أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

الاقتصاد والسكان: لماذا تتراجع اليابان ولا تتقدم الهند؟

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى


 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

 الاقتصاد والسكان: لماذا تتراجع اليابان ولا تتقدم الهند؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
mi-17



الـبلد : الاقتصاد والسكان: لماذا تتراجع اليابان ولا تتقدم الهند؟ Qmdowc10
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 37205
معدل النشاط : 48225
التقييم : 1798
الدبـــابة : الاقتصاد والسكان: لماذا تتراجع اليابان ولا تتقدم الهند؟ B3337910
الطـــائرة : الاقتصاد والسكان: لماذا تتراجع اليابان ولا تتقدم الهند؟ Dab55510
المروحية : الاقتصاد والسكان: لماذا تتراجع اليابان ولا تتقدم الهند؟ B97d5910

الاقتصاد والسكان: لماذا تتراجع اليابان ولا تتقدم الهند؟ 1210

الاقتصاد والسكان: لماذا تتراجع اليابان ولا تتقدم الهند؟ Best11


الاقتصاد والسكان: لماذا تتراجع اليابان ولا تتقدم الهند؟ Empty

مُساهمةموضوع: الاقتصاد والسكان: لماذا تتراجع اليابان ولا تتقدم الهند؟   الاقتصاد والسكان: لماذا تتراجع اليابان ولا تتقدم الهند؟ Icon_m10السبت 18 يناير 2020 - 19:18

في تقرير بعنوان «العالم في 2050»، نشرته شركة «برايس ووترهاوس كوبرز»، وهي شركة استشارية متعددة الجنسيات مقرها لندن، طرحت تنبؤها بالشكل الذي سيبدو عليه النظام الاقتصادي العالمي بحلول عام 2050.
توصل الباحثون إلى أن اقتصاد الولايات المتحدة سيتراجع ​​إلى المركز الثالث – بعد الصين والهند – في عام 2050، وسيتضاعف الاقتصاد العالمي وفقًا للتقرير بحلول عام 2042، بفضل نمو الأسواق الناشئة مثل الصين والهند وإندونيسيا والبرازيل.
إذ من المتوقع أن ينمو اقتصاد تلك الدول بمعدل أعلى من 3.5% مقارنة بمعدل نمو 1.6% فقط للبلدان المتقدمة ككندا وفرنسا وبريطانيا واليابان والولايات المتحدة.
نتيجة لذلك ستتراجع مكانة الاقتصادات الغربية، وستسقط بريطانيا وفرنسا من قائمة أكبر 10 اقتصادات في العالم، لتحل المكسيك ونيجيريا مكانهما، في حين أن باكستان ومصر قد تتغلبان على إيطاليا وكندا من حيث حجم الاقتصاد.
في المقابل، تشير التوقعات السكانية الجديدة إلى أن تسعة بلدان ستشكل أكثر من نصف النمو المتوقع لسكان العالم حتى عام 2050 على رأسهم الهند.
تلك التوقعات تفرض عدة أسئلة حول العلاقة بين النمو السكاني والنمو الاقتصادي، وتأثير التركيبة السكانية على الاقتصاد.

الجدل حول علاقة النمو السكاني باقتصاد الدول

النمو الاقتصادي يشمل دائمًا مكونًا ديموغرافيًّا بحت ومكونًا اقتصاديًّا بحتًا، والأخير فقط هو ما يسمح بتحسين مستوى معيشة الأول.
— توماس بيكيتي، عالم الاقتصاد الفرنسي.

منذ عام 1798، سيطرت العلاقة بين النمو السكاني والتنمية الاقتصادية على التحليل الاقتصادي، الأمر الذي مثل نقطة جدل كبير.
افترض الباحث السكاني والاقتصادي «توماس مالتوس» أن النمو السكاني من شأنه أن يُخفض مستويات المعيشة في الدول على المدى الطويل، وذلك وفقًا لنظرية مفادها أنه: «نظرًا لوجود كمية ثابتة من الموارد في الأرض، فإن النمو السكاني سيؤدي في النهاية إلى تقليل نصيب كل فرد من الموارد المتاحة، مما يؤدي في النهاية إلى المرض والجوع والحرب».
وإيمانًا بذلك الرأي، ارتفع التمويل الدولي الموجه لتنظيم الأسرة بنحو كبير في فترة الستينيات والسبعينيات، بهدف خفض معدلات المواليد، وبالتالي معدلات نمو السكان.
الأمر الذي أيده بحث جديد قدمه عالما الاقتصاد «سيندينج» و«بيردسال» وأكدا فيه وجود علاقة سلبية بين النمو السكاني والأداء الاقتصادي، وأن النمو السكاني السريع يمارس تأثير سلبيًّا مهمًّا من الناحية الكمية على وتيرة النمو الاقتصادي، خاصة في البلدان النامية.
في المقابل، ظهر العديد من الدراسات والمؤلفات العلمية التي تُرجع جانبًا كبيرًا من النمو الاقتصادي إلى نمو السكان، باعتبار العامل البشري المحرك الأكبر للاقتصاد.
وفي هذا الإطار خرج معهد «بي دبليو سي» بـدراسته الحديثة نسبيًّا بعنوان «العالم في 2050: كيف سيتغير ترتيب الاقتصادات العالمية بحلول عام 2050»، التي استندت لتقدير معدلات النمو حتى عام 2050 على عدة عوامل، على رأسها النمو في عدد السكان في سن العمل، ومن ثم حجم القوى العاملة المحتمل.

