أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

كلمة السر: Open Architecture

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



 
الرئيسيةالتسجيلدخول
 

 

 كلمة السر: Open Architecture

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
عبد المنعم رياض

field marshal
field marshal
عبد المنعم رياض



الـبلد : كلمة السر: Open Architecture 01210
التسجيل : 02/06/2010
عدد المساهمات : 3463
معدل النشاط : 4450
التقييم : 965
الدبـــابة : كلمة السر: Open Architecture Unknow11
الطـــائرة : كلمة السر: Open Architecture Dab55510
المروحية : كلمة السر: Open Architecture 3e793410

كلمة السر: Open Architecture 811


كلمة السر: Open Architecture Empty

مُساهمةموضوع: كلمة السر: Open Architecture   كلمة السر: Open Architecture Icon_minitimeالأحد 1 سبتمبر 2019 - 11:43

كلمة السر: Open Architecture


كلمة السر: Open Architecture Main_610

"لقد اعتادت إسرائيل أن تكون البلد الوحيد في المنطقة الذي يتمتع بقدرات متطورة في جمع المعلومات الاستخبارية وتنفيذ الهجمات الدقيقة، ولكن هذه السمات أصبحت شائعة في معظم الجيوش بالمنطقة، بما في ذلك في مصر. وهناك اتجاهان حديثان يشكلان تحدياً خاصاً لـ "التفوق العسكري النوعي" لإسرائيل.
أولاً، تقتني القاهرة أسلحة متطورة من الخارج، وليس فقط من الولايات المتحدة. وقد قامت بشراء خمسين طائرة مقاتلة من طراز "MiG-29M / M2"، وخمسين طائرة هليكوبتر مقاتلة من طراز "Ka-52"، وأنظمة دفاع جوي متعددة من طراز "S-300VM" من روسيا، إلى جانب أربع سفن حربية من طراز "Gowind 2500" وأربع وعشرين مقاتلة من طراز "رافال" من فرنسا. ويمنح ذلك مرونة استراتيجية للمصريين ويقلل من قدرة واشنطن على الحد من نوع المعدات العسكرية التي ترسلها إلى مصر.
ثانياً، وصلت صفقات الأسلحة الأمريكية مع دول أخرى في الشرق الأوسط إلى أبعاد هائلة. ومهما كانت الأغراض جيوستراتيجية الأوسع لمثل هذه المبيعات، فإنها تهدد "التفوق العسكري النوعي الإسرائيلي."
هذه المخاوف وردت حرفياً في مقال للواء (احتياط) شلومو سامي ترجمان وهو القائد السابق للمنطقة الجنوبية في "جيش الدفاع الإسرائيلي".
وقد جاء المقال تحت عنوان "المعضلة الإسرائيلية في سيناء" والذي نشر بتاريخ 23 أبريل 2018 بموقع معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى. وهو يعبر هنا عن القلق الإسرائيلي حول التحديات الخاصة بالتفوق العسكري النوعي "المضمون" لإسرائيل. ومايهمنا في موضوعنا اليوم، هو ماورد فيما أسماه "شلومو" بالإتجاه الأول، والذي سرد فيه جانباً من صفقات تمثل مبدأ تنويع مصادر المعدات الدفاعية المصرية، ومايمنحه هذا الأمر من مرونة استراتيجية للقوات المسلحة المصرية من جانب، ومن تقليل لقدرة واشنطن على الحد من نوع المعدات العسكرية التي تصل إلى أيدي المصريين من جانب آخر.

ولكن هذه المخاوف من الجانب الإسرائيلي، يقابلها مخاوف من أطراف أخرى، حول قدرة القوات المسلحة المصرية على إدارة وتشغيل معدات دفاعية ذات مناشيء مختلفة، ويحلو للبعض أن يقسمها إلى منظومات شرقية (روسية وصينية) ومنظومات غربية (من الولايات المتحدة، وأوروبا الغربية)
وقد سبق أن أثرنا في موضوع سابق بعنوان "تنويع مصادر السلاح بين الايجابيه والسلبيه"، المشكلات اللوجستية، وكيف يمكن مواجهتها وتذليل مصاعبها. أما في موضوعنا هذا، فالغرض منه مناقشة كيفية تكامل منظومات مختلفة المنشأ في أداء المهام الاستراتيجية للقوات المسلحة.

وعلى الرغم من صعوبة جمع البيانات الخاصة بالمعدات الدفاعية الروسية والصينية من مصادرها الرسمية، إلا أنه قد ورد بالصفحة الخاصة بالمقاتلة MiG-29M/MiG-29M2 على الموقع الرسمي Migavia.ru العبارة التالية:

The airborne avionics is of the open architecture based on MIL-STD-1553B standard that allows the installation on aircraft of new equipment and weapons of Russian and foreign origin upon customer request

"تتميز إلكترونيات الطيران المحمولة جواً -والمعني هنا هو إلكترونيات المقاتلات MIG-29M/M2- بالهندسة المعمارية المفتوحة القائمة على معيار MIL-STD-1553B والذي يسمح بتركيب معدات وأسلحة جديدة من أصل روسي وأجنبي على الطائرات، بناءً على طلب العميل."

وكلمة السر هنا هي: الهندسة المعمارية المفتوحة Open Architecture
أما المعيار MIL-STD-1553B فهو العقد والدستور لتكامل الأنظمة.

الهندسة المعمارية المفتوحة
يقصد بهذا المصطلح، الهندسة المعمارية التي تكون مواصفاتها عامة. ويتضمن ذلك معايير معتمدة رسميًا، فضلاً عن معماريات مصممة بشكل خاص يتم نشر مواصفاتها من قبل المصممين. وعكس ذلك هو الهندسة المعمارية المغلقة أو الخاصة.
تتمثل الميزة الرائعة للبنى المفتوحة Open Architecture في أنه يمكن لأي شخص تصميم منتجات إضافية لها، فمن خلال جعل العمارة عامة، تسمح الشركة المصنعة للآخرين بتكرار منتجها.
ومثالاً على ذلك يعتبر نظام التشغيل Linux، بنية مفتوحة لأن شفرة المصدر Source Code متاحة للجمهور مجانًا. بينما في المقابل، تم إغلاق أنظمة DOS و Windows و Macintosh

