أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

التصنيع العسكري الصيني.. منجزات جديدة

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



 
الرئيسيةالتسجيلدخول
 

 

 التصنيع العسكري الصيني.. منجزات جديدة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
mi-17



الـبلد : التصنيع العسكري الصيني.. منجزات جديدة Qmdowc10
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 34262
معدل النشاط : 43961
التقييم : 1609
الدبـــابة : التصنيع العسكري الصيني.. منجزات جديدة B3337910
الطـــائرة : التصنيع العسكري الصيني.. منجزات جديدة Dab55510
المروحية : التصنيع العسكري الصيني.. منجزات جديدة B97d5910

التصنيع العسكري الصيني.. منجزات جديدة 1210

التصنيع العسكري الصيني.. منجزات جديدة Best11


التصنيع العسكري الصيني.. منجزات جديدة Empty

مُساهمةموضوع: التصنيع العسكري الصيني.. منجزات جديدة   التصنيع العسكري الصيني.. منجزات جديدة Icon_minitimeالجمعة 23 نوفمبر 2018 - 11:43

خلال معرض الصين الدولي للطيران والفضاء، والذي أقيم في مدينة "زوهاي" الصينية أوائل الشهر الجاري، كان لافتاً تعدد أنواع الأسلحة والمنظومات القتالية الجديدة التي أعلنت عنها الشركات الصينية المشاركة في المعرض، والتي كان أغلبها مستوحى من منظومات روسية وغربية.
 
التصنيع العسكري الصيني.. منجزات جديدة 8d147e00-1f21-4dba-8161-181eadf5ff9f

الكمّ الكبير من المنظومات الصينية الجديدة يتجاوز في حجمه معدل المنظومات الجديدة المعلنة من جانب الدول الكبرى في مجال التصنيع العسكري مثل روسيا والولايات المتحدة وفرنسا والمانيا، ويعدّ مؤشراً واضحاً على تنامي النظرة الصينية الى تصنيعها العسكري، كوسيلة من وسائل دعم النفوذ الصيني في مناطق عدة على رأسها وسط وجنوب أفريقيا، وجنوب شرق أسيا. كما أنّ اهتمام بعض الدول العربية المتزايد بالأنظمة التسليحية الصينية مثل مصر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، والزيادة المطردة في صادرات الصين من الأسلحة لدول مثل بورما والسودان وبنغلاديش وباكستان، كل هذا يضيف أبعاداً جديدة  للاستراتيجية الصينية الحالية في مجال التصنيع العسكري على المدى المتوسط والطويل.
فبعد أن كانت الصين خلال الثمانينيات والتسعينيات من اكبر مستوردي الأسلحة، تحوّلت منذ عام 2005 لتصبح  تاسع دولة مصدرة للأسلحة في العالم، وأصبحت خلال الفترة من عام 2010 وحتى 2014 ثالث أكبر دولة مصدرة للأسلحة في العالم، متجاوزة دول عريقة في الصناعات العسكرية كألمانيا وفرنسا، وأصبحت المورد الرئيسي للأسلحة والمنظومات القتالية الى نحو 18 دولة أفريقية.

المفاجأة الرئيسية في هذا المعرض كانت الكشف عن التطبيق الصيني الأول لاستخدام الليزر في عمليات الدفاع الجوي، وذلك بمنظومة جديدة لليزر قصير المدى تحت اسم "LW-30"، تصل قوة شعاع الليزر الذي توفره هذه المنظومة الى 30 كيلو وات، وتتميز بقدرتها على بث أربعة مستويات من الأشعة الأول قوته 5 كيلو وات والثاني قدرته 20 كيلو وات والثالث قدرته 20 كيلو وات والرابع قدرته 30 كيلو وات،


التصنيع العسكري الصيني.. منجزات جديدة DrbwLshX4AE6myd


 كما تتميّز المنظومة بترشيدها للطاقة المستخدمة في تشغيلها. تستطيع هذه المنظومة اصابة الطائرات والدرونات من مسافة تصل الى 25 كيلو متر، على ارتفاعات تتراوح بين 200 متر الى 4 كم، وتحتاج المنظومة فقط إلى 6 ثواني للتبديل بين هدف واخر.

