أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

الاستشعار عن بعد: أنواعه، وتقنياته، وأجهزته

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى


 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

 الاستشعار عن بعد: أنواعه، وتقنياته، وأجهزته

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
التآيفون

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد : الاستشعار عن بعد: أنواعه، وتقنياته، وأجهزته 12710
المزاج : حلو
التسجيل : 21/05/2013
عدد المساهمات : 1672
معدل النشاط : 2016
التقييم : 155
الدبـــابة : الاستشعار عن بعد: أنواعه، وتقنياته، وأجهزته Nb9tg10
الطـــائرة : الاستشعار عن بعد: أنواعه، وتقنياته، وأجهزته 8e7f1b10
المروحية : الاستشعار عن بعد: أنواعه، وتقنياته، وأجهزته 5e10ef10

الاستشعار عن بعد: أنواعه، وتقنياته، وأجهزته Empty10

الاستشعار عن بعد: أنواعه، وتقنياته، وأجهزته Empty

مُساهمةموضوع: الاستشعار عن بعد: أنواعه، وتقنياته، وأجهزته   الاستشعار عن بعد: أنواعه، وتقنياته، وأجهزته Icon_m10الثلاثاء 1 أكتوبر 2019 - 4:44

هناك تعريفات عديدة للاستشعار عن بعد، وفيما يلي عرض لأهم أربعة من هذه التعريفات: 
1. يقصد بالاستشعار عن بعد مجموع العمليات، التي تسمح بالحصول على معلومات عن شئ ما، دون أن يكون هناك اتصال مباشر بينه وبين جهاز التقاط هذه المعلومات.
2. الاستشعار عن بعد هو ذلك العلم، الذي يستخدم خواص الموجات الكهرومغناطيسية المنعكسة، أو المنبعثة من الأشياء الأرضية، أو من الجو، أو من مياه البحر والمحيطات في التعرف عليها.
3. يمكن النظر إلى الاستشعار عن بعد على أنه: مجموعة الوسائل، من طائرات، أو أقمار صناعية، أو بالونات، وأجهزة التقاط البيانات، ومحطات الاستقبال، ومجموعة برامج معالجة البيانات المستقبلة، التي تسمح بفهم المواد والظواهر من طريق خواصها الطيفية.
4. الاستشعار عن بعد: هو علم يمكن من الحصول على بيانات الانعكاس والسلوك الطيفي للأشياء، التي يمكن أن تتحول إلى معلومات من خلال عمليات المعالجة والاستقراء.
إذن فعبارة "الاستشعار عن بعد" تستعمل لتعني مجموعة المعطيات، التي نحصل عليها من مسافة معينة؛ ناتجة عن تفاعل طاقة الإشعاع الكهرومغناطيسي مع المادة، أو المظهر الذي ندرسه، والمقيس بإحدى وسائل أجهزة الاستشعار عن بعد. 
   إن هذه التعريفات - وإن كانت شمولية - فإنها على درجة كبيرة من التعقيد أحياناً، فما تتضمنه دراسة المواد والثروات الأرضية، التي ليست على بعد كبير من الأجهزة، يجعل استعمال عبارة "عن بعد" موضعاً للتساؤل أحياناً. كما يعتقد البعض أن الوسائط الأخرى المخالفة للطاقة الإشعاعية، كالصوت مثلاً، يجب أن تكون مشمولة بهذه التعريفات.

ثانياً: أنواع الاستشعار عن بعد
يمكن تصنيف الاستشعار عن بعد طبقاً لنوع البيانات المستقبلة إلى: 
1. الاستشعار عن بعد الإيجابي Active Remote Sensingوتكون البيانات المستقبلة فيه انعكاسات طيفية، حيث تقوم المنصات الحاملة لأجهزة الاستشعار بإرسال الموجات الكهرومغناطيسية إلى الأهداف المراد دراستها، فترتطم بها، وتنعكس لتستقبلها المستشعرات Sensors، التي تقوم بإرسالها إلى محطات الاستقبال الأرضية Ground Reception Stations.
2. الاستشعار عن بعد السلبي Passive Remote Sensingوتكون البيانات المستقبلة فيه هي الانبعاث الطيفي من الأجسام، 



ثالثاً: تقنيات الاستشعار عن بعد
تعتمد تقنيات الاستشعار عن بعد على حمل أنواع متعددة من المستشعرات Sensors، لتسجيل الظواهر المراد دراستها وقياسها، بناء على مفهوم؛ أن كل جسم يشع ويعكس مدى من الطاقة الكهرومغناطيسية، تكون غالباً في مجموعات متميزة، تسمى "بصمات طيفية" Spectral Signature، توضح معلومات عن خاصية معينة للجسم. 
   وعموماً، فإنه يمكن للإشعاع أن يبث من خلال الجسم، أو يمتص بواسطة الجسم، أو يشتت بواسطة الجسم، أو قد ينعكس الإشعاع، ويعني بذلك عودة الإشعاع دون تغيير، أي يكون الجسم في هذه الحالة مثل المرآة. 
   ويحدد اختيار أحد هذه التفاعلات السابقة طول الموجة لكل مادة، التي تعتمد أساساً على خصائص سطحها وجزيئات بنيتها، وهذه هي قواعد القياس بواسطة الاستشعار عن بعد. وجدير بالذكر أن للغلاف الجوي للأرض بعض المميزات الخاصة به، والمؤثرة في اختيار النطاقات الضوئية في الاستشعار. 

   وتختلف دقة كل جهاز استشعاري عن الآخر بدرجة التفريق التي يحققها في رصد الأهداف، ويعتمد ذلك على خواص كل مادة بالنسبة لعكس الأشعة الساقطة عليها، أو امتصاص هذه الأشعة، جزئيا أو كلياً.


رابعاً: آلية الاستشعار عن بعد

[h3]تتم آلية الاستشعار عن بعد على مراحل أربع: 
1. جمع المعلومات بواسطة المستشعرات، وبثها إلى محطات الاستقبال الأرضية.
2. خضوع هذه المعلومات لمعالجة أولية وتصحيحات، ثم معالجة نهائية.
3. تفسير هذه المعطيات بعد تحويلها إلى صور.
4. استخدام الصور في رسم البيانات الدقيقة والخرائط، التي تخدم المجالات المختلفة.
خامساً: أجهزة الاستشعار عن بعد
أجهزة الاستشعار عن بعد أجهزة ميكانيكية أو إلكترونية، فيمكن أن تكون آلة التصوير العادية أكثر الأشكال المألوفة لأجهزة الاستشعار عن بعد، إذ إنها مثل العين تماماً، تستخدم الضوء المنعكس من الجسم، والمار خلال عدسات مختلفة، إلى سطح حساس للضوء لتشكيل الصورة، وكما تستعمل آلة التصوير لتسجيل الأحداث، التي نرغب في تذكرها، فإنه يمكننا استخدام آلة التصوير هذه للحصول على معلومات مناسبة، لموضوع معين، نهتم بدراسته. 
وبالرغم من أن بعض أجهزة الاستشعار عن بعد قادرة على إعطاء معلومات/بيانات مستمرة في وقت تشغيلها نفسه، فإن أكثر أجهزة الاستشعار عن بعد تقوم بخزن المعطيات، بشكل أو بآخر. وكذلك فإن كمية المعطيات القابلة للاستخدام في الصورة الثابتة أكبر منها في اللقطات المتغيرة باستمرار، والمرئية على جهاز عرض ما. 
فأجهزة الاستشعار عن بعد إذن هي الأجهزة، التي تجمع المعطيات، بشكل قابل للتخزين عادة من أجسام أو مشاهد معينة من مسافة ما منها، وبعض هذه الأجهزة، كآلات التصوير، تستعمل طاقة الضوء المرئي بينما يستعمل بعضها الآخر أنماطا أخرى من الطاقة، فهناك أجهزة استشعار عن بعد أقل شيوعاً من آلات التصوير، كأجهزة الرادار وأجهزة التصوير بالأشعة السينية X- Rays


