أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

سباق التسلح يدفع نحو الجيل السادس من المقاتلات

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى


 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

 سباق التسلح يدفع نحو الجيل السادس من المقاتلات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
إمبراطورية قرطاج

جــندي
إمبراطورية قرطاج



الـبلد : سباق التسلح يدفع نحو الجيل السادس من المقاتلات 51010
العمر : 29
المزاج : غيور على الدين و الأمة
التسجيل : 27/09/2017
عدد المساهمات : 5
معدل النشاط : 10
التقييم : 1
الدبـــابة : سباق التسلح يدفع نحو الجيل السادس من المقاتلات Nb9tg10
الطـــائرة : سباق التسلح يدفع نحو الجيل السادس من المقاتلات 8e7f1b10
المروحية : سباق التسلح يدفع نحو الجيل السادس من المقاتلات 5e10ef10

سباق التسلح يدفع نحو الجيل السادس من المقاتلات Empty10

سباق التسلح يدفع نحو الجيل السادس من المقاتلات Empty

مُساهمةموضوع: سباق التسلح يدفع نحو الجيل السادس من المقاتلات   سباق التسلح يدفع نحو الجيل السادس من المقاتلات Icon_m10الإثنين 6 نوفمبر 2017 - 20:35

في خطوة جديدة في إطار سباق التسلح في المنطقة، وقعت وزارتا الدفاع الأمريكية والإسرائيلية اتفاقية ضخمة تقوم بموجبها واشنطن بتوريد 14 طائرة مقاتلة من طراز F-35 إلى تل أبيب.الـF-35 تنتمي إلى الجيل الخامس من الطائرات المقاتلة، ويعتبر هذا الجيل من الطائرات هو الأحدث على مستوى العالم، ويتميز بنقلة تكنولوجية كبيرة مقارنة بطائرات الأجيال السابقة، حيث تتميز طائرات الجيل الخامس بأنها جميعها شبحية، بمعنى أنها تستخدم تقنية التخفي لتجنب اكتشافها من قبل الرادارات وذلك بسبب تصميم سطحها الخاص والمواد المستخدمة في صناعتها، بالإضافة إلى هياكل الطائرات عالية الأداء، والأنظمة الإلكترونية المتطورة وأنظمة كومبيوتر قادرة على التواصل مع العناصر الأخرى في ساحة المعركة وإعطاء صورة متكاملة عن الوضع. 
تنتمي إلى عائلة الجيل الخامس أيضًا: طائرة الـ F-22 Raptor/F-35 الأمريكية و Sukhoi T-50 الروسي وChengdu J-20 وShenyang J-31 الصينيتين
لماذا تحتل طائرة F-35 وF-22 عرش الطائرات المقاتلة؟
سباق التسلح يدفع نحو الجيل السادس من المقاتلات F-22-RAPTOR-infographic-1
بنيت وصممت F-22 من قبل شركة لوكهيد مارتين بالاشتراك مع شركة بوينج، دخلت الطائرة للمرة الأولى إلى الخدمة عام 2005، بعد 20 عامًا كاملة من التطوير، وبالرغم من هذه المدة الطويلة، فإن الطائرة اكتسبت سريعًا سمعة جارفة في الدوائر العسكرية والجوية، بفضل تفوُّقها من ناحية السرعة والمناورة ونظامها الإلكتروني، وبرمجياتها.وبالفعل لم تكن الولايات المتحدة تجامل نفسها، عندما ادعت أنها أفضل مقاتلة نفاثة على الإطلاق، مما يجعلها الدعامة الرئيسية لتفوق سلاج الجوي الأمريكي الآن وفي المستقبل، وتمتلك القوات الجوية الأمريكية حوالي 195 طائرة، وتكلف البرنامج حوالي 66 مليار دولار، ويبلغ سعر الطائرة الواحدة حوالي 150 مليون دولار.
ما يجعل طائرة F-22 حقًا متميزة عن بقية الطائرات الأخرى هو المزج بين السرعة التي تبلغ 1300 ميل في الساعة، مع قدرتها على التخفي، مع إلكترونيات الطيران الأكثر تقدما من أي وقت مضى، مع قدرات القتال جو أرض وجو، وبسبب هذا التفوق، تم حذر تصدير ال F-22 إلى الخارج من خلال تشريع قانوني.
“إنها أفضل مقاتلة تم بناؤها على الإطلاق” * قائد السلاج الجوي الأسترالي أنجس هيوستن،
سباق التسلح يدفع نحو الجيل السادس من المقاتلات 1200px-Air_Chief_Marshal_Angus_Houston_AC%2C_AFC
