أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

تعرف على نظام تفادي الاصطدام الأرضي التلقائي (Auto-GCAS) : احدث الاضافات على مقاتلات F-35

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى


 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

 تعرف على نظام تفادي الاصطدام الأرضي التلقائي (Auto-GCAS) : احدث الاضافات على مقاتلات F-35

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
mi-17



الـبلد : تعرف على نظام تفادي الاصطدام الأرضي التلقائي (Auto-GCAS) : احدث الاضافات على مقاتلات F-35 Qmdowc10
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 40376
معدل النشاط : 53048
التقييم : 1984
الدبـــابة : تعرف على نظام تفادي الاصطدام الأرضي التلقائي (Auto-GCAS) : احدث الاضافات على مقاتلات F-35 B3337910
الطـــائرة : تعرف على نظام تفادي الاصطدام الأرضي التلقائي (Auto-GCAS) : احدث الاضافات على مقاتلات F-35 Dab55510
المروحية : تعرف على نظام تفادي الاصطدام الأرضي التلقائي (Auto-GCAS) : احدث الاضافات على مقاتلات F-35 B97d5910

تعرف على نظام تفادي الاصطدام الأرضي التلقائي (Auto-GCAS) : احدث الاضافات على مقاتلات F-35 1210

تعرف على نظام تفادي الاصطدام الأرضي التلقائي (Auto-GCAS) : احدث الاضافات على مقاتلات F-35 Best11


تعرف على نظام تفادي الاصطدام الأرضي التلقائي (Auto-GCAS) : احدث الاضافات على مقاتلات F-35 Empty

مُساهمةموضوع: تعرف على نظام تفادي الاصطدام الأرضي التلقائي (Auto-GCAS) : احدث الاضافات على مقاتلات F-35   تعرف على نظام تفادي الاصطدام الأرضي التلقائي (Auto-GCAS) : احدث الاضافات على مقاتلات F-35 Icon_m10الجمعة 26 يوليو 2019 - 11:56

تتمتع F-35 Joint Strike Fighter بقدرة جديدة وهامة: القدرة على التعرف عندما تكون في خطر الطيران إلى الأرض واتخاذ الإجراءات التصحيحية إذا لزم الأمر. تم نصب نظام تفادي الاصطدام الأرضي التلقائي The Automatic Ground Collision Avoidance System -الذي تم نشره لأول مرة على مقاتلة F-16 -  إلى طائرة F-35 المبكرة قبل سبع سنوات من الوقت المخطط له . من المحتمل أن يكون النظام قادر على منع تحطم طائرة يابانية من طراز F-35 في أبريل عام 2019 في المحيط الهادئ ، مما أدى إلى فقد الطيار.
التصادم العرضي مع الأرض هي واحدة من أخطر المشاكل المحتملة التي يواجهها الطيار المقاتل. الطائرات المقاتلة سريعة ورشيقة للغاية ، وعلى الرغم من أن ذلك  عمومًا لمصلحه عمل الطيار ، إلا أنه يمكن أن يعرض الطيار بسرعة للخطر.  وهو يحلق بسرعه مئات الأميال في الساعة ويواجه  تدفق لا ينتهي من المعلومات والمدخلات الحسية يمكن بسهولة تشتيت الطيار . في مثل هذه الحالات ، يكون من السهل على الطيار اختبار الارتباك المكاني Spatial disorientation ، أو عدم القدرة على تحديد الموقع والحركة بالنسبة لبيئته.
 الطائرة المقاتلة تطير بسرعة 500 ميل في الساعة او 44000 قدم في الدقيقة. وبارتفاع 22000 : يمتلك للطيار الذي يطير مباشرة لأسفل أقل من ثلاثين ثانية لتصحيح مساره الخاطئ قبل التصادم مع الأرض. يمكن أن تطير الطائرة بشكل أسرع أو أبطأ أو في عمليات الانقضاض السطحي  Shallow Dive ، ولكن النقطة المهمة هي أنه حتى على ارتفاع أربعة أميال ، يمتلك الطيار ثواني فقط لمنع ارتطام الطائره بالارض . ومما زاد الطين بلة ، يمكن أن يؤدي سحق g-force أو مشكلة تدفق الأوكسجين للطيار إلى فقدان مؤقت للوعي ، مما يمنع الطيار من اتخاذ إجراءات تصحيحية.
سيجعل نظام تجنب التصادم الأرضي التلقائي (Auto-GCAS) معظم تصادمات المقاتلات العارضه بالارض شيئًا من الماضي. 
 ذكرت شركة لوكهيد مارتن أن نظام Auto-GCAS سيتم نصبه على أسطول طائرات F-35A التابع لسلاح الجو قبل سبع سنوات من الجدول المخطط له مسبقا . يتم نشر نظام GCAS حاليًا على مقاتلات F-22 Raptor و F-16 Fighting Falcon.
يعمل نظام Auto-GCAS باستخدام أنظمة تعيين التضاريس وتحديد الموقع الجغرافي والأنظمه الاوتوماتيكيه الخاصه بمقاتله F-35 للكشف عن تصادمات الأرض المحتملة. سيقوم النظام أولاً بتنبيه الطيار إلى تصادم وشيك ويقترح مسار رحلة طيران خارج نطاق الخطر. إذا لم يقم الطيار (أو لم يتمكن من) باتخاذ إجراء تصحيحي ، فإن الطيار الآلي سيحل محل الطيار البشري ويطير بالطائرة إلى مسار آمن.
ويعود الفضل إلى Auto-GCAS في إنقاذ حياة ثمانية من طياري مقاتلات F-16 منذ عام 2014. 




ومن المحتمل أيضًا أنه كان لينقذ حياة طيار القوات الجوية للدفاع الذاتي الياباني الرائد أكينوري هوسومي ، الذي تحطمت طائرته نوع F-35A في المحيط الهادئ في أبريل 2019.
 وتعتقد اليابان أن هوسومي كان ضحية لارتباك مكاني وقد طار بطائرته النفاثة المقاتلة في البحر خلال رحلة تدريبية. كان  من الممكن ان يحذر نظام GCAS الطيار الياباني الذي كان على وشك أن يطير نحو البحر أو يسيطر على الطائره  ويخرجها من الخطر.
يتم نشر نظام تجنب التصادم حاليًا على مقاتلات القوات الجوية الأمريكية F-35A ، مع نشره على مقاتلات القوات البحرية من انواع F-35C و مقاتلات فيلق المارينز نوع F-35B في المستقبل القريب.

تعرف على نظام تفادي الاصطدام الأرضي التلقائي (Auto-GCAS) : احدث الاضافات على مقاتلات F-35 1-1-1564007197

مصدر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تعرف على نظام تفادي الاصطدام الأرضي التلقائي (Auto-GCAS) : احدث الاضافات على مقاتلات F-35

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات الجوية - Air Force & Aviation :: المقاتلات-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2019