أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

ما سبب الانهيار السريع لفصائل المعارضة السورية بريف إدلب؟

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى


 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

 ما سبب الانهيار السريع لفصائل المعارضة السورية بريف إدلب؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ادونيس

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد : ما سبب الانهيار السريع لفصائل المعارضة السورية بريف إدلب؟ 12510
التسجيل : 14/05/2016
عدد المساهمات : 810
معدل النشاط : 1714
التقييم : 65
الدبـــابة : ما سبب الانهيار السريع لفصائل المعارضة السورية بريف إدلب؟ C87a8d10
الطـــائرة : ما سبب الانهيار السريع لفصائل المعارضة السورية بريف إدلب؟ B91b7610
المروحية : ما سبب الانهيار السريع لفصائل المعارضة السورية بريف إدلب؟ C2c25f10

ما سبب الانهيار السريع لفصائل المعارضة السورية بريف إدلب؟ Empty10

ما سبب الانهيار السريع لفصائل المعارضة السورية بريف إدلب؟ Empty

مُساهمةموضوع: ما سبب الانهيار السريع لفصائل المعارضة السورية بريف إدلب؟   ما سبب الانهيار السريع لفصائل المعارضة السورية بريف إدلب؟ Icon_m10الأربعاء 25 ديسمبر 2019 - 23:10

بدأ النظام عمليته العسكرية على ريف إدلب الجنوبي الشرقي بهدف الوصول إلى مدينة معرة النعمان، والسيطرة على الاوتستراد الدولي بين حلب ودمشق، وذلك بعد تمهيد جوي وبري عنيف أدى إلى موجات نزوح ضخمة من هذه المناطق، باتجاه الحدود السورية التركية.

وبدأت قوات النظام بالاقتحام البري من ثلاثة محاور: محور أم جلال ومحور التح ومحور إعجاز، للسيطرة على الريف الشرقي لإدلب، حيث تمكنت من كسر خطوط الدفاع الأولية واختراق الجبهات مدعومة بغطاء ناري جوي وأرضي هائل.

لكن قوات النظام تقدمت سريعا في هذه المحاور في صورة تشابه ما حدث أثناء معارك ريف حماة في الصيف الماضي.

وحول أسباب سيطرة قوات النظام على مساحات واسعة خلال مدة قصيرة، يقول القيادي المقرب من الفصائل المقاتلة، أبو عمر الشامي لـ"عربي 21": "إن انهيار الفصائل عسكريا بشكل سريع يعود إلى عدة أسباب منها أرضية المعركة نفسها، فهي مكشوفة وسهلية، بالإضافة إلى عدم تكافؤ القوة النارية بين النظام والفصائل".

وأضاف إلى تلك الأسباب: "غياب التنسيق والتعاون فيما بينها، وتشتت وضياع الفصائل".

وقال إن عشوائية الفصائل في التصدي للنظام من الأسباب أيضا، وما أسماه "تخاذلا كبيرا من بعض الفصائل الكبرى العسكرية الفاعلة في الشمال، بسبب تبعيتها الإقليمية أو لحسابات فصائلية، وعدم وضع الإمكانيات المتوافرة في هذه المعركة، ما أدى للتقدم السريع لقوات النظام التي أعلنت أن هدفها الأولي الوصول للاتوستراد الدولي والسيطرة عليه وعلى مدينة معرة النعمان".

وبين القيادي أن "هناك صمتا وتصريحات خجولة من الجانب التركي الطرف الضامن للفصائل العسكرية في اتفاق خفض التصعيد وأستانا، ما أثار العديد من التكهنات حول وحود تفاهمات روسية تركية فيما يخص هذه المعركة وفق مخرجات أستانة، بالرغم من تعرض نقطة المراقبة التركية في الصرمان للحصار من قوات النظام ومليشياته التي لن تكتفي بالوصول للمعرة والاتوستراد الدولي".

وأوضح أن النظام "يريد الوصول إلى سراقب وفتح اتوستراد حلب دمشق بالكامل والسيطرة عليه، ما يعني سقوط كل المدن والقرى على طرفي الاتوستراد الدولي حلب -دمشق".