فباستعمال الأشعة السينية مثلاً، يمكن أن تكون المسافة أكبر بقليل من سماكة طبقة من الجلد أو النسيج، أما الاختلاف الأكثر أهمية فهو طبيعة الأشعة المستعملة في كل نظام. فبالنسبة للرادار وللأشعة السينية يكون اختلاف طول موجة الإشعاعات المستخدمة هو السبب الذي يعطي كلاً من النظامين ميزاته لمهمات علمية معينة.



1. المنصات الحاملة لأجهزة الاستشعار عن بعد
الغرض الأساسي من المنصات، التي تحمل أجهزة الاستشعار عن بعد، هو وضع هذه الأجهزة على ارتفاع معين من سطح الأرض. وتستخدم البالونات والطائرات في الاستشعار الجوي للحصول على صور جوية ذات مقاييس كبيرة ومتوسطة، من 2000:1 حتى 8000:1، طبقاً لارتفاع البالون أو الطائرة، الذي يراوح بين 3000 و7000 متر، والبالونات قد تكون موجهة، أو غير موجهة، حيث يتوقف مسارها على الرياح. 
والنوع الثالث من المنصات هو المركبات الفضائية، وهذا النوع من المنصات باهظ التكاليف، ويتطلب تكنولوجيا رفيعة المستوى. وهذه المركبات نوعان: متحركة في مساراتOrbits حول الكرة الأرضية، وثابتة Geostationary، وهي التي تتميز بتواجدها الدائم، في موضع ثابت بالنسبة للأرض، وبذا توفر ملاحظة دائمة ومستمرة لجزء ما من الكرة الأرضية.



أجهزة التقاط البيانات
أجهزة التقاط البيانات هي التي تستقبل الأشعة المنبعثة والمنعكسة، على أطوال موجية معينة، ثم تحولها إلى أشعة، ترسل إلى محطات استقبال أرضية. وتنقسم أجهزة التقاط بيانات الاستشعار عن بعد إلى الأنواع الرئيسية الآتية: 
أ. أجهزة التصوير


ب. الرادار، وهو جهاز التقاط الاستشعار الموجب، حيث يتولى بث الأشعة، والتقاطها، وإرسالها إلى محطات الاستقبال الأرضية.
ج. وعادة ما تزود الأقمار بتلسكوبات ضخمة، تزيد من دقة التقاط الأشعة. والأقمار الفرنسية "سبوت" SPOT مزودة باثنين من هذه التلسكوبات، التي يزن كل منها 250 كجم، ويبلغ طوله مترين ونصف المتر، وبعد التقاط الصور بواسطة النظام البصري، يسقط الضوء على أجهزة الإحساس الضوئية، التي يتكون كل منها من 1000 خلية، تحول الإشارات الضوئية إلى إشارات كهربائية.
3. الأجهزة المستخدمة في دراسة البحار والمحيطات
وبعض أجهزة الاستشعار التي تحملها الأقمار الصناعية سلبية، مثل أجهزة قياس الإشعاع "الراديوميتر" Radiometer، وتتولى الكشف عن انبعاث الأشعة الطبيعية من البحر، أو ما يعكسه البحر من ضوء الشمس. 
وهناك أجهزة استشعار أخرى إيجابية، تبعث موجاتها الرادارية خلال فتحة رادار اصطناعية Synthetic Aperature Radar: SAR، فتتولد صورة يوافق بريقها كمية الطاقة المنعكسة من سطح البحر في شكل موجات دقيقة. ويتحكم في توليد الصورة أحوال سطح البحر، ومدى اضطرابه، والحركة بوجه عام. والصور، التي يحصل عليها بالرادار، يمكنها أن تكشف التفاصيل عن بعض الخصائص، مثل الحركات النموذجية الداخلية، أو طبوغرافيا القاع، إلى عمق عدة أمتار. 
أ. جهاز قياس الارتفاع
وجهاز قياس الارتفاع Altimeter يعمل عمل رادار قد تكون له أهمية خاصة لقياس مستوى سطح البحر، ومن ثم درجة انحداره في حدود بضعة سنتيمترات من الدقة. ومعنى هذا، أنه بفضل قياس الارتفاعات، يمكن الكشف عن تنوع تيارات المحيط، على أساس إجمالي، كما يمكن قياس حجم الدوامات المحيطة، على مساحات شاسعة مضطربة، مثل دوامات بحار الجنوب. 
وتسجيل وقت بث الموجة الرادارية في رحلتها من القمر الصناعي إلى البحر ووقت استقبالها، ودراسة شكل هذه الموجة عند رجوعها تعطي الأدلة على حالة اضطراب البحر. وعلى ذلك، فإن هذا الجهاز يتيح وسيلة لمراقبة ارتفاع الأمواج في كل الأوقات، وهو متغير له أهميته في الملاحة. 
ب. مقياس التشتت
ومقياس التشتت Disperometer
 رادار يغطى مساحة أكثر اتساعاً. فالشدة المتوسطة للموجات الرادارية، هي مقياس لاضطراب البحر نتيجة لهبوب الرياح. ومن ثم، فإن طريقة الكشف هذه، تتيح وسيلة لقياس الريح، على سطح البحر في مساحات شاسعة، لا تعبرها السفن العادية، أو سفن الأرصاد الجوية. ويمكن تحسين التنبؤات الجوية بإدماج مثل هذه المعلومات بنماذج للتنبؤات الجوية. 

