستخدمها حزب الله في تصنيع الأسلحة. “

وعلى الرغم من إنكار إسرائيل لاستهدافها لمرفأ بيروت إلا أن كلام الرئيس الأميركي يوم أمس في 4 آب/ اغسطس 2020 خير دليل على عكس ذلك. فقد وصف الرئيس الأميركي دونالد ترامب الانفجار بأنه “هجوم رهيب”.

إنفجار أو إنفجارين أو أكثر؟

يسرد العميد المتقاعد في الجيش اللبناني والخبير العسكري ومستشار رئيس الحكومة الأسبق سعد الحريري للشؤون الدفاعية مارون حتي، أنه كشاهد عيان سمع صوت الطيران وسمع أول إنفجار الذي يشبه إلى حدّ كبير جدار الصوت، وقال حتي للأمن والدفاع العربي: ” إن الإنفجارات الصغيرة التي تلت الإنفجار الأول هي إنفجار ذخائر وتحديدا رصاص، ما يؤكّد أن إسرائيل ضربت مخزن ذخيرة لحزب الله. ورواية تخزين مفرقعات نارية في المرفأ لا تمت للواقع بصلة، فلا يتم تخزين أي نوع من المفرقعات في مرفأ بيروت.”

بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2 116715477_298040194839993_9100543612334845787_n


                                                                       وشدّد حتي أنه سمع صوت طيران بعد الإنفجار الأول وثم أتى الإنفجار الثاني، وبالتالي ضرِب مرفأ بيروت في 4 آب/ أغسطس بصاروخين وليس بصاروخ واحد. واعتبر حتي أن ما ارتكتبه إسرائيل هو جريمة حرب وهي لن تعترف بذلك كما وأن حزب الله لن يعترف بتخزينه السلاح في مرفأ بيروت مما أبعد الرواية الرسمية عن الواقع.

وتجدر الإشارة إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو كان قد عرض صورا في أيلول/ سبتمبر 2018،  في الأمم المتحدة حول أماكن تواجد صواريخ وذخيرة تابعة لحزب الله حيث أول موقع في الصور التي عرضها هو العنبر رقم 12 تحديدا (وهو الذي انفجر في 4 آب/ أغسطس الجاري)، بحسب ما افت حتي.

وحتى يومنا هذا، لا يوجد أي  صاروخ باستثناء الرأس النووي التكتيكي، يمكنه أن يحدث إنفجارا بالحجم الذي حصل في مرفأ بيروت. فأكبر صاروخ لدى أسرائيل وزنه 2 طن وألقي سابقا في عدة أماكن في لبنان ولكنه لم يحدث إنفجارا يوازي ما رأيناه بالأمس.

ورأى قهوجي أن الإجماع حول وجود مادة Ammonium Nitrate صحيح، ولكن السؤال ليس بوجودها من عدمه بقدر ما هو: من أشعل أول مستودع؟ وشهود العيان أكدوا أنها ضربة جوية استهدفت مستودعا للسلاح وهذا المستودع قد يكون هو ما أشعل الحاوية الذي فيه Ammonium Nitrate أو قد يكون صاروخ اسرائيلي آخر. وأحدث حجم الانفجار الهائل صدمة على مستوى العالم، اذ جعل الإسرائيلي يتراجع عن تحمل المسؤولية في وقت يعتم حزب الله على الأمور بمساعدة الدولة اللبنانية من أجل عدم احراج الحزب ودفعه للرد عسكريا مما سيجر لبنان الى حرب مدمرة، وهو ما يتجنبه بوضوح.

بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2 117311187_1373179372870544_61540145297019976_n-723x1024

وفي قراءة للوعي الظرفي للحدث، رأى حتي أن ما حصل بالأمس ذات مدلولات استراتيجية كبيرة، خاصة وأن لبنان بعد الضربات الإسرائيلية للمرفأ لم يعد محيّدا عن الصراعات الدائرة في العراق وسوريا. واعتبر أن هذه الضربات قد لا تكون يتيمة بل قد تتكرّر في المستقبل.  ورأى حتي أن الخلاص الوحيد للبنان هو بوضعه تحت الإنتداب الدولي برئاسة فرنسا كمقدمة لحياد لبنان.
تتعدّد الروايات ولكن القراءة العسكرية لإنفجار بيروت بالأمس تبقى واحدة، وبنظر الخبراء العسكريين، وهي طبعا ليست مخزن مفرقعات. إنها ضربة عسكرية لا مصلحة لمن قام بها بالتصريح عنها لأنها أودت بحياة مئات المدنيين ولا مصلحة لمن استهدف بالتصريح عنها لأن سلطته خارج الشرعية.




