أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

أنظمــــة التلقيــــم الآلــــي لدبابــــات المعركــــة الرئيســــة .

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى


 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

 أنظمــــة التلقيــــم الآلــــي لدبابــــات المعركــــة الرئيســــة .

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
anwaralsharrad

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد : أنظمــــة التلقيــــم الآلــــي لدبابــــات المعركــــة الرئيســــة . 01210
التسجيل : 23/08/2007
عدد المساهمات : 1423
معدل النشاط : 2126
التقييم : 436
الدبـــابة : أنظمــــة التلقيــــم الآلــــي لدبابــــات المعركــــة الرئيســــة . Unknow11
الطـــائرة : أنظمــــة التلقيــــم الآلــــي لدبابــــات المعركــــة الرئيســــة . Unknow11
المروحية : أنظمــــة التلقيــــم الآلــــي لدبابــــات المعركــــة الرئيســــة . Unknow11

أنظمــــة التلقيــــم الآلــــي لدبابــــات المعركــــة الرئيســــة . 310


أنظمــــة التلقيــــم الآلــــي لدبابــــات المعركــــة الرئيســــة . Empty

مُساهمةموضوع: أنظمــــة التلقيــــم الآلــــي لدبابــــات المعركــــة الرئيســــة .   أنظمــــة التلقيــــم الآلــــي لدبابــــات المعركــــة الرئيســــة . Icon_m10الثلاثاء 19 مايو - 22:33

أنظمــــة التلقيــــم الآلــــي لدبابــــات المعركــــة الرئيســــة
الخيــــار الأفضــــل لزيــــادة وتيــــرة النيــــران

أنظمــــة التلقيــــم الآلــــي لدبابــــات المعركــــة الرئيســــة . Lr9l6yertnr01

رغم أن الكثير من دبابات المعركة الرئيسة MBT لا تزال تتبع أسلوب التلقيم أو التعبئة اليدوية manual loading لحشو وشحن مدافعها الرئيسة بالذخيرة المناسبة، إلا أن العديد من الدبابات الأخرى فضلت نمط التلقيم الآلي auto-loading لرفع كفاءتها وقدرتها النارية. ويبدو ذلك جلياً وواضحاً في العديد من الدبابات الحديثة أمثال الفرنسية Leclerc واليابانية Type 10 والصينية Type 98 وغيرهما من الدبابات التي تستخدم هذا النوع من الأنظمة، بما في ذلك سلسلة الدبابات الروسية الأكثر شهرة T-90/T-80/T-64/T-72. ويؤكد مصممو هذه الأنظمة على مزاياها العديدة المتمثلة في المحافظة على وتيرة رمي مرتفعة ولفترة زمنية طويلة على مختلف التضاريس. فمن المعروف أن كتل قذائف الدبابات من العيار 120 ملم تتراوح ما بين 18 و20 كلغم، مما يعيق عملية النقل والتحميل السلس للقذيفة إلى مغلاق المدفع (التجارب العملياتية أظهرت بوضوح أن الملقم البشري سيتعرض للإنهاك واستنزاف كامل طاقته، وبالتالي الإخلال بواجباته، قبل فترة طويلة نسبياً من استهلاك كامل مخزون الذخيرة ammunition exhausted في الدبابة). وتستطيع منظومات التلقيم الآلي في هذا المجال تجاوز هذه المعضلة بجعل العملية ذاتية الحركة، بما ينصب في النهاية على تسريع وتيرة الرمي rate of fire. كما تساهم هذه الآلية في جعل الملقم البشري فائضاً عن الحاجة، وبالتالي تقليل عدد أفراد الطاقم (موقع شحن الذخيرة يتطلب عادة حيز شاغر بحجم 2 متر مكعب للوصول الآمن والسلس إلى عقب المدفع) مما يقلل معه بالضرورة من الحجم المتطلب حمايته بالدرع، وهذا بدوره يخفض من حجم البرج والوزن العام للدبابة.