وعلى الرغم من المشكلات، التي تسببها السحب، التي تغطي الجو، فإن أجهزة الاستشعار، التي تقيس الإشعاعات تحت الحمراء المنبعثة من البحر، تعطى صوراً لدرجة حرارة سطح البحر. ويستخدم علماء المحيطات هذه المعلومات لرصد الدوامات العنيفة في المحيط، أو الحدود بين الكتل المائية، التي تختلف درجات حرارتها. 
وفي البحار قليلة العمق، تفيد درجة الحرارة في الاستدلال على تدفقات المياه الخارجية من مصاب الأنهار، أو تمييز كتل المياه، التي لا يبدو أنها تتبدد في عرض البحر، ومن ثم، يمكن أن تدل على وجود أسراب السمك. 
وهناك العديد من الطرق، التي تستخدم الاستشعار عن بعد في مجال البحار والمحيطات؛ منها: 
(1) التصوير الجوي: ويستخدم لدراسة تلوث مياه البحار والمحيطات، وتحديد مواقع بقع فضلات الزيت الملقاة من السفن عابرة البحار والمحيطات، ورسم حدود الشواطئ للبحار والمحيطات، وتحديد أشكالها.
(2) التصوير في مجالات ضوئية متعددة: ويستخدم في تحديد مواقع النباتات المائية وتوزيعها، ورسم الخرائط لأعماق المياه، ودراسة التيارات الحرارية وحركة المياه المصاحبة لها، وتحديد مواقع المخلفات الصناعية، وانتشارها على امتداد الشواطئ، ودراسة توزيع المواد العالقة بالمياه والمواد المترسبة في البحيرات، ودراسة توزيع الكلوروفيل ومناطق تركيزه.
(3) المسح الحراري: ويستخدم في التعرف على نظم التيارات الحرارية وانتشارها في الماء، وفي دراسة نوعية المياه وخصائصها الطبيعية، وتحديد أماكن بقع الزيوت الطافية على سطح الماء.
(4) المسح الراداري: ويستخدم في قياس الخصائص السطحية لمياه البحار والمحيطات، ودراسة أحوال الأمواج البحرية، وتحديد أماكن بقع الزيت ومناطق تعكر المياه، والمواد العالقة قرب السطح، ودراسة بعض الخواص الطبيعية للمياه ونوعيتها.
تحمل الأقمار الصناعية المخصصة لدراسة البحار والمحيطات أجهزة علمية لقياس ورصد وتصوير العناصر التالية: 
(1) سرعة الرياح.
(3) رسم التضاريس السطحية للمحيط.
(3) قياس درجة حرارة السطح.








(4) قياس الموجات السطحية والعميقة للمحيط.
(5) تحديد التيارات الرئيسية في المحيط.
(6) رصد الدوامات المحيطية.
(7) رصد وقياس حركة الثلج.
(8) رصد ومتابعة البقع الزيتية.
(9) رصد ومتابعة الثروة السمكية والحياة البحرية.
4. أجهزة تحليل البيانات ومعالجتها
وتتكون أجهزة تحليل ومعالجة البيانات من: 
أ.  حاسب آلي ذى ذاكرة كبيرة، لدرجة تمكنه من تخزين أكثر من صورة ودراستها. وعند معالجة البيانات الرقمية للصور الفضائية، يمكن الاستعانة بأي من مستويات نظم الحاسب الآلي التالية:
(1) الحاسب الشخصي  Personal Computer
(2) محطة العمل Work Station
(3) الشبكة الرئيسية Main Frame
وتختلف هذه المستويات أساساً في عدد التعليمات أو الأوامر، التي تقوم بمعالجتها في الثانية الواحدة، ويتيح كل من محطة العمل والشبكة الرئيسية عدداً من الشاشات ولوحة المفاتيح، مما يسمح لأكثر من شخص بالعمل في الوقت نفسه.
ب.  الناسخة الكبيرة  Plotter، وهي تستخدم لطبع الخرائط الناتجة من تقسيم البيانات الرقمية، التي تعرف بخرائط الانبعاث الطيفي المتعدد، المرسومة بالحاسب، .
ج. الناسخة الصغيرة، وهي مخصصة لطبع الأرقام، أو أي إحصائيات تجري على البيانات الرقمية، وكذلك تستخدم لطبع خرائط على ورق.
د. جهاز دراسة البيانات الرقمية وتحليلها، التي تحمل على أقراص، وهي تعمل مستقلة عن الحاسب الآلي.
5. الأجهزة المعاونة في فهم السلوك الطيفي
وهذه الأجهزة تساعد على فهم السلوك الطيفي للمواد والأشياء، وتشمل هذه الأجهزة ما يلي: 

[h3]أ. جهاز قياس الانعكاسات أو الانبعاثات، ويعرف بالراديومتر Radiometer. وأجهزة الراديومتر من حيث طريقة وضعها على الأرض نوعان، أحدهما يثبت على الأرض بواسطة حامل أحادي الأرجل، أو ثلاثي الأرجل، على ارتفاع حوالي 1.5 متر عن سطح الأرض، والنوع الآخر من هذه الأجهزة يمكن حمله باليد.

وفي كلا النوعين يتم التقاط بيانات الانعكاس من مساحة أرضية تتراوح من 1 إلى 1.5 متر مربع، طبقاً لمدى ارتفاع القياس. وعند إجراء أي قياسات راديومترية ينبغي الأخذ في الحسبان تاريخ إجراء الدراسة، ساعة أو زمن التقاط البيانات، والظروف المناخية، وكذا زاوية أخذ بيانات الانعكاس أو التقاطها، وضرورة إجراء معايرة للجهاز Calibration قبل استخدامه.
ب. جهاز فحص الأشعة المجسمة تحت الحمراء سبكترومتر Spectrometer والفكرة الأساسية في هذا الجهاز هي وجود مصدر ضوئي يصدر أشعة ضوئية على العينة المراد قياس انعكاساتها.

ج. جهاز إسبكترومتر الأشعة تحت الحمراء Infrared Intelligent Spectrometer (IRIS): ويعمل هذا الجهاز على رسم منحنى الانبعاث الطيفي خلال المدى الطيفي من 300 إلى 3000 نانومتر


 وكذلك تسجيل البيانات الرقمية لهذا المنحنى بصفة مستمرة، كما يمكن استخدامه في الدراسات الحقلية والمعملية معاً، وبهذا فانه يجمع بين خصائص جهاز الراديومتر، من حيث الاستخدام الحقلي، وخصائص جهاز الإسبكترومتر من حيث القياس المستمر للانبعاثات خلال إجمالي المدى الطيفي.
[size=16]6. أجهزة تحديد الموقع 
GPS
وتستخدم هذه الأجهزة في تحديد الإحداثيات لمناطق الفحص والدراسة الميدانية، التي حُددت بناء على دراسة الصور ومعالجتها. ومن هذه الأجهزة جهاز تحديد الموقع كونيا Global Positioning System: GPS، الذي يتصل بعدد حوالي 12 قمراً صناعياً، خاصة بتحديد الإحداثيات. وتتحقق القراءة الصحيحة بتوفر الاتصال بين الجهاز وأربعة أقمار صناعية على الأقل، وتختلف دقة الجهاز باختلاف نوعه. 




[/h3]

[/size]
[/h3]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المنعم رياض

field marshal
field marshal
عبد المنعم رياض



الـبلد : الاستشعار عن بعد: أنواعه، وتقنياته، وأجهزته 01210
التسجيل : 01/06/2010
عدد المساهمات : 3606
معدل النشاط : 4743
التقييم : 1103
الدبـــابة : الاستشعار عن بعد: أنواعه، وتقنياته، وأجهزته Unknow11
الطـــائرة : الاستشعار عن بعد: أنواعه، وتقنياته، وأجهزته Dab55510
المروحية : الاستشعار عن بعد: أنواعه، وتقنياته، وأجهزته 3e793410

الاستشعار عن بعد: أنواعه، وتقنياته، وأجهزته 1010


الاستشعار عن بعد: أنواعه، وتقنياته، وأجهزته Empty

مُساهمةموضوع: رد: الاستشعار عن بعد: أنواعه، وتقنياته، وأجهزته   الاستشعار عن بعد: أنواعه، وتقنياته، وأجهزته Icon_m10الثلاثاء 1 أكتوبر 2019 - 8:20

موضوع جيد أخي التايفون.. تقييم
نصيحة أخوية: لو تهتم بالتنسيق قليلاً، سيظهر موضوعك بشكل أفضل ويصبح أكثر جاذبية للقاريء.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
التآيفون

