أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

البنتاغون يمنح المغرب دعما ماليا لمحاربة الإرهاب ورصد "الدواعش"

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى


 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

 البنتاغون يمنح المغرب دعما ماليا لمحاربة الإرهاب ورصد "الدواعش"

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
mi-17



الـبلد : البنتاغون يمنح المغرب دعما ماليا لمحاربة الإرهاب ورصد "الدواعش" Qmdowc10
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 40384
معدل النشاط : 53060
التقييم : 1984
الدبـــابة : البنتاغون يمنح المغرب دعما ماليا لمحاربة الإرهاب ورصد "الدواعش" B3337910
الطـــائرة : البنتاغون يمنح المغرب دعما ماليا لمحاربة الإرهاب ورصد "الدواعش" Dab55510
المروحية : البنتاغون يمنح المغرب دعما ماليا لمحاربة الإرهاب ورصد "الدواعش" B97d5910

البنتاغون يمنح المغرب دعما ماليا لمحاربة الإرهاب ورصد "الدواعش" 1210

البنتاغون يمنح المغرب دعما ماليا لمحاربة الإرهاب ورصد "الدواعش" Best11


البنتاغون يمنح المغرب دعما ماليا لمحاربة الإرهاب ورصد "الدواعش" Empty

مُساهمةموضوع: البنتاغون يمنح المغرب دعما ماليا لمحاربة الإرهاب ورصد "الدواعش"   البنتاغون يمنح المغرب دعما ماليا لمحاربة الإرهاب ورصد "الدواعش" Icon_m10الجمعة 5 يناير 2018 - 12:42

منحت الولايات المتحدة الأمريكية مئات ملايين الدولارات لحلفائها في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" ومطاردة الجماعات المسلحة التي بدأت تفر من معاقلها في سوريا والعراق نحو البلدان الإفريقية.
وتقوم وزارة الدفاع الأمريكية بتجهيز وحدات القوات الخاصة بمحاربة الإرهاب في دول شمال إفريقيا، مثل المملكة المغربية وتونس اللتين تواجهان خطر عودة المقاتلين "الدواعش" إلى المنطقة. وفي هذا الإطار كشفت وسائل إعلام أمريكية أن البنتاغون منح دعما ماليا جديدا للمغرب في إطار المساعدات الأمنية التي تخصصها له إدارة ترامب، بلغت قيمته 18 مليون دولار.
ويخصص هذا الدعم لتعزيز قدرات القوات الأمنية في المغرب، من قبيل تجهيزات تخص الشاحنات العسكرية، والمسدسات، والبنادق، وإشراف القوات الأمريكية على تدريب العناصر المغربية للتعامل مع التهديدات الإرهابية الناشئة.
ويلاحظ أن الدعم الجديد الذي توصلت به الرباط هو الأقل مقارنة مع دول المنطقة، إذ حصلت الأردن على 138 مليون دولار، ولبنان على 120 مليون دولار، وتونس على 31 مليون دولار، والمغرب على 18 مليون دولار، وعمان في المرتبة الأخيرة بـ12 مليون دولار فقط.
ويحصل المغرب وفق آخر إحصائيات عام 2016 التي قدمتها "الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية"، المعروفة اختصاراً بـUSAID، على 82 مليوناً، 84 في المائة منها للمجال التنموي و16 بالمائة للمجال العسكري.
وذكرت وسائل إعلام أمريكية أن أموال البنتاغون الموجهة إلى بلدان شمال إفريقيا والشرق الأوسط تخضع لإجراءات الفحص المتعلقة بمعايير حقوق الإنسان، خصوصا أنها موجهة للتعامل مع مقاتلي الدولة الإسلامية العائدين والتهديدات الحدودية.
وقبل أيام، كشفت وزارة الدفاع الأمريكية أن الجيش المغربي سيحصل على ترسانة جديدة من صواريخ "جو جو"، في صفقة مع شركة "ريثيون" الأمريكية، وهي الصواريخ المتقدمة التي تركب على مقاتلات "إف 16". وأورد البنتاغون أنه سيتم إنتاج هذه الصواريخ المتقدمة في مصانع الشركة في ولاية أريزونا، وستقوم الشركة بإنتاج قطع الغيار والمعدات التيليمترية لهذه الصواريخ.
ويرى الخبير العسكري عبد الرحمان مكاوي أن الدعم الجديد الذي قدمته الولايات المتحدة للمغرب يظهر أن كل ما قيل عن تهديد الرئيس دونالد ترامب بوقف المساعدات الأمريكية بسبب مواقف الرباط من القرار المتعلق بالقدس "غير صحيح"، وأن "المغرب حليف ثابت في محاربة الإرهاب".
وأوضح الخبير المغربي في تصريح لهسبريس أن الدعم العسكري يدخل في إطار اتفاق بين الرباط وواشنطن حول محاربة الإرهاب وتجهيز وحدات الجيش بالمعدات العسكرية الحديثة والثقيلة، من قبيل صفقة شراء الصواريخ "جو جو" الخاصة بطائرات "إف 16". وأضاف: "هذه الصفقة مهمة جدا لأن الصاروخ الواحد قد يتجاوز ثمنه 380 ألف دولار".
ويرى مكاوي أن الرئيس الأمريكي سيواصل دعمه لبلدان شمال إفريقيا؛ "لأن الإرهاب يشكل هاجسه الوحيد وتوعد بالقضاء عليه في مناسبات كثيرة، ولا توجد أي أسباب موضوعية لوقف المساعدات عن هذه الدول أو ربطها بقضية القدس".


البنتاغون يمنح المغرب دعما ماليا لمحاربة الإرهاب ورصد "الدواعش" BCIJ_280443759

.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

البنتاغون يمنح المغرب دعما ماليا لمحاربة الإرهاب ورصد "الدواعش"

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقســـام العسكريـــة :: الصفقات العسكرية - Military Deals :: المغرب-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2019