أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



 
الرئيسيةالتسجيلدخول
 

 

 أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
mi-17



الـبلد : أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030 Qmdowc10
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 35038
معدل النشاط : 45148
التقييم : 1649
الدبـــابة : أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030 B3337910
الطـــائرة : أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030 Dab55510
المروحية : أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030 B97d5910

أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030 1210

أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030 Best11


أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030 Empty

مُساهمةموضوع: أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030   أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030 Icon_minitimeالإثنين 1 يوليو 2019 - 16:18

لقد تغير التركيز على عمليات المواجهات الأرضية للجيوش بشكل كبير منذ نهاية الحرب الباردة. حيث تُتّبع المواجهة الأرضية الآن، بنسبة قليلة نسبيا لهزيمة جيش مشابه من الناحية التكنولوجية، والذي يؤدي إلى احتلال أو تحرير أرض ما. تبقى التحضيرات لهذه العمليات مهمة، لكن تحظى المواجهات الأرضية أيضا بأولويات أخرى، لتُحدِث عودة (بما فيها مقاومة التمرد وإعداد السياسات).

كيف ستبدو توازنات قوى المواجهات الأرضية بحلول عام 2030، أي بعد الخروج من الحروب على الإرهاب وحروب إعادة توحيد روسيا (ستتم الاستفاضة في هذه النقطة أدناه)؟

من الصعب صياغة التوقعات، خاصة عن المستقبل، لكن قد تُساعد بعض الأسئلة البسيطة في تبيين تحليلنا. وبشكل خاص، فإن الأسئلة الثلاثة التي تُحفز هذه الدراسة هي:

هل يمتلك الجيش منفذا للموارد الوطنية، بما فيها وجود قاعدة تكنولوجية خلاقة؟
هل يمتلك الجيش دعما قويا من السلطات السياسية، من دون التأثير على استقلالية المؤسسة؟
هل يمتلك الجيش منفذا لتعلم المهارات، وهل يمتلك الفرصة للتعلم والابتكار في ظروف واقعية؟
بحكم هذه الأسئلة، ستكون معظم القوات الأرضية بحلول عام 2030 مشابهة لمعظم القوى اليوم، مع وجود بضعة تغيرات مهمة.

الهند

يستعد الجيش الهندي ليقف على مصافي أكثر القوى الأرضية قوة في العالم. تعامل الجيش مع العمليات القتالية عبر كثافة الطيف والمنافسة ضد التمرد الماوي في أرضه، وتعامل مع التمرد المدعوم من باكستان في كشمير، بالإضافة لمجموعة من عمليات محلية صغيرة. وفي نفس الوقت، لا يزال الجيش الهندي مستعدا جدا للقيام بمواجهات حامية ضد باكستان، بحكم تقبله للحاجة للتدريبات القتالية الفعلية. وبشكل عام، ساعدت هذه التجارب في توسيع القوة نحو أدوات فعالة لسياسات نيوديلهي الخارجية والمحلية.
في حين تأخرت المعدات العسكرية الهندية خلف المنافسة في طرق مهمة، تمتلك الهند الآن منفذا لجميع التقنيات العسكرية في العالم. لقد باعت كل من أوروبا وإسرائيل والولايات المتحدة جميع سلعها للهند، لتكمل صياغة نمو محلي عسكري صناعي مُركّب. بالرغم من الحاجة للتنافس مع الخدمات الجوية والبحرية، سيحصل الجيش الهندي على منفذٍ أكبر للتكنولوجيا المتقدمة في المستقبل، وهو ما يجعلها قوةً هائلة.

أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030 729779-indian-army-photo

فرنسا

من بين جميع الدول الأوروبية، من المرجح أن تحتفظ فرنسا بأكثر جيش قوي وفتاك في المستقبل. لا زالت فرنسا محتفظة بفكرة لعب دور رئيسي في السياسات الدولية، وتعتقد بشكل واضح بضرورة القوات الأرضية الفعالة لأداء هذا الدور. ينبغي أن يستمر هذا في المستقبل، وقد يتسارع حتى مع امتلاك فرنسا لتحكُّم أكبر على الأجهزة العسكرية والأمنية للاتحاد الأوروبي.
لا تزال المعدات العسكرية الصناعية الفرنسية قوية، على صعيد الجبهات المحلية والخارجية. يمتلك الجيش معدات تواصل وأوامر حديثة، وتجسّدُ عمودا فقريا لمعظم قوات الاتحاد الأوروبي متعددة الأطراف. كما تتمتع بمنفذ لمعدات ميدانية جيدة، بما فيها الدبابات وأسلحة المدفعية. بالإضافة إلى التزام الحكومة الفرنسية بالحفاظ على أعمال صناعية قوية في الأذرع المحلية لصالح الجيش.
يمتلك الجيش الفرنسي خبرة كبيرة في العمليات من المستويات الدُنيا والمتوسطة في الأنماط القتالية. حيث تفاعلت في أحداث أفغانستان وشمال أفريقيا في الحروب على الإرهاب، باستخدام قوات عادية ونخبوية لدعم القوات المحلية وهزيمة الأعداء غير النظاميين. كما يتمتع الجيش أيضا بدعم من خدمتين فرنسيتين أضافيتين، حيث تمتلك القوات البحرية إمكانيات قوية، وتركّز القوات الجوية بشكل كبير في دعم العمليات، بما فيها الضربات الميدانية والنقل والاستطلاع. إن الطبيعة الاحترافية والمنظمة للجيش يجعله قابلا بسهولة للانتشار على مساحات واسعة من الأراضي.


أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030 Jjygjry

روسيا

دخل الجيش الروسي في تحولات موجعة في نهاية الحرب الباردة، ليخسر الكثير من منافذه للموارد والنفوذ والقوة البشرية. انهارت القاعدة العسكرية الصناعية التي دعمت الجيش الأحمر رويدا رويدا، مما ترك قواتها عتيقة وذات معدات ضعيفة. سقطت الروح المعنوية، وأوضح الجيش الأحمر حالة عدم النظام في الشيشان وغيرها.
لم يتغير كل شيء، لكن هناك أشياء قد تحولت. فقد سمحت التطورات في الاقتصاد الروسي لتحقيق المزيد من الاستثمار في الجيش. ساعدت هذه الإصلاحات، خاصة في قوات النخبة؛ روسيا على فوز الحرب في الشيشان. وفي عام 2008، هزم الجيش روسي جورجيا بشكل سريع، وفي عام 2014 تمكنت من الاستيلاء على القرم من أوكرانيا. يمكننا تسمية كل ذلك بحروب إعادة توحيد روسيا، وهي حالة الصراع التي لا يبدو أنها انتهت. استمر الجيش الروسي بلعب دور مركزي في إدارة موسكو للأراضي القريبة منها، حتى مع تنازلها لبعض المساحة التي كانت تابعة لسيطرة القوات البحرية والجوية خلال السنوات الماضية.
سيبقى الجيش الروسي جيشا قويا في عام 2030، لكنه سيواجه مع ذلك مشاكل حقيقية.


أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030 7f79170225f264328477d4340c


الولايات المتحدة

مثل الجيش الأميركي المعيار الذهبي لقوات قتال أرضية منذ عام 1991 على الأقل. بقيت هزيمة الجيش العراقي في عام 1991، والدمار الذي تحقق في عام 2003، أكثر القتالات الأرضية إثارة منذ نهاية الحرب الباردة. فخلال الخمسة عشر سنة الماضية، استمر الجيش بالعمليات الميدانية في العراق وأفغانستان، حيث أجرت القوات الخاصة مواجهات بشكل موسع.
استمر الجيش الأميركي بالحصول على منافذ لأنظمة هائلة من الابتكارات العسكرية. إنها تتقاسم ذات الفطيرة مع القوات البحرية والجوية، وعلى الرغم من النمو الكسول في العقد الماضي، لا زالت الفطيرة كبيرة جدا. وفي حين لا زالت بعض المعدات المستخدمة في الجيش الأميركي تعود إلى الحرب الباردة، إلا أن معظم تلك المواد قد خضع لسلسة من التحديثات لرفعها إلى مصافي المعايير الحديثة وأنظمة الشبكات. يمتلك الجيش أكبر تشكيلة من طائرات درونز الاستطلاعية في العالم، والتي تربط المشاهدات المدعمة بالأسلحة القوية والدقيقة.
وبالإضافة إلى ذلك، يمتلك الجيش خبرة قتالية لمدة خمسين سنة في الحروب على “الإرهاب”، وهي أطول مدة من العمليات القتالية المستمرة منذ الحروب الهندية على الأقل. تتضمن هذه التجارب بعض المخاطر، على الأقل من ناحية الإرهاق التنظيمي. هذا أمر مقلق نظرا للطبيعة اللانهائية للحروب على العراق وأفغانستان. ومع ذلك، ينبغي أن يبقى الجيش الأميركي أقوى جيش أرضي في العالم بحلول عام 2030،


أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030 58f37e17c36188d26c8b463e

الصين

منذ بداية التسعينيات على الأقل، انخرط جيش التحرير الشعبي في إصلاحات مستمرة. فمنذ عقود، عملت عناصر من جيش التحرير الشعبي كضامنين لفصائل سياسية محددة ضمن الحزب الشيوعي الصيني. مع إجراء هذه الإصلاحات، أصبح الجيش مؤسسة تجارية بقدر كونه مؤسسة عسكرية، ليسيطر على مجموعة واسعة من المشاريع.
بدأ يتحول الوضع عندما انطلق الاقتصاد الصيني في التسعينيات وبداية الألفية. فمع وجود منافذ للتمويل وقطاع تكنولوجي ابتكاري متزايد، بدأ العنصر الأرضي للجيش بتحديد وإصلاح نفسه، ليصبح مؤسسة عسكرية حديثة.
مثل نظيرتها الأميركية، تتقاسم القوات الأرضية لجيش التحرير الشعبي الفطيرة المالية مع شريكان شرهان. انتهت الحقبة التي ركزت فيها الصين على القوة الأرضية على حساب القوة البحرية والجوية بشكل حاسم. كما لم يعزل الجيش نفسه كليا عن الصراعات الداخلية ضمن الحزب الشيوعي الصيني، حيث يختلف الطرفان على أي شيء يتعلق بفرض نظام غربي في السياقين المدني والعسكري.
تضمّنت الإصلاحات مشاريع تحديث للمعدات، وتدريبات ميدانية، وخطوات نحو تمكين الجيش وتنظيمه. وفي حين لا يتمتع الجيش بذات مستوى التمويل الذي يمتلكه الجيش الأميركي، إلا أنه يمتلك منفذا لعدد لا نهائي من القوة البشرية، كما يسيطر الجيش على موارد أكبر من أي جيش آخر في العالم. الشيء الوحيد الذي يفتقد له الجيش هو الخبرة العملية الواقعية، حيث لم يُجري عمليات قتالية حية منذ الحروب الصينية الفيتنامية، كما لم يلعب أي دور في الصراعات الرئيسية من هذا القرن. ومع ذلك، ما من سبب للاعتقاد أن اتجاهات التحديثات والإصلاحات الحالية في الجيش ستغير اتجاهه خلال الخمسة عشر سنة القادمة.


أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030 Chinese-military-to-end-all-paid-public-services

الخلاصة

في النهاية، تبقى الإجابات حول سؤال “كيف تبني جيشا قويا” سهلة ممتنعة. إن الدول التي تمتلك منفذا لشعوب متحمسة ذات “رأس مال” بشري عالٍ، والتي تستطيع التقاط أحدث التقنيات من الاقتصاديات القوية والحديثة، والتي تستطيع بناء علاقاتها العسكرية المدنية بدرجة محددة من الاستقلالية؛ ستميل أكثر لبناء جيش جيد. لكن بساطة الإجابات لا تعني بالضرورة سهولة تحقيق الوصفات.


--------

الكاتبُ : Robert Farley أحد المساهمين في مجلة national Interest، وهو مؤلف كتاب حروب السفن.
يعمل كأستاذ في كلية بيترسون للدبلوماسية والتجارة الدولية في جامعة كينتاكي. تدور أعماله حول العقيدة العسكرية والأمن القومي والشؤون البحرية. يدون في مواقع مثل Lawyers و Guns and Money و Information Dissemination و Diplomat.