وأود الإشارة هنا إلى أن ترجمة Open Architecture -في العربية- بالهندسة المعمارية المفتوحة، ستفيد المعنى أحياناً، ولكن ليس بشكل دائم.
لذا فحين يأتي بالسياق كلمات مرادفة أخرى كالهيكل المفتوح أو البنية المفتوحة، فالمقصود دائماً هو المصطلح Open Architecture

Ref
المعضلة الإسرائيلية في سيناء
MiG-29M/MiG-29M2
Open Architecture
Invisible, Essential: Open Architecture For Army Aircraft
Shooting camp at Oulu
Armscor - Russian Weapons Can Be Fired From Western Aircraft
Is India aiming to boost the Rafale’s firepower with Russian missiles
What is MIL-STD-1553
History of MIL-STD-1553



عدل سابقا من قبل عبد المنعم رياض في الأحد 1 سبتمبر 2019 - 18:07 عدل 1 مرات (السبب : تصحيح هجائي)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المنعم رياض

field marshal
field marshal
عبد المنعم رياض



الـبلد : كلمة السر: Open Architecture 01210
التسجيل : 02/06/2010
عدد المساهمات : 3463
معدل النشاط : 4450
التقييم : 965
الدبـــابة : كلمة السر: Open Architecture Unknow11
الطـــائرة : كلمة السر: Open Architecture Dab55510
المروحية : كلمة السر: Open Architecture 3e793410

كلمة السر: Open Architecture 811


كلمة السر: Open Architecture Empty

مُساهمةموضوع: رد: كلمة السر: Open Architecture   كلمة السر: Open Architecture Icon_minitimeالأحد 1 سبتمبر 2019 - 12:00

الهندسة المعمارية المفتوحة في خدمة الدفاع

كلمة السر: Open Architecture 1-600x11
قمرة القيادة الرقمية ذات التصميم المعماري المفتوح للمروحية UH-60V “Victor” Black Hawk

على الرغم من أن الصور الجذابة للطائرات ثورية التصميم تحظى -بطبيعة الحال- بأكبر قدر من الاهتمام، إلا أن واحداً من أهم عوامل رفع قدرات الطائرات في المستقبل، يُعد عاملاً غير مرئياً للعامة. وهو مايختص بالهندسة المعمارية المفتوحة Open Architecture.
وهذا العامل سيسمح لمختلف القوات المسلحة بترقية منصاتها -والطائرة منها على سبيل المثال- ومزج ومقارنة العروض المختلفة من موردين مختلفين، وذلك تبعاً لاختلاف التقنيات، والتهديدات، والمهام.

وللجنرال جيمس ماكونفيل Gen. James McConville -الطيار البارز في الجيش ونائب رئيس أركان الجيش الأمريكي حالياً- تصريح يوضح الكثير من الأمور في هذا الخصوص:
"اعتدت أن أقود كيوا ووريور Kiowa Warrior، لقد كانت مروحية رائعة في ذلك الوقت، لكن لم تكن هناك بنية مفتوحة Open Architecture ... فإذا أردت تغيير كود الشاشة متعددة الوظائف -على سبيل المثال- فيجب عليك إعادة كتابة الكود للمروحية كلها بالكامل ولاختبار الطيران، خوفاً من أن تؤثر على ضوابط الطيران." وكان هذا التصريح أمام مؤتمر رابطة الطيران للجيش الأمريكي في أبريل 2019.

وهنا وجبت الإشارة إلى ظهور حاجة لدى العسكريين -وبشكل مبكر- لتنصيب بعض المعدات أو الأسلحة من منشأ مختلف عن منشأ المنصة، لتحقيق غرض تواصل بين منصات مختلفة المنشأ، أو للإستفادة من إمكانات صاروخ أو ذخيرة ما، أو لمواجهة إجراءات خاصة بعقوبات وحظر بيع منتجات عسكرية لدولة ما، أو غيرها من الأغراض.
والأمثلة "التاريخية" في هذا المجال حاضرة دائماً.

أمثلة أولية:
- كانت المقاتلة BAE Hawk التابعة لسلاح الجو الفنلندي قادرة - في الثمانينات- على حمل وإطلاق الصاروخ السوفيتي جو-جو  قصير المدى Molniya R-60
- كما كانت المقاتلات السويدية Saab J35 Draken قادرة على استخدام صواريخ جو-جو قصيرة المدى  R-13M السوفيتي الصنع.


كلمة السر: Open Architecture 2_470x10
صاروخ سوفيتي R-1 على أقصى يمين بدن المقاتلة السويدية Saab J-35 Draken

- استخدمت مقاتلات Mirage F-1AZ  CZ  ومقاتلات Cheetah E التابعة لسلاح الجو في جنوب إفريقيا الصاروخ الروسي R-73
- في حين تمكنت طائرة ميراج Mirage F-1EQ التابعة لسلاح الجو العراقي من استخدام الصاروخ جو-سطح السوفيتي Kh-29 في الثمانينيات والتسعينيات.

أمثلة حديثة:
الأمثلة الأكثر حداثة أو الأخيرة تأتي في أحد صورها بالمقاتلة الهندية Tejas Mk 1 ، والمصممة لإطلاق صواريخ خارج المدى المنظور الروسية مثل R-73 وصواريخ R-77، وصواريخ روسية أخرى مثل Kh-29 والصاروخ الكروز (الجوال) Kh-59
وهناك أيضًا مقاتلات SU-30MKI في الهند ومقاتلات SU-30MKM في ماليزيا ذات التصميم والصناعة الروسية، ولكنها مزودة بإلكترونيات الطيران Avionics وبودات تهديف Targeting Pods غربية الصنع. فتستخدم SU-30MKI على سبيل المثال، بود التهديف والملاحة المتقدم من رافائيل الإسرائيلية Rafael LITENING Advanced Airborne Targeting and Navigation Pod، بينما تستخدم SU-30MKM الماليزية بود التهديف متعدد الوظائف Thales Damocles Multi-Function Targeting Pod