التصنيع العسكري الصيني.. منجزات جديدة DrbwKUcXcAADscg

في نفس الإطار، كان من أهم المنظومات التي تم الإعلان عنها لأول مرة خلال هذا المعرض، عربة القتال متعددة التسليح "QN-506"، وهي النسخة الصينية من عربة القتال الروسية "BMPT"، وتتميّز هذا العربة بكثافة كبيرة في كم ونوعية التسليح المزودة بها، حيث تتسلح بمدفع رئيسي من عيار 30 مللم ملحق به مدفع رشاش متحد المحور من عيار 7.62 مللم، بجانب مجموعة من القواذف الصاروخية منها أربعة قواذف للصواريخ المضادة للدروع من نوع "QN-502C" سقفية الهجوم، يصل مداها الأقصى الى 6كم، بقدرة اختراق للصلب المتجانس تبلغ 1000 مللم. يضاف إليها 20 قاذف صاروخي متعدد الاستخدام من نوع "QN-201DD" يصل مداها الى 4 كم، وأربعة أنابيب إطلاق للدرونات الصاروخية الانتحارية من نوع "S-507". هذه القواذف تتيح للعربة مجال تدميري يغطى مساحة تصل إلى 6 كم، يعاونها في ذلك طائرة استطلاعية دون طيار ملحقة ببدنها يصل مداها إلى 10كم.

التصنيع العسكري الصيني.. منجزات جديدة DsZaWk5VAAERwtp

النقطة اللافتة للانتباه في هذه العربة، هو بناؤها على أساس شاسيه الدبابة "Type59" وهي النسخة الصينية من الدبابة السوفيتية الأشهر "T54A"، حيث قامت الصين خلال ثمانينيات وتسعينيات القرن الماضي بصناعة نحو عشرة الأف دبابة من هذا النوع في مصانعها بمنغوليا، وهي تستفيد الأن من هذه الأعداد الكبيرة المتقادمة من الدبابات بتعديلها وإزالة الأبراج الخاصة بها، ومن ثم تركيب البرج الجديد الخاص بمنظومة "QN-506" مع إضافة بعض التعديلات على البدن والمحرك.

شهد المعرض ايضاً الإعلان الأول عن عربة قتال جديدة ن انتاج شركة "نورينكو"، مستوحاة من عربة القتال الألمانية "بوما"، وهي العربة الصينية "VN-17"، التي تتسلح بمدفع رئيسي من عيار 30مللم متحد معه مدفع رشاش من عيار 7.62مللم، يضاف اليهما منصتي أطلاق للصواريخ المضادة للدروع من نوع "Red Arrow-12"، والذي يصل مداها الأقصى إلى 2500 متر للأهداف الأرضية و4000 متر للأهداف الجوية.

التصنيع العسكري الصيني.. منجزات جديدة DrX3GDVU4AAs-g2

من جهة اخرى، كان واضحاً اهتمام الشركات الصينية بمنظومات المدفعية ذاتية الحركة بمختلف أنواعها، فشهد هذا المعرض ظهور خمسة أنواع جديدة، أولها هو مدفع الهاوتزر المدولب ذاتي الحركة "SH-15"، من عيار 155مللم، وهو محمل على شاحنات محلية الصنع من نوع "Shaanxi" مزودة بقمرة قيادة مدرعة ضد الرصاص ذو العيار الخفيف أوالمتوسط. يبلغ وزن كامل المدفع 22 طن ويستطيع إطلاق كافة أنواع ذخائر المدفعية من عيار 155 مللم سواء كانت ذات منشأ شرقي أو غربي، بمدى يصل الى 20 كم بالذخائر العادية، و50كم في حالة استخدام ذخائر معززة صاروخياً، ويبلغ مدى إطلاق القذائف من هذا المدفع ما بين 4 الى 6 قذائف بالدقيقة الواحدة. تم الإعلان أيضاً خلال هذا المعرض عن مدفعين أخرين من نفس العيار، الأول هو مدفع الهاوتزر المجنزر ذاتي الحركة "PLZ-52"، ومدفع الهاوتزر المدولب "SH-11A"، يتميزان بملقم آلي للذخيرة، ويتمتع المدفع المجنزر "PLZ-52" بمدى أكبر قد يصل الى 100 كم خاصة أنّه يمتلك القدرة على إطلاق قذائف المدفعية الموجهة بالأقمار الصناعية مثل القذائف الصينية "GP-155B".

