أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

معركة شرق الفرات بدأت - صفحة 4

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

 معركة شرق الفرات بدأت

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
Horst-Wessel-Lied

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد : معركة شرق الفرات بدأت - صفحة 4 21810
التسجيل : 11/08/2018
عدد المساهمات : 1947
معدل النشاط : 1700
التقييم : 143
الدبـــابة : معركة شرق الفرات بدأت - صفحة 4 Unknow11
المروحية : معركة شرق الفرات بدأت - صفحة 4 Unknow11

معركة شرق الفرات بدأت - صفحة 4 Empty10

معركة شرق الفرات بدأت - صفحة 4 Empty

مُساهمةموضوع: رد: معركة شرق الفرات بدأت   معركة شرق الفرات بدأت - صفحة 4 Icon_m10الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 19:27


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادونيس

مـــلازم أول
مـــلازم أول



الـبلد : معركة شرق الفرات بدأت - صفحة 4 12510
التسجيل : 14/05/2016
عدد المساهمات : 711
معدل النشاط : 1537
التقييم : 52
الدبـــابة : معركة شرق الفرات بدأت - صفحة 4 C87a8d10
الطـــائرة : معركة شرق الفرات بدأت - صفحة 4 B91b7610
المروحية : معركة شرق الفرات بدأت - صفحة 4 C2c25f10

معركة شرق الفرات بدأت - صفحة 4 Empty10

معركة شرق الفرات بدأت - صفحة 4 Empty

مُساهمةموضوع: رد: معركة شرق الفرات بدأت   معركة شرق الفرات بدأت - صفحة 4 Icon_m10الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 20:57

التقدّم العسكري السوري في شمالي الفرات يُجهض المشروعَيْن

العميد د. أمين محمد حطيط

استكمالاً لسلوكيات العدوان على سورية قام أردوغان بغزو الشمال السوري شرقي الفرات من اجل إقامة ما أسماه المنطقة الآمنة وشرع في تنفيذ عملية عسكرية وسَمَها بما يناقض طبيعتها معتمداً اسم «نبع السلام». وكان أحرى به تسميتها «منع السلام». هذا السلام الذي كانت تعيشه سورية الى أن شنت الحرب الكونية عليها، وكان أردوغان رأس الحربة في هذه الحرب والقائد الميداني لأول خطة عدوان نفّذها الاخوان المسلمون في سياقات هذه الحرب.

اعتمد أردوغان لعدوانه الأخير ذريعة «الخطر الكردي» المتمثل بإقدام الأكراد السوريين المنضوين تحت لواء حزب العمال الكردستاني المعادي للدولة التركية، على السعي لإقامة كيان انفصالي قد يتحوّل مستقبلاً إلى صاعق يفجّر الوضع داخل تركيا التي فيها 20 مليون كردي تهدّد معارضتهم إن وقعت وحدة الأراضي التركية أو في أقل تعديل تهدد الأمن القومي التركي.

زعم أردوغان أنه واتقاء لهذا الخطر، شرع في تنفيذ عملية «نبع السلام « التي هي كما أسلفنا عملية «منع السلام» في سورية وتهدّد في حال نجاحها، وحدة الأراضي السورية وتقود الى تغيير ديمغرافي يتم عبر فرز وتهجير وتوطين يجعل المنطقة في مشهد مختلف كلياً عن وضعها التاريخي ويقلبها الى منطقة من لون ديمغرافي واحد واتجاه سياسي اخواني ونفوذ تركي. فالعملية العسكرية التركية «نبع السلام» تهدف حقيقة الى ضم أرض سورية بشكل ملتوٍ وبطريقة قدّم الترك نموذجها في عفرين وبعض ريف ادلب حيث بات التتريك واضحاً وطمس الهوية العربية مؤكداً. فالمشروع التركي ظهر في لبوس أمني، أما حقيقته فهي سياسية جغرافية ديمغرافية توسّعية وهو نوع من أنواع المحاولات التركية لمراجعة اتفاقية لوزان التي حددت حدود تركيا الحاضرة والتي تدّعي تركيا أنها سلخت منها قطاعاً بطول 1100 كلم وبعمق يصل إلى 40 كلم ويشمل الموصل في العراق والحسكة وحلب ضمناً في سورية.

لقد اعتمد أردوغان هذا المشروع ليتخذه جائزة ترضية بديلة للجائزة الكبرى التي كان يحلم بها نتيجة انخراطه في ما أسمي «الربيع العربي « والحرب الكونية على سورية، حيث حلم بإقامة الامبراطورية العثمانية الثانية المتكئة على تنظيم الاخوان المسلمين والممتدة من تونس غرباً الى سورية والعراق شرقاً، لكن متغيرات الإقليم والميدان أسقطت الحلم وانكفأ أردوغان الى حلم الاقتطاع ليكون الحل البديل حتى لا يخرج من الميدان خاسراً خاوي الوفاض. وهذا ما يفسّر كل التحركات والعلاقات والسلوكيات التركية في السنوات الثلاث الأخيرة.

