أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

الفرقاطة و المدمرة , ما الفرق بينهما ؟

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى


 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

 الفرقاطة و المدمرة , ما الفرق بينهما ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تنين

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
تنين



الـبلد : الفرقاطة و المدمرة , ما الفرق بينهما ؟ 01210
التسجيل : 29/10/2014
عدد المساهمات : 3849
معدل النشاط : 4926
التقييم : 253
الدبـــابة : الفرقاطة و المدمرة , ما الفرق بينهما ؟ C87a8d10
الطـــائرة : الفرقاطة و المدمرة , ما الفرق بينهما ؟ B91b7610
المروحية : الفرقاطة و المدمرة , ما الفرق بينهما ؟ 3e793410

الفرقاطة و المدمرة , ما الفرق بينهما ؟ 211


الفرقاطة و المدمرة , ما الفرق بينهما ؟ Empty

مُساهمةموضوع: الفرقاطة و المدمرة , ما الفرق بينهما ؟   الفرقاطة و المدمرة , ما الفرق بينهما ؟ Icon_m10الخميس 4 يوليو 2019 - 17:57

السفن الحربية هي جزء أساسي من الأسطول البحري وتأتي في مجموعة متنوعة من الأشكال والأحجام حسب قدراتها ووظائفها. هناك نوعان شائعان من السفن الحربية المستخدمة في معظم القوات البحرية وهما الفرقاطات والمدمرات , لكن ما الفرق بينما؟

الفرقاطة و المدمرة , ما الفرق بينهما ؟ US-Navy-Zumwalt


من ناحية أخرى , فإن الفرقاطات أكثر شيوعًا , حيث تمتلك كل بحرية في العالم تقريبًا فرقاطة كجزء من أسطولها البحري , في حين تمتلك 13 دولة فقط مدمرات وفقًا لمؤشر غلوبال فاير باور 2019. 


ما هي بعض الاختلافات الرئيسية بين كل من الفرقاطة والمدمرة ؟


1-كل البحريات تمتلك فرقاطات تقريباً 


الفرقاطة و المدمرة , ما الفرق بينهما ؟ Screen_160102_101050


بين 55 دولة تمتلك فرقاطات ,  تتصدر الصين بـ 52 فرقاطة عبر ثلاث فئات مختلفة , تليها - ربما بشكل مفاجئ - تايوان  التي لديها 24 فرقاطة , والولايات المتحدة بـ 22 فرقاطة .

المدمرات أقل شيوعًا بكثير ,  حيث يوجد عدد قليل من القوات البحرية التي تمتلك هذا النوع من السفن الحربية. البحرية الأمريكية تمتلك معظم المدمرات مع 68 في الخدمة حاليا. وتأتي اليابان في المرتبة الثانية برصيد 37 ، تليها الصين ، التي تمتلك 33 مدمرة .

بعض الدول , مثل إسبانيا وألمانيا ، ليس لديها رسميًا أية مدمرات ، على الرغم من أن العديد من سفن الفرقاطة الخاصة بها تكاد تكون متطابقة مع ما قد تصنفه الدول الأخرى على أنها سفينة مدمرة !


2- المدمرات عادة ما تكون أكبر ...


الفرقاطة و المدمرة , ما الفرق بينهما ؟ 1l-Image


المدمرات تأتي في مجموعة متنوعة من الأحجام. يصل طول المدمرات الصغرى ، مثل Type 45 البريطانية وProject 956 Sovremenny الروسي إلى حوالي 150 مترًا وعرضها بين 17 و 18 متر.

ثم هناك المدمرة العملاقة من طراز Zumwalt التابعة للبحرية الأمريكية التي يبلغ طوله 190 مترًا وعرضها 24.6 متر. و تزن فئة Zumwalt حوالي 16000 طن مما يجعلها ضعف وزن المدمرات الأصغر التي تزن حوالي 8000 طن بحمولة كاملة.

في حين تختلف الفرقاطات اختلافًا كبيرًا من حيث الحجم , فإن العديد من الفرقاطات مثل  Admiral Gorshkov class الروسي و Sachsen class الألماني أصغر من المدمرات ، حيث يتراوح طولها بين 130 و 150 مترًا. هم تقريبا نفس عرض السفن المدمرة.

يقول الدكتور Dr Sidharth Kaushal وهو باحث في معهد Royal United للخدمات للدراسات الأمنية والدفاعية: "إن الفرق الرئيسي بين الفرقاطات والمدمرات هو الحجم ، وبالتالي الوظيفة".

بفضل كونها أكبر ,  يمكن للمدمرات توليد الطاقة بسهولة أكبر من أجل رادار عالي الدقة وعدد أكبر من خلايا الإطلاق الرأسية. وبالتالي يمكن للمدمرات توفير دفاع جوي وصاروخي على نطاق اوسع للمجموعات القتالية المختلفة .

تُستخدم الفرقاطات عادةً كسفن مرافقة لحماية خطوط الاتصال البحرية أو كمكون إضافي للمجموعة الضاربة , في حين يتم دمج المدمرات بشكل عام في المجموعة القتالية لحاملات الطائرات كمكون للدفاع الجوي أو تستخدم لتوفير دفاع جوي وصاروخي إقليمي .


3-أيهما أسرع ... ؟

الفرقاطة و المدمرة , ما الفرق بينهما ؟ Frigate-masthead.jpg.pc-adaptive.full.medium


الفرقاطات عموما أبطأ من المدمرات على الرغم من أنه لا يوجد فرق كبير في العصر الحديث بينهما , واحدة من أسرع الفرقاطات في العالم هي Shivalik class التابعة للبحرية الهندية والتي تصل سرعتها إلي 32 عقدة في الساعة , بينما تترواح سرعة باقي الفرقاطات بين 26 و 30 عقدة في الساعة .