[rtl]أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030 170817PATTERSONSCHOOL008%20copy[/rtl]




[rtl] https://nationalinterest.org/blog/the-buzz/2030-these-5-nations-will-have-the-worlds-most-powerful-25074[/rtl]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
التآيفون

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد : أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030 12710
المزاج : حلو
التسجيل : 21/05/2013
عدد المساهمات : 1499
معدل النشاط : 1773
التقييم : 94
الدبـــابة : أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030 Nb9tg10
الطـــائرة : أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030 8e7f1b10
المروحية : أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030 5e10ef10

أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030 Empty10

أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030 Empty

مُساهمةموضوع: رد: أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030   أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030 Icon_minitimeالثلاثاء 2 يوليو 2019 - 0:31

اعتقد مصر والسعودية سيكون لهم بصمة كبيرة وكبيرة جدا لبناء جيش قوي 
فالاولى لديها القدرة في نقل التكنالوجيا والتعداد البشري والخبرة العسكرية
والثانية بلدي لديها الامكانيات المادية وحتى التعداد البشري فالشعب السعودي
كبير وفي ازدياد والسعودية بدت في توطين التكنالوجيا وصناعة بعض السفن 
والمدرعات والسعودية تعتبر دولة رائدة على مستوى العالم في صناعة المدرعات 
ومنها الشبل ذات التواجد في دول كثيره حول العالم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المنعم رياض

field marshal
field marshal
عبد المنعم رياض



الـبلد : أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030 01210
التسجيل : 02/06/2010
عدد المساهمات : 3469
معدل النشاط : 4464
التقييم : 971
الدبـــابة : أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030 Unknow11
الطـــائرة : أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030 Dab55510
المروحية : أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030 3e793410

أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030 811


أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030 Empty
متصل

مُساهمةموضوع: رد: أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030   أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030 Icon_minitimeالثلاثاء 2 يوليو 2019 - 1:02

كل الشكر والتقدير لمجهودك أخي الفاضل في إختيار وترجمة هذا الموضوع.. تقييم.

أولاً وقبل أي إضافة أو تعليق، أود أن يكون واضحاً لنا جميعاً الفرق بين تقدير مجهود مشرفنا العام الأخ الفاضل mi-17 في إختيار المقال ودقة الترجمة والعرض، وبين ما سيوجه من نقد لكاتب المقال Robert Farley
وبعد..
لم يفصح السيد Robert Farley عن أي معايير إستند إليها في مقاله لإعتبار أن هذه القوى الخمسة المذكورة ستمثل أقوى خمس قوى عسكرية في العام 2030. فنحن الآن وفي الوقت الحاضر بحاجة إلى الإطلاع على المعايير التي بُنيت على أساسها هذه التوقعات.
ومقال السيد Robert Farley لم يكن إلا عبارة عن "سردية" لم يذكر بين طياتها أي مؤشر موضوعي يمكننا الاسترشاد به.
حقيقة الأمر أننا لو إطلعنا عى مؤشر القوى في موقع Global Fire Power -والذي لا نقبله في منتدانا كمصدر موثوق به- نجد أن السيد Robert Farley قد إستعار القوى الخمس الأولى مع إعادة ترتيبها إن إعتبرنا أن ترتيب العرض هو ترتيب القوى من الأقوى إلى الأكثر قوةً، على أن الموقع المذكور يدعي -على الأقل-  إعتماده على العديد من المؤشرات لتكوين ذلك الترتيب المنشور على صفحاته.
كما أن السيد Robert Farley لم يُشر إلى أنه عمل على إحتساب أسلحة الدمار الشامل عند إختياره لهذه القوى (وهي كلها دول ذات قدرات نووية) أم أنه قد تصادف فقط أنها دول تمتلك تلك القدرات.
فإن إعتمدنا فقط على الأسلحة التقليدية في الترتيب، فليس هناك أي ضمانات حول حجم الفارق في تسليح كل من اليابان وكوريا الجنوبية مقارنة بالهند في المستقبل القريب، والقريب جداً.
كما أن المواجهة "المحدودة" التي وقعت حديثاً بين الهند وباكستان قد قامت بإثارة أكبر علامات الاستفهام حول القوة المزعومة للهند.

وحتى لو كان لدى الهند حسابات سياسية منعتها من تطوير المواجهة، فهذا لن يمنع كلاً من الهاوي والمختص، من إعادة النظر في تقدير قوة الهند الحقيقية.

هناك أيضاً فرضية، ليست قيد التوقع ولكن عدم موضوعية مقال السيد Robert Farley تقودنا لطرح أي إحتمال دون تردد. وهذه الفرضية هي:
هل من المستحيل سقوط "جدار برلين" الكوري يوما من أيام السنوات الإحدى عشر القادمة (حتى 2030)؟ إن كانت الإجابة أن هذا الأمر غير متوقع، فسأكرر السؤال: هل هو أمر مستحيل؟
فليحدثنا وقتها السيد Robert Farley عن إعادة ترتيب العالم بأجمعه، سياسياً وعسكرياً واقتصادياً، ولن يدور وقتها الحديث فقط عن القوى العسكرية الخمس الأولى.

أكرر أنني أقدر أختيار أخي الفاضل
mi-17 لهذا الموضوع، وأعلم أنه نشره بغرض إثارة مثل هذا الحوار، فله مني كل الشكر والتحية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hussein arabesk

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
Hussein arabesk



الـبلد : أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030 Egypt110
المهنة : مدرس
التسجيل : 10/12/2012
عدد المساهمات : 1489
معدل النشاط : 2442
التقييم : 344
الدبـــابة : أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030 B3337910
الطـــائرة : أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030 Dab55510
المروحية : أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030 3e793410

أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030 310


أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030 Empty

مُساهمةموضوع: رد: أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030   أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030 Icon_minitimeالثلاثاء 2 يوليو 2019 - 1:41

@mi-17 كتب:



هل يمتلك الجيش منفذا للموارد الوطنية، بما فيها وجود قاعدة تكنولوجية خلاقة؟
هل يمتلك الجيش دعما قويا من السلطات السياسية، من دون التأثير على استقلالية المؤسسة؟
هل يمتلك الجيش منفذا لتعلم المهارات، وهل يمتلك الفرصة للتعلم والابتكار في ظروف واقعية؟

ساخذ من الموضوع السطور الثلاثة والتى اعتقد انها اهم مافيه 
شروط بناء جيش قوى فى عالمنا المعاصر
الموارد (مالية وتقنية)
استقلالية المؤسسة العسكرية وتفرغها 
تنمية المهارات و صقل العامل البشري (الجندى)

لكن ساختلف مع الكاتب فى الاستدلال 
الهند كيف ولماذا
اعلم ان مثل هذه تقارير قد تكون استندت بالاساس على ارقام نظرية مثل الميزانيات والتعداد 
لكنها حتما اهملت عنصر الكفاءة . سواء الكفاءات البشرية او حسن اداراة الموارد المتاحة