من التعديلات الجديدة التي ظهرت في المعرض، مدفع الهاوتزر من عيار 155مللم "TYPE66" وهو النسخة الصينية من المدفع السوفيتي الشهير "D20"، تمّ تحويل المدفع الصيني ليصبح ذاتي الحركة بواسطة شركة "Xiaolong" الصينية بتركيبه على عربة مدرعة،
 كما يمكن استبدال هذا المدفع بمدفع أخر مثل المدفع الصيني من عيار 122مللم "PL-96".


التصنيع العسكري الصيني.. منجزات جديدة DrQLaDMXQAEKuFJ


 تعديل مماثل قامت به شركة "Dong Feng" العملاقة، قامت فيه بتركيب النسخة الصينية من مدفع الهاون السوفيتي أوتوماتيكي التلقيم من عيار 82 مللم "2B9M Vasilyok" والمسمّى "Type81" على شاسيه عربة مدرعة من نوع "Mengshi EQ-2050" ليتحول الى مدفع ذاتي الحركة يصل مدى قذائفه الى 4 كم.
أنظمة الدفاع الجوي لم تغب عن جديد الصناعات العسكرية الصينية، فقد قدمت خلال المعرض شركة "CPMIEC" النسخة الصينية من نظام الدفاع الجوي الروسي متوسط المدى "TOR-M2K" تحت اسم "FM-2000"، محمل على شاسيه مدولب يعد نسخة صينية الصنع من شاسيه الشاحنة البيلاروسية "9A331MK". تعمل المنظومة الصينية ضد الصواريخ الجوالة والطائرات بمدى يصل الى 15 كم وسقف ارتفاع يصل إلى 10 كم.


التصنيع العسكري الصيني.. منجزات جديدة DrUGA4PXgAAqpoV


في ما يتعلق بالعربات المدرعة، تمّ في هذا المعرض تقديم ثلاثة أنواع جديدة، النوع الأول هو العربة المدرعة "Dong Feng CSK-131" المزودة بمنصة أطلاق للصواريخ المضادة للدروع "TL-4"، لتصبح بذلك النسخة الصينية من العربات الروسية "تايجر". يبلغ مدى صواريخ هذه المنصة 6كم.


التصنيع العسكري الصيني.. منجزات جديدة DroNmtNW4AEEP2B


 النوع الثاني هو العربة المقاومة للألغام الأرضية "B100J" من انتاج شركة "BAIC"، وتستطيع هذه العربة مقاومة انفجارات الألغام الأرضية والعبوات الناسفة، ونقل عشرة أفراد بسرعة قصوى تصل الى 120كم، ويبلغ وزنها نحو 11 طن. 


التصنيع العسكري الصيني.. منجزات جديدة DsrZfWtVsAAMRiZ


العربة الثالثة هي من انتاج شركة "Dong Feng" وتعدّ النسخة الصينية من العربة الأميركية "هامفي" تحت اسم "Gam-102"، وهي مزودة أيضاً بمنصة لإطلاق الصواريخ المضادة للدروع.

التصنيع العسكري الصيني.. منجزات جديدة T_a0z9ew?format=jpg&name=600x314

 
شهد المعرض أيضاً الظهور الأول لسبعة أنواع من الطائرات دون طيار، وهي من ضمن الأنظمة التي تضع الصين أمكانيات كبيرة في مجال صناعتها وتطويرها نظراً للاعتمادية التي أثبتتها طائراتها في عدة دول من بينها مصر. النوع الأول الذي ظهر في هذا المعرض كان الطائرة الشبحية دون طيار "CH-7"، من انتاج شركة "CASA" التي تعد من أكبر الشركات الصينية المصنعة للطائرات دون طيار.

التصنيع العسكري الصيني.. منجزات جديدة DseA-vCWsAAOeTw

سيتمّ اختبار هذه الطائرة مطلع العام القادم على ان تدخل مرحلة الإنتاج الكمي بحلول عام 2022، أهم ما يميزها أن الحمولة الأقصى لإقلاعها تصل إلى 13 طن، وهو ما يجعلها فعلياً أقوى من طائرات عديدة في الترسانة الجوية الصينية من بينها المقاتلات المأهولة مثل "JF-17"، وبذلك يكون هذا النموذج نقله نوعية اذا ما قارناه بالنموذج السابق له وهو الطائرة "CH-5"، التي لا يتعد وزن إقلاعها الأقصى 3طن فقط. يصل مدى طائرة "CH-7" الى نحو 2000 كم بارتفاع يصل الى 13كم، وسرعات تصل الـ900 كم في الساعة، ممّا يجعل من الصعب اعتراضها من وسائط الدفاع الجوي نظراً لسرعتها العالية وعملها على ارتفاعات كبيرة.

