أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

مصر تُفرّط في حقول الغاز في البحر المتوسط

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



 
الرئيسيةالتسجيلدخول
 

 

 مصر تُفرّط في حقول الغاز في البحر المتوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
TheABCdeath

عريـــف
عريـــف
TheABCdeath



الـبلد : مصر تُفرّط في حقول الغاز في البحر المتوسط  Egypt110
العمر : 40
المهنة : مهندس
المزاج : أن شاء الله للاحسن
التسجيل : 09/01/2018
عدد المساهمات : 32
معدل النشاط : 57
التقييم : 7
الدبـــابة : مصر تُفرّط في حقول الغاز في البحر المتوسط  B3337910
الطـــائرة : مصر تُفرّط في حقول الغاز في البحر المتوسط  B91b7610
المروحية : مصر تُفرّط في حقول الغاز في البحر المتوسط  3e793410

مصر تُفرّط في حقول الغاز في البحر المتوسط  Empty10

مصر تُفرّط في حقول الغاز في البحر المتوسط  Empty

مُساهمةموضوع: مصر تُفرّط في حقول الغاز في البحر المتوسط    مصر تُفرّط في حقول الغاز في البحر المتوسط  Icon_minitimeالسبت 3 مارس 2018 - 12:36

1

مصر تُفرّط في حقول الغاز في البحر المتوسط وتتنازل عنها لقبرص وإسرائيل .. مصر تستورد الغاز من إسرائيل بأسعار تبلغ أضعاف السعر العالمي ..
في إطار الحملة الضارية المُمنهجة التي يجري شنّها إعلاميا ومن خلال مواقع التواصل الإجتماعي على مصر قيادة وجيشاً، إنتشر في الآونة الأخيرة منشورات بإسم المدعو " نائل الشافعي " وبعض الصفحات ذات التوجّه المُضاد للأمن القومي المصري، تفيد بأن مصر تنازلت عن حقول غاز أفروديت وليفاياثان لصالح كلٍ من إسرائيل وقبرص، وكذلك أن القطاع الخاص المصري قد إشترى الغاز الإسرائيلي بأسعار تماثل أكثر من ضعفي السعر العالمي للغاز الطبيعي .. ولذلك فمن الواجب التصدي لتلك الإفتراءات والرد عليها بالأدلة والمصادر :
- الكذبة رقم 1 | تنازل الدولة المصرية عن حقوقها في حقول الغاز لصالح إسرائيل وقبرص 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يعود أصل تلك الكذبة لدكتور مهندس مصري يُدعى " نائل الشافعي " وهو مؤسس موقع " موسوعة المعرفة " المشابه لموسوعة الويكيبيديا ومدير لشركة إتصالات بالولايات المتحدة.
https://www.marefa.org
قام المذكور بنشر خريطة لحقول غاز شرق المتوسط، وتعمّد فيها تحريك الحقول الإسرائيلية غرباً لتبدو وكأنها داخلة ضمن حدود المياه الإقتصادية المصرية وقام بوضع أرقام زائفة عن المسافة بين تلك الحقول والسواحل المصرية وبينها وبين سواحل الأراضي المحتلة كما في الصورة :
https://imgur.com/BPtIXJ6
نلاحظ من الخريطة الآتي :
- المصدر عليها هو موقع المعرفة التابع لنائل الشافعي ولا مصدر آخر لها سواء جهة دولية او حكومية رسمية !
- تم تحريك موقع حقل ليفاياثان من موقعه الأصلي على مسافة 135 كم من حيفا إلى الغرب ليصبح على مسافة 235 كم منها ليكون أقرب لدمياط، وتم تحريك حقل شمشون من موقعه الأصلي أيضا جهة الغرب بعد ان كان يقع على مسافة 92 كم فقط من عسقلان.
- تم تحريك موقع حقل أفروديت الواقع على مسافة 170 كم جنوب مدينة ليماسول القبرصية للغرب ليصبح على الإتجاه الجنوبي الغربي منها.
خريطة أخرى مزيفة لموقع حقل ليفاياثان الإسرائيلي :
https://i.imgur.com/erle8er.png
وهذه هي الخريطة الأصلية بلا تزييف :
https://i.imgur.com/JVYKkVe.jpg
يمكنكم مراجعة الخريطة المُزيّفة لنائل الشافعي ومقارنتها بالخريطة المرفقة أمامكم في الموضوع، والتي إذا دققتم النظر في أسفلها فسوف تجدوا أن المعلومات المذكورة بها مصدرها الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية التابعة للحكومة المصرية ووزارات الطاقة والمياه في كل من لبنان وقبرص وإسرائيل.