أما بعض الكورد السوريين فقد صدقوا انفسهم أن بإمكانهم بناء كيان انفصالي في سورية يقوم على مساحة تتعدى 42 ألف كلم2 أربعة أضعاف مساحة لبنان وتكاد تكون ربع مساحة سورية وتشكل الخزان الطبيعي للثروات السورية من نفط وماء وزراعة. ولو فكّر الأكراد قليلاً لكانوا وصلوا الى قناعة يبلغها الناس العاديون البسطاء وليست بحاجة إلى خبراء ومفكرين كبار، ولكان عرفوا أن حلمهم مستحيل التحقيق لدواعٍ سياسية كل المحيط يرفض كيانهم وديمغرافية هم أقلية مليون شخص تسبح في أكثرية مليونين من السوريين غير الأكراد وجغرافية لا اتصال لها بالبحر ويسهل حصارها وخنقها ، لكن الأكراد قفزوا فوق هذه الحقائق وصدقوا الغرب بقيادة أميركا ومضوا في العمل كأدوات لهم ظناً منهم أن مشروعهم سيقوم بقوة هذا الغرب.

في مواجهة العدوان العام وهذين المشروعين بشكل خاص خاضت سورية حربها الدفاعية معتمدة خططاً واستراتيجيات وضعت فيها الاولويات الميدانية، وفقاً للإمكانات المتاحة. وتمكنت سورية بعد 8 سنوات من الدفاع أن تستعيد أكثر من 70 من أرضها وأن تطهّرها من الإرهاب ولم يبقَ في برنامجها الا منطقتان في الشمال: الأولى غرباً في إدلب ومحيطها، حيث تجمّع الإرهابيون في حشد تجاوز الـ 65 الفاً برعاية تركية، والثانية شرقاً وهي المنطقة التي يتصارع عليها المشروع الكردي مع المشروع التركي وتمارس فيها أميركا احتلالاً مباشراً عبر وجود بضعة آلاف من جنودها يوفرون المظلة والحماية والدعم للأكراد في مشروعهم، حيث ظنّ الأكراد أنها ستكون دائمة وكافية لإنجاز ما يبتغون.

وبالتالي كانت تركيا حاضرة في المنطقتين بصيغة أو بأخرى، والتزمت في إدلب بمخرجات استانة التي وضعت آلية للمعالجة وللتحرير على مراحل، أما في شرقي الفرات – المنطقة التي لم تقارب مباشرة وتفصيلاً بمخرجات استانة فقد ترك أمرها للتطورات المقبلة. لهذا كانت الأولوية السورية قائمة على إنجاز ملف إدلب في أستانة أو بالقوة العسكرية للجيش العربي السوري وحلفائه، يليها تحرير شرقي الفرات وفقاً لما يتيحه الظرف.

في ظل هذا التشابك ماطلت تركيا في القيام بالتزاماتها في إدلب ما أخّر العملية وأجبر الجيش العربي السوري للعمل وفقاً لمقتضى الحال وحقق إنجازات هامة ودق جرس الإنذار لتركيا التي عادت ومنذ شهرين وجدّدت التزاماتها في تحرير إدلب لكنها ومرة أخرى تنصلت ونكلت واتجهت الى شرقي الفرات لتنفذ مشروعها بالقوة التي حضّرتها والتي تتشكل من التنظيم الذي أطلقت عليه اسم «الجيش الوطني السوري» وينضوي فيه اكثر من 80 ألف مسلح من 14 تنظيم إرهابي يعملون بإشراف مباشر من المخابرات التركية وتساندهم تشكيلات عسكرية برية وجوية من الجيش التركي النظامي يصل مجموعها إلى 60 ألف جندي.

وبعد تحضير وتنسيق دولي ظنّت تركيا أنه كافٍ لتمرير عمليتها العسكرية، خاصة بعد قرار أميركا بالخروج من القطاع الشمالي للفرات وبعد ضبابية روسية مدروسة تقتضيها مستلزمات العمل، ووضوح إيراني تفرضه المبدئية السياسية الإيرانية اندفعت تركيا بواسطة جيشها بفرعيه، القوات الإرهابية المنضوية في «الجيش الوطني السوري» مسنودة بالجيش التركي لتنفيذ المشروع التركي ووضعت الأكراد في ظل التخلّي الأميركي والدولي العام عنهم أمام واحد من خيارات ثلاثة:

الأول: مواجهة الهجوم التركي رغم عدم التوازن في القوى واحتمال الإبادة الجماعية أقله في المنطقة التي أعلنت تركيا بأنها ستقيم عليها المنطقة الآمنة 460 كلم جبهة و35 كلم عمق . هذا إذا لم تندفع القوات التركية في حال تحقيق الإنجاز سريعاً الى عمق قد يصل الى اجتثاث كل قوات قسد.