وعلى الرغم من ذلك، فكلتا المقاتلتين تطلقان وبشكل حصري تقريبا، ذخائر دقيقة التوجيه Precision-guided munition PGMs روسية، وهذا يعني توفر القدرة على إرسال واستقبال المعلومات والبيانات من وإلى إلكترونيات الطيران وبودات التهديف الغربية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المنعم رياض

field marshal
field marshal
عبد المنعم رياض



الـبلد : كلمة السر: Open Architecture 01210
التسجيل : 02/06/2010
عدد المساهمات : 3463
معدل النشاط : 4450
التقييم : 965
الدبـــابة : كلمة السر: Open Architecture Unknow11
الطـــائرة : كلمة السر: Open Architecture Dab55510
المروحية : كلمة السر: Open Architecture 3e793410

كلمة السر: Open Architecture 811


كلمة السر: Open Architecture Empty

مُساهمةموضوع: رد: كلمة السر: Open Architecture   كلمة السر: Open Architecture Icon_minitimeالأحد 1 سبتمبر 2019 - 12:11

نظرة عامة على المعيار العسكري MIL-STD-1553

أصبح من الضروري الآن العودة للإقتباس الذي أوردناه بالمساهمة الأولى من هذا الموضوع، وهو الاقتباس من صفحة MIG-29M/MIG-29M2 من موقع migavia.ru، وكان الغرض منه حينها هو جذب طرف الخيط بموضوع الهندسة المعمارية المفتوحة Open Architecture، وسنلجأ إليه الآن مجدداً كاستهلال للحديث عن المعيار العسكري MIG-STD-1553

"تتميز إلكترونيات الطيران المحمولة جواً -والمعني هنا هو إلكترونيات المقاتلات MIG-29M/M2- بالهندسة المعمارية المفتوحة القائمة على معيار MIL-STD-1553B والذي يسمح بتركيب معدات وأسلحة جديدة من أصل روسي وأجنبي على الطائرات، بناءً على طلب العميل."

ما هو المعيار MIL-STD-1553؟
هو معيار عسكري تنشره وزارة الدفاع الأمريكية والذي يحدد الخصائص الميكانيكية والكهربائية والوظيفية لحافلة البيانات التسلسلية **** Data Bus. تم تصميمه في الأصل للاستخدام مع إلكترونيات الطيران العسكرية، ولكنه أصبح أيضًا شائع الاستخدام في الأنظمة الفرعية لمعالجة البيانات على متن المركبات الفضائية، سواء العسكرية أو المدنية.
وهو يتميز بطبقة مادية Dual Redundant Balanced Line Physical Layer، واجهة شبكة (تفاضلية) a (Differential) Network Interface، مضاعفة تقسيم الوقت Time Division Multiplexing، بروتوكول قيادة/استجابة أحادي الاتجاه Half-Duplex Command/Response Protocol، وما يصل إلى 31 محطة طرفية (أجهزة Devices).
ومنذ إنشائه في عام 1973 وفي نسخه المنقحة اللاحقة خلال السنوات التي تلت ذلك، تطور MIL-STD-1553 ليصبح معيار الشبكات السائد والمقبول دولياً لتكامل المنصات العسكرية.
واليوم، امتد المعيار إلى ما هو أبعد من المجال التقليدي لطائرة القوات الجوية والبحرية الأمريكية ليشمل تطبيقات المركبات القتالية والسفن والأقمار الصناعية والصواريخ وبرنامج محطة الفضاء الدولية، فضلاً عن تطبيقات الطيران الإلكترونية المتقدمة.
ونظرًا لأن MIL-STD-1553 كان يعتبر معيارًا لحافلة البيانات العسكرية Military Data Bus Standard، فقد جذب انتباه الشركات المصنعة للطائرات التجارية التي تسعى إلى الاستفادة من الموثوقية الملازمة للمعايير والمتانة والنضج والأداء الفائق.


كلمة السر: Open Architecture 4-400x10

تطبيق المعيار MIL-STD-1553B على إحدى المقاتلات

وبعد أكثر من أربعة عقود، لا يزال بروتوكول حافلة نقل البيانات "MIL-STD-1553 Databus Protocol" يحتل موقعًا قويًا في المنصات العسكرية، فكيف تمكنت تلك التقنية القديمة أن يكون لها مكان في الأنظمة الحيوية للمهام رغم ظهور الكثير من بروتوكولات حافلات البيانات Databus Protocols الأحدث على الساحة؟!
لقد مكنت القدرات الحتمية في الوقت الحقيقي Real-Time Deterministic Capabilities، والموثوقية، إلى جانب قاعدة تثبيت واسعة، من انتشار 1553.  وقد تقوم المنصات العسكرية الحالية والمستقبلية بتشغيل بروتوكولات Databus Protocols أحدث، ولكن سيظل 1553 موجودًا لبعض الوقت.
وسيبقى الدور المركزي الذي يلعبه معيار 1553 قوياً، حتى مع وجود أحدث المقاتلات.  فعلى سبيل المثال، لا يقتصر ناقل بيانات إلكترونيات الطيران الخاص بالمقاتلة F-35 على MIL-STD-1553B، بل يشمل أيضًا IEEE1394B Firewire و Fibre Channel للاستخدام في التحكم في الطيران وعرض البيانات.


التنقيحات
المعيار MIL-STD-1553B يمثل النسخة المنقحة عن المعيار السابق له وهو  MIL-STD-1553A ، وقد تم نشره في عام 1978. والفرق الأساسي بين تنقيحات 1553A و 1553B هو أنه في الأخير ، يتم تحديد الخيارات بدلاً من تركها للمستخدم لتحديد ما هو مطلوب.
فقد تبين أنه عندما لا يحدد المعيار عنصرًا ما، فلا يتم التنسيق في استخدامه. وعليه، فقد كان لابد من إعادة تصميم الأجهزة Hardware والبرامج Software لكل تطبيق جديد.
لذا فقد كان الهدف الأساسي من التنقيح 1553B هو توفير المرونة اللازمة دون إنشاء تصاميم جديدة لكل مستخدم جديد. وتم تحقيق ذلك عن طريق تحديد الواجهات الكهربائية Electrical Interfaces بشكل صريح بحيث يمكن ضمان التوافق الكهربائي Electrical Compatibility بين التصميمات من قبل مختلف الصانعين.
وقد تم نشر سبعة إخطارات تغيير Change Notices للمعيار منذ عام 1978.

