بدأت روسيا في تنفيذ عقد بشأن تسليم مجموعة من أحدث طائراتها المقاتلة متعددة الأدوار Su-30SM إلى بيلاروسيا ، لكن بعض المحللين أثاروا مخاوف بشأن تكاليف دورة حياة الطائرة بأكملها ، من التصنيع إلى الصيانة
ذكرت صحيفة Lenta.ru يوم الجمعة أن مجموعة واسعة من الخبراء المشهورين قد أعربوا عن قلقهم بشأن اختيار بيلاروسيا لطائرة مقاتلة روسية الصنع لتحل محل أسطول طائرات Mig- 29 التي تعود إلى الحقبة السوفيتية.
قال Andrey Porotnikov ، قائد مشروع BelarusSecurityBlog ، إن تكاليف تشغيل ودعم الطائرات الروسية أغلى من الطائرات المقاتلة F-16 الأمريكية الصنع.
عادةً ما تكون تكلفة دورة حياة الطائرة القتالية لمدة 35 عامًا تقديرية تبلغ 2 إلى 2.5 ضعف سعر الشراء ، ونتيجة لذلك فإن التكلفة الإجمالية لصيانة كل طائرة من طراز Su-30SM في بيلاروسيا ستتكلف 100-125 مليون دولار.
قال Andrey Porotnikov : والآن باختصار سعر الطائرات [حوالي 50 مليون دولار] للحفاظ على صلاحية الطائرات للطيران وتحديثها. نحصل على مبلغ يتراوح بين 185 إلى 210 مليون دولار لكل طائرة (!) خلال الـ 35 عامًا القادمة. والسرب [12 طائرة] ، على التوالي من 2.22 مليار إلى 2.52 مليار دولار. المبلغ ليس صغيرا .
عيب آخر للمقاتلة المصنعة في روسيا هو محركاتها AL-31FP والتي "تأكل" ست وحدات "تأكلها" خلال دورة حياة Su-30SM (اثنتان منها مثبتتان بالفعل وتم دفع ثمنها في وقت الشراء). يفسر هذا الظرف في المنشور بحقيقة أن "محركات الطائرات السوفيتية (الروسية) هي تقليديا أدنى من المحركات الغربية ليس فقط في كفاءة استهلاك الوقود ولكن أيضا في ما بين الإصلاحات ودورات حياة التشغيل".
يشغل سلاح الجو البولندي في نفس الوقت المقاتلة السوفيتية ذات المحركين من طراز Mig-29 والمقاتله الأمريكية ذات المحرك الواحد F-16.
من المفترض أن المقاتلة الأمريكية سوف تطير طوال 35 عامًا بنفس المحرك الذي تم تثبيته عليه في الأصل.
ولسوء الحظ هذا لا ينجح مع MiG-29: سيتعين استبدال ثمانية محركات في نفس الفترة.
مصدر