أنظمــــة التلقيــــم الآلــــي لدبابــــات المعركــــة الرئيســــة . 26648093537_79b57f27e0_b

مشاكل الزيادات المتدرجة والمتصاعدة progressive increases لذخيرة مدافع الدبابات تمت مواجهتها من قبل الأمريكان عند تطوير الدبابة الثقيلة M103 التي كانت مسلحة بمدفع من عيار 120 ملم. فذخيرة مدفع الدبابة من النوع الخارق للدروع كانت تزن نحو 50 كلغم، وكانت تتطلب فردين لتناولها ووضعها في مؤخرة عقب السلاح، مما زاد معه بالنتيجة من عدد أفراد الطاقم ليبلغوا خمسة أشخاص (قائد، مدفعي، سائق، ملقمان) وتعاظم بالتالي حجم البرج (معدل إطلاق النار الأقصى للمدفع من وضع الثبات بلغ خمس طلقات بالدقيقة، بسبب تصميم الذخيرة من مقطعين two-piece ammunition). الجيش الأحمر واجه مشكلة مماثلة عندما سلح الدبابة IS-2 بمدفع من عيار 122 ملم ولجأ بدوره للذخيرة ذات المقذوفات المنفصلة. هذا الإجراء سهل آلية حمل وتناول القذائف لكنه خفض في المقابل من سرعة التحميل لعقب المدفع وبالنتيجة كان هناك تباطأ وتناقص في معدل النيران. الجيش البريطاني اختار هو الآخر نمط الذخيرة المنفصلة عندما طورت الدبابة الثقيلة Conqueror وبعد ذلك Chieftain وChallenger، والتي معها جعل تناول الذخيرة أكثر سهولة مع الوزن الأخف لمقذوفات APDS أو APFSDS، في حين وضعت شحنات الدافع في أكياس حافظة بدلاً من الحاويات النحاسية التقليدية brass cases. في ألمانيا تولت شركة Rheinmetall تطوير ذخيرة من مقطع واحد بحاوية خراطيش قابلة للاحتراق combustible cartridge بدلا من الحاويات النحاسية الثقيلة التقليدية وذلك لصالح مدفعها من عيار 120 ملم. هذا الأمر خفض وزن القذيفة APFSDS عيار 120 لنحو 18-19 كلغم، والذخيرة شديدة الانفجار المضادة للدبابات متعددة الأغراض HEAT/MP لنحو 24 كلغم.

أنظمــــة التلقيــــم الآلــــي لدبابــــات المعركــــة الرئيســــة . Yml3ryR
تقنية الملقم الآلي auto-loader طورت مع بداية الحرب العالمية الثانية، حين استخدمت الطائرة الألمانية Henschel Hs 129 (أطلق عليها لقب محطمة الدبابات tank-buster) مدفع من عيار 75 ملم لعمليات قتالية ومهاجمة الأهداف المدرعة للحلفاء. كما باشر الأمريكان في أواخر العام 1942 تطوير نظام تلقيم هيدروليكي مبسط لصالح الدبابة التجريبية المتوسطة T22El ومدفعها من عيار 75 ملم. هذا النظام طور من قبل شركة "كرايزلر" Chrysler واستكمل العمل عليه في شهر يونيو العام 1943، حيث اشتمل في بناءه العام على مخزنين أحدهما للقذائف شديدة الانفجار HE والآخر للقذائف الخارقة للدروع AP. ومع أن النظام وفر نظرياً معدل نيران مرتفع بلغ 20 قذيفة في الدقيقة، إلا أن مجمل تصميم العربة كان عديم الثقة بالإضافة لرغبة الجيش الأمريكي في استبدال المدفع عيار 75 ملم بواحد أكبر قطراً، مما تسبب في إلغاء كامل المشروع أواخر العام 1944.. بعد الحرب أظهر البريطانيون اهتماماً بهذه التقنية، خصوصاً في حقبتي الخمسينات والستينات من القرن الماضي، لكن جميع الأفكار في ذلك الوقت تم رفضها.