لا انهيار

فيما يرى القيادي في الجيش الحر النقيب عبد السلام عبد الرزاق، أن "الفصائل لم تنهر بعد، والأمور العسكرية ما تزال مقبولة مقارنة بما عند النظام من قوة واستخدامها في هذه المعركة، وحسابات الدفاع والمعارك وتركيز الجهود الرئيسة تعتمد بشكل رئيس على العتاد والسلاح وكامل الامكانيات وهي غير متناسبه إطلاقا بين الفصائل وروسيا".

ويقول عبد الرزاق في حديث لـ"عربي21": "الفصائل تعد لمعركة طويلة الأمد مع محدودية الإمكانيات وتوقف الدعم وندرة الأسلحة النوعية كالصواريخ المضادة للدروع، ورغم ذلك فالثوار لم ينسحبوا من أي بقعة، وقد دفع النظام فاتورة كبيره للتقدم بريا، بعد حرق روسيا وتدميرها للمنطقه بشكل كامل".

واعتبر أن تركيا دولة لها حساباتها وتفاهماتها، وإدلب ملف من الملفات الكثيرة الهامة لها في سوريا أو في دول المنطقة، حيث لم نر أي تصريح جدي تركي عن ما يجري في إدلب لذلك أتوقع أن كل ما يحصل لم يخرج عن إطار التفاهمات مع روسيا.

من جهته، اعتبر الناشط الإعلامي والصحفي الميداني مهند درويش، أن الحالة النفسية هي العنصر الأبرز الذي يمكن التحدث عنه عند تعليل أسباب حالة الإنهيار الحاصلة جنوب إدلب، الحالة النفسية للشعب في المنطقة وليس لدى الفصائل ذاتها.


وأشار إلى أن "مسببات تلك الحالة طول أمد المعارك والقتال وسوء الواقع المعيشي وانعدام مصادر الدخل بالإضافة للحالة السيئة التي تركتها تداعيات انهيار الوعود التركية، خصوصا فيما يتعلق بنقاط المراقبة، التي تبين أنها بدون أي قيمة ولا فائدة منها".

ويقول درويش في حديث لـ"عربي21": "إن رفع العرب وحتى الغرب يدهم عن ملف دعم الثورة السورية أو التعاطف معها سيساهم بدور كبير في حصول حالة من اليأس، خصوصا أن بعض تلك البلدان العربية باتت تصنف في صف دعم الأسد، كل ما سبق كان له الدور الأبرز في انهيار الشعب السوري في ادلب وهذا ما انعكس على الفصائل أيضا".

الدور التركي ونقاط المراقبة

وأضاف أن الدور التركي لا يزال ضعيفا، إذ لا تزال تركيا فقط تتحدث عن مأساة إنسانية وموجات نزوح دون التطرق إلى وجوب إيقاف تلك المجازر الجارية يوميا، أو حتى التدخل سياسيا أو عسكريا لوقف تلك المجازر الجارية بوصفها ضامنا من طرف المعارضة.

وأشار إلى أن "وقوع نقطتين تركيتين على التوالي في مناطق سيطرت عليها قوات النظام يجعلنا نرسم عشرات إشارات الاستفهام حول مهمة تلك النقاط الحقيقة، وما فائدة وجودها داخل مناطق النظام السوري أو مناطق المعارضة".

من جانب آخر، يؤكد بعض القادة العسكريين، أن هناك سيناريوهات عدة متوقعة بخصوص وجهة قوات النظام قد يكون أبرزها الاستمرار باتجاه سراقب على طول الطريق الدولي دمشق حلب، وربما يكون التقدم شمالا إلى سراقب متزامنا مع فتح محور جديد في منطقة ريف حلب الجنوبي، مبينا أن توقع تحركات النظام أمر ليس بالصعب، هو مستعد لفتح أي جبهة تحقق له تقدما على الأرض سواء في الساحل أو في إدلب أو حلب.

https://arabi21.com/story/1232565/%D9%85%D8%A7-%D8%B3%D8%A8%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%86%D9%87%D9%8A%D8%A7%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B1%D9%8A%D8%B9-%D9%84%D9%81%D8%B5%D8%A7%D8%A6%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D8%A7%D8%B1%D8%B6%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A9-%D8%A8%D8%B1%D9%8A%D9%81-%D8%A5%D8%AF%D9%84%D8%A8

