أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

استكمال التحقيقات بشأن يوروفايتر الكويت بعد جمود فرضه كورونا

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى


 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

 استكمال التحقيقات بشأن يوروفايتر الكويت بعد جمود فرضه كورونا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sukhoi flanker

مراسل حربي
فريق التحرير

مراسل حربي  فريق التحرير
sukhoi flanker



الـبلد : استكمال التحقيقات بشأن يوروفايتر الكويت بعد جمود فرضه كورونا 01210
التسجيل : 23/02/2016
عدد المساهمات : 3199
معدل النشاط : 6506
التقييم : 176
الدبـــابة : استكمال التحقيقات بشأن يوروفايتر الكويت بعد جمود فرضه كورونا Unknow11
الطـــائرة : استكمال التحقيقات بشأن يوروفايتر الكويت بعد جمود فرضه كورونا Unknow11
المروحية : استكمال التحقيقات بشأن يوروفايتر الكويت بعد جمود فرضه كورونا Unknow11

استكمال التحقيقات بشأن يوروفايتر الكويت بعد جمود فرضه كورونا 111

استكمال التحقيقات بشأن يوروفايتر الكويت بعد جمود فرضه كورونا Ramada12


استكمال التحقيقات بشأن يوروفايتر الكويت بعد جمود فرضه كورونا Empty

مُساهمةموضوع: استكمال التحقيقات بشأن يوروفايتر الكويت بعد جمود فرضه كورونا   استكمال التحقيقات بشأن يوروفايتر الكويت بعد جمود فرضه كورونا Icon_m10الخميس 2 يوليو 2020 - 22:57

حرّكت التحقيقات التي بدأت استكمالها لجنة التحقيق الدائمة لمحاكمة الوزراء في ملف صفقة طائرات يوروفايتر الجمود الذي أحاط بالقضية أخيراً بسبب الإجراءات القسرية التي فرضتها أزمة «كورونا».
يدعم هذا التفاؤل في الوصول إلى التفاصيل الكاملة المتعلقة بالقضية الدعم الكبير من نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ أحمد المنصور الذي كانت توجيهاته واضحة للجهات المعنية في الوزارة بضرورة تسهيل أعمال التحقيق في هذا الملف، وتزويد لجان التحقيق المشكلة بهذا الخصوص بأي مستندات أو معلومات أو بيانات يتم طلبها بما يسهم في حماية المال العام.
وأشارت مصادر مطلعة على الملف الذي بات مفتوحاً على مصراعيه إلى تاريخ الصفقة الذي يعود إلى شهر سبتمبر 2015، حيث وقعت الكويت وإيطاليا مذكرة تفاهم لشراء 28 طائرة يوروفايتر في صفقة بلغت قيمتها ثمانية مليارات يورو (تسعة مليارات دولار).
واعتبرت أن أرقام الصفقة التي أبرمتها الكويت أعلى مقارنة بأرقام صفقات مماثلة، حيث أنجزت قطر صفقة لشراء 24 مقاتلة مماثلة بـ5 مليارات جنيه إسترليني، فيما كانت وزارة الدفاع السعودية أبرمت أيضاً في وقت سابق عقد شراء 72 طائرة مقاتلة من طراز «يوروفايتر تايفون» (الجيل السابق) بقيمة 8.86 مليار دولار. كما أبرمت عمان صفقة لشراء ما يصل إلى 24 مقاتلة «تايفون» (ترنش 2) بقيمة تصل إلى 2.24 مليار دولار من المملكة المتحدة.
تردد أن سعر المقاتلة وصل إلى 110 ملايين دولار في صفقات مع دول عدة (بريطانيا - النمسا - ألمانيا - بلجيكا - السعودية - عُمان)، فيما وصلت كلفتها في الصفقة المبرمة مع الكويت إلى 321 مليون دولار.
فضلاً عن تكاليف الصفقة، تساءلت المصادر عن صحة ما تم تداوله عن أن العقد الأصلي للصفقة اشتمل على ملاحق عدة مختلفة البنود، أحدها لبناء نادٍ بمواصفات 5 نجوم لاستخدامه كمقر سكن للطيارين، وآخر لبناء محطة تحلية مياه خاصة لقاعدة الطيران، في سابقة تعتبر الأولى من نوعها، كاشفة عن معلومات بأن هذه العقود تم تلزيمها لشركة مقاولات محلية محددة رغم أن من المفترض أن يتم طرح مثل هذه العقود بشكل منفصل في حال الحاجة الفعلية لها.
وفيما تساءلت المصادر عما إذا كانت الملاحق المتعددة المرتبطة بالصفقة والتي قد تكون الباب لهدر المال العام لا تزال موجودة، لفتت إلى ضرورة التحقيق في مدى الحاجة إليها، والتحقق من دوافع وأسباب إلغاء أي منها.
وأبدت المصادر تفاؤلها بإصرار القيادة العليا في وزارة الدفاع على المضي قدماً في هذا الملف، لكشف كل التفاصيل المرتبطة به ومعالجة كل ما أُثير من ملاحظات مرتبطة به.
1

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

استكمال التحقيقات بشأن يوروفايتر الكويت بعد جمود فرضه كورونا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة - Military News-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2019