أما بخصوص الــ F-35، فإن برنامج طائرات F-35هو الأغلى في تاريخ البنتاغون، وكان الهدف الرئيسي من برنامجها في العام 2001 هو تصنيع طائرة مقاتلة قاذفة للقنابل.
سباق التسلح يدفع نحو الجيل السادس من المقاتلات F-35
وتتميز هذه المقاتلات المصنعة من قبل شركة لوكهيد مارتين، بإمكانات اختراقية، تمكنها من مواجهة مقاتلات صينية وروسية في المستقبل، ومن اختراق مناطق تعتبر فيها الدفاعات الجوية قوية. وتتميز بأجهزة الاستشعار المتعددة التي زودت بها هذه الطائرات السماح لها بالتقدم على أي طائرة معادية “سيتم تدميرها حتى قبل معرفة ما إذا كانت مشاركة في معركة”، بحسب رئيس أركان سلاح الجو مارك ويلش في تصريحات لقناة سي بي إس، كذلك فإن طائرات F-35مصممة لتكون بمثابة جهاز كمبيوتر طائر. وفي خوذته، بإمكان قائد الطائرة النظر إلى قدميه ومشاهدة البر بفضل كاميرات موزعة على أنحاء الطائرة ومتصلة بالخوذة.
من شأن طائرات F-35أن تشكل العمود الفقري للأسطول الأميركي إذ أنها ستستبدل غالبية المقاتلات القاذفات الموجودة حاليا، سواء بالنسبة لسلاح الجو أو للقوات البحرية وقوات مشاة البحرية التي ستحظى بنسخة من هذه الطائرات مجهزة للهبوط عموديا، ويشارك في بنائها ثمانية بلدان، إضافة إلى الولايات المتحدة، ما له بعض التبعات الصناعية. لكنها لم تتخط بعد في أغلبيتها مرحلة إعلان النوايا رسميا، تنوي بريطانيا التزود بـ 138 طائرة من هذا الطراز، وإيطاليا بـ 90 طائرة. كما ترغب تركيا في الحصول على 100 طائرة F-35 ، شأنها في ذلك شأن أستراليا.
هل هناك مشاكل في طائرة F-35 ؟
سباق التسلح يدفع نحو الجيل السادس من المقاتلات F-35
“ضخم لدرجة لا يمكن السماح بفشله”.
سباق التسلح يدفع نحو الجيل السادس من المقاتلات 20140920085018001_hd
هكذا عبر جوردون أدامز، الأستاذ في الجامعة الأميركية في واشنطن عن مشروع F-35، فرغم عدم دخول الطائرة إلى الخدمة رسميًا حتى الآن ورغم تعليق البرنامج لبعض الوقت في السابق بسبب اندلاع حريق في إحدى الطائرات في قاعدة “إجلين” في فلوريدا؛ إلا أن الدول المشتركة في المشروع تصر على استكماله للنهاية، فالمشروع الذي استهلك الكثير من الوقت والمال، حيث بلغت تكلفة البرنامج ما يقارب 400 مليار دولار؛ لا يمكن التضحية به بسهولة.
في 2011، أثناء الاختبارات، تم اكتشاف أعطال كهربائية أجبرت الطائرة على الهبوط، بالإضافة إلى مشاكل في حزمة الطاقة الخاصة بالطائرة، كما تم اكتشاف مشاكل تتعلق ببرمجيات الطائرة، كما تم الكشف عن تشققات في جسم الطائرة مما يشكك في قدرة الهيكل على تحمل المعارك الجوية.
ومن المفترض أن تسمح الخوذة المتقدمة في الطائرة للطيار أن يرى المعلومات التي تتعلق بحال الطائرة أمامه على زجاج الخوزة، مما يسمح بمقدار من الحرية أكثر للطيار للالتفات برأسه في جميع الاتجاهات، لكن رغم ذلك هناك مشاكل تتعلق بالرؤية الليلية الخاصة بالخوذة، بالإضافة إلى تأخر في عرض المعلومات، كما تم اكتشاف توهج أخضر في حواف القناع، ومشاكل في المحاكاة.
يعد برنامج طائرات إف – 35 الأغلى في تاريخ البنتاغون، فهذه الطائرة ذات التكنولوجيا المعقدة، صاحبة خاصية الإقلاع والهبوط العمودي، كان يؤمل أن تكون تكلفتها مقبولة إلا أن الذي حدث كان العكس، ويأتي هذا في مرحلة صعبة تشهد فيها الميزانيات العسكرية تراجعًا ويحاول خلالها الجيش الأميركي إطلاق برامج أخرى لاستبدال أعتدة متقادمة، وكان الهدف الرئيسي في العام 2001 تصنيع طائرة مقاتلة قاذفة للقنابل بسعر مقبول، لكن الوضع الراهن يشير إلى منظومة باهظة للغاية: فبعد أن كانت التوقعات تحدد تكلفة البرنامج ب233 مليار دولار كتكلفة لـ 2852 طائرة، بات البنتاغون يعول حاليا على تصنيع 2443 طائرة بتكلفة 391,2 مليار دولار (بزيادة 68%)، أي ما يوازي 160 مليون دولار للطائرة الواحدة.
