أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى


 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

 وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
mi-17



الـبلد : وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر Qmdowc10
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 37948
معدل النشاط : 49351
التقييم : 1831
الدبـــابة : وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر B3337910
الطـــائرة : وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر Dab55510
المروحية : وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر B97d5910

وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر 1210

وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر Best11


وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر Empty

مُساهمةموضوع: وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر   وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر Icon_m10السبت 14 أكتوبر 2017 - 11:43

بسم الله الرحمن الرحيم

عندما يتم ذكر التاريخ فمن الحكمه الاطلاع على مايقوله اعداؤنا عنه
فالعالم سيطلع على روايتنا ورواية العدو لكي يكون نظرته الخاصه على ماحدث فعلا
وعلينا ان نعرف ماقاله وسجله العدو حول مفاصل تاريخيه مهمه ونحاول ان نفندها بما نملك من ادله
ولهذا السبب ارتأيت ان اطلع القراء على ماسجلته اسرائيل حول صراعها معنا نحن العرب
والغرض هو اطلاعنا عليه وتفنيده وليس بالضروره تصديقه او الاخذ به فالعدو وبلاشك سيحاول ان يضخم انجازاته وان ينسب لنفسه بطولات ليست بالضروره ان تكون قد حدثت
موضوع اليوم يمثل وجهة نظر اسرائيليه عن دور البحريه الاسرائيليه في حرب اكتوبر 1973

من وجهة نظر الإسرائيليين، تعد حرب تشرين (1973) صدمة هزت كل أركان إسرائيل. يبلور الفشل الاستخباراتي والأزمة الكبيرة في الثقة بقيادات الدولة، إضافة إلى كثرة الضحايا نسبيا، والحزن الوطني الثقيل، الذاكرة الوطنية الإسرائيلية بشأن الحرب. ولكن لم يكن كل شيء حالك السواد في هذه الحرب؛ كان سلاح البحرية الإسرائيلي أفضلها. يجدر الحديث كثيرا عن دور هذا السلاح الصغير الذي حقق نجاحا في المعركة البحرية والذي تُدرس تكتيكياته في مدارس للاستراتيجيات العسكرية في دول العالم.


وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر Chilean_Navy_Saar_4

سلاح بحري صغير ولكنه ذكي

نتطرق باختصار إلى العلاقة الكبيرة المتعلقة بتطور الأحداث. بعد حرب 1967، التي لم يلعب فيها سلاح البحرية الاسرائيليه دورا هاما، عانى سلاح البحرية الاسرائيليه من تقليص كبير في الميزانية. خصصت وزارة الدفاع والجيش أهم الموارد من أجل المجالين البري والجوي، ووصلت ميزانية سلاح البحرية عشية حرب أكتوبر/تشرين إلى %6 فقط من ميزانية الدفاع.
في هذه المرحلة، لم تكن لدى سلاح البحرية الاسرائيليه مدمّرات، وتم تعطيل غواصتين عن العمل. عرفت قوات سلاح البحرية الاسرائيليه أنه لا يمكن شراء معدّات باهظة الثمن، لهذا ارتكزت نشاطاتها على تطوير ذاتي لوسائل قتالية ذات تفوّق تكنولوجي، وشراء وسائل بحرية صغيرة وسريعة. كان الافتراض أن في وسع القدرات التكنولوجية الجيدة التفوق على الأفضلية العددية المطلقة لوسائل البحرية التابعة للعدو، وأن شراء معدّات بحرية صغيرة وسريعة، يساهم في تحقيق سيطرة بحرية شاملة.
في السنوات التي سبقت الحرب، طوّر سلاح البحرية الاسرائيليه منظومات وسائل قتالية إلكترونية كثيرة، لمساعدة سفن الصواريخ على مواجهة الصواريخ المصنّعة في السوفييت ذات المدى البعيد أكثر من صواريخ "جبرائيل" الإسرائيلية، المتفوقة بحريا، والمستخدمة في سلاح البحرية المصري. تضمنت التطويرات وسائل كشف، توجيه وتضليل، سمحت للسفن بالتهرّب من رادارات العدو والدخول إلى أعماق البحر، تحريف صواريخ العدو عن مسارها، تقليص المسافة بين السفن، وتحقيق المسافة المثلى لعمل صواريخ "جبرائيل". كانت طريقة العمل هذه مختلفة تماما عن الجولات الدفاعية في عصر المدمّرات. كان الهدف الاستراتيجي ثوريا.
بالتوازي مع مراحل التطوير والتزوّد بالمعدّات، بدأ سلاح البحرية الاسرائيليه بتدريبات مكثّفة يوميا، لتذويت طرق القتال الحديثة. بالإضافة إلى ذلك، بدأت قوات سلاح البحرية بالعمل على برامج قتالية كثيرة لاستخدامها عند الحاجة.
وهكذا، في عام 1973 كان سلاح البحرية الاسرائيليه صغيرا، ناجعا، سريعا، خبيرا، ومتفوقا تكنولوجيا في الوقت ذاته. وعمل ضد الأسطولين السوري والمصري اللذين كان لديهما 12 غواصة وعشرات سفن الصواريخ، المدمّرات، سفن الطوربيد، والكثير من الوسائل البحرية الأخرى. حظي هذان الأسطولان بأفضلية هامة في عدد الوسائل القتالية وحجمها.

اللحظة الحقيقية: صافرات الإنذار في حرب أكتوبر 1973

في الأيام التي سبقت الحرب، وصلت معلومات كثيرة حول الاستعدادات المصرية والسورية. تلقت المنظومات الاستخباراتية العسكرية الإسرائيلية معلومات شبيهة، ولكن التحليلات كانت مختلفة؛ استنتجت منظومة الاستخبارات في سلاح البحرية الإسرائيلي أن الحرب باتت قريبة جدا. رغم أن كل محاولات رئيس الاستخبارات لإقناع رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية بهذه التقديرات قد باءت بالفشل، فإن حقيقة كون جهاز الاستخبارات في سلاح البحرية الإسرائيلي مستقلا نسبيا سمحت له باتخاذ قرارات مستقلة. بعد أن تلقى ضابط سلاح البحرية، اللواء بنيامين تلم، التقديرات الاستخباراتية لسلاح البحرية، أمر بالاستعداد الشامل لكل سيناريوهات محتملة.
عمليا، بدأ سلاح البحرية بالاستعداد للحرب خلال 48 ساعة قبل سائر قوات الجيش. ألغيت كل العطل، وجُهّزت كل وسائل البحرية للقتال. قبل يومين من نشوب الحرب، أجريت تدريبات شاملة على طرق القتال التكتيكية التي طورها سلاح البحرية طيلة سنوات. في صباح يوم الحرب، بدأ سلاح البحرية الإسرائيلي بعد أن كانت لديه وحدات وسفن جاهزة بإرسالها لبدء عملها. في الساعة الثانية ظهرا، أطلِقت صفارات الإنذار في أنحاء البلاد؛ بعد مرور ثلاث ساعات فقط من تلك اللحظة، أي في الساعة الخامسة بعد الظهر، حقق سلاح البحرية انتشارا واسعا وكان مستعدا للحرب. بعد اندلاع المعارك، كان سلاح البحرية جاهزا أكثر من أية قوات أخرى في الجيش الإسرائيلي بشكل ملحوظ.

وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر %D7%A8%D7%98%D7%90%D7%A734%D7%92%D7%9954%D7%A7%D7%A7%D7%A8%D7%A2%D7%99%D7%93%D7%A7%D7%A8

وفق وجهة نظر هيئة الأركان العامة، لم يشكل سلاح البحرية ذراعا قتالية. كان عليه حماية التنقل البحري الحر من إسرائيل وإليها، والدفاع عن موانئ البلاد وشواطئها من هجمات العدو. رغم هذه الأهداف الدفاعية، قرر ضابط سلاح البحرية إنجاز مهام هجومية. عرّفت قوات سلاح البحرية الهدف المركزي كالتالي: تدمير شامل للوسائل البحرية، السورية والمصرية، في عمق مياههما الإقليمية قدر المستطاع، وأقرب ما يمكن من الموانئ والقواعد العسكرية.

معارك في الشمال والجنوب!

اندلع الهجوم الإسرائيلي في جوف الليل، عندما كان بالإمكان استغلال كل عوامل المفاجئة والتضليل. عملت القوات البحرية في جبهتي القتال المصرية والسورية. في الليل بين السادس والسابع من تشرين الأول، اندلعت معركة اللاذقية ضد الأسطول السوري، ومعركة بورت سعيد ضد الأسطول المصري. انتصر سلاح البحرية الإسرائيلي في كلا المعركتين. للمرة الأولى، في معركة اللاذقية استُخدمت سفن الصواريخ، وتم تدريسها في مدرسة الاستراتيجيات البحرية في أماكن كثيرة في العالم. وللمرة الأولى، أصبحت صواريخ بحر - بحر عاملا مركزيا في ميدان القتال البحري، بدلا من الدبابات والوسائل القتالية الأخرى. دُمّرت في هذه المعركة خمس سفن صواريخ سورية. لم تلحق خسائر بالقوات الإسرائيلية.
بعد المعارك الأولى، خشي الأسطولان المصري والسوري من المبادرة الهجومية حتى نهاية الحرب. طُلبت من الغواصات المصرية التي خرجت لتنفيذ حصار بحري على إسرائيل العودة إلى قواعدها والدفاع عن الشواطئ المصرية من هجمات سلاح الجو البحري الإسرائيلي. كانت مسارات التنقل البحرية في البحر المتوسط مفتوحة، ولم تتعرض شواطئ إسرائيل لخطر الهجوم من قبل أسطول العدو. ولكن اعتقد سلاح البحرية أنه بهدف الانتصار عليه تدمير كل أسطول العدو. وبالمناسبة، لم يطلب هذا السلاح الذي أدرك الصعوبات والضغط الكبير في كل الحلبات القتالية البرية، أية مساعدة جوية طيلة الحرب، فيما عدا في الليلة الأولى.