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادونيس

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد : ما سبب الانهيار السريع لفصائل المعارضة السورية بريف إدلب؟ 12510
التسجيل : 14/05/2016
عدد المساهمات : 810
معدل النشاط : 1714
التقييم : 65
الدبـــابة : ما سبب الانهيار السريع لفصائل المعارضة السورية بريف إدلب؟ C87a8d10
الطـــائرة : ما سبب الانهيار السريع لفصائل المعارضة السورية بريف إدلب؟ B91b7610
المروحية : ما سبب الانهيار السريع لفصائل المعارضة السورية بريف إدلب؟ C2c25f10

ما سبب الانهيار السريع لفصائل المعارضة السورية بريف إدلب؟ Empty10

ما سبب الانهيار السريع لفصائل المعارضة السورية بريف إدلب؟ Empty

مُساهمةموضوع: رد: ما سبب الانهيار السريع لفصائل المعارضة السورية بريف إدلب؟   ما سبب الانهيار السريع لفصائل المعارضة السورية بريف إدلب؟ Icon_m10الأربعاء 25 ديسمبر 2019 - 23:19

نقاط المراقبة التركية بقلب معارك إدلب.
ما سبب الانهيار السريع لفصائل المعارضة السورية بريف إدلب؟ Icao_y10

علق محللون أتراك، على التطورات الساخنة في إدلب السورية، ومدى انعكاسها على تركيا، ومصير نقاط المراقبة هناك.

من جهته، قال الكاتب التركي، سيدات أرغين، في مقال نشره في صحيفة "حرييت، وترجمته "عربي21"، إن إدلب عادت إلى جدول الأعمال مرة أخرى بالنسبة لتركيا، بالوقت الذي انشغلت فيه بالتطورات في ليبيا، وشرق المتوسط، وشرق الفرات في الشمال السوري.

ولفت إلى أنه منذ مساء الأحد الماضي، أصبحت نقطة المراقبة "8" في بلدة صرمان، ضمن نطاق المناطق التي سيطر عليها النظام السوري.

وأشار إلى أن العمليات التي أطلقها النظام السوري في أيار/ مايو، وانتهت في آب/ أغسطس الماضي، نتج عنها خضوع نقطة المراقبة "9" في بلدة مورك ضمن حدود سيطرة قوات الأسد أيضا.

وأضاف أنه مع التطور الحاصل في صرمان، أصبحت نقطتين من نقاط المراقبة التركية خاضعتين تحت سيطرة مناطق النظام السوري، وعلى الرغم منذ ذلك تؤكد المصادر الأمنية في أنقرة أنه لا يوجد ما يدعو للقلق على الوحدات العاملة هناك، لافتة إلى أن نقطتي المراقبة "8" و"9" ستواصلان نشاطهما.

وأكدت المصادر الأمنية وفقا للكاتب، أنه لا يوجد مشاكل حتى اللحظة بقطع طرق الإمداد للنقاط التركية.

تقدم سريع للنظام السوري

وأشار الكاتب التركي، إلى أن التساؤلات تثار حول تمكن النظام من السيطرة على المناطق الجنوبية لإدلب وسط كثافة نارية من المقاتلات الروسية نهاية آب/ أغسطس الماضي خلال أشهر عدة، فيما تمكن من الحصول على المساحة ذاتها تقريبا في خمسة أيام فقط مؤخرا.

ونقل الكاتب عن الخبير التركي سرهات إركمان، أن هناك عوامل سهلت من تحرك النظام مؤخرا بإدلب، أولها أن قوات الأسد في حملة الصيف كان تركيز نيرانها لم تكن في جبهة واحدة، بل من أربع جبهات في آن واحد.

وأضاف الخبير أن العملية الأخيرة ركزت على منطقة ضيقة واحدة وسط قوة نارية أعلى من العملية السابقة بثلاثة أو أربعة أضعاف.

وكشف الخبير، عن حقيقة أنه خلال المناورات البحرية التي أجرتها روسيا مع النظام السوري في شرق المتوسط، قامت الزوارق البحرية الروسية بضرب إدلب من البحر.

أما العامل الثاني، فإن جيش النظام والمليشيات الموالية له، بدت هذه المرة منظمة أكثر من العملية السابقة، حيث تعمل بشكل متناسق تحت قيادة واحدة.

ووفقا للخبير، فإن العامل الثالث يكمن في أن المليشيات الإيرانية لم تكن مشاركة في العملية السابقة، ولكنها في الحراك الأخير تبدي مشاركة فعالة مع تقديم دعم عبر الطائرات الإيرانية المسيرة.

