أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

مقاتلات Rafale F4.2 شبحيه : ولكنها تظل ذات قدرات اقل من F-35

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى


 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

 مقاتلات Rafale F4.2 شبحيه : ولكنها تظل ذات قدرات اقل من F-35

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
mi-17



الـبلد : مقاتلات Rafale F4.2 شبحيه : ولكنها تظل ذات قدرات اقل من F-35 Qmdowc10
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 40384
معدل النشاط : 53060
التقييم : 1984
الدبـــابة : مقاتلات Rafale F4.2 شبحيه : ولكنها تظل ذات قدرات اقل من F-35 B3337910
الطـــائرة : مقاتلات Rafale F4.2 شبحيه : ولكنها تظل ذات قدرات اقل من F-35 Dab55510
المروحية : مقاتلات Rafale F4.2 شبحيه : ولكنها تظل ذات قدرات اقل من F-35 B97d5910

مقاتلات Rafale F4.2 شبحيه : ولكنها تظل ذات قدرات اقل من F-35 1210

مقاتلات Rafale F4.2 شبحيه : ولكنها تظل ذات قدرات اقل من F-35 Best11


مقاتلات Rafale F4.2 شبحيه : ولكنها تظل ذات قدرات اقل من F-35 Empty

مُساهمةموضوع: مقاتلات Rafale F4.2 شبحيه : ولكنها تظل ذات قدرات اقل من F-35   مقاتلات Rafale F4.2 شبحيه : ولكنها تظل ذات قدرات اقل من F-35 Icon_m10الإثنين 5 أغسطس 2019 - 7:06

الجزء الأول 

في يناير 2019 ، أعلنت وزيره الدفاع الفرنسي فلورنس بارلي أن فرنسا ستلتزم بـ 2.3 مليار دولار لتطوير جيل F4 من مقاتلة داسو رافال متعددة المحركات ثنائية المحرك. وسيشمل ذلك الإنتاج في 2022-2024 من آخر ثمانية وعشرين من الطلب الأصلي البالغ 180 رافال ، يليه شراء ثلاثين رافال إضافية من نسخه  F4.2  بين 2027-2030 ، ليصبح المجموع 210. منذ عام 2008 ، وفرنسا تنشر مقاتلات Rafale ( النسخه العاديه ونسخه حاملة الطائرات ) ضمن قواتها في أفغانستان والعراق وليبيا ومالي وسوريا.
على الرغم من دمج تقنية التخفي ، فإن Rafale  ليست طائرة شبحيه حقيقية مثل F-35. صحيح أن أجنحة الطائرة الفرنسية وجسم الطائرة تتكون في المقام الأول من مواد مركبة ماصة للرادار والتيتانيوم خفيف الوزن. تشمل ميزات التصميم  مداخل المحرك على شكل حرف S ، والحواف المسننة ، ونظام تبريد عادم القناة المصمم لتقليل بصمة الأشعة تحت الحمراء.
هذه التجهيزات تعطي مقاتلة Rafale مقطعًا تقديريًا للرادار (RCS) يزيد قليلاً عن 1 متر مربع - مقارنة بأقرانها مثل Super Hornet و Typhoon ، لكنه أكبر من تلك الخاصة بالطائرة F-35.
 يتم تحديد أسعارمقاتلات Rafale ( النسخه التي تقلع من مدارج ارضيه ) حاليًا من 76 إلى 82 مليون دولار لكل طائرة ، وهي أرخص قليلا من طراز F-35A على الرغم من أن تكاليف التشغيل في رافال ربما تكون أقل.
تحظى باريس بميزه خاصة وهي الحفاظ على صناعة أسلحة محلية مستقلة ولم تفكر أبدًا في شراء طراز F-35. بدلاً من ذلك ، تعمل فرنسا مع ألمانيا وشركاء آخرين لتطوير طائرة شبحيه تدعى  Future Combat Air System ( تعرف اختصارا ب FCAS ) من الجيل السادس لدخول الخدمة في 2035-2040. حتى ذلك الحين ، تضاعف فرنسا قدرات ال Rafale من خلال دمج الكترونيات وافيونكس مشابه لماهو موجود في F-35 
تعتبر مقاتله Rafale أكثر مرونة بكثير من مقاتلة F-35 ، مع معدل تسلق متفوق ، أداء ثابت اثناء الانعطاف sustained turn performance ، والقدرة على الانطلاق بسرعة فائقة (الحفاظ على الطيران الأسرع من الصوت دون استخدام حرق الوقود اللاحق) بسرعه Mach 1.4 أثناء حمل الأسلحة. توفر جنيحات كانارد canards التي تتحرك جميعًا - وهي مجموعة ثانية من الأجنحة الصغيرة بالقرب من أنف الطائره - رافعًه ممتازه للطائره كما توفر للمقاتله سرعه واداء ممتازين اثناء التحليق في الارتفاعات المنخفضه 