ويتم الحفاظ على معيار MIL-STD-1553 الآن من قبل كل من وزارة الدفاع الأمريكية وفرع الفضاء في جمعية مهندسي السيارات.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المنعم رياض

field marshal
field marshal
عبد المنعم رياض



الـبلد : كلمة السر: Open Architecture 01210
التسجيل : 02/06/2010
عدد المساهمات : 3463
معدل النشاط : 4450
التقييم : 965
الدبـــابة : كلمة السر: Open Architecture Unknow11
الطـــائرة : كلمة السر: Open Architecture Dab55510
المروحية : كلمة السر: Open Architecture 3e793410

كلمة السر: Open Architecture 811


كلمة السر: Open Architecture Empty

مُساهمةموضوع: رد: كلمة السر: Open Architecture   كلمة السر: Open Architecture Icon_minitimeالأحد 1 سبتمبر 2019 - 13:27

قوة الإنتشار
كلمة السر: Open Architecture 5-600x11
تطبيقات MIL-STD-1553B في الصناعات المختلفة: المركبات العسكرية والمقاتلات والكترونيات صناعات الفضاء

تم إصدار المعيار MIL-STD-1553B في عام 1978 كمعيار ثلاثي الخدمات (سلاح الجو، والقوات البرية، والقوات البحرية/مشاة البحرية) للقوات المسلحة بالولايات المتحدة الأمريكية. ومنذ ذلك الحين، تم تزويد العديد من أنظمة الأسلحة بالمعيار 1553 ، بما في ذلك:
Air Force: B-1B, B-2, B-52, F-15, F-16, F-117, F-5, T-38, C-130, C-17, KC-135, F-22, AWACS
Navy/Marine Corps: F-14, F-18, E-2C/D, P-3, P-8, shipboard communication systems,shipboard fire control systems, ESSM (Evolved Sea Sparrow Missile), RAM (Rolling Airframe Missile), Lamps helicopter, EA-6B, AV-8B, LCAC, V-22, CH-53 Sea Stallion helicopter, H1  helicopter
Army: AH-64 Apache helicopter, CH-47 Chinhook helicopter, AH-1 Cobra helicopter, H-60 Black Hawk helicopter, M1A2 tank, M2A3 Bradley fighting vehicle, A-10 attack aircraft
في عام 1981 ، تم إصدار المعيار كاتفاقية توحيد لحلف الناتو  NATO Standardization Agreement (STANAG 3838) وتم تنفيذه في العديد من الأنظمة الأوروبية ، بما في ذلك:
Typhoon Euro-Fighter, Tornado fighter, JAS Grippen Fighter, Tiger Attack helicopter, NH-90 Tactical transport helicopter, Hawk T1 trainer, Lynx helicopter, Stormer armored vehicle, PAAMS (Principal Anti Air Missile System), RAFALE figher, JAGUAR ground attack aircraft, Mirage fighter, Aermacchi M-346/MB-339 trainers, SAK 57 automatic cannon, LEOPARD 2 main battle tank
ومن بعد أوروبا امتد وتوسع شرقاً ليشمل:
Russian SU-27, MIG-29, MSSR-JAC Secondary Surveillance Radars, and Turkey T-129 ATAK attack helicopter

وفي عام 1985 ، تم تعريف MIL-STD-1553 على أنه رابط الاتصال الرئيسي للقنابل الذكية كما هو محدد في MIL-STD-1760، وتم تنفيذه في العديد من الذخائر، بما في ذلك:
United States: JDAM, JSOW, AIM-9X, Paveway, AMRAAM, Wind Corrected Munitions Dispenser, HARM missile
Europe: MICA missile, AASM Precision guided air to ground munition, ASMP medium-range air to surface missile, Storm Shadow/Scalp cruise missile, Aster surface-to-air missile, Meteor missile
تم توسيع استخدام MIL-STD-1553 ليشمل التطبيقات الفضائية، بما في ذلك:
United States: International Space Station, Space Shuttle, Delta launch vehicles, Atlas launch vehicle, Centaur launch vehicle, and numerous military and commercial satellite programs (including GPD, SBIR, Advanced EHF)

International Satellites: Herschel Space Observatory, Planck spacecraft, Gaia satellite, LISA PATHFINDER space probe, SAOCOM (Argentine Microwaves Observation Satellite), CBERS (China-Brazil Earth Resources Satellite), GLONASS (Global Navigation Satellite System), Yamal-300 Telecomunitcations Satellite, SOYUZ-TM
Japan: H2 launch vehicle (space), HTV (H-II Transfer Vehicle which is an unmanned resupply spacecraft), JEM (Japanese Experiment Module for the International Space Station), ALOS (Advanced Land Observing Satellite)
India: CHANDRAYAAN lunar probe, GEOSAT communication satellite

وواصل MIL-STD-1553 توسعه في آسيا، بما في ذلك:
Israel: Arrow missile, F-16 peace marble, MERKAVA main battle tank
Japan: F-2 fighter, SH60J/K Seahawk helicopter, P-X Maritime Patrol Aircraft, OH
Ninja reconnaissance helicopter, 155mm HSP (Self-Propelled Howitzer), C-X cargo plane, AAM-4 medium range air-to-air missile, AAM-5 short-range air-to-air missile
China: SU-27 fighter, SU-30 fighter, J-8/F-8 fighter
India: LCA Light Combat Aircraft, ALH (Advanced Light Helicopter)
Taiwan: TC-2 Sky Sword II air-to-air missile
وشمل توسع المعيار MIL-STD-1553 قطاع المركبات الجوية بدون طيار (الدرونات)، بما في ذلك:
Predator, Global Hawk, Hunter, MQ9 Reaper

ثم تخطى توسع المعيار MIL-STD-1553 حاجز الصناعات العسكرية والفضاء ليظلل عالم الطائرات التجارية مثل Airbus A350
وهكذا يتضح لنا التوسع الهائل في تطبيق هذا المعيار.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المنعم رياض

field marshal
field marshal
عبد المنعم رياض



الـبلد : كلمة السر: Open Architecture 01210
التسجيل : 02/06/2010
عدد المساهمات : 3463
معدل النشاط : 4450
التقييم : 965
الدبـــابة : كلمة السر: Open Architecture Unknow11
الطـــائرة : كلمة السر: Open Architecture Dab55510
المروحية : كلمة السر: Open Architecture 3e793410

كلمة السر: Open Architecture 811


كلمة السر: Open Architecture Empty

مُساهمةموضوع: رد: كلمة السر: Open Architecture   كلمة السر: Open Architecture Icon_minitimeالأحد 1 سبتمبر 2019 - 13:34