كيف يؤثر التكوين العمري في اقتصاد الدول؟

إن التغييرات الناتجة في حجم سكان العالم وتكوينهم وتوزيعهم لها عواقب مهمة على تحقيق أهداف التنمية المستدامة.
— ليو تشن مين، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الاقتصادية والاجتماعية.

التغيير في التكوين العمري إما أن يكون فرصة لبلد ما لرفع مستوى مدخراتها واستثمارها في ظاهرة تعرف بـــ «العائد الديموغرافي»، أو أن يكون عائقًا أمام مساعيها لتحقيق النمو الاقتصادي.
على سبيل المثال زيادة نسبة السكان ممن هم في سن العمل، ينعكس إيجابًا على نمو الإنتاج وفرص الاستثمار، لتوفر أيدي عاملة قادرة على العمل لساعات طويلة، ولتمتع لشباب بقدرة أكبر على الابتكار وأخذ المخاطرة.
والعكس صحيح خاصة عند الزيادة النسبية في أعداد المعالين الأطفال والمتقاعدين، إذ عادة ما يصاحب ذلك انخفاض في الإنتاجية مقابل تزايد أعباء الضمان الاجتماعي مما يؤثر سلبًا على النمو والاستثمار.
فـشيخوخة السكان إلى جانب انخفاض معدل المواليد في العالم المتقدم تشير إلى احتمال الانخفاض في معدلات النمو الاقتصادي مستقبلًا.
لذا بدأت بعض الدول الأوروبية في السعي للتغلب على ظاهرة شيخوخة سكانها عبر فتح أبواب الهجرة إليها، مثلما فعلت ألمانيا. فرغم قوة الاقتصاد الألماني فإن ألمانيا تعاني من ترهل سكاني كبير تسبب في عدم قدرة الشركات والمؤسسات على تأمين احتياجاتها من العمالة والموظفين بشكل طبيعي.
الأمر الذي بات يهدد مستقبل الاقتصاد الألماني، لذا تم فتح باب الهجرة لتشجيع آلاف المهاجرين واللاجئين على القدوم لألمانيا والعمل فيها. ووفق التقديرات الرسمية، فإنه من المتوقع أن يتدفق نحو 800 ألف مهاجر بحلول عام 2025 لتلبية ما لا يقل عن 46% من احتياجات أصحاب العمل في ألمانيا.

متى يصبح الهرم السكاني معيقًا للنمو الاقتصادي؟

في عام 2018، تجاوز عدد الذين يبلغون من العمر ما يفوق 65 عامًا عدد الأطفال الذين تقل أعمارهم عن خمس سنوات. ومن المتوقع بحلول عام2050، أن يتضاعف عدد المعمرين الذين تتجاوز أعمارهم 80 عامًا ثلاث مرات.
وبإمكاننا في هذا السياق مقارنة الهرم السكاني وتأثيره على الاقتصاد في 3 نماذج آسيوية مختلفة لمعرفة هذا الأثر.

اليابان

إن تقلص حجم السكان في اليابان يعني تراجع الإنتاجية وانخفاض الناتج المحلي الإجمالي سنويًّا.
—روب كارنيل، كبير الاقتصاديين في آسيا.

في ظل تراجع أعداد المواليد في اليابان منذ النصف الثاني من القرن العشرين، بات كبار السن، الذين تتجاوز أعمارهم 65 عامًا، الشريحة العمرية الأكبر في اليابان بما يمثل ربع السكان.
يخشى الاقتصاديون أن تعيق الديموغرافيا اليابانية النمو الاقتصادي خاصة في ظل وجود مؤشرات على دخول اليابان مرحلة انكماش، إذ سجلت اليابان ثاني أضعف اقتصاد أداءً من بين الاقتصاديات الرئيسية.
ووفقًا لصندوق النقد الدولي، فإنه من المتوقع خلال العقود الثلاثة المقبلة أن تتسبب الشيخوخة في خفض متوسط نمو الناتج المحلي لأقل من 1%، الأمر الذي سيهدد مكانة اليابان الاقتصادية في العالم.
فمنذ بداية تقلص عدد السكان في اليابان في عام 2010، انكمش حجم السكان مليوني نسمة ومن المتوقع أن يتراجع عدد السكان في اليابان بصورة أكثر حدة في السنوات المقبلة، نتيجة لقلة عدد المواليد.
الأمر الذي تجلى في تراجع أعداد الأطفال ما أدى لإغلاق أكثر من 200 مدرسة في جميع أنحاء اليابان خلال عام 2018.
لا يحد تراجع أعداد الأطفال والشباب في اليابان من فرص نمو الاقتصاد فحسب، بل يساهم وارتفاع أعداد المسنين المحتاجين للرعاية والمعاشات والضمان الاجتماعي في إضافة المزيد من الضغوط على الاقتصاد.
وفي محاولة من اليابان لتدارك الأزمة الديموغرافية لديها، باتت الدولة مستعدة لتقبل العمالة الأجنبية، إذ أعلنت الحكومة اليابانية في 2018 عن نظام جديد للتأشيرات يستهدف اجتذاب نحو 345 ألف عامل أجنبي، في المجالات التي تشهد نقصًا في العمالة، كالبناء والتشييد والمطاعم وقطاعات التمريض ورعاية كبار السن.