ومع الأخذ في الاعتبار كلفة ساعة الطيران ومصاريف الصيانة، فإن تكلفة البرنامج خلال مجمل العمر المتوقع له قد تتجاوز 1000 مليار دولار، بحسب تقديرات ديوان المحاسبة الأميركي.
مخاطر تهدد عرش الطائرتين!
سباق التسلح يدفع نحو الجيل السادس من المقاتلات 681256PLAAFJ31HD1
“عندما تصعد ال J-31 إلى السماء، فإنها بلا شك ستسقط ال F-35”.
يبدو أن “لين زومينج” رئيس شركة “أفيك”، الشركة الرائدة في الصناعات الحربية في الصين؛ يثق في طائرة الصين الشبحية J-31، بشكل مفرط، رغم اعتقاد الكثير من الدوائر العسكرية أنه تم بناؤها على أساس نماذج مسروقة لتكنولوجيا F-35، ويعتقد لين أن الـ J-31 سوف تنافس الـ F-35 في السوق العالمية، حيث تعتبر هذه الطائرة بديلًا أقل تكلفة بكثير مقارنة بالطائرة الأمريكية، ومما لا شك أنها ستسرق الأضواء عن F-35 باهظة التكاليف والتي لا تستطيع جميع الدول شراءها فضلاً عن بنائها.
سباق التسلح يدفع نحو الجيل السادس من المقاتلات 1434582995050
ليست الطائرة الصينية وحدها من تهدد عرش الطائرتين، فقد ثار جدل خلال العامين السابقين حول تفوق كل من F-22 أو طائرة Eurofighter Typhoon على الأخرى، حيث يعتبر البعض أن تكنولوجيا “توجيه الدفع” الخاصة بال F-22 لن تعطي أفضلية نوعية عند الدخول في قتال جوي مع مقاتلة متقدمة من الجيل الرابع مثل التايفون، بجانب أن هذه التكنولوجيا التي تمتلكها الF-22 تستخدم الكثير من الطاقة مقارنة بالتايفون، وبالفعل استطاعت التايفون هزم الرابتور عدة مرات في تدريبات “العلم الأحمر” في ألاسكا، ليس هذا فحسب فهناك الرافال الفرنسية التي تعتبر أيضًا هي الأخرى منافسًا حقيقيًا للرابتور رغم انتماء الطائرة للجيل الرابع من الطائرات.
سباق التسلح يدفع نحو الجيل السادس من المقاتلات SUKHOI-SU-35-Infographic-1
بل هناك من يشكك في قدرة الرابتور على مواجهة السوخوي 35، حيث يدعي الخبراء الروس أن صواريخ الرابتور متوسطة المدى ذات منظومات توجيه متقادمة، في حين أن القوات الجوية الروسية طورت منظومات التشويش التي تعتمد على أجهزة رقمية حافظة للترددات اللاسلكية، مما يبطل مفعول الرادارات المركبة على الصواريخ الأمريكية.
ماذا بعد الجيل الخامس من المقاتلات؟
سباق التسلح يدفع نحو الجيل السادس من المقاتلات 6th-Gen
بالرغم من اعتبار F-22 أفضل مقاتلة جو-جو في العالم، إلا أنها قد مر عليها حوالي عشر سنوات في الخدمة، ومما لا شك فيه أن هذه المدة كافية لظهور العديد من المنافسين لهذه الطائرة حول العالم رغم توقع بقاء تأثيرها على الساحة حتى عام 2030 بحسب الجنرال مايك هوستاج، قائد القوات الجوية الأمريكية. ومن هنا بدأ التفكير في الجيل السادس من الطائرات المقاتلة، وبحسب الخبراء العسكرييين فإنه لا بد من وضع عنصر السرعة في المقام الأول بالإضافة إلى تطوير القدرة على التخفي من الرادارات، خصوصًا وأنه سيكون هناك العديد من الرادارات المتطورة في المستقبل، بالإضافة إلى أسلحة الليزر وأشعة المايكروويف والتي من المتوقع أن تحتل مكانة بارزة في ساحات المعارك خلال الـ25 إلى 30 سنة القادمة.
وفي إطار هذه الأهداف، بدأت كل من القوات الجوية الأمريكية والبحرية الأمريكية، بالعمل بشكل تمهيدي على وضع تصور حول الجيل السادس للطائرات المقاتلة، حيث تسعى الجوية الأمريكية بإحلال نموزج F-X مكان أسطول السيادة الجوية الخاص بها، بجانب تطوير أسطولها المكون من طائرات F-22، بينما تسعى البحرية من خلال برنامجها F/A-XX 
طائرة السيادة الجوية FA XX هي مقاتلة مستقبلية من الجيل السادس والتي من المتوقع ان تحل محل F-18 بجميع اصدراتها في مدة زمنية تترواح بين 2025-2030