المصدر:https://tinyurl.com/y5z2xn3t

الممثلة اللبنانية كارمن لبس تؤكد سماع صوت صواريخ وقت الحادثة

بينما الأعلامي سامي كليب في هذا اللقاء منذ الدقيقة 20:47 (ذكر سماعه لصوت صاروخ), هذا الرجل معروف برصانته و جديته.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Horst-Wessel-Lied

لـــواء
لـــواء



الـبلد : بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2 61010
التسجيل : 11/08/2018
عدد المساهمات : 3881
معدل النشاط : 3588
التقييم : 253
الدبـــابة : بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2 Unknow11
المروحية : بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2 Unknow11

بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2 211


بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2 Empty

مُساهمةموضوع: رد: بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت   بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2 Icon_m10الخميس 6 أغسطس 2020 - 18:51

لا يوجد صواريخ ولا بطيخ في السماء
الحريق اما لشرارة كهربائية او لفعلة فاعل محسوب على جهة معينة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Horst-Wessel-Lied

لـــواء
لـــواء



الـبلد : بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2 61010
التسجيل : 11/08/2018
عدد المساهمات : 3881
معدل النشاط : 3588
التقييم : 253
الدبـــابة : بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2 Unknow11
المروحية : بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2 Unknow11

بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2 211


بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2 Empty

مُساهمةموضوع: رد: بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت   بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2 Icon_m10الخميس 6 أغسطس 2020 - 19:16




اذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب
لا تتكلم بل افعل 19

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fulcrum77

لـــواء
لـــواء
fulcrum77



الـبلد : بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2 01210
التسجيل : 23/08/2013
عدد المساهمات : 2565
معدل النشاط : 2685
التقييم : 371
الدبـــابة : بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2 Unknow11
الطـــائرة : بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2 Unknow11
المروحية : بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2 Unknow11

بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2 310


بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2 Empty

مُساهمةموضوع: رد: بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت   بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2 Icon_m10الخميس 6 أغسطس 2020 - 20:02

@Horst-Wessel-Lied كتب:
لا يوجد صواريخ ولا بطيخ في السماء
الحريق اما لشرارة كهربائية او لفعلة فاعل محسوب على جهة معينة
سامي كليب رجل رصين جداً و يزن كلامه بميزان الذهب و لديه درجة الدكتوراة في العلوم السياسية من أرقى جامعات فرنسا و خبرة عقود في الإعلام السياسي و علاقات مع مسؤولين عرب و أجانب من الوزن الثقيل (و الثقيل جداً جداً) , أما السيد مارون حتي فمستشار عسكري لرئيس وزراء لبنان الأسبق و هو حتماً عندما يقول سمعت صوت صواريخ فليس رأيه ممن يتم تجاهله لإنه جنرال أصلاً و فوق ذلك مستشار عسكري رفيع المستوى, ثم ماذا عن التوقيت الشديد الحساسية و خدمته لأهداف أسرائيلية أمريكية تدور حول قانون قيصر؟.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Horst-Wessel-Lied

لـــواء
لـــواء



الـبلد : بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2 61010
التسجيل : 11/08/2018
عدد المساهمات : 3881
معدل النشاط : 3588
التقييم : 253
الدبـــابة : بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2 Unknow11
المروحية : بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2 Unknow11

بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2 211


بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2 Empty

مُساهمةموضوع: رد: بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت   بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2 Icon_m10الخميس 6 أغسطس 2020 - 20:11

@fulcrum77 كتب:

سامي كليب رجل رصين جداً و يزن كلامه بميزان الذهب و لديه درجة الدكتوراة في العلوم السياسية من أرقى جامعات فرنسا و خبرة عقود في الإعلام السياسي و علاقات مع مسؤولين عرب و أجانب من الوزن الثقيل (و الثقيل جداً جداً) , أما السيد مارون حتي فمستشار عسكري لرئيس وزراء لبنان الأسبق و هو حتماً عندما يقول سمعت صوت صواريخ فليس رأيه ممن يتم تجاهله لإنه جنرال أصلاً و فوق ذلك مستشار عسكري رفيع المستوى, ثم ماذا عن التوقيت الشديد الحساسية و خدمته لأهداف أسرائيلية أمريكية تدور حول قانون قيصر؟.