"مطاردة الأعداء ومحاربتهم والعودة بعد القضاء عليهم"

منذ الليلة الثانية، لم يعد سلاح البحرية يوزع قواته، فركّزها في جبهة واحدة، وأهمل الجبهة الأخرى نسبيا. بهذه الطريقة، نجح هذا السلاح في تحقيق أفضلية عددية نسبية. في غضون أيام قليلة من القتال العنيف، رسا جزء كبير من سفن الأسطولين البحريين المصري والسوري في أعماق البحر. غُمر معظمها في المعارك البحرية، وأصيبت بقية السفن في الموانئ التي لحقت بها خسائر من قبل سفن سلاح البحرية.
تابع سلاح البحرية قتاله بعد أن حقق سيطرة بحرية تامة ضامنا مسارات التنقل البحرية من إسرائيل وإليها مفتوحة. بعد أن بدأ السوريون باستخدام صواريخ أرض - أرض، ضرب سلاح البحرية أهداف البنى البرية. من بين مواقع أخرى، هاجم محطة وقود في ميناء بانياس السوري، مُلحقا خللا في تزويد الكهرباء والوقود في كل سوريا، بما في ذلك في الجبهة القتالية. تابع سلاح البحرية خطه القتالي مهاجما أهداف كثيرة على الشواطئ؛ تضررت ثكنات، قواعد عسكرية، بطاريات صواريخ، ومدفعيات كثيرة على يد صواريخ سفنه.
كانت نتائج الحرب البحرية مفاجئة. خسر سلاح البحرية ثلاثة من مقاتليه، ولم تغرق أية سفينة حربية في المعارك الكثيرة. بالمقابل، خسر العدو عشرات الوسائل القتالية والمقاتلين.

يبدو أن المعركة البحرية في حرب تشرين قد حُسمت 0:40+

وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر %D7%9E%D7%A2%D7%A0%D7%9B%D7%99%D7%97%D7%A6%D7%9C%D7%9C%D7%98%D7%95%D7%97%D7%98%D7%95 

حقق سلاح البحرية إنجازا آخر إضافة إلى الهدوء التام في شواطئ البلاد وهو ضمان عمل مسارات تزويد المعدّات والتجارة البحرية في قلب البحر المتوسط. بفضل هذا الإنجاز نقلت الولايات المتحدة أثناء الحرب وسائل قتالية وأسلحة كثيرة. سُميت هذه الخطوة في إسرائيلي خطأ: "القطار الجوي" وذلك لأنه في الواقع وصل %95 من إرساليات القطار "الجوي" عبر البحر. اشترط الأمريكان مرور سفن بضاعتهم بالسيطرة الإسرائيلية في البحر المتوسط. لولا سلاح البحرية، مَن كان في وسعه أن يعرف إذا كانت ستصل الأسلحة إلى هدفها وتساعد المقاتلين، وكيف كانت ستنتهي الحرب.

إخفاقات القادة السياسيين عرقلت تحقيق النجاح

رغم هذه النجاحات، لم يعمل القادة العسكريون والسياسيون في إسرائيل على توسيع الإنجازات. علاوة على ذلك يتضح أن اتخاذ القرارات من قبل المسؤولين أدى إلى فشل ذريع لم يحظ باهتمام حتى الآن.
فبعد اندلاع الحرب، أعلنت مصر عن إغلاق مسارات الإبحار من إسرائيل وإليها. عمل معظم الأسطول المصري والسوري على تحقيق هذا الهدف. لم يكن الإعلان المصري استثنائيا؛ فهناك منطق استراتيجي كبير وراء الحصار. في حال لم يحصل العدو على معدّات لن يستطيع المحاربة لوقت طويل، فستُسحم المعركة. كما ذُكر آنفا، فإن انتصار إسرائيل البحري المصيري منع فرض الحصار وأبقى مسارات نقل البضاعة من إسرائيل وإليها مفتوحة.
بتاريخ 8 تشرين الأول، وهو اليوم الثالث من الحرب، أعلن موشيه ديان في جلسة الحكومة أنه من المتوقع أن تتعرض إسرائيل لدمار. وبالفعل، نجح الجيش الإسرائيلي في الصمود في جزء من المواقع العكسرية ولكنه انسحب في معظم الجبهات. لحقت خسائر فادحة بسلاح الجو وكان الوضع سيئا. ولكن في هذه المرحلة، كان في وسع سلاح البحرية فرض حصار على مسارات التنقل البحرية المصرية، وكانت هذه الخطوة ضرورية للرد على المحاولة المصرية لفرض حصار بحري على إسرائيل، وهامة استراتيجيا أيضا.
ولكن لمزيد الدهشة، لم تعلن إسرائيل عن حصار بحري ضد أعدائها، ولم يعمل سلاح البحرية وفق أوامر عليا ضد سفن التجارة. دخلت سفن سوفيتية محمّلة بوسائل قتالية بحرية إلى الشواطئ السورية والمصرية بسهولة، رغم أنه كان في وسع سلاح البحرية الإسرائيلية منعها ببساطة. أثناء الحرب، نُقِل من الاتحاد السوفيتي إلى مصر وسوريا 65 ألف طن من المعدّات القتالية ونُقل 50 ألف طن منها بحرا. وحدث ذلك في الوقت الذي منعت فيه مصر حاويات نفط إسرائيلة من العبور عبر البحر الأحمر سعيا لفرض الحصار على إسرائيل. بالمناسبة، ظل هذا الحصار البحري مفروضا حتى نهاية الحرب.
كانت الدوافع الإسرائيلية لعدم فرض الحصار البحري هو الخوف من اشتباكات سياسية مع الحكم السوفيتي. إنه ادعاء مشكوك فيه - الخوف من التعرض لاشتباكات دبلوماسية مع دولة تساعد بشكل فعال على إبادة إسرائيل، يشير إلى عدم مسؤولية تام. من الصعب أن نجد أمثلة على مر التاريخ سمح فيها الجيش لخصومه بالتسلح أثناء الحرب بينما كان في وسعه منعه. على مر الزمن، شكلت السيطرة على مسارات التنقل هدفا استراتيجيا هاما وبداية لحسم المعركة. كانت الجيوش مستعدة للتضحية كثيرا دائما للسيطرة على مسارات التنقل أو تعطيل عملها. كانت السكك الحديدية، والطرق الرئيسية هدفا تفجيريا وموقع احتلال في كل الحروبات. استثمر الأسطول الألماني القوي أثناء الحرب العالمية الثانية كل قدراته في إغراق سفن تزويد معدّات إنجليزية أرسِلت لمساعدة الروس. أدى الحصار الألماني على بريطانيا تقريبًا إلى تدهورها تقريبا.

استخلاص العبر

تتحدث نتائج الحرب البحرية الكثيرة في حرب تشرين عن نفسها. تجنّب اللا مبالاة عشية الحرب. القوات والاستراتجيات المتفوقة. تطوير التكنولوجيات المتقدمة. روتين التدريبات المكثّف. صنعت كل هذه العوامل الفارق. لا يُحدد حجم وعدد المقاتلين مصير المعركة بل النوعية والنجاعة القتالية تحديدا في أحيان كثيرة.
ولكن الأهم هو أن الدفاع الجيد هو الهجوم، ويبدو أن المبادرة الهجومية والعمل المتواصل لمحاربة العدو، اللذين شلا تماما أية مبادرة سورية ومصرية، كانا العبرة المركزية التي يجدر استخلاصها في هذه الأيام. أثناء الحرب، وصلت إلى هيئة أركان الجيش تقارير عن وجود سفن صواريخ إسرائيلية أمام اللاذقية في المنطقة البعيدة من شمال سوريا. عندها اتصل رئيس الأركان، دافيد إليعزر، فورا بضابط سلاح البحرية اللواء تلم، وسأله: "ماذا تفعلون في اللاذقية؟"، فأجابه: "نحمي شواطئ الدولة".

وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر %D7%A2%D7%A6%D7%97%D7%A1%D7%92%D7%97%D7%90%D7%99%D7%A7%D7%A8%D7%92%D7%A8%D7%90-618x412

مصدر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fulcrum77

لـــواء
لـــواء
fulcrum77



الـبلد : وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر 01210
التسجيل : 23/08/2013
عدد المساهمات : 2553
معدل النشاط : 2670
التقييم : 368
الدبـــابة : وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر Unknow11
الطـــائرة : وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر Unknow11
المروحية : وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر Unknow11

وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر 310


وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر Empty

مُساهمةموضوع: رد: وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر   وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر Icon_m10السبت 14 أكتوبر 2017 - 12:34

هذه مساهمة لي من منتدى اّخر (أقتبست فيها للأمانة من مصدر اّخر و هو صفحة على الفيسبوك تكاد تكون المصدر السوري الوحيد على الشبكة العنكبوتية و لا يوجد بديل عنها لمعرفة وجهة النظر السورية).
مقدمة: سمعت عن معركة اللاذقية (و هي للصدفة مدينتي) أول مرة من التلفيزيون العربي السوري أثناء الثمانينات عندما حلت ذكرى حرب تشرين 1973, و أذكر أن الإعلام السوري تحدث عن أداء بحريتنا الصغيرة بفخر مؤكداً أنها أفشلت الأهداف الأساسية للهجوم الإسرائيلي, و لقد فوجئت قبل سنوات بمطالعة مصادر غربية و عربية تتحدث عن المعركة كخسارة صافية لسلاح البحرية السوري و حدث إضافي يكشف التفوق التكنولوجي و البشري الغربي على أبناء هذه المنطقة من العالم, طبعاً من الطبيعي أن يمارس أي إعلام البروباغاندا (بما فيه إعلامنا السوري) و لكن لوجود خبرة سابقة لدي مع كذب الإعلام الغربي و الإسرائيلي و بالذات فيما يخص معارك الدبابات (معركة وادي الدموع) و المعارك الجوية (معركة البقاع 1982) حيث مورس الكذب بصورة تجاوزت المنطق رغم تسليمي بالإنتصار الإسرائيلي في الحدثين, أرتأيت أن أضع هذا الموضوع في المنتدى و أعرض فيه وجهتي النظر الإسرائيلية (المتبناة عربياً و غربياً) و السورية و أترك الحكم للقارئ الكريم لعله يفيدنا برأيه.

الرواية الإسرائيلية:

معركة اللاذقية، 7 أكتوبر 1973، هي معركة بحرية صغيرة لكن ثورية انهزمت فيها البحرية السورية. حدثت بعد يوم من معركة 6 أكتوبر 1973م، طرفيها هما سوريا، وإسرائيل. كانت أول معركة في التاريخ تحدث بين زورق صواريخ أرض-أرض (صواريخ بحر-بحر) وتستخدم فيها وسائل الحرب الإلكترونية.

في بداية القتال، أرادت البحرية الإسرائيلية تدمير القدرات البحرية للسوريين. كلا الطرفان كان مسلحاً بأحدث الأسلحة، فالبحرية الإسرائيلية تعتمد على الأسلحة البحرية القادمة من المعسكر الغربي، بينما تسلحت البحرية السورية بأسلحة بحرية قادمة من دول المعسكر الشرقي، وبخاصة الاتحاد السوفييتي.

حدثت المعركة في عرض البحر على بعد عدة اميال خارج المياة الإقليمية السورية مقابل ميناء مدينة اللاذقية السورية. قامت البحرية الإسرائيلية بتطبيق تكتيك يجعلون فيه السوريون يطلقون الصواريخ من مسافات بعيدة مع استخدام الإجراءات المضادة للرادار للدفاع عن القطع البحرية الإسرائيلية. أطلقوا صواريخهم على القطع البحرية السورية. فغرقت جميع السفن السورية.

وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر 600px-Battle_Latakia_en.svg
مخطط يوضح كيفية المعركة

الرواية السورية:
معركة اللاذقية البحرية

تناقلت الكثير من المصادر الغربية الخادمة للمشروع الصهيوني أو المتأثرة به بل و حتى بعض الأوساط العربية المخدوعة بالدعاية الإسرائيلية-الغربية و لفترة زمنية طويلة رواية عن هذه المعركة التي دارت بين القوات البحرية السورية و القوات البحرية للعدو الصهيوني و هي رواية أقل ما يقال عنها أنها رواية تتضمن الكثير و الكثير من الكذب و المغالطات و ذلك من خلال تحريف مجريات المعركة و إخفاء الخسائر التي تعرضت لها القوات البحرية الإسرائيلية .... لذا كان لا بد من نشر الرواية الحقيقية – و ربما للمرة الأولى - حتى لا يقع القارئ العربي في فخ الأكاذيب الصهيونية و ليعلم حقيقة ما حدث في تلك المعركة التي كانت فصلاً من فصول حرب تشرين الأول عام 1973 التي دارت بين قوات الجيش العربي السوري و جيش الاحتلال الإسرائيلي .

سير المعركة (القصة الحقيقية) :

في الساعة (21.00) من يوم 6 تشرين الأول عام (1973) كانت جميع الوحدات البحرية في مواقع انتشارها في الموانئ و المراسي و كانت الزوارق و السفن المخصصة لأعمال المرور و الدورية قد أخذت مكانها على خطوط الدورية إلا زورقاً واحداً كان عليه أن يقوم على خط المرور بيروت-رأس جريكو غير أنه لم ينجح في اتخاذ موقعه لعطل طارئ في أجهزة الاتصال .

كانت معلومات الاستطلاع تشير إلى أن وحدات بحرية معادية تبحر نحو الشمال دون أن يكون هناك أي تحديد لحجم هذه القوات و نوعها و ما هي وجهتها الحقيقية و الأعمال القتالية التي ستنفذها .

انطلاقاً من هذه الحقائق و بعد حساب الزمن المتوقع لوصول هذه الوحدات إلى سواحلنا أعطيت الأوامر لقيادة لواء زوارق الطوربيد و الصواريخ بوضع الوحدات في درجة الاستعداد الأولى و الخروج إلى البحر إلى نقاط التجمع الأكثر ملاءمة لخوض الأعمال القتالية . أبحرت المجموعة الصاروخية المتمركزة في الموانئ الشمالية (اللاذقية و ميناء البيضاء البحري) باتجاه طرطوس و عندما كانت هذه المجموعة في الموقع جنوب غرب اللاذقية مسافة 6.5 أميال أعلن قائد زورق الدورية النقيب البحري على يحيى الذي يقوم بالدورية على خط المرور رأس البسيط – رأس أندريا عن اشتباكه بثلاثة زوارق معادية بالمدفعية و استمر في اعلان الموقف حتى فقد الاتصال به . أعلن مركز القيادة الرئيسي للقوى البحرية عن وجود وحدات بحرية معادية و اشتباك أحد زوارق الدورية بهذه الوحدات المعادية على خط البسيط – رأس أندريا و أبلغ ذلك إلى جميع وحداتنا البحرية و أصدر الأمر إلى كاسحة الألغام الموجودة غربي اللاذقية بالإنسحاب باتجاه الشاطئ لتكون تحت حماية المدفعية الساحلية و بعيدة عن مسرح الاشتباكات البحرية القادمة بين زوارقنا و وحدات العدو البحرية المقتربة .

و في الوقت ذاته أعلنت مجموعة زوارق الصواريخ بقيادة المقدم البحري قاسم بيضون عن اكتشاف مجموعة أهداف باتجاه 275 درجة – مسافة 27 ميلاً من اللاذقية و مجموعة أهداف جنوب غربي اللاذقية على مسافة 18 ميلاً كان واضحاً كل الوضوح أن مجموعة الأهداف الأولى هي نفسها التي اشتبكت بزورق الدورية .

صدرت الأوامر من مركز القيادة الرئيسي إلى المجموعة الضاربة (مجموعة زوارق الصواريخ) بتدمير مجموعة الأهداف المكتشفة على مسافة 27 ميلاً اتجاه 275 درجة . قامت المجموعة الضاربة بتوجيه ضربة صاروخية على مجموعة الأهداف المعادية غير أن أحد صواريخ الزورق الرباعي لم ينطلق في أثناء المسير على خط القتال و بعد تنفيذ مناورة بالزوراق أعيدت تجربة إطلاق الصاروخ على الأهداف المعادية رغم معرفة قائد المجموعة و قائد الزورق بالخطر الكبير على انسحابهم لاقتراب المسافة بينهم و بين العدو و قد أعلن قائد المجموعة بكل ثقة و تأكيد عن أن نتيجة الضربة التي وجهوها أدت لتدمير خمسة أهداف بحرية معادية رصدت إصاباتها على شاشة الرادار .

بدأت بعد ذلك تظهر مجموعات الأهداف البحرية المعادية على شاشات الرادارات الساحلية حيث رصدت مجموعة أهداف سريعة مكونة من ثلاثة أهداف على مسافة 18 ميلاً من شمال غربي اللاذقية و مجموعة أخرى مكونة من عشرة أهداف يسير كل هدفين منها أحدهما قرب الآخر . و كانت هذه المجموعة بطيئة الحركة و كانت المجموعتان تتحركا باتجاه اللاذقية . كذلك أعلن في الوقت ذاته عن وجود ثلاث طائرات عمودية فوق مربض المدفعية الساحلية قرب قرية الشامية شمال اللاذقية كما أعلن عن وجود أربع طائرات عمودية فوق منطقة جبلة و التي تكفلت المدفعية المضادة للطائرات بإبعادها و أفادت المشاهدات البصرية أن صواريخ تطلق باتجاه منطقة وجود كاسحة الألغام .