* خريطة أخرى توضح الموقع الحقيقي لحقل شمشون وحقل ليفاياثان :
https://imgur.com/cpu7pO8
* خريطة موثّقة من الـMiddle East Economic Survey اقوى المؤسسات التي تصدر عنها نشرات وأخبار العاز والبترول في الشرق الاوسط وتم تاسيسها منذ سنة 1957، وستجدوا بأسفل الخريطة مكتوب أن مصدر المعلومات هو الشركة المصرية للغاز الطبيعي المُسال Egyptian LNG إحدى شركات قطاع البترول المملوكة للحكومة المصرية والشركاء الأجانب وكذلك الشركة المصرية الإسبانية للغاز SEGAS ويظهر بها المواقع الحقيقية للحقول المذكورة :
https://imgur.com/3hZelhI
* خريطة ثالثة من موقع الـMiddle East Economic Survey لمواقع كافة الحقول المصرية والقبرصية والإسرائيلية :
https://imgur.com/jGnHlTg
* موضوع كامل من الموقع الرسمي للمجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية European Council on Foreign Relations التابع للإتحاد الأوروبي، يتحدث عن الخيار المصري الأفضل للإتحاد الأوروبي كمصدر ومحور لتداول الطاقة في شرق المتوسط وستجدوا فيه عددا من الخرائط لحقول الغاز في شرق المتوسط بمواقعها الحقيقية :
https://goo.gl/j0KmDC
* مصدر على موقع حقل ليفاياثان :
Natural gas field "Leviathan", located on the continental shelf of the Mediterranean sea at a distance of 135 km from Haifa
https://goo.gl/SKNJJK
https://goo.gl/7PV9sv
https://goo.gl/XQtcLp
* مصدر على موقع حقل شمشون :
The Shimshon license is located 92 km west of the coastal city of Ashkelon
https://goo.gl/7Q9fkM
مصدر على موقع حقل أفروديت :
Aphrodite is a gas discovery made by Noble energy offshore Cyprus in 2011. The field, located approximately 170 kilometers south of Limassol.
https://goo.gl/hHy6rb
https://goo.gl/oP5uzc
https://goo.gl/yAaXhp
* أيضا قامت بعض صفحات مواقع التواصل الإجتماعي بتداول فيديو للإعلامي أحمد المسلماني يتحدث فيه عن سرقة الغاز مصري في البحر المتوسط من قبل إسرائيل، والتداول يتم على أساس أن الفيديو صادر في الآونة الأخيرة.
- أولا | في حقيقة الأمر فإن فيديو المسلماني كان بتاريخ 9 سبتمبر 2014 وهذا رابط الفيديو الاصلي من اكاونت قناة الحياة على يوتيوب وفيه التاريخ واضح :
https://youtu.be/38IoVQyNkZQ
الاستاذ أحمد المسلماني قيمة وقامة كبيرة وكان مًستشارا اعلاميا للرئيس السابق عدلي منصور ولكن يبدو أنه تسرع وسقط في فخ الخريطة المفبركة التي نشرها المدعو نائل الشافعي على موقعه سالف الذكر المشابه للويكيبيديا، وقام المسلماني بالشرح بورقة وقلم ولم يستعن بأية خرائط، وهو -مع كل وكامل الإحترام والتقدير لشخصه وقيمته- رجل إعلامي، وليس جيولوجي أو جغرافي، كما أن حلقته التي أذيعت في ذلك الوقت كانت تسبق الإتفاق النهائي بين مصر وقبرص على ترسيم الحدود البحرية وتحديد المناطق الإقتصادية بينهما، والتي نتج عنها بعد ذلك الكشف عن حقل ظُهر العملاق.
- ثانيا | بعد الرد على خريطة نائل الشافعي الزائفة التي لا أصل لها، يأتي الرد بكلام أهل العلم والمعرفة والتخصص :
1) لقاء على قناة سكاي نيوز العربية مع الدكتور / أحمد عبد الحليم الرئيس الأسبق لهيئة المساحة الجيولوجية المصرية في نوفمبر 2014، وهو المسؤول عن الترسيم الحدود البحرية المصرية في البحر المتوسط منذ التسعينيات ورد على كافة الشائعات حول حقول غاز المتوسط بما فيها المواقع الزائفة على خريطة نائل الشافعي :
https://youtu.be/p4b_U6jqnMw
2) لقاء آخر للدكتور احمد عبد الحليم على قناة المحور في ديسمبر 2014 بيشرح فيه بشكل اكبر :