أنظمــــة التلقيــــم الآلــــي لدبابــــات المعركــــة الرئيســــة . 5ce6f38493375cf79fe1e8a5ec4da103
الخطوة الرئيسة القادمة نحو استخدامهم في الدبابات اتخذت في فرنسا أولاً بتطوير الدبابة AMX-50 التي جهزت بنظام تحميل نصف آلي semi-automatic loading جرى تغذيته بواسطة مخازن ذخيرة اسطوانية في مؤخرة البرج، مما سمح بمعدل نيران مرتفع نسبياً. هذا النظام عمل بشكل مرضي حتى جرى استبدال مدفع الدبابة من عيار 100 ملم بآخر من عيار 120 ملم، حينها مشاكل في الثقة والاعتمادية جرى مواجهتها وذلك بسبب الوزن المتزايد للقذائف المستخدمة مما نتج عنه الاكتفاء بالنماذج التجريبية. نظام التحميل نصف الآلي في الدبابة AMX-50 جرى مواءمته من جديد مع الدبابة الخفيفة الفرنسية AMX-13 ومدفعها من عيار 75 ملم، حيث أستكمل النموذج الأول من الدبابة العام 1952. هكذا، السلاح الرئيس في الدبابة AMX-13 جرى تغذيته بواسطة مخزنين اسطوانيين مثبتين في مؤخرة البرج على جانبي عقب السلاح، يحمل كل منهما عدد ستة طلقات. وبمجرد استهلاك وتبديد هذه الذخيرة، الدبابة كان عليها التراجع والاحتماء بغطاء من أجل عملية إعادة تعبئة المخازن من خارج العربة. السويديون أدخلوا تقنية التلقيم الآلي على دباباتهم Strv 103 التي بنيت بالكامل العام 1961. هذه كانت أول دبابة مع نظام تلقيم بالكامل، وامتلكت معدل تلقيم يصل إلى 15-20 قذيفة في الدقيقة. هذا المعدل المرتفع للتلقيم كان نتيجة حتمية لتركيب المدفع في موضع ثابت ومتماسك، حيث أن الدبابة لا تحتوي على برج متحرك، مما جعل عملية التلقيم بسيطة ميكانيكياً.




أنظمــــة التلقيــــم الآلــــي لدبابــــات المعركــــة الرئيســــة . 120mm-Crop




نظام تحميل آلي أيضاً دمج في الدبابة المشتركة الأمريكية/الألمانية MBT-70 أواخر الستينات، لكن المشروع هذه الدبابة التي حملت مدفع من عيار 152 ملم توقف ولم تدخل الخدمة. أما السوفييت، فقد حرصوا منذ الستينات على تزويد جميع دباباتهم المشتقة من دبابة المعركة الرئيسة T-64 بمنظومات تلقيم آلية متكاملة (هذه المنظومات ابتكرت في "كاركوف" Kharkov أثناء تصميم الدبابة T-64) سمح لها بتخفيضات جوهرية في الوزن والحجم، وكانت هذه الدبابات ذات الأبراج المأهولة هي الأولى لدخول الخدمة بتقنية التحميل الآلي. هذه الأنظمة في الدبابات T-72 وT-80 وT-90 ومن قبلها T-64، كانت من النوع الذي يطلق عليه carousel أو الناقل الدائري وجرى تثبيتها لأسفل حلقة البرج. على النقيض من ذلك، أنظمة التحميل الآلية التي تم تبنيها في دول غربية كانت مصعدة في عنق البرج turret bustles. هم أولاً صعدوا في الدبابة اليابانية Type 90، ثم بعد ذلك من قبل الفرنسيين ودبابتهم Leclerc وبعد ذلك في الدبابة الكورية الجنوبية K-2 واليابانية Type 10.


https://thumbs.gfycat.com/SingleDimwittedHoneycreeper-mobile.mp4


https://thumbs.gfycat.com/AdorableDarlingAmericancrayfish-mobile.mp4

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تنين

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
تنين



الـبلد : أنظمــــة التلقيــــم الآلــــي لدبابــــات المعركــــة الرئيســــة . 01210
التسجيل : 29/10/2014
عدد المساهمات : 3835
معدل النشاط : 4910
التقييم : 251
الدبـــابة : أنظمــــة التلقيــــم الآلــــي لدبابــــات المعركــــة الرئيســــة . C87a8d10
الطـــائرة : أنظمــــة التلقيــــم الآلــــي لدبابــــات المعركــــة الرئيســــة . B91b7610
المروحية : أنظمــــة التلقيــــم الآلــــي لدبابــــات المعركــــة الرئيســــة . 3e793410