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد : الاستشعار عن بعد: أنواعه، وتقنياته، وأجهزته 12710
المزاج : حلو
التسجيل : 21/05/2013
عدد المساهمات : 1672
معدل النشاط : 2016
التقييم : 155
الدبـــابة : الاستشعار عن بعد: أنواعه، وتقنياته، وأجهزته Nb9tg10
الطـــائرة : الاستشعار عن بعد: أنواعه، وتقنياته، وأجهزته 8e7f1b10
المروحية : الاستشعار عن بعد: أنواعه، وتقنياته، وأجهزته 5e10ef10

الاستشعار عن بعد: أنواعه، وتقنياته، وأجهزته Empty10

الاستشعار عن بعد: أنواعه، وتقنياته، وأجهزته Empty

مُساهمةموضوع: رد: الاستشعار عن بعد: أنواعه، وتقنياته، وأجهزته   الاستشعار عن بعد: أنواعه، وتقنياته، وأجهزته Icon_m10الثلاثاء 1 أكتوبر 2019 - 8:30


دائما م احاول انسقه لكن الخطوط والنص يتعب في المنتدى 
واجلس بين ساعتين وثلاثه ساعات عشان اعدل عليها 
وللأسف ماتتعدل تزيد تتلخبط 
واسعدني مرورك وتقيمك لكن بأذن الله راح احاول انسق الموضوع اكثر 
وتقيم لك ولمرورك وشكراً كثير على النصيحة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المنعم رياض

field marshal
field marshal
عبد المنعم رياض



الـبلد : الاستشعار عن بعد: أنواعه، وتقنياته، وأجهزته 01210
التسجيل : 01/06/2010
عدد المساهمات : 3606
معدل النشاط : 4743
التقييم : 1103
الدبـــابة : الاستشعار عن بعد: أنواعه، وتقنياته، وأجهزته Unknow11
الطـــائرة : الاستشعار عن بعد: أنواعه، وتقنياته، وأجهزته Dab55510
المروحية : الاستشعار عن بعد: أنواعه، وتقنياته، وأجهزته 3e793410

الاستشعار عن بعد: أنواعه، وتقنياته، وأجهزته 1010


الاستشعار عن بعد: أنواعه، وتقنياته، وأجهزته Empty

مُساهمةموضوع: رد: الاستشعار عن بعد: أنواعه، وتقنياته، وأجهزته   الاستشعار عن بعد: أنواعه، وتقنياته، وأجهزته Icon_m10الثلاثاء 1 أكتوبر 2019 - 8:36

@التآيفون كتب:

دائما م احاول انسقه لكن الخطوط والنص يتعب في المنتدى 
واجلس بين ساعتين وثلاثه ساعات عشان اعدل عليها 
وللأسف ماتتعدل تزيد تتلخبط 
واسعدني مرورك وتقيمك لكن بأذن الله راح احاول انسق الموضوع اكثر 
وتقيم لك ولمرورك وشكراً كثير على النصيحة


حسناً..
سأعد مجموعة بسيطة من الإرشادات المساعدة في تنسيق النص بالمنتدى وأنشرها هنا بالموضوع في وقت لاحق..
تحياتي.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المنعم رياض

field marshal
field marshal
عبد المنعم رياض



الـبلد : الاستشعار عن بعد: أنواعه، وتقنياته، وأجهزته 01210
التسجيل : 01/06/2010
عدد المساهمات : 3606
معدل النشاط : 4743
التقييم : 1103
الدبـــابة : الاستشعار عن بعد: أنواعه، وتقنياته، وأجهزته Unknow11
الطـــائرة : الاستشعار عن بعد: أنواعه، وتقنياته، وأجهزته Dab55510
المروحية : الاستشعار عن بعد: أنواعه، وتقنياته، وأجهزته 3e793410

الاستشعار عن بعد: أنواعه، وتقنياته، وأجهزته 1010


الاستشعار عن بعد: أنواعه، وتقنياته، وأجهزته Empty

مُساهمةموضوع: رد: الاستشعار عن بعد: أنواعه، وتقنياته، وأجهزته   الاستشعار عن بعد: أنواعه، وتقنياته، وأجهزته Icon_m10الثلاثاء 1 أكتوبر 2019 - 8:39

مخطط يوضح مفهوم الاستشعار عن بعد: السلبي والإيجابي

الاستشعار عن بعد: أنواعه، وتقنياته، وأجهزته Remote10

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
FALCON

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء
FALCON



الـبلد : الاستشعار عن بعد: أنواعه، وتقنياته، وأجهزته Egypt110
العمر : 36
المهنة : انسان
المزاج : ببساطه مزاج انسان؟؟
التسجيل : 15/02/2012
عدد المساهمات : 6233
معدل النشاط : 5516
التقييم : 502
الدبـــابة : الاستشعار عن بعد: أنواعه، وتقنياته، وأجهزته B3337910
الطـــائرة : الاستشعار عن بعد: أنواعه، وتقنياته، وأجهزته F0a2df10
المروحية : الاستشعار عن بعد: أنواعه، وتقنياته، وأجهزته B97d5910

الاستشعار عن بعد: أنواعه، وتقنياته، وأجهزته 411


الاستشعار عن بعد: أنواعه، وتقنياته، وأجهزته Empty

مُساهمةموضوع: رد: الاستشعار عن بعد: أنواعه، وتقنياته، وأجهزته   الاستشعار عن بعد: أنواعه، وتقنياته، وأجهزته Icon_m10الثلاثاء 1 أكتوبر 2019 - 21:56

البدايه تقييم على الموضوع الجامد 
 الحقيقه موضوع الاستشعار عن بعد من اخطر العمليات الاستخباراتيه واللي مع الاسف المتفوق في الامريكان واكبر عمليه للاستشعار عن بعد هي عمليه زرع الميكروفونات في قواعد قاع المحيط والبحار المختلفه لر صد الغواصات السوفيتيه 
 وانتقل الاستشعار من قاع المحيطات الى الفضاء حيث تقوم الاقمار الصناعيه الامريكيه بدور البحث كل شيء على وجه الكوكب لكن مع الاسف نحن في الدول العربيه متاخرين جدا في مجال الاستشعار عن بعد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المنعم رياض

field marshal
field marshal
عبد المنعم رياض



الـبلد : الاستشعار عن بعد: أنواعه، وتقنياته، وأجهزته 01210
التسجيل : 01/06/2010
عدد المساهمات : 3606
معدل النشاط : 4743
التقييم : 1103
الدبـــابة : الاستشعار عن بعد: أنواعه، وتقنياته، وأجهزته Unknow11
الطـــائرة : الاستشعار عن بعد: أنواعه، وتقنياته، وأجهزته Dab55510
المروحية : الاستشعار عن بعد: أنواعه، وتقنياته، وأجهزته 3e793410

الاستشعار عن بعد: أنواعه، وتقنياته، وأجهزته 1010


الاستشعار عن بعد: أنواعه، وتقنياته، وأجهزته Empty

مُساهمةموضوع: رد: الاستشعار عن بعد: أنواعه، وتقنياته، وأجهزته   الاستشعار عن بعد: أنواعه، وتقنياته، وأجهزته Icon_m10الأربعاء 2 أكتوبر 2019 - 8:25

@التآيفون كتب:

دائما م احاول انسقه لكن الخطوط والنص يتعب في المنتدى 
واجلس بين ساعتين وثلاثه ساعات عشان اعدل عليها 
وللأسف ماتتعدل تزيد تتلخبط 
واسعدني مرورك وتقيمك لكن بأذن الله راح احاول انسق الموضوع اكثر 
وتقيم لك ولمرورك وشكراً كثير على النصيحة

نبهني الأخ المشرف العام mi-17 لوجود موضوع خاص بتنسيق النصوص من تحرير مدير المنتدى Mr Nad بعنوان " تغيير صندوق الكتابة للتغلب على مشاكل تنسيق المواضيع بسهولة" - قسم الأخبار والتعليمات.
بالتوفيق..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
mi-17



الـبلد : الاستشعار عن بعد: أنواعه، وتقنياته، وأجهزته Qmdowc10
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 36257
معدل النشاط : 46940
التقييم : 1755
الدبـــابة : الاستشعار عن بعد: أنواعه، وتقنياته، وأجهزته B3337910
الطـــائرة : الاستشعار عن بعد: أنواعه، وتقنياته، وأجهزته Dab55510
المروحية : الاستشعار عن بعد: أنواعه، وتقنياته، وأجهزته B97d5910

الاستشعار عن بعد: أنواعه، وتقنياته، وأجهزته 1210

الاستشعار عن بعد: أنواعه، وتقنياته، وأجهزته Best11


الاستشعار عن بعد: أنواعه، وتقنياته، وأجهزته Empty

مُساهمةموضوع: رد: الاستشعار عن بعد: أنواعه، وتقنياته، وأجهزته   الاستشعار عن بعد: أنواعه، وتقنياته، وأجهزته Icon_m10الأربعاء 2 أكتوبر 2019 - 12:19

يمثل انتشار أجهزة الاستشعار أحدث التطورات التكنولوجية في مجال الحروب حيث يستخدم المقاتلون أجهزة الاستشعار بطرق لا تحصى ولا تعد، بدءا من المستشعرات الضوئية (الكاميرات) إلى مستشعرات الاستخبارات الإلكترونية وأنظمة الرادار الكاملة، إذ أدى التقدم التكنولوجي السريع في مجالات متعددة إلى توسيع قدرة أجهزة الاستشعار العسكرية لتصبح أقوى من أي وقت مضى.
وتتسابق صناعات الدفاع العالمية وعلى رأسها الولايات المتحدة على تطوير أنواع جديدة من أجهزة الاستشعار، ذات نماذج أصغر وأقوى وأكثر دقة من الأجيال السابقة. وتدعم الأنظمة الحديثة، التي تعتمد على أجهزة الاستشعار أكثر من الأنظمة التي سبقتها، هذه الجهود.
يكشف هذا السباق المحموم نحو هذه التكنولوجيا أن عالم الحرب في طريقه إلى القتال عبر الاستشعار، ويقدم مجال مراقبة الأرض مثالا جيدا على هذا النوع من التكنولوجيا حيث تدعم الأقمار الصناعية ( على سبيل المثال ) التخطيط العسكري عبر جمع المعلومات الاستخباراتية، منذ سنة 1959.


موضوع ممتاز اخي التايفون 
بانتظار مواضيع جديده ومثيره 
تحياتي 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Horst-Wessel-Lied

لـــواء
لـــواء



الـبلد : الاستشعار عن بعد: أنواعه، وتقنياته، وأجهزته 21810
التسجيل : 11/08/2018
عدد المساهمات : 2497
معدل النشاط : 2302
التقييم : 179
الدبـــابة : الاستشعار عن بعد: أنواعه، وتقنياته، وأجهزته Unknow11
المروحية : الاستشعار عن بعد: أنواعه، وتقنياته، وأجهزته Unknow11

الاستشعار عن بعد: أنواعه، وتقنياته، وأجهزته Empty10

الاستشعار عن بعد: أنواعه، وتقنياته، وأجهزته Empty

مُساهمةموضوع: رد: الاستشعار عن بعد: أنواعه، وتقنياته، وأجهزته   الاستشعار عن بعد: أنواعه، وتقنياته، وأجهزته Icon_m10الجمعة 4 أكتوبر 2019 - 14:39


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
التآيفون

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد : الاستشعار عن بعد: أنواعه، وتقنياته، وأجهزته 12710
المزاج : حلو
التسجيل : 21/05/2013
عدد المساهمات : 1672
معدل النشاط : 2016
التقييم : 155
الدبـــابة : الاستشعار عن بعد: أنواعه، وتقنياته، وأجهزته Nb9tg10
الطـــائرة : الاستشعار عن بعد: أنواعه، وتقنياته، وأجهزته 8e7f1b10
المروحية : الاستشعار عن بعد: أنواعه، وتقنياته، وأجهزته 5e10ef10

الاستشعار عن بعد: أنواعه، وتقنياته، وأجهزته Empty10

الاستشعار عن بعد: أنواعه، وتقنياته، وأجهزته Empty

مُساهمةموضوع: رد: الاستشعار عن بعد: أنواعه، وتقنياته، وأجهزته   الاستشعار عن بعد: أنواعه، وتقنياته، وأجهزته Icon_m10السبت 5 أكتوبر 2019 - 12:29

الاستخدامات والتطبيقات العسكرية


تزايدت أهمية الفضاء للعمل العسكري فأصبح يمثل المسرح الرابع للعمليات الحربية، بعد المسارح البرية والجوية والبحرية، ومن خلاله صار من الممكن تنفيذ كثير من المهام مثل التجسس والاستطلاع والإنذار المبكر ورصد الصواريخ الباليستية والملاحة، والاتصالات والتنبؤ بالطقس والمناخ.


وفيما يبدو أن الأهداف الأساسية للأنشطة الفضائية تتضمن أهدافا نفعية محضة من السهل نسبيا تحديد تكاليفها ومنافعها، وأهدافا أخرى قد تكون تكاليفها ومنافعها صعبة التحديد. ومجموعة التطبيقات العسكرية التي تُعد ذات مصلحة قومية هي إحدى فئات هذه الأهداف النفعية، وتشمل فئة ثانية تطبيقات مدنية لتقنيات الفضاء تخدم الصالح العام بخدمات عامة كفيلة لتغطية تكاليفها في السوق.


1. أنواع التطبيقات العسكرية


يمكن تصنيف التطبيقات العسكرية لبرامج الفضاء إلى: تطبيقات دفاعية وأخرى هجومية، والتطبيقات الدفاعية كانت هي الغالبة حتى الآن، ويرجع الفضل في هذا، لدرجة كبيرة، إلى سلسلة من الاتفاقيات وإلى قرارات الأم المتحدة في شأن الاستخدامات السلمية للفضاء الخارجي.


وهناك قدر من الإقناع في القول بأن تبادل النوعيات المتقدمة من الاستطلاعات بين كل الأطراف، التي يحتمل أن تصبح متخاصمة، يقلل من التوتر العالمي، فإعطاء التنبيهات المسبقة عن نشر قوات ومعدات عسكرية، يقلل عنصر المفاجأة، ويوفر وقتا أطول للمفاوضات المكثفة.


ولا شك في أن الاستخدامات العسكرية للفضاء كانت أقوى الحوافز للجهود الفضائية اللاحقة، بل إن الرئيس الأمريكي الأسبق ليندون جونسون قال مرة: "إن منافع نظام الأقمار الصناعية للولايات المتحدة للاستطلاع العسكري عادت علينا بأكثر مما أنفق على كامل برنامجنا القومي في الفضاء".