وهنا ساعرض بعض المشاكل والتى تبدو مستعصية الحل على الهنود 
اولا الكفاءات البشرية على مستوى القاعدة
وهنا سابدا بالتذكير بمشاكل الصيانة (الحوادث الشبه يومية للطائرات وغيرها)
ايضا الاهمال والذى تسبب فى خسارة الهند لغواصة نووية (اينعم غواصة نووية )نتيجة نسيان احكام غلق احد ابوابها
وغير ذلك مما يثبت القصور الشديد فى اعداد العنصر البشري
هنالك ايضا قضايا الفساد التى طالما لاحقت المسؤليين الهنود بعد اغلب صفقاتهم (التى تاخذ سنوات كى تتم)
الجيش الهندى يحتاج لبرنامج اعادة تنظيم شامل مشابه لما تبنته الصين
اخيرا 
الهند ليست دولة منتجة للتقنيات العسكرية او الاسلحة (لا اتحدث عن انتاج مرخص من الغير)

أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030 65590687_987945588042765_8815400648255209472_n.jpg?_nc_cat=108&_nc_eui2=AeEdJ-FUxRZS5FfFxfYujDcNHFijwph3ZMCFRklIYriyrcjmSI6Mfvob8Mz2XKXfROkc5EYelBYEoNVPcbVX2SJQb7jNqu1NoQadX1RoGblPFA&_nc_oc=AQnlAHDgKbWANQQthQysLEy5E0-hbfgDigTGvCSQeitN2fe81YdGOLoHErWJTHDFRcc&_nc_ht=scontent-hbe1-1

صورة لجندى فلبينى 
اظنها توضح ما ارمى اليه من حضور المعدة وغياب التاهيل والانضباط
كيروسين وانبوبة بوتجاز وطهى تحت صواريخ الهاربون  15

اظن ان دولا ستكون ذات اثر كبير فى الفترة القادمة 
اليابان / كوريا 
دول منتجة للتقنية وتملك النظام والتخطيط

ايضا المانيا وخطتها لانشاء جيش اوربي موحد 
بالنسبة لامريكا والصين وفرنسا وروسيا بالطبع لا خلاف 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
king tito

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد : أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030 Egypt110
المهنة : مواطن
المزاج : عنيف
التسجيل : 16/03/2014
عدد المساهمات : 891
معدل النشاط : 1009
التقييم : 103
الدبـــابة : أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030 B3337910
الطـــائرة : أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030 Dab55510
المروحية : أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030 5e10ef10

أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030 111


أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030 Empty

مُساهمةموضوع: رد: أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030   أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030 Icon_minitimeالثلاثاء 2 يوليو 2019 - 2:20

@التآيفون كتب:
اعتقد مصر والسعودية سيكون لهم بصمة كبيرة وكبيرة جدا لبناء جيش قوي 
فالاولى لديها القدرة في نقل التكنالوجيا والتعداد البشري والخبرة العسكرية
والثانية بلدي لديها الامكانيات المادية وحتى التعداد البشري فالشعب السعودي
كبير وفي ازدياد والسعودية بدت في توطين التكنالوجيا وصناعة بعض السفن 
والمدرعات والسعودية تعتبر دولة رائدة على مستوى العالم في صناعة المدرعات 
ومنها الشبل ذات التواجد في دول كثيره حول العالم
اتمني ان يحدث تعاون بين بلدي الحبيب و ارض رسول الله في مجال التصنيع و خصوصا ان للبنيه التحتية ممكن تحسينها لمجال التصنيع العسكري ولا ننسي الإخوه في الإمارات و الجزائر ان اتحدنا جميعا في مشروع واحد والله لن نهزم تكلفه التطوير و التصنيع مع حجم مشتريات الاربع دول يمكن انت تغطي و نصل الي مراحل متقدمه في التصنيع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hermann Gِring

عريـــف
عريـــف



الـبلد : أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030 01210
التسجيل : 07/06/2019
عدد المساهمات : 74
معدل النشاط : 89
التقييم : 25
الدبـــابة : أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030 Unknow11
المروحية : أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030 Unknow11

أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030 Empty10

أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030 Empty

مُساهمةموضوع: رد: أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030   أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030 Icon_minitimeالثلاثاء 2 يوليو 2019 - 14:21

الاقتصاد الفرنسي ليس بخير وستعرف المداخيل نزول في عشر سنوات القادمة بسبب المنافسة العالمية وغياب رؤية اقتصادية في فرنسا
فالحكومات الفرنسية لا تبحث عن حلول راديكالية لمشاكل الاقتصاد وكل مرة ياْتي رئيس يقوم بزيادة الضرائب
ما سينعكس على الانفاق العسكري وقوة الجيش الفرنسي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
mi-17



الـبلد : أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030 Qmdowc10
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 35038
معدل النشاط : 45148
التقييم : 1649
الدبـــابة : أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030 B3337910
الطـــائرة : أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030 Dab55510
المروحية : أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030 B97d5910

أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030 1210

أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030 Best11


أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030 Empty

مُساهمةموضوع: رد: أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030   أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030 Icon_minitimeالثلاثاء 2 يوليو 2019 - 21:48

@عبد المنعم رياض كتب:
كل الشكر والتقدير لمجهودك أخي الفاضل في إختيار وترجمة هذا الموضوع.. تقييم.

أولاً وقبل أي إضافة أو تعليق، أود أن يكون واضحاً لنا جميعاً الفرق بين تقدير مجهود مشرفنا العام الأخ الفاضل mi-17 في إختيار المقال ودقة الترجمة والعرض، وبين ما سيوجه من نقد لكاتب المقال Robert Farley
وبعد..
لم يفصح السيد Robert Farley عن أي معايير إستند إليها في مقاله لإعتبار أن هذه القوى الخمسة المذكورة ستمثل أقوى خمس قوى عسكرية في العام 2030. فنحن الآن وفي الوقت الحاضر بحاجة إلى الإطلاع على المعايير التي بُنيت على أساسها هذه التوقعات.
ومقال السيد Robert Farley لم يكن إلا عبارة عن "سردية" لم يذكر بين طياتها أي مؤشر موضوعي يمكننا الاسترشاد به.
حقيقة الأمر أننا لو إطلعنا عى مؤشر القوى في موقع Global Fire Power -والذي لا نقبله في منتدانا كمصدر موثوق به- نجد أن السيد Robert Farley قد إستعار القوى الخمس الأولى مع إعادة ترتيبها إن إعتبرنا أن ترتيب العرض هو ترتيب القوى من الأقوى إلى الأكثر قوةً، على أن الموقع المذكور يدعي -على الأقل-  إعتماده على العديد من المؤشرات لتكوين ذلك الترتيب المنشور على صفحاته.
كما أن السيد Robert Farley لم يُشر إلى أنه عمل على إحتساب أسلحة الدمار الشامل عند إختياره لهذه القوى (وهي كلها دول ذات قدرات نووية) أم أنه قد تصادف فقط أنها دول تمتلك تلك القدرات.
فإن إعتمدنا فقط على الأسلحة التقليدية في الترتيب، فليس هناك أي ضمانات حول حجم الفارق في تسليح كل من اليابان وكوريا الجنوبية مقارنة بالهند في المستقبل القريب، والقريب جداً.
كما أن المواجهة "المحدودة" التي وقعت حديثاً بين الهند وباكستان قد قامت بإثارة أكبر علامات الاستفهام حول القوة المزعومة للهند.