Mig-29M/M2 مرحباً بك بين شقيقاتك

كلمة السر: Open Architecture 6-600x10

حاولت قدر استطاعتي أن يأتي هذا الموضوع موجزاً وبسيطاً، ولكن واجهتني فيه عقدتان:
الأولى عقدة تبسيط المحتوى التقني لي شخصياً وللقاريء.
الثانية عقدة تفكيك اشتباك أفرع الموضوع المتشعب بشكل "هائل".
وقد قررت من البداية عدم التوغل في عرض الكثير من التفاصيل، ولكن إن كانت بأحدكم رغبة في الاستزادة، فأنصحه أن يبدأ من الموقع التالي: https://www.milstd1553.com/

والآن وبعد هذا العرض، لدي بعضاً من الأسئلة:
- هل مازال البعض يعتقد أن تشغيل Mig-29M/M2 بجانب Dassault Rafale و Mirage-2000  و F-16 وبمعية E-2C Hawkeye سيشكل عائقاً أمام قادة ومقاتلي سلاح الجو المصري؟
- هل مازال البعض يعتقد أن إدخال سلاح الجو الجزائري لمقاتلة حديثة غربية المنشأ، سيشكل عائقاً أمام تكامل تلك المقاتلة مع المقاتلات الروسية العاملة بسلاح الجو الجزائري؟
- هل مازال البعض يعتقد أن تنويع مصادر المعدات الدفاعية داخل السلاح الواحد، هي استراتيجية محفوفة بمخاطر التعقيدات؟
- وماذا عن سلاح الجو بالمملكة العربية السعودية، ألا يمكنه تشغيل مقاتلات روسية أو صينية بجوار مقاتلاته الغربية؟
أطرح هذه الأسئلة آملاً أن تثير نقاشاً مفيداً فيما بيننا. والأمر متروك لكم..
والله ولي التوفيق..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
mi-17



الـبلد : كلمة السر: Open Architecture Qmdowc10
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 35019
معدل النشاط : 45118
التقييم : 1647
الدبـــابة : كلمة السر: Open Architecture B3337910
الطـــائرة : كلمة السر: Open Architecture Dab55510
المروحية : كلمة السر: Open Architecture B97d5910

كلمة السر: Open Architecture 1210

كلمة السر: Open Architecture Best11


كلمة السر: Open Architecture Empty

مُساهمةموضوع: رد: كلمة السر: Open Architecture   كلمة السر: Open Architecture Icon_minitimeالأحد 1 سبتمبر 2019 - 14:32

الموضوع مهم وقام بحلحله وتفسير واحده من اهم المعضلات التي كانت تدور حولها سجالات في المنتديات العسكريه ( الناطقه بالعربيه او بغيرها ) وهي جزئيه الدمج والاكتمال بين ماهو شرقي وماهو غربي 
وكان الكلام في هذه الجزئيه بالتفصيل هو نوع من التابو : حيث كانت النقاشات تدور حول الجزئيه ولم تقم ( ابدا ) باقتحام هذه الجزئيه وحلحلتها وبالدليل والمستندات كما حدث في هذا الموضوع 
المعيار MIL-STD-1553 بنسختيه A و B وفر ارضيه صلبه للتكامل بين بعض الاسلحه الشرقيه ونظيرتها الغربيه 
قد يكون من الغريب ان هنالك من فكر بوضع معيار شبه موحد بين اسلحه الشرق والغرب قبل 40 عاما او اكثر بهذا الشكل المفصل ولكنه يعبر عن نظره مستقبليه اثبتت صحتها بحيث يفسر وجود هذا المعيار دمج العديد من دول اوروبا الشرقيه ( ذات التسليح السوفييتي ) ضمن منظومه الناتو ( ذات التسليح الامريكي والاوروبي الغربي ) بدون تغييرات بنيويه مكلفه اقتصاديا وبشريا 
ربما فسر هذا الموضوع خطوات قامت بها او تقوم بها بلدان مثل :
- مصر والتي تمتلك الرافال والفالكون وجاءت الان بال Mig-29 ( المعيار ذكر ال Su-27 وهذا قد يعني ايضا ال Su-35 ) مما يفسر ايضا توجه القاهره ايضا نحو ال Su-35 الروسيه 
وهذا يعني ان هذه المقاتلات يمكن ان تعمل تحت ( خط معين وموحد ) وتتبادل فيما بينها بالمعلومات والاتصالات و ( ربما حتى بالذخائر )
الموضوع ايضا يعطي اجابات لامكانيه تركيا شراء مقاتلات Su-35 الروسيه ودمجها في سلاحها الجوي ( المكون من مقاتلات امريكيه ) بل وحتى امكانيه دمجها في منظومه الناتو ( حتى بشكل جزئي )

الصراحه الموضوع شيق وفتح الكثير من الابواب على افق واسعه 
تقييم استاذنا عبد المنعم رياض على الموضوع الهام والرائع والذي يمكن القول بانه فعلا كشف كلمة السر 
تقييم على كل جزء 

خالص تحياتي 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
التآيفون

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد : كلمة السر: Open Architecture 12710
المزاج : حلو
التسجيل : 21/05/2013
عدد المساهمات : 1497
معدل النشاط : 1771
التقييم : 93
الدبـــابة : كلمة السر: Open Architecture Nb9tg10
الطـــائرة : كلمة السر: Open Architecture 8e7f1b10
المروحية : كلمة السر: Open Architecture 5e10ef10

كلمة السر: Open Architecture Empty10

كلمة السر: Open Architecture Empty

مُساهمةموضوع: رد: كلمة السر: Open Architecture   كلمة السر: Open Architecture Icon_minitimeالإثنين 2 سبتمبر 2019 - 11:15