الصين

في الثمانينيات والتسعينيات من القرن الماضي، كانت الأجور في الصين متدنية وعدد العمالة وفيرًا، لذا اتجه صناع السياسة، بالتوازي مع تقديم حوافز للاستثمار الأجنبي في الصناعات التي تتطلب عمالة كثيفة، إلى الحد من زيادة عدد السكان، لاستغلال عوائد التنمية في تحسين جودة حياة الصينيين، بدلًا من استنزافها عبر الزيادة السكانية.
عكفت الصين منذ مطلع الثمانينيات على تنفيذ سياسة الطفل الواحد، التي بموجبها فُرضت عقوبات على المخالفين شملت دفع غرامات والطرد من الوظيفة أو مواجهة الإجهاض الإجباري، في محاولة منها للحد من عبء التزايد المطرد لعدد السكان، الأمر الذي كان يستنزف عوائد نمو الاقتصاد.
فلم يكن لدى صانعي السياسة الصينيين استراتيجية اقتصادية فحسب، بل استراتيجية ديموغرافية اقتصادية معًا.
غير أن متوسط عمر السكان ارتفع سريعًا ليتجاوز 37 عامًا. ازداد المجتمع الصيني شيخوخة، تجاوز عدد المتقاعدين مائتي مليون صيني، بينما ظلت أعداد المواليد منخفضة، رغم إنهاء الصين لسياسة الطفل الواحد، واستبدال سياسة الطفلين بها في عام 2015.
عاد الخطاب السياسي الصيني لمناقشة الملف الديموغرافي من زاوية أخرى، إذ أصبح صناع السياسة في الصين يخشون من أن تعيق شيخوخة المجتمع الصيني المتزايدة أهداف النمو المنشودة، وأن تصبح الصين دولة عجوزًا آفلة قبل أن تصبح دولة عظمى.

الهند

بخلاف الصين لم تهتم الهند بوضع سياسة صارمة لتحديد النسل، الأمر الذي أدى لتضاعف أعداد السكان، ومن المتوقع أن تتجاوز الهند الصين لتصبح أكثر دول العالم سكانًا خلال الـ 10 السنوات القادمة.
وبالرغم من ارتفاع معدلات النمو الاقتصادي في الهند، فإن فوائد وثمار ذلك النمو لا تتدفق لمعظم الهنود. فالأغلبية في الهند يكافحون لتأمين الاحتياجات اليومية الأساسية، إذ يعيش حوالي 60% من الهنود تحت خط الفقر المقدر ب 3.2 دولار في اليوم.
فأكثر من 30% من الهنود الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و35، لا يجدون فرص عمل مناسبة. يعود السبب بالأساس إلى ضعف برامج التعليم والتدريب، الأمر الذي صير عشرات الملايين من الشباب إلى عمالة غير ماهرة، وهو ما يضطر العديد من الهنود للسفر والعمل بالخارج في وظائف متدنية والقبول بمرتبات قليلة بحثًا عن لقمة العيش.
لم تتمكن الهند من استغلال النمو السكاني والاقتصادي ومواءمتهما معًا مثلما فعلت الصين، بعد أن كان متوسط دخل المواطن الهندي يبلغ ضعف نظيره الصيني في النصف الأول من القرن العشرين، نتيجة لغياب السياسات الاقتصادية المناسبة.
يعني هذا إجمالاً،أنه لا يمكننا القول بأن التركيبة السكانية وحدها تحدد مصير النمو الاقتصادي في دولة ما، لكنها بالتأكيد عامل رئيسي في تحديد إمكانات نمو الاقتصاد. فالسكان يمثلون القوة العاملة والإنتاج والاستهلاك، وإما أن يحولهم صانعو السياسة إلى قوة وإمكانات اقتصادية هائلة أو يصبحون عبئًا على التنمية الاقتصادية في الدولة.