2. الصور الفضائية في حربي الخليج


من المعروف أن الصور التي جمعتها أقمار "سبوت" SPOT بيعت لدول منطقة الخليج خلال الحرب العراقية- الإيرانية، ومنها صور لمنطقة البصرة، وشط العرب، والفاو، وكانت هذه المعلومات متاحة لكل من يستطيع أن يدفع ثمنها، سواء من الدولتين المتحاربتين أو من وسائل الإعلام.


وفي حرب تحرير الكويت كان هناك أكثر من 12 قمراً صناعياً عسكرياً تقوم بدعم القوات الأمريكية في الشرق الأوسط، حيث قامت بمهام الإنذار المبكر، والاستكشاف، والتجسس الإلكتروني، والملاحة، والأرصاد الجوية بغرض رصد التحركات العراقية.


3. التعامل مع الصور الفضائية في حرب الخليج


كانت الصور المأخوذة تُعالج على متن القمر الصناعي، وتخزّن بصور رقمية، ثم تبث إلى محطات أرضية نائية في "جرينلاند" Greenland ومنطقة المحيط الهادي، ثم يعاد بث هذه الصور إلى "مركز التصوير الوطني" في واشنطن بواسطة الأقمار الصناعية التجارية، ومن هناك يتم نقلها إلى قيادة الاستخبارات المركزية في البيت الأبيض وغيرها من الوكالات الأمنية.


وكانت البحرية الأمريكية تؤمن اتصالاتها بين السفن بعضها البعض، وكذلك بين كل سفينة والشاطئ بواسطة أقمار صناعية خاصة بالبحرية من طرازات FltSatcomوSyncom IV التي تعمل كلها في مدارات ثابتة.


4. نقل الصور إلى الجنود من خلال شبكة الإنترنت


أجرى الجيش الأمريكي تجربة لنقل صور الأقمار الصناعية عبر المحطة الأرضية المسماة "رؤية النسر" Eagle Vision II إلى الوحدات المقاتلة. وباستخدام هذه الصور، يمكن للجنود بالمحطة إرسال الصور الخام، الواردة من القمر الصناعي، لمنطقة معينة، خلال شبكة الإنترنت INTERNET إلى كل من يطلبها في زمن لا يتعدى ساعة واحدة.


وهذا النظام مصمم لتوفير الصور الفضائية في الزمن الحقيقي Real Time. وتتكون المحطة الأرضية من طبق قطره 5.4 متر، ومقطورة طولها 34 قدماً، ويمكن نقلها على طائرتين من طراز C-130 إلى أي مكان في العالم.


5. إمكانات محطة "رؤية النسر"


يتولى تشغيل المحطة طاقم مكون من سبعة جنود وثلاثة مدنيين طوال 24 ساعة يومياً. ويمكن للمحطة أن تتعامل مع عدة أقمار صناعية لاستقبال الصور، أبيض وأسود، للأهداف الأرضية، التي تزيد أبعادها على عشرة أمتار، والصور الملونة للأهداف التي تزيد أبعادها على 20 متراً.


وابتداءً من صيف عام 2000 م بدأ قمر صناعي تجاري في إمداد المحطة بصور تصل أبعادها حتى متر واحد، أبيض وأسود، وأربعة أمتار، ملون. ويمكن للمحطة أيضا استقبال الصور الرادارية خلال النهار والليل وفي جميع الظروف الجوية.


وقد تم تطوير المحطة Eagle Vision II  بواسطة مكتب الاستطلاع القومي National Reconnaissance Office (NRO) الأمريكي لإمداد القادة العسكريين بالصور الغير سرية لاستخدامها في الأغراض العسكرية، وفي ظروف الكوارث، للتخطيط للمهام، ولاختيار الأهداف، أو لتحديد حجم الخسائر.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
التآيفون

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد : الاستشعار عن بعد: أنواعه، وتقنياته، وأجهزته 12710
المزاج : حلو
التسجيل : 21/05/2013
عدد المساهمات : 1672
معدل النشاط : 2016
التقييم : 155
الدبـــابة : الاستشعار عن بعد: أنواعه، وتقنياته، وأجهزته Nb9tg10
الطـــائرة : الاستشعار عن بعد: أنواعه، وتقنياته، وأجهزته 8e7f1b10
المروحية : الاستشعار عن بعد: أنواعه، وتقنياته، وأجهزته 5e10ef10

الاستشعار عن بعد: أنواعه، وتقنياته، وأجهزته Empty10

الاستشعار عن بعد: أنواعه، وتقنياته، وأجهزته Empty

مُساهمةموضوع: رد: الاستشعار عن بعد: أنواعه، وتقنياته، وأجهزته   الاستشعار عن بعد: أنواعه، وتقنياته، وأجهزته Icon_m10الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 13:21

البرنامج الفضائي الإسرائيلي
أولاً: الأقمار الصناعية العسكرية الإسرائيلية طراز (أفق)
بدأ مشروع الأقمار الصناعية الإسرائيلية للأغراض العسكرية طراز (أفق) عام 1983، بتكلفة مبدئية بلغت حوالي 150 مليون دولار، وذلك بعد تحديد الجهات المناطة بعملية التنفيذ بشكل متكامل، وهي هيئة تطوير وسائل القتال الإسرائيلية "رافائيل" (صاروخ الفضاء شفيط)، والصناعات العسكرية الإسرائيلية "تعس" (الوقود الجاف)، وهيئة الصناعات الجوية الإسرائيلية "تاعا" (القمر الصناعي)، وشركة البيت (الحاسبات)، وشركة إل. أوب (الأجهزة الفنية البصرية)، وشركة إلتا (أنظمة الاتصالات). الأمر الذي مكن من تحقيق أهداف المشروع، التي تركزت، خلال الفترة من 1988 – 1990، على إطلاق قمرين صناعيين تجريبيين للأغراض العسكرية، من طراز (أفق-1) و(أفق-2). ثم تلا ذلك، عام 1995، إطلاق القمر الصناعي العسكري العملياتي (أفق-3). بينما فشلت عملية إطلاق القمر الصناعي العسكري (أفق-4)، في 22 يناير 1998.
1. القمر الصناعي العسكري التجريبي (أفق-1)
نجحت إسرائيل في إطلاق أول قمر صناعي تجريبي للأغراض العسكرية، طراز (أفق-1)، بتاريخ 19 سبتمبر 1988، وذلك من قاعدة إطلاق الصواريخ الإسرائيلية "بالمحايم" بصحراء ريشون لتسيون، بالقرب من ساحل البحر المتوسط، شمال مدينة أشدود/ جنوب مدينة بات يام، حيث استمر في الفضاء حتى 14 يناير 1989 (باحتراقه ارتباطاً بانخفاض مداره ودخوله الغلاف الجوي).
وقد اتخذ (أفق-1) مداراً بيضاوياً، وصلت فيه مسافة أقرب نقطة له عن الأرض لحوالي 256 كم، وأبعد نقطة له حوالي 1170 كم، حيث استهدفت عملية إطلاقه حينئذ الآتي:
أ. توفير طاقة حركية كبيرة لأفق-1، نتيجة إطلاقه للفضاء بسرعة كبيرة، وبما زاد من أقصى ارتفاع لمداره.
ب. وضعه في مساره بدقة، بشكل يتناسب مع زاوية سقوط الأشعة الشمسية على عواكسه لتزويده بالطاقة اللازمة لعمل أجهزته ومعداته.
ج. ارتباط بعض جوانب أغراض عملية إطلاق (أفق-1) باختبار فترة بقائه في الفضاء الخارجي، بحيث تستمر الأبحاث بعد ذلك لزيادتها. 