https://youtu.be/XX7ztmlSryg
3) اللقاء الثاني للدكتور احمد عبد الحليم على سكاي نيوز العربية في مايو 2015 :
https://youtu.be/F4MfdXWvTEk
- الكذبة رقم 2 | الشركات المصرية إشترت الغاز الإسرائيلي بأكثر من ضعفي السعر العالمي للغاز الطبيعي 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يدّعي المدعو نائل الشافعي أن القطاع الخاص المصري إشترى الغاز بسعر يماثل مرتين ونصف سعره العالمي في هذا المنشور :
https://imgur.com/sz8iIWm
واستند في تقديره للسعر على أساس أسعار الولايات المتحدة الأمريكية، وهذا إن دل على شيء فسيدل إما على الجهل التام بطريقة حساب أسعار الغاز في الأسواق العالمية، أو على تدليس وكذب وإفتراء من العيار الثقيل.
فمالا يعرفه المدعو نائل الشافعي وكل من تناقلوا منشوره دون أي تحقق، أن الغاز الطبيعي لا يخضع لتسعيرة عالمية مُوحّدة، بل يختلف من سوق لأخرى، ففي سوق اليابان وجنوب شرق آسيا يختلف تمام الإختلاف عن نظيره في السوق الأوروبية وكذلك في السوق الأمريكية.
السوق الأمريكية ذات صفة التقلّب الدائم تخضع تسعيرة الغاز فيها لتقديرات مركز هنري Henry Hub التابع لإدارة معلومات الطاقة بالحكومة الأمريكية :
https://goo.gl/5BEMSx
وإذا نظرتم للصورة الثانية المُرفقة أمامكم في الموضوع فستكتشفوا حجم الإختلاف الهائل بين أسعار اليابان وأوروبا والولايات المتحدة ومصدرها نشرة توقعّات أسعار السلع حتى عام 2030 الصادرة من البنك الدولي :
https://goo.gl/HDk4pm
وكذلك شركة Knoema الأمريكية الرائدة في مجال المعلومات الكميّة وخدمات البيانات وتقنية المعلومات وتغطية كافة نواحي تدفق البيانات، وتقدّم خدماتها الإستشارية للعديد من هيئات القطاع العام والخاص على مستوى العالم في مجالات الطاقة، الصحة، الصناعات الثقيلة، وغيرها، كصندوق النقد الدولي والبنك الأفريقي للتنمية والبنك الإسلامي للتنمية ومصرف التنمية للبلدان الأمريكية والسوق المشتركة لشرق وجنوب أفريقيا ( الكوميسا ) :
https://goo.gl/GL6GQX
سنلاحظ أن السعر الخاص بالسوق الأوروبية يبلغ حاليا 5.66 دولار / مليون وحدة حرارية من الغاز الطبيعي مقارنة بـ3.1 دولار في الولايات المتحدة و8.3 دولار للغاز الطبيعي المُسال في اليابان، والتوقعات تشير إلى وصول السعر لـ6 دولارات بحلول عام 2020 ترتفع إلى 8 دولارات بحلول عام 2030.
الصفقة المُوقعة بين شركة دولفينوس المصرية والجانب الإسرائيلي تبلغ قيمتها 15 مليار دولار لشراء 64 مليار متر³ من الغاز الطبيعي لفترة 10 سنوات، وإذا احتسبنا قيمة المليون وحدة حرارية فيها فستكون : 6.3 دولار / مليون وحدة حرارية عند قسمة الـ15 مليار دولار على 2.36 مليار وحدة حرارية هي مجموع الوحدات الحرارية التي تحويها الـ64 مليار متر³ من الغاز الطبيعي إذا علمنا أن 1 متر³ غاز يحوي 0.036 مليون وحدة حرارية.
إذا فهذا السعر يُعتبر أكثر من عادل كمتوسط بين الـ6 دولارات / مليون وحدة حرارية عام 2020 و8 دولارات / مليون وحدة حرارية عام 2030 كقيمة للغاز في لدى السوق الأوروبية بحسب التوقعات الموجودة أمامكم.
موقع لتحويل قياسات الغاز الطبيعي وحساب عدد الوحدات الحرارية للمتر³ :
https://goo.gl/9ciYvP
أخيرا يُرجى قراءة نصوص قانون تنظيم أنشطة سوق الغاز في مصر وخاصة تلك المتعلقة بتراخيص مزاولة أنشطة سوق الغاز وتنظيم أنشطة سوق الغاز.
https://goo.gl/XfN1XE
لقطات من بعض منشورات التدليس وتزييف الحقائق والإفتراء على القيادة السياسية والقوات المسلحة فيما يخص صفقات التسليح وأنفاق قناة السويس :
https://imgur.com/QBqjBnJ
https://imgur.com/2poDuTd
https://imgur.com/FqqoOZk
https://imgur.com/hBcProt
________________________________