بدأت المدفعية الساحلية اشتباكها بالأهداف المعادية المتقدمة نحو ميناء اللاذقية بينما كانت هذه الأهداف تدخل المدى الأقصى للمدفعية الساحلية و عند وصولها إلى مسافة 9 – 10 أميال من الميناء و تحت ضغط رمايات المدفعية الساحلية التي كانت كفاءتها في العمل عالية و مردودها ممتازاً غيرت خط سيرها و استمرت المدفعية بقصف الأهداف المعادية المتقدمة فانقسمت هذه الأهداف إلى مجموعتين إحداهما مكونة من 6 أهداف سريعة سيرها باتجاه الجنوب الشرقي متحاشية رمايات المدفعية الساحلية السورية و في هذه الأثناء رصدت رمايات صواريخ معادية و اشتباك متبادل بالمدفعية الخفيفة بين زوارق البحرية السورية و زوارق العدو جنوبي جنوب غربي جبلة و على مقربة من الساحل و أثناء ذلك قطع الاتصال بمجموعة الزوارق الصاروخية بعد إصابة عدد من زوارقها ما أدى لإصابة و استشهاد عدد من افرادها و طواقمها منهم رئيس أركان المجموعة الشهيد الرائد البحري منير صقر و قائد الزورق الصاروخي الشهيد النقيب البحري نبيه زيفا و إصابة عدد آخر منهم قائد الزورق الثاني النقيب البحري بسام أبو عسلي و قائد الزورق الثالث النقيب البحري طلال المفتي .

و عملت رمايات المدفعية الساحلية على تشتيت المجموعة المعادية و إبعادها عن السواحل و في الساعة (00.40) بدأت الوحدات المعادية بالانسحاب من مسرح العمليات البحري ثم تم رصد عدد من الطائرات العمودية المعادية تعمل في منطقة الضربة التي قامت بها الزوارق السورية لمدة تزيد على الساعة بعد انسحاب الوحدات البحرية كما رصدت وحدة بحرية كبيرة في المنطقة نفسها إلى جانب وحدة بحرية أخرى على مسافة 40 ميلاً من شمال غربي اللاذقية .

الإستنتاج :

من تشكيل وحدات العدو البحرية و الجوية و تقدير الموقف يمكننا أن نستنتج ما يلي :

1-أشرك العدو في هذه العملية ما بين (18-20) وحدة بحرية و من (6-8) طائرات عمودية و على هذا الأساس فإن العدو كان يستهدف أحد الغرضين التاليين :

-اقتحام ميناء اللاذقية و تدمير الوحدات البحرية الموجودة فيه و تدمير المنشآت و تعطيل المرفأ لفترة من الزمن ثم الانسحاب .

-القيام بانزال بحري في جنوب اللاذقية – و هو الاحتمال الأضعف – لا سيما أن القوات التي يمكن أن يحملها العدو على السفن و الزوارق التي رصدت على مسرح العمليات لا تتيح له القيام بمثل هذا العمل .

2-فقد العدو بعض وحداته و هو أمر رصدته و أثبتته الوحدات البحرية السورية التي نفذت الضربة كما رصدت أثناء انسحاب العدو أن محطته اللاسلكية الرئيسية تنادي خمس وحدات بحرية من وحداته و تسأل الوحدات الأخرى التي اشتركت في المعركة عنها إلا أنه لم يردها أي جواب من الوحدات الخمس المذكورة كما التقط على الشاطئ السوري رداءا إنقاذ لبحارين إسرائيليين عليهما آثار دماء .

3-سواء كان العدو سينفذ أياً من الاحتمالين السابق ذكرهما فمما لا شك فيه أن مفاجأته بضربة صاروخية قوية من وحداتنا بعد أقل من 30 دقيقة من تماسه بها و هي تقوم بالمرور و من اتجاه غير متوقع قد جعله في وضع حرج كل الحرج كما أن نيران المدفعية الساحلية التي أسرعت بصب قذائفها على تشكيلاته بعنف و غزارة أثرت تأثيراً كبيراً على قراره لا سيما أن دقة النيران و غزارتها كانتا تزدادان كلما اقترب العدو من الشواطئ السورية .

إن هذه المعركة البحرية الصغيرة بحجمها كانت كبيرة بنتائجها إذ لم يحقق العدو أهدافه العسكرية من هذه العملية على الرغم من اشتراك العدد الكبير من وحداته البحرية بها كما أن قيادة القوات البحرية السورية استطاعت في هذه المعركة أن تعرف الكثير عن تكتيك العدو و تشكيلاته و طريقة تنفيذه للأعمال القتالية و هي أمور كانت مجهولة كل الجهل و على ضوء هذه المعركة تم تغيير أسلوب القتال من جانب البحرية السورية و تم اتباع تكتيكات مناسبة لمواجهة القوات المعادية في المعارك التالية .
marshal

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fulcrum77

لـــواء
لـــواء
fulcrum77



الـبلد : وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر 01210
التسجيل : 23/08/2013
عدد المساهمات : 2553
معدل النشاط : 2670
التقييم : 368
الدبـــابة : وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر Unknow11
الطـــائرة : وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر Unknow11
المروحية : وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر Unknow11

وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر 310


وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر Empty

مُساهمةموضوع: رد: وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر   وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر Icon_m10السبت 14 أكتوبر 2017 - 12:38

هنا أضع إقتباس للأخ الفاضل (أكرم السيد و هو عضو في منتدانا هذا)
الأخ فولكروم
لقد وقعت هذه المعركة ليل 6 تشرين و فعليا فلقد كان تواجدي هو في دمشق حينها و ان كنت ذهبت الى اللاذقية بعدها بايام للتعاون بعض اللجان الخاصة باستلام الامدادات السوفييتية التي نقلت بحرا و من بينها دبابات و معدات كثيرة حينها و التقيت حينها العميد البحري (النقيب آنذاك) بسام ابو عسلي و كان مصابا ببعض الحروق بعدما اشتبك مع البحرية الاسرائيلية حينها.
طبعا اللقاء كان موجزا حينها و لكن الأيام جمعتنا فيما بعد فكان مما ذكره بعض الملاحظات اللافتة للنظر:
الهجوم المعادي من جهة الجنوب كان تضليليا و ليس جديا فعليا
كتيبتا المدفعية الساحلية قامتا برمايات كثيفة و سمعت نداءات كثيرة مليئة بالذعر من العدو بسببها
الحوامات التي رافقت الهجوم المعادي تأكد بأنها أقلعت من الاراضي التركية كما أنها عادت الى سفينة كبيرة أتت من الموانىء التركية ايضا.
العدو كان له تفوق عددي يصل الى مرة و نصف تقريبا و لكنه لم يحسن الاستفادة منه عمليا و لم يستطع من استغلاال عنصر المفاجآة عمليا.
التشويش الكثيف الذي قام به العدو لم يستطع من قطع الاتصالات مع الزوارق و هو يثبت فعليا عدم نجاح الحرب الالكترونية التي يدعي العدو تفوقه الكبير و تقدم تجهيزاته فيها.
يعتقد بكون الغاية الفعلية للهجوم المعادي كانت معنوية و ليست محددة بصورة وافية حيث أنه فشل عنصر المفاجأة و ايا كانت خططه فلقد اضطر الى تغييرها و محاولة النجاح في التفوق على قواتنا البحرية.
الوقت الذي ضيعه العدو و الاتصالات كما ذكرت أنت تشير الى وقوع خسائر مؤكدة و ان تكن عملية الرصد الراداري قد أكدت تدمير خمسة أهداف مختلفة بدون قابلية الحسم حول طبيعة هذه الأهداف.
الرواية الاسرائيلية و التي طبلت لها وسائل الدعاية الغربية تبدو غريبة سخيفة و غير مقنعة عمليا.
العدو سيغير أساليبه حكما بعد هذه المعركة و من المحتمل أن يستخدم الانزالات البحرية للقيام ببعض الهجمات التي تشكل ضغطا معنويا و كما أنه سيستفيد من كونه يمتلك قوة جوية تساند عملياته أيضا و كذلك المساندة التركية الكبيرة.
فيما بعد لاحظت دائما أن كل حادثة و كل معركة تجري يصدق الغالبية من الاشخاص الرواية الاسرائيلية بدون لا سؤال و لا جواب؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
cardish

مقـــدم
مقـــدم
cardish



الـبلد : وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر 61010
العمر : 32
المهنة : أمين مخزن
المزاج : متكهرب
التسجيل : 28/06/2013
عدد المساهمات : 1131
معدل النشاط : 1402
التقييم : 40
الدبـــابة : وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر B3337910
الطـــائرة : وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر 4a928f10
المروحية : وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر C2c25f10

وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر Empty10

وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر Empty

مُساهمةموضوع: رد: وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر   وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر Icon_m10السبت 14 أكتوبر 2017 - 13:31

أولاً تقييم أستاذ MI17    على المقال الرائع  الملئ بالتفاصيل و الإثارة   4 8

ثانياً حسب ما فهمته من المقال فإن مصر نجحت في فرض حصار جزئي على إسرائيل من البحر الأحمر .