اذ ان القوات البحرية الامريكية ابدت اهتمامها الكبير بهذه المقاتلة لما لها من مميزات تتيح لها امكانية التفوق على جميع المقاتلات الامريكية من الجيل السادس
وستكون هذه الطائرة جاهزة تقنيا وتكنولوجيا في 2020
المشروع
في صيف 2008 وخصوصا في سان دييغوا الامريكية وبعد فترة طويلة عن اخر مرة عقدت فيه المناظرة حول مستقبل تطور القوات البحرية الامريكية وسبل الحفاظ على الهيمنة البحرية في العالم تم تقديم مشروع التفوق الجوي FA/XX التي تتميز بالشبحية وتشير جميع المعطيات انها ستكون مقاتلة فوق صوتية مع قدرة على الطيران للاكثر من 50 ساعة ويعرف هذا البرنامج بNGAD اي اي مقاتلة الهيمنة الجوية للجيل الجديد
وفي صيف 2009 وضعت شركة بوينغ الخطوط العريضة لهذه المقاتلة والتي اكدت على المعطيات السابقة اذ انها ستحتوى على اجهزة من الجيل السادس وستكون اسرع من الصوت وستعوض مقاتلات اف-18 وامكانية وستشكل العمود الفقري للقوات البحرية الامريكية جنبا الى جنب مع مقاتلات F-35.
وستراعي هذه المقاتلة السوق التجارية الشيئ الذي تعطي بصيص امل حول امكانية تصديرها رغم ان الامر يبقى مستبعدا وستكون المقاتلة متعددة المهام
وستتميز بتقنيات جديدة ستشمل المحركات ومواد البناء وتصميم البدن والمواد المركبة له اضافة الى الالكترونيات المتقدمة واكثر من ذلك والاهم انها ستكون مختلفة كليا في التصميم وستميل كثيرا لطائرات الخيال العلمي وسيتركز هذا التغيير اساسا في الاجنحة التي ستعطي قدرة اكبر للطائرة للمناورة وتشير الصور الاولية وتوقعات بعض الباحثين انها ستسمد الكثير من المميزات في التصميم من F-117 NIGHT 
[size=32]مقاتلات الجيل السادس الروسية "ستحرق عيون الصواريخ"[/size]
سباق التسلح يدفع نحو الجيل السادس من المقاتلات 5996ae7295a597294d8b4567
سيكون الجزء الأكبر من الطائرات المقاتلة المستقبلية، من دون طيار، وسوف تزود بمدافع كهرومغناطيسية، وستكون سرعتها فوق سرعة الصوت، وقادرة على البقاء في الجو لمدة أسابيع، إذا لزم الأمر.
كشف النائب الأول للمدير العام للمجمع، فلاديمير ميخييف، لوكالة روسية، عن خصائص مقاتلات الجيل السادس.
كيف ستكون مقاتلات الجيل السادس؟
سيكون لمقاتلات الجيل السادس نسختين بطيار ومن دون طيار. والمبدأ الأساسي لاستخدام الطائرة سيكون تنفيذ جماعي لأي مهمة، في المجموعة سيكون طائرة أو اثنتين بطيار والباقي بدون طيار، وستحلق كلها كسرب طيور.
كيف سيكون نظام الراديو إلكتروني الحربي؟
كل وحدة في النظام ستؤدي مهام متعددة، مثلا، وحدة معينة من النظام ستكون كرادار وكنظام راديو إلكتروني وكنظام تبادل البيانات ووسيلة للاتصال، وكذلك ستقوم بمهمة الملاحة ومهمة تحديد الدولة. وبالإضافة إلى ذلك كل الوحدات ستكمل بعضها البعض، لزيادة فعالية وكفاءة النظام بأكمله.
كيف سيعمل سرب مقاتلات الجيل السادس؟
في كل سرب سيكون هناك طائرة رئيسية، وستكون باقي الطائرات طائرات — تنفيذ، تقوم بمهمة محددة، على سبيل المثال، ضرب أهداف أرضية، أو تدمير طائرة للعدو، أو الاستطلاع.
وستغطي الطائرات بدون طيار على الطائرات بطيار. عندما يجلس الشخص في الطائرة، تتعرف الطائرة على الذي جلس فيها هل هو قائد السرب أم طيار. وبناء على ذلك فإنه يحصل على عدد من الطائرات بدون طيار، والطائرات بدورها تكون قد فهمت أن مهمتها الحماية، فمثلا إذا جلس في الطائرة عقيد فإنه سيحصل على طائرات أكثر من ملازم.
كيف سيعمل نظام التعرف؟
سيتم التعرف على الطيار عن طريق خوذته وبدلته الخاصة ويتم أخذ البيانات الفيزيولوجية بالاعتبار. ما حجم الضغط الذي يمكن أن يتحمله، ما مستوى تدريبه، وبناء على ذلك سيقرر عدد الطائرات التي سترافقه.
متى سينتهي المشروع؟
سينتهي المشروع قبل حلول عام 2025