الثاني: الانكفاء الى الداخل دون قتال بعيداً عن مشروع المنطقة الآمنة والتظلل بما تبقى من مظلة أميركية مؤقتة وانتظار ما سيحدث دون تدمير القوى.

الثالث: العمل مع الحكومة السورية والعودة الى اتفاق معها وتسليمها مهمة الدفاع عن الوطن في مواجهة قوات الغزو التركي دون التخلي ضمناً عن الأحلام السياسية الذاتية.

لقد تبين للكورد أن الحل الأول سيكون بمثابة انتحار مؤكد، وأن الخيار الثاني مقامرة غير مضمونة، وبقي أمامهم الخيار الثالث فعملوا به ولجأوا الى روسيا ليوسّطوها بعد أن كانوا صمّوا آذانهم عن نداءاتها للعودة الى حضن الدولة مع ضمان حقوقهم بالمواطنة العادلة. وتلقفت سورية عودة الإبن الضال ولم تتوقف عند ما يروّج من شروط وأقاويل، فالجيش العربي السوري وبطلب لا بل بتوسّل من قسد وبترحيب عارم من الشعب السوري هو المسؤول عن الدفاع عن حدود الوطن وبات في الخطوط الأمامية لقطع الطريق على الاحتلال التركي الذي لن تجرؤ تشكيلاته بنوعَيْها على مواجهته مهما كان الظرف، وما حصل في خان شيخون ونقطة المراقبة التركية في جوارها خير مثال.

إن تسليم الأكراد بدور الجيش العربي السوري في شرقي الفرات رغم ما يمكن أن يضمروا في نفوسهم، وإحجام الاتراك عن مواجهة الجيش العربي السوري المتقدم للتمركز على الحدود وفي كل المدن الكبرى في المنطقة، هما أمران من شأنهما القول بأنه بضربة واحدة وبعد صبر استراتيجي مبين، مقرون بحنكة وجهوزية سياسية وعسكرية أبدتها سورية وبذكاء ومناورة من الحلفاء إيران وروسيا، بكل ذلك وفي ساعات قليلة وجهت سورية ضربة قاصمة أولاً للمشروع الكردي الانفصالي الذي سقط بالضربة القاضية ولن يكون الجيش العربي السوري حارساً لحلمهم الانفصالي وثانياً للمشروع الاحتلالي التركي الذي سقط لانتفاء المبرّر ولن يغيّر في هذه الحقيقة قول أردوغان المتواصل أنه لن يوقف العدوان. فالأحداث تتسارع لتؤكد أن الحرب في سورية باتت في أيامها الأخيرة التي تحمل بشائر النصر لسورية المقاومة ولمحور المقاومة التي تنتمي إليه وباتت وحدة سورية حقيقة مستمرة لا تكسرها المشاريع ولا المؤامرات.

أستاذ جامعي وباحث استراتيجي.

https://www.al-binaa.com/archives/article/221262

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادونيس

مـــلازم أول
مـــلازم أول



الـبلد : معركة شرق الفرات بدأت - صفحة 4 12510
التسجيل : 14/05/2016
عدد المساهمات : 711
معدل النشاط : 1537
التقييم : 52
الدبـــابة : معركة شرق الفرات بدأت - صفحة 4 C87a8d10
الطـــائرة : معركة شرق الفرات بدأت - صفحة 4 B91b7610
المروحية : معركة شرق الفرات بدأت - صفحة 4 C2c25f10

معركة شرق الفرات بدأت - صفحة 4 Empty10

معركة شرق الفرات بدأت - صفحة 4 Empty

مُساهمةموضوع: رد: معركة شرق الفرات بدأت   معركة شرق الفرات بدأت - صفحة 4 Icon_m10الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 21:27


عاجل | الكرملين: بوتين وأردوغان يناقشان في اتصال هاتفي الوضع في سوريا.

الكرملين: بوتين وأردوغان يؤكدان خلال اتصال هاتفي على أهمية منع الخلافات بين العسكريين السوريين والأتراك.


الكرملين: أردوغان قبل دعوة بوتين لزيارة روسيا في الأيام القليلة المقبلة.