مقاتلات Rafale F4.2 شبحيه : ولكنها تظل ذات قدرات اقل من F-35 Dw3xsElWoAAHFpg

ومع ذلك ، بالمقارنة مع الجيل الرابع من الطائرات النفاثة ذات المحركين الأكبر مثل Su-35 أو F-15 ، لا يمكن لطائرة Rafale التحليق عالياً (سقف خدمة يصل إلى 50000 بدلاً من 60000 قدم) ، ولها سرعة قصوى أقل ( 1.8ماخ فقط مقارنة ب 2-2.5 ماخ ).
لن تساعد رشاقة Rafale كثيراً إذا كانت تشتبك من مسافه بعيده مع صواريخ ارض-جو او مقاتلات شبحيه .
 للتعويض ، تفتخر Rafale بنظام متقدم للحرب الإلكترونية وهو نظام Spectra والذي يُفترض أنه يمكن أن يقلل من المقطع العرضي لـ Rafale عدة مرات ، ويشاع ان يعمل عن طريق عكس الإشارات  باستخدام ( الإلغاء النشط )   
يضم Spectra أيضًا أجهزة تشويش قوية وموزعات flare and chaff ، ويوفر إنذارًا مبكرًا بزاوية 360 درجة  
وبحسب ما ورد سمحت قدرات نظام Spectra لمقاتلات Rafale بالقيام بغارات في المجال الجوي الليبي في عام 2011 قبل أن تدمير صواريخ الدفاع الجوي الليبيه.
تشمل القدرات الرئيسية الأخرى دمج مستشعر رادار RBE-2AA النشط الممسوح ضوئيًا في Rafale ، والذي يمكنه تتبع العديد من الأهداف على بعد 124 ميلًا ، من خلال نظام البحث والتتبع بالأشعة تحت الحمراء OSF المنفصل ، والذي يصل مداه الى  62 ميل. يستفيد الطيارون في Rafale أيضًا من أدوات غير مدمجة تجمع بين الأوامر الصوتية وشاشات اللمس المسطحة.
تحمل الطائرة  مدفع عيار ثلاثين مليمترا وما يصل إلى واحد وعشرين ألف رطل من الأسلحة على أربعة عشر نقطة صلبة 
. نظرًا لأن باريس تحتاج إلى قدرة استكشافية في إفريقيا ، فيمكن لطائرة Rafale التزود بالوقود أثناء الطيران وحمل ما يصل إلى خمسة خزانات وقود للمرور العابر الطويل جدًا ، ويمكن تشغيلها من مطارات غير مجهزة نسبيًا ، على عكس معظم الطائرات عالية الأداء.