اذا كان على المسوغات فان الانفجار ايضا في صالح لبنان وحزب الله بسبب التعاطف والدعم المالي الذي سيحصل عليه لبنان
لا يمكن ان يكون صاروخ لان الفيديوهات لا تظهر اي شيء
ايضا اسرائيل لن تستهدف نترات المونيوم بصاروخ لان الانفجار سيكون كبير وفي حال اثبات تورطها سيسيء لصورتها اكثر لشريحة جديدة من الساسة و الراي العام

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fulcrum77

لـــواء
لـــواء
fulcrum77



الـبلد : بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2 01210
التسجيل : 23/08/2013
عدد المساهمات : 2565
معدل النشاط : 2685
التقييم : 371
الدبـــابة : بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2 Unknow11
الطـــائرة : بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2 Unknow11
المروحية : بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2 Unknow11

بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2 310


بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2 Empty

مُساهمةموضوع: رد: بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت   بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2 Icon_m10الخميس 6 أغسطس 2020 - 20:13

@Horst-Wessel-Lied كتب:



اذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب
لا تتكلم بل افعل 19
هو في الأصل لم يكن يريد قصف تلك الحاويات بل كان يريد تخفيف نبرة التهديد الأسرائيلية التي علت قبل أربع سنوات و ساهمت في توتير الداخل اللبناني و قد نجح يومها و ليس غريباً على من هاجم مفاعل نووي سنة 1981 أن يهاجم حاويات أمونيا سنة 2020 و لكن فصل جديد من اللعبة بدأ و لننتظر و نشاهد.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fulcrum77

لـــواء
لـــواء
fulcrum77



الـبلد : بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2 01210
التسجيل : 23/08/2013
عدد المساهمات : 2565
معدل النشاط : 2685
التقييم : 371
الدبـــابة : بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2 Unknow11
الطـــائرة : بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2 Unknow11
المروحية : بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2 Unknow11

بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2 310


بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2 Empty

مُساهمةموضوع: رد: بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت   بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2 Icon_m10الخميس 6 أغسطس 2020 - 20:22

@Horst-Wessel-Lied كتب:


اذا كان على المسوغات فان الانفجار ايضا في صالح لبنان وحزب الله بسبب التعاطف والدعم المالي الذي سيحصل عليه لبنان
لا يمكن ان يكون صاروخ لان الفيديوهات لا تظهر اي شيء
ايضا اسرائيل لن تستهدف نترات المونيوم بصاروخ لان الانفجار سيكون كبير وفي حال اثبات تورطها سيسيء لصورتها اكثر لشريحة جديدة من الساسة و الراي العام
بعض المسؤولين العراقيين سنة 1981 أشتبهوا في تفجير المفاعل النووي العراقي من الداخل ساعة وقوع الهجوم الأسرائيلي (و هنا لا بد من تواطؤ فرنسي ), لربما حصل شيء مشابه (أي تحليق طائرات و أطلاق صواريخ لربما في إتجاه اّخر لا علاقة له بالهدف و تفجير شيء ما داخل المخزن بغرض توليد الإنفجار_ على فكرة لا شيء يمنع أن بعض أكياس النترات قد تكون مملؤة بمادة أخرى منذ البداية كون السفينة التي جلبت النترات و صاحبها  و القضية التي رفعت في المحاكم اللبنانية كلها موضع شبهة), لكن الموضوع ليس حادث على الإطلاق.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fulcrum77

لـــواء
لـــواء
fulcrum77



الـبلد : بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2 01210
التسجيل : 23/08/2013
عدد المساهمات : 2565
معدل النشاط : 2685
التقييم : 371
الدبـــابة : بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2 Unknow11
الطـــائرة : بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2 Unknow11
المروحية : بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2 Unknow11

بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2 310


بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2 Empty

مُساهمةموضوع: رد: بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت   بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت - صفحة 2 Icon_m10الخميس 6 أغسطس 2020 - 20:23

عشرة أسئلة هامة عن شحنة الأمونيوم في مرفأ بيروت

من دون مقدمات، وبلا تدبيج، ورغم منزلق نظرية المؤامرة، هل كانت شحنة النترات أمونيوم التي فجرت بيروت وأحدثت أكبر نكبة في تاريخها منذ زلزال القرن السادس، معدة منذ البداية، لتظل في لبنان؟ هذا ما على تحقيق مستقل شفاف أن يوضح اسبابه ويجلو أسراره والألغاز.

أما الأدلة لهذا الاستنتاج، فهي عشرة، هذا متنها باقتضاب وقائعي:

1 – الباخرة “روزوس” التي كانت محملة بالبضاعة، كانت باخرة متهالكة غير صالحة للملاحة. لا بل يؤكد أحد ملاحيها أنها كانت قد تعرضت لحادثة غرق قبل فترة قصيرة من رحلتها الأخيرة، وذلك بسبب عدم القيام بصيانتها التقنية المطلوبة دورياً.

2 – تم بيع هذه الباخرة المعدة للغرق على ما يبدو، إلى رجل أعمال روسي الجنسية، اسمه إيغور غريشوشكين، تحوم حوله شبهات عدة، وذلك قبل أشهر قليلة من رحلتها الأخيرة إلى بيروت. وكأنه قد تم شراؤها وهي بتلك الحال بالذات، خصيصاً للقيام برحلتها الأخيرة تلك.