عاجل | مسؤول أمريكي: طائرات عسكرية أمريكية قامت "باستعراض للقوة" في سوريا لتفريق قوات مدعومة من تركيا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Horst-Wessel-Lied

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد : معركة شرق الفرات بدأت - صفحة 4 21810
التسجيل : 11/08/2018
عدد المساهمات : 1947
معدل النشاط : 1700
التقييم : 143
الدبـــابة : معركة شرق الفرات بدأت - صفحة 4 Unknow11
المروحية : معركة شرق الفرات بدأت - صفحة 4 Unknow11

معركة شرق الفرات بدأت - صفحة 4 Empty10

معركة شرق الفرات بدأت - صفحة 4 Empty

مُساهمةموضوع: رد: معركة شرق الفرات بدأت   معركة شرق الفرات بدأت - صفحة 4 Icon_m10الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 22:19

مسؤول أمريكي: طائرات عسكرية أمريكية قامت "باستعراض للقوة" في سوريا لتفريق قوات مدعومة من تركيا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادونيس

مـــلازم أول
مـــلازم أول



الـبلد : معركة شرق الفرات بدأت - صفحة 4 12510
التسجيل : 14/05/2016
عدد المساهمات : 711
معدل النشاط : 1537
التقييم : 52
الدبـــابة : معركة شرق الفرات بدأت - صفحة 4 C87a8d10
الطـــائرة : معركة شرق الفرات بدأت - صفحة 4 B91b7610
المروحية : معركة شرق الفرات بدأت - صفحة 4 C2c25f10

معركة شرق الفرات بدأت - صفحة 4 Empty10

معركة شرق الفرات بدأت - صفحة 4 Empty

مُساهمةموضوع: رد: معركة شرق الفرات بدأت   معركة شرق الفرات بدأت - صفحة 4 Icon_m10الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 23:08

أردوغان: تركيا لا تمانع دخول الجيش السوري إلى شمال البلاد فهذه أرضهم 17 17 17 17

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Horst-Wessel-Lied

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد : معركة شرق الفرات بدأت - صفحة 4 21810
التسجيل : 11/08/2018
عدد المساهمات : 1947
معدل النشاط : 1700
التقييم : 143
الدبـــابة : معركة شرق الفرات بدأت - صفحة 4 Unknow11
المروحية : معركة شرق الفرات بدأت - صفحة 4 Unknow11

معركة شرق الفرات بدأت - صفحة 4 Empty10

معركة شرق الفرات بدأت - صفحة 4 Empty

مُساهمةموضوع: رد: معركة شرق الفرات بدأت   معركة شرق الفرات بدأت - صفحة 4 Icon_m10الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 23:23

@ادونيس كتب:
أردوغان: تركيا لا تمانع دخول الجيش السوري إلى شمال البلاد فهذه أرضهم 17 17 17 17
64 64 64 64

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادونيس

مـــلازم أول
مـــلازم أول



الـبلد : معركة شرق الفرات بدأت - صفحة 4 12510
التسجيل : 14/05/2016
عدد المساهمات : 711
معدل النشاط : 1537
التقييم : 52
الدبـــابة : معركة شرق الفرات بدأت - صفحة 4 C87a8d10
الطـــائرة : معركة شرق الفرات بدأت - صفحة 4 B91b7610
المروحية : معركة شرق الفرات بدأت - صفحة 4 C2c25f10

معركة شرق الفرات بدأت - صفحة 4 Empty10

معركة شرق الفرات بدأت - صفحة 4 Empty

مُساهمةموضوع: رد: معركة شرق الفرات بدأت   معركة شرق الفرات بدأت - صفحة 4 Icon_m10الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 8:35

تركيا المنزلقة: كل شيء يعمل لمصلحة دمشق

سوريا  تحليل إخباري  محمد نور الدين  الأربعاء 16 تشرين الأول 2019

مع بداية العملية العسكرية في شرقي الفرات، كان أمام تركيا ثلاثة تحديات: الأول، عودة الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن قرار الانسحاب؛ الثاني، مقاومة «قوات الحماية الكردية» للجيش التركي؛ والثالث، تفاهم الأكراد مع الدولة السورية على مقاومة التدخل التركي. وفي ظلّ توصل الأكراد إلى اتفاق مع دمشق، يكون هذا هو التحدي الأكبر الذي ستواجهه تركيا. كانت أنقرة تراهن دائماً على انقسام السوريين، وعلى تقاطع المصالح مع موسكو. لكن تلافي الخطأ الذي حصل في عفرين، والذي أتاح احتلال الجيش التركي لها، كان نقطة التحول في التطورات الأخيرة. التقاء دمشق والأكراد وحده كان الكفيل بتغيير المعادلات والتوازنات، وهو ما حصل الأحد الماضي مع إعلان الاتفاق بين «قوات سوريا الديموقراطية» والدولة السورية، والقاضي بانتشار الجيش السوري في مناطق المواجهة مع الجيش التركي لحماية الأراضي السورية ومنع تقدم الجيش التركي، وصولاً إلى دفعه إلى الانسحاب إلى داخل الأراضي التركية.