موضوع جدا رائع تستحق التقيم عليه على كل مساهمة فيه 
اجبت فيه عن اشياء مهمة كان يتصورها البعض 
من اشخاص او حتى اعلاميين او خبراء بأستحالة دمج الاسلحة الغربية مع الشرقية
للامانة موضوع ثري اتوقع 
اول موضوع يتكلم عن المعيار 
MIL-STD-1553 
بنسخته A-B وعمل الطائرات عليه كان البعض يعتقد ويجزم بصعوبة عمل الطائرات الغربية والشرقية
جنباً الى جنب  المعيار هذا MIL-STD-1553 قديكون هو الشيء الوحيد الذي يجمع الشرق بالغرب
ويسهل اقتناء الاسلحة الشرقية ودون صعوبة 
للمعلومية التي اعتقد يعرفها الجميع مصر كانت تمتلك طائرات ميغ وتطير بشكل كان شبه يومي وبكثره 
الى اعوام 2011-2012 وبعدها اتوقع انها غادرت الخدمة والجميع يعلم ان مصر تمتلك F-16 
ولا اتوقع انه تحدث احد الضباط عن مشكلة تتحدث في  موضوعنا هذا 
بالاضافة  العراق اشترت طائرات ميغ قبل سنوات من مخازن الجيش الروسي على م اعتقد ميغ 25 
ولم تجد صعوبة بأدخلها بالرغم انها تمتلك طائرات F-16 وجميعها ادخلت حديثاً 
للامانة موضوع المعيار اول مره اقرء عنه وبالتفصيل الممل هذا بالاضافات التي اضفتها 
اعتقد ان مصر ستتجه الى السلاح الشرقي خصوصا وان مصر ستجد صعوبة في شراء 
امريكية حديثة وغربيا تعتبر فرنسا افضل الغرب تعقيداً فـ  بريطانيا دولة قد تكون معقدة نوعا ما 
و امريكا كذالك ، و المانيا اكثر من ذلك 
اما روسيا والصين ونوعا ما فرنسا تدفع تشتري

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hermann Gِring

عريـــف
عريـــف



الـبلد : كلمة السر: Open Architecture 01210
التسجيل : 07/06/2019
عدد المساهمات : 71
معدل النشاط : 86
التقييم : 25
الدبـــابة : كلمة السر: Open Architecture Unknow11
المروحية : كلمة السر: Open Architecture Unknow11

كلمة السر: Open Architecture Empty10

كلمة السر: Open Architecture Empty

مُساهمةموضوع: رد: كلمة السر: Open Architecture   كلمة السر: Open Architecture Icon_minitimeالإثنين 2 سبتمبر 2019 - 14:01

العقبات التقنية لا تعني شيء لانه يمكن تجاوزها بحلول تقنية اخرى بحيث يصبح تاْثيرها سطحي او يكاد يكون معدوم التاْثير
لكن جمع مقاتلات غربية وشرقية او سفن وغواصات من الوان مختلفة له ابعاد اخرى سلبية لا يمكن تجاهلها من الجانب الاقتصادي كتكلفة التشغيل ومن الجانب الاستراتيجي السياسي التبعية بحيث ايقاف توريد الدعم لنوع واحد من السلاح سيظر على منظومة العمل المتكامة
منظومة باتريوت تعمل ضمن شبكة دفاع جوي روسية الجذور كيف سيراها الصديق وكيف سيراها العدو
هل ستكون ثغرة في الشبكة عندما يكون الخصم امريكي .....؟
ما اريد تلخيصه هو ان دمج الشرق والغرب لم يكن يوما صعب تقنيا والروس اول من فتح مجال ذلك بتقديم منصات تسليح متعددة المناشيء سواء مقاتلات للهند
او دبابات ........

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
mi-17



الـبلد : كلمة السر: Open Architecture Qmdowc10
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 35019
معدل النشاط : 45118
التقييم : 1647
الدبـــابة : كلمة السر: Open Architecture B3337910
الطـــائرة : كلمة السر: Open Architecture Dab55510
المروحية : كلمة السر: Open Architecture B97d5910

كلمة السر: Open Architecture 1210

كلمة السر: Open Architecture Best11


كلمة السر: Open Architecture Empty

مُساهمةموضوع: رد: كلمة السر: Open Architecture   كلمة السر: Open Architecture Icon_minitimeالإثنين 2 سبتمبر 2019 - 20:20

@التآيفون كتب:
 
بالاضافة  العراق اشترت طائرات ميغ قبل سنوات من مخازن الجيش الروسي على م اعتقد ميغ 25 
ولم تجد صعوبة بأدخلها بالرغم انها تمتلك طائرات F-16 وجميعها ادخلت حديثاً 
 

تصحيح بسيط اخي التايفون : العراق اقتنى في صيف 2014 بعض من طائرات Su-25 من المخزون الروسي ( وبعضها عراقيه مسترجعه من ايران ) وليس Mig-25
تقبل تحياتي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fulcrum77

لـــواء
لـــواء
fulcrum77



الـبلد : كلمة السر: Open Architecture 01210
التسجيل : 23/08/2013
عدد المساهمات : 2441
معدل النشاط : 2531
التقييم : 327
الدبـــابة : كلمة السر: Open Architecture Unknow11
الطـــائرة : كلمة السر: Open Architecture Unknow11
المروحية : كلمة السر: Open Architecture Unknow11

كلمة السر: Open Architecture 310


كلمة السر: Open Architecture Empty

مُساهمةموضوع: رد: كلمة السر: Open Architecture   كلمة السر: Open Architecture Icon_minitimeالإثنين 2 سبتمبر 2019 - 20:58

الموضوع مهم جداً و شكراً على الدعوة, سأكتفي بسؤال واحد  اليوم كوني مضطر للدراسة , ماذا عن أستخدام  Field-programmable gate array أو ما يعرف إختصاراً بالFPGA لإنشاء منظومات إلكترونية رقمية قابلة لإعادة الهيكلة و يمكن موافقتها نظرياً مع معايير شرقية و غربية؟.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تنين

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
تنين



الـبلد : كلمة السر: Open Architecture 01210
التسجيل : 29/10/2014
عدد المساهمات : 3719
معدل النشاط : 4723
التقييم : 230
الدبـــابة : كلمة السر: Open Architecture C87a8d10
الطـــائرة : كلمة السر: Open Architecture B91b7610
المروحية : كلمة السر: Open Architecture 3e793410

كلمة السر: Open Architecture 211


كلمة السر: Open Architecture Empty

مُساهمةموضوع: رد: كلمة السر: Open Architecture   كلمة السر: Open Architecture Icon_minitimeالأربعاء 4 سبتمبر 2019 - 18:35

بدايه اود ان احييك علي هذا الموضوع الحصري والذي تطرح فكرته لأول مره والذي اجاب علي معظله طالما تشدق به اصحاب نظريه صعوبه واستحالة الجمع بين الأسلحه مختلفة المنشأ .

