أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

موجزإعداد الدولة للدفاع

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى


 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

 موجزإعداد الدولة للدفاع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد الخضيري الجميلي

جــندي



الـبلد : موجزإعداد الدولة للدفاع 01210
التسجيل : 12/11/2019
عدد المساهمات : 13
معدل النشاط : 37
التقييم : 13
الدبـــابة : موجزإعداد الدولة للدفاع Unknow11
المروحية : موجزإعداد الدولة للدفاع Unknow11

موجزإعداد الدولة للدفاع Empty10

موجزإعداد الدولة للدفاع Empty

مُساهمةموضوع: موجزإعداد الدولة للدفاع   موجزإعداد الدولة للدفاع Icon_m10الأحد 24 نوفمبر 2019 - 7:33

موجز اعداد الدولة للدفاع
١- ان اعداد الدولة للدفاع لم يكن من الامور السهلة وذلك لاهميته في حفظ امن الدولة باكملها وليس نظام الحكم فقط.
٢-يعتمد اعداد الدولة للدفاع على عدة امور أولها إعداد البنى التحتية وثانيا إعداد القوات المسلحة ثم بقية الأمور.
٣-.إعداد القوات المسلحة للدفاع هو أحد أهم تدابير البناء العسكري للدولة وأهم مؤشرات قدرتها العسكرية التي تتجسد في قوتها العسكرية.و أن إعداد القوات المسلحة من الجوانب كافة يحقق المقومات الموضوعية للنجاح في ردع العدوان أو التصدي له في حال نشوب الحرب، وذلك عبر توفير الشروط المناسبة لدخول الدولة في الحرب بشكل منتظم، وبالتالي إفشال الأهداف العسكرية والسياسية للعدو.

٤_التدابير الأساسية لإعداد القوات المسلحة لصد العدوان هي:
أ. بناء القوات المسلحة وهي عملية تنفيذ تدابير مترابطة فيما بينها، وتتعلق بتشكيل تلك القوات وتطويرها بشكل دائم وإعدادها لتنفيذ المهام الملقاة على عاتقها.

ب.تخطيط استخدام القوات إذ يعد العمود الفقري في خطة إعداد القوات المسلحة للحرب التي يتعين أن تستخدم القوات المسلحة الاستخدام الأنسب عند نشوب القتال وتأمينها التأمين الشامل والتدريب العملياتي والقتالي للقوات والقوى وكافة القضايا المتعلقة لصد العدوان، وهو.منظومة من التدابير التنظيمية والتدريبية الهادفة إلى تحقيق الانسجام في عمل أجهزة القيادة الحكومية والعسكرية بشأن قيادة أعمال قوى ووسائط ووزارات ومؤسسات البلد، وكذلك فيالق وتشكيلات القوات المسلحة خلال سير تحضيرها لخوض الأعمال العسكرية.
٥-.إعداد سكان الدولة للدفاع
ويعني التدابير التنظيمية: القانونية والعسكرية والاجتماعية والاقتصادية والمعنوية النفسية والعلمية والإدارية وغيرها من التدابير المطبقة على سكان البلاد على المستوى الوطني بهدف تعزيز القدرة الدفاعية للدولة، ويعتبر هذا الإعداد أحد أهم مكونات إعداد الدولة للحرب وصد العدوان المحتمل.
ومن أجل التنفيذ الجماعي والفعال لتطوير إعداد السكان للحرب يرى المؤلف أنه لا بد من مركزية قيادة هذا الإعداد.على مستوى الدولة، والتعريف العلمي للمواصفات الكمية والنوعية للموارد البشرية، وتأمين تخطيط التعبئة الواقعي، وإعداد أسس عمل فروع الاقتصاد مع احتساب تأمين احتياجات القوات المسلحة وتأمين النشاط المعاشي، وإعداد الموارد البشرية من أجل الاشتراك في صد العدوان وتعويض الخسائر المحتملة والمحافظة على حياة السكان.زمن الحرب. وان مسؤولية إعداد أجهزة الدولة تقع على عاتق الوزراء المختصين أولاً كل في نطاق تخصصه ورؤساء السلطات المحلية بالدولة أو أي تقسيم إداري آخر، ويكون على هؤلاء القياديين تنفيذ كافة إجراءات خطة الإعداد"

٦- إعداد أراضي البلاد للدفاع
وهو منظومة التدابير المتعلقة بإنشاء وتطوير واستخدام والمحافظة على البيئة التحتية التي تؤمن تنفيذ المهام في مجال الدفاع عن البلد، والتي تشمل مجموعة أغراض البنية التحتية العسكرية والبنية التحتية ذات الاستخدام المزدوج.

ويتم إعداد أراضي البلد بهدف تأمين نشر ومرابطة تجمعات القوات المسلحة وحماية الطيران والبحرية والأغراض العسكرية وأغراض المؤخرة الهامة من ضربات العدو وبخاصة من استخدام أسلحة التدمير الشامل، وخلق الظروف الملائمة من أجل الانتشار الإستراتيجي للقوات المسلحة وصد عدوان العدو وتنفيذ العمليات الأولى بنجاح، وتأمين ثبات عمل منظومة القيادة والاتصال والتأمين الإستراتيجي والفني المستمر والتأمين الإداري للقوات المسلحة وحماية السكان وأغراض الصناعات العسكرية من تأثير العدو.

٧-.إعداد أجهزة الدولة للدفاع
يقصد بها إعداد كافة المصالح والهيئات والمؤسسات الحكومية والوزارات وكذلك الأجهزة السياسية والتنفيذية والإدارية التابعة للجهاز الحكومي والمنشآت الإدارية والمالية والصناعية لأداء دورها أثناء إدارة الصراع والحرب.

ويهدف هذا الإعداد إلى ضمان استقرار واستمرار العمل أثناء فترة الأزمات والحرب في المجالات الرئيسية السياسية والاقتصادية والاجتماعية للدولة بما يضمن السيطرة الكاملة على الأنشطة واستمرارها في العمل في مختلف أرجاء الدولة من دون توقف.
العميد الركن
محمد الخضيري الجميلي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

موجزإعداد الدولة للدفاع

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقســـام العسكريـــة :: مواضيع عسكرية عامة - General Topics-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2019