الاقتصاد والسكان: لماذا تتراجع اليابان ولا تتقدم الهند؟ Aac-110


مصدر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fulcrum77

لـــواء
لـــواء
fulcrum77



الـبلد : الاقتصاد والسكان: لماذا تتراجع اليابان ولا تتقدم الهند؟ 01210
التسجيل : 23/08/2013
عدد المساهمات : 2520
معدل النشاط : 2629
التقييم : 358
الدبـــابة : الاقتصاد والسكان: لماذا تتراجع اليابان ولا تتقدم الهند؟ Unknow11
الطـــائرة : الاقتصاد والسكان: لماذا تتراجع اليابان ولا تتقدم الهند؟ Unknow11
المروحية : الاقتصاد والسكان: لماذا تتراجع اليابان ولا تتقدم الهند؟ Unknow11

الاقتصاد والسكان: لماذا تتراجع اليابان ولا تتقدم الهند؟ 310


الاقتصاد والسكان: لماذا تتراجع اليابان ولا تتقدم الهند؟ Empty

مُساهمةموضوع: رد: الاقتصاد والسكان: لماذا تتراجع اليابان ولا تتقدم الهند؟   الاقتصاد والسكان: لماذا تتراجع اليابان ولا تتقدم الهند؟ Icon_m10الأحد 19 يناير 2020 - 15:13

بالرغم من ذلك نحتاج في دولنا العربية الى نظام صارم يحدد الانجاب بطفلين لكل أسرة في الأرياف و طفل الى طفلين في المدن بأنواعها (الصغيرة و الكبيرة). المدن الضخمة مثل القاهرة و دمشق و بغداد و الخرطوم و الأسكندرية و حلب و الموصل و بيروت و غيرها يجب أن يحدد فيها نظام طفل واحد و يمنع الأنتقال اليها عشوائياً أن لم يكن لديك أفراد عائلة يعتنون بك هناك (مثال مسموح أنتقال الوالدين أو الأقارب العجزة أو اليتامى أو ذوي الحاجات الخاصة الى أقاربهم في المدن الكبرى). هذا النظام تعمل به كوريا الشمالية و منع ظهور العشوائيات في عاصمتها. أذا كانت مدينة ما تسع 3-5 مليون مواطن ليعيشوا بكرامة فلا يجب أستيعاب أكثر من ذلك!!!!! كذلك يجب بناء مدن و قرى جديدة و تشجيع الهجرة أليها لتمتص الزيادة السكانية و يجب رفع الدعم تدريجياً كون زيادة تكاليف الحياة تثبط الرغبة في أنجاب أسر كبيرة و توفر أموال طائلة كنا ننفقها في شكل أستنزافي. في المقابل يجب خلق نموذج أجتماعي ثقافي يتغلغل في أفكار الشعب و يركز على النوعية و ليس الكم و يعظم التعليم و أقتصاد المعرفة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Eyadia

رقـــيب أول
رقـــيب أول
Eyadia



الـبلد : الاقتصاد والسكان: لماذا تتراجع اليابان ولا تتقدم الهند؟ 12410
العمر : 37
المزاج : ماشي الحال
التسجيل : 14/02/2010
عدد المساهمات : 314
معدل النشاط : 327
التقييم : 18
الدبـــابة : الاقتصاد والسكان: لماذا تتراجع اليابان ولا تتقدم الهند؟ Nb9tg10
الطـــائرة : الاقتصاد والسكان: لماذا تتراجع اليابان ولا تتقدم الهند؟ F4b50110
المروحية : الاقتصاد والسكان: لماذا تتراجع اليابان ولا تتقدم الهند؟ 5d9a8110

الاقتصاد والسكان: لماذا تتراجع اليابان ولا تتقدم الهند؟ Empty10

الاقتصاد والسكان: لماذا تتراجع اليابان ولا تتقدم الهند؟ Empty

مُساهمةموضوع: رد: الاقتصاد والسكان: لماذا تتراجع اليابان ولا تتقدم الهند؟   الاقتصاد والسكان: لماذا تتراجع اليابان ولا تتقدم الهند؟ Icon_m10الأحد 19 يناير 2020 - 15:41

@fulcrum77 كتب:
بالرغم من ذلك نحتاج في دولنا العربية الى نظام صارم يحدد الانجاب بطفلين لكل أسرة في الأرياف و طفل الى طفلين في المدن بأنواعها (الصغيرة و الكبيرة). المدن الضخمة مثل القاهرة و دمشق و بغداد و الخرطوم و الأسكندرية و حلب و الموصل و بيروت و غيرها يجب أن يحدد فيها نظام طفل واحد و يمنع الأنتقال اليها عشوائياً أن لم يكن لديك أفراد عائلة يعتنون بك هناك (مثال مسموح أنتقال الوالدين أو الأقارب العجزة أو اليتامى أو ذوي الحاجات الخاصة الى أقاربهم في المدن الكبرى). هذا النظام تعمل به كوريا الشمالية و منع ظهور العشوائيات في عاصمتها. أذا كانت مدينة ما تسع 3-5 مليون مواطن ليعيشوا بكرامة فلا يجب أستيعاب أكثر من ذلك!!!!! كذلك يجب بناء مدن و قرى جديدة و تشجيع الهجرة أليها لتمتص الزيادة السكانية و يجب رفع الدعم تدريجياً كون زيادة تكاليف الحياة تثبط الرغبة في أنجاب أسر كبيرة و توفر أموال طائلة كنا ننفقها في شكل أستنزافي. في المقابل يجب خلق نموذج أجتماعي ثقافي يتغلغل في أفكار الشعب و يركز على النوعية و ليس الكم و يعظم التعليم و أقتصاد المعرفة.