اقتباس :
لتحقيق غرض تواصل بين منصات مختلفة المنشأ، أو للإستفادة من إمكانات صاروخ أو ذخيرة ما، أو لمواجهة إجراءات خاصة بعقوبات وحظر بيع منتجات عسكرية لدولة ما، أو غيرها من الأغراض.

لم افهم كيف سيتم تحقيق هذا التواصل ؟

سؤال اخر ......

هل هناك أمثلة للدمج بين انظمه الدفاع الجوي والردارات كما في المقاتلات ؟

تحياتي .

36

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المنعم رياض

field marshal
field marshal
عبد المنعم رياض



الـبلد : كلمة السر: Open Architecture 01210
التسجيل : 02/06/2010
عدد المساهمات : 3463
معدل النشاط : 4450
التقييم : 965
الدبـــابة : كلمة السر: Open Architecture Unknow11
الطـــائرة : كلمة السر: Open Architecture Dab55510
المروحية : كلمة السر: Open Architecture 3e793410

كلمة السر: Open Architecture 811


كلمة السر: Open Architecture Empty

مُساهمةموضوع: رد: كلمة السر: Open Architecture   كلمة السر: Open Architecture Icon_minitimeالجمعة 6 سبتمبر 2019 - 0:58

@تنين كتب:
لم افهم كيف سيتم تحقيق هذا التواصل ؟
سؤال اخر ......
هل هناك أمثلة للدمج بين انظمه الدفاع الجوي والردارات كما في المقاتلات ؟
تحياتي .


تحياتي أخي تنين
أشكرك على مرورك.. ومساهمتك.. وتقييماتك.


أما عن سؤالك حول تحقيق التواصل بين منصات ذات مناشيء مختلفة، فدعنا نتذكر سوياً ماهي كلمة السر في موضوعنا هذا؟ كلمة السر هي Open Architecture وهي الهندسة المعمارية المفتوحة، أو الهيكلية المفتوحة، أو البنية المفتوحة، ترجمها كما تشاء..
ولنقترب من فهم هذه القضية بشكل بسيط، دعنا نفترض وجود مقاتلتين A و B وندرس الحالات الآتية:
- الحالة الأولى: كلتا المقاتلتان من نفس الفئة -Eurofighter Typhoon على سبيل المثال- سيكون من البديهي أن تكون لدى كلتاهما القدرة على التواصل مع الأخرى.
- الحالة الثانية: المقاتلة A من منشأ والمقاتلة B من منشأ مغاير، وتم الحصول عليهما بعملية استحواذ مباشرة Off-the-Shelf Acquisition وكلتاهما ذات هيكلية مغلقة Closed Architecture ، وفي هذه الحالة لن يكون التواصل بينهما بالأمر الهين (ولكنه ليس بمستحيل، وإن تم سيكون بمستوى ضعيف وبغير كامل القدرات)
- الحالة الثالثة: إحدى المقاتلتان تمتاز بهيكلية مفتوحة Open Architecture ، وفي هذه الحالة يمكن تنصيب أجهزة إتصال عليها، تكون متوافقة مع أجهزة الإتصال المنصوبة على المنصة ذات الهيكلية المغلقة Closed Arcitecture
- الحالة الرابعة: كلتا المقاتلاتان تمتازان بهيكلية مفتوحة، وهنا ينطبق عليها مزايا الحالة الثالثة، ولكن بشكل موسع.


وهذا الأمر لاينطبق على المقاتلات فقط، لذا يمكنك تصور شكل العلاقة بين Mig-29m/m2 -ذات الهيكلية المفتوحة Open Architecture- وطائرات الإنذار المبكر AWACS بالقوات الجوية المصرية.

ولكن 
يجب أن نشير هنا لحالات خاصة، حيث يعتبر الكثيرون منا أن تحقيق الإتصال الجيد بين الطائرات أو المقاتلات ذات المنشأ الغربي مثلاً، أمراً مسلم به.
وقد يتفاجيء هؤلاء بفشل تحقيق التواصل بين مقاتلتين من بناء دولة واحدة، وإليك العنوان التالي من بلومبرج:

Why America’s Two Top Fighter Jets Can’t Talk to Each Other
لماذا لا تستطيع مقاتلتان من أفضل المقاتلات الأمريكية التحدث إلى بعضهما البعض؟
والمقصود هنا هو الفشل في تحقيق الإتصال بشكل جيد بين المقاتلتين الأمريكيتين F-22 وF-35
ولكن تلك "الظاهرة" ربما بحاجة لموضوع مستقل لدراستها.

تقبل تحياتي..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المنعم رياض

field marshal
field marshal
عبد المنعم رياض



الـبلد : كلمة السر: Open Architecture 01210
التسجيل : 02/06/2010
عدد المساهمات : 3463
معدل النشاط : 4450
التقييم : 965
الدبـــابة : كلمة السر: Open Architecture Unknow11
الطـــائرة : كلمة السر: Open Architecture Dab55510
المروحية : كلمة السر: Open Architecture 3e793410

كلمة السر: Open Architecture 811


كلمة السر: Open Architecture Empty

مُساهمةموضوع: رد: كلمة السر: Open Architecture   كلمة السر: Open Architecture Icon_minitimeالجمعة 6 سبتمبر 2019 - 8:35

@fulcrum77 كتب:
الموضوع مهم جداً و شكراً على الدعوة, سأكتفي بسؤال واحد  اليوم كوني مضطر للدراسة , ماذا عن أستخدام  Field-programmable gate array أو ما يعرف إختصاراً بالFPGA لإنشاء منظومات إلكترونية رقمية قابلة لإعادة الهيكلة و يمكن موافقتها نظرياً مع معايير شرقية و غربية؟.