مقاتلات Rafale F4.2 شبحيه : ولكنها تظل ذات قدرات اقل من F-35 DxYhcGPUwAAvGlA

ماهو الجديد في نسخه F-4

تنتج داسو ثلاثة أنواع أساسية من Rafale:
- Rafale-C ذات المقعد الواحد 
 - Rafale-B  ذات المقعدين ( ويكون فيها ضابط مسؤول عن الاسلحه وتنفع لمهام القصف والاستطلاع )
 - Rafale-M وهي نسخه احاديه المقعد خاصه بالعمل على حاملات الطائرات 
كل نوع لديه عده أجيال من التطوير هي F1 و F2 و F3 و F3R 
يقدم الجيل F4 إمكانات إضافية تتمحور حول Centric-network warefare capabilities  وبيانات لوجستية مماثلة لتلك الموجودة في F-35 Lightning ، مما يمكّن مقاتلات Rafale  اثناء مهام  الدورية من بناء صورة أكثر دقة لساحة القتال من خلال تجميع أجهزة استشعارهم عبر شبكة آمنة ، وحتى تبادل البيانات باستخدام هوائي الاتصالات الساتلية الجديد. يستفيد الطيارون أيضًا من الشاشات المحسنة المثبتة على الخوذة HMD.
سيتلقى النظام الدفاعي Spectra المزيد من أدوات التشويش القوية و المزيد من القدرات الجديدة المصممة لتلبية إمكانات تحسين امكانيه مواجهه الخصوم المحتملين. علاوة على ذلك ، تسعى Dassault إلى استخدام تقنية "البيانات الكبيرة" لتطوير نظام صيانة تنبؤي يذكرنا بنظام ALIS ( الملئ بالمشاكل ) الموجود في F-35 لتنفيذ الإصلاحات الوقائية بكفاءة من حيث التكلفة.
ومن بين الأنظمة الأخرى التي سيتم تعديلها الوضع جو-أرض لرادار RBE-2AA ، وأجهزة الكمبيوتر الرقمية M88 turbofan ، ونظام AI جديد لبودات الاستطلاع والتهديف يسمح لها بتحليل المعلومات بسرعة وتقديمها إلى الطيار. ستتلقى Rafale-M  أيضًا نظام هبوط آلي جديد على متن حاملات الطائرات .

مقاتلات Rafale F4.2 شبحيه : ولكنها تظل ذات قدرات اقل من F-35 CSIcEyNXAAE9Ae7

يتبع ........

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
mi-17



الـبلد : مقاتلات Rafale F4.2 شبحيه : ولكنها تظل ذات قدرات اقل من F-35 Qmdowc10
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 40384
معدل النشاط : 53060
التقييم : 1984
الدبـــابة : مقاتلات Rafale F4.2 شبحيه : ولكنها تظل ذات قدرات اقل من F-35 B3337910
الطـــائرة : مقاتلات Rafale F4.2 شبحيه : ولكنها تظل ذات قدرات اقل من F-35 Dab55510
المروحية : مقاتلات Rafale F4.2 شبحيه : ولكنها تظل ذات قدرات اقل من F-35 B97d5910

مقاتلات Rafale F4.2 شبحيه : ولكنها تظل ذات قدرات اقل من F-35 1210

مقاتلات Rafale F4.2 شبحيه : ولكنها تظل ذات قدرات اقل من F-35 Best11


مقاتلات Rafale F4.2 شبحيه : ولكنها تظل ذات قدرات اقل من F-35 Empty

مُساهمةموضوع: .   مقاتلات Rafale F4.2 شبحيه : ولكنها تظل ذات قدرات اقل من F-35 Icon_m10الثلاثاء 6 أغسطس 2019 - 3:54