ثالثاً  السبب الذي جعل إسرائيل لا تهاجم سفن الإمداد السوفيتية  هو نفسه الذي جعل الدول العربية لا تتعرض للسفن التي تحمل العلم الأمريكي أثناء الحرب لأن هذا يعني الدخول في مواجهة مباشرة مع هاتين القوتين !.

رابعاً غير مفهوم دور الغواصات المصرية  أثناء الحرب   33   6  كان يمكن أن تغرق قطعة أو إثنثين للصهاينة و لا نسمع تبجج صاحب المقال الإسرائيلي  .30
.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
king tito

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد : وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر Egypt110
المهنة : مواطن
المزاج : عنيف
التسجيل : 16/03/2014
عدد المساهمات : 1160
معدل النشاط : 1315
التقييم : 137
الدبـــابة : وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر B3337910
الطـــائرة : وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر Dab55510
المروحية : وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر 5e10ef10

وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر 111


وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر Empty

مُساهمةموضوع: رد: وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر   وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر Icon_m10السبت 14 أكتوبر 2017 - 17:28

مشكله القوه البحريه في مصر في ذلك الوقت ان القوه الجويه الاسرائيليه كانت قويه فالدعم كان سيفتك باي عمليه هجوميه مصريه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
النسر الاسود 2

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد : وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر Egypt110
التسجيل : 03/09/2014
عدد المساهمات : 621
معدل النشاط : 786
التقييم : 149
الدبـــابة : وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر B3337910
الطـــائرة : وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر Dab55510
المروحية : وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر 5e10ef10

وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر 111

وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر Empty

مُساهمةموضوع: رد: وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر   وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر Icon_m10الأحد 15 أكتوبر 2017 - 13:53

من وجهه نظر اسرائيل هى بالفعل نجحت فى تحيد البحريه المصريه و ذلك لضعف الغطاء الجوى و لكن هذا لا يعتبر انتصار أو تاديه دور البحريه الإسرائيلية فى الحرب لان الغرض الأساسى من المهام البحريه هى حمايه طرق مواصلاتك و مياهك الإقليمية و منه اى عمليات أبرار هل استطاعت اسرائيل فعل ذلك بالتأكيد لا
لان الحرب بالنسبه للقوات البحريه بدائع قبلها بفتره اما بالنسبه لإسرائيل فإن أول اشتباك بحرى بداء من اليوم التالت و كان بمثابة كارثه تم قصف مراكز العدو وتجمعاته بخليج السويس مع استكمال تلغيم مدخل الخليج

تم إغراق 3 – 4 لنش معادى

تم إغراق مركب تجارى إسرائيلى فى البحر الأحمر بواسطة غواصة مصرية
ثم فى اليوم الرابع
قام العدو باستطلاع بحرى فى المنطقة البحر الأحمر واشتبكت معه قواتنا وأغرق له 4 زورق ثم فشل فى منع اعاره قوات الصاعقه على مواقعه فى خليج السويس
ثم فى اليوم الخامس و يعتبر من أقوى ايام المعارك
تم قصف مراكز العدو وتجمعاته بخليج السويس مع استكمال تلغيم مدخل الخليج

تم إغراق 3 – 4 لنش معادى و فى اليوم السابع فقد العدو اى امل من قواته البحريه و هداءت محاولاته البحريه تمام و خصوصا بعد خساره لنش له فى أحد المعارك هذا اليوم اما فى يوم 15 أكتوبر يبدو أنه تجراء كثير نفذ العدو إغارة بحرية بعدد 2 زورق بخليج السويس وأصيب له زورق فى هذه الإغارة و يوم 16 أكتوبر تم أصابه زورق صواريخ من طراز ساعر 2
http://group73historians.com/حرب-أكتوبر/231-تقارير-العمليات-السريه-في-حرب-اكتوبر
ثم توقف أعمال العدو البحريه التساؤل هنا هل فعلا نجحت قوات اسرائيل البحريه فى مهامها رغم تفوقها الجوى الذى يوفر بها حمايه هى بالتأكيد لا و الدليل هى نسبه الخسائر الكبيره التى منيت بها رغم تطورها النسبة البحريه المصريه هل نجحت فى تاديه مهامها بنسبه 80 فى المئه نجحت القوات المصريه فعلى الرغم من القصور فى العمليات الهجومية المصريه على الموانئ الإسرائيلية و التى يمكن ارجاعها لضعف الغطاء الجوى إلا أنها قامت باخراج ميناء آيلات أمام البحريه الإسرائيلية تمام و قامت ببعض عمليات التعرض فى البحر المتوسط هل كانت القوه البحريه المصريه قادره على فرض حظر بحرى كامل على اسرائيل فى ذلك الوقت بالتأكيد لا و لكن قامت بفرض حظر جزئي التساؤل هنا و هو الآن هل تسطيع كلا البحريتان القيام بمهامهم الكامله فى حاله اى حرب مستقبلية هذا هو التساؤل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
النسر الاسود 2

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد : وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر Egypt110
التسجيل : 03/09/2014
عدد المساهمات : 621
معدل النشاط : 786
التقييم : 149
الدبـــابة : وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر B3337910
الطـــائرة : وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر Dab55510
المروحية : وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر 5e10ef10

وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر 111

وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر Empty

مُساهمةموضوع: رد: وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر   وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر Icon_m10الأحد 15 أكتوبر 2017 - 13:56

@fulcrum77 كتب:
هنا أضع إقتباس للأخ الفاضل (أكرم السيد و هو عضو في منتدانا هذا)
الأخ فولكروم
لقد وقعت هذه المعركة ليل 6 تشرين و فعليا فلقد كان تواجدي هو في دمشق حينها و ان كنت ذهبت الى اللاذقية بعدها بايام للتعاون بعض اللجان الخاصة باستلام الامدادات السوفييتية التي نقلت بحرا و من بينها دبابات و معدات كثيرة حينها و التقيت حينها العميد البحري (النقيب آنذاك) بسام ابو عسلي و كان مصابا ببعض الحروق بعدما اشتبك مع البحرية الاسرائيلية حينها.
طبعا اللقاء كان موجزا حينها و لكن الأيام جمعتنا فيما بعد فكان مما ذكره بعض الملاحظات اللافتة للنظر:
الهجوم المعادي من جهة الجنوب كان تضليليا و ليس جديا فعليا
كتيبتا المدفعية الساحلية قامتا برمايات كثيفة و سمعت نداءات كثيرة مليئة بالذعر من العدو بسببها
الحوامات التي رافقت الهجوم المعادي تأكد بأنها أقلعت من الاراضي التركية كما أنها عادت الى سفينة كبيرة أتت من الموانىء التركية ايضا.
العدو كان له تفوق عددي يصل الى مرة و نصف تقريبا و لكنه لم يحسن الاستفادة منه عمليا و لم يستطع من استغلاال عنصر المفاجآة عمليا.
التشويش الكثيف الذي قام به العدو لم يستطع من قطع الاتصالات مع الزوارق و هو يثبت فعليا عدم نجاح الحرب الالكترونية التي يدعي العدو تفوقه الكبير و تقدم تجهيزاته فيها.
يعتقد بكون الغاية الفعلية للهجوم المعادي كانت معنوية و ليست محددة بصورة وافية حيث أنه فشل عنصر المفاجأة و ايا كانت خططه فلقد اضطر الى تغييرها و محاولة النجاح في التفوق على قواتنا البحرية.
الوقت الذي ضيعه العدو و الاتصالات كما ذكرت أنت تشير الى وقوع خسائر مؤكدة و ان تكن عملية الرصد الراداري قد أكدت تدمير خمسة أهداف مختلفة بدون قابلية الحسم حول طبيعة هذه الأهداف.
الرواية الاسرائيلية و التي طبلت لها وسائل الدعاية الغربية تبدو غريبة سخيفة و غير مقنعة عمليا.
العدو سيغير أساليبه حكما بعد هذه المعركة و من المحتمل أن يستخدم الانزالات البحرية للقيام ببعض الهجمات التي تشكل ضغطا معنويا و كما أنه سيستفيد من كونه يمتلك قوة جوية تساند عملياته أيضا و كذلك المساندة التركية الكبيرة.
فيما بعد لاحظت دائما أن كل حادثة و كل معركة تجري يصدق الغالبية من الاشخاص الرواية الاسرائيلية بدون لا سؤال و لا جواب؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!
لدى تساءل يا صديقى فعلى الرغم من قرائتى لكثير من الكتب التى تتحدث عن حرب اكتوبر إلا أتى لا أجد تفسير لحاله التراجع الغريبه التى حدثت على الجبهه السوريه أجد دائما ثغره لا أعلم ما هى فهل تستطيع ان تمدنى بمعلومات عن الأسباب و تقبل تحياتى انت و أهل سوريا الحبيبه ارجعها الله أمنه مطمئنه الى أهلها ان شاء الله تعالى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fulcrum77