وفي الوقت الذي حقق فيه إطلاق القمر الصناعي (أفق-1)  ـ حينئذ ـ عدداً من الأهداف الإسرائيلية لصالح دعم قدرات قطاعات صناعاتها الجوية ووكالة الفضاء الإسرائيلية "سالا"، فقد ساهم ذلك أيضاً فيما بعد في تطوير الأبحاث العلمية التطبيقية في هذا الشأن، فضلاً عما أدى إليه ذلك من تزايد تدعيم جوانب علاقات إسرائيل الفضائية الدولية. ويجدر التنويه بمجموعة من الطموحات العسكرية الإسرائيلية التي أحاطت بعملية إطلاق (أفق-1)، وذلك في ضوء ما يلي:


















[rtl]

أ. سعي إسرائيل إلى إطلاق سلسلة الأقمار الصناعية العسكرية (أفق) مستقبلاً، خلال فترات التوتر العسكري والنوايا العدوانية في المنطقة، وبما يتيح لها فرصة لتوفير الإنذار المبكر عن الموقف العسكري لمسرح العمليات المتوقع من الجانب العربي.

ب. اهتمام إسرائيل بتطوير بعض جوانب خصائص (أفق-1) بالكيفية التي تتيح لها الفرصة المستقبلية للاستفادة منه ضمن مشروع الصواريخ المضادة للصواريخ التكتيكية البالستية (حيتس) Arrow، بالاشتراك مع الجانب الأمريكي (توفير معلومة الإنذار المبكر عن صواريخ أرض/ أرض البالستية المضادة ومراحل طيرانها).

ج. محاولة الجانب الإسرائيلي توفير فرصة الاعتماد النسبي على الذات في مجال الحصول على معلومة الأقمار الصناعية الإستراتيجية عن دول المنطقة، وبالشكل الذي حرصت معه إسرائيل على العمل لتطوير القدرات الفنية الخاصة بالأقمار الصناعية المستقبلية طراز (أفق) (قدرة الإطلاق والتوجيه ـ أجهزة الاتصالات الإلكترونية ـ أجهزة التصوير والمراقبة والتنصت).

[/rtl]

2- القمر الصناعي العسكري التجريبي (أفق-2)
اطلقت إسرائيل ، بتاريخ 3 أبريل 1990، القمر الصناعي للأغراض العسكرية طراز (أفق-2)، الذي استمر في الفضاء حتى 9 يوليه 1990 (الوزن 160 كجم ـ المدار: أبعد نقطة 1500 كم، وأقرب نقطة 200 كم ـ التكلفة حوالي 200 مليون دولار). واستمراراً لمرحلة تجارب إطلاق أقمارها الصناعية العسكرية، سعت إسرائيل من هذا الإطلاق لمحاولة تحقيق الآتي:

أ. إثبات مقدرتها في مجال تكنولوجيا الصواريخ الحاملة للأقمار الصناعية العسكرية، وما يرتبط بذلك من دلالات في مجال الردع العسكري.
ب. إحراز السبق في مجال تطوير تكنولوجيا الفضاء (تعد ثامن دول العالم في هذا الشأن)، وما يطرحه ذلك من إيجابيات لتطوير القمر الصناعي العسكري (أفق-3) العملياتي، ومردودات ذلك على المستويات العسكرية والتكنولوجية والاقتصادية.
ج. التأكيد على الاعتماد على الذات بشكل أساسي لصالح تحقيق أسس الأمن القومي الإسرائيلي.
د. التأكد من قدرة المعدات والأجهزة الفنية على رصد الموقف العسكري للدول المجاورة ومتابعته، وما يوفره ذلك من معلومات تعطي متخذي القرار ـ على مختلف المستويات ـ القدرة على اتخاذ القرار الصحيح، فضلاً عن توفير الإنذار المبكر.










 3- القمر الصناعي العسكري العملياتي (أفق-3)
 اطلقت إسرائيل، بتاريخ 5 أبريل 1995، قمرها الصناعي العملياتي للأغراض العسكرية من طراز (أفق-3)، حيث قُدر له فترة بقاء حوالي ثلاثة أعوام في الفضاء، وذلك في إطار تركيزها على الخيار التكنولوجي العسكري خلال المرحلة القادمة، وتطلعاتها لتطوير إمكانياتها وقدراتها المرتبطة بمجموعة أخرى من المشروعات الطموحة في مجال الفضاء. وقد جاء نجاحها في إطلاق (أفق-3) محصلة للعوامل والاعتبارات التالية:
أ. توافر البنية التنظيمية لديها في مجال الفضاء الخارجي، ارتباطاً سواء بسابق إنشاءها وكالة الفضاء الإسرائيلية "سالا"، أو مجموعة أخرى القطاعات الفضائية الرئيسة، هي: اللجنة القومية لأبحاث الفضاء، ومعهد أبحاث الفضاء "أشير"، والتي تنسق مع وزارة الدفاع الإسرائيلية فيما يرتبط ببرنامج الفضاء الإسرائيلي في شقه العسكري، وبما في ذلك مشروع القمر الصناعي (أفق) للأغراض العسكرية.
ب. مرور مشروع الأقمار الصناعية للأغراض العسكرية (أفق-1) و(أفق-2) بمرحلة تجريبية ناجحة (تكلفة 150 مليون دولار ـ بلغت ميزانيته لعام 1995 حوالي 70 مليون دولار)، وذلك بعد تحديد الجهات المناطة بعملية التنفيذ بشكل متكامل، وتكثيف جهود قطاعات الصناعات الحربية المعنية لصالح تطوير معداته الفنية المختلفة. مع التركيز على توفيره لمعلومات الإنذار المبكر عن دول المنطقة بشكل خاص، وضمان استقبال هذه المعلومات في التوقيت الملائم.
ج. امتلاكها للخبرة اللازمة في مجال الإطلاق، في ضوء سابق نجاح الصاروخ (شفيط)، في إطلاق قمرين صناعيين تجريبيين من طراز (أفق-1) و(أفق-2)، من قاعدة "بالمحايم". حيث تجدر الإشارة إلى تخصيص جزء من قاعدة "بالمحايم" الجوية لهذا الغرض، وبعد تجهيزه المتكامل فنياً ليتلاءم مع الاحتياجات المطلوبة.
د. وجود مؤشرات إزاء تطوير بعض قدرات صاروخ الفضاء من طراز (شفيط)، خاصة في مجال زيادة الحمولة، وهو مزود بثلاث مراحل دفع تعتمد على الوقود الجاف (يبلغ طوله 11 م، وقطره 1.56 م، والتوجيه بالقصور الذاتي)، حيث تنفرد إسرائيل بتصنيع هذه النوية من الصواريخ على مستوى المنطقة. 