الجزء الثاني 

تم دمج أسلحة جديدة أبرزها نموذج محسّن لصاروخ جو - جو نوع Mica من المدى القصير إلى المتوسط ​​، والذي يبلغ مداه تسعة وأربعون ميلًا. يمكن إطلاق صاروخ Mica قبل ان يقفل على الهدف ويمكن توجيهه في البداية عن بُعد بواسطة رابط بيانات على المقاتله قبل الاشتباك مع الهدف إما عن طريق جهاز رادار الأشعة تحت الحمراء أو باحث رادار AESA لإغلاقه من أجل القتل ، باستخدام محرك دفع ذي خاصيه الدفع الموجه thrust vectoring للقيام بالمناورات الحاده . نظرًا لأن كلاً من مقاتله Rafale وصاروخ Mica يمكن أن يستخدم استهدافًا سلبيًا بلأشعة تحت الحمراء passive infrared targeting دون استخدام رادار نشط غير مباشر لاغراض التوجيه indiscrete active-radar for guidance ، يمكن إطلاق MICA دون تحذير يذكر للهدف.
سيضم الصاروخ  من طراز Mica-NG مستشعرات بالأشعة تحت الحمراء مصفوفة جديده new infrared-matrix sensors للحصول على أداء أفضل مقارنة بمقاتلات الشبح ،وهو يحمل دوافع اضافيه propellant لمدى اطول ، ودمج المستشعرات الداخلية لتقليل تكاليف الصيانة. سيسمح له المحرك ثنائي النبض بالتسارع قبل الانفجار مباشرة لتحقيق افضل نتيجه قتل للهدف .
للاشتباك بعيد المدى ، يمكن لأحدث اجيال rafaleوهي  F3R  و F4  إطلاق صواريخ Meteor البريطانية التي يمكن ان تصل سرعته الى Mach 4.
هناك مجموعة أخرى من الأسلحة التي تم دمجها وهي النسخه الأثقل التي يبلغ وزنها 2200 رطل من AASM HAMMER ، وهي مجموعة توجيهيه guidance kit مماثلة لمجموعة  JDAM الأمريكية.
 في السابق ، كان بوسع رافال حمل 485 رطل فقط من الأسلحة التي يمكن أن تستخدم إما توجيه GPS أو الليزر أو الأشعة تحت الحمراء لتوجيه ضربات دقيقة. على عكس JDAM ، تشتمل HAMMER أيضًا على محرك صاروخي ، مما يسمح لها بضرب أهداف على بعد سبعة وثلاثين ميلًا عند إطلاقها على ارتفاعات عالية.
سيتم تعديل Rafale أيضًا لدمج الترقيات المستقبلية لصاروخ كروز الشبحي الاقل من سرعه الصوت  SCALP-EG الفرنسي  والصاروخ الكروز الأسرع من الصوت ASMP-A الذي يحمل رأسًا نوويًا بقوة 300 كيلو طن.
 أفادت التقارير أن فرنسا قد تطور نسخه اعلى من سرعه الصوت للصاروخ AS4NG لرفع المدى من 300 ميل إلى أكثر من 660 ميلاً.


مقاتلات Rafale F4.2 شبحيه : ولكنها تظل ذات قدرات اقل من F-35 D3af35e377f7793bd9d258e6100016baa78a9ea2a61e6cc9706e9d2ad3392732


يوجد لدى القوات الجويه الفرنسية حاليًا ثلاثة أسراب من مقاتلات Rafale المتعددة الأدوار وسربان مخصصان للضرب النوويه مقرهما في مونت دي مارسان (جنوب غرب فرنسا) وسان ديزييه (شمال شرق فرنسا) والظفرة في دولة الإمارات العربية المتحدة. هناك أيضًا وحدة تحويل تشغيلية وسرب اختبار وتقييم.
للبحرية الفرنسية ثلاثة أسراب من Rafale-M تعمل بالتناوب على متن حاملة الطائرات الفرنسية شارل ديغول. في عام 2018 ، أثبت سرب من مقاتلات Rafale-M  قدرته على العمل من متن حاملة الطائرات الامريكيه جورج بوش.
ستحل مقاتلات Rafale F4 المقبلة تدريجياً محل الجيل الرابع من طائرات Mirage-2000 في فرنسا ، والتي لا يزال أكثر من 110 منها في الخدمة اليوم.
 تزعم الدورية الفرنسية "فيجارو" أن نسخ مقاتلات Rafale الأقدم سيتم تحديثه أيضًا وفقًا لمعايير F4.
في الخارج ، تنتهي Dassault من تسليم الطلبات من مصر (أربعة وعشرون) وقطر (ستة وثلاثون) والهند (ستة وثلاثون). 
قد تطلب البلدان الثلاثة مقاتلات Rafale إضافية ، على الرغم من أن سعر صفقة مقاتلاتRafale أدى إلى فضيحة سياسية في نيودلهي.
نظرًا لأن فرنسا يجب أن تنتظر قرابة عقدين من الزمن قبل أن يدخل المقاتل الأوروبي الشبح الخدمة ، تراهن قواته المسلحة على أنه في غضون ذلك ، تضيف أجهزة الاستشعار والأسلحة مع الأداء الحركي المتفوق في Rafale وأنظمة الحرب الإلكترونية القوية إلى إبقاء Rafale على صله بعصر الطائرات الشبح وصواريخ أرض جو بعيدة المدى.