وحتى لو كان لدى الهند حسابات سياسية منعتها من تطوير المواجهة، فهذا لن يمنع كلاً من الهاوي والمختص، من إعادة النظر في تقدير قوة الهند الحقيقية.

هناك أيضاً فرضية، ليست قيد التوقع ولكن عدم موضوعية مقال السيد Robert Farley تقودنا لطرح أي إحتمال دون تردد. وهذه الفرضية هي:
هل من المستحيل سقوط "جدار برلين" الكوري يوما من أيام السنوات الإحدى عشر القادمة (حتى 2030)؟ إن كانت الإجابة أن هذا الأمر غير متوقع، فسأكرر السؤال: هل هو أمر مستحيل؟
فليحدثنا وقتها السيد Robert Farley عن إعادة ترتيب العالم بأجمعه، سياسياً وعسكرياً واقتصادياً، ولن يدور وقتها الحديث فقط عن القوى العسكرية الخمس الأولى.

أكرر أنني أقدر أختيار أخي الفاضل
mi-17 لهذا الموضوع، وأعلم أنه نشره بغرض إثارة مثل هذا الحوار، فله مني كل الشكر والتحية.


اهلا اخي عبد المنعم : سعدت جدا لمساهمتك الغنيه
من الواضح ان الكاتب اعتمد على عدة معايير ذكرها في مقالته :
- الصناعه العسكريه او امكانيا الولوج لتكنلوجيا عسكريه
- الخبره القتاليه ( التركيز على الحرب غير النظاميه )
- الحاله الراهنه للقوات المسلحه ونظره القياده السياسيه المستقبليه لها

باكستان وبريطانيا وكوريا الشماليه بلدان نوويه : لكن لايمكن القول انها ستكون جيوش قويه بل بلدان تمتلك قدرات ردع وهناك فرق بين المصطلحين
- باكستان : بلد غير مستقر لا اقتصاديا ولاسياسيا , ترسانته العسكريه متقادمه , صناعته العسكريه لازالت تحبو
- بريطانيا : بلد صناعي وبلد مستقر سياسيا , لكنه غير مستقر اقتصاديا ( البركسيت وتداعياته ) , اضافه الى ان النظره البريطانيه الحاليه هو تقليص قواتها ( التقليديه ) , الجيش البريطاني ينقصه الكثير , التدخل في العراق عام 2003اظهر نقاط ضعف كبيره لدى البريطانيين من ناحيه الاستطلاع واللوجستيك على الرغم من انتشارهم في بقعه صغيره مستقره , ولولا وجود الدعم الأمريكي لكان الجيش البريطاني سيمر باوقات صعبه وعصيبه
- كوريا الشماليه : بلد جائع , ترسانته التقليديه خارج التاريخ , لديه كم رأس نووي رادع

في حين نأتي بفرنسا للمقارنه : على الرغم من المشاكل الاقتصاديه فان القياده السياسيه الفرنسيه شددت على وضع فرنسا في معظم مناطق التوتر حول العالم , كما ان تدخلها في مالي وقدرتها المستقله ( تقريبا ) على دعم قواتها هناك لوجستيا يجعل لفرنسا نقطه في رصيدها لتكون قوه غربيه تأتي في المركز الثاني بعد أمريكا
الدعوه الفرنسيه لتشكيل جيش أوروبي قد يخفي ورائه رغبه فرنسيه لقياده أوروبا عسكريا بشكل شبه مستقل عن الولايات المتحده

تحياتي 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
mi-17



الـبلد : أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030 Qmdowc10
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 35038
معدل النشاط : 45148
التقييم : 1649
الدبـــابة : أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030 B3337910
الطـــائرة : أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030 Dab55510
المروحية : أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030 B97d5910

أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030 1210

أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030 Best11


أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030 Empty

مُساهمةموضوع: رد: أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030   أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030 Icon_minitimeالثلاثاء 2 يوليو 2019 - 21:54

@التآيفون كتب:
اعتقد مصر والسعودية سيكون لهم بصمة كبيرة وكبيرة جدا لبناء جيش قوي 
فالاولى لديها القدرة في نقل التكنالوجيا والتعداد البشري والخبرة العسكرية
والثانية بلدي لديها الامكانيات المادية وحتى التعداد البشري فالشعب السعودي
كبير وفي ازدياد والسعودية بدت في توطين التكنالوجيا وصناعة بعض السفن 
والمدرعات والسعودية تعتبر دولة رائدة على مستوى العالم في صناعة المدرعات 
ومنها الشبل ذات التواجد في دول كثيره حول العالم

توطين تصنيع الاسلحه النوعيه بشكل مستقل تماما هو امر لايزال في البدايات الاوليه فقط , الامر سيحتاج الى عقود من :
- الاستثمار المالي الضخم والمستقر
- الرغبه السياسيه المستقره والثابته
- تطوير كوادر وبنى تحتيه واستيعاب تدريجي للتكنلوجيا وامكانيه الوصول لجميع فقرات التصنيع ( من A الى Z )
وحقيقه هذا الامر سيكون صعبا لسبب بسيط : لن يعطيك أي بلد التكنلوجيا الكامله , سيعطيك إجزاء متفرقه وغير متكامله
هنالك دول تجري منذ عقود للحصول على تكنلوجيا محرك صاروخ او درون , او تصنيع رادار لطائره بسيطه , ولكنها لم تحصل عليها بشكل كامل
الطريق طويل وغير سهل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
mi-17