الطائرة الثانية كانت المروحية دون طيار "SUH-50" من انتاج شركة "Hunan Sunward"، وهي طائرة خفيفة حمولتها تصل ال 35 كجم من المستشعرات والكاميرات، وتستطيع العمل بشكل متواصل بحد أقصى 6 ساعات، بسرعة 60 كم وسقف ارتفاع يصل الى 2 كم، وهي مخصصة لعمليات الرصد القريب واستطلاع الميدان.

التصنيع العسكري الصيني.. منجزات جديدة DrqYJr8W4AEAHOv

الطائرة الثالثة هي الطائرة الهجومية الخفيفة "WJ-010" من انتاج شركة "Casic"وهي تنتمى لفئة الدرونات الانتحارية، ويمكن التحكم في دورها حسب الحمولة التي تحملها، ما بين عمليات الإعاقة والتشويش، وعمليات التصوير والاستطلاع، وعمليات الهجوم على الأهداف بشكل انتحاري تصبح فيه الطائرة أشبه بصاروخ موجه. يتمّ إطلاق هذه الطائرة بشكل يدوي وتبلغ سرعتها القصوى 80 كم، بسقف ارتفاع يصل الى 3كم.

التصنيع العسكري الصيني.. منجزات جديدة Yjd5tGsQ?format=jpg&name=600x314

الطائرة الرابعة مصنعة أيضاً من انتاج نفس الشركة وهي تمثل الدخول الصيني الأول لمجال الطائرات دون طيار ذات الإقلاع العمودي المتغير، وهي الطائرة "CH-10"، وهي مخصصة للعمل على متن القطع البحرية، لتنفيذ مهام الرصد والتنصت وتحديد الأهداف وتقييم الهجمات.


التصنيع العسكري الصيني.. منجزات جديدة DrKtEOGU0AYrPTH


 أيضاً قدمت هذه الشركة نموذج جديد من سلسلة الطائرات الهجومية دون طيار "Wing Loong" تحت اسم "D"، وفيه تمّ تطوير انسيابية الطيران الخاصة ببدن الطائرة، وتحديث محركها ممّا يسمح بتحميل ذخائر قتالية أكبر على متنها، وبالعمل على ارتفاعات أكبر لمسافات أطول، حيث تبلغ سرعتها القصوى 280 كم، وسقف ارتفاعها يصل إلى قرابة ثمانية كيلومترات، وتستطيع العمل بشكل متواصل لمدة تصل الى 35 ساعة.

التصنيع العسكري الصيني.. منجزات جديدة DshNLUIXgAAMrkQ

الطائرة السادسة في هذه المجموعة هي من انتاج شركة "ZHZ" وتسمى "TD-15" وهي مروحية دون طيار يصل سقف ارتفاعها الى نحو 7 كم بمدى يصل الى 1200كم وسرعة تصل الى 450 كم، وتنوّع المهام التي من الممكن ان تقوم بها ما بين البحث والدفاع المدني ودوريات الحدود وعمليات مكافحة الغواصات وعمليات استطلاع اراضي المعركة.
 مروحية دون طيار أخرى في نفس هذه الفئة تم الإعلان عنها خلال المعرض لكن من انتاج شركة "AVIC" تحت أسم "AV500W"، ويصل سقف ارتفاعها الى 4كم بسرعة تصل الى 170 كم، وحمولة قصوى تصل الى 450 كجم منها 120 كجم ذخائر وصواريخ، مع إمكانية التحليق المتواصل لمدة تتراوح من 4 إلى 8 ساعات.

التصنيع العسكري الصيني.. منجزات جديدة DrZr-jOWoAE5FUj

على المستوى البحرية، كشفت شركة "CASIC" عن صاروخ بحري فوق صوتي جديد تحت اسم "CM-401"، ويتميز بسرعته العالية التي تصل إلى 6 ماخ، وقدرته الفائقة على المناورة حتى في سرعته القصوى، ويصل مداه الأقصى إلى 290 كم.


التصنيع العسكري الصيني.. منجزات جديدة DVYnGDtZ?format=jpg&name=600x314


اضغط هنا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

التصنيع العسكري الصيني.. منجزات جديدة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقســـام العسكريـــة :: مواضيع عسكرية عامة - General Topics-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2019

تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك.شكرًا لك على الدعم ❤️