من الصعب التنبّؤ منذ الآن بما ستؤول إليه المفاوضات بين دمشق والأكراد. فهؤلاء، الذين خسروا بالمجّان عفرين، كانوا مضطرين وقلقين من احتمال تبخر أحلام «الإدارة الذاتية» على امتداد أكثر من خمس سنوات. لكن الخطأ الأكبر الذي جعل الأحلام تتبدّد هو السقف العالي للمطالب من جهة، والرهان على الأميركي لحمايتهم من جهة أخرى. ومنذ لحظة إعلان ترامب قرار الانسحاب الأول قبل أكثر من سنة، كان على الأكراد أن يتحسّبوا لقرار انسحاب آخر مفاجئ، لكن لم يفعلوا ذلك. الانسحاب الأميركي والعملية التركية وضعا الأكراد في موقع صعب للغاية، قد يفضي إلى إبادتهم من جانب «عدو» يعبّئ الرأي العام التركي منذ سنوات ضدّ «الكوريدور الإرهابي الكردي». لقد اختار الأكراد، للمرة الأولى، القرار الصحيح؛ حماية الوجود أولوية على أيّ مشاريع كيانية أو انفصالية. وفي ظلّ الدور الروسي الممسك بأطراف خيوط لعبة الدمى، لا يُعتقد أن الأكراد سيخرجون من «مَولِد» التفاهم الاضطراري من دون «حُمّص» مكاسب. في النهاية، انسحاب الأميركي وظهور الخطر التركي أنتجا اتفاق شراكة في مواجهة العملية التركية.

مع انسحاب الأميركي والاتفاق السوري – الكردي، بدا التركي مرتبكاً وساخطاً، فارتفع سقف خطاب الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، ضد الجميع، من سوريا والأكراد إلى جامعة الدول العربية، ولاسيما السعودية ومصر. وهرع إردوغان إلى نظيره الروسي فلاديمير بوتين، يهاتفه مُعلِناً أنه لن يُقدِم على خطوة في سوريا إلا بالتفاهم مع بوتين. كما سارع رئيس الأركان التركي خلوصي آقار إلى الاتصال بنظيره الروسي لويس شويغو. وفي ذلك مؤشران على أن خيوط اللعبة بكاملها قد أصبحت بيد روسيا. ستكون تركيا مكرهة على التوغل لمسافة محددة تحفظ ماء وجهها، وستقبل بانتشار الجيش السوري على الحدود والمناطق المتبقية. ولدى اكتمال الانسحاب الأميركي، ستكون شروط انعقاد مؤتمر لتسوية الأزمة عالية. طبعاً، الأمور ليست بهذه البساطة، ولا يُتوقع أن توافق تركيا على الانسحاب من سوريا في تسوية بين الأطراف المعنية لمجرد توفير الضمانات لأمنها وفقاً لاتفاقية أضنة. وكما يتحسّر الكردي على رؤية مشروعه الاستقلالي يتبخر، فلن يكون سهلاً على إردوغان أيضاً رؤية حلمه العثماني بالعودة إلى حدود «الميثاق الملّي» يتعثّر. ومن هنا، لا يُستبعد أن تكون جبهة إدلب، حيث كلّ الفرق الجهادية وبالآلاف، مسرحاً لحركة تركية تحاول أن تربك التحالف السوري الكردي الجديد. ومن هذا تحريك الجماعات المسلحة المتوحدة، أخيراً، تحت اسم «الجيش الوطني»، ومن ضمنها منظمات مصنفة إرهابية، لمحاربة الجيش السوري و«قوات الحماية الكردية».

ظهور تركيا منعزلة خلق إحباطاً لديها وشعوراً بـ«الخيانة». فعلى رغم ترحيبها بقرار ترامب الانسحاب، ربما فوجئت بهذا الكمّ الكبير من الانتقادات المُوجّهة للعملية في كلّ أوروبا، الأمر الذي دعا الكاتب في صحيفة «حرييت»، فؤاد بول، إلى دعوة الحكومة التركية إلى فتح الحدود مع أوروبا وترحيل اللاجئين السوريين إليها، إذ يقول الكاتب: «لا يمكن التعامل مع صديق، هو حلف شمالي الأطلسي، أصبح عدواً، بنفس الطريقة». وكم كان لافتاً ردّ الفعل التركي على تعادل تركيا مع فرنسا في مباراة كرة القدم، حيث ابتهج الأتراك بها كما لو أنهم حققوا انتصاراً وانتقاماً من فرنسا التي فرضت، مع دول أوروبية أخرى، حظراً للسلاح على تركيا، وقادت حملة ضد التدخل التركي في سوريا. كما كان لافتاً من فريق «سانت باولي» في الدرجة الثانية في ألمانيا أن يصدر بياناً يعلن فيه إخراج اللاعب التركي، جنك شاهين، من صفوفه لأنه غرّد دعماً لعملية «نبع السلام».