الـبلد : أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030 Qmdowc10
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 35038
معدل النشاط : 45148
التقييم : 1649
الدبـــابة : أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030 B3337910
الطـــائرة : أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030 Dab55510
المروحية : أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030 B97d5910

أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030 1210

أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030 Best11


أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030 Empty

مُساهمةموضوع: رد: أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030   أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030 Icon_minitimeالثلاثاء 2 يوليو 2019 - 22:08

@Hussein arabesk كتب:


ساخذ من الموضوع السطور الثلاثة والتى اعتقد انها اهم مافيه 
شروط بناء جيش قوى فى عالمنا المعاصر
الموارد (مالية وتقنية)
استقلالية المؤسسة العسكرية وتفرغها 
تنمية المهارات و صقل العامل البشري (الجندى)

لكن ساختلف مع الكاتب فى الاستدلال 
الهند كيف ولماذا
اعلم ان مثل هذه تقارير قد تكون استندت بالاساس على ارقام نظرية مثل الميزانيات والتعداد 
لكنها حتما اهملت عنصر الكفاءة . سواء الكفاءات البشرية او حسن اداراة الموارد المتاحة

وهنا ساعرض بعض المشاكل والتى تبدو مستعصية الحل على الهنود 
اولا الكفاءات البشرية على مستوى القاعدة
وهنا سابدا بالتذكير بمشاكل الصيانة (الحوادث الشبه يومية للطائرات وغيرها)
ايضا الاهمال والذى تسبب فى خسارة الهند لغواصة نووية (اينعم غواصة نووية )نتيجة نسيان احكام غلق احد ابوابها
وغير ذلك مما يثبت القصور الشديد فى اعداد العنصر البشري
هنالك ايضا قضايا الفساد التى طالما لاحقت المسؤليين الهنود بعد اغلب صفقاتهم (التى تاخذ سنوات كى تتم)
الجيش الهندى يحتاج لبرنامج اعادة تنظيم شامل مشابه لما تبنته الصين
اخيرا 
الهند ليست دولة منتجة للتقنيات العسكرية او الاسلحة (لا اتحدث عن انتاج مرخص من الغير)

أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030 65590687_987945588042765_8815400648255209472_n.jpg?_nc_cat=108&_nc_eui2=AeEdJ-FUxRZS5FfFxfYujDcNHFijwph3ZMCFRklIYriyrcjmSI6Mfvob8Mz2XKXfROkc5EYelBYEoNVPcbVX2SJQb7jNqu1NoQadX1RoGblPFA&_nc_oc=AQnlAHDgKbWANQQthQysLEy5E0-hbfgDigTGvCSQeitN2fe81YdGOLoHErWJTHDFRcc&_nc_ht=scontent-hbe1-1

صورة لجندى فلبينى 
اظنها توضح ما ارمى اليه من حضور المعدة وغياب التاهيل والانضباط
كيروسين وانبوبة بوتجاز وطهى تحت صواريخ الهاربون  15

اظن ان دولا ستكون ذات اثر كبير فى الفترة القادمة 
اليابان / كوريا 
دول منتجة للتقنية وتملك النظام والتخطيط

ايضا المانيا وخطتها لانشاء جيش اوربي موحد 
بالنسبة لامريكا والصين وفرنسا وروسيا بالطبع لا خلاف 

االيابان وكوريا الجنوبيه قد تملكان اقتصاد قوي , استقرار سياسي , صناعه عسكريه متقدمه ( خاصه الكوريين ) , لكن تنقص هذه الدول الخبره القتاليه ( سواءا معارك نظاميه او غير نظاميه او ضمن تحالفات عسكريه )
نقطه الهند جدليه وقد تقبل الاخذ والرد , لكن يجب ان نعترف ان مستوى الهند عسكريا يتطور بشكل مثير للاهتمام وتعتبر حاليا ندا ( اسيويا ) للصين اكثر من ( أي بلد اسيوي اخر )
قبل عقود كانت الهند بمنزله باكستان وكانت تعتمد فقط على التسليح السوفييتي , لكن حاليا لديها مشاريع عسكريه واعده ( made in india ) والاهم المنافذ العديده التي فتحتها تجاه واشنطن وتل ابيب والعواصم الاوروبيه ( خاصه في عهد ناريندرا مودي ) بشكل لم يسبق له مثيل 
حاليا اساطيل الهند تجوب المحيطات سعيا لفرض النفوذ وحمايه طرق الامداد والتصدير ( البحريه الهنديه موجوده في بحر العرب وخليج عمان وهنالك خطط لتحقيق زيارات دوريه للبحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط ) ..... أصبحت الهند دوله تفرض نفوذها على دول أخرى ( دورها في الغاء صفقه شراء طائرات صينيه من قبل سريلانكا مثلا ) 
الهنود شعب مثابر , صبور , يتعلم من اخطائه ولهم مستقبل زاهر
والبلد الذي لايخطأ , لايتعلم 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
mi-17



الـبلد : أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030 Qmdowc10
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 35038
معدل النشاط : 45148
التقييم : 1649
الدبـــابة : أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030 B3337910
الطـــائرة : أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030 Dab55510
المروحية : أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030 B97d5910

أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030 1210

أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030 Best11


أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030 Empty

مُساهمةموضوع: رد: أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030   أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030 Icon_minitimeالثلاثاء 2 يوليو 2019 - 22:14

@Hermann Gِring كتب:
الاقتصاد الفرنسي ليس بخير وستعرف المداخيل نزول في عشر سنوات القادمة بسبب المنافسة العالمية وغياب رؤية اقتصادية في فرنسا
فالحكومات الفرنسية لا تبحث عن حلول راديكالية لمشاكل الاقتصاد وكل مرة ياْتي رئيس يقوم بزيادة الضرائب
ما سينعكس على الانفاق العسكري وقوة الجيش الفرنسي

طالما فرنسا ضمن المنظومه الاوروبيه فستجد من يمد لها العون عند اللزوم
حال فرنسا الحالي افضل بكثير من حال دول مثل اسبانيا وإيطاليا ولايقارن طبعا بحال اليونان
الأهم ان الفرنسيون يعملون بشكل هادئ على تطوير ترسانتهم ( محليا ) ولايزالون يطورون من مهارات قواتهم القتاليه ومحاوله الاحتفاظ بعلاقه عسكريه معقوله مع المستعمرات السابقه واقامه أماكن ارتكاز عسكريه هنا وهناك وبشكل واقعي
الكثير من المشاريع روعي فيها ان تكون اقتصاديه وعمليه بعيدا عن الدخول في مشاريع طموحه جدا ومكلفه ( يعرفون حدودهم تماما ويطورون انفسهم بالمعقول لكن بثبات )
اذا لم يتمكن الفرنسيون من تمويل مشاريعهم فرضا فهنالك العديد من الأوروبيين من هو مستعد لدخول شراكات ( الطائره الاوروبيه المستقبليه كمثال )