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
mi-17



الـبلد : سباق التسلح يدفع نحو الجيل السادس من المقاتلات Qmdowc10
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 40384
معدل النشاط : 53060
التقييم : 1984
الدبـــابة : سباق التسلح يدفع نحو الجيل السادس من المقاتلات B3337910
الطـــائرة : سباق التسلح يدفع نحو الجيل السادس من المقاتلات Dab55510
المروحية : سباق التسلح يدفع نحو الجيل السادس من المقاتلات B97d5910

سباق التسلح يدفع نحو الجيل السادس من المقاتلات 1210

سباق التسلح يدفع نحو الجيل السادس من المقاتلات Best11


سباق التسلح يدفع نحو الجيل السادس من المقاتلات Empty

مُساهمةموضوع: رد: سباق التسلح يدفع نحو الجيل السادس من المقاتلات   سباق التسلح يدفع نحو الجيل السادس من المقاتلات Icon_m10الثلاثاء 7 نوفمبر 2017 - 8:10

هل صنعت روسيا مقاتلات جيل خامس حتى يمكن القول انهم بصدد صنع مقاتلات جيل سادس ؟!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

سباق التسلح يدفع نحو الجيل السادس من المقاتلات

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات الجوية - Air Force & Aviation :: المقاتلات-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2019