لـــواء
لـــواء
fulcrum77



الـبلد : وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر 01210
التسجيل : 23/08/2013
عدد المساهمات : 2553
معدل النشاط : 2670
التقييم : 368
الدبـــابة : وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر Unknow11
الطـــائرة : وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر Unknow11
المروحية : وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر Unknow11

وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر 310


وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر Empty

مُساهمةموضوع: رد: وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر   وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر Icon_m10الأحد 15 أكتوبر 2017 - 15:41

@النسر الاسود 2 كتب:

لدى تساءل يا صديقى فعلى الرغم من قرائتى لكثير من الكتب التى تتحدث عن حرب اكتوبر إلا أتى لا أجد تفسير لحاله التراجع الغريبه التى حدثت على الجبهه السوريه أجد دائما ثغره لا أعلم ما هى فهل تستطيع ان تمدنى بمعلومات عن الأسباب و تقبل تحياتى انت و أهل سوريا الحبيبه ارجعها الله أمنه مطمئنه الى أهلها ان شاء الله تعالى
أخي سورية أضطرت لمواجهة 70% من سلاح الجو الإسرائيلي في الأيام الأولى للحرب و لظروف من الأفضل عدم التطرق إليها قررت إسرائيل أن تركز على كسر الهجوم السوري كأولوية كون الجبهة السورية أقرب إلى مدن شمال فلسطين حيث كثافة المستوطنين الصهاينة عالية و حيث تتمركز الصناعات الإستراتيجية الإسرائيلية, كذلك هناك أقوال عن تدخل أميركي مشبوه (فمثلاً الهجوم المدرع السوري في شمال الجولان تم كسره عبر هجمات جوية بعضها حسبما أخبرني صديق سوري شنته حوامات مسلحة يقال أن طياريها كانوا أمريكيين!!! الحديث عن دبابة إسرائيلية واجهت عشرات الدبابات السورية و صمدت أمامها كان خرافة ), تحياتي.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
النسر الاسود 2

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد : وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر Egypt110
التسجيل : 03/09/2014
عدد المساهمات : 621
معدل النشاط : 786
التقييم : 149
الدبـــابة : وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر B3337910
الطـــائرة : وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر Dab55510
المروحية : وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر 5e10ef10

وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر 111

وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر Empty

مُساهمةموضوع: رد: وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر   وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر Icon_m10الأحد 15 أكتوبر 2017 - 17:01

@fulcrum77 كتب:

أخي سورية أضطرت لمواجهة 70% من سلاح الجو الإسرائيلي في الأيام الأولى للحرب و لظروف من الأفضل عدم التطرق إليها قررت إسرائيل أن تركز على كسر الهجوم السوري كأولوية كون الجبهة السورية أقرب إلى مدن شمال فلسطين حيث كثافة المستوطنين الصهاينة عالية و حيث تتمركز الصناعات الإستراتيجية الإسرائيلية, كذلك هناك أقوال عن تدخل أميركي مشبوه (فمثلاً الهجوم المدرع السوري في شمال الجولان تم كسره عبر هجمات جوية بعضها حسبما أخبرني صديق سوري شنته حوامات مسلحة يقال أن طياريها كانوا أمريكيين!!! الحديث عن دبابة إسرائيلية واجهت عشرات الدبابات السورية و صمدت أمامها كان خرافة ), تحياتي.
موضوع الوقفه التعبويه المصريه و أنها أثرت على الجبهه السوريه نظريا و علميا هو خاطئ تماما لان توزيع القوات على الجبهتين اساسا قبل الحرب كان ما أكتر من كافى على الجبهتين للدفاع لحين التعبئه الإسرائيله فمثلا كان على الجبهه السوريه لواء مشاه ميكانيكية و لواءين دبابات اسرائيل استطاعت فى ايام الحرب الأولى تعبئه خمسه فرق مدرعه ثم توجيهه ثلاثه منهم الجبهه المصريه و اثنين للجبهه السوريه ثم ان الهجوم المضاد الإسرائيلى بداء فى سوريا يوم 8 أكتوبر او تحديدا اخر ضوء فى 7 أكتوبر اى فى عز الهجوم المضاد الإسرائيلى على مصر يوم 7 و 8 أكتوبر و الذى قاده ثلاثه من أشهر قاده الدبابات فى اسرائيل اى ان عمليه سن اى هجوم على الجبهه المصريه فى الوقت ده كانت انتحار لأنك اسأسا متعرض الهجوم بقوه ثلاثه الويه بقيادة أدان و ماجن و شارون و بطول الجبهه اى لا مجال لأى هجوم أساسا على الجبهه المصريه و انتهى اى محاولات هجومية على الجبهه السوريه فى يوم 10 أكتوبر باستعادة الوضع السابق و الوصول للخط الارجوانى اى ان اى هجوم كان او تطوير الهجوم كان بمثابة اللعب فى الوقت الضائع لان سوريا تعتبر خرجت من الحرب من اليوم الخامس من الحرب و بالنظر إلى سير المعارك على الجبهه المصريه نجد ان مصر من يوم 7 أكتوبر إلى يوم 8 أكتوبر واجهت أعنف هجمات مضاده اسرائيلية و تمكنت من صدها و محاوله تعويض الخسائر التى تكبدتها فى صد الهجمات التى واجهتها يا عزيزى اى تطوير الهجوم بعد عمق 15 كم يعنى تدمير اى قوات مصريه و انا عبره فى اللواء البرمائى المصرى الذى حاول ان يفعل ذلك يوم 6 أكتوبر و النتيجه انه أصبح طعم سهل للطائرات الإسرائيله و تدمر عن آخره وبالطبع اللواء المدرع 25 الذى واجهه ه نفس المصير

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fulcrum77

لـــواء
لـــواء
fulcrum77



الـبلد : وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر 01210
التسجيل : 23/08/2013
عدد المساهمات : 2553
معدل النشاط : 2670
التقييم : 368
الدبـــابة : وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر Unknow11
الطـــائرة : وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر Unknow11
المروحية : وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر Unknow11

وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر 310


وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر Empty

مُساهمةموضوع: رد: وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر   وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر Icon_m10الأحد 15 أكتوبر 2017 - 18:15

@النسر الاسود 2 كتب:

موضوع الوقفه التعبويه المصريه و أنها أثرت على الجبهه السوريه نظريا و علميا هو خاطئ تماما لان توزيع القوات على الجبهتين اساسا قبل الحرب كان ما أكتر من كافى على الجبهتين   للدفاع لحين التعبئه الإسرائيله فمثلا كان على الجبهه السوريه لواء مشاه ميكانيكية و لواءين دبابات  اسرائيل استطاعت فى ايام الحرب الأولى تعبئه خمسه فرق مدرعه ثم توجيهه ثلاثه منهم الجبهه المصريه و اثنين للجبهه السوريه ثم ان الهجوم المضاد الإسرائيلى بداء فى سوريا يوم 8 أكتوبر او تحديدا اخر ضوء فى 7 أكتوبر اى فى عز الهجوم المضاد الإسرائيلى على مصر يوم 7 و 8 أكتوبر و الذى قاده ثلاثه من أشهر قاده الدبابات فى اسرائيل اى ان عمليه سن اى هجوم على الجبهه المصريه فى الوقت ده كانت انتحار لأنك اسأسا متعرض الهجوم بقوه ثلاثه الويه بقيادة أدان و ماجن و شارون و بطول الجبهه اى لا مجال لأى هجوم أساسا على الجبهه المصريه و انتهى اى محاولات هجومية على الجبهه السوريه فى يوم 10 أكتوبر باستعادة الوضع السابق و الوصول للخط الارجوانى اى ان اى هجوم كان او تطوير الهجوم كان بمثابة اللعب فى الوقت الضائع لان سوريا تعتبر خرجت من الحرب من اليوم الخامس من الحرب و بالنظر إلى سير المعارك على الجبهه المصريه نجد ان مصر من يوم 7 أكتوبر إلى يوم 8 أكتوبر واجهت أعنف هجمات مضاده اسرائيلية و تمكنت من صدها و محاوله تعويض الخسائر التى تكبدتها فى صد الهجمات التى واجهتها يا عزيزى اى تطوير الهجوم بعد عمق 15 كم يعنى تدمير اى قوات مصريه و انا عبره فى اللواء البرمائى المصرى الذى حاول ان يفعل ذلك يوم 6 أكتوبر و النتيجه انه أصبح طعم سهل للطائرات الإسرائيله و تدمر عن آخره وبالطبع اللواء المدرع 25 الذى واجهه ه نفس المصير
أخي عندما ذكرت لك أن الظروف من الأفضل عدم التطرق إليها فصدقاً كنت أعني ذلك لإنني أعلم حجم الحساسيات التي ستنفجر (أعلم ذلك من النقاشات التي دارت بين الأعضاء في منتديات أخرى), حرب 73 أنتهت قبل 44 سنة (منذ ذلك الوقت أنهارت دول و قامت دول و أنهارت تحالفات و قامت تحالفات), لم يعد يفيد الحديث فيما حصل خصوصاً أن سورية و مصر أصبح لهما مساران مختلفان تماماً على كل المستويات (إقتصادية, إجتماعية, سياسية, عسكرية), لكن بخصوص أن الإسرائيليين ركزوا بشدة على الجبهة السورية في الأيام الأولى فهذا صحيح (بغض النظر عن أسباب ذلك ) و لصغر أبعاد الجبهة الشمالية (الجولان و الجليل)  و خصوصية تضاريسها و قربها الشديد من دمشق و مدن فلسطين الشمالية فبضعة أيام كافية لخلق وقائع مختلفة, تحياتي.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
النسر الاسود 2