3 – قام غريشوشكين بتسجيل الباخرة تحت راية مولدوفيا. تلك الدولة الصغيرة على البحر الأسود، التي يدرجها “تفاهم باريس” للملاحة الدولية، ضمن لائحته السوداء، كونها تقوم بتغطية عمليات ملاحية مشبوهة في البحار المحيطة بها، وهي الدولة التي غالباً ما أثار إعلامها قضايا فساد كبيرة وكثيرة، في مجال الملاحة البحرية، وبشكل مرتبط بسلطات مولدوفيا الراعية لهذا القطاع.

4 – بعد انطلاق الباخرة في 23 أيلول/سبتمبر 2013 من باتومي في جورجيا، تباينت الأسباب المذكورة حول رسوها في مرفأ بيروت. بعض التقارير أشار إلى عطل تقني أجبرها على ذلك. فيما تحدثت تقارير إعلامية أخرى عن أن محطة بيروت كانت مقررة منذ البداية ضمن سير رحلة الباخرة “روزوس”، وذلك من أجل شحن مواد زراعية أخرى معدة للتصدير أيضاً إلى الموزمبيق، لم يلبث أن تبين أن الباخرة غير قادرة على شحنها، لأسباب لوجستية!

5 – هنا يبرز عامل مريب آخر. فالسجلات الرسمية للباخرة المشبوهة تشير في أكثر من مرجع رسمي، إلى أن سعة حمولتها (Gross Tonnage) هي 1900 طن. فيما كانت محملة بحسب كل المستندات بنحو 2750 طناً من تلك المواد. فضلاً عن الكلام السابق عن حمولة إضافية كانت معدة للشحن في بيروت. ما يثير السؤال: هل كانت الحمولة الزائدة أصلاً، يراد منها توقف الباخرة في محطتها اللبنانية، بداعي العطل التقني أو الخطر الفعلي؟ وهل كانت الشحنة الإضافية المقررة من بيروت، مجرد ذريعة لدخول الرصيف اللبناني لا غير؟ وهو ما يمكن جلاؤه بمجرد كشف التفاصيل الكاملة لاضطرار الباخرة للتوقف عندنا، ومن هي الجهات اللبنانية الرسمية، التي طلبت وسمحت وقررت وكيف ولماذا؟

6 – رغم كون الحمولة معدة للاستيراد من قبل جهة رسمية في دولة الموزمبيق، كما ذكرت التقارير الصحفية الأجنبية أيضاً، كان لافتاً أنه بعد تعطل الباخرة في بيروت، أو توقفها أو توقيفها، بادرت تلك الجهة الأفريقية الرسمية إلى التخلي عن الحمولة. علماً أن متوسط سعرها يناهز مليون دولار أميركي!

7 – في الوقت نفسه، كان لافتاً للإنتباه أيضاً، أن مالك الباخرة نفسه، غريشوشكين، بادر هو أيضاً إلى التخلي عن باخرته وعن حمولتها وعن طاقم ملاحيها، بعد وقت قليل على توقفها في بيروت. لقد تخلى بسرعة عن باخرة، لم يمض على شرائه لها إلا بضعة أشهر.

8 – بعدها اختفى غريشوشكين من بلده روسيا. وقيل أنه بات مقيماً مذذاك في ليماسول في قبرص. قبرص القريبة منا، والتي، لسوء حظها، شاءت المصادفات الغريبة أن تشهد ذات يوم مصاعب مصرفية، مرتبطة بحسابات روسية! كما شاءت أن يزج اسمها بتوقيفات أمنية، مرتبطة بملفات لبنانية أخرى.

9 – في هذا الوقت، ظهر فجأة ثلاثة دائنين، كما ذكر مكتب المحاماة الذي تدخل في قضية الباخرة المتوقفة في بيروت. ثلاثة دائنين شكلوا الغطاء القانوني اللازم، لاستدراج القضاء اللبناني من أجل تغطية إجراء الحجز على الباخرة وإبقائها في بيروت.

10 – بعدها، لم يرد أي ذكر آخر لهؤلاء الدائنين. من هم؟ لماذا قرروا مقاضاة المالك الروسي في لبنان بالذات؟ وكيف انتهت مقاضاتهم له، طالما أن الباخرة ظلت هنا، والحمولة ظلت هنا؟ من عوض عليهم؟ وأين؟ وبماذا؟

هي عشر نقاط. عشرة تساؤلات، برسم ضمير ما، في عاصمة منكوبة بانفجار، في دولة منكوبة بانهيار ضمائر حكامها.

المصدر: 180 بوست- جان عزيز

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اللبنانية بيروت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 3انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة - Military News-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2019