على الرغم من حجمها المدهش , يمكن لمدمرة فئة Zumwalt السفر بسرعة 30 عقدة في الساعة ولكن لا تزال أسرع - إن لم تكن الأسرع - من معظم الفرقاطات.

يبلغ متوسط سرعة المدمرات الحديثة حوالي 33 عقدة في الساعة ، بينما كانت الرقم القياسي المسجل لأسرع مدمرة  على الإطلاق هي الفرنسية Le Terrible التي وصلت إلى 45.1 عقدة خلال التجارب البحرية في عام 1935.

4-التسليح وقدرات الحرب الإلكترونية ...

الفرقاطة و المدمرة , ما الفرق بينهما ؟ Duy2vNWXQAMtoTf


مما لا شك فية أن كل من الفرقاطات و المدمرات مسلحة بأحدث أنظمة الأسلحة والدفاع ، والتي تعتبر حيوية للقيام بأدوارهم المختلفة.

بعض الفرقاطات مثل  Duke class في البحرية البريطانية لديها قدرات متخصصة في الحرب ضد الغواصات (ASW) ومجهزة بمعدات السونار وطوربيدات.

الفرقاطات المضادة للغواصات تأتي مزوده بمهابط للطائرات وحظائر تستوعب طائرات هليكوبتر قادرة على تحديد ومهاجمة الغواصات النووية باستخدام طوربيدات وشحنات عمق.

 تم تجهيزالفرقاطة فئة Duke بأنبوبين من طوربيد من نوع Sting Ray ويمكنهما استيعاب إما طائرة هليكوبتر من طراز Westland Lynx مسلحة بطوربين أو Westland Merlin مزودة بأربعة طوربيدات.

يقول Kaushal "يمكن أن توفر فرقاطات كونها سفينة أصغر ، دفاعًا جويًا محدودًا لأنفسهم والسفن القريبة ولكنها ليست مناسبة بشكل خاص للدفاع الجوي واسع النطاق " .

الفرقاطات يميل إلى استخدامها أساسًا في أدوار الحرب ضد الغواصات , فضلاً عن توفير دفاع جوي قصير المدى كجزء من مجموعة سطح أكبر.

تم تعديل بعض المدمرات خصيصًا لإطلاق الصواريخ الموجهة ضد السفن والمضادة للطائرات. تمتلك فئتا Zumwalt و Arleigh Burke التابعان للبحرية الأمريكية هذه الإمكانية  مثلها في ذلك مثل فئة Daring التابعة للبحرية الملكية البريطانية و فئة Sovremenny الروسية.

 على سبيل المثال , نظام الدفاع الشامل Sea Viper المستخدم علي متن المدمرة Daring الذي يسمح للبحرية الملكية بتتبع الأهداف من مسافة تصل إلى 400 كيلومتر باستخدام مصفوفة مسح إلكتروني نشط من طراز Sampson  ونظام VLSالمكون من 48 خلية اطلاق من طراز Aster 15 و Aster 30 .

مثال آخر , تأتي فئة Zumwalt العملاقة مع 20 وحدة Mk57 VLS مع 80 خلية إطلاق ويمكنها إطلاق صواريخ Evolved Sea Sparrow وصواريخ كروز التكتيكية Tomahawk دون سرعة الصوت.


5-فروق التكلفة بين افرقاطات والمدمرات ....


الفرقاطة و المدمرة , ما الفرق بينهما ؟ D8a7cafd28a8c2c11e5833d71b74914c


من الصعب للغاية تحديد أسعار السفن ,  ناهيك عن أنواع السفن. ومع ذلك ، وهنا بعض التقديرات لأغلي السفن علي سطح الكوكب .

أغلى مدمرة في العالم هي Zumwalt التابعة للبحرية الأمريكية. يكلف النموذج الأول DDG 1000 حوالي 4.2 مليار دولار وفقًا لـ USNI News ، و 3.8 مليار دولار للتكاليف الهندسية غير المكررة و 400 مليون دولار إضافية بعد التسليم والتجهيز. 

يقال أن السفن الثانية والثالثة واللتان في مرحلة الإنتاج ستكونان أرخص ، حيث تبلغ تكلفتهما 2.8 مليار دولار و 2.4 مليار دولار على التوالي و هذا مكلف مقارنةً بمدمرات Daring-class التابعة للبحرية الملكية البريطانية والتي يصل سعرها إلى ما يزيد قليلاً عن مليار جنيه إسترليني (1.36 مليار دولار).

في المقابل , فإن الفرقاطة أكثر فعالية من حيث التكلفة , حيث تقدر تكلفة Duke class البريطانية بحوالي 130 مليون جنيه إسترليني للسفينة ، في حين قدرت تكلفة الفرقاطة  Type 31 في عام 2017 بحوالي 250 مليون جنيه إسترليني لكل وحدة ، وفقًا لبيان حقائق أصدرته حكومة المملكة المتحدة.


كما تُعد فئة Sachsen التابعة للبحرية الألمانية واحدة من أغلى الفرقاطات في العالم حيث تبلغ تكلفتها حوالي 2.1 مليار يورو (2.4 مليار دولار) للسفن الثلاث .


المصدر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الفرقاطة و المدمرة , ما الفرق بينهما ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البحرية - Navy Force-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2019