مرحبا

انت تعتقد اخي ان كوريا الشمالية يمكن ان تكون مثال يحتذى في اي شيء؟
المدن الكبيرة هي نتائج طبيعية لتحول المجتمع باتجاه الصناعة و قلة عدد المواليد ستأتي مع تحول الصناعة الى الاتمتة و الاعتماد على الروبوت بدل البشر و اختفاء فرص العمل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Horst-Wessel-Lied

لـــواء
لـــواء



الـبلد : الاقتصاد والسكان: لماذا تتراجع اليابان ولا تتقدم الهند؟ 61010
التسجيل : 11/08/2018
عدد المساهمات : 3219
معدل النشاط : 2874
التقييم : 211
الدبـــابة : الاقتصاد والسكان: لماذا تتراجع اليابان ولا تتقدم الهند؟ Unknow11
المروحية : الاقتصاد والسكان: لماذا تتراجع اليابان ولا تتقدم الهند؟ Unknow11

الاقتصاد والسكان: لماذا تتراجع اليابان ولا تتقدم الهند؟ Empty10

الاقتصاد والسكان: لماذا تتراجع اليابان ولا تتقدم الهند؟ Empty

مُساهمةموضوع: رد: الاقتصاد والسكان: لماذا تتراجع اليابان ولا تتقدم الهند؟   الاقتصاد والسكان: لماذا تتراجع اليابان ولا تتقدم الهند؟ Icon_m10الأحد 19 يناير 2020 - 17:15

اقتباس :
بالرغم من ذلك نحتاج في دولنا العربية الى نظام صارم يحدد الانجاب بطفلين لكل أسرة في الأرياف و طفل الى طفلين في المدن بأنواعها (الصغيرة و الكبيرة)

اليس العكس الصحيخ ؟
من يمارس الزراعة يحتاج الى يد عاملة حيث الفرد هناك يمكن ان ينتج ما يطعم به مدينة صغيرة وقت الحصاد في بعض المستثمرات النموذجية
اخذ مسلك تنظيم النسل والخصوبة هو جزء فقط من استراتيجية
لانه اذا لم يصاحبه تكيف جامعات العربية مع منطق المردودية والفعالية الاقتصادية وايجاد بدائل عن الدولة في تكوين ايادي عاملة مهرة منتجة سواء خامات او نصف مصنع او سلعة جاهزة مادية او رقمية ستجد كل شيء يسقط في الماء
اذا كان الشعب عليه تقليص خصوبته فالدولة ايضا عليها تقليص اجهزتها و ترك المجال وتسهيل التمويل الخاص لكل شيء دون وضع اي حدود وفي اي قطاع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fulcrum77

لـــواء
لـــواء
fulcrum77



الـبلد : الاقتصاد والسكان: لماذا تتراجع اليابان ولا تتقدم الهند؟ 01210
التسجيل : 23/08/2013
عدد المساهمات : 2520
معدل النشاط : 2629
التقييم : 358
الدبـــابة : الاقتصاد والسكان: لماذا تتراجع اليابان ولا تتقدم الهند؟ Unknow11
الطـــائرة : الاقتصاد والسكان: لماذا تتراجع اليابان ولا تتقدم الهند؟ Unknow11
المروحية : الاقتصاد والسكان: لماذا تتراجع اليابان ولا تتقدم الهند؟ Unknow11

الاقتصاد والسكان: لماذا تتراجع اليابان ولا تتقدم الهند؟ 310


الاقتصاد والسكان: لماذا تتراجع اليابان ولا تتقدم الهند؟ Empty

مُساهمةموضوع: رد: الاقتصاد والسكان: لماذا تتراجع اليابان ولا تتقدم الهند؟   الاقتصاد والسكان: لماذا تتراجع اليابان ولا تتقدم الهند؟ Icon_m10الأحد 19 يناير 2020 - 21:20

@Eyadia كتب:


مرحبا

انت تعتقد اخي ان كوريا الشمالية يمكن ان تكون مثال يحتذى في اي شيء؟
المدن الكبيرة هي نتائج طبيعية لتحول المجتمع باتجاه الصناعة و قلة عدد المواليد ستأتي مع تحول الصناعة الى الاتمتة و الاعتماد على الروبوت بدل البشر و اختفاء فرص العمل
أهلاً بك أخي الكريم
للأجابة على سؤالك أقول ليس هناك شيء مطلق, أسرائيل مثلاً أليست عدوتي كسوري و لكنني قد أقتبس منها الكثير لو أمكن (فمثلاً تعليم الأوريغامي في المدارس الأسرائيلية كجزء من تطوير فهم الطلاب للرياضيات نقله الفلسطينيين الى مدارسهم, كذلك أسلوبهم في قبول الطلاب في معهد التخنيون يستحق الأقتداء به و مع عداوتنا لأسرائيل في السياسة و الحرب و لكن علينا التعلم منهم في مجالات تفوقهم), الأميركيون يتعلمون من الصين و أيران تتعلم من الغرب و اليابان تتعلم من الهند رغم السياسة و أختلاف النماذج العقائدية. بالعودة لكوريا الشمالية هل تعلم أن علماء أميركا في الصواريخ معجبين بكفاءة الكوريين الشماليين في أنجاز برنامج صاروخي بأقل التكاليف!!! هل تعلم أن كوريا الشمالية لها معجبين في جمهور رسامي الكرتون مثلاً و اليابان كانت تستعين بمبرمجين كوريين شماليين لتصميم ألعاب للموبايل (و لم يكن السبب فقط تكلفة اليد العاملة أو أسباب سياسية). لدينا الكثير لنتعلمه من كوريا الشمالية مثل أن نملك عاصمة شديدة النظافة و مدارس تخرج المتفوقين رغم قلة المال و نظام دراسي متطور بكل معنى الكلمة. على فكرة زميلي في الدراسة (و هو هولندي أصيل من اّيندهوفن في جنوب هولندا زار كوريا الشمالية و كتب عن تجربة زيارتها في الفيسبوك بأعجاب و تأثر شديد ).
لم نعد نتحمل الأنتظار كي نتحول للصناعة كي تقل أعداد المواليد , أخي أياد كسوريين أنت تعلم أن حصتنا كأفراد من المياه هي تحت خط الفقر المائي, كل سنة نرمي ما بين ربع الى نصف مليون طفل في صفوف هي مكتظة أصلاً مع معلمين يقتلون فيهم الأبداع و حججنا هي قلة الأمكانيات, كل محدودي الدخل ينجبون الأولاد بغزارة مرضاة لله و العشيرة و لكنهم يرتكبون كل الموبقات بحجة ضرورات الحياة و أطعام الأفواه الصغيرة الجائعة, أن كانت كوريا الشمالية مثال لا يحتذى في شيء فنحن للأسف أصبحنا مثال يحتذى في كل سيء (للأسف), تحياتي.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fulcrum77

لـــواء
لـــواء
fulcrum77



الـبلد : الاقتصاد والسكان: لماذا تتراجع اليابان ولا تتقدم الهند؟ 01210
التسجيل : 23/08/2013
عدد المساهمات : 2520
معدل النشاط : 2629
التقييم : 358
الدبـــابة : الاقتصاد والسكان: لماذا تتراجع اليابان ولا تتقدم الهند؟ Unknow11
الطـــائرة : الاقتصاد والسكان: لماذا تتراجع اليابان ولا تتقدم الهند؟ Unknow11
المروحية : الاقتصاد والسكان: لماذا تتراجع اليابان ولا تتقدم الهند؟ Unknow11

الاقتصاد والسكان: لماذا تتراجع اليابان ولا تتقدم الهند؟ 310


الاقتصاد والسكان: لماذا تتراجع اليابان ولا تتقدم الهند؟ Empty

مُساهمةموضوع: رد: الاقتصاد والسكان: لماذا تتراجع اليابان ولا تتقدم الهند؟   الاقتصاد والسكان: لماذا تتراجع اليابان ولا تتقدم الهند؟ Icon_m10الأحد 19 يناير 2020 - 21:26

@Horst-Wessel-Lied كتب:


اليس العكس الصحيخ ؟
من يمارس الزراعة يحتاج الى يد عاملة حيث الفرد هناك يمكن ان ينتج ما يطعم به مدينة صغيرة وقت الحصاد في بعض المستثمرات النموذجية
اخذ مسلك تنظيم النسل والخصوبة هو جزء فقط من استراتيجية
لانه اذا لم يصاحبه تكيف جامعات العربية مع منطق المردودية والفعالية الاقتصادية وايجاد بدائل عن الدولة في تكوين ايادي عاملة مهرة منتجة سواء خامات او نصف مصنع او سلعة جاهزة مادية او رقمية ستجد كل شيء يسقط في الماء
اذا كان الشعب عليه تقليص خصوبته فالدولة ايضا عليها تقليص اجهزتها و ترك المجال وتسهيل التمويل الخاص لكل شيء دون وضع اي حدود وفي اي قطاع
أهلاً بك أخي الكريم , الزراعة في المستقبل ستعتمد بشدة على التقنيات الرقمية و قد تدار مزرعة شاسعة بأدق أمورها من جهاز حاسوب على مكتب في غرفة مكيفة. بخصوص الملون بالأحمر فأتفق معك تماماً و أضيف عليه تقليص الدعم على حوامل الطاقة و غيرها (ما عدا التعليم و الصحة و الأسكان) و ضخ هذه المبالغ في أقتصاد المعرفة و رفع مستوى الفرد.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
التآيفون

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد : الاقتصاد والسكان: لماذا تتراجع اليابان ولا تتقدم الهند؟ 12710
المزاج : حلو
التسجيل : 21/05/2013
عدد المساهمات : 1719
معدل النشاط : 2088
التقييم : 183
الدبـــابة : الاقتصاد والسكان: لماذا تتراجع اليابان ولا تتقدم الهند؟ Nb9tg10
الطـــائرة : الاقتصاد والسكان: لماذا تتراجع اليابان ولا تتقدم الهند؟ 8e7f1b10
المروحية : الاقتصاد والسكان: لماذا تتراجع اليابان ولا تتقدم الهند؟ 5e10ef10

