أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

أسطول الغواصات القزمية الإيراني بإمكانه اغراق السفن الحربية , بفضل كوريا الشمالية

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى


 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

 أسطول الغواصات القزمية الإيراني بإمكانه اغراق السفن الحربية , بفضل كوريا الشمالية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تنين

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء
تنين



الـبلد : أسطول الغواصات القزمية الإيراني بإمكانه اغراق السفن الحربية , بفضل كوريا الشمالية  01210
التسجيل : 29/10/2014
عدد المساهمات : 3849
معدل النشاط : 4926
التقييم : 253
الدبـــابة : أسطول الغواصات القزمية الإيراني بإمكانه اغراق السفن الحربية , بفضل كوريا الشمالية  C87a8d10
الطـــائرة : أسطول الغواصات القزمية الإيراني بإمكانه اغراق السفن الحربية , بفضل كوريا الشمالية  B91b7610
المروحية : أسطول الغواصات القزمية الإيراني بإمكانه اغراق السفن الحربية , بفضل كوريا الشمالية  3e793410

أسطول الغواصات القزمية الإيراني بإمكانه اغراق السفن الحربية , بفضل كوريا الشمالية  211


أسطول الغواصات القزمية الإيراني بإمكانه اغراق السفن الحربية , بفضل كوريا الشمالية  Empty

مُساهمةموضوع: أسطول الغواصات القزمية الإيراني بإمكانه اغراق السفن الحربية , بفضل كوريا الشمالية    أسطول الغواصات القزمية الإيراني بإمكانه اغراق السفن الحربية , بفضل كوريا الشمالية  Icon_m10الأحد 16 يونيو 2019, 00:34

إن الغواصات الإيرانية هي الذراع الأكثر عددًا والأكثر قدرة تقنيًا للقوات البحرية للجمهوريه الأسلاميه الإيرانيه ومن المفترض أن تظل كذلك في المستقبل المنظور نظرًا لاستثمارات طهران الجيوسياسية في منطقة الخليج.


 على الرغم من أنه لا يزال من غير المرجح أن تشتبك مع البحرية الأمريكية في أي نوع من الصراع ، فإن الغواصات ستكون حتما رأس الحربة الإيرانية لمنع الوصول إلى المناطق A2- AD لإغلاق مضيق هرمز ، أو القيام بمرحلة هجوم  مفاجئ لمرة واحدة ضد الدفاعات الأمريكية في الخليج الفارسي , في حين لا تزال التوترات تتصاعد بين واشنطن وإيران ، حيث يُحدث كل أسبوع جولة جديدة من التهديدات والاتهامات الدبلوماسية.




أسطول الغواصات القزمية الإيراني بإمكانه اغراق السفن الحربية , بفضل كوريا الشمالية  AP_544017351561


في الآونة الأخيرة , ألقى قائد الحرس الثوري اللواء حسين سلامي خطابًا مؤثرًا أكد فيه للبرلمان الإيراني أن "ضعف" حاملات الطائرات الأمريكية سيمنع الجيش الأمريكي من تحدي القوة الإيرانية في الخليج الفارسي.
 مثل هذا الخطاب يساير توجه المسؤولين الإيرانيين ووسائل الإعلام الحكومية ، الذين يبدون ثقة ثابتة في القدرات العسكرية الإيرانية.


لكن ما مدى قدرة الجيش التقليدي الإيراني على ذلك , وهل لديهم بالفعل الوسائل اللازمة لمقاومة أي هجوم أمريكي بفعالية؟


أسطول الغواصات القزمية الإيراني بإمكانه اغراق السفن الحربية , بفضل كوريا الشمالية  13971009000490_Test_PhotoI




بعد النظر والتدقيق في هذا السؤال مع نظرة عامة على سلاح الجو والقوات البحرية الإيرانية , يمكنن الآن القول إن جوهر القوة العسكرية التقليدية لإيران  , والسبب وراء امتلاكها رابع أقوى قوة بحرية في العالم هو سلاح الغواصات !


ولعل أكثر ما يلفت النظر في غواصات إيران هو عددها الكبير , خاصة اذا قارنها ببقية قواتها البحرية من فرقاطات ومدمرات , حيث أن الإنتاج الإيراني من الكورفيتات و الفرقاطات والمدمرات بالكاد يتجاوز 10 , في المقابل فإنه يضم حاليا 34 غواصة .


 الغالبية العظمى من هذه الغوصات من الفئة المتوسطة - أو ((الساحلية)) والتي تعمل بالديزل , حيث هناك ما يقرب من عشرين من فئة Ghadir محلية الصنع في إيران وعدد من فئة Yugo الكورية الشمالية. 
من المثير للإعجاب أن الغدير أصغر بكثير ولكن لا يزال لديها قدرات هجومية قوية , تفتخر سفن غدير بأنابيب الطوربيد التي يبلغ قطرها 533 مم مثلها مثل الغواصات الأكبر في ايران من فئه KILO .


أسطول الغواصات القزمية الإيراني بإمكانه اغراق السفن الحربية , بفضل كوريا الشمالية  %D8%BA%D8%AF%DB%8C%D8%B1_-_%D8%B1%DA%98%D9%87_%D9%BE%D8%A7%DB%8C%D8%A7%D9%86%DB%8C_%D8%B1%D8%B2%D9%85%D8%A7%DB%8C%D8%B4_%D8%AF%D8%B1%DB%8C%D8%A7%DB%8C%DB%8C_%D9%88%D9%84%D8%A7%DB%8C%D8%AA_%DB%B9%DB%B4_%282%29




ايضا تمتلك ايران سلاح مهم في ترسانتها البحرية وهي الزوارق الحربية خاصه التي من فئه Fateh و التي يمكنها اطلاق صواريخ cruise المضاده للسفن .