خالص التحية والتقدير ،، Mohamed Al-Kenany ( Thunderbolt )

مصر تُفرّط في حقول الغاز في البحر المتوسط  110

مصر تُفرّط في حقول الغاز في البحر المتوسط  210

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
the red general

لـــواء
لـــواء
the red general



الـبلد : مصر تُفرّط في حقول الغاز في البحر المتوسط  Egypt110
المهنة : دكتور
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 10/11/2014
عدد المساهمات : 4018
معدل النشاط : 4955
التقييم : 800
الدبـــابة : مصر تُفرّط في حقول الغاز في البحر المتوسط  Nb9tg10
الطـــائرة : مصر تُفرّط في حقول الغاز في البحر المتوسط  B91b7610
المروحية : مصر تُفرّط في حقول الغاز في البحر المتوسط  3e793410

مصر تُفرّط في حقول الغاز في البحر المتوسط  711


مصر تُفرّط في حقول الغاز في البحر المتوسط  Empty

مُساهمةموضوع: رد: مصر تُفرّط في حقول الغاز في البحر المتوسط    مصر تُفرّط في حقول الغاز في البحر المتوسط  Icon_minitimeالسبت 3 مارس 2018 - 15:57

بالفعل يبدو ترسيم الحدود البحرية مع قبرص جيدا في ضوء تفاهمات مصرية قبرصية معينة , لكنه بكل الاحوال افضل من اتفاقيات اخري لترسيم الحدود البحرية وقعتها مصر.


عموما مسألة ترسيم الحدود البحرية في المتوسط لم تكتمل بعد , فهناك اليونان و اسرائيل و ليبيا و قطاع غزة و تركيا , اعتقد انها ستسير بلا مشاكل كبيرة باستثناء تركيا التي يبدو انها ستصنع الكثير منها سواء مع اليونان (مهمة لمصر) او مع قبرص (لا تمثل اي مشكلة لمصر) , كما ايضا لا يجب ان ننسي مشاكل اسرائيل و لبنان.


تحياتي اخي الكريم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

مصر تُفرّط في حقول الغاز في البحر المتوسط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقســـام العسكريـــة :: مواضيع عسكرية عامة - General Topics-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2019