الاقتصاد والسكان: لماذا تتراجع اليابان ولا تتقدم الهند؟ Empty10

الاقتصاد والسكان: لماذا تتراجع اليابان ولا تتقدم الهند؟ Empty

مُساهمةموضوع: رد: الاقتصاد والسكان: لماذا تتراجع اليابان ولا تتقدم الهند؟   الاقتصاد والسكان: لماذا تتراجع اليابان ولا تتقدم الهند؟ Icon_m10الإثنين 27 يناير 2020 - 16:15

انا لا اوافق تحديد النسل
مثلا في السعودية السعودية دولة مساحتها شاسعة جداً 
والدين الاسلامي حث على الانجاب 
مصر كمثال احد اسباب انتصارها في حرب 73 
هو عدد سكانها ماينعكس على قوة الجيش والمخابرات والسكان 
والاقتصاد احد محركاته عدد السكان ولنا في الصين و اليابان والهند مثال يحتذى فيه 
ومصر حالياً اقتصادها يتطور بنسبة كبيره جداً جداً 
انتظروا مصر كم سنه فقط وسينعكس الاقتصاد على الشعب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fulcrum77

لـــواء
لـــواء
fulcrum77



الـبلد : الاقتصاد والسكان: لماذا تتراجع اليابان ولا تتقدم الهند؟ 01210
التسجيل : 23/08/2013
عدد المساهمات : 2520
معدل النشاط : 2629
التقييم : 358
الدبـــابة : الاقتصاد والسكان: لماذا تتراجع اليابان ولا تتقدم الهند؟ Unknow11
الطـــائرة : الاقتصاد والسكان: لماذا تتراجع اليابان ولا تتقدم الهند؟ Unknow11
المروحية : الاقتصاد والسكان: لماذا تتراجع اليابان ولا تتقدم الهند؟ Unknow11

الاقتصاد والسكان: لماذا تتراجع اليابان ولا تتقدم الهند؟ 310


الاقتصاد والسكان: لماذا تتراجع اليابان ولا تتقدم الهند؟ Empty

مُساهمةموضوع: رد: الاقتصاد والسكان: لماذا تتراجع اليابان ولا تتقدم الهند؟   الاقتصاد والسكان: لماذا تتراجع اليابان ولا تتقدم الهند؟ Icon_m10الثلاثاء 28 يناير 2020 - 10:22

@التآيفون كتب:
انا لا اوافق تحديد النسل
مثلا في السعودية السعودية دولة مساحتها شاسعة جداً 
والدين الاسلامي حث على الانجاب 
مصر كمثال احد اسباب انتصارها في حرب 73 
هو عدد سكانها ماينعكس على قوة الجيش والمخابرات والسكان 
والاقتصاد احد محركاته عدد السكان ولنا في الصين و اليابان والهند مثال يحتذى فيه 
ومصر حالياً اقتصادها يتطور بنسبة كبيره جداً جداً 
انتظروا مصر كم سنه فقط وسينعكس الاقتصاد على الشعب
عفواً أخي تايفون, لكن لماذا تقول أن الدين الأسلامي حث على الإنجاب, في القراّن نفسه هناك تركيز على النوعية و ليس الكم. أوافقك بخصوص السعودية و ضرورة ملء مساحتها بالسكان و لكن مثلاَ بنغلاديش و مصر حالتها مختلفة, تطور الإقتصاد المصري حالياً سببه ليس الإنجاب (و إلا رأينا هذا التطور قبل عقود و لكنه الأخذ بأسباب التطور مثل بناء البنية التحتية و تقوية الجيش بأحدث المعدات, أستصلاح الصحراء و بناء مدن جديدة على أسس تخطيطية سليمة, ترشيد الدعم بغرض رفعه تدريجياً), الأخذ بالنموذج المصري أقليمياً سيرفع من شأن منطقتنا.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Eyadia

رقـــيب أول
رقـــيب أول
Eyadia



الـبلد : الاقتصاد والسكان: لماذا تتراجع اليابان ولا تتقدم الهند؟ 12410
العمر : 37
المزاج : ماشي الحال
التسجيل : 14/02/2010
عدد المساهمات : 314
معدل النشاط : 327
التقييم : 18
الدبـــابة : الاقتصاد والسكان: لماذا تتراجع اليابان ولا تتقدم الهند؟ Nb9tg10
الطـــائرة : الاقتصاد والسكان: لماذا تتراجع اليابان ولا تتقدم الهند؟ F4b50110
المروحية : الاقتصاد والسكان: لماذا تتراجع اليابان ولا تتقدم الهند؟ 5d9a8110

الاقتصاد والسكان: لماذا تتراجع اليابان ولا تتقدم الهند؟ Empty10

الاقتصاد والسكان: لماذا تتراجع اليابان ولا تتقدم الهند؟ Empty

مُساهمةموضوع: رد: الاقتصاد والسكان: لماذا تتراجع اليابان ولا تتقدم الهند؟   الاقتصاد والسكان: لماذا تتراجع اليابان ولا تتقدم الهند؟ Icon_m10الثلاثاء 28 يناير 2020 - 12:31