تحياتي أخي fulcrum77
أشكرك على مشاركتك لنا بطرح تقنية FPGA للنقاش، ومدى ملائمتها لتحقيق غرض الدمج بين مختلف المعدات الدفاعية.
حاولت الربط بين موضوعنا وهذه التقنية فوجدت أن الرابط منطقياً، ولكن يفترض وجود اتفاق بين صناع المنصات العسكرية على تفاهمات محددة.
وبشكل عام، لم أجد تطبيقاً دفاعياً لهذه التقنية، كما هو موجود بمنتجات الشركة التي أدرج رابط موقعها هنا: https://www.xilinx.com/
ولكنني أدعوك -وفي حدود ماهو متاح من وقت لديك- إيضاح فكرتك بشكل موسع في إستثمار هذه التقنية للدمج بين منصات دفاعية مختلفة المنشأ، وماهو متوفر منها من تطبيقات في هذا الشأن، حتى وإن كانت مجرد خطط -معلن عنها- لدى منتجي المعدات الدفاعية.
وتقبل تحياتي، وأمنياتي بالتوفيق.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mig29s

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
mig29s



الـبلد : كلمة السر: Open Architecture 61010
المهنة : طالب علوم وتكنولوجيا
المزاج : هادئ
التسجيل : 16/03/2015
عدد المساهمات : 3736
معدل النشاط : 3962
التقييم : 262
الدبـــابة : كلمة السر: Open Architecture C87a8d10
الطـــائرة : كلمة السر: Open Architecture F4b50110
المروحية : كلمة السر: Open Architecture B97d5910

كلمة السر: Open Architecture 211


كلمة السر: Open Architecture Empty

مُساهمةموضوع: رد: كلمة السر: Open Architecture   كلمة السر: Open Architecture Icon_minitimeالجمعة 6 سبتمبر 2019 - 22:19

هل يمكن دمج منظومات دفاع جوي مختلفة المصادر بهذه المنظومة؟


كمثال دفاع جوي يضم اس-300 و اس-400 و ثاد الامريكي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المنعم رياض

field marshal
field marshal
عبد المنعم رياض



الـبلد : كلمة السر: Open Architecture 01210
التسجيل : 02/06/2010
عدد المساهمات : 3463
معدل النشاط : 4450
التقييم : 965
الدبـــابة : كلمة السر: Open Architecture Unknow11
الطـــائرة : كلمة السر: Open Architecture Dab55510
المروحية : كلمة السر: Open Architecture 3e793410

كلمة السر: Open Architecture 811


كلمة السر: Open Architecture Empty

مُساهمةموضوع: رد: كلمة السر: Open Architecture   كلمة السر: Open Architecture Icon_minitimeالأحد 8 سبتمبر 2019 - 7:47

@mig29s كتب:
هل يمكن دمج منظومات دفاع جوي مختلفة المصادر بهذه المنظومة؟
كمثال دفاع جوي يضم اس-300 و اس-400 و ثاد الامريكي

مرحباً أخي الفاضل
ليس من الحكمة في هذا المجال، إجابة سؤالك هذا إجابة مباشرة بنعم أو لا.
ولكن يمكننا أن نبحث سوياً فيما هو متاح من معلومات بالمصادر المفتوحة، لنصل لما يرقى لمستوى التأكيد/أو النفي في هذا الأمر.

الغضب التركي
يثير الأتراك موقف الولايات المتحدة من خطط أنقرة لشراء أنظمة الدفاع الصاروخي الروسية S-400 على الرغم من أن دولًا أخرى في الناتو قد اشترت في وقت سابق منظومات صواريخ من طراز S-300 من دون أن يتعارض ذلك مع عضويتها في الحلف. (بلغاريا واليونان وسلوفاكيا)
ويدعي الأتراك أنهم لجأوا -في عام 2017- للاتفاق على شراء منظومة S-400، بعد محاولاتهم لشراء أنظمة الدفاع الجوي من الولايات المتحدة دون نجاح.

التجربة اليونانية
في إطار الالتزام بالدفاع الجوي والصاروخي المتكامل لحلف الناتو، اكتسبت اليونان مجموعة متنوعة من القدرات الدفاعية الجوية والصاروخية، والتي توفر للبلد دفاعًا مرنًا ضد مختلف التهديدات.
وعلى الرغم من ذلك، فقد قامت اليونان في عام 1996 بالتوقيع على صفقة مع روسيا لشراء نظام الدفاع الجوي S-300 لنشره على الأراضي القبرصية. فقامت تركيا بممارسة ضغوط على أكثر من طرف دولي ونجحت في منع نشر هذه المنظومات على الأراضي القبرصية، فما كان من اليونانيين إلا أن قاموا -في عام 1998- بنشر تلك المنظومات من S-300 في جزيرة كريت اليونانية، التي تتزايد أهميتها الاستراتيجية بشكل مطرد.
ثم وقعت اليونان اتفاقيات جديدة مع روسيا في عامي 1999 و 2000 لشراء أنظمة الدفاع الجوي قصيرة المدى والمتوسطة إلى منخفضة الإرتفاع من طراز TOR-M1 و OSA AKM .
ويؤكد الأتراك أن أنظمة الدفاع الجوي الروسية الصنع هذه، تشكل حاليًا جزءًا لا يتجزأ من نظام الدفاع الجوي لليونان -إحدى دول الناتو- وقد تم نشرها أيضًا في قبرص.

These Russian-made air defense systems are currently an integrated part of the air defense system of Greece --a NATO nation-- and have also been deployed in Cyprus

خلاصة
- اليونان تقوم بتشغيل منظومات دفاع جوي روسية مثل S-300 و Tor M إلى جانب منظومات دفاعية غربية مثل الأمريكية باتريوت Patriot وهوك I-HAWK، والسويسرية سكاي جارد Skyguard، والألمانية ASRAD، والفرنسية Crotale-NG
بل وحصلت اليونان أيضاً على 120 منظومة شيلكا ZSU-23-4 Shilka من ألمانيا بعد سقوط جدار برلين.
- يؤكد الأتراك وكما سبق وذكرنا أن أنظمة الدفاع الروسية أصبحت جزءًا لا يتجزأ من نظام الدفاع الجوي لليونان.
- نظام دفاع جوي يضم S-300 الروسي و باتريوت Patriot الأمريكي في دولة كاليونان، وتؤكد عدوتها التقليدية -تركيا- تكامل المنظومات، معلومات لاتدع مجالاً للشك في إمكانية دمج منظومات غربية وروسية في نظام دفاع جوي واحد.

تحياتي..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

كلمة السر: Open Architecture

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقســـام العسكريـــة :: مواضيع عسكرية عامة - General Topics-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2019