العامل الرابع، هو أن الجيش الوطني السوري (الجيش الحر سابقا)، لا يوجد له أي ثقل حقيقي في تلك المنطقة، وبعيد عن مسرح العمليات الحالية لقوات النظام، كما أن هيئة تحرير الشام التي تهيمن على المنطقة هناك دفعت على ما يبدو المجموعات المسلحة الأخرى للابتعاد عن مناطقها، كما أنه دفعت الناس أيضا بسبب سياسة القمع التي تمارسها ضدهم.

ووفقا للخبير، فإن العامل الخامس يكمن بالطقس، والأرض في تلك المنطقة مسطحة ومفتوحة ما يسهل لقوات الأسد ووحداته المدرعة التحرك بسهولة.

وأشار الخبير، إلى أن الاستراتيجية التي يتبعها سلاح الجو الروسي والنظام السوري، هي إلحاق الأذى بشكل أكبر بمناطق تواجد المدنيين.

بدوره، قال سيدات أرغين، إنه بالفعل تسببت الغارات الجوية العشوائية بإدلب من الطائرات الروسية والنظام السوري، بضغط كبير جدا على السكان المدنيين بإدلب.

وضع صعب لنقاط تركية

وتوقع الكاتب التركي أن يكون الهدف التالي لقوات الأسد وروسيا مدينة سراقب ذات البعد الاستراتيجي التي تقع على تقاطع "أم4" مع "أم5"، التي تبعد عن معرة النعمان شمالا 30 كم، ما يجعله يسيطر على الشريانين الرئيسين لإدلب.

وأشار إلى أن التطورات تؤثر بشكل كبير على تركيا، بسبب موجة النزوح الجديدة من إدلب نحو الحدود التركية.

ولفت إلى أن من المسائل المهمة جدا أيضا الآن بالنسبة لتركيا، مصير نقاط المراقبة التركية بإدلب، التي أصبحت تخضع بشكل متتالي ضمن مناطق سيطرة النظام.

ونوه إلى أنه في حال سيطرت قوات الأسد على معرة النعمان، فستدخل نقطة المراقبة التركية التي بنتها القوات المسلحة التركية التي تقع على بعد 10 كم من جنوب المدينة، بوضع صعب أيضا.

وأضاف أنه إذا سقطت بلدة سراقب في الفترة المقبلة، فلن يكون وضع نقطة المراقبة "7" في تل طوقان شرقا مختلفا.

وأكد أنه إذا سار الأمر على هذا المنوال، فإن عدد نقاط المراقبة التركية التي ستقطع داخل مناطق النظام السوري ستتزايد، ما يثير قلقا بالنسبة لتركيا.

https://arabi21.com/story/1232587/%D9%86%D9%82%D8%A7%D8%B7-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%A7%D9%82%D8%A8%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B1%D9%83%D9%8A%D8%A9-%D8%A8%D9%82%D9%84%D8%A8-%D9%85%D8%B9%D8%A7%D8%B1%D9%83-%D8%A5%D8%AF%D9%84%D8%A8-%D9%85%D8%A7-%D9%85%D8%B5%D9%8A%D8%B1%D9%87%D8%A7-%D8%AE%D8%B1%D9%8A%D8%B7%D8%A9

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
mi-17



الـبلد : ما سبب الانهيار السريع لفصائل المعارضة السورية بريف إدلب؟ Qmdowc10
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 36272
معدل النشاط : 46971
التقييم : 1758
الدبـــابة : ما سبب الانهيار السريع لفصائل المعارضة السورية بريف إدلب؟ B3337910
الطـــائرة : ما سبب الانهيار السريع لفصائل المعارضة السورية بريف إدلب؟ Dab55510
المروحية : ما سبب الانهيار السريع لفصائل المعارضة السورية بريف إدلب؟ B97d5910

ما سبب الانهيار السريع لفصائل المعارضة السورية بريف إدلب؟ 1210

ما سبب الانهيار السريع لفصائل المعارضة السورية بريف إدلب؟ Best11


ما سبب الانهيار السريع لفصائل المعارضة السورية بريف إدلب؟ Empty

مُساهمةموضوع: رد: ما سبب الانهيار السريع لفصائل المعارضة السورية بريف إدلب؟   ما سبب الانهيار السريع لفصائل المعارضة السورية بريف إدلب؟ Icon_m10السبت 28 ديسمبر 2019 - 16:23