مقاتلات Rafale F4.2 شبحيه : ولكنها تظل ذات قدرات اقل من F-35 K56%20%281%29

مصدر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Horst-Wessel-Lied

لـــواء
لـــواء



الـبلد : مقاتلات Rafale F4.2 شبحيه : ولكنها تظل ذات قدرات اقل من F-35 61010
التسجيل : 11/08/2018
عدد المساهمات : 4653
معدل النشاط : 4494
التقييم : 358
الدبـــابة : مقاتلات Rafale F4.2 شبحيه : ولكنها تظل ذات قدرات اقل من F-35 Unknow11
المروحية : مقاتلات Rafale F4.2 شبحيه : ولكنها تظل ذات قدرات اقل من F-35 Unknow11

مقاتلات Rafale F4.2 شبحيه : ولكنها تظل ذات قدرات اقل من F-35 211


مقاتلات Rafale F4.2 شبحيه : ولكنها تظل ذات قدرات اقل من F-35 Empty

مُساهمةموضوع: رد: مقاتلات Rafale F4.2 شبحيه : ولكنها تظل ذات قدرات اقل من F-35   مقاتلات Rafale F4.2 شبحيه : ولكنها تظل ذات قدرات اقل من F-35 Icon_m10الثلاثاء 6 أغسطس 2019 - 8:28

اقتباس :
من مقاتلة داسو رافال متعددة المحركات ثنائية المحرك.

19

اقتباس :
هذه التجهيزات تعطي مقاتلة Rafale مقطعًا تقديريًا للرادار (RCS) يزيد قليلاً عن 1 متر مربع - مقارنة بأقرانها مثل Super Hornet و Typhoon ، لكنه أكبر من تلك الخاصة بالطائرة F-35.

5 19

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
mi-17



الـبلد : مقاتلات Rafale F4.2 شبحيه : ولكنها تظل ذات قدرات اقل من F-35 Qmdowc10
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 40384
معدل النشاط : 53060
التقييم : 1984
الدبـــابة : مقاتلات Rafale F4.2 شبحيه : ولكنها تظل ذات قدرات اقل من F-35 B3337910
الطـــائرة : مقاتلات Rafale F4.2 شبحيه : ولكنها تظل ذات قدرات اقل من F-35 Dab55510
المروحية : مقاتلات Rafale F4.2 شبحيه : ولكنها تظل ذات قدرات اقل من F-35 B97d5910

مقاتلات Rafale F4.2 شبحيه : ولكنها تظل ذات قدرات اقل من F-35 1210

مقاتلات Rafale F4.2 شبحيه : ولكنها تظل ذات قدرات اقل من F-35 Best11


مقاتلات Rafale F4.2 شبحيه : ولكنها تظل ذات قدرات اقل من F-35 Empty

مُساهمةموضوع: رد: مقاتلات Rafale F4.2 شبحيه : ولكنها تظل ذات قدرات اقل من F-35   مقاتلات Rafale F4.2 شبحيه : ولكنها تظل ذات قدرات اقل من F-35 Icon_m10الثلاثاء 6 أغسطس 2019 - 9:50

@Horst-Wessel-Lied كتب:


19



5 19

الجمله الاولى : مقاتله داسو المتعددة المهام الثنائيه المحرك 
الجمله الثانيه وكما موجود في المصدر :
These give the Rafale an estimated Radar Cross Section (RCS) of slightly above one square meterscomparable to peers like the Super Hornet and Typhoon, but orders of magnitude greater than that of the F-35 jet

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
mi-17



الـبلد : مقاتلات Rafale F4.2 شبحيه : ولكنها تظل ذات قدرات اقل من F-35 Qmdowc10
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 40384
معدل النشاط : 53060
التقييم : 1984
الدبـــابة : مقاتلات Rafale F4.2 شبحيه : ولكنها تظل ذات قدرات اقل من F-35 B3337910
الطـــائرة : مقاتلات Rafale F4.2 شبحيه : ولكنها تظل ذات قدرات اقل من F-35 Dab55510
المروحية : مقاتلات Rafale F4.2 شبحيه : ولكنها تظل ذات قدرات اقل من F-35 B97d5910

مقاتلات Rafale F4.2 شبحيه : ولكنها تظل ذات قدرات اقل من F-35 1210

مقاتلات Rafale F4.2 شبحيه : ولكنها تظل ذات قدرات اقل من F-35 Best11


مقاتلات Rafale F4.2 شبحيه : ولكنها تظل ذات قدرات اقل من F-35 Empty

مُساهمةموضوع: رد: مقاتلات Rafale F4.2 شبحيه : ولكنها تظل ذات قدرات اقل من F-35   مقاتلات Rafale F4.2 شبحيه : ولكنها تظل ذات قدرات اقل من F-35 Icon_m10الخميس 18 مارس 2021 - 20:29