يعترف الجميع في الداخل التركي بأن تركيا افتقدت أيّ دعم دولي للعملية. وترى صحيفة «غازيتيه دوار» أن بيان جامعة الدول العربية سيسرّع عودة سوريا إلى الجامعة. ولكنها تذكر في المقابل، نقلاً عن مصادر سورية، أن الاتفاق مع الأكراد يشمل الجوانب العسكرية من دون أن يحارب الأكراد كجزء من القوات السورية، وإنما بإشراف القيادة العسكرية السورية. أما الجوانب السياسية، فتقول الصحيفة إن الاجتماع بين دمشق والأكراد، والذي عُقد في قاعدة حميميم، أرجأ البحث في الجوانب السياسية إلى مرحلة لاحقة. ومن نتائج الاتفاق أن يتمثّل الأكراد في اللجنة الدستورية، وهو ما يعتبر فشلاً للدبلوماسية التركية. وتخلص الصحيفة إلى أن الرابح الأكبر حتى الآن من التطورات هو النظام السوري، كما لو أن إردوغان عمل لمصلحة بشار الأسد أكثر بكثير مما فعله بوتين حتى الآن. وهذا ما كان واضحاً لأصحاب البصيرة قبل الآن بكثير، تضيف «غازيتيه دوار». أما صحيفة «قرار» فتعتبر أن اللعبة القذرة قد نسجت بين موسكو وواشنطن: الجنود الأميركيون ينسحبون من منبج ليدخلها الجيش السوري.

وبدا من خلال العقوبات الأميركية الاقتصادية على تركيا كما لو أن واشنطن دفعت أنقرة إلى الانزلاق في المستنقع السوري، بإعطائها الضوء الأخضر ومن ثم سحب البساط من تحت قدميها. فإلى مواقف ترامب نفسه، ووزير الخارجية مايك بومبيو، الداعية تركيا إلى سحب قواتها من سوريا، أعلن وزير الخزانة الأميركي أن العقوبات ستطال ثلاثة وزراء، هم: وزير الدفاع خلوصي آقار، والداخلية سليمان صويلو، والطاقة فاتح دونميز، وهم من ركائز قوة إردوغان الحكومية. كذلك، تعمل واشنطن على تشديد الخناق على تركيا عبر مواقف مندّدة لـ«حلف شمالي الأطلسي»، فيما يهدد إردوغان بإعادة النظر في علاقات بلاده مع الاتحاد الأوروبي.

وإذا اعتبرنا «جمهورية» شمال قبرص التركية بلداً خارجياً وليس جزءاً من الداخل التركي، فإن «المصيبة» التركية تكبر مع موقف رئيسها، مصطفى أكنجي، الذي أعلن منذ اليوم الأول للعملية اعتراضه قائلاً إنها ليست «نبع سلام» بل «نبع دماء». وهو ما دعا الكاتب الإسلامي المعروف أحمد طاش غيتيرين إلى القول إن العملية أساءت جداً إلى صورة تركيا في الخارج، إلى درجة أن رئيس قبرص التركية يدين العملية «من دون أن ننسى كم أساءت العملية إلى العلاقات التركية العربية. وهذا يؤكد المثل القائل: لا صديق للتركي سوى التركي، لذلك على أنقرة أن تنفتح على العالم بلغة جديدة».

وفي الداخل التركي بدأت تتّسع قائمة القوى المعترضة. فإلى مواقف رئيس حزب «الشعب الجمهوري»، فإن «الحزب الجيد» دعا أنقرة إلى الجلوس مع دمشق. ولعلّ المفارقة تتمثل في أنه على رأس «المتحوّلين» سياسياً، منظّر العداء مع سوريا أحمد داود أوغلو، الذي غرّد داعياً تركيا إلى الاجتماع مع كلّ الأطراف في سوريا، وبناء سوريا وشرق أوسط جديدين. ويرى الباحث فؤاد قايمان أن الخيوط كلّها تضغط في اتجاه فتح حوار لم تكن تريده أنقرة بين تركيا وسوريا. والنتيجة التي وصل إليها إردوغان، برأي قايمان، كانت بسبب الأخطاء الكبيرة في مقاربة الأزمة السورية، والتي أوصلت تركيا إلى هذا الوضع المربك. ويقول قايمان إن تركيا اختارت القوة الخشنة العسكرية على القوة الناعمة، لكن هذه المقاربة ليست كافية في ظلّ بقاء تركيا وحيدة في هذه المعركة.