أنظمــــة التلقيــــم الآلــــي لدبابــــات المعركــــة الرئيســــة . 211


أنظمــــة التلقيــــم الآلــــي لدبابــــات المعركــــة الرئيســــة . Empty

مُساهمةموضوع: رد: أنظمــــة التلقيــــم الآلــــي لدبابــــات المعركــــة الرئيســــة .   أنظمــــة التلقيــــم الآلــــي لدبابــــات المعركــــة الرئيســــة . Icon_m10الثلاثاء 19 مايو - 23:16

ما هي افضل انظمه التلقين الالي عالميا ؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anwaralsharrad

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد : أنظمــــة التلقيــــم الآلــــي لدبابــــات المعركــــة الرئيســــة . 01210
التسجيل : 23/08/2007
عدد المساهمات : 1423
معدل النشاط : 2126
التقييم : 436
الدبـــابة : أنظمــــة التلقيــــم الآلــــي لدبابــــات المعركــــة الرئيســــة . Unknow11
الطـــائرة : أنظمــــة التلقيــــم الآلــــي لدبابــــات المعركــــة الرئيســــة . Unknow11
المروحية : أنظمــــة التلقيــــم الآلــــي لدبابــــات المعركــــة الرئيســــة . Unknow11

أنظمــــة التلقيــــم الآلــــي لدبابــــات المعركــــة الرئيســــة . 310


أنظمــــة التلقيــــم الآلــــي لدبابــــات المعركــــة الرئيســــة . Empty

مُساهمةموضوع: رد: أنظمــــة التلقيــــم الآلــــي لدبابــــات المعركــــة الرئيســــة .   أنظمــــة التلقيــــم الآلــــي لدبابــــات المعركــــة الرئيســــة . Icon_m10الأربعاء 20 مايو - 1:38

@تنين كتب:
ما هي افضل انظمه التلقين الالي عالميا ؟

في الحقيقة إستاذي أنظمة التلقيم الآلي auto-loader في الأسواق العالمية تتوفر وفق عدة أنماط وميكانيكة عمل، أكثرها شهرة النظامين Bustle وCarousel. النوع الأول يثبت في عنق البرج ويعتمد على شريط أو حزام من الأنابيب تخزن بها القذائف كاملة (شحنة الدافع متصلة بالقذيفة)، حيث يقوم معالج دقيق microprocessor بالتمييز بين أنواع الذخيرة KE، CE، HE. وتستخدم العديد من الدبابات الحديثة هذا النوع من أنظمة التلقيم، مثل الفرنسية Leclerc واليابانية Type 90 والكورية الجنوبية XK-2 وغيرهم.. النظام الآخر Carousel أو الناقل الدوار يقع على أرضية البرج ويشتمل على تركيب حلقي دوار، تخزن وتصفف به الذخيرة وفق ترتيب محدد. الذخيرة هنا تتكون من مقطعين، القذيفة والشحنة الدافعة، حيث يخزن كل منهما فوق الآخر (عدد 22 مقذوف للأسفل وعدد 22 شحنة دافع للأعلى). وكما في النوع الأول، يوجد هنا أيضاً معالج دقيق للتمييز بين الذخائر وأنواعها. يستخدم هذا النوع من أنظمة التلقيم في الدبابات الروسية، مثل T-72/T-80/T-90 والأوكرانية T-84 Yatagan. تقييدات هذا النوع من أنظمة التلقيم تتضمن:

- الذخيرة موضوعة داخل مقصورة القتال ولا يوجد هناك أي وسيلة أو إجراء لتنفيس طاقة الانفجار بعيداً عن الطاقم. فالمقصورة ليست محمية بشكل جيد من أي انفجار عرضي accidental explosion للذخائر.
- القذيفة بمقطعيها تتبع دوره أو مسار معقد إلى حد ما أثناء تحميل، الأمر الذي يخفض سرعة التحميل ويزيد من احتمالات الأعطال.
- تثبيت الملقم الآلي أسفل حلقة البرج turret ring يؤدي إلى زيادة مهمة في ارتفاع هيكل الدبابة.
- تخطيط أو ترتيب الملقم الآلي من حيث قياساته البعدية، يفرض قيود جدية serious limitations على أبعاد المقذوفات التي يمكن أن تسكن داخل رفوفه.
- إعادة شحن الملقم الآلي بالذخيرة ستكون في الغالب عملية بطيئة وصعبة، نتيجة موقعه المحصور.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Horst-Wessel-Lied

لـــواء
لـــواء



الـبلد : أنظمــــة التلقيــــم الآلــــي لدبابــــات المعركــــة الرئيســــة . 61010
التسجيل : 11/08/2018
عدد المساهمات : 3012
معدل النشاط : 2671
التقييم : 201
الدبـــابة : أنظمــــة التلقيــــم الآلــــي لدبابــــات المعركــــة الرئيســــة . Unknow11
المروحية : أنظمــــة التلقيــــم الآلــــي لدبابــــات المعركــــة الرئيســــة . Unknow11

أنظمــــة التلقيــــم الآلــــي لدبابــــات المعركــــة الرئيســــة . Empty10

أنظمــــة التلقيــــم الآلــــي لدبابــــات المعركــــة الرئيســــة . Empty

مُساهمةموضوع: رد: أنظمــــة التلقيــــم الآلــــي لدبابــــات المعركــــة الرئيســــة .   أنظمــــة التلقيــــم الآلــــي لدبابــــات المعركــــة الرئيســــة . Icon_m10الأربعاء 20 مايو - 1:40

@تنين كتب:
ما هي افضل انظمه التلقين الالي عالميا ؟

العامل على متن لوكليرك الفرنسية و بلاك بانثر الكورية

لانها تجمع بين معايير الحماية ووتيرة الرمي الجيدة في الثبات والحركة اضف الى ذلك بساطة وعدم تعقيد عمليات الصيانة والاصلاح

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
mi-17



الـبلد : أنظمــــة التلقيــــم الآلــــي لدبابــــات المعركــــة الرئيســــة . Qmdowc10
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 36943
معدل النشاط : 47815
التقييم : 1784
الدبـــابة : أنظمــــة التلقيــــم الآلــــي لدبابــــات المعركــــة الرئيســــة . B3337910
الطـــائرة : أنظمــــة التلقيــــم الآلــــي لدبابــــات المعركــــة الرئيســــة . Dab55510
المروحية : أنظمــــة التلقيــــم الآلــــي لدبابــــات المعركــــة الرئيســــة . B97d5910

أنظمــــة التلقيــــم الآلــــي لدبابــــات المعركــــة الرئيســــة . 1210

أنظمــــة التلقيــــم الآلــــي لدبابــــات المعركــــة الرئيســــة . Best11


أنظمــــة التلقيــــم الآلــــي لدبابــــات المعركــــة الرئيســــة . Empty
متصل

مُساهمةموضوع: رد: أنظمــــة التلقيــــم الآلــــي لدبابــــات المعركــــة الرئيســــة .   أنظمــــة التلقيــــم الآلــــي لدبابــــات المعركــــة الرئيســــة . Icon_m10الأربعاء 20 مايو - 1:50

ماذا سيحصل لو تعطل الملقم الالي للدبابه اثناء القتال ؟
هل هنالك خيار لازالته وتفعيل الملقم البشري ؟ 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anwaralsharrad