فرنسا تختبر خوذة Scorpion القتالية كجزء تجهيزات نسخة  Rafale F4

بدأت الادارة العامة الفرنسية للتسليح (DGA) اختبار خوذة Scorpion القتالية على طائرة Rafale المقاتلة كجزء من معيارها F4 - التحديث التالي المخطط له لطائرة Rafale -.
قالت وزارة الدفاع الفرنسية إن DGA أجرت اختبارات التوافق على مشهد خوذة Thales Scorpion في موقع Cazaux (Gironde) مع إخلاء طيار من طراز Rafale بالمظلة. 
اختبارات توافق الإخلاء بالمظلات التي تم إجراؤها قبل رحلات Rafale الأولى تعيد إنتاج جميع مراحل الإنقاذ والبقاء لطيار Rafale من انطلاقه من الطائرة إلى بقائه في بيئة مائية.
أجرت DGA لأول مرة اختبارات أرضية واشتملت الاختبارات الأخيرة على اختبار تسخير معلق تم إجراؤه على الأرض على جسر قنطري للتحقق من تأثير مشهد الخوذة على تطبيق الإجراءات أثناء الطيران بالمظلة بعد الطرد ؛ اختبار أرضي للتحقق من تحرير الحزام في حالة السحب أثناء الهبوط في رياح قوية ؛ والقفز من طائرة هليكوبتر H225 نفذها مظلي اختبار مجهز بالكامل - لذلك ارتدى المظلي سترته القتالية وسرواله المضاد لـ G وحزمة النجاة ، وكذلك حزامه ومظلة الطوارئ الخاصة به
جعل اختبار القفز من الممكن التحقق من صحة جميع مراحل الإنقاذ والبقاء من خلال التحقق من النشر الصحيح للمظلة الرئيسية ؛ تصور وموقع ضوابط مناورة الجناحين ؛ عدم الشعور بعدم الراحة أثناء مرحلتي الهبوط والسحب ؛ الافراج عن المظلة وعمليات البقاء في الماء.
تظهر النتائج الأولى للاختبارات التي أجرتها DGA أن قناع الخوذة الجديد يتصرف بشكل مشابه للخوذة الموجودة حاليًا في الخدمة.
 تم تطوير مشهد خوذة Scorpion في البداية للمقاتل البري وهو مناسب تمامًا للاستخدام في Rafale. يمكن استخدام شاشته الملونة ليلاً ونهارًا.


مقاتلات Rafale F4.2 شبحيه : ولكنها تظل ذات قدرات اقل من F-35 H_161610


defenseworld

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
mi-17



الـبلد : مقاتلات Rafale F4.2 شبحيه : ولكنها تظل ذات قدرات اقل من F-35 Qmdowc10
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 40384
معدل النشاط : 53060
التقييم : 1984
الدبـــابة : مقاتلات Rafale F4.2 شبحيه : ولكنها تظل ذات قدرات اقل من F-35 B3337910
الطـــائرة : مقاتلات Rafale F4.2 شبحيه : ولكنها تظل ذات قدرات اقل من F-35 Dab55510
المروحية : مقاتلات Rafale F4.2 شبحيه : ولكنها تظل ذات قدرات اقل من F-35 B97d5910

مقاتلات Rafale F4.2 شبحيه : ولكنها تظل ذات قدرات اقل من F-35 1210

مقاتلات Rafale F4.2 شبحيه : ولكنها تظل ذات قدرات اقل من F-35 Best11


مقاتلات Rafale F4.2 شبحيه : ولكنها تظل ذات قدرات اقل من F-35 Empty

مُساهمةموضوع: رد: مقاتلات Rafale F4.2 شبحيه : ولكنها تظل ذات قدرات اقل من F-35   مقاتلات Rafale F4.2 شبحيه : ولكنها تظل ذات قدرات اقل من F-35 Icon_m10الأربعاء 30 يونيو 2021 - 20:28


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

مقاتلات Rafale F4.2 شبحيه : ولكنها تظل ذات قدرات اقل من F-35

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات الجوية - Air Force & Aviation :: المقاتلات-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2019