(( المصدر ))

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
mi-17



الـبلد : أسطول الغواصات القزمية الإيراني بإمكانه اغراق السفن الحربية , بفضل كوريا الشمالية  Qmdowc10
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 40921
معدل النشاط : 54001
التقييم : 2035
الدبـــابة : أسطول الغواصات القزمية الإيراني بإمكانه اغراق السفن الحربية , بفضل كوريا الشمالية  B3337910
الطـــائرة : أسطول الغواصات القزمية الإيراني بإمكانه اغراق السفن الحربية , بفضل كوريا الشمالية  Dab55510
المروحية : أسطول الغواصات القزمية الإيراني بإمكانه اغراق السفن الحربية , بفضل كوريا الشمالية  B97d5910

أسطول الغواصات القزمية الإيراني بإمكانه اغراق السفن الحربية , بفضل كوريا الشمالية  1210

أسطول الغواصات القزمية الإيراني بإمكانه اغراق السفن الحربية , بفضل كوريا الشمالية  Best11


أسطول الغواصات القزمية الإيراني بإمكانه اغراق السفن الحربية , بفضل كوريا الشمالية  Empty
متصل

مُساهمةموضوع: رد: أسطول الغواصات القزمية الإيراني بإمكانه اغراق السفن الحربية , بفضل كوريا الشمالية    أسطول الغواصات القزمية الإيراني بإمكانه اغراق السفن الحربية , بفضل كوريا الشمالية  Icon_m10الأحد 16 يونيو 2019, 10:51

امام مياه قليله العمق مثل مياه الخليج العربي فأن خيار الغواصات القزميه يمثل خيار المضطر 
القيمه العسكريه لهذه الغواصات في منطقه صغيره ومقفله مثل الخليج العربي وامام قوات بحريه متفوقه تكنلوجيا بشكل حاسم هو موضوع اخذ ورد وان كان افضل التقييمات تفاؤلا تقول انها يمكن ان تمثل ازعاجا في اي نزاع بحري محدود 

ادناه دراسه حديثه عن البحريه الايرانيه :

وتجزم الدراسة أنَّ تقادُم هذه القطع، فضلًا عن عوامل أخرى جغرافية وفنية، سيضع الوحدات البحرية الإيرانية في معاناةٍ كبيرةٍ إذا دخلت مواجهة مفتوحة مع قطع متطورة (مثل القطع العاملة لدى بعض دول الخليج)، مضيفة: «أغلب الظن أنها لن تستطيع الصمود طويلًا».
ووفق الدراسة، تعي القيادة العسكرية للبحرية الإيرانية جيدًا حجمها ومقدار قوتها، حتى وإن أظهرت غير ذلك عبر التصريحات المدوّية، التي يتم إطلاقها للاستهلاك المحلي فقط .
مع ذلك، تعمل القيادة الإيرانية لتحقيق أقصى استفادة ممكنة مما تمتلكه ومن ظروفها المحيطة، وذلك في مسارح العمليات التي تعمل بها، وأهمها على الإطلاق الخليج العربي، وبحر العرب، وأيضًا البحر الأحمر، بل وبحر قزوين، وخليج عدن.
وتميز الدراسة بين قدرات القوات البحرية الإيرانية في كل من هذا المسارح، فتشير إلى أنَّ طهران تستطيع استخدام غواصات الـ Kilo الروسية الكبيرة الحجم وبعيدة المدى في دوريات ومهام بعيدة في خليج عدن وبحر العرب، والبحر الأحمر أيضًا.
وتضيف: «القطع كبيرة الحجم الأخرى من فرقاطات أو سفن إنزال أو شحن أو سفن الإمداد، تمثل نقطة ضعف كبيرة للبحرية الإيرانية العاملة في تلك المناطق».
أما في الخليج العربي، فتظهر نقاط ضعف البحرية الإيرانية من عدة زوايا، أبرزها أنَّ المواصفات الجيولوجية لهذا المسطح المائي، الذي يصل أقصى عمق له إلى 90 مترًا، ما يعوق عمل الغواصات التي تمتلكها طهران مثل الـ Kilo او التايب 209 أو حتى الغواصات النووية الضخمة .
وتلفت الدراسة إلى أنَّ «إيران تحاول تعويض ذلك من خلال التركيز على الغواصات القزمية، التي لا تحتوي إلا على طوربيدين فقط لا غير، ومداها القتالي صغير للغاية». مشيرة إلى أنَّ الاستراتيجية الإيرانية تعتمد نفس أسلوب كوريا الشمالية في الإغراق الكمي، حيث تخصص عدد 3-6 غواصات للهجوم على القطعة الواحدة المعادية، بما في ذلك ناقلات النفط، وهو أمر يسهل على قوات أكثر تطورًا التعامل معه.
أما على سطح مياه الخليج، فيمكن لإيران استخدام «لنشات الصواريخ» الصغيرة لاستهداف القطع البحرية المعادية، مستفيدة من ضيق الممر البحري الاستراتيجي ( 370 كلم في أقصى عرض)، غير أنَّ التكلفة الاقتصادية تبقى كابحًا أساسيًا عند اللجوء لمثل هذا الاختيار، خاصة مع امتلاك القوى الأخرى إمكانيات متقدمة لصدّ وإحباط تلك المحاولات
.

مصدر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

أسطول الغواصات القزمية الإيراني بإمكانه اغراق السفن الحربية , بفضل كوريا الشمالية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: قسم الجيوش الإقليمية :: الجيش الايراني-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2019