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد : وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر Egypt110
التسجيل : 03/09/2014
عدد المساهمات : 621
معدل النشاط : 786
التقييم : 149
الدبـــابة : وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر B3337910
الطـــائرة : وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر Dab55510
المروحية : وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر 5e10ef10

وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر 111

وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر Empty

مُساهمةموضوع: رد: وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر   وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر Icon_m10الأحد 15 أكتوبر 2017 - 19:18

@fulcrum77 كتب:

أخي عندما ذكرت لك أن الظروف من الأفضل عدم التطرق إليها فصدقاً كنت أعني ذلك لإنني أعلم حجم الحساسيات التي ستنفجر (أعلم ذلك من النقاشات التي دارت بين الأعضاء في منتديات أخرى), حرب 73 أنتهت قبل 44 سنة (منذ ذلك الوقت أنهارت دول و قامت دول و أنهارت تحالفات و قامت تحالفات), لم يعد يفيد الحديث فيما حصل خصوصاً أن سورية و مصر أصبح لهما مساران مختلفان تماماً على كل المستويات (إقتصادية, إجتماعية, سياسية, عسكرية), لكن بخصوص أن الإسرائيليين ركزوا بشدة على الجبهة السورية في الأيام الأولى فهذا صحيح (بغض النظر عن أسباب ذلك ) و لصغر أبعاد الجبهة الشمالية (الجولان و الجليل)  و خصوصية تضاريسها و قربها الشديد من دمشق و مدن فلسطين الشمالية فبضعة أيام كافية لخلق وقائع مختلفة, تحياتي.
تحياتى لك أخى العزيز و أتفهم جيدا وجهه نظرك و لكن يعلم الله ان تساءلت بغرض العلم لا أكثر و لا أقل و ارجو منك ان كانت تمتلك اى مواقع او كتب تتحدث عن لتلك الأسباب ان أرسلها لى على الخاص و أكون شاكر جدا لك و تقبل تحياتى و تذكر دائما مكانت مصر و سوريا بلدا واحدا من ايام الفراعنة مرورا بحرب أكتوبر فهما عندما يتحدوا يصنعوا المستحيل و ان شاء الله هذه الامنيه قادمه بإذن الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fulcrum77

لـــواء
لـــواء
fulcrum77



الـبلد : وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر 01210
التسجيل : 23/08/2013
عدد المساهمات : 2553
معدل النشاط : 2670
التقييم : 368
الدبـــابة : وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر Unknow11
الطـــائرة : وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر Unknow11
المروحية : وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر Unknow11

وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر 310


وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر Empty

مُساهمةموضوع: رد: وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر   وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر Icon_m10الأحد 15 أكتوبر 2017 - 19:35

@النسر الاسود 2 كتب:

تحياتى لك أخى العزيز و أتفهم جيدا وجهه نظرك و لكن يعلم الله ان تساءلت بغرض العلم لا أكثر و لا أقل و ارجو منك ان كانت تمتلك اى مواقع او كتب تتحدث عن لتلك الأسباب ان أرسلها لى على الخاص و أكون شاكر  جدا لك و تقبل تحياتى و تذكر دائما مكانت مصر و سوريا بلدا واحدا من ايام الفراعنة مرورا بحرب أكتوبر فهما عندما يتحدوا يصنعوا المستحيل و ان شاء الله هذه الامنيه قادمه بإذن الله
أخي الغالي
ليس من الشائع في سورية وضع كتب عن الحروب و المعارك التي يخوضها الجيش, كان هناك كتاب للعماد مصطفى طلاس و لكن صياغته تشعرك بأنه أقرب للبروباغاندا منه للسرد الأكاديمي. في سورية هناك صمت مطبق فيما يخص عمليات الجيش و الأمن في الحروب السابقة و حتى في هذه الحرب الحالية أغلب ما نقرأه هو من صحافة القطاع الخاص و ليس من الصحافة الرسمية التي لا زالت تسير على نفس أسلوبها في التلميح و الإشارة غير المباشرة للأحداث لكنني أستطيع أن أقول لك بثقة أن الجيش السوري يمتلك سجلاً مهماً من العمليات الجريئة و المهمة ضد الإسرائيليين و الأمريكيين و الأتراك و البريطانيين و الفرنسيين (سأعطيك هذا الرابط و هناك ما يماثله في صفحة الرأي في نفس الموقع الإلكتروني أي موقع عربي اليوم, طبعاً قد تحس بنكهة البروباغاندا و لكنني متأكد أن الحقيقة فيها الكثير مما يحق لنا الفخر به لإن الطيارين و الجنود السوريين أثبتوا بعد حوالي سبع سنين من الحرب أن جيش لا يقهر بسهولة), تحياتي.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
cardish

مقـــدم
مقـــدم
cardish



الـبلد : وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر 61010
العمر : 32
المهنة : أمين مخزن
المزاج : متكهرب
التسجيل : 28/06/2013
عدد المساهمات : 1131
معدل النشاط : 1402
التقييم : 40
الدبـــابة : وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر B3337910
الطـــائرة : وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر 4a928f10
المروحية : وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر C2c25f10

وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر Empty10

وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر Empty

مُساهمةموضوع: رد: وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر   وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر Icon_m10الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 22:06

وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر 602px-10
هذه  صورة للمعركة على الجبهة المصرية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسترال

مســـاعد أول
مســـاعد أول
مسترال



الـبلد : وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر Egypt110
المزاج : العسكرية المصرية
التسجيل : 19/06/2016
عدد المساهمات : 545
معدل النشاط : 706
التقييم : 79
الدبـــابة : وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر B3337910
الطـــائرة : وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر B91b7610
المروحية : وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر 3e793410

وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر Empty10

وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر Empty

مُساهمةموضوع: رد: وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر   وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر Icon_m10الخميس 2 نوفمبر 2017 - 1:48

تحياتى للجميع ولاكن السؤال هنا هل تطرق صاحب المقال الى ضرب ( ميناء ايلات ) ثم اغراق ( المدمرة ايلات ) ومن ثم تأكيد بنسبة كبيرة تجاوزت الـ 90% اغراق ( المدمرة يافا ) بسبب اختفائها وعدم مشاركتها فى اى معارك ثم هل تطرق الى اغراق الغواصة الاسرائيلية ( داكار ) زكل هذه المعارك كانت صراحتاً قبل حرب 1973م ولاكن هل استطاع البحرية الاسرائيلية الصمود امام البحرية المصرية والدفاع عن نفسها فى مواجهه لنشات صواريخ صغيرة استطاعت اغراق مدمرات وغواصات الاخوة اعضاء الجروب هل ما جاء فى هذا المقال يعقل حقاً ولاكن لدى كلام اخر يمكننى ان اطرح عليكم اشياء من الممكن ان توضح الحقيقة وتوضح ايضاً كذب صاحب المقال 