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
mi-17



الـبلد : أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030 Qmdowc10
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 35038
معدل النشاط : 45148
التقييم : 1649
الدبـــابة : أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030 B3337910
الطـــائرة : أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030 Dab55510
المروحية : أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030 B97d5910

أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030 1210

أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030 Best11


أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030 Empty

مُساهمةموضوع: رد: أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030   أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030 Icon_minitimeالثلاثاء 2 يوليو 2019 - 22:32

@king tito كتب:

اتمني ان يحدث تعاون بين بلدي الحبيب و ارض رسول الله في مجال التصنيع و خصوصا ان للبنيه التحتية ممكن تحسينها لمجال التصنيع العسكري ولا ننسي الإخوه في الإمارات و الجزائر ان اتحدنا جميعا في مشروع واحد والله لن نهزم تكلفه التطوير و التصنيع مع حجم مشتريات الاربع دول يمكن انت تغطي و نصل الي مراحل متقدمه في التصنيع

لكي تكون لك صناعه عسكريه موحده يجب ان تكون لديك النقاط التاليه :
- يجب ان تلتزم جميع الدول المشاركه بشراء كميات كبيره من السلاح المنتج , لكي تدور عجلة الإنتاج
- يجب ان تكون لجميع الدول المنتجه متطلبات متشابهه للاسلحه
- يجب ان تكون لجميع هذه الدول مستويات متقاربه من البنيه التحتيه والقاعده التكنلوجيه

يؤسفني القول ان هذا الامر غير متوفر الى حد الان : متطلبات كل جيش عربي وعقيدته العسكريه ووجهته في اختيار السلاح تختلف عن الجيش العربي الاخر
معظم الدول العربيه هي حاليا في مرحلة التجميع او الإنتاج برخصه لكميات محدده
الصادرات العسكريه العربيه لازالت بعيده عن التنافسية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المنعم رياض

field marshal
field marshal
عبد المنعم رياض



الـبلد : أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030 01210
التسجيل : 02/06/2010
عدد المساهمات : 3469
معدل النشاط : 4464
التقييم : 971
الدبـــابة : أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030 Unknow11
الطـــائرة : أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030 Dab55510
المروحية : أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030 3e793410

أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030 811


أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030 Empty
متصل

مُساهمةموضوع: رد: أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030   أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030 Icon_minitimeالثلاثاء 2 يوليو 2019 - 22:59

@mi-17 كتب:



اهلا اخي عبد المنعم : سعدت جدا لمساهمتك الغنيه
من الواضح ان الكاتب اعتمد على عدة معايير ذكرها في مقالته :
- الصناعه العسكريه او امكانيا الولوج لتكنلوجيا عسكريه
- الخبره القتاليه ( التركيز على الحرب غير النظاميه )
- الحاله الراهنه للقوات المسلحه ونظره القياده السياسيه المستقبليه لها

باكستان وبريطانيا وكوريا الشماليه بلدان نوويه : لكن لايمكن القول انها ستكون جيوش قويه بل بلدان تمتلك قدرات ردع وهناك فرق بين المصطلحين
- باكستان : بلد غير مستقر لا اقتصاديا ولاسياسيا , ترسانته العسكريه متقادمه , صناعته العسكريه لازالت تحبو
- بريطانيا : بلد صناعي وبلد مستقر سياسيا , لكنه غير مستقر اقتصاديا ( البركسيت وتداعياته ) , اضافه الى ان النظره البريطانيه الحاليه هو تقليص قواتها ( التقليديه ) , الجيش البريطاني ينقصه الكثير , التدخل في العراق عام 2003اظهر نقاط ضعف كبيره لدى البريطانيين من ناحيه الاستطلاع واللوجستيك على الرغم من انتشارهم في بقعه صغيره مستقره , ولولا وجود الدعم الأمريكي لكان الجيش البريطاني سيمر باوقات صعبه وعصيبه
- كوريا الشماليه : بلد جائع , ترسانته التقليديه خارج التاريخ , لديه كم رأس نووي رادع

في حين نأتي بفرنسا للمقارنه : على الرغم من المشاكل الاقتصاديه فان القياده السياسيه الفرنسيه شددت على وضع فرنسا في معظم مناطق التوتر حول العالم , كما ان تدخلها في مالي وقدرتها المستقله ( تقريبا ) على دعم قواتها هناك لوجستيا يجعل لفرنسا نقطه في رصيدها لتكون قوه غربيه تأتي في المركز الثاني بعد أمريكا
الدعوه الفرنسيه لتشكيل جيش أوروبي قد يخفي ورائه رغبه فرنسيه لقياده أوروبا عسكريا بشكل شبه مستقل عن الولايات المتحده

تحياتي 

تحياتي لك مجدداً أخي الفاضل
دعني أتساءل أخي الكريم، هل أوضح السيد Robert Farley كيف إستخدم هذه العناوين؟ كيف تم قياسها وجمع بياناتها وتحليلها؟
هل أجرى هذه العمليات في "السر" وخرج علينا فقط بالنتيجة؟
يا أخي الفاضل هذا الكاتب قص علينا أقصوصة، ولم يدعمها بأي بيانات أو عرض لمنهجه في البحث، فكيف أعتبر "عناوينه" بمثابة معايير؟!
من الآخر،، هو قص لنا أقصوصة من الممكن أن نستمع إليها في أي جلسة بين أصدقاء.
الصين قوية.. نعرف أنها قوية.. ولكن كيف أقيس قوتها في العام 2030 مقابل قوة روسيا مثلاً بدون أي بيانات؟
لإن السيد Robert Farley أخبرنا أنه إعتمد على كذا وكذا وكذا في التقييم. حسناً.. فليعرض على القاريء بياناته، وتحليله الإحصائي ولو في جدول بسيط.
المقال يخلو من أي رقم!!!
لن يقنعني السيد Robert Farley بأن هؤلاء أقوياء وأولئك ضعفاء، لإنه فقط يعتقد ذلك.
ما منهجه في بحث الأمر؟.. لا ندري
أين بياناته؟.. لا توجد
ألا يوجد أي تحليل رقمي؟! .. لا
هذا ما قصدته أخي الفاضل، أما باكستان فلم أذكرها إلا في معرض بيان ضعف الهند في المواجهة الأخيرة، ولم أذكر أن باكستان دولة من القوى الكبرى. على العكس فالمستوى السيء الذي أبدته الهند في المواجهة الأخيرة، يعتبر سيء جداً نظراً لأن المواجهة كانت مع باكستان ذات القدرات "المتواضعة" نوعاً ما في مجال الأسلحة التقليدية.
وفرنسا.. لم أذكرها بأي كلمة!
وعن كوريا الشمالية فلم أذكرها منفردة، بل تساءلت فقط، عن شكل العالم لو سقط "جدار برلين" الكوري.
تحياتي دائماً..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
mi-17