نجاح شركة "إل ـ أوب" الإسرائيلية في تطوير كاميرا التصوير المثبتة داخل (أفق-3)، التي يمكن توضيح خصائصها الفنية في الآتي: 



(1) الوزن: 6.8 كجم.
(2) دقة التفاصيل ووضوحها: من 14 – 16 م، وذلك من ارتفاع حوالي 400 كم.
(3) الاستخدام: مجالي الرصد والاستطلاع العسكري من الفضاء الخارجي.
وتجدر الإشارة إلى أن القمر الصناعي العسكري العملياتي (أفق-3) يُعد الجيل الثاني لسلسلة (أفق)، حيث تتسم أبرز خصائصه بالآتي:
(1) الوزن: 220 كجم.
(2) المدار: أقرب نقطة من الأرض 368 كم ـ أبعد نقطة عن الأرض 729 كم.
(3) فترة البقاء: 3 – 4 أعوام.
(4) الدوران حول الأرض: القيام بدورة كاملة حول الأرض كل 90 دقيقة، وبمعدل 16 دورة/ يوم، وذلك بمحاذاة خط عرض 37 درجة.
(5) الطاقة الكهربائية: مزود بستة ألواح مقسمة على جناحين لتحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة كهربائية.
(6) النظم الملاحية: نظم ملاحية متقدمة، ونظام GPS (نظام تحديد الموقع الجغرافي).
(7) المعدات الفنية: الوزن 36 كجم ـ معدات إرسال واتصال.
وبشكل عام، استهدفت إسرائيل من إطلاق القمر الصناعي العسكري العملياتي (أفق-3) مجموعة من الأهداف الرئيسية الآتية:
أ. الحرص على زيادة فترة تعرض (أفق-3) لمنطقة الشرق الأوسط بصفة خاصة، مقارنة بكل من (أفق-1) و(أفق-2)، وبما يتسق مع طبيعة مهامه العسكرية (متابعة متغيرات الموقف العسكري بمسارح العمليات المستهدفة ـ تحقيق الاتصال في مجال إرسال المعلومات العسكرية مع محطة المتابعة الأرضية ـ تغطية كل من إيران، والعراق، وتركيا، وسورية، ومصر).



ب. محاولة إسرائيل زيادة اعتمادها النسبي على قدراتها الذاتية في مجال الحصول على المعلومات الإستراتيجية، من خلال (أفق-3)، ارتباطاً بنتائج حرب الخليج بصفة خاصة، سواءً لما أبرزته من أهمية الأقمار الصناعية العسكرية في مجال توفير الإنذار المبكر، أو لرغبة إسرائيلي في الحد من أي قيود مستقبلية قد تُفرض عليها في مجال الحصول على صور الأقمار الصناعية الأمريكية.

ج. سعي إسرائيل لاستثمار قدرات (أفق-3) لصالح دعم فعاليات بعض خططها ومشروعاتها العسكرية، المستهدفة تقويض مخاطر الصواريخ البالستية أرض/ أرض المضادة، خاصة في مجال توفير إنذار مبكر لمراحل النشر والإطلاق، وربط ذلك بمنظومة حوما/ الجدار، والتي تتكون من عدة منظومات فرعية متتالية الارتفاعات مضادة للصواريخ أرض/ أرض البالستية المضادة.
فشلت عملية إطلاق إسرائيل لقمرها العسكري العملياتي (أفق-4)، وذلك بتاريخ 22 يناير 1998، على أثر حدوث عطل فني في المرحلة الثانية من محرك صاروخ الحمل الفضائي (شفيط)، وذلك بعد دقيقتين من إطلاقه، بما أدى إلى خروجه عن المسار المحدد (تم إطلاقه من قاعدة بالمحايم الفضائية)، الأمر الذي يمكن معه التقدير لسعي إسرائيل للإسراع بدراسة أسباب الأخطاء الفنية التي أدت لفشل عملية الإطلاق ومعالجتها، بحيث تتمكن من تنفيذ عملية إطلاق ناجحة أخرى، خلال أقرب فرصة ممكنة عام 1998، خاصة وأن عملية إطلاق (أفق-4) قد ارتبطت بقرب انتهاء العمر الافتراضي للقمر الصناعي العسكري العملياتي (أفق-3)، ولصالح تأمين استمرار حصول إسرائيل على المعلومات العسكرية المميزة عن دول المنطقة، ولا سيما ذات الثقل من منظور الأمن القومي الإسرائيلي.






يتبع بأذن الله قريباً 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Horst-Wessel-Lied

لـــواء
لـــواء



الـبلد : الاستشعار عن بعد: أنواعه، وتقنياته، وأجهزته 21810
التسجيل : 11/08/2018
عدد المساهمات : 2497
معدل النشاط : 2302
التقييم : 179
الدبـــابة : الاستشعار عن بعد: أنواعه، وتقنياته، وأجهزته Unknow11
المروحية : الاستشعار عن بعد: أنواعه، وتقنياته، وأجهزته Unknow11

الاستشعار عن بعد: أنواعه، وتقنياته، وأجهزته Empty10

الاستشعار عن بعد: أنواعه، وتقنياته، وأجهزته Empty

مُساهمةموضوع: رد: الاستشعار عن بعد: أنواعه، وتقنياته، وأجهزته   الاستشعار عن بعد: أنواعه، وتقنياته، وأجهزته Icon_m10الجمعة 17 يناير 2020 - 19:36

العلماء الروس يبتكرون طريقة تعمي أقمار التجسس

أعلنت مؤسسة "روس كوسموس" أن علماءها، تمكنوا من إيجاد طريقة لإخفاء النشاطات السرية في روسيا عن "عيون" أقمار التجسس الأجنبية.
وجاء في تقرير للمؤسسة نشر على موقعها، أن الطريقة الجديدة، تضمن منع عمل أجهزة الاستقبال الموجودة على أقمار التجسس الأجنبية، في الفترات الزمنية التي تقع فيها المنطقة الروسية المحمية في مجال رؤية هذه الأقمار.
وكشفت المؤسسة أنها أطلقت العديد من محطات البث الإلكتروني الأرضية، التي من شأنها كبت الإشارات عند نقل البيانات من أقمار المراقبة البصرية والرادارية العاملة بالأشعة تحت الحمراء، إلى أقمار إعادة البث، التي تعيد هذه البيانات إلى الأرض.

وأشار الخبراء الروس إلى أن هذه الطريقة، لا يمكن استخدامها إلا عندما تكون أقمار التجسس نفسها، خارج نطاق منطقة المحطات الأرضية في بلدانها، وبالتالي لا يمكنها بث البيانات بشكل مباشر إلى هذه المحطات.


https://arabic.rt.com/russia/1076833-%D8%B1%D9%88%D8%B3%D9%8A%D8%A7-%D8%AA%D8%AC%D8%AF-%D9%88%D8%B3%D9%8A%D9%84%D8%A9-%D9%84%D9%85%D9%86%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%82%D9%85%D8%A7%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%86%D8%A7%D8%B9%D9%8A%D8%A9-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AC%D8%B3%D8%B3-%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87%D8%A7/?fbclid=IwAR2SCmEUCS9GyltzBL1sdoQRa1hlsiq7TwbMCztJiwwANHHXQijUh2-dnFE

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الاستشعار عن بعد: أنواعه، وتقنياته، وأجهزته

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقســـام العسكريـــة :: الالكترونيات العسكرية - Electronics & Radar-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2019