@fulcrum77 كتب:

عفواً أخي تايفون, لكن لماذا تقول أن الدين الأسلامي حث على الإنجاب, في القراّن نفسه هناك تركيز على النوعية و ليس الكم. أوافقك بخصوص السعودية و ضرورة ملء مساحتها بالسكان و لكن مثلاَ بنغلاديش و مصر حالتها مختلفة, تطور الإقتصاد المصري حالياً سببه ليس الإنجاب (و إلا رأينا هذا التطور قبل عقود و لكنه الأخذ بأسباب التطور مثل بناء البنية التحتية و تقوية الجيش بأحدث المعدات, أستصلاح الصحراء و بناء مدن جديدة على أسس تخطيطية سليمة, ترشيد الدعم بغرض رفعه تدريجياً), الأخذ بالنموذج المصري أقليمياً سيرفع من شأن منطقتنا.

"تَناكحوا تَناسلوا أُباهي بكم الأممَ يومَ القيامةِ"
مصدر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fulcrum77

لـــواء
لـــواء
fulcrum77



الـبلد : الاقتصاد والسكان: لماذا تتراجع اليابان ولا تتقدم الهند؟ 01210
التسجيل : 23/08/2013
عدد المساهمات : 2520
معدل النشاط : 2629
التقييم : 358
الدبـــابة : الاقتصاد والسكان: لماذا تتراجع اليابان ولا تتقدم الهند؟ Unknow11
الطـــائرة : الاقتصاد والسكان: لماذا تتراجع اليابان ولا تتقدم الهند؟ Unknow11
المروحية : الاقتصاد والسكان: لماذا تتراجع اليابان ولا تتقدم الهند؟ Unknow11

الاقتصاد والسكان: لماذا تتراجع اليابان ولا تتقدم الهند؟ 310


الاقتصاد والسكان: لماذا تتراجع اليابان ولا تتقدم الهند؟ Empty

مُساهمةموضوع: رد: الاقتصاد والسكان: لماذا تتراجع اليابان ولا تتقدم الهند؟   الاقتصاد والسكان: لماذا تتراجع اليابان ولا تتقدم الهند؟ Icon_m10الثلاثاء 28 يناير 2020 - 15:54

@Eyadia كتب:


"تَناكحوا تَناسلوا أُباهي بكم الأممَ يومَ القيامةِ"
مصدر
فَلَمَّا فَصَلَ طَالُوتُ بِالْجُنُودِ قَالَ إِنَّ اللَّهَ مُبْتَلِيكُم بِنَهَرٍ فَمَن شَرِبَ مِنْهُ فَلَيْسَ مِنِّي وَمَن لَّمْ يَطْعَمْهُ فَإِنَّهُ مِنِّي إِلَّا مَنِ اغْتَرَفَ غُرْفَةً بِيَدِهِ ۚ فَشَرِبُوا مِنْهُ إِلَّا قَلِيلًا مِّنْهُمْ ۚ فَلَمَّا جَاوَزَهُ هُوَ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ قَالُوا لَا طَاقَةَ لَنَا الْيَوْمَ بِجَالُوتَ وَجُنُودِهِ ۚ قَالَ الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُم مُّلَاقُو اللَّهِ كَم مِّن فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ (249) وَلَمَّا بَرَزُوا لِجَالُوتَ وَجُنُودِهِ قَالُوا رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ (250) فَهَزَمُوهُم بِإِذْنِ اللَّهِ وَقَتَلَ دَاوُودُ جَالُوتَ وَآتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَهُ مِمَّا يَشَاءُ ۗ وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لَّفَسَدَتِ الْأَرْضُ وَلَٰكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ (251) تِلْكَ آيَاتُ اللَّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ ۚ وَإِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ (252)
القراّن و هو كلام الله المحفوظ يؤكد على النوعية ذات التأهيل النفسي و الكيفي .
أما أن أردت الأشارة الى الحديث و الأشارة الى العدد فأليك هذا الحديث 
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((يوشك الأمم أن تداعى عليكم، كما تداعى الأكلة إلى قصعتها. فقال قائل: ومِن قلَّةٍ نحن يومئذ؟ قال: بل أنتم يومئذٍ كثير، ولكنكم غثاء كغثاء السَّيل، ولينزعنَّ الله مِن صدور عدوِّكم المهابة منكم، وليقذفنَّ الله في قلوبكم الوَهَن. فقال قائل: يا رسول الله، وما الوَهْن؟ قال: حبُّ الدُّنيا، وكراهية الموت))
النوعية و الكيف هما القول الفصل و الدليل الآية: ﴿ كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ مِنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ ﴾. حيث تتكلم الاّية عن تفوق خلقي و سلوكي و ليس عن عدد يباهى به!!!!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الاقتصاد والسكان: لماذا تتراجع اليابان ولا تتقدم الهند؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقســـام غير العسكريـــة :: المنتدى التقني والعلمي-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2019