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد : أنظمــــة التلقيــــم الآلــــي لدبابــــات المعركــــة الرئيســــة . 01210
التسجيل : 23/08/2007
عدد المساهمات : 1423
معدل النشاط : 2126
التقييم : 436
الدبـــابة : أنظمــــة التلقيــــم الآلــــي لدبابــــات المعركــــة الرئيســــة . Unknow11
الطـــائرة : أنظمــــة التلقيــــم الآلــــي لدبابــــات المعركــــة الرئيســــة . Unknow11
المروحية : أنظمــــة التلقيــــم الآلــــي لدبابــــات المعركــــة الرئيســــة . Unknow11

أنظمــــة التلقيــــم الآلــــي لدبابــــات المعركــــة الرئيســــة . 310


أنظمــــة التلقيــــم الآلــــي لدبابــــات المعركــــة الرئيســــة . Empty

مُساهمةموضوع: رد: أنظمــــة التلقيــــم الآلــــي لدبابــــات المعركــــة الرئيســــة .   أنظمــــة التلقيــــم الآلــــي لدبابــــات المعركــــة الرئيســــة . Icon_m10الأربعاء 20 مايو - 1:58

@mi-17 كتب:
ماذا سيحصل لو تعطل الملقم الالي للدبابه اثناء القتال ؟
هل هنالك خيار لازالته وتفعيل الملقم البشري ؟ 

بعض الدول المنتجة لدبابات المعركة الرئيسة مثل ألمانيا (Leopard 2) والولايات المتحدة (Abrams) وبريطانيا (Challenger-2)، بررت عزوفها عن إستخدام الملقم الآلي لعدد من الأساسب ما ذكرته هو واحده منها !!! فهم يرون أن إمكانيات الرؤية الليلية، جعلت معركة الأربع وعشرين ساعة حقيقة واقعة، وهذا يضاعف جهد العمل على أفراد طاقم الدبابات، وإن توقف أحد الأفراد عن العمل يعني انخفاض كفاءة الدبابة (التي ربما تكون في ذلك الوقت عرضة لظروف حرجة) وبالتالي لا يمكن الاستغناء عن العنصر الرابع. وهم يرون أن القيمة النسبية للفرد الرابع يمكن أن تتمثل في عمل المراقبة، أو سائق للحالات الطارئة، أو ميكانيكي الإصلاح، أو حتى في دور الرامي. كما أن أنظمة التلقيم الآلي يمكن أن ترفع وتيرة الرمي بالفعل، لكن على حساب تعقيد النظام مع انخفاض مماثل بالموثوقية reliability (احتمالية الإخفاق الميداني) وبكلفة متزايدة. ناهيك عن أي عطل يصيب النظام سيجعل من عملية التلقيم اليدوي عملية شاقة ومجهدة لأن الملقم الآلي يحتوي بأبعاده معظم المساحة والحيز الداخلي للمقصورة القتال.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تنين

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
تنين



الـبلد : أنظمــــة التلقيــــم الآلــــي لدبابــــات المعركــــة الرئيســــة . 01210
التسجيل : 29/10/2014
عدد المساهمات : 3835
معدل النشاط : 4910
التقييم : 251
الدبـــابة : أنظمــــة التلقيــــم الآلــــي لدبابــــات المعركــــة الرئيســــة . C87a8d10
الطـــائرة : أنظمــــة التلقيــــم الآلــــي لدبابــــات المعركــــة الرئيســــة . B91b7610
المروحية : أنظمــــة التلقيــــم الآلــــي لدبابــــات المعركــــة الرئيســــة . 3e793410

أنظمــــة التلقيــــم الآلــــي لدبابــــات المعركــــة الرئيســــة . 211


أنظمــــة التلقيــــم الآلــــي لدبابــــات المعركــــة الرئيســــة . Empty

مُساهمةموضوع: رد: أنظمــــة التلقيــــم الآلــــي لدبابــــات المعركــــة الرئيســــة .   أنظمــــة التلقيــــم الآلــــي لدبابــــات المعركــــة الرئيســــة . Icon_m10الأربعاء 20 مايو - 2:02

هل نستنج ان مميزات التلقيم اليدوي اكثر ؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

أنظمــــة التلقيــــم الآلــــي لدبابــــات المعركــــة الرئيســــة .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البرية - Land Force :: المدرعات-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2019