غلق صفحه ومحاولة فتح صفحة اخرى ..
الاتراك يريدون من هذه الفصائل ان تقاتل لمصلحتها في شمال افريقيا !!!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
king tito

رائـــد
رائـــد



الـبلد : ما سبب الانهيار السريع لفصائل المعارضة السورية بريف إدلب؟ Egypt110
المهنة : مواطن
المزاج : عنيف
التسجيل : 16/03/2014
عدد المساهمات : 988
معدل النشاط : 1123
التقييم : 121
الدبـــابة : ما سبب الانهيار السريع لفصائل المعارضة السورية بريف إدلب؟ B3337910
الطـــائرة : ما سبب الانهيار السريع لفصائل المعارضة السورية بريف إدلب؟ Dab55510
المروحية : ما سبب الانهيار السريع لفصائل المعارضة السورية بريف إدلب؟ 5e10ef10

ما سبب الانهيار السريع لفصائل المعارضة السورية بريف إدلب؟ 111


ما سبب الانهيار السريع لفصائل المعارضة السورية بريف إدلب؟ Empty

مُساهمةموضوع: رد: ما سبب الانهيار السريع لفصائل المعارضة السورية بريف إدلب؟   ما سبب الانهيار السريع لفصائل المعارضة السورية بريف إدلب؟ Icon_m10السبت 28 ديسمبر 2019 - 19:37

اتفق مع اخي مي ١٧
قد يكون السبب سحب القوات تمهيد ل شحنهم ل ليبيا 
او تكون صفقه مع روسيا تسليمهم سوريا بعد تدميرها  مقابل إطلاق اليد في ليبيا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر الغزي

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد : ما سبب الانهيار السريع لفصائل المعارضة السورية بريف إدلب؟ 01210
التسجيل : 01/04/2017
عدد المساهمات : 638
معدل النشاط : 626
التقييم : 19
الدبـــابة : ما سبب الانهيار السريع لفصائل المعارضة السورية بريف إدلب؟ Unknow11
المروحية : ما سبب الانهيار السريع لفصائل المعارضة السورية بريف إدلب؟ Unknow11

ما سبب الانهيار السريع لفصائل المعارضة السورية بريف إدلب؟ Empty10

ما سبب الانهيار السريع لفصائل المعارضة السورية بريف إدلب؟ Empty

مُساهمةموضوع: رد: ما سبب الانهيار السريع لفصائل المعارضة السورية بريف إدلب؟   ما سبب الانهيار السريع لفصائل المعارضة السورية بريف إدلب؟ Icon_m10الإثنين 30 ديسمبر 2019 - 2:10

اصلا هذه القوات انهارت نفسيا و معنويا بعد توقف الدعم من دول الخليج لاسباب تتعلق بتغير سياسات السعودية و الامارات في سوريا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منجاوي

لـــواء
لـــواء



الـبلد : ما سبب الانهيار السريع لفصائل المعارضة السورية بريف إدلب؟ Qmdowc10
المهنة : Physicist and Data Scientist
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/05/2013
عدد المساهمات : 3451
معدل النشاط : 2934
التقييم : 223
الدبـــابة : ما سبب الانهيار السريع لفصائل المعارضة السورية بريف إدلب؟ B3337910
الطـــائرة : ما سبب الانهيار السريع لفصائل المعارضة السورية بريف إدلب؟ F0a2df10
المروحية : ما سبب الانهيار السريع لفصائل المعارضة السورية بريف إدلب؟ 3e793410

ما سبب الانهيار السريع لفصائل المعارضة السورية بريف إدلب؟ 211


ما سبب الانهيار السريع لفصائل المعارضة السورية بريف إدلب؟ Empty

مُساهمةموضوع: رد: ما سبب الانهيار السريع لفصائل المعارضة السورية بريف إدلب؟   ما سبب الانهيار السريع لفصائل المعارضة السورية بريف إدلب؟ Icon_m10الإثنين 30 ديسمبر 2019 - 3:59

طالما لا يوجد غطاء جوي او دفاع جوي فالمعارك كلها تضييع للوقت و الانفس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

ما سبب الانهيار السريع لفصائل المعارضة السورية بريف إدلب؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة - Military News-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2019