https://www.al-akhbar.com/Syria/277882/%D8%AA%D8%B1%D9%83%D9%8A%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%B2%D9%84%D9%82%D8%A9-%D9%83%D9%84-%D8%B4%D9%8A%D8%A1-%D9%8A%D8%B9%D9%85%D9%84-%D9%84%D9%85%D8%B5%D9%84%D8%AD%D8%A9-%D8%AF%D9%85%D8%B4

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdo_lamp

مســـاعد
مســـاعد
abdo_lamp



الـبلد : معركة شرق الفرات بدأت - صفحة 4 Egypt110
المهنة : محاسب
المزاج : اتمنى حسن الخاتمه
التسجيل : 17/11/2012
عدد المساهمات : 406
معدل النشاط : 302
التقييم : 26
الدبـــابة : معركة شرق الفرات بدأت - صفحة 4 C87a8d10
الطـــائرة : معركة شرق الفرات بدأت - صفحة 4 51260b10
المروحية : معركة شرق الفرات بدأت - صفحة 4 5e10ef10

معركة شرق الفرات بدأت - صفحة 4 Empty10

معركة شرق الفرات بدأت - صفحة 4 Empty

مُساهمةموضوع: رد: معركة شرق الفرات بدأت   معركة شرق الفرات بدأت - صفحة 4 Icon_m10الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 10:46

الامور غير واضحه ولم تتضح الامور حتى مواقف الدول متقلبه وتحركاتها متقلبه اعتقد ان مايدور فى الخفاء كثير

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادونيس

مـــلازم أول
مـــلازم أول



الـبلد : معركة شرق الفرات بدأت - صفحة 4 12510
التسجيل : 14/05/2016
عدد المساهمات : 711
معدل النشاط : 1537
التقييم : 52
الدبـــابة : معركة شرق الفرات بدأت - صفحة 4 C87a8d10
الطـــائرة : معركة شرق الفرات بدأت - صفحة 4 B91b7610
المروحية : معركة شرق الفرات بدأت - صفحة 4 C2c25f10

معركة شرق الفرات بدأت - صفحة 4 Empty10

معركة شرق الفرات بدأت - صفحة 4 Empty

مُساهمةموضوع: رد: معركة شرق الفرات بدأت   معركة شرق الفرات بدأت - صفحة 4 Icon_m10الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 10:51

إنترفاكس: الجيش السوري سيطر على قواعد عسكرية شمال شرقي سوريا أخلتها القوات الأميركية.

10/16 12:39 SYRIAN ARMY TAKES CONTROL OF BASES LEFT BY U.S. TROOPS IN NORTHEASTERN PART OF COUNTRY - RUSSIAN TV

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادونيس

مـــلازم أول
مـــلازم أول



الـبلد : معركة شرق الفرات بدأت - صفحة 4 12510
التسجيل : 14/05/2016
عدد المساهمات : 711
معدل النشاط : 1537
التقييم : 52
الدبـــابة : معركة شرق الفرات بدأت - صفحة 4 C87a8d10
الطـــائرة : معركة شرق الفرات بدأت - صفحة 4 B91b7610
المروحية : معركة شرق الفرات بدأت - صفحة 4 C2c25f10

معركة شرق الفرات بدأت - صفحة 4 Empty10

معركة شرق الفرات بدأت - صفحة 4 Empty

مُساهمةموضوع: رد: معركة شرق الفرات بدأت   معركة شرق الفرات بدأت - صفحة 4 Icon_m10الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 13:14

مصدر عسكري يؤكد لـ RT دخول الجيش السوري مدينة الرقة.