الـبلد : أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030 Qmdowc10
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 35038
معدل النشاط : 45148
التقييم : 1649
الدبـــابة : أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030 B3337910
الطـــائرة : أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030 Dab55510
المروحية : أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030 B97d5910

أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030 1210

أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030 Best11


أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030 Empty

مُساهمةموضوع: رد: أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030   أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030 Icon_minitimeالأربعاء 3 يوليو 2019 - 9:47

@عبد المنعم رياض كتب:


تحياتي لك مجدداً أخي الفاضل
دعني أتساءل أخي الكريم، هل أوضح السيد Robert Farley كيف إستخدم هذه العناوين؟ كيف تم قياسها وجمع بياناتها وتحليلها؟
هل أجرى هذه العمليات في "السر" وخرج علينا فقط بالنتيجة؟
يا أخي الفاضل هذا الكاتب قص علينا أقصوصة، ولم يدعمها بأي بيانات أو عرض لمنهجه في البحث، فكيف أعتبر "عناوينه" بمثابة معايير؟!
من الآخر،، هو قص لنا أقصوصة من الممكن أن نستمع إليها في أي جلسة بين أصدقاء.
الصين قوية.. نعرف أنها قوية.. ولكن كيف أقيس قوتها في العام 2030 مقابل قوة روسيا مثلاً بدون أي بيانات؟
لإن السيد Robert Farley أخبرنا أنه إعتمد على كذا وكذا وكذا في التقييم. حسناً.. فليعرض على القاريء بياناته، وتحليله الإحصائي ولو في جدول بسيط.
المقال يخلو من أي رقم!!!
لن يقنعني السيد Robert Farley بأن هؤلاء أقوياء وأولئك ضعفاء، لإنه فقط يعتقد ذلك.
ما منهجه في بحث الأمر؟.. لا ندري
أين بياناته؟.. لا توجد
ألا يوجد أي تحليل رقمي؟! .. لا
هذا ما قصدته أخي الفاضل، أما باكستان فلم أذكرها إلا في معرض بيان ضعف الهند في المواجهة الأخيرة، ولم أذكر أن باكستان دولة من القوى الكبرى. على العكس فالمستوى السيء الذي أبدته الهند في المواجهة الأخيرة، يعتبر سيء جداً نظراً لأن المواجهة كانت مع باكستان ذات القدرات "المتواضعة" نوعاً ما في مجال الأسلحة التقليدية.
وفرنسا.. لم أذكرها بأي كلمة!
وعن كوريا الشمالية فلم أذكرها منفردة، بل تساءلت فقط، عن شكل العالم لو سقط "جدار برلين" الكوري.
تحياتي دائماً..

الكثير من القدرات والتقييمات الحقيقيه للقدرات العسكريه اضافه الى المشاريع المستقبليه تعتبر في كثير من الأحيان اسرار عسكريه خاصه ضمن الدول الشرقيه ودول العالم الثالث الناهضه ( حتى دول الغرب والولايات المتحده تحيط مشاريعها وقدراتها العسكريه الحقيقيه بجدار من السريه لسنوات قبل ان يتم الإفصاح عن ما يسمح الإفصاح عنه ) ولذلك كان الموضوع اقرب الى تحليل وبيان رأي اكثر من كونه فقط سرد حقائق ومسلمات ( وان كان العنوان يوحي بغير ذلك لاسباب اعلاميه تسويقيه )
عموما لن نختلف في 4 من ال 5 دول المذكوره : الهند نقطه جدليه كما اسلفت في رد سابق في هذا الموضوع
- المقاله مكتوبه في 2017 والحادثه المشهوره بين سلاح الجو الهندي والباكستاني جرت في 2019
- القوه العسكريه الهنديه تتطور ( حتى لو اختلفنا في مدى تطور هذه القوه بشريا ام تسليحيا ام في مجال التخطيط العسكري التكتيكي والاستراتيجي ) , لكنها تتطور وتستثمر مبالغ وقدرات ضخمه لاعاده تحديث ترسانتها وتنويعها وتوسيعها , استيعاب هذه التكنلوجيا سيكون سرا عسكريا لم يظهر ( لكن يمكن التقاط بعض بعض النقاط التي يمكن تحليلها من مواجهات محدوده بين الهند وجارتها الغربيه باكستان )
- لاتزال الهند تعاني من مشكله مزمنه وهي تتعلق بالفساد في المؤسسه العسكريه , العديد من الصفقات هنالك لغط عليها كما الغيت صفقات عديده في الماضي بسبب هذا الفساد , الفساد في المؤسسه العسكريه يعتبر سرطان فيها ولن ترجوا أي دوله بان تتقدم عسكريا اذا كانت افه الفساد تنخر بها
- هنالك أيضا نقاط جدليه عديده حول مستوى صيانه الاسلحه الهنديه وتحديدا سلاح الجو كما ان هذا السلاح لايزال يعاني من فجوه كبيره في عدد الطائرات اللازمه لتلبيه متطلبات سلاح الجو الهندي لاداء مهامه , هنالك حلول ترقيعيه لذلك تتعلق بتحديث المقاتلات القديمه وامكانيه شراء طائرات مستعمله , مشروع الطائره المحليه متعثر ( ومكلف ) وسلاح الجو الهندي يريد طائره موثوقه وهو رافض مبدئيا لل Tejas لكن الضغط السياسي يريدها موجوده
مناقصه الهند لشراء طائرات متعدده المهام تبدو مشوار طويل لكني اعتقد انه سيحسم قبل
2030

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

أقوى 5 جيوش العالم بحلول العام 2030

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقســـام العسكريـــة :: مواضيع عسكرية عامة - General Topics-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2019