الجانب الاول 
يحاكى بعض خسائر العدو اثناء الحرب 
وقد كشفت حرب أكتوبر 1973 التى خاضتها قواتنا البحرية عن وجود أربع معارك رئيسية بالصواريخ البحرية أغرقت 5 سفن وقصفت 12 هدفاً ساحلياً، وتصدت لـ9 هجمات بحرية للعدو، ونفذت 4عمليات خاصة، حتى بلغ إجمالى عدد القطع البحرية التى غرقت للعدو فى هذه المعارك نحو 29 قطعة بحرية، وناقلة مجهزة لحمل الطائرات الهليكوبتر، وثلاث ناقلات بترول كبيرة ومتوسطة وصغيرة، وثلاث سفن، وأسقطت 12 طائرة هليكوبتر للعدو و 7 قطع من السفن.
هذه الخسائر مثبته وموثقة من تجاه التحقيقات الدولية ويمكنكم البحث عنها بسهولة 
وجاء فى مقال نشرتة مجلة ( روزليوسف ) عن مصادر غربية وقالت 
وكانت عمليات قواتنا البحرية تقوم بقطع مواصلات العدو البحرية وتؤثر عليه للغاية فانخفض عدد السفن التى كانت تدخل موانئ إسرائيل من البحر المتوسط إلى 23 سفينة بدلاً من 200 سفينة، وكان الحصار فى البحر الأحمر كاملاً، ولم تترك سفينة إسرائيلية واحدة تخرج أو تدخل ميناء إيلات طوال الحرب.
--
وهذا يؤكد الحصار الكامل لاسرائيل بحرياً فأين كانت شجاعة البحرية الاسرائيلية فى حماية سفنها وفتح الطريق لدخولها للموانئ الاسرائيلية اين كان دعمهم الجوى المزعوم ايضاً 
--
-ثم جاء فى نفس المقال -
ففي يوم 6 أكتوبر تم تدمير 9 قطع بحرية معادية ،أربع قطع فى شرم الشيخ ، وخمس قطع عند الساحل الشمالى لسيناء. 
وفي يوم 7أكتوبر دارت معارك بحرية ضارية بين القوات المصرية وقوات العدو واستسلم عدد كبير منهم. 
كما قامت الصاعقة البحرية بغارة على مرسى بلاعيم ليلة 7 – 8 أكتوبر حيث نسفت حفار البترول المتمركز فيها وعلى منطقة أبودرية على خليج السويس ونسفت مستودعات البترول الموجودة بالمنطقة. 
وفي يوم 9 أكتوبر دارت معركة بحرية عنيفة أسفرت عن إغراق 5 زوارق إسرائيلية و3 زوارق مصرية.
-- 
وهنا ايها الاخوة الاعضاء اسأل سؤال بسيط قد ثبت بالفعل ومن ما لا شك فية واقعة ضرب الحفار فى مرسى بلاعيم وايضاً حادثة تدمير مستودعات البترول المتواجدة فى ابودرية وهنا السؤال اين كانت قدرة البحرية الاسرائيلية فى حماية الحفار والمستودعات صراحة هذا يجعلنى ان اتحدث بأستهزاء ولاكن الاهم هو ما قادم وهو 
--
وفي 16 أكتوبر دارت معارك بحرية شرسة فى البحرين الأحمر والمتوسط، فقد قصفت القوات البحرية مواقع العدو علي الشاطئ الشرقي لخليج السويس، وكبدته خسائر فادحة في الأرواح والمعدات، كما نجحت وحدات أخري بقصف مراكز العدو الإدارية في رمانة علي الساحل الشمالي لسيناء وأشعلت فيها النيران وكبدتها خسائر جسيمة. وعندما حاولت قوي معادية الاقتراب من شواطئ الدلتا تصدت لها وحدات بحرية بمعاونة قوة جوية، ودمرت 4 زوارق، وارتد باقي التشكيل.
 كما تمت عملية إغارة ناجحة بواسطة الصاعقة البحرية على منطقة الشيخ بيتان جنوب الطور، ودمرت وحدة من الكوماندوز البحرية الإسرائيلية بالغردقة كانت تنوى الهجوم على القوات المصرية.
 -- هذه المعركة بالتحديد مثبتة وموثقة فى اكثر من مصدر 
وهنا سؤال اخر اين كانت البحرية الاسرائيلية من حماية مواقعها وقواتها وللعلم الهجوم المصرى جاء من البحر من البحرية المصرية اذن لم تكن هناك اى مقاومة اسرائيلية وان كانت هناك مقاومة فقد كانت قليلة او تم سحق المقاومة حتى تستطيع البحرية المصرية الاقتراب وضرب الاهداف المرجوا دربها 
--
ثم نجد هنا نقطة تثير الاستغراب والتعجب بشكل كبير 
وفي 17 أكتوبر حاول العدو الإغارة بواسطة الضفادع البشرية على قاعدة بور سعيد، وقامت البحرية المصرية بالتصدى لها وأغرقوا لهم أحد القوارب ودمروا مجموعة الضفادع البشرية وتم انتشالها من المياه.

هل لو كان للبحرية الاسرائيلية اليد الطولى فى المعارك هل كانوا سيتركوا قاعدة بورسعيد البحرية دون تدميرها وقد تذوقوا المرارة اكثر من مرة بسبب قاعده بورسعيد وقد خرج منها القوات التى دمرت المدمرتين ( ايلات - يافا ) وما زلت اصر على تدمير المدمرة يافا بسبب اختفائها منذ ذلك اليوم بالتحديد يوم تدمير ايلات و يافا 
--
اما بخصوص بعض ما قد ذكروة المؤرخين عن خسائر اسرائيل فى اجمالى الحرب بداية من يوم 6 اكتوبر الى يوم 21 وصل إجمالي خسائر العدو إلى 303 طائرات مقاتلة وقاذفة، و 25 طائرة هيلكوبتر، و 600 دبابة، و 400 عربة مدرعة، و 23 قطعة بحرية، غير أن امريكا كانت تعوض هذه الخسائر باستمرار.
--
وهنا سؤال مهم جدا جدا جدا جدا جدا 
هل تعنى خسارة سلاح البحرية الاسرائيلية وهو سلاح بحرى صغير هل تعنى خسارتة 23 قطعه بحرية من اجمالى عدد قطعه البحرية هل يعنى ذلك انتصار اسرائيل بحرياً ام خسارتها وهزيمتها .. ارجو ان يجيبنى الاعضاء الكرام على هذ السؤال بالتحديد 
--
اما الدليل الاكثر صدقاً هو ان الاسرى الاسرائيليون كان من بينهم اسرى من سلاح البحرية الاسرائيلية ويمكن الجميع التأكد من صحة هذه النقطة بالتحديد بسهولة تامة هل كان للبحرية المصرية ان تأخذ اسرى من البحرية الاسرائيلية لو كانت البحرية الاسرائيلية هى المسيطرة فهل هذا يعقل 
--
اما عن ما قالة المؤرخون الغربيين فهذا واحد منهم 
كانت كل هذه البطولات ما دفع المؤرخ العسكري الأمريكي تريفور ديبوي رئيس مؤسسة هيرو للتقييم العلمي للمعارك التاريخية في واشنطن، خلال الندوة  الدولية عن حرب أكتوبر في القاهرة 27-31 أكتوبر  1975، إلى القول: "لقد خاض المصريون الحرب البحرية في جوهرها بأسلوب استراتيجي وخاضها الإسرائيليون بأسلوب تكتيكي .. فرض المصريون حصاراً ناجحاً علي حركة الملاحة إلي ميناء إيلات وذلك بإغلاق مضيق باب المندب .. ويبدوأن حصارهم في البحر المتوسط منع معظم السفن المحايدة والإسرائيلية من الاقتراب من الشاطئ الإسرائيلي".

--
وهنا نقطة اخيرة تثبت تفوق البحرية المصرية قبل الحرب وبعد الحرب وصلت الى حد الاستهزاء بالبحرية الاسرائيلية 
وهى ( عملية الغواصة 24 )الغواصة 24 هي من طراز 632 السوفيتيه .. تسلمتها البحرية المصرية في 15 أكتوبر 1969
وتولى قيادة هذه الغواصوتولى قيادتها الرائد بحرى / محمد محمود فهمى


وقد منح وسام نجمة الشرف العسكرية ومنح جميع أفراد طاقمها نوط الشجاعة العسكرية من الطبقة الأولى وذلك لنجاحها في تنفيذ مهمتها .

في الوقت المحدد أبحرت الغواصة في طريقها إتجاه شرق البحر الأبيض المتوسط ، وعند النقطة محددة فتح قائدها مظروف المهمة فوجدها الإبحار لإستطلاع أنشطة المرور المعادية وأسلوب حماية القواعد والمواني الإسرائيلية بالبحر الأبيض المتوسط وإستطلاع المراقبة والإنذار عند العدو وتحديد مواقع راداراته الساحلية وأسلوب تشغيلها وطريقة الإبلاغ والإنذار وتحديد جميع نشاطات إسرائيل القتالية اليومية أمام قواعدها وموانيها لمدة 30 يوما .
وتقدم قائد الغواصة إلى جهاز الإذاعة الداخلي موضحا لطاقم الغواصة طبيعة المهمة وبعد لحظات أبلغ ضابط الإنذار عن إكتشاف إرسالات رادارية على جهاز الإستطلاع الراداري بالغواصة مما يعني وجود وحدات بحرية قريبة من منطقة مرور الغواصة .
وعلى الفور أعطى قائد الغواصة أمراً بالغطس السريع إلى أن أبلغ ضابط الإنذار أن الأهداف عبارة عن قطع من الأسطول السادس الأمريكي .

اتخذ قائد الغواصة قرارا بالتسلل وسط تشكيل الأسطول السادس وإستطاعت الغواصة بالفعل الوصول لحد الأمان من نطاق أجهزة الوحدات البحرية الأمريكية ، إلى أن وصلت ميناء حيفا الإسرائيلي وإستمرت في دخول الميناء والبقاء فيه لدرجة أنها في إحدى المرات أصبحت وسط الوحدات البحرية الإسرائيلية وتم رفع

البيروسكوب وبدأت الغواصة باخذ جولات بالميناء وتصوير الدفاعات والميناء وكل شىء مطلوب ..

كانت الغواصة تتجول فى الميناء والعدو غافل تماما .. ومع اقتراب الغواصة اكثر فأكثر أصبح ممكنا مشاهدة الارصفة الحربية والمارة وكأنك بينهم

وكان القائد يستدعى الرجال لمشاهدة الأرصفة الحربية والمارة ليرفع من الروح المعنوية للطاقم وليدركو انهم هم الأفضل 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

وجهة نظر اسرائيليه : سلاح البحرية الاسرائيليه حقق انتصارا ‏0:40 في حرب أكتوبر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقســـام العسكريـــة :: التاريخ العسكري - Military History :: الشرق الأوسط :: حرب أكتوبر 1973-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2019