مبروك لسوريا 35 35 35


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادونيس

مـــلازم أول
مـــلازم أول



الـبلد : معركة شرق الفرات بدأت - صفحة 4 12510
التسجيل : 14/05/2016
عدد المساهمات : 711
معدل النشاط : 1537
التقييم : 52
الدبـــابة : معركة شرق الفرات بدأت - صفحة 4 C87a8d10
الطـــائرة : معركة شرق الفرات بدأت - صفحة 4 B91b7610
المروحية : معركة شرق الفرات بدأت - صفحة 4 C2c25f10

معركة شرق الفرات بدأت - صفحة 4 Empty10

معركة شرق الفرات بدأت - صفحة 4 Empty

مُساهمةموضوع: رد: معركة شرق الفرات بدأت   معركة شرق الفرات بدأت - صفحة 4 Icon_m10الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 13:29

معركة شرق الفرات بدأت - صفحة 4 Snapsh10


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادونيس

مـــلازم أول
مـــلازم أول



الـبلد : معركة شرق الفرات بدأت - صفحة 4 12510
التسجيل : 14/05/2016
عدد المساهمات : 711
معدل النشاط : 1537
التقييم : 52
الدبـــابة : معركة شرق الفرات بدأت - صفحة 4 C87a8d10
الطـــائرة : معركة شرق الفرات بدأت - صفحة 4 B91b7610
المروحية : معركة شرق الفرات بدأت - صفحة 4 C2c25f10

معركة شرق الفرات بدأت - صفحة 4 Empty10

معركة شرق الفرات بدأت - صفحة 4 Empty

مُساهمةموضوع: رد: معركة شرق الفرات بدأت   معركة شرق الفرات بدأت - صفحة 4 Icon_m10الخميس 17 أكتوبر 2019 - 9:02


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادونيس

مـــلازم أول
مـــلازم أول



الـبلد : معركة شرق الفرات بدأت - صفحة 4 12510
التسجيل : 14/05/2016
عدد المساهمات : 711
معدل النشاط : 1537
التقييم : 52
الدبـــابة : معركة شرق الفرات بدأت - صفحة 4 C87a8d10
الطـــائرة : معركة شرق الفرات بدأت - صفحة 4 B91b7610
المروحية : معركة شرق الفرات بدأت - صفحة 4 C2c25f10

معركة شرق الفرات بدأت - صفحة 4 Empty10

معركة شرق الفرات بدأت - صفحة 4 Empty

مُساهمةموضوع: رد: معركة شرق الفرات بدأت   معركة شرق الفرات بدأت - صفحة 4 Icon_m10الخميس 17 أكتوبر 2019 - 9:09

المعركة الاعلامية الروسية -الاميركية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادونيس

مـــلازم أول
مـــلازم أول



الـبلد : معركة شرق الفرات بدأت - صفحة 4 12510
التسجيل : 14/05/2016
عدد المساهمات : 711
معدل النشاط : 1537
التقييم : 52
الدبـــابة : معركة شرق الفرات بدأت - صفحة 4 C87a8d10
الطـــائرة : معركة شرق الفرات بدأت - صفحة 4 B91b7610
المروحية : معركة شرق الفرات بدأت - صفحة 4 C2c25f10

معركة شرق الفرات بدأت - صفحة 4 Empty10

معركة شرق الفرات بدأت - صفحة 4 Empty

مُساهمةموضوع: رد: معركة شرق الفرات بدأت   معركة شرق الفرات بدأت - صفحة 4 Icon_m10الخميس 17 أكتوبر 2019 - 12:21

ترامب لـ أردوغان في رسالة تناقلتها وسائل إعلام عالمية :

"أنت لا تريد بأن تتحمل مسؤولية ذبح آلاف الناس، وأنا لا أريد أن أكون مسؤولاً عن تدمير الاقتصاد التركي .. وسأفعل ذلك".

"لنعمل على صفقة جيدة، لا تكن أحمقا".. "سأتصل بك لاحقا".

معركة شرق الفرات بدأت - صفحة 4 73083610


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
mi-17



الـبلد : معركة شرق الفرات بدأت - صفحة 4 Qmdowc10
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 35634
معدل النشاط : 46067
التقييم : 1718
الدبـــابة : معركة شرق الفرات بدأت - صفحة 4 B3337910
الطـــائرة : معركة شرق الفرات بدأت - صفحة 4 Dab55510
المروحية : معركة شرق الفرات بدأت - صفحة 4 B97d5910

معركة شرق الفرات بدأت - صفحة 4 1210

معركة شرق الفرات بدأت - صفحة 4 Best11


معركة شرق الفرات بدأت - صفحة 4 Empty

مُساهمةموضوع: رد: معركة شرق الفرات بدأت   معركة شرق الفرات بدأت - صفحة 4 Icon_m10الأحد 20 أكتوبر 2019 - 14:12

عربات Kirpi 2 التركيه في شمال سوريا 


معركة شرق الفرات بدأت - صفحة 4 Ypg_de10

معركة شرق الفرات بدأت - صفحة 4 Ypg_de11

معركة شرق الفرات بدأت - صفحة 4 Ypg_de12

معركة شرق الفرات بدأت - صفحة 4 Ypg_de13

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

معركة شرق الفرات بدأت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 4 من اصل 5انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة - Military News-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2019